لطيفة اغباريّة: منسف ع “الجاج” ما ينفع أردنيّة!  قصف جبهة الوزير أبو “واسطة ثقيلة”.. وأبو كرباج السعودي ممدوح من الرجال.. خالد الجندي يستفز الدواعش.. لا أكل ولا جنس في الجنّة

لطيفة اغبارية

هاتفتنا صديقة عزيزة من المملكة الأردنيّة الهاشميّة، يوم الجمعة، وعندما سألناها عن أحوالها، وأحوال عائلتها، في الطقس البارد  وسألناها أيضًا من باب الدعابة هل قامت بطبخ المنسف في هذا اليوم كما اعتادت؛ فأجابت بالنفي، لأنّ “المزاج” العام متعكّر وزوجها ذهب للمشاركة في الاحتجاجات على إقرار قانون الضريبة. فأجبناها أنّ الحلّ سيكون إذا ما ازداد الوضع حدّة هو حل الحكومة، وتشكيل حكومة أخرى من جديد، فأجابت ممازحة أنّها تخاف أن يأتي ذلك اليوم الذي سيتم فيه إعداد المنسف بالدجاج بدلا من اللحوم جراء الغلاء، وبذلك تتحطم “أسطورة المنسف” محبوبنا جميعا.

مَن شاهد تجمّع المئات من المتظاهرين، والذي عرضته فضائيّة “سكاي نيوز”، لا بد وأن يسأل ما الذي ألزمهم التظاهر في “عزّ البرد”، تحت الأمطار، وهم يحملون المظلّات، لولا حالة الاستفزاز التي تثير المواطن البسيط الذي لا يرتفع دخله مطلقًا، لكن بالمقابل فإنّ ما يرتفع دائمًا هو الضريبة، وأسعار المنتوجات الأساسيّة، فتجد من يقول إنّ الارتفاع هو “فلسات” معدودة، ولا يدركون أنّ هذا الفلس له قيمته لدى ربّ العائلة الكادح.

بصراحة نحن من الذين يستغربون، ويشعرون بحيرة دائمة، ولا يجدون أيّ تفسير، لسرّ كون العاصمة الأردنيّة عمّان من أغلى خمسين عاصمة في العالم. الأمر الذي جعل الزائر يعيد حساباته عدّة مرّات قبل زيارتها بعد أن كانت لفترة طويلة عامرة تضج بالسيّاح.

 ننصح السلطات المسؤولة بتخفيض الأسعار ورحمة المواطن، والعمل على تشجيع الفرع السياحي، فالأردن التي تعجّ بالمقاهي والمطاعم، والمحال الراقية، لا بدّ وأن تستثمر جهودها، وأحيانا نقارنها بمدينة إسطنبول التي كان السفر إليها مُكلفًا، أصبحت اليوم وُجهة سياحيّة عالميّة ناجحة، فماذا ينقص عمّان العزيزة على قلوبنا بأهلها وأناسها لتكون كذلك ؟

********

من المؤلم جدّا أن تجد آلاف الخرّيجين الذين قضوا سنوات عديدة، وهم يدرسون ويتعبون، ولا يجدون وظيفة يعتاشون منها. وتجد بالمقابل الكثير ممّن يتقلدون المناصب العليا في الدولة والوزارات المختلفة، قد حصلوا على منصبهم دون وجه حقّ، وهذه هي الكارثيّة بعينها، عندما تلعب الواسطات والمحسوبيّات دورها، وتكون هناك اعتبارات أخرى غير موضوعية تستفزنا كثيرا بصراحة،  وبخاصّة لدى مجتمعاتنا العربيّة.

نجح النائب في البرلمان التونسي ياسين العياري، في شنّ هجوم حادّ على وزير السياحة الجديد روني الطرابلسي، عندما قال له إنّه يعمل وزيرا بلا شهادة جامعيّة، في بلد به آلاف الشباب الكفء الذي يحمل شهادات جامعيّة، قائلا له إنّه لن يناقش معه موضوع الميزانيّة، لأنّه لن يفقه منه شيئًا.

وزير السياحة التونسي هو رجل أعمال يهودي، وهو ابن جوزيف الطرابلسي رئيس الجمعية اليهودية التونسية؛ لكن يبدو أنّ الحظّ والعلاقات لعبت دورها في هذا المنصب الرفيع، وهنيئا لهذا الوزير الذي لم يهتّز له رمش، وحتّى لم يكلّف نفسه عناء الرّد،  أو محاولة إثبات أنّه يملك قدرات  قيادية أخرى، فأسند ظهره مستهترًا، غير مكترث، وهل يوجد أجمل من ذلك؟!.

