لطيفة اغبارية: ممثلة يهوديّة تطلب يد الأمير محمد بن سلمان.. وسعوديون يغردون “فخامة الاسم والكاريزما تكفي”.. وأخيرًا ظهر محمد العريفي.. الأب مانويل مسلم يقصف جبهة الحكام العرب.. وياسر العظمة رجل المرحلة في سورية

 

لطيفة اغبارية

تلقّفت وسائل إعلام سعوديّة وخليجيّة، تصريحًا للممّثلة الكوميديّة الإسرائيليّة “نعمة شوستر” من أصول إيرانيّة خلال فقرة تلفزيونيّة معها، عندما أعلنت عن رغبتها بالزواج من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي أبدت إعجابها بطوله وهي تبحث عن زوج طويل مثلها. وهو ما منعها من الزواج حتّى بات عمرها 32 عامًا، عدا عن رغبتها في العمل من أجل تحقيق السلام والمساواة في المنطقة… مطالبة بن سلمان دعمها في تأسيس حزب “نعمة الذي قالت إنّها تنوي تأسيسيه من باب الهزل والسخريّة من الوضع السياسي في إسرائيل حيث يتم تشكيل حزب جديد كل يوم.

برنامج “بي.بي.سي ترندنغ” استضاف الممثلة نعمة ذات الملامح الشرقيّة، التي لا تفارق البسمة وجهها، فسألها مقدّم الحلقة عن سرّ اختيارها الأمير بن سلمان تحديدا، فأجابت أنّها “لا تريد حيَا الله عريس بل عريس له وزنه وقيمته، عدا كون “سُموّه” يتمتع بالطول الفارع ولم تعرف أنّ طلبها هذا الذي جاء من باب المزاح في فقرة فكاهيّة سيحظى بأهميّة كبيرة لتتناقله وسائل الإعلام الخليجية على أنّه حقيقة وشهادة بحق الأمير المحبوب المُلهم الذي يسلب قلوب الفتيات…. فحتّى اليهوديّات لم يستطعن مقاومة الكاريزما التّي يتحلى بها حسبما غرّد الكثير منهم.

الشّابة نعمة التي تجيد التحدّث باللغة العربيّة التي تعلمتها عندما عاشت بين العرب أكّدت أنّها لا تعمل في جهاز الاستخبارات العامّة “الشاباك” وترفض التطبيع الذي يأتي على حساب الفلسطينيين.

بعض المغردين الذين عرضت القناة تغريداتهم، قالوا إنّ هذه الشّابة مهضمومة وذكيّة وليست كالساسة العرب الأغبياء، الذين يجمعون قبح الطلّة مع قبح الأقوال والأفعال”، فيما عقّب آخرون بالقول إنّ الأمير محبوب وهو عنوان الفخامة، وفخامة اسمه تكفي.

ويبقى “العريس” المنشود، هو صاحب القول الفصل والقرار القاطع! .

*******

بعد انقطاعه لمدّة شهرين عن مواقع التواصل الاجتماعي وإغلاق حسابه على موقع تويتر وقلق متابعيه عليه وتساؤلاتهم عن سرّ غيابه

إن كان قد تعرّض للسجن أو لأمر آخر، رغم أنّه لم يغرّد أو يصرّح بما هو مخالف لسياسة المملكة…. فها هو الداعية السعودي البارز محمد العريفي قد ظهر بعدما نشر الحساب الرّسمي لمهرجان “شتاء طنطورة” مقطع فيديو ترويجي في محافظة العلا السعوديّة .. تحدّث فيه  العريفي عن فوائد السفر، قائلا:” التغرب عن الأوطان في طلب العلا له 5 فوائد: تفريج هم، اكتساب معيشة، علم، وآداب، وصحبة”، وأضاف: “من يعي التاريخ في صدره يضيف أعمارًا إلى عمره ….الإنسان إذا عرف التاريخ وأحوال الأمم السابقة كأنّه عاش أعمارهم”. 

كما نشرت إدارة المهرجان عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، صوراً للداعية السعودي يتجوّل بين قصر الفريد ومسرح مرايا وجبل عكمة في المنطقة التاريخية لمحافظة العلا. فيما أثارت مبادرة العريفي ردود فعل واسعة بين رافض ومتقبل.

