لقطات من قمم مكة: العراق يحتج على البيان الختامي للقمة العربية بسبب ادانة ايران.. وعباس بدأ محتقنا لوضعه في الصف الخلفي للصورة التذكارية واكد رفضه المشاركة بمؤتمر البحرين.. ترحيب حار من بن سلمان بعاهل الأردن.. والبرهان تصرف كرئيس دائم للسودان وخلع البدلة العسكرية.. وسورية الغائبة

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

 – الملك سلمان بن عبد العزيز في استقبال قادة دول مجلس التعاون الخليجي في قصر الصفا بمكّة المكرّمة، ومن ثم استقبال القادة العرب، لعقد القمّتين الخليجيّة، والعربيّة الطارئة.

ـ العراق يحتج على البيان الختامي للقمة العربية الذي ادان ايران بالاسم، وتدخلاتها في الشؤون العربية، واكد انه لم يشارك ولم يستشر في صياغة البيان الختامي المذكور.

ـ بدا الرئيس محمود عباس متجهما وبادية عليه مظاهر الغضب لانه جرى وضعه في الصف الثاني اثناء التقاط الصورة التذكارية للقمة العربية، واكد في كلمته المقتضبة على رفضه المشاركة في ورشة البحرين، وسخر من مفهوم الازدهار مقابل السلام.

ـ حرص جميع الزعماء الذين تحدثوا امام القمة ابتداء من التونسي الباجي قايد السبسي، ومرورا بعبد الفتاح السيسي، والعراقي برهم صالح، وانتهاء بالموريتاني محمد بن عبد العزيز على التضامن مع السعودية في مواجهة الهجمات التي تعرضت لها منشآتها النفطية والامارات التي هوجمت اربع ناقلات نفط في ميناء الفجيرة والتأكيد على ان امن الخليج من ان بلدانها.

ـ حرص جميع المتحدثين تقريبا على عدم الإشارة مباشرة الى ايران باستثناء العاهل السعودي الملك سلمان الذي اتهمها بالوقوف خلف الجماعات الإرهابية وتهديد امن المنطقة والملاحة البحرية، وطالب بالتصدي لانتهاكاتها للقوانين الدولية والتدخل في شؤون المنطقة الداخلية.

ـ لوحظ، وعلى غير عادة جميع القمم العربية السابقة، غياب العنصر النسائي كليا، فلم يتم رصد الكاميرات لاي سيدة سافرة او محجبة وكان جميع المشاركين من الرجال.

ـ الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري في السودان، خلع البدلة العسكرية، وارتدى المدنية، وجلس في مقعد السودان، وحظي باستقبال حار من العاهل السعودي.

ـ مُشاركة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد على رأس وفد بلاده، وعادةً ما يترأسه حاكم دبي محمد بن راشد، إلى جانب حُضور وزير الخارجيّة الإماراتي عبد الله بن زايد، وكان في استقبالهما العاهل السعودي، ومُصافحة وعناق طويل جمعت الشيخ بن زايد مع الأمير بن سلمان.

ـ العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى في مُقدّمة القادة الخليجيين الذين استقبلهم الملك سلمان في قصر الصفا، وسلطنة عُمان تُشارك بتمثيلٍ مُنخفض، وسورية المُغيّبة عن القمم العربيّة بعد أزمتها مُنذ العام 2011.

ـ وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ظهر في القاعة الداخليّة (الاستقبال)، واستقبل عاهل البحرين، ورحّب برئيس وفد عُمان، وحديثٌ ودّي جمعهما حيث جلس ثلاثتهم إلى جانب بعضهم، وظهر الأمير ضاحكاً في بعض اللقطات.

ـ وصل أمير الكويت، وجماعة من المسؤولين الكويتيين، واستقبله العاهل السعودي، وتبادلا العناق، والقبلات في مشهد استقبالٍ حار.

ـ سارع الأمير بن سلمان إلى التوجّه لباب قاعة الاستقبال الداخليّة، وسارع مُبتسماً لاستقبال أمير الكويت، والترحيب به، وأفسح له المجال كي يتقدّمه.

ـ أشارت قناة “العربية” إلى مشاركة رئيس الوزراء القطري في الاستقبال الذي حظي به جميع رؤساء الوفود الخليجيّة من قبل الملك سلمان في قصر الصفا، قبل الانتقال إلى قاعة انعقاد القمة الخليجية، بينما استضافت قناة “الجزيرة” مسؤولين إيرانيين بالتزامن مع الاستقبال الملكي السعودي للوفود المُشاركة، واستعرضت وجهات نظر مُهاجمة لانعقاد القمّة، مُستبعدةً اتّخاذ القمّة أي إجراءات عمليّة، ووقوع الحرب بين واشنطن، وطهران.