وعمار يا وطن !.

********

انتقد برنامج “بي. بي.سي ترندينغ” على قناة “بي.بي.سي”، العديد من مضامين كتب المناهج الدراسيّة، في المملكة العربيّة السعوديّة. ومن ضمن هذه الكتب، كتاب يتحدّث عن موضوع التكاثر، وفيه بعض الرسومات عن تكاثر الحيوانات، وتظهر رسمة لامرأة على أنّها من صنف الحيوانات.

في كتاب آخر يتم تعليل أسباب نشوز الزوجة، منها، سوء تربيتها الجيّدة في بيت أهلها، غرورها، أو تعاليها على زوجها بسبب كونها أجمل منه.  ثم يتم تعليل أسباب انحلال الأسر، إلى خروج المرأة للعمل، ممّا أدّى إلى تشرّد الأطفال، وشعور المرأة بالاستقلاليّة؛ وفي نهاية التقرير تمّ عرض فيديو قصير لمُدرّس سعودي كما ذكرت القناة يقوم بضرب وزجر طالبات منقبّات من خلال ضربهن، فقمنا ومن باب الموضوعيّة بالبحث عن هذا الفيديو في موقع اليوتيوب، فوجدنا أنّ هذا الرجل هو حارس مدرسة، لكن المصيبة كانت في التعليقات السخيفة التي قرأناها، والتي تحيي الرجل، وتقترح مَنحه جائزة لأنّه يقوم بتربية الشابات، ويخاف عليهنّ!.

البرنامج قام بنشر العديد من تغريدات وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبّروا عن استيائهم من سيطرة التيّار الديني، وتصوير المرأة على أنّها “رمز للجنس أينما حلت، وعظّم اللباس، وأدوار المنزل”.

برأينا من الاجحاف زجّ التيّار الديني، في هذه العنتريات التي تريد تشويه الدين حسب ما يلائم رغباتها، بل هي سطوة بعض الرجال أو القائمين على هذه المناهج وتسخيرها، من أجل السيطرة على المرأة وإخضاعها. فلماذا لم نشاهد مقابل هذه المضامين، ما ينتقد العديد من الممارسات السلبيّة للرجال؟. ولا نقول بالطبع إنّ المرأة مُنزّهة من النّقد، لكن هذه المضامين ليست بريئة وعفويّة بتاتا، بل هي تراكمات عشعشت خلال عقود طويلة، وإلا  لمَا وجدنا مثل تلك التعليقات التي تحيي أبو كرباج لأنّه يجيد التربية، بدلا من شعورهم بالإهانة، لأنّ من يتم زجره هو إنسان قبل كونه امرأة أو رجل.

********

نجح الداعية وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة، الشيخ خالد الجندي، في استفزاز الكثير، من بينهم علماء الأزهر، عندما قال إنّه لا يوجد في الجنّة، أكل ونوم، وجنس، ناسفًا بذلك كل المفاهيم الدينية، والآيات الكريمة التي تبرهن على ذلك.

الشيخ خالد الجندي المعروف بآرائه المثيرة للجدل، يقوم بتحليل الشيء وتصديقه، فلا يتوانى عن تمويه المشاهد بحجج يأتي بها، مستخدمًا بعض الآيات القرآنيّة، في غير سياقها، بهدف إقناع المشاهد، كما الحال عندما استفز الكثيرين في برنامجه “لعلهم يفقهون”  المذاع على شاشة “dmc”،حيث أشار إلى: “الحالة الجنسيّة والإخراجيّة المعروفة تنتهي، ولن يكون هناك إنجاب، والأدوات التناسلية ستنتهي لأنّ وظيفتها ستعوّض بأخرى”.

وأشعل الداعية المعروف الردود من كل حدب وصوب، والكثير منها سخرت من أقواله، فيما قان العديد من شيوخ الأزهر بالرد عليه حسب طريقتهم، فمنهم كما العالم رمضان عبد الرزاق قال إنّ الجنس في الجنة موجود لكن الكيفية لا يعلمها إلا الله. ومنهم من قال إنّ كل ما ورد عن الجنة والنار يعلمه الله عز وجل، لكن هناك متعة في الجنة لكنّها تختلف عمّا هو موجود في الدنيا”.

الجندي عبّر عن سعادته من هذه التصريح قائلا:” العلمانيون والقرآنيون والملحدون دول اركنهم على جنب، أمّا الدواعش باظت خططهم، لأنهم كانوا يستخدموا الجنس في الجنة لاستقطاب الشباب”.

