لطيفة اغبارية: محمد ناصر للسيسي: “حتّى لو بنيت كعبة….!” داعية تونسي يهاجم السعوديّة.. أين اختفى محمد العريفي؟… وهل شيرين أكبر من مصر؟

لطيفة اغبارية

وحدها الأهرامات التي صمدتْ آلاف السنين كشاهد على قوة وعظمة الحضارة المصريّة القديمة في مجال العمارة والهندسة المعماريّة، لذا فإنّ بناء الأبراج الضخمة وناطحات السّحاب الشاهقة هي في الغالب دليل على قوة وازدهار الدول، وفي هذا الاطار شهدت مصر مطلع هذا العام بناء مسجد “الفتاح العليم” الذي يُعّد أكبر مسجد في تاريخها، والثاني عالميّا من حيث المساحة بعد الحرمين الشريفين، إضافة لبناء كاتدرائيّة “ميلاد المسيح”، وهي الأكبر في الشرق الأوسط، في العاصمة الإداريّة لمصر، وتهدف العاصمة الجديدة لتطوير القاهرة وتحويلها إلى مركز سياسي وثقافي واقتصادي رائد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التي تمتلكها القاهرة وتسهيل المعيشة فيها من خلال بنية تحتية تتميز بالكفاءة.

الإعلامي محمد ناصر، في برنامجه “مصر النهاردة”، المذاع على فضائيّة “مكملين” القيام بانتقاد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقيامه بهذه المشاريع الضخمة التي كلّفت مئات الملايين. فمن وجهة نظره أنّ هذه الأموال كان يجب صرفها على مشاريع تُخلّص الملايين من البطالة، أو القيام ببناء مدارس ومستشفيات، مستعرضًا فيديوهات لمرضى يفترشون الشوارع، لأنّهم لا يجدون الأسّرة في المستشفيات للعلاج.

المسجد الذي يقع في منطقة نائيّة، ولن يصلّي فيه إلا العشرات حسب قول محمد ناصر، هو هدر للأموال و”للفشخرة”، والضحك على المصريين الغلابة، موجّها كلامه للسيسي :”حتّى لو بنيت كعبة، فالناس أولى بماء الشُرب”.

نعتقد أنّ هذه الأبنية تزيد من جمال أي دولة وحضارتها، ولا شكّ أنّها تخدم الناس، حتى لو لم يكن الأمر حاليّا، فمع مرور الوقت وزيادة عدد السكان، سيتم استغلالها. وهنا يجب على الدول ان تتنبّه لما قاله ابن خلدون في مقدمته إذ أن الدول التي تُركّز جهودها على العمران تنتهي إلى الفناء، لأنّ الحضارة تحمل في طياتها بذور الفناء، لذا نحن نقدّر وجهة النظر الأخرى التي تؤكد أنّ حياة الإنسان وصحتّه ورفاهيته، هي التي يجب أن تكون في سلم الأولويات والاهتمامات في أي دولة، ومتى توفّرت هذه الشروط، فنحن مع الحضارة والعمران، و لكن البذخ في العمران إذا كانت الدول كحال المحروسة مصر هذه الأيام، يعكس عدم الاكتراث بأوضاع الناس الاقتصادية الصعبة، وهذا أمر خطير للغاية، و يذكّرنا بمشروع شق قناة السويس الذي جلب الاحتلال البريطاني لمصر لمدة سبعين سنة، بسبب الديون الكبيرة التي تراكمت على الدولة المصرية نتيجة لشق القناة. إذا فالمشروع الأهم بالنسبة لأيّ دولة، هو حياة الإنسان، وبناء الإنسان، وما زاد عن ذلك ممكن استثماره في مشاريع العمران.