ـ كان رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر آل ثاني، آخر الواصلين بالفِعل، حيث بدا غير مُرتاحٍ خلال دخوله، ولم يبتسم بروتوكوليّاً كبقيّة رؤساء الوفود، وكان في استقباله الملك سلمان بالفِعل “مُبتسماً” بعض الشيّ، وفور دخوله امتنع الأمير بن سلمان عن مُصافحته، واقتصر سلامه على الأمير الكويتي، وملك البحرين الذي جلس بجانبهما، دون تبادل لأطراف الحديث.

ـ حديث ودّي جمع القادة الخليجيين في قاعة الاستقبال الداخليّة، وحاول أمير الكويت جمع رئيس الوزراء القطري غير المُبتسم، مُشيراً له للاقتراب بيده إلى العاهل السعودي، حيث تصافح الرجلان مُصافحةً عابرة، وتحت أنظار ووجود الأمير بن سلمان الذي بدا وأنه يرقب الموقف.

ـ اجتمع القادة الخليجيّون بصورةٍ تذكاريّة في ذات القاعة المُطلّة على الحرم، قبل التوجّه إلى قاعة انعقاد القمّة، والتي ألقى فيها العاهل السعودي كلمةً مُقتضبةً هاجم فيها سلوك النظام الإيراني، وضرورة تجنيب المنطقة ويلات الحروب، ويد السعوديّة التي ستظل ممدودةً للسلام.

ـ الملك سلمان بعد انتهاء القمّة الخليجيّة، استقبل ووليّ عهده في القاعة الداخليّة، القادة العرب المُشاركين في القمّة العربيّة الطارئة، حيث حضر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على رأس وفد بلاده، كما استقبله الأمير بن سلمان، وبدا في الصورة الأخير، وهو يُشير إلى أحد رجال الأمن خلال مُصافحته الحريري “المُبتسم”.

ـ غاب رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة ميشيل عون الذي شارك في قمّة تونس العربيّة الأخيرة، الذي بدا أنه لا يُريد تبنّي بلاده موقفاً مُعادياً لإيران، بطبيعة عقد القمّة لمُواجهتها، والتصدّي لتدخّلاتها، وحضر الرئيس التونسي عبد الباجي السبسي، كما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الرئيس العراقي برهم صالح، الرئيس اليمني عبد ربه منصور، وجميعهم استقبلهم الملك سلمان، وجمعتهم صورة تذكاريّة، قبل انطلاق القمّة العربيّة إلى جانب الأمير بن سلمان الذي اتخذ موقع يمين الصورة، ووالده في المُنتصف.

ـ ظهر الأمير بن سلمان مُرحّباً، وضاحِكاً بشكلٍ لافتٍ، ومُثيرٍ للانتباه خلال مُصافحته العاهل الأردني الذي أكّد في كلمته على “أمن الخليج”، وظهر الأخير مُتبادلاً أطراف الحديث مع ولي عهد أبو ظبي قبل بدء القمّة، وغاب العاهل المغربي محمد السادس كعادته عن القمم، كما أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عن حُضور القمّة نظراً للأزمة الخليجيّة.

