لطيفة اغبارية: هل تساهم أموال الحجاج في قتل المسلمين؟!.. 30 يونيو كفتح مكة ومولد النبي!! المهنة التي تفضلها المرأة الجزائرية لزوجها المستقبلي.. ومن هو الرجل المحظوظ؟

لطيفة اغبارية

الجدل والانقسام الذي دار في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، بين مؤيد ومعارض لمقاطعة موسم الحج لهذه السنة للحجاج التونسيين، هو أمر مشروع وطبيعي جدا لا يجب أن يأخذه البعض على محمل من الحساسية.

الحجج لمقاطعة موسم الحج هي واقعية ومنطقية، كما بررها الكاتب العام لنقابة الأئمة في تونس، فاضل عاشور، فتكلفة الحج لهذا الموسم شهدت غلاء فاحشًا وترفيعًا في الضرائب من قبل المملكة العربية السعودية

صحيح أنّ المملكة العربية السعودية، توفر الكثير من الخدمات للحجاج وتعمل دائما على تطوير توسيع المنطقة، وسبل الراحة، لكن من جهة فإنّ موسم الحج والعمرة على مدار السنة تدر الكثير من الأرباح على المملكة، من خلال أجرة الحج، والحركة الاقتصادية النشطة التي تشهدها بخاصة في موسم الحج. ومن جهة أخرى فقد لمّح فاضل عاشور إلى أنّ الضرائب المرتفعة تُستخدم في قتل المسلمين في الحرب التي تشنها السعودية على جيرانها.

هناك من قال إنّ هذه الرابطة يسارية وهدفها محاربة الدين، ومحاولة إصدار فتوى لمنع الحج لهذه السنة، فيما اعتبر البعض أنّ توجيه هذه الأموال لمديونية الدولة هو أولى وأهم.

الصحفي عبد العزيز هالي كتب في تدوينة قائلا: “جملة فلوس الحج من تونس = 132 مليار ما يعادل 200 عمارة أو 1000 حافلة أو 60 مستشفى أو 650 شاحنة نفايات أو 100 معهد”.

لا شكّ أنّ الحج فريضة وركن هام من أركان الإسلام، ولا نطالب بمنعها، والمواطن الذي قد يكون قضى سنوات من عمره وهو يجمع أموال الحج، ليس له ذنب في مديونية الدولة.

 لكن هذا لا يمنع الشفافية والاعتراض على هذه الأسعار الخيالية في تكلفة الحج التي تصل إلى 4000 دولار في تونس دون المصروف الشخصي للحاج. والدتي العام المنصرم بلغت تكلفة حجها 5000 دولار وألف دولار تذكرة طائرة! وهي مبالغ خيالية برأينا، وماذا يفعل من يريد الحج ولا يستطيع أداء هذه الفريضة بسبب هذه المبالغ؟ فهل من المعقول أن يُحرم منها ويدخل بذلك ضمن “من استطاع إليه سبيلا”!

فعلى المملكة التي جادت بالمليارات على ترامب، واستنزفت الملايين في الحرب ضد اليمن، أن ترحم شعوبنا وحجّاجنا كي يرحمها الله، وأن يكون التعامل في هذا الشأن أكثر شفافية.

علي جمعة وفتح مكة

لا ندري كيف تم زج موضوع الاحتفال بـ “ثورة 30 يونيو” في برنامج “والله أعلم” المذاع على قناة “cbc” المختص بالفتاوى، ولكن هذا ليس بغريب على مفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة، صاحب المقولة الشهيرة “اضرب في المليان”.

حاولنا أن نجد ما هو وجه التشابه بين وصف الدكتور علي جمعة لثورة 30 يونيو، بأنّها كفتح مكة وكيوم مولد يوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أزاح الله الغمّة!. فمن وجهة نظره أن هذا اليوم هو يوم من أيام الله وهو اليوم الذي نصر فيه الله المؤمنين ومكّنهم في الأرض وأزال “دولة الفاسقين الفاسدين المجرمين” على حد تعبيره، شاكرا الحكومة المصرية على احتفالها بهذا اليوم مطالباً المصريين بالصلاة شكراً لله خلال احتفالات ثورة 30 يونيو.

لم تخلُ ألفاظ الشيخ الجمعة من السباب واللعن، وتمني الموت للخصوم، والدعاء عليهم، ملمحا دون أن يذكر الاسم للشيخ يوسف القرضاوي، أن يأخذه الله أخذ عزيز مقتدر، منتقدا مدحه للرئيس التركي رجب أردوغان.

الرجل المحظوظ

ما استطعنا أن نفهمه من تقرير قناة “النهار” الجزائرية، في “صريح جدا”، عن المهن التي تتمناها المرأة الجزائرية في زوجها المستقبلي، فتمحورت غالبية الإجابات التي تم توجيهها للعديد من الشابات، فقلن إنهن يفضلن مهنة المُدرس والشرطي، لأنّ المُدرس له هيئة ويحب الانضباط. وبعضهن قلن إنّه لا مشكلة مع المهنة إذا كانت مهنة محترمة وفيها دراهم.

أمّا باقي النساء لم ننجح في فهم إجابتهن، فاللغة واللهجة الفرنسية كما يظهر لا زالت طاغية للأسف!. ونقتبس هذه الأبيات المشهورة للشاعر “علقمة الفحل” عندما وصف خبرته بالنساء قائلا:” إذا شاب رأس المرء أو قل ماله، فليس له في ودهن نصيب، يردن ثراء المال حيث علمنه، وشرخ الشباب عندهن عجيب”.

