لقطات القمّة الخليجيّة: الأمير بن سلمان يحضر بعد غِياب والشيخ تميم يغيب.. الملك سلمان حريصٌ على حماية الشعب الفلسطيني من “العدوان” الإسرائيلي وأمير الكويت يدعو لوقف الحملات الإعلاميّة.. “الجزيرة” لا تُغطّي وصول القادة.. وما قبل انعقاد القمّة ليس كما بعدها إعلاميّاً: انسحاب قطر برغبتها أو “طردها” بالإجبار من المجلس؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

انعقدت القمّة الخليجيّة (39) بمنطق الانعقاد و”التبريكات” بمُجرّد جُلوس القادة الخليجيين وراء طاولاتهم في مقر القمّة المُعتاد الذي تستضيف فيه الرياض عادةً قمم مجلس التعاون الخليجيّ، حيث غاب عنها رئيس الإمارات، وأمير قطر، وسُلطان عُمان، وحضرها كُل من الملك السعودي، وأمير الكويت، وملك البحرين، وكان من أبرز لقطات جلستها العلنيّة الوحيدة ما قبل بيانها الختامي المُنتظر:

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، يُؤكِّد في كلمته الافتتاحيّة للقمّة، حرصه على صيانة كيان المجلس الخليجي، ويتّهم النظام الايراني بالإرهاب، ومُواصلة سياساته الاستفزازيّة في المنطقة، أمّا القضية الفلسطينية فهي تحتل الصدارة في أولويّة اهتماماته، كما دعوته إلى حماية الشعب الفلسطيني من “العدوان الإسرائيلي”، وفي اليمن أشاد بما يجري في السويد من مفاوضات حل سياسي لحل أزمة اليمن.

أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، فقد تطرّق للعديد من قضايا المنطقة، مُؤكِّداً حرصه على مجلس التعاون، كما كان لافتاً حرصه ودعوته إلى وقف الحملات الإعلامية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وهي الحملات التي تواصلت على شاشتي قناتي “العربية”، و”الجزيرة” وغيرها، حتى خلال انعقاد القمّة الخليجيّة.

نائب رئيس الوزراء العماني فهد آل سعيد بدوره ألقى كلمةً قصيرةً، واقتصرت على الشكر للدولة المُستضيفة، والدعاء لدوام مجلس التعاون الخليجي، وتحويل دعوات حماية المجلس إلى واقع.

كلا رئيسي الوفد البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوفد القطري وزير الدولة لم يلقيا كلمة.

كان لافتاً ظُهور الأمير محمد بن سلمان وليّ العهد السعوديّ، إلى جانب والده الملك سلمان أو خلفه الذي رأس وفد بلاده واستضاف القمّة خلال انعقاد الجلسة الأُولى العلنيّة أمام عدسات الكاميرات، ويُعتَبر ظُهور الأمير بن سلمان هو الأوّل إعلاميّاً بعد مُغادرته الجزائر وحُضوره قمّة العشرين في الأرجنتين، حيث تردّدت شائعات حول وضعه الأمني، وزيارته لدول بعينها قد تُثير الرأي العام السعودي والعربي ضدّه، في ظِل تداعيات اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليّة بلاده بتركيا، واتّهامه المُباشر بالتورط بإعطاء الأمر من قبل الاستخبارات الأمريكيّة “سي آي إيه”.

تأكّد غِياب الأمير القطري تميم بن حمد عن القمّة تماماً، بعد أن “تفاءل” بعض المُحلّلين السعوديين أو ترقّبوا حُدوث تغيير على مُستوى التمثيل في اللحظات ما قبل الأخيرة لانعقادها، وهو الغِياب الأميري الذي وضع قطر في إطار نوايا التصعيد، وعدم الرغبة بالعودة إلى الإجماع الخليجي، وإصرارها على المحور الإيراني- التركي- الإخواني، وهو ما رصدته “رأي اليوم” إعلاميّاً، ما قبل انعقاد الجلسة العلنيّة، وما بعدها.

قناة “الجزيرة” القطريّة لم تكترث بدورها بتغطية وصول القادة تباعاً إلى الرياض، وهو ما أكّد غِياب الأمير تميم فعليّاً، وذهاب التفاؤل السعودي أدراج الرياح أو مُبالغات السذاجة بحسب توصيف محلل قطري، وواصلت القناة المذكورة تغطيتها حول تداعيات اغتيال الصحافي خاشقجي لحظة وصول القادة، وتعرض مجريات الجلسة الأولى العلنيّة للقمّة فقط.