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. شنت السعودية وحلفائها 14 دولة حرب على اليمن دون أي ذنب من قبل الجانب اليمني الذي لم يرد على السعودية عندما شنت الحرب مدت شهر عسى أو تتراجع عن حربها على اليمن ولكن وللأسف الشديد إستمرت جمعت على اليمن عدت دول وشركات عسكرية اجنبية ودعم أمريكي وبريطاني وغيرهم دمرت بطيران كل البنية التحتية في اليمن وارتكبوا في حق المدنيين جرائم ضد الانسانية أقسم بالله العظيم بحق هذا اليوم العظيم انهم اقتلوا آلاف الأسر آلاف الأطفال آلاف انساء بدون أي حق شرعي ولا مبرر لقتلهم وشاهد على قولي وعلى فعلهم الله وفوق ذالك ورب الكعبة المشرفة أن الشعب يتجرع المعانه من الضروريات بسبب الحصار الجائر علينا جو وبحر وارض بأي ذنب القيادة في صنعاء من أول يوم يقولون نحن نمد أيدينا لسلام نحن مستعدون لتوقيع اتفاقيات سلام مع جيراننا ودول المنطقة ولكنهم اغتروا واستمروا في قتلنا لقد استعدت القيادة أن تحالفهم ونشن حرب على إيران لتحرير جزر الإمارات وللأسف قالوا نحن نحارب إيران وحربهم كله من الجو يقتلون المدنيين اصقطوا على صنعاء المكتضة بسكان قنابل محرمة دمروا مدارس اطفالنا على رؤسهم وصالات العزاء والأفراح والأسواق ورب محمد أن هذا قولي صحيح ولم يكن أي مبررات لقتل آلاف منا إلا يريدون اذلالنا ونحن خلقنا الله شجعان وليس غرور وإنما واقع الميدان يشهد لنا اليوم نحن استعدنا أجزاء من أرضنا المحتله من قبل ال سعود بتعاون بريطاني بدايت القرن الماضي جيزان ونجران وعسير اليوم نحن نصنع بعض من الأسلحة وطائرات المسيرة وذخائر بجميع أنواعها الأخوة والأخوات الأحرار من العرب نبشركم أننا اعتمدنا على أنفسنا ومتجهين الي الاستكفاء اذاتي في بعض المجالات الغذائية نحن تنقصنا الأدوية فقط بسبب حصار دول الإعراب المنافقين ومن معهم ولكن ليس أمامنا إلا أن نحيى بكرامة أو نموت الأخوة الكرام لقد ضاعت الضمائر الحية نحن مظلومين ولم نشاهد أي شعب عربي خرج يتظاهرون رافضون قتل أطفالنا ونسائنا وشيوخنا بطائرات التي لم تحلق على غير العرب من قبل نظام آل سعود وحلفائهم وسيلعنكم التاريخ ويسالكم الله هل تبرئتهم عن الظالمين لليمن نحن لا نهتم بهذة القمم والله العظيم أننا لانهتم بها لأننا ندافع عن مظلوميتنا وواثقين بنصر من الله أنصار أكل مظلوم هؤلاء تحالفوا علينا وقالوا فى بداية الحرب أنها أيام ودخلوا صنعاء واليوم يجمعون العالم ليشتكوا من فعلنا الذي هو 1% من جرائمهم في المدنين والقادم أعظم نحن أهل أخلاق نتحداهم يقولون أننا قتلنا مدني نحن بستطاعتنا أن نحرق مدن وقراء السعودية في الجنوب بالمدفعية والله العظيم أنها أسهل مهمة نقوم بها ولكن اخلاقنا لا يسمح لنا أن نقصف مدن سكنية مثلهم اليوم نحن نصنع ورب الكعبة وأقسم بالله أننا سننتج أسلحة ترعبهم وترعب كل أعداء الأمة العربية والإسلامية ويشهدالله أن حصارهم افادنا وجعلنا نطمح الي ان نكون دولة تمتلك كل الدفاعات من إنتاج يمني صحيح نعاني من بعض الامكانيات ولكن الظروف تجبرنا أن نسهل كل الصعاب يقولون طائراتنا من إيران بدون أي خجل نحن لم يدخل علينا باكت دواء إلا بعد فترة وعبرهم ووساطة اممية ليدخل قليل من الأدوية فكيف سندخل أسلحة وهما من يسيطر على الجو والبحر البر وتحيات اليمن الحزين لكل الأحرار في العالم

  2. بدا الرئيس محمود عباس متجهما وبادية عليه مظاهر الغضب لانه جرى وضعه في الصف الثاني اثناء التقاط الصورة التذكارية للقمة العربية
    ============================================
    عرج الخيول حَسْبُهُنَّهْ أَنِّي أُتابع حمقهن
    رَمْـزُ الخيانة وَ النذالة مُنْذُ بَدْءِ الخَلْقِ هُنَّـهْ
    ============================================
    لماذا يا فخامة الرئبس ابو OSLO لا تذهب الى غزة الصمود و العزة و تتصور مع أطفالها الجوعى يبخثون عن طعام في القمامة … اللهم انتقم من كل من ساهم في حصارهم و تجوبعهم

  3. ويجب هنا ان نشدد على أن المسرحية السعودية والحديث عن مظلومية واعتداءات عليها لن تغطي الحقيقة الساطعة بغربال ولن تبيض وجه السعودية الارهابي الذي اصبح يعرفه القاصي والداني واصبحت السعودية الاكثر كرهاً وبشاعة لدى جميع اليمنيين والشعوب العربية والاسلامية.
    ان استمرار حربها وجرائمها في اليمن سيزيد لهب كرة النار التي تلعب بها وسوف تجلب لها المزيد من الدمار مهما تعددت القمم او تكاثرت المسرحيات الهزلية التي تروج لها اليوم.
    فهل تستجيب الرياض لصوت العقل والمنطق وتتوقف عن قتل اليمنيين بدم بارد؟ وتعود الى جادة السلام؟ سؤال يجب ان يطرحه كل عربي ومسلم قبل الاستماع لاخبار وتقارير ونتائج هذه القمم والمسرحيات ومن المعيب مساواة الجلاد بالضحية.