نعتقد أنّ تصريح الجندي مسيّس، ولا يدخل في تجديد الخطاب الديني بتاتا، فهناك أمور أخرى وجب معالجتها في المحروسة، وإذا كان ينوي القضاء على الفكر الداعشي، فهذه ليست الطريقة الصحيحة برأينا المتواضع.

*كاتبة فلسطينية

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. هسه المنسف ممكن على جاج.في حالة الطفر بس ممكن نسميه منسف صيني..مصروب يعني

  2. الاخ الفاضل / مفتاح دحو الجزائر ،، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
    اغلب كلامك طيب ، ولكن ،، قولك ( و من كان يرنو إلى تجديد الخطاب
    الديني فقد ظهر من هو أهل له و تجاهله أكثرية العلماء حسدا من عند
    أنفسهم و كفروه و أتباعه،و ووصموهم بالعمالة و الزندقة و تبعهم
    الغوغاء بدون أن يتبينوا،فليمضوا في تجاهلهم فسوف يعلمون.)
    يا سيدي الفاضل ،، ميرزا غلام احمد كان عميلا لبريطانيا العظمى في
    الهند ، والهدف من عمالته احداث فتنه بين المسلمين ، كل علماء المسلمين
    بمختلف مذاهبهم كفروا ميرزا غلام لانه ادعى انه المهدي المنتظر والمسيح
    الموعود ، فماذا تريد من علماء المسلمين ، ومن المسلمين ان يصدقوا هذا
    الدجل مع العلم انه ادعى النبوه حتى لو اتباعه أنكروا ذلك ،
    يا سيدي يكفينا اللي فينا ولسنا بحاجه لفتن وشقاق بين المسلمين
    أرجوك ان تكف عن هذا الكلام ،، تحياتي وتقديري لك ،

  3. لله درك يا منسف
    هناك من يقول الرز واللبن طيب على البدن
    نسينا الوضع التعبان وانشغلنا بالمنسف
    على كل الاكل هو الوحيد النافغ هذه الايام

  4. .السلام عليكم..بعض المواضيع يظهر من خلالها مدى العبث و تعظيم الأمور التافهة، و تجاهل الأمور العظيمة و الخطيرة لدى كثير ممن يسمون (ضم الياء) أنفسهم علماء و دعاة، ومثاله ما تفضلت به الأخت،فتراهم يتحدثون أو يتناقشون أو يتجادلون على أسئلة كهذه ” هل يوجد جنس في الجنة!؟ ” هل يأكل الإنسان في الجنة؟ كم عدد حور العين التي سيفوز بها من يدخل الجنة؟ هل ننام فيها؟ هل للمرأة الحق في سرقة مال زوجه!؟إلخ.. هل ما يهم هؤلاء إلا غرائزهم و بطونهم؟…هل أسئلة كهذه جديرة بأن تطرح (ضم التاء) في ظروف كالتي تمر بها أمة الإسلام ؟لقد إبتلينا بعلماء منهم من تخصص في فتاوي الإرهاب،فجر(شد الراء) شباب الأمة إلى المحارق و القتل و تفجير أنفسهم و تخريب أوطانهم،و منهم من يتكلم في أمور تافهة كما في مقال الكاتبة،و منهم من يحلل لولي أمره أمورا حرمها الشرع ،و منهم من يبحث عن الشهرة أو توجه إليه الأضواء على حساب دين الله إلخ هذه المهزلة..تكلموا في أمور تفيد الناس في دنياهم و آخرتهم،و تكلموا عما تواجهه الأمة من تحديات،أدعوا الناس إلى الروحانيات في زمن الماديات و زمن تفشي الخلاعة و الكذب و الموبقات،قولوا للحاكم إذا أخطأ أنت مخطأ و إذا أصاب أنك أصبت،لم تصلوا لمرتبة علماء لتتكلموا عن الجنس بل لتحرضوا المسلمين على نصرة القدس،لا تخافوا من المخلوق و تذرون الخالق..و لا تكونوا كأحبار بني إسرائيل الذين كذبوا سيدنا عيسى بن مريم الناصري عليه السلام،فغضب الله عليهم و أنزل فيهم :(” مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)”)..و من كان يرنو إلى تجديد الخطاب الديني فقد ظهر من هو أهل له و تجاهله أكثرية العلماء حسدا من عند أنفسهم و كفروه و أتباعه،و ووصموهم بالعمالة و الزندقة و تبعهم الغوغاء بدون أن يتبينوا،فليمضوا في تجاهلهم فسوف يعلمون..و السلام على من إتبع الهدى..