 

*كاتبة فلسطينية

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. نحن يا سادة يا كرام بدعمنا لمقاطعة موسم الحج ليس الغرض منه الدعوة الى معارضة فريضة الحج التي هي الركن الخامس من اركان الاسلام او تغيير تعاليم الدين الحنيف فحاشا لله ان يكون هدا غرضنا ولكن ما نريده فعلا وراء هدا الدعم لنقابة الائمة التونسيين هو منع تلك الاموال الباهضة عن النظام السعودي التي يستعملها في تدمير وتخريب بلدان العرب والمسلمين وقتل الابرياء ظلما وعدوانا خدمة للدوائر الصهيوامريكية والغربية المتابطة شرا بهده الامة المنكوبة وانعاش اقتصادياتهم وخير دليل تلك الغنائم الضخمة التي عاد بها العنصري دونالد ترامب من زيارته الى الرياض فاالمساهمة ولو بدينار او بدرهم او دولار واحد في المجهودات الحربية لما يسمى بالتحالف العبري بقيادة السعودية لهو في اعتقادي المتواضع من اعظم الكبائر والدنوب فهناك في الاسلام فقه الاولويات فبدل ان نصرف عشرات الالاف من الدولارات لتسمين خزائن النظام السعودي والامريكي لصرفها في قتلنا واستباحة اعراضنا ومقدساتنا وفي مقدمتها القدس الشريف لا ارى مانعا في منحها كصدقات او هبات او معونات لاهلنا في غزة واليمنيين والسوريين والعراقيين والليبيين ومسلمي الروهينغا للتخفيف من معاناتهم القاسية فلا تعينوا الظالمين على ظلامهم الدامس فكل ساكت على الحق فهو شيطان اخرس.

  2. /____ يا استاذة .. المرأة تغطرست و الزواج صار // آخر إهتمام .. قفص ؟؟؟!!!

  3. الاخ الفاضل محمد ابو القاسم احييك يا اخي ، وانا كما قلت في تعليقي الاول لك الحريه الكامله ومن حقك في ما تراه في الامام وعدم اقتناعك به ، انا اذكر انني لم أكن مرتاحا للأمام في المسجد الذي بجواري وغالبا اذهب الى مسجد اخر ابعد حتى تم تغيير الامام ،،
    اعود لقولك عن مشايخ السجون ، انا اعرف كثير منهم ولا اقصد معرفه شخصيه بل اعرف تاريخ اغلبهم ، هم فعلا لا يهادنون الحكام ، ولكن لننظر للجانب الاخر غير عدم مهادنتهم للحكام ، العلماء او المشايخ اللذين في السجون ، ينقسمون الى ثلاثة انواع ، وجميعهم او اغلبهم لا يهادنون السلطان او الحاكم ، النوع الاول هم متشددي السنه وهؤلاء اغلبهم يكفرون جميع حكام العرب والمسلمين ويكفرون بعض المذاهب ويطالبون بالجهاد ، وهم يظنون ان الجهاد احمل سيفا وأركب خيلا واذهب للقتال نهارا وليلا ولا يفكرون بان صاروخ من سفينه في عرض البحر يفنيهم عن بكرة ابيهم ، والنوع الثاني هم العلماء المتسامحين مثل الاخوان والذين قبض عليهم في الفترات الاخيره وهولاء تم الانقلاب عليهم في اكثر من دوله ومثل ما لهم مؤيدين لهم ايضا معارضين اكثر ، والنوع الثالث هم علماء الشيعه ، وهؤلاء بالتأكيد لن يقبل بهم غالبية المسلمين لانهم يريدون تحويل الحج الى بكاء وعويل ولطم واسالة الدماء ،، اخي الكريم هؤلاء تقريبا نوعية المسجونين او المعتقلين ،، ولو تركنا الامر للدول ان تختار اماما للحرم كمثال مصر ستختار اماما مثل على جمعه الذي شبه ثورة 30 يوليو بفتح مكه ، او تركنا الامر للنظام السوري سيعين مثل المفتي حسان الذي يقول عن بوتين انه مجاهد ، وايضا العراق سيعين من أفتى بعدم جواز مقاتلة الامريكي المحتل وهكذا على بقية الدول ، اخي الفاضل من يعجبك من المشايخ قد لا يعجب غيرك ، يعني ما فيه حل آخر ،،
    اخي الكريم احييك من كل قلبي على سعة صدرك واختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه ، مع تحياتي وتقديري لك ،
    ،،،،،،،
    الاخ الفاضل محمود الطحان ، احييك يا اخي على تعليقك ، شخصك الكريم واخي محمد ابو القاسم قدوة لنا جميعا في أدب الحوار ، لا أنسى تعليقاتك الجميلة الرائعه التي تطلب فيها من جميع الاخوه الهدوء والرقي في الحوار وقولك اننا جميعا اخوه ولا ذنب لنا في اخطاء حكامنا ، اشكرك مرة اخرى على تعليقك ،
    مع تحياتي وتقديرك لك

  4. والله ياسيدتي هذا ما نقوله لاهلنا ومعارفنا منذ سنوات طويله وقبل احداث اليمن بسنوات بان الايرادات الماليه المتحصله من شعيرة الحج تصرف في غير محلها في الملاهي واللهو الغير بريء في دول اوروبا والشرق الاقصى ونقول لهم فقط لو ياتوا ويشاهدوا كيف تصرف وتهدر هذه الاموال على توافه الامور ولكن لا يسمعون كلامنا . يقولون ان حسابهم عند الله في الاخره فكل فرد يحاسب على اعماله وليس على اعمال غيره .

