للمرة الثانية.. مقعد إيران فارغ وحضور علمها الوطني في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي في الرباط.. والأزمة بين المغرب والجمهورية الاسلامية مستمرة.. وأول المقترحات “جائزة فلسطين للعدالة التاريخية” ردا على “الشروع في التطبيق العملي للمخطط الصهيوني التقسيمي”

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

غابت إيران، صباح اليوم الأربعاء، عن اجتماع للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في الرباط.

وانطلقت بالرباط، اليوم الأربعاء، أعمال الاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وكان الوفد الايراني قد غاب عن اجتماعات اتحاد مجالس منظمة التعاون الإسلامي، التي احتضنها البرلمان المغربي، منتصف آذار/ مارس الماضي.

وتم خلال هذا الاجتماع انتخابُ أعضاء هيئة المكتب والتي تضم نائبَ رئيس من المجموعة الأفريقية، ونائبَ رئيس من المجموعة الآسيوية و مقررا وكذا اعتمادُ جدولِ أعمال و برنامج عمل الدورة.

ووضع علم الجمهورية الاسلامية فوق الطاولة فيما كان المقعد المخصص لرئيس الوفد الإيراني فارغا.

ويتضمن جدول أعمال الدوارة، لقاء بين أعضاء اللجنة لـبحث التدابير اللازمة لتطوير أداء الاتحاد وأساليب عمله سواء على صعيد المؤتمر أو اللجان إلى جانب تفعيل عمل لجان الاتحاد، وآلية عقد اجتماعاتها الدورية خلال السنة.

وحول غياب إيران، اليوم، عن الاجتماع، نقل موقع “اليوم 24” عن مصدر من داخل البرلمان، أن الأزمة بين المغرب وإيران مستمرة، إذ بعد قطع الرباط علاقاتها الثنائية مع طهران، منعت السلطات المغربية في آذار/ مارس الماضي، مسؤولين أمنيين إيرانيين من دخول أراضيها، بعدما وصلوا فعلا إلى مطار الدارالبيضاء، ضمن وفد إيراني كان سيشارك في مؤتمر لاتحاد مجالس التعاون الإسلامي.

وغاب الوفد الايراني عن الدورة 14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في آذار الماضي، بينما كانت قد أفادت تقارير اعلامية أن الوفد الايراني منع من دخول المغرب.

وفي تعليقه آنذاك عن غياب الوفد الايراني، قال محمد قريشى نياس، الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إن “غياب الوفد الايراني خارج عن إرادته”.

ويرتقب أن يتم الاتفاق على عقد ندوات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك بحضور خبراء إلى جانب المشاركين من المجالس الأعضاء، قبل اعتماد التقرير الختامي للاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة التنفيذية للاتحاد.

واستعرض الحبيب المالكي رئيسُ مجلس النواب المغربي و رئيسُ اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الخطوط العريضة لخطة عمل الاتحاد والمبادرات التي تتضمنها.

وأول المقترحات، الذي استعرضها المالكي، يتعلق بالقضية الفلسطينية، التي قال خلال افتتاحه للجلسة، أنها تمر بظروف خطيرة جداً، لا يوازيها، سوى مرحلة الشروع في التطبيق العملي للمخطط الصهيوني بتنفيذ وعد بلفور المشؤوم وتقسيم فلسطين التاريخية وإقامة دولة الاحتلال.

وذكر المتحدث بمخططات التصفية، التي تتعرض لها قضية الشعب الفلسطيني والقمع الشرس الذي يتعرض له هذا الشعب البطل، المكافح من أجل حقوقه التاريخية في دولته المستقلة وعاصمتُها القدس الشريف، وعودة اللاجئين وغيرها عن الحقوق غير القابلة للتصرف.

ويتمثل المقترح الأول حسب المالكي، في هذا الإطار، في إحداث “جائزة فلسطين للديموقراطية والعدالة التاريخية”، والتي من المنتظر أن تتم صياغةِ أرضيةٍ للجائرة “سياقُها وفَلْسَفَتُـها وأهدافُها وشروطُ مَنْحِها ونظامُها).

وتأسس اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون، في 17 حزيران/ يونيو 1999، ومقره طهران، ويضم 54 دولة.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. وسيظل فارعاً حتى تصبح ايران معزولة تمامً عن العالم اجمع والضحية هو شعب ايران.

  2. منظمة التعاون الإسلامي اسم يتداوله الإعلام ولا نرى له فعلا على الأرض وهو اشبه بجامعة الدول العربية التي تعمل محللا لكثير مما يدمر هذه الأمة. فهي لا أمل يرجى منها في وضعها الحالي.
    ندعو ايران الى الحضور الشكلي المحدود ومتوسط المستوى لا أكثر في كل اجتماعات هذه المنظمة لحين ينصلح حالها وتتخلص من هيمنة بعض الدول الحليفة لأمريكا وإسرائيل عليها.