المنطقة تبدو جميلة وبرأينا لا مانع من أن يتعرّف كل مواطن على تاريخه ومعالم بلاده، لكن الغريب في الأمر الذي لفت انتباهنا هو كيف أنّ الشيخ العريفي قد دخل الكنيسة التي اعتبرها مكان شرك لا يجوز للمسلم أن يدخله كما صرّح في إحدى فتاويه السّابقة الموّثقة في مواقع اليوتيوب.  الأمر الذي جعل العديد من المعلقين يقومون بتقديم نصيحة لمتابعي أي شيخ بتفعيل عقلهم وتفكيرهم، وعدم تصديق كلّ ما يقال لهم أو ما يسمعونه من فتاوى… لأنّ العكس سيتضّح لهم لاحقًا.

هناك من عذر الشيخ العريفي الذي قد يكون مغلوبًا على أمره لا حول له ولا قوّة، وهذا بالطبع وارد، فيما يبقى الترويج لهذه المنطقة من وجهة نظر البعض أفضل من تسويق الدجاج الذي يرتقي بروح الصائم ويدخله الجنّة كما قال الداعية عمرو خالد في رمضان.

*****

سرعان ما انتشر فيديو عضو الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة المقدسات، وراعي كنيسة اللاتين في غزة سابقا الأب مانويل مسلم، على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المواقع الإخباريّة الفلسطينية، وحظيت بعشرات آلاف الاعجابات، وهو يهاجم بشدّة العرب المطبعين مع الاحتلال الإسرائيلي واصفا التطبيع بالخيانة الإيمانية والوطنية والإنسانية، وأوضح في كلمته الناريّة: ” بعد اللقاء التطبيع المخزي في وارسو يثبتون أنهم قد سلموا مفاتيح القدس إلى الصهاينة الملطخة أيديهم بدماء المسلمين والمسيحيين… امنحوها صكوك غفرانكم وثبّتوا وجودها بالتطبيع والسلام”.

كلمة الأب مانويل قويّة وموجعة جدا بحق الأنظمة العربيّة، ويمكن الاستماع إليها على صفحته، لكن السؤال: هل من مجيب في زمن الهوان؟.

******

لا ننكر أنّنا من أشدّ المعجبين بالفنّان الّسوري القدير ياسر العظمة، فهو صاحب موهبة فذة يؤدي أصعب الأدوار بمهارة عالية. وفي أحيان كثيرة نتابع حلقاته القديمة التي شاهدناه قبل سنوات طويلة لأنّ أغلب ما يُعرض اليوم لا يستهوينا.

سررنا كثيرا عودته إلى أرض الوطن قبل أيّام قليلة، تنقّل خلالها بين مصر والإمارات. وقد نشر العظمة صورتين له على صفحته الرسمية في “فيسبوك” وهو في منطقة بلودان السياحية شمال غرب دمشق معلّقًا عليها: ” اليوم من قرية بلودان الهادئة لكم كل التحية”… مضيفًا “ما أحلى الرّجوع إليه. حيث رجّحت وسائل إعلام أنّ العظمة عاد إلى دمشق بهدف انتاج جزء جديد من مسلسله الشهير “مرايا”. أمّا البعض فقد انشغلوا بتحليل موقف العظمة غير الواضح من الحرب السّوريّة، فمنهم من يقول إنّه من مؤيدي النظام بحكم مصالحه الشخصية، بينما ذهب فريق آخر إلى القول إنه معارض للنظام منذ زمن؛ وذلك عبر نقده غير المباشر للمخابرات السورية في مسلسلاته، إضافة إلى أنه نقل تصوير مشاهد “مرايا 2013” إلى خارج سوريّة.

بعيدا عن هذه الآراء التي لا فائدة منها الآن، نرجو أن يتم تصوير هذا المسلسل الراقي المليء بالأفكار الخلّاقة، ليكون ياسر العظمة رجل المرحلة في التميّز والتأثير.

كاتبة فلسطينية

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. كنت أظن أن الاثار فى دينكم الوهابي حرام وهو عبده الاصنام ولكن الان فهمت انه حلال عندكم وحرام ويجب تدميره أن كان فى الدول العربية الإسلامية. كما يقول المثل حلال عليكم وحرام علينا اليس كذلك يا عريفي.