  5. ” اود ان اشكر واحيي كل من الاخوه الكرام محمد ابوالقاسم وغازي الردادي علي طريقة ردودهم الحضاريه المحترمه دون أي تجريح شخصي فيما بينهم “….!!!؟؟؟؟
    خالص الشكر والتحيـة والتقديـر الى الأخ العزيـز محمـود الطحـان على شكره وتقديره لنـا .. وهذا ان دل على شيء فإنمـا يدل على ” رقي تفكيره وأسلوبـه ورؤيتـه للأمور والأشياء ” ……!!!!؟؟؟؟
    في البدايـة أحب أن أشير الى أن للأخ الغالي ” غـازي الردادي ” .. كامل الحـق والحريـة في مـدح بلده ووطنـه ” المملكـة السعوديـة “.. بـل ان الواجب يحتـّم عليـه أن يدافـع عـن بلـده ويرد عنهـا السـوء والمكروه من القول والفعـل .. وإلا كان ناكراً لفضلهـا ومتجاهلاً لجميل صنعهـا معـه ومـع مواطني ” المملكـة السعوديـة “….!!!!؟؟؟؟
    فإذا كانت ” المملكـة السعوديـة ” قـد وفـرت لـه ولأبنائـه العيش الكريم والمسكن المناسب وأفضـل خدمات التعليم بجميـع مراحلـه الى التعليم الجامعي والبعثات التعليمية الخارجيـة .. اضافة الى خدمات الرعاية الصحية والعلاج داخل وخارج المملكة وعلى نفقـة ” المملكـة السعوديـة “…. فلماذا لا يمدح ” الأخ غازي ” هـذا البلد وهذا الوطن الذي يقـدم له تلك الرعاية ويشيد بمن أكرمه وحفظ له كرامته الشخصية ..!!؟؟
    فهل نـريد منه أن يشكر ” حكومة بنغلادش ” مثلاً …..!!!!؟؟؟؟
    أما في الجانب الآخـر .. فأنـا أيضاً من حقي وواجبي نقـد ” المملكة السعودية ” وسياساتهـا الخارجية وتحالفهـا مـع ” الكيان الصهيوني ” سـراً وعلانيـة “.. كما أنه من حقي الهجوم الحاد على مـن أراهـم ” علمـاء السـوء ” وفتاواهم الضالة المضلـة .. وأيضاً لي كامل الحريـة في الإنقضاض والهجوم على سياسة القتل والتدمير وسفك الدم الحرام التي تنتهجهـا وتتبعها ” المملكـة السعودية ” في الدول العربية الأخرى .. كما حدث ومـا زال يحدث في مصر وليبيا وسوريـا واليمن .. وغيرهـا مـن الدول العربية ….!!!؟؟؟
    وأنا على يقين شديد .. أن الأخ غازي الردادي .. لم ولـن يقبل بقتـل ” مسلم بريء واحد “.. في أي مكان في العالم .. وهذا ما لمسته وألمسـه من تعليقات له متناثرة كتبهـا هنـا وهنـاك .. تلميحـاً وتصريحـاً .. توحي بأنـه يرفض تلك الممارسات جملة وتفصيلاً .. وان كان لا بنتقدهـا مباشرة .. وذلك لغزارة وكثرة التعليقات المهاجمـة ” للملكة السعوديـة “.. في المقال الواحـد ….!!!؟؟؟
    للأخ الكريم ” غازي الردادي “.. واجب الدفـاع والذود عـن بلده ووطنـه ” المملكة السعوديـة “… لما ذاق ورأى منهـا كل خير لـه ولأبنائه .. وله كامل التقدير مني شخصياً على ذلك .. لأنـه يحفـظ المعروف والفضـل لأهل المعروف والفضـل ….” ومن لا يشكـر الناس .. لا يشكـر الله “……..!!!؟؟؟
    وأيضـاً مـن حـق ” محمد ابـو القاسـم ” الهجوم وفضـح وكشف اللأحداث والمعلومات عن الحروب والمؤامرات التخريبية التي قامت وتقوم بها ” المملكـة السعودية ” في الأمة العربية والإسلامية ..!!!!؟؟؟؟
    ورحـم الله مـن قـال …. ” سلــوا عـن العسـل مـن ذاق طعمـه … أمـا نحـن فذقنـا الحنظـل .. فوصفنـا الحنظـل “…….!!!!؟؟؟؟؟
    [email protected]

  6. سلمت الايادي مقال جميل وموضوعات متميزة
    وفعلا الردود حضارية والاختلاف في الراي لا يجب ان يجعلنا نتصارع كما الحكومات التعبانة

  7. لا اريد التعليق علي أي من المواضيع الثلاثه التي وردت بمقال الكاتبه المبدعه لكنني اود ان اشكر واحيي كل من الاخوه الكرام محمد ابوالقاسم وغازي الردادي علي طريقة ردودهم الحضاريه المحترمه دون أي تجريح شخصي فيما بينهم احييكم من قلبي علي اسلوبكم الراقي بالرد علي تعليقاتكم وان اختلفت الآراء !!! هكذا اتمني ان تكون العلاقات فيما بيننا كقراء لهذا المنبر الحر “”” وكما قلت سابقا مهما اختلفنا او بادق التعابير مهما اختلفت حكوماتنا فيما بينها في النهايه ليس لنا ذنب بذلك فلنترك الحكومات تختلف ثم تعود الأمور بينهم علي احسن وجه فلا يكون نصيبنا الا المناكفات !!1 اكرر شكري للاخوين الكريمين

  8. الاخ قرفان!
    و هل تدری کان من جملة قتلی سقوط الرافعة -الشهید باذن الله- دکتور احمد حاتمي ، من ابرز و اکبر علماء فضاء الایرانیین!!
    ان للشیطان جنودا من الرافعه!!