****

تذّكرنا التساؤل الكبير الذي طرحته الروائية السورية سلوى النعيمي في روايتها برهان العسل “هل الفضيحة في عمل الشيء؟ أم في التحدث عنه؟” عندما شاهدنا الخبر الذي نقلته “بي بي سي” ومفاده إقالة مدير القناة الأولى السعوديّة، “وليد المجلي”، الذي أثار ردود فعل متباينة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اعتمادا على ما نقلته صحيفة “سبق” السعودية، عقب بثّ فعاليّة لا تليق بهذه القناة، حيث ربط مغرّدون هذا الخبر بالحفل الذي قدّمته المطربة ماجدة الرومي، يوم الجمعة، في محافظة “العلا. فإن كان هذا الخبر بالفعل صحيح، فهذا ضحك على الذقون ومسخرة، فهل إقامة الحفل أمر عادي، وبثه عبر القناة السعودية جريمة؟!… وجهة نظر تحتاج إلى دراسة.

على هامش تداعيات هذا الحفل، ودخول عدد من المطربين إلى المدينة المنورة، بعد عقود من التحريم، استنادا على فتوى دينية. قام الداعية التونسي الشيخ بشير بن حسن، بشنّ هجوم عنيف على السعودية، التي استضافت حفل ماجدة الرومي، قائلا:” هل ضاقت عليكم جزيرة العرب حتى تقيموا هذه الحفلة في مدينة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام”. وأضاف الداعية صارخًا:” هل ضاق عليكم الربع الخالي يا عُربان الجزيرة حتى تقيموا هذه الحفلة، في هذه الأرض الطاهرة والمقدسة، أرض التوحيد، ومنطلق الرسالة”.

واختتم الداعية حديثه، من خلال الفيديو الذي نشره على موقع “اليوتيوب” قائلا إنّ هذا الحفل تحدي لمشاعر المسلمين، مؤكدا أنّ مشكلته ليست مع الدين المسيحي فالرسول محمد عليه الصلاة والسلام تزوج من نصرانيّة، ولكن هذه البقعة طاهرة، ولا يعقل أن تصبح مدينة للهو والطرب، ساخرا من التناقض الذي يعيشونه ما بين “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” و”هيئة الترفيه”.

وفي السياق، وتزامنًا مع الحفل، اختفى دون سابق إنذار حساب الداعية الشهير الدكتور محمد العريفي، الذي يتابعه أكثر من 20 مليون متابع، حيث لا زال هذا الاختفاء موضع تساؤلات واستغراب الكثير من متابعيه، فيما لم يصدر أي توضيح من الشيخ العريفي، فيما أوضح حساب “معتقلي الرأي” المهتم بأخبار الحقوقيين ومعتقلي الرأي في السعودية بأن أسباب إغلاق صفحة الداعية على تويتر ما زالت مجهولة حتى الآن، علمًا أنّ صفحته على الفيسبوك لا زالت قائمة، لكنّه لم ينشر عليها شيء منذ الخميس المنصرم، أي قبل الحفلة بيوم، ولا نعلم إن كان لهذه الحفلة علاقة باختفاء الحساب أو توقيفه.

*******

فتح الإعلامي تامر أمين النار، على المطربة شيرين، وهاجمها بشدّة في برنامجه “آخر النهار” المذاع على فضائيّة “النهار” بعد ما قالته في حفل رأس السنة الذي أقامته في القاهرة، حيث سقط شيء على إحدى الطاولات فانكسرت، فقالت شيرين عنه مازحة :”عادي انتوا في مصر، طبيعي يحصل دة”. منوّها أنّ صديق سوري حضر الحفلة، وأبلغه ذلك، وعبّر له عن استيائه من تلك التصريحات.

تامر أمين قال إنّ هذه المرّة ليست الأولى، التي تخطئ فيها شيرين بحقّ المحروسة، وعلى خشبة المسرح، فهي تعاني من مشكلة ضبط اللسان على حد تعبيره، مطالبَا نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر، باتخاذ إجراء ضدّها، حتّى وإن وصل الأمر إلى منعها من إقامة الحفلات والاكتفاء بإصدار ألبوماتها، فمن أمِن العقاب أساء الأدب. لكنّه من جهة أخرى لم يشكك في قدرتها على التطريب، وأنّ الناس تحبّها بسبب صوتها وحنجرتها الرائعة، لكن هذا لا يجب أن يغفر لها إساءتها للمحروسة.

