للدفاع عن صناعتها الحربية.. واشنطن تهدد مصر إذا اقتنت “سوخوي 35” الروسية بعدما هددت الهند وتركيا بسبب “إس 400” والتهديد يتزامن مع سقوط “اف 35” في اليابان

بروكسيل – “رأي اليوم”:

وجهت واشنطن تحذيرا لمصر بمعاقبتها في حالة اقتناء الطائرات المقاتلة “سوخوي 35″، وهذه هي المرة الثانية التي تهدد فيها دولة جديدة بعدما هددت كل من تركيا والهند بسبب قرارهما اقتناء منظومة الصواريخ “إس 400” الروسية، ويستخلص من سياسة البيت الأبيض الخوف على ريادة الصناعة العسكرية الأمريكية.

وفي جلسة في الكونغرس الأمريكي، تعهد وزير الخارجية، مايك بومبيو، منذ يومين، بأن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على مصر حال شرائها مقاتلات روسية من طراز “سو-35″، وأوضح هذا المسؤول “أكدنا بوضوح لمصر أن شراء مثل هذه المنظومات سيتسبب في تطبيق عقوبات بالتوافق مع قانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات”.

وكانت مصر قد وقعت اتفاقا مع روسيا لشراء 20 طائرة من نوع “سوخوي 35″، وتعد الدولة الثالثة التي ستقتني هذه الطائرات بعد الصين التي تسلمت منها 24 طائرة واندونيسيا التي ستقتني 11 منها، وهي طائرة من الجيل الرابع وتعادل كل من طائرتي “اف 15″ و”اف 18” الأمريكيتين، ورافال الفرنسية وتتقدم على يوروفايتر الأوروبية. وترفض روسيا بيع هذه الطائرة المتقدمة الى بعض الدول التي طلبتها مثل باكستان.

ويعتبر القرار الأمريكي جديد في تجارة السلاح، فقد كانت واشنطن في الماضي تحرص على تزويد حلفاءها بالسلاح لتفادي شرائهم السلاح من الاتحاد السوفييتي وروسيا لاحقا، لكن الآن بدأت في توجيه تهديدات مباشرة، فقد هددت تركيا بعقوبات اقتصادية وعسكرية في حالة إتمام صفقة المنظومة الصاروخية “إس 400″، كما هددت الهند وطالبتها بالتخلي عن هذه المنظومة رغم أن الهند من الزبائن الرئيسيين للسلاح الروسي.

وتفيد قرارات البيت الأبيض بتهديد تركيا والهند ومصر ودول أخرى بالتخوف على مستقبل الصناعة العسكرية، فقد هددت تركيا إذا اقتنت “إس 400” والهند والبحرين وقطر.

وتتزامن هذه التهديدات في وقت يشكك فيه الخبراء في جودة الأسلحة الأمريكية الجديدة، فقد بدأت دول تفضل منظومة الدفاع الروسية “إس 400” على حساب باتريوت، وتفكر في المقاتلات الروسية بدلا من المقاتلات الأمريكية، وتمتلك مصر ترسانة ضخمة من مقاتلة “اف 16” ولكنها تفضل الآن المقاتلات الروسية.

ومن سوء حظ واشنطن أنها في الوقت الذي وجهت فيه تهديدات الى مصر، سقطت مقاتلة “اف 35” اليوم في مياه اليابان، والتي تعتبر تاج الصناعة الحربية الجوية الأمريكية، لكنها تخيب الآمال، وهذه هي المرة الثانية التي تسقط فيها طائرة “اف 35″، وكانت المرة الأولى خلال أيلول (سبتمبر) الماضي في كاليفورنيا.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. امريكا تضرب عصفورين بحجر واحد عندما يشتري نظام مغفل أسلحة منها: الأول هو دعم الاقتصاد الامريكي والصهيوني، والثاني سيطرة على الدول المغفلة أو الغافلة لان الامريكان يستطيعون تعطيل أسلحتهم إلكترونيا وعن بعد.

    الأنظمة التي تشتري أسلحة من امريكا أنظمة غير قادرة على الدفاع عن نفسها.