  9. ” مكه والمدينه تحت السياده السعوديه فطبيعي ان السعوديه هي من تعين أئمة الحرمين الشريفين وهذا بالتأكيد لا يرضي الجميع “….!!!؟؟؟؟
    الأخ العزيز الغالي غازي الردادي المحترم … خالص التحية والتقدير والإحترام لشخصك الكريم …..!!!؟؟؟
    قال رسول الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام ..” من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان “…!!!؟؟؟؟
    ” انكـار المنكـر باليـد ” أمر مرفوض عندي رفضـاً قطعيـاً .. لأن الضـرر والمفسـدة المترتبـة عليـه وعلى المجتمـع ستكون وخيمـة وأكبر من المنكـر نفسـه …..!!!!؟؟؟
    ” انكـار المنكـر باللسـان “.. وهـذا مـا أفعلـه في معظم أوقاتي .. سـواء بالكلام المباشر مع النـاس .. أو بالكتابـة في الصحف والمجلات والمنتديات الإلكبرونيـة ….!!!!؟؟؟؟؟
    ” إنكـار المنكـر بالقلـب “.. وهـذا الأمر في حـد ذاتـه واجـب على كل مسلم ومسلمـة .. لأنـه ” رخصـة من الله ” أعطاهـا لعباده من المؤمنـين .. براءة لهـم مـن النفـاق والرضـا والقبـول بالمنكر …!!!؟؟؟؟
    يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ” إن أول ما تغلبون عليه من الجهاد : جهاد بأيديكم ، ثم الجهاد بألسنتكم ، ثم الجهاد بقلوبكم ، فمتى لم يعرف قلبه المعروف وينكر قلبه المنكر انتكس “….!!!؟؟؟
    نعـم أوافقـك الـرأي .. أنني لا أستطيع تغيير ” أئمـة الحرميـن الشريفيـن “.. لأنهمـا تحت السيطرة والسيادة السعوديـة .. والسلطات السعوديـة هي التي تقوم باختيارهم وتعيينهـم في ” منظومـة حكوميـة ” هي ” هيئـة كبار علمـاء السعوديـة “.. ولكنني بالتأكيـد أملك مطلق الحريـة وكامل الحق في اتخاذ القـرار في عـدم الذهـاب الى مقـر السفارة السعوديـة .. وعـدم تقديـم طلب التأشيرة وعـدم دفـع الرسوم وعـدم حجز تذكرة السفـرالى ” المملكـة السعوديـة ” .. ومـن ثـم عـدم أداء الصـلاة خلـف ” كبار العلماء ” الذيـن تم اختيارهم وتزكيتهم حسب ” الكتالـوج الملكـي “…….!!!!؟؟؟؟
    كن على يقين بأن ” إمـام الحرم ” لـم يصـل الى مكانتـه هذه .. إلا بثمـن غال جـداً دفعـه وسـدّد ثمنـه ..” مـن دينـه “.. الى ” الملك السعـودي “.. لذلك لا تصـح امامتـه للصلاة ….!!!؟؟؟
    أخرج الحاكم في تاريخه عن معاذ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من قرأ القرآن وتفقه في الدين ثم أتى صاحب سلطان طمعاً لما في يديه خاض بقدر خطاه في نار جهنم “..!!؟؟؟
    وأخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إنها ستكون أمراء تعرفون، وتنكرون فمن ناوأهم نجا، ومن اعتزلهم سلم، أو كاد، ومن خالطهم هلك “….!!؟؟
    ومن حديث علي بن أبي طالب عليه السلام مرفوعاً ..” أفضل التابعين من أمتي من لا يقرب أبواب السلاطين “….!!!!؟؟؟
    وأنا ولله الحمد ممن لا يقـرب أبواب السلاطيـن .. ولا يقرب مـن يقـرب أبواب السلاطيـن …..!!!!؟؟؟
    وإنـي على يقيـن شديـد .. أنـك تعلـم .. أن هناك في أرض نجـد والحجـاز مـن هـو أكثر دينـاً وايمـانـاً وعلمـاً وفهمـاً وورعـاً وتفـوى .. مـن ” شلـة كبار علمـاء السعوديـة “.. ولكـن لا تجهـد نفسـك بالبحـث والتنقيب عنهـم .. لأنـك ستجـدهـم حتمـاً قابعيـن في ” سجـون المملكـة “….وان شئت .. أعطيتك قائمـة بأسمائهـم …..!!!!؟؟؟؟
    مع خالص المحبة الى أخي غازي الردادي ….!!!!؟؟؟؟
    [email protected]

  10. لا يجوز أقحام اركان الاسلام بالسياسه او استغلاله لتحقيق مكاسب سياسي

  11. الأمر المؤكد مثل الشمس أن قبيلة آل سعود الى زوال ودليل ذلك الحرب بينهم. وحرابة المسلمين. ربما سوف تأتي أميركا بقبيلة أخرى تشرف على النفط.

  12. الاخ الفاضل ،، محمد ابو القاسم ،، اولا حياك الله يا اخي العزيز ،، من حقك يا اخي ان لا تذهب للحج للسبب الذي تراه ، ولكن في مسألة الامام ، ماالحل في نظرك ، هل على كل حاج او زائر يأتي بإمام معه ، لان اي إمام في الحرم لن يرضي الجميع على الإطلاق ، الان لو اجتمع المسلمين لاختيار امام للحرم ، السني لن يقبل الشيعي بالتأكيد والعكس ايضا ، وحتى داخل المذهب الواحد لن يتفقون هذا اخواني وهذا سروري وهذا جعفري وهذا آباضي ، او لأسباب عنصريه ، او لخلاف بين دول وغير ذلك ، اخي العزيز مكه والمدينه تحت السياده السعوديه فطبيعي ان السعوديه هي من تعين أئمة الحرمين الشريفين وهذا بالتأكيد لا يرضي الجميع ، ففي كل الاحوال كما قلت لن يرضى الجميع ،، وبالمناسبة حتى وقائع النقل التلفزيوني لمشاعر الحج والوقوف بعرفات هو بأمر وقرار من الحاكم ،،
    تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم ،

  13. /____ تسييس الدين ’’ آفة فساد ’’ و أما ميزانبات الدول فيأتيها من كل حدب و صوب .. كوكتيل من الحلال و الحرام يصعب فرزه .. شكشوكة شكوكو !!!

  14. Salami wa ta7yati ILeyki Ms Latifa!!! Once more it is so interesting those issues you are tackling on this window!! Concerning the first one :I don’t understand why it is so expensive the Haajj for Muslim. People in Arab and Muslim countries!!! There is corruption in this matter for sure!! And Secondly is it logical to spend that much money in a non_trusting and far from safe administration!!! Personally I prefer to spend this money of Hajj upbringing and educating orphans and homeless people than spending it on a suspicious kind of people who were cheating us for a long time….. And now there are other priorities that we should be caring for more than Haajj… Probably Allah knows better as he says Our Torch Dr Abed El Bari Atwan!!!

  15. يخربون بيوت المسلمين بمال المسلمين ويتباهون مع أسيادتهم بالرقص أين علماء الحرمين؟

  16. ” عزيزي محمد أبو القاسم هل كل النساء كما ذكرت ؟ “…..!!!!؟؟؟؟؟
    الأخ القحطاني .. خالص الشكر والتقدير لتنبيهـك وملاحظتـك الكريمـة …!!!؟؟؟
    فأنـا مـن عادتي وطبيعتي الشخصيـة أنني لا ” أطلق أحكامـاً عامـة ” في أي قضية عامـة من القضايا ….!!!؟؟؟
    نعـم وأعتـذر .. أنـا لـم أستثنـي مـن حكمي في تعليقي السابق عـن ” المرأة العربيـة “.. استثنـاء المرأة العربية الصالحـة الملتزمـة الهادئـة اللطيفـة الحنـون على زوجهـا وأولادهـا وأسرتهـا “….!!!!؟؟؟؟
    فمـن الأكيـد والمؤكـد أنني لا أظلمهـا بضمهـا الى قائمـة ” النكديـات “…..!!!؟؟؟؟
    وتقبلوا منـا العـذر والنعـذرة .. وأيضـاً لكم منـا فائق الشكر والتقدير والإحترام ….!!!؟؟؟؟
    [email protected]