  4. الأخرى بهؤلاء المتذللين للملك سلمان الذي انهار من قصف الحوثيين ارامكو و ينبع الأخرى بهؤلاء أن يحيوا يوم القدس في طهران او في مكه مش فارقه .

  5. اعتبرو كلامي لشخص مخرف وهو انا …. ما اردت ان اقول ان ايران لن تترك السعودية اجلا او عاجلا ولكنها تتجهز لزمن ستصفي حسابها معها بقسوة ولان الايرانيين صبورين وطويلي بال فانهم يتجنبون المواجهة حاليا اما السعودية فاما انها تعلم وتلك مصيبة او انها لاتعلم وتلك مصيبة اكبر في ان ايران فقط تتجهز حتى تمتلك وسائل ردع تنمنع الامريكي من التدخل وربما بمباركته ستنقض على السعودية ….للعقال امثالكم وليس مثلي لو كنت انا مكان السعودية لما قمت بتأجيل الصدام مع ايران ولو لثانية سيما وانها تحارب فيهم في اليمن بطائراتها المسرة وصواريخها البالستية وجنودها الحوثيين ….مع التحية

  6. انشاء الله. تستقر الجزائر سياسيا في القريب العاجل. و نطالب بالخروج من الغير جامعه الغير عربية. و نحاول بناء مغربنا. بعيدا عن تدخلات المامورين من ايفانكا.

  7. الى الاخ محمد حسين الجبوري
    تحية محبه واحترام
    اود تذكيرك بمسلسل ابو زيد المهلهل الذي قاتل اقاربه من عشيرته على شان ناقة البسوس حتى غزي الشيب راسه وانحنى ظهره والكهوله اخذت حقها منه وقال له احد افراد القبيله الموءيدين له جاءنا غزو خارجي لاحتلال ارضنا قال اتركوهم حتى ننهي حربنا التي نخوضها
    هذا هو حال الامه المبكي المحزن وان تحقق ما تتمناه فلن يحصل على يد هوءلاء الذين ارجعونا الى ما قبل الاسلام ايام الغسسانه والمناذره

  8. كثير من الاجانب الغير مسلمين يدخلون مكه بتصريح فمن الممكن اصدار فتوى لدخول الرئيس عون وما اكثر الفتواي عندما يريدون ولكن كما ذكر الكاتب لعدم موافقة عون لاصدار بيان ضد ايران بوحوده وحليفه حزب الله

  9. 《الْـمُنَافِقُونَ وَالْـمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْـمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْـمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْـمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ》
    .
    سورة التوبة
    الأية 67

  10. 1. اؤكد مجددا على متانة وثبات علاقة الأردن قيادة وشعبا مع السعودية. مخطأ او لا سمح اللة محرض مغتاظ كل من يتاجر باختلاف وجهات نظر الأشقاء في بعض القضايا، وهو أمر طبيعي تعيشه اكثر الاسر بعيدا عن أوهام التطابق المطلوب فقط حول القضايا المصيرية، وهذا هو الحال.
    2. تواجه امتنا اليوم هجوما شرسا على سيادتها وربما هويتها ووجودها من كافة دول الاقليم وعصابات الارهاب في فلسطين المحتلة، حيث تكالبت علينا تمددت واحتلت أراضينا، تساوى فيه الصهيوني مع الفارسي والتركي ومراجل الحبشي.
    3. حال الأمة اليوم المزري يوجب بعث جديد نهضة والتفاف متشددا حول القومية العربية بمفهومها الفكري والحضاري والمصيري الجامع، بعيدا عن التعصب العرقي الضيق. العرب اولا من المحيط للخليج جسد واحد هدف واحد وجبهة واحدة موحدة. اليمين العروبي حد التعصب موقف حيوي إضطراري مطلوب مرغوب في مواجهة العدم والهزيمة المذلة أمام شذاذ الافاق في الإقليم وعلى كافة الساحات. عربي انا عقلا ووجدانا فكرا وحضارة وافتخر، لن اكون صهيوني ولا فارسي ولا عثماني.

