لقطات من مؤتمر وارسو.. رئيس الوزراء الإسرائيلي مع مسؤولين عرب.. ابتسامة ولقاء سبقه عشاء.. وزير خارجية اليمن يقدم مكبر صوته لنتنياهو.. والأخير يرد التعاون الجديد بين إسرائيل واليمن.. خطوة بخطوة.. وتغريدة له تثير ضجة كبرى قبل حذفها وتوضيح قصده (تغريدات)

القدس ـ سوتشي –  الاناضول – ا ف ب: بادر وزير الخارجية اليمني خالد اليماني بإعارة مكبر الصوت الخاص به خلال مؤتمر وارسو الدولي، لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد عدم عمل المكبر المتواجد أمامه.

تفاصيل واقعة مكبر الصوت كشف عنها مساعد الرئيس الأمريكي والمبعوث للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات في تغريدة من داخل غرفة الاجتماع.

وكتب غرينبلات “لحظة تشرح القلب، لم يكن ميكروفون نتنياهو يعمل فقام وزير الخارجية اليمني بإقراضه”.

وأضاف أن “نتنياهو رد مازحًا بشأن التعاون الجديد بين إسرائيل واليمن.. خطوة بخطوة”.

نتنياهو مازح اليماني قائلا “إنها بداية التعاون بين اسرائيل واليمن”.

وتابع غرينبلات “من المذهل أن تكون جالسًا على بعد مسافة صغيرة من وزراء خارجية اليمن، وقطر، وعمان، والإمارات، والبحرين ونتنياهو (آخرون في المنطقة هنا أيضًا)، أجروا حديثا صريحا حول التحديات الإقليمية العديدة”.

وأردف “بقيادة الرئيس دونالد ترامب نمتلك الفرصة لحل هذه القضايا.. يجب علينا العمل على هذه التحديات المختلفة”.

ولا ترتبط اليمن بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل ولم يسبق الحديث عن لقاءات إسرائيلية-يمنية أو حتى سرية.

ونشر مكتب نتنياهو صورة لانطلاق مؤتمر “السلام والامن في الشرق الأوسط”، الأربعاء، في العاصمة البولندية، وارسو، ظهر فيها نتنياهو على طاولة تواجد عليها أيضا وزراء خارجية عرب.

على رأس الطاولة برز نتنياهو وإلى جانبه وزير الخارجية اليمني خالد اليماني ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وتستضيف العاصمة البولندية وراسو، لليوم الثاني على التوالي، أعمال مؤتمر حول الشرق الوسط، بمشاركة دول عربية وغربية، وتأتي “مواجهة” إيران على رأس أجندته.

ونظم مساء أمس حفل عشاء للوفود المشاركة.

واختتم غرينبلات قوله بـ “وكدليل على جدية هدفنا، أود أن أشير الى العشاء التاريخي الذي حدث الليلة الماضية. كان القادة العرب والإسرائيليين في نفس الغرفة، يتشاركون وجبة، ويتبادلون وجهات النظر”.

بعد اجتماعه مع العرب… تغريدة تثير ضجة كبرى قبل حذفها وتوضيح قصد نتنياهو

 

 

أثارت ترجمة لأقوال نتنياهو تتعلق بمؤتمر وارسو ردود فعل وغضبا لدى الإيرانيين، لهذا اضطر مكتب نتنياهو إلى استبدالها بتغريدة جديدة أكثر دقة.

أدت ترجمة أقوال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أثناء مؤتمر وارسو للسلام والأمن في الشرق الأوسط، إلى الإنجليزية، إلى انطباع أنه ينوي تجنيد ائتلاف لشن حرب عسكرية ضد إيران، في حين أنه قصد النضال ضد الجمهورية الإسلامية، بحسب صحيفة “المصدر” المقربة من الخارجية الإسرائيلية.

قال نتنياهو أمس الأربعاء بالعبرية في لقاء له مع 60 ممثلا عربيا وآخرين “إن اللقاء في الواقع هو لقاء مع ممثلين عن دول عربية رائدة، يتعاونون مع إسرائيل لدفع المصالح المشتركة للحرب ضد إيران”.