كما يبدو أنّ شيرين لم تتعلم من “واقعة البلهارسيا” عندما قالت في إحدى حفلاتها بالخارج، إنّ الشرب من ماء النيل، يصيب من يشرب منه بالبلهارسيا، فقامت حينها بالبكاء، قائلة إنّها لم تقصد الإساءة، ولسنا بصدد الحكم إن كان كلامها عفويّا، أم هو ينبع من العقل اللا واعي لها، دون تفكير، فيوقعها في مطبّات، كما حدث الآن من تقديم شكوى ضدّها.

لا شكّ أنّ الفنّان مرآة بلده، وبحكم شهرته الواسعة، عليه أن يعتز ببلاده ويفخر بها، ويشجّع الناس على زيارتها، لكن كما يقول مثلنا الفلسطيني ” النُطق سعادة”، فليسعد النطق إن لم يسعد الحال. وإجادة الغناء لا تعني دائما الكاريزما، وحُسن التعبير وسرعة البديهة في التعليق على أمور قد تحدث دون سابق إنذار كما حدث مع كسر الطاولة. وتعليقنا على قول شيرين “إنّها خسارة بمصر” فهذا فيه غرور، لأنّ المحروسة أكبر من الجميع، ولا يجب أن تنسى أنّها من صنعتها.

*كاتبة فلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

20 تعليقات

  1. المسجد والكاتدرائية:
    فعلاً مصر فيها كل حاجة ومش ناقصها إلا مساجد وكاتدرائيات. الله الله على حكامنا.

    اليهود:
    متى سنتعلم أن لا نخلط بين الدين والسياسة؟ وإلى متى سنبقى نذكر بالعودة إلى عصر النبي وطرده لليهود ؟

    الأمة الإسلامية خير أمة؟
    إسمحوا لي بالضحك، أمتنا ليست أمة إنها على قول زياد “قرطة عالم مجموعين” ولا يشكلون أمة لأنها لا يفهمون معنى الأمة.

    ماجدة الرومي:
    نعم أنها مسيحية وتحافظ على ديانتها وتراتيلها ولكن من قال أنها متعصبة ؟
    مع أنني لا أحبذ أراءها السياسية ولكننا لا نستطيع أن نلقي التهم جزافاً ونوصف من يحافظ على ديانته بالمتعصب الديني.
    إنها متعصبة للبنانيتها مع أن أصولها فلسطينية وهي لا تعترف بهذه الأصول ولكنها لم تقل يوماً كلمة تشي بتعصبيتها الدينية.