  2. مصر هي الدوله الثانيه بعد الكيان على لاءحه المساعدات العسكريه الاميركيه خارج الناتو بمعدل ١.٥ بليون دولار سنويا. هذا بالطبع مقابل التوقيع على معاهده كامب دافيد مع الكيان ودور مصر في خدمه المصالح الاميركيه منذ ذلك الوقت.
    هل تتوقع ان يسمح الاميركان لمصر بشراء اسلحه منافسه في الوقت الذي يقدمون هكذا مساعده؟

  3. تحية طيبة إلى الأخ المعلق تحت اسم Samir بما يتعلق بسؤالك عن اذا كان هناك من هو أكثر وقاحة من وقاحة ترامب نجيب بنعم بكل وضوح وثقة . الأكثر وقاحة من الوقح ترامب هم أولئك أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والسيادة الذين يهرولون إلى البيت الأبيض لينحنوا بكل إجلال بين يديه معبرين عن فائق احترامهم وصدق طاعتهم سيادته وسيادة من هم خلفه من صهاينة ومن أعداء امتهم وشعوبهم

  4. نعم يا أبناء جمهوريه المرشد ؛
    مصر تنوع مصادر تسليحها بكامل ارادتها فاشترت :
    الرفال من فرنسا
    س-300 من روسيا
    52 مرواحيه التمساح من روسيا
    4 غوسات حديثه من ألمانيا
    2 حملات طائرات من فرنسا
    وان شاء الله هتمم صفه السو هوي 35 من روسيا لان مصر لايمكن أن تصمت أمام امتلاك اسرائيل الF 35

  5. ان الاسلحه التي تعطيها امريكا للدول العربيه من الطاءرات الحربيه او صواريخ كلها عليها اجهزة تحكم لتعطيلها في حال ما قامت ايه دوله لتستعمل هذا السلاح في اي مكان لا تريد امريكا ان تسعتمل السلاح بمكان لا تريده. وان امريكا تشترط على من يشتري سلاحا منها ان يكون السلاح مستعملا فقط اين اامريكا تريده ان يكون مستعملا . وهذا يعني ان السلاح يسكون مستعملا في خدمة امريكا فقط ومستعملونه سيكونون جندا لامريكا عندما يستعملون السلاح. والنقطه الثانيه ان امريكا لا تريد ان يكون عند ايه دوله عربيه اسلحه متطوره تفوق او تواجه السلاح الصهيوني وذلك لضمان التفوق الصهيوني على العرب. ولذلك للعرب ان لا يشترو الاسلحه الامريكيه لقنها فيها تحكم لهم ببلادهم وان امريكا لا تستطيع ان تحارب كل الدول العربيه وان خسرت سفقاتها العسكريه مع العرب فان الاقتصاد الامريكي الذي سيخسر وليس العرب. والعرب سوف لن يتاثرو بالمقاطعه لانه عندهم المقومات من وجود اراض زراعيه ومواد طبيعه تجعلم بالاستغناء عن امريكا وعن كل من يحاصرهم.

  6. تدهور الصناعة الأمريكيه أن كانت مدنيه مثل طائرات البوينج التي تتساقط بعد اقلاعها بربع ساعه او العسكريه
    الفانتوم 35.
    العقوبات الاقتصادية لينتقم ترامب الاهوج البلطجي سارق أموال العرب المغفلين. و يريد أن يمنع أحدا أن يشتري اسلحه روسيا المتطوره .خرده للبيع بضاعه ترامب
    وحان الوقت لان يصحو العرب ويدركوا بأن بيت العنكبوت الصهيوني لن يستطيع الصمود أمام زحف عشرات آلاف المناضلين والمؤمنين بأن وجود إسرائيل هو مؤقت والى زوال وأن فلسطين من البحر إلى النهر هي وطن الشعب الفلسطيني.

  7. نكسة ليس فقط للصناعات الحربية الامريكية بل هي نكسة للاقتصاد الامريكي نفسه … ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين!

  8. اشتروا الخردة الاميريكية والا عاقبتكم زعيمة العالم الحر و كاهنة حرية التجارة …. هزلت ولكن وعيدها وتهديدها غير فعال إلا مع العرب….

  9. أليس ما حدث لطائرة الشبح ٣٥ ما هوي خزي واستهزاء من القدر للإدارة الأمريكية بعد تهديداتها للدول التي تريد شراء الأسلحة الروسية ، إن الناس لا تعلم ما سيحدث لها
    إن تحدوا الله

  10. تمثيلية بايخة هدفها رفع اسهم السيسى داخل مصر كى يصبح البطل المغوار الذى يعارض امريكا و بالتالى تمر التعديلات الدستورية و الشعب خلف ” الرئيس″
    هى مصر تملك قرار تشترى ايه و منين؟
    يبقى امريكا تلغى المعونة السنوية اللى هى سلاح ب 1300 مليون دولار طالما مصر تقدر تشترى من روسيا
    بصراحة استخفاف بايخ اوى اوى اوى

  11. إذا اقتنت “سوخوي 35” الروسية بعدما هددت الهند وتركيا بسبب “إس 400” والتهديد يتزامن مع سقوط “اف 35” في اليابان
    =================================
    !هل رأيتم وقاحة اكثر من وقاحة هذا الرجل ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here