ذكر مكتب رئيس الحكومة الذي ترجم حرفيا أقوال نتنياهو إلى الإنجليزية في صفحته على تويتر كلمة (war‏‎) فأدى إلى أن تُفهم أقواله وكأن إسرائيل تسعى إلى تجنيد ائتلاف للعمل عسكريا ضد إيران. لقد ذكر نتنياهو باللغة العبرية كلمة حرب بمعنى النضال.

وقد تطرق وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى التغريدة مغردا: “كنا نعرف دائما طموحات نتنياهو. يعرف العالم الآن وكل من يشارك في مهزلة وارسو هذه الحقيقة الآن”.

بعد مرور ساعتين فقط، أدرك مكتب رئيس الحكومة الخطأ المحرج، لهذا أجرى تعديلات على التغريدة بحيث أصبحت مكتوبة وفق ما قصده نتنياهو. لهذا تم حذف كلمة (war) واستبدالها بكلمة (combating) بمعنى المكافحة والنضال.

ليعلن في ما بعد الصحفي ليام أوهير على صفحته على “تويتر” أنه تم حذف التغريدة التي سجلها نتنياهو قائلا “الآن حذفت تغريدة من رواية بنيامين نتنياهو وهي تتفاخر باجتماع “لتعزيز المصلحة المشتركة للحرب مع إيران”، وأكد في أخرى “لم يكن هذا خطأ في التعبير، نتنياهو يتحدث علانية عن حرب ضد إيران”.

ونشرت الحكومة الإسرائيلية شريط فيديو باللغة العبرية على فيسبوك وتويتر، وفي الشريط يستخدم نتنياهو كلمة “milchama”، التي تترجم حرفيا بـ”الحرب”، ولكن يمكن أيضا استخدامها بشكل مجازي للإشارة إلى “القتال” أو “المعركة”.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. مشكلة العرب هو قصور الفهم وتأخره…وحب الإشاعة والتفاني في ترويجها…وعشق الفتن البسوسية. ..والارتماء في أحضان الأجنبي حتى ولو كان متربصا. …؛ ولو اطلع العرب على مقدار ماصرفوه من أموال لتمزيق بعضهم البعض لادركوا. ..انهم هم السبب الأساسي في تخلفهم وضعفهم وتخاذلهم. …؛ بالأمس القريب كانوا يرقصون وهم يقطعون أجساد بعضهم تلبية لنداء فتنة خطط لها في مختبرات لندن وتل أبيب وواشنطن. ..ويكبرون فرحا بقتل الأبرياء والتنكيل بأحد قادتهم …ويجلسون أمام شاشة الإفك لتلقي الأوامر التخريبية من شيخ الناتو. ..ومناضل الكنيست. ..ليصطفوا بعدها وراء ليفي وماكين وهم يهتفون مهللين بالربيع المزهر الذي تفتح في بلدانهم. ..!!!! لم يتكلموا حينها عن نذالة وخسة الانقياد الأعمى لتخريب بلدانهم والتنكيل باخوانهم تحت قيادة صهاينة يفتخر النتن ياهو بكونه تلميذا في مدارسهم. …ولم يسألوا لماذا صفت فرنسا القدافي. ..ولماذا قصف علي عبد الله صالح وهو يصلي الجمعة…ولماذا منحت البسوس اليمنية جائزة نوبل. ..!!! كانوا منشغلين عن السؤال والتساؤل بالقتل والتخريب والتصفية. ..وهو جوهر عشقهم وذروة متعتهم!!!! .ألم يتقاتلوا من قبل 40 سنة بسبب سباق بين فرسين. .وأضافوا إليها 40 سنة أخرى بسبب ناقة جرباء. …!!! ولو كانت هناك ادنى رغبة في الفهم وتحليل ماجرى. ..لسهل عليهم معرفة حقيقة وأبعاد مايرونه الآن. ..إنها ياسادة النتيجة المنطقية لما قام به الدهماء والانتهازيون وبيادق المخابرات الأجنبية من إجرام مركب أدى إلى تصفية موحد اليمن واستبداله بامعات يعشقون الدفع وفنادق الخمسة نجوم وتدمير البلد وتقسيمه…؛وبلقنة ليبيا وتدمير إرادتها وتسليط اللصوص عليها…وتخريب سوريا وسرقة عقولها ونخبها العلمية. …؛ واستقواء المحميات السايس بيكية…وحشر الباقي في زاوية الخضوع والا فإن النماذج السالفة قابلة للاستنساخ السريع. …ومن أجل ذلك جاؤوا بالعربيد ترامب. …وبالجزار بولتون. …فهل أنتم متعضون. …لااعتقد بكل جزم واصرار. …والأيام بيننا مع اعتذاري لاستاذنا عبد الباري…