  2. الى الاخ عاري الرفاعي /السعودي
    ان تعيب الداعية التونسي الاسلامي الشيخ بشير الحسن بمواطن سوري خليع
    تعرّى على مسرح غنائي فهذا ليس من اامنطق القويم، لان الشيخ لم يره ولم
    يشاهده يكن موجودا في حفل غنائي فاجر؟ كالذي اقيم على ارض االجزيرة التي
    حرمها الرسول عليه الصلاة والسلام بقوله لايجتمع في ارض الجزيرة دينان ”
    وهذا يعني انها اصبحت محرمة على الامريكان والروس والهندوس والبوذيين
    واليهد الصهاينة أي الكفار والمشركين ؟ وهداماهوحاصل اليوم ليس في السعودية
    وحدهاوانما في دويلات “تُبّعْ ” التي تلتحف بالعباءة السعودة وتجاريها ليس في حفل غناء
    ماجدةالرومي النصرانية الإنجيلية المتعصبة وحاشيتها فهذا لاقيمة له بالتواجر والزيارات التي
    يتوافد فيها اعداء الله ورسوله والمومنين وعلى رأسهم معتوه البيت الابيض وبطانته
    ومنهم اليهود وخاصة ان حادثة زيارة المراسل الاسرائيلي ألى الحرم المكي الشريف بجلباب
    سعودي في العام الماضي ؟
    وحفر الباطن يشهد عل تحمع عسكزي اميركي وغربي صليبي
    ينخل فيه الصهاينة اليهود لقتالالعراق واهل العراق ورئيس العراق ذهبوا ضحية هذا التجمع
    الذي استدعاه واستضافه الملك الراحل فهد وزوده بالمال والعتاد والماء والغذاء والدواء !
    وعند الله في الأخرة يوم للحساب والعداب والجزاء ؟
    هذا ماكان على الواعظ التونسي ان يتذكّره ويذكّر به فالذكري تنفع المؤمنين ياشيخ بشير
    الحسن واتذكير ايضا بالتجمع اليودي في تونس في الشهر الماصي والذي حضره صهاينة
    من اسرائيل نفسها وما رأيناك ياشيخ بشير تدين وتندد لامطرب التونسي صابر الرفاعي وهو
    كتفا مع ضابط اسرائيلي حين زار الضفة الغربية لاقامة حفل غناء بترحيب شديد من اسرائيل
    هذا غيض من فيض عما يجري الان على ساجة بعض الدول المغربية مع الاسف والحزاز يملؤ
    نفوسنا نحن شعب فلسطين الصامدين المرابطين الصابرين الصادقين المناضلين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. هل يحتوي الجامع والكاتدرائية،على اقسام العظام والقلب والجراحه العامة ،وقسم للطوارئ،والتطبق العملي للنظريات الطبيه،ام انهم فقط للشرح والوعظ.

  4. مين محمد ناصر هذا اصلا وهل اعتبرته الكاتبه مرجع يعتد به وعلي اي اساس؟؟؟انه شخص يملاء الحقد قلبه ويعمي عقله فكفي تطرفا

  5. لاول مرة اتفق مع الردادى اين كان هذا الداعية وهم يسمحون للتونسية المسلمة الزواج بغير المسلم و غيرها من القوانين الجديدة ؟؟؟

  6. الى االأخ الكريم متابع
    لاتقارن الامير بالمشير !
    فالامير تميم يملك المال الوفير ،ولايوجذ في شعبه مواطن جائع ؟
    فأنا لا امدح الامير ولا ادافع عنه وانما قوْل الحق فضيلة ، مع أنني اعترف
    بان التبذير اسراف ومحظور شرعيا لكن علينا ان ننظر للواقع ايضاً ؟
    فالامير القطري لديه من اموال فائضة ما يجعله ينفق مايريد وىؤسسما يشاء
    ولكن ليس على حساب لقمة الغيش لحائع في دولته ؟
    وهذا فرق شاسع بين الامير ينفق بسخاء وهو مطمئن على شعبه وماله ؟
    وشتان بين من يمد يديه اسجداء ومن يمدها للعطاء
    والرسول عليه الصلاة والسلام يقول “اليد العليا خير من اليد السفلى ” !
    فأين الثرى من الثريا لاسيد متابع
    وتذكر ان اطعام جائع خير من بناء السيسي لِ 1000 جامع ؟

  7. مسجد السيسي ليس هو ثالث أكبر مسجد في العالم ، ثالث أكبر مسجد في العالم هو الجامع الأعظم في الجزائر ثم أن مسجد الحسن الثاني يأتي بعده في القارة الإفريقية ثم مسجد الأمير عبد القادر في قسنطينة ثالثا ليحل مسجد السيسي رابعا في إفريقيا ، .

  8. ____ ’’ البلهاريسيا ’’ ليست مرض … بل نتيجة منبثقة عن تلوث . كل شيي متصدع مايل يتمايل آيل للسقوط في الشرخ العربي من المحيط إلى الخليج .. و الوصفة و الدواء هي إعادة البناء .. و الإعتناء بالصحة يبدأ من القدمين ، سواء تعلق الأمر بالإنسان أو النبات أو الجماد أو الحيوان .