  17. لي صديق كان في الحج عندما سقطت الرافعة على الحجاج الايرانيين وكان بالقرب من المكان وحتى اليوم لا ينسى المنظر المرعب
    قال أمن وأمان

  18. ال سعود يجب الا يمنوا على الحجاج عملنا وفعلنا من اجلكم فهم يجنون الملايين من عائدات الحج ولكم ان تحسبوا عدد ملايين الحجاج واعملوا حساب لو أصرف كل حاج الف أو الفين دولار
    نعم ان نقود الحجاج تذهب لدفع جزية ترامب وتدمير اليمن

  19. ” وماذا يفعل من يريد الحج ولا يستطيع أداء هذه الفريضة بسبب هذه المبالغ؟ فهل من المعقول أن يُحرم منها ويدخل بذلك ضمن “من استطاع إليه سبيلا”…..!!!!؟؟؟؟؟
    ” الكاتبة المتميزة لطيفـة اللطيفـة “.. سألت سؤالاً .. وأجبت اجابـة .. وإجابتك صحيحـة 100% …..!!!!!؟؟؟؟
    أولاً نبارك لوالدتـك الحاجـة ” حجهـا المبرور ان شاء الله “.. وأطال الله في عمرهـا وبارك فيـه .. وتقبـل الله منـا ومنكـم الطاعات “…!!!؟؟؟
    أما بالنسبـة لمبلـغ ال 6000 دولار .. تكلفـة رحلـة السفـر والحـج لوالدتك الكريمـة .. فإن كان هذا المبلـغ المالي متوفراً ومتاحـاً .. بدون قرض أو ديـن يستحـق أو مستحـق عليهـا .. فقد أصبح ” شـرط الإستطاعـة ” موجوداً .. فوجـبت عليهـا ” فريضـة الحـج ” على ذلك الشـرط .. والعـوض والأجـر والثواب عنـد الله .. فكمـا أن الأجـر والثواب على الطاعات يكون على ” قـدر المشقـة “.. فمـن المؤكـد والأكيـد أن الأجـر والثـواب عليها يكون أيضاً على ” قـدر النفقـة “…….!!!!؟؟؟؟
    هذه الشروط والقوانين والرسوم يضعهـا النظام الحاكـم في ” المملكة السعوديـة “.. فعلى من أراد أداء فريضـة الحج أو العمرة .. أن ” يخضـع ويستجيب ” لتلك القوانين والتعليمات .. بلا منـة ولا فضـل .. مـن أحـد علـى أحـد .. اقبـل أو لا تقبـل .. حتى يجعل الله لك مخرجـاً …..!!!!؟؟؟؟
    ” ومثلي لا ولم ولـن يستجيب لمثل تلك الشروط والأحكام والقوانين والتعليمات السعوديـة “…..!!!!؟؟؟؟
    ” شـرط الإستطاعـة ” عنـدي يختلف قليلاً عن ذلك .. ” كوني مواطنـاً غيـر صالـح للرق والعبوديـة وطاعـة أوامـر مـن هـب ودب “…..!!!؟؟؟
    ” شـرطي ” القـدرة البدنيـة والقـدرة الماليـة ونفقـة وتكاليف فريضـة الحـج ” .. موجـودة عنـدي والحمدلله رب العالميـن …..!!!!؟؟؟؟
    ولكن هل ” أستطيـع أن ” أتحمـل أو أن أقبـل ” أن أدفـع رسومـاً ل” تأشيرة زيارة وأداء فريضة حـج ” ربانيـة .. وضع شروط الرسوم وأحكامهـا ” نظام حكـم “.. لا أديـن له بـولاء ولا بطاعـة “….!!!؟؟؟؟؟
    هل ” أستطيـع أن أتحمـل أو أن أقبـل أداء ” الصلاة خلف إمام سعـودي معيـّن ” من قبل ” هيئة كبار علمـاء السعوديـة “.. المعينـة من قبل ” نظام حاكم “.. الذي لا أدين لـه بـولاء ولا بطاعـة “…..!!!؟؟؟
    اذا أجلـس في بيتـي .. وأشاهـد ” تلفزيونيـاً “.. ” وقائـع نقـل شعائر أداء فريضـة الحـج والوقوف بعرفـة “.. على الهـواء مباشـرة ..” وكفى الله المؤمنيـن شـر القتـال ” ……..!!!!؟؟؟؟
    [email protected]

  20. الاخ الكريم غازي الردادي
    انا أعجب منك كيف تقول عن غمن ينتقدون الغلاء بانهم بتبجحون؟ من يسافر الى اوروبا الى اللهو كما تفضلت لا يعنيه الحج لا من قريب ولا من بعيد، فحتى الخليفة عمر بن الخطاب طلب بعدم طاعته في حال شاهدوا منه أي اعوجاج، وتطالبنا الا ننتقد ونعبر عن رأينا. هل التعبير عن الرأي حرام ؟ الساكت عن الحق شيطان اخرس ويجب أن نرفع مظلمتنا فليس جمسعنا اغنياء وهناك من يعيش على دخل دولاؤ في اليوم كما الحال مع 18 مليون مصري
    ثم انه من واجب المملكة رعابة الحجاج وان كاان ذلك منة منهم فهناك دول على استعداد للمشاركة والتنظيم في موسم الحج

  21. مـن خلال مشاهدتي ومراقبتي وملاحظتي للمجتمعات العربيـة بشكل عام .. فالحقيقـة والحـق يقال أن ” المـرأة العربيـة ” يجري ” النكـد منهـا مجـرى الدم “.. وتملك لسانـاً حـاداً والعياذ بالله كلسان الحيـة والثعبان ” ذو شعبتيـن “.. اذا غضبت أو ” حردت ” من زوجهـا ” نبت لهـا بـوز كالبومـة “.. وخـذ ما شئت ومـا لـم تشـأ منهـا من جلد بسوطهـا – أقصـد لسانهـا ذو الشعبتيـن …..!!!!؟؟؟؟؟
    عزيزي محمد أبو القاسم هل كل النساء كما ذكرت ؟