ما قبل انعقاد القمّة الخليجيّة كان الحديث السعودي إعلاميّاً عن وجوب عودة قطر أو إعادتها للحُضن الخليجيّ بشتّى الوسائل، ومنعها من الانسحاب بعد تردّد أنباء وتحليلات عن نيّتها الانسحاب من المجلس، ما بعد القمّة وبحسب ما رصدت “رأي اليوم”، وغياب الأمير تميم، تعالت الأصوات السعوديّة إلى ضرورة “طرد” قطر من المجلس، فهي لا تُؤثّر على وحدته، ومكانته، وحتى مسير أعماله.

ركّزت صحافة الخليج وخاصّةً السعوديّة ما قبل انعقاد القمّة، وخلالها، على أهميّة تفعيل الأمن الخليجي، وخلق اتفاقية تعاون مشترك بينها، وهي الوسيلة للرّد على أي “تهميش”، و”عُقوبات” أمريكيّة، قد تطال “أحد” كيانات هذا المجلس كُلٍّ على حدا.

حتى كتابة هذه السطور، دعا أمين عام المجلس الخليجي إلى انعقاد الجلسة المُغلقة التي تقتصر على الوفود المُشاركة، بانتظار خُروج البيان النهائي في مؤتمر صحافي، يتلوه وزير خارجيّة المملكة السعودي عادل الجبير، ويُرافقه أمين عام المجلس، وهو البيان الذي لا يُنتَظر منه حسب مراقبين بنود إيجابيّة، بالرغم من الحديث عن “رؤية الاتحاد الخليجي” التي كان دعا إليها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز في العام 2011.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. غازي الردادي ،،،،، انتبه ان الأخت سمر قالت ان السعودية تقوم بتوظيف المرتزقة من الدول العربية لشيطنة الفلسطينيين وقالت ان هناك مرتزقة من بعض الدول العربية حتى من لبنان وهذا صحيح هناك مرتزقة يعملون في قناة العربية السعودية يقومون بالإساءة للشعب الفلسطيني واتهام مقاومته بالارهاب انتبه ياغازي ان الأخت سمر لم تدافع عن لبنان انما تدافع عن القضية الفلسطينية العادلة التي يريد بن سلمان تصفيتها مقابل العرش انتبه ياغازي الردادي ان سمر تدافع عن حق شعب عربي في التحرر من الاحتلال الصهيوني بينما نظام بن سلمان يدافع عن حق الصهاينة الغزاة في سرقة ارض فلسطين العربية انتبه ياغازي الردادي الى سياسة بلدك الداعمة للكيان الصهيوني وتوقف عن انتقاد احرار العرب طال عمرك

  2. الاخت سمر ،، وماذا عن صبرا وشاتيلا وتل الزعتر وغيرها من مجازر طالت الفلسطينيين في بلادكم ،

  3. قال انه حريص على حماية الشعب الفلسطيني من العدوان الاسرائيلي
    هدر وكلام باطل يقزز
    شكرًا سمر من لبنان

  4. الإعلام الخليجي فاشل ولا يبحث عن إعادة هيبةالمجلس إنما يعتبر نفسه بوقا لتنفيذ الأوامر ومسئولية فشلة نتيجة تحكم الامارات بالسعودية وتحديدا بابن سلمان والملك السعودي ليس على دراية بما يحدث.

  5. الفلسطينيين لم يبيعوا أراضيهم هذه إشاعة مغرضة يطلقها الاعلام السعودي لصالح الكيان الصهيوني لكن العرب باعو فلسطين وهذا واضح الان وقالها ترامب مرارا ان السعودية مهمة لأمن اسرائيل ماذا تريدون اكثر من هذه الصراحة ؟ كل العالم يعلم من الذي باع فلسطين وحتى لو افترضنا انه بعض اليهود كانوا يقومون بشراء أراضي بعض الفلسطينيين عن طريق بعض الوسطاء العرب كما يحدث الان في بيوت المقدسيين حيث تقوم بعض الدول الخليجية بشراء بيوت المقدسيين المهددة بالهدم ومنحها او بيعها للجمعيات الاستيطانية المهم السؤال هو انه الان يقوم الهنود بشراء البيوت ًوالأراضي في دبي هل هذا يعطيهم الحق في المستقبل في احتلال إمارة دبي واعلانها دولة او إمارة هندية ؟؟ وايضا اليهود يقومون بشراء أراضي في مصر هل هذا يعني انهم سيعلنون دولة إسرائيلية على الاراضي المصرية التي يقومون بشرائها ؟؟ اتمنى من الببغاوات الغبية والتي تردد كلام تسمعه من الاعلام الصهيوسعودي ان تفكر قبل ان تظلم الشعب الفلسطيني الذي يدفع حياته ثمنا للدفاع عن وطنه