  2. إنها قمّة الإذلال و العار ثمّ إنها لحظات فارقة و خطيرة في تاريخ الأمة العربية الإسلامية .. أيام عصيبة تعتصر فيها قلوب الشعوب ألما و حسرة  بما فعل حكامهم السفهاء من خيانة و ما ألحقوا بهم من عار و شنار .. لست شيعي و لا سنّي كما يريدوا أن بصطلحون و لا أريد لا هذا و ذاك و لكنني مّسلم مزمن بالله و فقط و أحب و أموت في إيران .. إيران الأنفة و العزّة و الذوذ على محارم و مقدسات الإسلام ، موطن الصحبي الجليل رضي الله عنه ، سلمان الفارسي صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم ..
    ألهذا الحد فقدنا الرجولة ؟ كمشة من حثالة متسلطين على رقاب شعوبهم باعوا شرف الأمة و مقدساتها بوقاحة منقطعة النظير و من دون أدنى ظمير يعبثون كما يريدون
    ألهذا الحد فقدنا الحياء ؟ ألهذا الحد مات فينا الظمير ؟
    إننا نتجه إلى الخراب بسبب العرب هؤلاء .. ثلة من لاعقي أحذية و لكنهم يقومون بها لرجلهم المفضل التنن ياهو .. لا عفوا ، ليس هو النتن فحسب بل اصل العفونة يكمن في هؤلاء .. إن الله سينهزمهم في أم المعارك .. و سينتصر محور الصمود و التصدي على هؤلاء .. فلا روسيا و لا تركيا و لا قطر و لا لبنان المقاومة و لا سوريا الجريحة و لا غزة العزة يقبلون بذلك ..
    فحرب عالمية معلنة على اعتاب روسيا و لا يمكنها قبول ذلك ..

  3. The coward Arabs and yet stupid Arabs do not know that if a war breaks up between Israel and Iran the GCC countries will be wiped out and flattened. Back to be nomads. At the end of the day Jubeir is upset why Hamas and Islamic Jihad are resisting Israel. He wants them to be cowars like him and other Arab countries. I just wish that Hell will take all Arabs .

  4. الأعراب أشد کفرا و نفاقا و أجدر ان لا یعلموا حدود ما انزل الله…

  5. سقط النقاب عن الوجوه الغادرة
    وحقــيــقـــة الشــيطان بانت سافــره

  6. بداية من عباس الى كل المجتمعين تحت قيادة نتنياهوفي بوزلندا انتم خونة وجواسيس من قبل ولادتكم, لكن لن تستطيعون فعل شيئ يذكر

  7. كما قال أحد الاخوة ‹‹ انهم اولاد العار فكيف يخجلون من العار؟

  8. كل ما نقوله ” إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ” قمة الوقاحة . – إسرائيل هي العدو الأول والأخير للأمة العربية والإسلامية وهي التي تدنس مقدسات المسلمين يوميا وتحتل فلسطين واغتصبتها منذ 70 عاما ، هذه حقيقة لا ينكرها الا كل ” أعمى العين والقلب ” هذا بالرغم عن الراضي والزعلان ، وفعلا ” إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ” .