  3. من عجائب العالم دوله عربیه تمنع من حضور قمه الدول العربیه ومنع دوله اسلامیه من حضور موتمر الدول الاسلامیه ولا تعجبوا غدا یمنعوسیدات العالم عدم دخول مجمع یخص النساء

  4. اقترح على رأي اليوم الغراء ان لا تورد اي خبر عن اي قمة عربية أو إسلامية لانها لاتستحق حتى ان تذكر كخبر وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  5. جائزة فلسطين للعداله..!! يسألو ولد فلسطيني من المخيمات وهو سيقول لهم اين يحشونها..نحن نعرف انهم اهل نفاق، ونتحداهم ان يثبتو عكس ذلك. شوفو، اية الله الخميني قرر اخر يوم جمعه من كل رمضان يوم للقدس. اذا اقرو يوم للقدس في رمضان او نيسان او شوال او مارس، بكون ان كاذب وهم ليسو منافقين…اتحداهم

  6. كمواطن مغربي اعتبر ان هذا الاجراء وهذا الموقف الذي اتخذه المغرب ا إزاء الجمهورية الإسلامية الإيرانية غير مسؤول وطفيلي.العلاقة الثنائية شيء ومؤتمرمنظمة التعاون الإسلامي شيء آخرين لايمكن الجمع بينهما.
    المغرب ينفذ أوامر أجندة خارجية أمريكية سعودية.الشعب الإيراني والشعب المغربي أخوة في الدين وفي النظال ضد الإمبريالية الصهيونية العالمية .الشعب المغربي يقف بجانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا لةقت الصعب التي تمر به إيران حيث تتهرض للتهديدات للتخلي عن مواقفها المساندة اللقضية الفلسطينية ودعمها للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والمقاومة اللبنانية بزعامة سماحة حسن نصر الله.

  7. تسمحون للصهاينة بالدخول وكل المغاربة يكرهونهم ولا تسمحون لإيران الدولة المؤسسة لهذه المنضمة الإسلامية أو عفوا الا إسلامية.

  8. بيني وبينكم بس لا تقولوا لاحد
    مضحك جدا ان قمة اسلامية ويتم حرمان الدولة الاسلامية الوحيدة بالعالم من المشاركة
    هذا رأيي لان بقية الدول اما كافره او علمانية او تافهة لا دين ولا رأي
    بس لاحد يزعل يجي ينظر بالدين هنا فكل العرب والمسلمين لا نعترف بحكوماتنا انها تمثل شعوبها
    وعلى قولة الغريب .. قمم قمم . اكتبها بيوتيوب وتعرف

  9. معظهم دول إسلامية بالاسم أما الإسلام فهو برئ منهم فقروا شعوبهم واضطهدوهم واستبدوا بتروات بلدانهم وقدموا جميع التنازلات وبالاخير يقولون انهم مسلمين

  10. وتأسس اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون، في 17 حزيران/ يونيو 1999، ومقره طهران، ويضم 54 دولة.

  11. اجتماعات روابط المتقاعدين من السياسين من دول العالم الثالث عرب ومسلمين لا تعني شيئ بالنسبه للقوى الاقليميه والعالميه

  12. وتأسس اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون، في 17 حزيران/ يونيو 1999، ومقره طهران، ويضم 54 دولة.

  13. أقترح عليهم استقبال وفد صهيوني من الكيان اللقيط برئاسة النتن ياهو ووضع علم الكيان الذي يعني من الفرات إلى النيل بدل إيران. وعليهم إحتضان الكيان اللقيط بدل سوريا في جامعة الدول العبرية ، كما أقترح عليهم دفع ترليون دولار للكيان مقابل حمايتهم وترليون آخر مقابل إجلاء بني النضير والقينقاع وبني قريظة من يثرب.
    وأخيرا إستبدال اللغة العربية في العالم المنتصهين من الفرات إلى النيل بالإضافة لشبه الجزيرة العبرية وسيكون النتن ياهو حارسا أمينا للأماكن المقدسه في مكة المكرمة والمدينة المنورة وسينظم النتن الحج بدون قتل الحجيج.

  14. الم يهرول هولاء كلهم الى الرياض باشارة من السعوديه لتقديم آيات الولاء والطاعه لامير المؤمنين المستر ترامب فور انتخابه رئيسا لامريكا في زيارته الشهيره تلك التي استلم خلالها 400 مليار دولار زائدا 100 مليون دولار لابنته الحسناء ايفانكا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here