  11. كمواطن عراقي استنكر مشاركة بلدي العراق في هذه القمه التامريه المشؤومه على الجاره المسلمه ايران والتي سببها موقف ايران الصامد مع قضية المسلمين الاولى والمركزيه قضية فلسطين والقدس وحق الشعب العربي الفلسطيني في العوده ولكن للاسف اليوم بلدي العراق محكوم من قبل شله فاسده سارقه مارقه قضت جل حياتها في دهاليز العماله في المخابرات البريطانيه والفرنسيه والامريكيه وزحفت خلف الدبابه الامريكيه لتستحوذ على السلطه في العراق والتي فضائحها وفسادها كلها مسجله لدى هذه المخابرات لذلك لا تستطيع رفض اوامرها وتعليماتها. اني على يقين بان الاكثريه الساحقه من الشعب العراقي الابي مثلي ترفض مشاركة العراق في هذه القمه وتقف بكل صلابه الى جانب الشقيقه ايران وضد التنازل عن مليمتر واحد من فلسطين. ارجو النشر.

  12. “ـ غاب رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة ميشيل عون الذي شارك في قمّة تونس العربيّة الأخيرة،….”

    السعودية لا تسمح بدخول مكة لغير المسلمين، بحيث لا تسمح بدخول المسيحين، اليهود ، .. اليها

  13. لماذا جاء الخبر عن أدلب بطريقه منحازه ومعاديه لسوريا العروبه حيث وصفتم الجمهورية العربيه السورية بالقول بان قوات النظام انها ليست قوات نظام من يدافع ثمانيه أعوام هم شعب سوريا العربي

  14. أسئلة مشروعه:
    – ماذا لو لم تعقد مؤتمرات مكة؟ هل سيتغير وضعنا كعرب؟؟؟
    – هل سيتم تأسيس برلمانات في دول الخليج لتطرح عليها القرارات لتصديقها ومن ثم تطبيقا؟
    – هل إستطاع سيادة الرئيس الفلسطيني طرح القضية الفلسطينية في هذه المؤتمرات؟
    – هل تم صياغة القرارات وبخاصة المتعلقة بالتنسيق والتعاون مع الولايات المتحدة من قبل القادة العرب ؟
    هل هناك عربي واحد يعتقد أنه يمكن أن تكون عربيا وطنيا ومخلصا للقضية الفلسطينية وصديقا لأمريكا في نفس الوقت؟
    – هل تملك دول الخليج العربي (خاصة إمبراطوريات البحرين والامارات وقطر) القدرة على قيادة الامة العربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. تحية طيبه للجميع
    فيه امثله تنطيق على اجتماع النظام الرسمي العربي الا من رحم ربي
    ١-(التم المتعوس على خايب الرجا )
    ٢- (عريان وقع على مسلخ )
    ٣-(من تحت الدلف لتحت المزراب ) لقراراتهم بالنسبه للامه العربيه ومستقبل اجيالها
    اما اكثر شيء مثير للاهتمام ابو الغيط
    طبعا الغاءب الحاضر متراءس الجلسه ترامب على راس الطاوله وراس الطاوله الاخر بنيامين نتنياهو وصاغوا البيان المشترك كلاهما وابو الغيط تلاه

  16. .
    — أستاذ خالد ، الرئيس اللبناني لا يمكنه الحضور لمكه لانه مسيحي ومش محرزه يغير دينه لكي يحضر المؤتمر .
    .
    .

  17. لابد أن يصافح ولي العهد السعودي الملك الأردني بحرارة، فهو في حاجة له ليدافع عنه ضد إيران و الحوثي! أما رئيس المجلس العسكري السوداني فهو سيسي السودان الذي يتم تجهيزه من قبل السعودية و الإمارات للقيام بنفس الدور المرسوم له

  18. إنها علامات آخر ساعة حكام العرب، بعدها ستسحب أمريكا وإسرائيل البساط من تحت أقدامهم، فالحاكم حين لا يبقى له شيء بحكمه يزول، فلماذا ستتركهم أمريكا في الحكم، من الممكن أن تجردهم من كل شيءأرضا ونفطا و بحرا وجوا، ومن الممكن أن يتوسع إيهم المشرزع الصهيزني، ومن الممكن أن تزحف على أرض العرب كل المظاهر الغربية و ينتهي حديث الجمل والناقة إلى الأبد … فهناك أمم و إمبراطوريات و حضارات كبرى زالت فما بالك بزبد التاريخ ؟

  19. باسمه تعالي
    لقد عقدت اجتماعات كثيره جداً قبل هذا الاجتماع و لم تكون اي فايده من كل الاجتماعات (لان هؤلاء الرؤساء منبطحين لاسرائيل)، زي ما يقول المثل اتلم المتعوس علي خايب الرجا.

  20. والله احنا شعوب مظلومة ومقهورة في ظل هكذا قيادات متى يفقيق هؤلاء من غيبوبتهم ويتوحدوا ضد العدو الحقيقي لهم” اسرائيل”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here