  9. – حسب العلم والخبر إن الأحتفال أقيم في ناحية أو محافظة العلا في الشمال وليس في المدينة المنورة ، والمسافة بين هاتين المدينتين مئات الكيلوا مترات . / أشكر كاتبتنا العزيزة على هذا المقال .

  10. مشكلتنا كعرب اعتقادنا ان الاعلام الأمريكي او الغربي من الممكن ان يخضع لنفس أسلوب اعلامنا التابع للدوله !! سواء اختيار الاسئله والاجوبه واحيانا بدون مقابلة الصحفي السؤال والجواب يتم اعداده من دائرة الاعلام التابعه للدوله وهذا مارفضته محطة سي بي اس الامريكيه “”لان لديهم الحريه والجراه بتوجيه أي سؤال لاي مسئول بدءا من الرئيس وما دون
    اما عن حفلة الطرب في منطقة العلا في تبوك فان البعض افتري وجعلنا نفهم ان الحفله أقيمت بالقرب من المسجد النبوي الشريف وهذا تضليل مابعده تضليل !!! المنطقه التي أقيمت بها الحفله تابعه لمحافظة تبوك وتبعد اكثر من ثلاثمائه وخمسون كيلو متر وليس قرب المسجد النبوي كما قال بعض الإعلاميين ارجو من البعض احترام عقول القراء الذين ادوا مناسك العمره واثناء عودتهم من المدينه الي الأردن مرورا بتبوك وما حولها اقصد ان ملايين البشر قد زاروا او مروا مرورا في طريقهم الي المدينه والعوده منها

  11. العاصمة الجديدة سيتم نقل كل الوزارات بها هذا غير مئات المشاريع العقارية التى يتم بنائها نعم الان لا يسكن بها احد لكن بعد 5 او 10 سنوات ستكتظ بالسكان و بما ان هذا هو المسجد الوحيد والكاتدرائية هى الوحيدة فالطبيعيى ان تكون كبيرة ….
    ولما لم ينتقد محمد ناصر الامير تميم الذى انفق مليارات الدولاارت على الفيفيا و على ملاعب كاس العالم و لماذا لم ينتقدهخ على طائرة الهدية ذاتن ال15 مليار التى اهداها لااردوغان ولماذا لا ينتقد قصر اردوغان الفخم المصمم على الطراز العثماني ….
    لا يعجبنى تامر امين دائما يتصيد الاخطاء للفنانين من اجل جذب اكثر نسبة مشاهدة شيرين كانت تهزر و تقول المرايات ضخمة تصد صوتى 4 مرات ان خسارة فى البلد دى و ضحكت بشدة الموضوع كله هزار ……