  22. ولماذا لا ننتقد الاسعار والغلاء اخ جاسم نحن لم وان نمنع اداء الفريضة لكن من حق كل مسلم ان يحج بتكلفة اقل من جهة ومن حهة ثانية من حقنا ان نسأل ان كانت هذه الاموال يتم استخدامها في تدمير المسلمين
    وشكرا لكم ولسعة صدوركم

  23. ليست تونس من تثير موضوع عدم اداء فريضة الحج من ادائها بل ال سعود نفسهم هم من قرروا ان يحاولوا منع معظم المسلمين من اداء حقهم في الحج عن طريق رفع التكاليف لهذه الارقام المرتفعة..كان الله في عوننا ونصرنا على القوم الفاسقين

  24. ” عن المهن التي تتمناها المرأة الجزائرية في زوجها المستقبلي … فقلن إنهن يفضلن مهنة المُدرس والشرطي “………!!!!!؟؟؟؟؟؟
    تعليقي على هذه الفقـرة من المقال أعلاه .. لا يخص ولا يمس ” المراة الجزائريـة ” فقـط .. فلهن مني كل الإحترام والتقدير .. ولا ننكر فضلهن في تربية وتنشئة أجيال من الرجال الجزائرييـن الذين نحسبهم ولا نزكيهـم على الله سبحانه وتعالى .. مـن أكثر الرجال العرب استقامـة ونزاهـة .. تعليقي هنـا يخـص ويمـس ” المرأة العربيـة ” بشكل عـام …..!!!!؟؟؟؟
    النصيحـة التي أتوجـه بها الى المرأة العربيـة .. هـي أن تتوقف عن ” الغـرور والعنجهيـة والنرجسية الزائـدة ” والتي تتميز بها المرأة العربية بالذات عن غيرهـن من النساء ……!!!!!؟؟؟؟
    العالم من شرقـه الى غربـه ومن شماله الى جنوبـه .. أصبح منفتحاً على بعضه البعض .. واقتربت المجتمعات والثقافات بأشكالها وأنواعها المتباينـة المختلفـة من بعضها البعـض .. وأصبح ما كان بالأمس غريبـاً وشاذاَ من العادات والتقاليـد مألوفاً مقبولاً اليـوم من الطرف الآخـر ..!!!!؟؟؟؟
    نصيحتي الى المرأة العربيـة هي كالتالي … إذا تقـدم للزواج منك ” رجـل عربي ” لديـه ” مسحـة أو علقـة ” من أخلاق وفضائل .. ولا أقول ” رجل متدين ملتزم “.. ” فتشعبطـي برقبتـه كالقـردة “.. ولا تتركيـه أو تدعيـه يفلت من مخالبك – أقصـد أظافرك – أو يفـر مـن ” شعبطتـك ” إلا وقد أدخلتيـه بيديك الكريمتيـن الى داخـل ” قفص الزواج الذهبي “… وهذا كله وجب أن يتم بسرعة عاجلة قبل ” أن يفيـق “هذا الرجل من غيبوبتـه .. ويعود الى وعيـه الطبيغي .. فيندم ندمـاً شديداً على ما اقترفت يـداه … ” يوم لا ينفع عتب ولا نـدم “…!!!؟؟؟
    أنـا أنصح بهذه النصيحـة الصادقـة .. لأن هناك عـزوفاً كبيراً من الرجـل العربي عـن الزواج والإقتـران من المرأة العربيـة في أيامنـا هـذه .. وأنا هنـا لا أتكلم عن الجمال والرقـة والأنوثـة .. فهـذا موضوع آخـر .. الرجـل العربـي يكره الأرض التي أنجبتـه ولا تراعيـه .. ويكره الأمة التي تحتضنـه ولا ترعاه .. ويعاني معاناة شديدة من القهـر السياسي والنكـد لإجتماعي وغلاء المعيشـة وارتفاع الأسعار وقائمـة طلبات ومتطلبات الزواج والصحة والتعليـم .. وآخـر مـا يفكـر فيـه ويخطـر على بالـه .. هـو ” زوجـة نكديـة “…..!!!؟؟؟؟
    فمـن خلال مشاهدتي ومراقبتي وملاحظتي للمجتمعات العربيـة بشكل عام .. فالحقيقـة والحـق يقال أن ” المـرأة العربيـة ” يجري ” النكـد منهـا مجـرى الدم “.. وتملك لسانـاً حـاداً والعياذ بالله كلسان الحيـة والثعبان ” ذو شعبتيـن “.. اذا غضبت أو ” حردت ” من زوجهـا ” نبت لهـا بـوز كالبومـة “.. وخـذ ما شئت ومـا لـم تشـأ منهـا من جلد بسوطهـا – أقصـد لسانهـا ذو الشعبتيـن …..!!!!؟؟؟؟؟
    بعـد مرور 6 شهـور من زواجـه الميمـون السعيـد .. أخبرني صديق أن زوجتـه قدمـت لـه ” شريحـة من البطيـخ بدون قشـرتها الخارجية “.. فطلب منهـا أن تحضـر لـه ” شوكـة طعـام “.. ففوجـيء بها تـرد بسخريـة واضحـة ..” الله يرحـم جـدّك .. كان لا يأكل البطيـخ إلا بالشوكـة “… يقول صديقي ..” فوجئت بشـدة .. لأن الكلام كلام والدتي .. ولكن المتكلم هي زوجتي .. ما العمـل المناسب برأيك “…!!!؟؟؟
    فأجبتـه قائـلاً ..” أي عمـل أي بطيـخ .. وهل بقي هناك من عمـل .. عليـك تطبيق عملي لفيلـم ….” قبضـة الغضـب .. للنجـم المحبـوب بروسلـي “…..!!!!؟؟؟؟
    [email protected]