  2. احبائي
    نحن لانكره اليهود واهل الكتاب وأنا شخصيا لاأرفض الزواج من يهودية
    نحن ضد الإحتلال والإستعمار المغتصب لفلسطين وضد العنصرية الصهيونية
    ولكنن وضع الأمير محمد بن سلمان لايسمح له بهذا الزواج لاعتبارات سياسية
    وهذه الممثلة في اعتقادي اطلقت هذه التصريحات غير الجادة كدعابة وشهرة اعلامية
    أحيائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه ….واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الارض
    جمال بركات…..مركز ثقافة الالفية الثالثة

  3. قتل مئات الالاف وهجر اكثر منهم , ودمرت ونسفت مشاهد ومراقد وتكايا في كل بقاع المسلمين لها قيمتها الدينية والاثارية والاجتماعية والتاريخية , واججت صراعات طائفية وعنصرية لم ولن تهدأ بفعل فتاوى الدين الوهابي واموال النفط الذي استباح كل شيء بتعصبه الاعمى وجهله المدقع .. ويبقى العتب ليس عليهم طبعا فالموضوع لايتعدى الفتوى بحسب الطلب والثمن المدفوع مقدما .. لكن العتب على العقول التي تتقبل كل هذا ولازالت ترى في هذه التجارة بارواح الناس ومعتقداتهم دينا يدان به …

  4. والله هالايرانية اليهودية رغم مئات عيوبها أفضل من الدب الداشر

  5. كتبت هنا في المرة الماضية عن العريفي.وقلت ان علماء السعودية اي عملاء السلطة يعملون ما يأمرون به .اذا قيل لهم اختفوا سيختفون واذا قيل لهم أظهروا سيظهرون.وشكرا

  6. ما ذكره العريفي عن السفر صحيح ، مع أنني لست مع خطه ” أي خط العريفي ” . ياسر العظمة ممثل قدير ، وعودته لوطنه شيئ جميل ، وسورية بحاجة لأبنائها . ——— دوما مبدعة الأميرة لطيفة .

  7. ____ سوريا محتاجة لكل أبناءها .. ’’ الفن السابع ’’ ما عمر بيت .

  8. الصهاينة يعرفون نقط ضعف العربان المهووسين بالجنس ومتى ينفخون ريش الطاووس فيزداد زهواً وغروراً قبل أن يتمكن منه مديح الثعابين فيسقط لقمة سائغة بين انيابها .. اما فلسطين فلها الله ..

  9. يهودية من أصول إيرانية ترغب الزواج من بن سلمان خبر غريب فعلا زوجته الحالية ام اطفاله الأربعة لا يتركها بن سلمان تظهر في الاعلام وحتى الان لا يوجد لها صورة واحدة في الاعلام وهذه إعلامية وكوميدية وتريد الزواج من الذي يطمح ليصبح خادم الحرمين ؟؟؟
    احد مستشاري ولي العهد وهو تركي ال الشيخ كان متزوج من مطربة مصرية بالسر ورفض اعلان زواجه منها وهذه تريد الزواج بولي العهد المتزوج اصلا اكيد عم تمزح لانها الكوميديا شغلتها

  10. السيدة لطيفة اغبارية صحافية رائعة، اقرأ مقالاتك بكل شغف.
    خير الكلام ما قل ودل.

  11. صحيح مبس طويل و قد قالت العاربة قديما الطول هيبة و لو علي خيبة و أضيف واجرام و قتل و نشر إنسان بريء اربا و اهدار حقوق المواطنين رجالا و نساء و يبدو ان الطول هو مقياس الحوكمة في هذا الجزء المنكوب من العالم فقد بداها الانقلابي حمد بن خليفة في قطر و عين ابنه الأطول مكان ابنه الأكبر و تبعه سلمان بنً عبد العزيز و لم يلقي أي منهما بالا للقدرات و الإمكانيات الشخصية و العقلية و الذهنية للولدين اللذين ابتلي بهما شعبيهما و لكنه غرور إعراب الخليج الذين اسكرتهم الأموال.

  12. أذكر أن أحد ى الممثلات الاوروبيات قالت في اسامة بن لادن حقا انه وسيم وجميل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here