  12. الاخت اللطيفة
    تحية اخوية مباركة لك وللأهل جميعا
    لاشك ان ماتتحفين به زوار وقرّاء رأي اليوم الاعزاء من مقالاتك الشيقة والمتنوعة والمتعددة الاهداف السامية التي تم الصالح العام يتلقها الجميع برغبة صادقة وتلهف خميق لما تحمله من انباء يتوقون لسماعها والوقوف عليها وخاصة هولاء في دنيا الشتات ولمعرفة الصالح من الطالح في صفوف هذه الامة العربيةالاسلامية التي حباها الله منزلة خير امة اّخرجت للناس تسمو على الامم على ظهر البسيطة قديمها وجديدها والى يى يبعثون !
    ولكن ياختاه اود ان اذكرك بان الداعية التونسي -جزاه الله خيرا – الشيخ بشير بن حسن جاء انتقاده الهجومي على حكام الاعراب السعود يين متأخرا وناقصا الكثير من مساوئهم منذ سمحوا لاهل الكفر من الغرب الصليبي واليهودي بان يطأوا بنجاستهم ىيذارة بساطيرهم ارض الجزير التي قال الرسول عليه الصلاة والسلام بعد تأسيسه دولته الاسلامة في المدينة المنورة وتظهيرها من نجس اليهود بان ارض الجزيره لايدخلها غي المسلمين بعد تطهيرها من اهل الكفر والمشركين الى يوم الدين ؟
    اين كنت يا فضيلة الداعية التونسي قبل عامين حين البسوا مراسلا اسرائيليا الجلباب والكوفية واعقال واصطحبوه الى داخل الكعبة المشرفة وهي ذروة افعال الحكام الاعراب من ال سعود ؟ الم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام “ليس بعد الكفر ذنب ”
    وفضلا عن ذروة سيئاتهم اليس قتل مسلم بريئ يشهد ان لا أله إلا الله محمد رسول الله يهون دونه هدم الكعبه ونثر حجارتها ؟
    فمن يقترف جريمة قتل انسان عن سابق عمد وترصد ودون حق اوفساد في الارض هو اكبر جريمة عند الله من اقامة حفل غنائي خليع ورخيص وخاصة إذا عًُرف ان الغانية الطروب من اشد التعصب لديانتها الصليبية وحريصة على تراتيلها الانجيلية ؟
    لكن لظلم الاعراب نهاية وما يرصده من في السماء لاهل الارض اقرب اليهم من حبل الوريد !
    فقد قال تعالى في كتابه الحكيم القران اللكريم ” قل فانتظروا إني معكم من المنتظرين ” صدق الله العظيم .
    مع اطيب تحياتي الأخوية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  13. الداعيه التونسي لم يسمع بالفنان السوري الذي تعرى تماما على المسرح
    في بلد الداعيه وامام الجمهور التونسي ، ولكنه سمع بماجده الرومي تغني
    في العلا ، على بعد الاف الكيلو مترات ، وهو لا يعرف ان العلا تبعد عن
    المدينه المنوره بأكثر من 350 كيلو متر ، كبعد مدينة عمان عن بيروت ،،
    هكذا يكذب هذا الداعيه ويقول بتوافد المطربين على المدينه المنوره ،
    قد نقبل الكذب من غيره ، اما من داعيه والله انها مصيبه ،
    وقبل لا تتكلم يا سعادة الداعيه عن السعوديه روح شوف المصائب من حولك ،
    واخرها المساواه في الميراث والسماح للمسلمه بالزواج من غير المسلم ،
    ومنع الحج وغيرها ،
    تحياتي ،،

  14. رائحة عقلية الأخوان المسلمين تفوح من المقال .
    أتمنى أن تتناولي في يوم من الأيام مقالات تنتقد قطر أو تركيا .

  15. تصحيح وتنويه /
    حفل ماجدة الرومي اقيم في (العلا )
    التابعة لمنطقة تبوك شمال غرب السعودية
    وهي منطقة اثرية تعود لقوم النبي صالح
    وتبعد عن المدينة المنورة 400 كلم .
    وهنا وجب التصحيح وشكرا .

  16. شيرين ظريفة و عفوية، و لكن مقدمي البرامج التلفزيونية ملكيين اكثر من الملك.. لذا فهم يهاجمونها مع كل أسف.

  17. بالنسبة للسعودية، ابن سلمان لم يعد يعرف ماذا يفعل؟ من جهة يريد إرضاء الغرب و خاصة أمريكا، و من الجهة الأخرى لا يريد إغضاب المواطنين السعوديين..
    فما يرضي أمريكا يُغضب المواطنين، و ما يرضي المواطنين يغضب أمريكا..!

  18. تكلفة مشروع العاصمة الإدارية التي تبعد 60 كم إلى الشرق من القاهرة 42 مليار دولار..
    من أين ستأتي بها مصر، و التي هي ترزح تحت حمل ثقيل من الديون..
    حقاً هؤلاء الحكام هم الذين يجلبون المستعمرين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here