  9. للأسف الحماقه الفلسطينيه هي التي أدت الي هذه المذلة لنا جميعا
    نعم لإعادة بنا شامل وكامل فى النظام السياسي العربي والإسلامي عامه والفلسطينية خاصه
    الوحده أولا بين الجميع في جميع مناحي الحياه
    وبدونها سنبقي في مذله
    نعم للحكمه وليس للغبا

  10. شوفو٠٠٠اي عربي مهما کان وضعه ومهما کان موقعه، یعني من جرسون لملك، یلتقي بأي اسراٸیلي بهدف التطبیع او التسهیل للتطبیع لن یجلب الا السمعه السیٸه لنفسه ولاقاربه ولاولاده من بعده٠ لسنا ضد السلام مع الیهود في فلسطین بل نحن نریده، لکن هٶلاء الخونه یعملون ضد شعوبهم٠ هسا لا تحجبو تعلیقي لاني خونتهم، هم خونو نفسهم٠ هذا نحن متفقین علیه٠

  11. الكوفي
    لا تتفاجأ بحضور هذه المجموعة من الرجعية العربية التي كانت تُناصب العداء لقيادة عبد الناصر
    العالم العربي ، ولا تنسى من سرب أخبار ما دار في المؤتمر الدي تم في بلد عربي قُبيْل حرب 67
    كل هذه الدول العربية التي ذكرها وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابوتوفيتش إن لم تحضر كلها
    علنًا فإنها تتعاون مع إسرائيل في الخفاء ، وتعرفها من الحرب على سورية خاصة التي قطعت
    علاقتها الدبلوماسية مع سورية ، لهذا المغرب لن يشذعن سربه .

  12. و بدون حياء أو خجل يسمى هؤلاء الأنذال Representatives of leading Arab Countriesهؤلاء ليسوا أكبر من خيول عرجاء يستعملها صهيوني جبان لينسى قومه فضائحه و يجددوا انتخابه رئيسا للوزراء….. و أنت يا سيد “يماني” تمثل من في يمن الأحرار ؟؟؟ هل تمثل فخامة هادي الهدى المقيم في فندق في الرياض أم تمثل بعض الأفاعي في جبال اليمن ….عد رجالك عد يا نتن ياهو….يا فرحتك…

  13. ردا على تعليق لي سابق حول الأزمة بين السعودية والمغرب كتب أحد الأخوة أسمى نفسه (معروف) يوصيني بتقوى الله ، وكتب آخر اسمى نفسه (خالد) أنكر فيه ما يعتزم نتنياهو زيارة المغرب .
    ولنعلم من سيجتمع بنتنياهو في وارسو سأذكر نص ما قاله وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابوتوفيتش ، قال :
    ((إن المملكة العربية السعودية والبحرين وإسرائيل واليمن والأردن والكويت والمغرب وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة قد أكدت أن وفودها سيرأسها وزراء. ومن المرجح أن ترسل مصر وتونس نوابا لوزراء الخارجية)) .

  14. الخزی و العار لکل من من يسمي نفسه عربی و مسلم جلس بقرب هذا المجرم قاتل النساء و الاطفال تنطبق عليهم كلمة الامام الحسين سلام الله عليه
    ان لم يكن لكم دين و كنتم لا تخافون المعاد ارجعوا
    الي احسابكم و انسابكم اذا كنتم عرباً كما تزعمون

  15. وزير الخارجية اليمني ?
    في اية حكومة رسمية لليمن و من اللي عينة ? حكومة في المنفى هههههه . انا سعودي من اهل جده ولكن بسمح لنفسي اتكلم بالنيابة عن اخوانتا في اليمن بانهم لم ولن يهادنون الصهاينة و لن يسمحون لهاذا النتن يا هو بان يدنس ارضهم بيوم من الايام. دحين عرفنا سبب الحرب على شعب اليمن الابي. اذا عرف السبب بطل العجب

  16. ليس هذا المؤتمر و لا الجتماعات فيه جديدة. الخدم يجتمعون بسيدهم. قبل عشرين عاما كانوا يفعلون ذلك سراً. قبل عشر سنوات كانوا يفعلون ذلك علناً دون ان تظهره وسائل اعلامهم. اليوم يجتمع العملاء بسيدهم نتن ياهو و حامي مناصبهم و بيوتهم ترامب علنا و بابتهاج و تطبل و تزمر لهذا الاجتماع وسائل اعلامهم. انهم اولاد العار فكيف يخجلون من العار؟

  17. هل هي باقية على تقديم مايكرفون؟
    هؤلاء القادة العرب قدموا تاريخنا
    وأرضنا
    وكرامتنا وثروتنا مجاناً
    لحماية عروض ستهدم يوما.
    من يهن يسهل الهوان عليه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here