  25. اذا كانت عائلة آل سعود هي السبب باخذ اموال الحج والتصرف بتلك الاموال باعطائها للظالم ترامب الذي لا يؤمن بدين بل يشجع التعري والخلاعة والبلاي بوي ,, فآل سعود باعطائهم ترامب من اموال يدخل بها عائدات اموال الحج والعمرة فهم طبيعي انهم يركنوا للظالم ويتمنون له ما يحب ,, فهو لا يحب المسلمين ولا يحب لهم القدس لهم بل هو يحاربهم علانية ويتحداهم بوضح النهار ,, فالمشكلة انه تلك العائلة غير مؤتمنة على المسلمين ولا على عائدات الحج والعمرة والزيارات للاماكن المقدسة ,, ما عدا ما حصل بمسألة التدافق والتي نشكك انها مشكلة عادية بل تبدو فيها مؤامرة وفيها اصابع موساد ومؤامرة تبدو لعينة وخبيثة ,, فلقد قتل كثيرين وبحالتين بنفس الفترة سقوط برج والتدافع واغلاق الممرات ,, حيث بكل حادث قتل شخص يهم الموساد ان يقتله ,, فقتل عالم ايراني بسقوط البرج على قبة المسجد وقتل سفير ايران السابق بلبنان وقيل انهم انتزعوا دماغه واجزاء من جثته ,, وانتزاع الدماغ ربما الصهاينة قد يكون لديهم شيء بهذا الخصوص ,,, وقتل المئات هو للتغطية ليبدو انهم لا يقصدوا واحدا او اثنين فتبدو للملاحظ العادي انها مسألة حادث عادية واهمال كما اشيع ,,, لقد سقط اناس جرحى وبنقلهم للمستشفى هناك ماتوا ,,
    لم يعد آل سعود لهم أمان ولا لهم ائتمان على ارواح وعلى اموال المسلمين ,,
    اليس على كل المسلمين ان يجدوا حلول لتلك المسألة بدل الامتناع عن الحج ,, فيمكن للمسلمين ان يطالبوا على الاقل باستحداث لجنة من كل الدول الاسلامية بلا استثناء لادارة شؤون الحج وتكوين بنك اسلامي حقيقي يتم التصرف بالعائدات بالطرق الشرعية التي سيجتمع كل علماء الامة الاسلامية من كل بلد يكون فيها علماء دين ثقة يمثلون تلك الدول ويقرروا بالشورى والتشاور والتباحث وبالشرع الحنيف وسنة الله ورسوله ماذا يفعلوا بتلك العائدات ,, فهل تنفق كما كانت ايام الرسول والخلفاء الراشدون كما فعلوا مثلا ,,, فلا يمكن لعائلة آل سعود بعد علاقتها بتكوين فروع الارهاب والتنظيمات المسلحة واعترف حمد بن جاسم ان قطر والسعودية قد طلبت منهم اميركا بتمويل حرب على سوريا ففعلوا ودفعوا ما يفوق ١٣٠ مليار دولار ومعروف ما حصل ,, الم تكن ١٣٠ مليار دولار بقادرة على تحويل الامة العربية والاسلامية الى امة قوية وحلت مشاكل اكثر الدول والشعوب الفقيرة لو صرفت بمجالات غير ما اوعزت لهم اميركا والصهاينة ,,
    لم يعد آل سعود مؤتمنة على المسلمين وحياتهم واموالهم فلنسير بتحويل ادارة شؤون الحج للجنة شاملة مؤتمنة مؤلفة من كل الدول الاسلامية بما فيها من السعودية كطرف صغير مثلها مثل اي دولة ,, فالرقابة والاجتماع سوف يمنع السيطرة الاحادية والتحكم بالناس كما حصل ,, ونقصد ان تكون قوات حماية مشتركة ,, ولماذا لا تكون المناطق المقدسة دولة دينية مستقلة عن السعودية وتتكون من ممثلين عن كل الدول الاسلامية وفيها قوات حماية داخلية وعلى حدود تلك المنطقة الدينية المقدسة يوجد قوات حماية ,, ولا شك ان اكثر الدول الاسلامية تستطيع تحقيق هذا بسهولة ,,

    فالمناطق المقدسة والحج والعمرة والزيارات هي ليحج لها الناس ويزوروها فلا يهمنا ان يستفيد آل سعود بل يهمنا تيسير امور المسلمين والحفاظ عليهم وان تنفق العائدات كما يحب الله ان تنفق ,,

  26. عفوا ايها الردادي نسيت عن الامن والامان الذي قاموا به الخدام في عهدهم راجع التاريخ وقلنا كيف ذبح ما يزيد علي ثلاثة الاف حج يمني بدم بارد كل جرمهم انهم سافروا للحج ليس الا (مذبحة تنومه).

  27. لاتتشنج يا ردادي علي ال سعود حتي لا ينفجر لك عرق.
    نعم والف نعم ان تكاليف الحج مبالغ فيها ولا تقارنها بالسفر لاوروبا للمتعة فمن يسافر هناك هم انتم.
    يا ردادي اعلم ان بلدانا تنظم اختفاليات عالميه يحضرها الملايين (اضعاف مضاعفة عن الحجاج)ولا تمن علي احد انها فعلت وانتم شغلتونا فعلنا وفعلنا للحجاج كذا الخ وكان الحاج ياتي مجانا. اتق الله في كلامك هذه فريضه علي كل مسلم. لم يفكر خدام الحرمين الي اليوم لمد سكه خديديه بين مكه والمدينه رغم الحوادث الجسيمة التي تحدث في الطرقات ناهيك عن الازدحام وغيره.
    سمعت الامير السعودي مشرف الحج العام الماضي حين قال ان المملكه افضل من يقوم بتنظيم الحج في العالم وكان الردادي هوا المنافس الذي كان ينظم الحج قبلهم
    لاتمنوا علي الناس اشكروا ربكم علي النعم والخير الوفير وادعوا الخدام يراجعوا أنفسهم ويخففوا من تكاليف الحجيج فانهم والله مسالون يوم القيامة.
    دع اهل تونس يناقشون ما يشاءون وكيف يشاؤن فلا تحشر نفسك وملوكك فيما يخصهم.
    نسيت او انت ذباب الكتروني وهذا عملك ????

  28. كاتبتنا ..حفاظا على قدسية فريضة الحج التي هي على الأبواب ..أرجوك أرجوك ورحمة والديك ان لا تخوضي فيها..انتقدوا من شئتم متى شئتم.. الا الأشهر الحرم.