  6. بهذه المناسبة يحضرني الحاجة العجوز الفلسطينية وهي ام لشهيد واسير عندما حضر ضباط سعوديين من اجل توزيع مكرمة الملك عبد الله على اسر الشهداء وهي عبارة عن الفي دولار لكل حاج وكانت العجوز الفلسطينية سألت الضابط ما هذا يا ابني في المغلف قال لها فلوس قالت له يا ابني نحن لا نريد فلوس نحن نريد سلاح وارجعت له الفلوس قال لها يا امي ولكن هذه مكرمة الملك قالت له اذا كان الملك كريما فليخرج ابنائنا من السجن واذا لم يقدر فليعطينا سلاح قال لها ولكن هذا ليس عملي انتي لازم تاخذي الفلوس قالت له الله لا يخلف عليكم لا نريد فلوسكم وهنا بهت العسكري وبدأت الحدة والغضب على وجهه قلت له لا تغضب هذه المرأة سبعين عام وهي في الذل والمهانة انت تحملها دقيقتين قال انت لو تسكت احسن قلت له مقصرين وعصبية هذه اخلاق العبيد لا احد يصدق ان هناك اسيادا بل عبيد الا من رحم الله ونقولها من فلسطين ومن تحت الاحتلال لا نريد فلوسكم لقد تبين انكم اساس نكبة اهل فلسطين وهذا بشهادة ولي امركم ترامب يكفيكم تلاعب بالدين الاسلامي وعقول الناس

  7. تعليقي يتطابق مع تعليق سمر من لبنان ، تحياتي الخالصة إليك والى الشعب اللبناني الشقيق .

  8. أتفق تماماً مع الأخت سمر/لبنان ،شكراً أختنا الكريمة سمر

  9. ياسلمان مايطلبه منكم الشعب الفلسطيني هو (((؟عدم التدخل في قضيته العادلة وعدم طعنه في الظهر )))) الشعب الفلسطيني لم ولن يطلب من السعودية حمايته من العدوان الاسرائيلي هو طلب ويطلب عدم التدخل في قضيته لصالح الاحتلال الصهيوني وعدم تزويير تاريخ النكبة الفلسطينية وعدم شيطنة الفلسطينيين في الاعلام السعودي وعدم توظيف المرتزقة من كل الدول العربية بِما فيها للأسف بلدي لبنان توظفون مرتزقة لشتم الفلسطينيين واتهامهم ببيع أراضيهم كلنا نعلم ان من باع فلسطين هو انتم مقابل العرش ومقال الحماية قالها ترامب ((( لولا السعودية لكانت اسرائيل في ورطة ))) ولم نسمع للأسف تعليقا من مسئول سعودي يكذب كلام ترامب ،،، لاينكر انسان عاقل انسان لديه ذرة ضمير لايمكنه إنكار حجم التضحيات التي قدمها ومازال يقدمها هذا الشعب العربي الشقيق للدفاع عن ارضه وعن مقدساته للدفاع عن عروبة القدس الشريف حرام ماتفعلوه بهذا الشعب الاعزل الذي لا يطلب اكثر من حقه في التحرر من الاحتلال الذي يمنع عنه كل أشكال الحياة الفلسطينيين يتصدون لابشع احتلال عرفته البشرية وياريت العرب يقفون على الحياد ولا يشاركون في حصارهم بشكل فاق توقعات حتى الاحتلال الصهيوني عيب عليكم ياعرب عيب عليكم تدعمون المحتل الصهيوني العنصري والذي يحتقر كل ماهو عربي كما هو واضح من تحريض اعلام دولة الاحتلال على كل العرب وليس فقط على اهل فلسطين المحتلة تابعو الاعلام العبري على مر تاريخ هدا الاحتلال الصهيوني وانتم تعلمون كيف ينظر الصهاينة الغزاة لامتنا العربية المشكلة انكم لا تقرأون وان قرأتم لا تفهمون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here