  5. المتأسلمون مهووسون بالمنسف والنكاح، بينما رجال الله يعودون بالماغ.
    …..ودقي يا مزيكا.

  6. ____ النجاح في الدراسة لا يعني النجاح في الحياة . فالحظ غالبا يبتسم للفارغ بمعناها العام .. و حمار يا وطن !!!

  7. لا اظن ان الحكومة تستطيع تخفيض الأسعار ولو استطاعت لفعلت ومنسف اللحم الذ ولكن الدجاج صحي اكثر

  8. المنسف لا يكون منسف الا باللحم وغير ذلك مخالف لشروط التسمية والاصول ولا يجوز تسميته منسف ابداً، وكذلك بالنسبة للجميد، يجب ان يكون جميد لنطلق عليه منسف حيث يعمد بعض الناس الى طبخ اللبن العادي. أنا الوم هيئة المواصفات والمقاييس بسبب هذه التخبطات ويجب عليهم اصدار معياري عن الموضوع.

  9. – أحسنت ي الكلام ،،،،،،،،،،،،،،،، وأسعد الله أيامك ي . يا العزيزة !

  10. الفقر في القلوب وليس في البطون .
    المفلس ليس من ليس له درهم ولا دينار .
    المفلس الذي يشرك بالله
    المفلس الذي لا يصلي الصلاة في وقتها .
    المفلس الذي لا يؤدي زكاة ماله
    المفلس الذي يبيت شبعان وجاره جائع
    المفلس الذي لا يذكر الله إلا قليلا
    المفلس الذي …….
    المفلس ليس من ليس له درهم ولا دينار

  11. نعتقد أنّ تصريح الجندي مسيّس، ولا يدخل في تجديد الخطاب الديني بتاتا، فهناك أمور أخرى وجب معالجتها في المحروسة، وإذا كان ينوي القضاء على الفكر الداعشي، فهذه ليست الطريقة الصحيحة برأينا المتواضع
    ============================================
    بالعكس خالد الجندي اصاب كبد الحقيقة جدا و انا احييه على شجاعته لان دائما ما تستقطب الجماعات الارهابية الشباب الغير القادر على الزواج بالانضمام اليهم و تشجعيهم على العمليات الانتحارية بقولهم للشاب فى انتظارك 72 من الحور العين ليس الشباب العربي فقط بل حتى الشباب الاجنبي المهووس بالجنس انضم لداعش من اجل هذه الفكرة العجيبة و هذا موجود و منشور فى كبريات الصحف العالمية
    الم تري بعينك ماذا فعل الدواعش حين دخولهم اراضي سوريا و العراق ؟؟؟ اغتصبوا الاف النساء تحت بند ” ملك اليمين ” و الادهي انهم اقنعوهم ان بانتظارهم المزيد فى الجنة للاسف الشديد
    النساء ضحايا

  12. المنسف بدون هبر وجميد وشراك وتلقيم الفم باليد لا يكون
    منسف بالدجاج لضيف سواءا في فلسطين او في الاردن قمة الاهانة للضيف

  13. ____ لما نشاهد ’’ عمايل ’’ بعض البشر _ الطامعين في قوارير الجنة _ .. نقول / الحيوانات في أفضل حال كونها تصبح تراب .

  14. يا اخ ahmed ali، اسطنبول والسماح بممارسة البغاء فيها تفتح نفس المتأسلمين على النكاح.

  15. الله يهونها عليكم جميعا الاخوة الطفرانين والمعلقين من الاردن
    خالد الجندي ينطق باسم السيسي

  16. المقالة رائعة. لكن انا اختلف معك بالنسبة لعمان التي لن تصبح مثل اسطنبول لا في جمال طبيعتها ولا غيره
    تركب التاكسي والاسعار غالية والاكل نار واخر شيء خذلك تكشيرة غير شكل

  17. انا فلسطيني واكل المنسف باللحم….مع دجاج بصير ارز ولبن ولبن
    مقالة جميلة جذبتني مواضيعها، وهذا بفضل الكاتبة المبدعة

  18. روعاتك يا لطيفة
    سامحك الله …فتحت نفسنا على المناسف
    بس طفرانين

  19. على فكرة معظم الشرق اردنيين الان اصبحوا يقلدون اخوانهم الفلسطينيين بطبخ المنسف على دجاج وليس لحمة لانه الكل ماكل هوى وللعلم على دجاج ازكى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here