  29. بسم الله الرحمن الرحیم
    الاخ الردادي..
    المئة ألف شرطي أين كانوا ولماذا لم يغيثوا الحجاج بشربة ماء وأين كانت عدتهم من سيارات إسعاف وطائرات هلوكبتر وغيرها من معدات حديثه وسريعه .. بل ظلوا يتفرجون عليهم وهم يموتون من العطش وحرارة الشمس .. المئة ألف شرطي أين كانوا .. عندما حمِّلَت جثامين الحجاج المسلمين بآلات الحفر ( الشفلات ) ووضعوها في عجلات الحمل كما توضع الأزبال والأنقاض .. هذه المشاهد المؤلمه تعرض لها الحجاج قبل سنتين وعندما حصل تزاحم مصطنع .. وسببه مرور موكب أحد الأمراء ..
    أين كان المئة ألف شرطي ورجال الإسعاف .. وأين كان خادم الحرمين ..
    لقد شاهد العالم كله .. هذه الجريمه النكراء التي أرتكبت بحق الحجاج ..
    يارجل وين التوسعه .. وين المصروفات الكبيره على الحجاج .. ولا يكاد يمر موسم حج .. بدون حوادث ..
    ماهذا الكلام .. لماذا لم يرفعوا الاسعار سابقا
    حرب اليمن صارت مكلفه جدا .. ونفقاتها تجاوزت الحد …
    فلو أفتى رجل دين بعدم الذهاب الى الحج .. لأن فيه إعانه للظالم على ظلمه … لم يكن مخطئاً .. اليوم أصبح ظلم آل سعود واضح للعيان .. يقتلون المسلمين بالفتاوى التكفيريه .. ويتآمرون عليهم بالإستعانه بالكفار .. كترامب .. ونتنياهوا ..
    ياخوي لاتهرج … وخلك ساكت .. تسلم

  30. المسجد الحرام والمسجد النبوي هما المسجدين الوحيدين في العالم التي تفرض رسوم مالية لدخولهما والصلاة فيهما !!

  31. مثل الحاج في هذا الوقت وقت قتل المسلمين من قبل ال سعود كمثل المصلي الذي يذهب الى المسجد وقبل دخوله اليه يدفع دينار للامام ليقوم الامام يقتل مسلم به خلف المسجد
    ثم يقول المصلي ليس ذنبي انا اريد ان اقيم فريضه
    هو الفاتل اما انا
    انت اعنته وسهلت له

  32. علي جمعة وما ادراك ما علي جمعة
    اذا عرف السبب بطل العجب فليس للت\بيل والتزمير حدود

  33. مقالاتك رائعة استاذة لطيفة دائما
    اعتقد ان اسعار الحج خيالية جدا وهناك استغلال من قبل السماسرة ووكلاء الحج في هذا الشأن
    كل الاحترام والتقدير

  34. ليس الحج فقط ، في تونس كثر الكلام عن الصوم ، ومن حق الشخص الافطار في نهار رمضان جهرا ،
    وعن مساواة المرأه بالرجل في الميراث ، وحتى الصلاه ، ولا ننسى دخول المساجد بالبطاقة الشخصيه ،
    ومضايقة المحجبات وغيرها ،
    الغلا ظاهره عالميه ، فطبيعي غلاء السكن والمواصلات ، والمستفيد هي الشركات والمؤسسات التي تنقل الحجاج ،
    أي خمسه الاف دولار هذه ، يصرف مثلها واكثر للسفر لاوروبا وامريكا والتبطح في اماكن اللهو ،
    وعند الفريضة وهي مره واحده في العمر ، يتحجج بالغلا ،
    الحج لمن استطاع اليه سبيلا ، من لا يستطيع ليس عليه حج ،
    والسعوديه كانت فقيره قبل البترول ، بوجود الحج ،
    السعوديه لا تستفيد شيئا يذكر مقارنة ما تصرفه على مشاريع هائله بمئات المليارات
    على الحرمين الشريفيين ، يكفي انها تجند مئة الف من قوات الامن لحفظ الامن وراحة الحجاج ،
    من أراد ان يحج لا يضع شروطا فالله غني عن حجه ، يأتون من شرق اسيا ووسط افريقيا وهم أفقر الشعوب ،
    ورغم ذلك لا نسمع منهم هذا الغثاء الذي نسمعه الان ،
    وقبل الدوله السعوديه كان الحاج لا يضمن ذهابه او عودته من قطاع الطرق ومن القتل والنهب ،
    ورغم ذلك لم يكونوا يتحججون لترك فريضة الحج ، مثل ما نسمعه الان من بعض الأصوات الشاذه من هنا وهناك ،
    ولكن نعرف جيدا ان كل هذا مقصده الاساءه للسعوديه ،، ولكن هيهات لهم ، فالسعوديه يشهد لها العالم كله
    انها خير من يعتني ويسهر على راحة حجاج بيت الله ، حفظ الله السعوديه وقادتها وشعبها ،
    تحياتي ،،

  35. جماعة ال سعود يعادون الإسلام و المسلمين و يفعلون كل ما هو في صالح أعداء الامة ، كان الله في عون المؤمنيين في هذا الزمن الرديء.

  36. النساء الجزائريات معروفات بالقوام الفارع و الشكل الجميل ، لذا من حقهن التدلل و الدلال. تحية للجزائريات.
    اما الحج فهو فرض على جميع المسلمين المقتدرين ، و لكن التكلفة المرتفعة غير مبررة.

  37. من حق الناس أن تتساءل عن السبب الرئيسي وراء الغلاء الفاحش في تكلفة أداء فريضة الحج والعمرة، و هل السبب هو ضرائب من سلطات ال سعود تفرضها على الشركات التي تنظم حملات الحج، ام ان هناك جشع من الشركات السياحية التي تنظم هذه الحملات..
    و لكن العجب العجاب نسمعه من جماعات اليسار العربي عندما يتساءلون : لماذا لا ينفق الحجاج الأموال التي يفترض أن ينفقوها في أداء فريضة الحج على الفقراء و المساكين.. بدل أن يوجهوا السؤال مباشرة إلى حكوماتهم :
    أين الأموال العامة؟ و كيف تنفق؟ و أين حصة الفقراء والمساكين.. و حصة كل مواطن في أموال بلاده؟
    اما علي جمعة و السديس و احمد بدر الدين حسون.. الخ و كل علماء السلاطين فأمرهم مفضوح، و نفاقهم بات يعلمه القاصي و الداني.
    اما بالنسبة لود النساء فهو يتمحور بشكل كبير حول المال و السلطة..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here