لطيفة اغبارية: علماء السلاطين يحاربون الفرح.. منبج والحرب النفسيّة.. إليسا تتكلم في السياسة.. منيرة وقصتها المثيرة.. وأمطار الخير ليست خيرّا…

لطيفة اغبارية

في فلسطين لكلّ شيءٍ رائحة، للمدن والطرقات، للأزّقة، والحارات، للأشجار والبيارات رائحة وشذى، و في آخر العام  يتألق الزمان بالأعياد وتزدان الشوارع بالأضواء والقناديل، فتندمج رائحة المكان  بألق الزمان في سيدة الأرض فلسطين، ولا نخفي أنّنا من الأناس الذين تسعدهم أجواء الميلاد، لما تحويه من  أجواء ساحرة تدخل البهجة والفرح الى  النفوس، فتتركنا في حالة دهشة، يعرفها جيّدا أهل فلسطين.

في أعياد الميلاد نلمح الحب في عيون المارّة، في ضحكات الأطفال،  وتغمرنا الكنائس بصوت أجراسها تصلي، “المجد للهِ في الأعالي،  وَعَلى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّة”، وكأنّها تصبُّ في قلوبنا نبيذ الفرح، في انتظار عامٍ جديدٍ، وفلسطين التي شهدت عذابات السيد المسيح تنشر رسالة المحبة والسلام لكل دول المعمورة ، وتوقد في العالم شمعة أمل، توقظ فينا الحب والفرح.

ومن باب المشاركة بالفرح، قمنا بنشر العديد من صور أشجار الميلاد المزيّنة، وكتبنا تهنئة للمحتفلين بالعيد. وكما يبدو أنّ هذا الأمر لم يرُق للبعض، الذين عبّروا لنا عن عتبهم، بسبب نشرنا لهذه الصور على “حالة الواتس اب”، معتبرين أنّ هذا غير جائز، مدعّمين ذلك بنصوص فتاوى للعديد من الشيوخ.

هنا تذكرنا كتاب “وعاظ السلاطين” للدكتور علي الوردي، الذي شرح وحلّل بشكل موسّع، حالة الانفصام التي يعيشها هؤلاء الوعاظ، الذين يعيشون في أحضان الطغاة، ويملؤون بطونهم من فضلات موائدهم فيصفقون للظالم ويبصقون في وجه المظلوم، فهم يشتعلون غضبًا من نشر صورة شجرة مزينة، ولا ينبسون ببنت شفة ضد ظلم الحاكم، وسرقته أموال الناس، وإهداره حقوق الشعب!.

نحن نسعد كثيرا عندما يدعوننا الأصدقاء المسيحيون، للإفطار الرمضاني، وعندما يقومون بتهنئتنا في عيدي الفطر والأضحى المباركين، كما ونسعد عندما نشاهد الكتابات الرائعة التي تحيي ذكرى مولد النبي محمد صلّى الله عليه وسلم، على حافلات لندن، ونفرح عندما يعايد رئيس وزراء كندا جاستن ترودو المسلمين، يفطر معهم، فلماذا إذًا يتم التصدي لنا عندما نعايد من هم ليسوا من ديننا؟!!

 لن نطيل في هذا المضمار، بل نختتم بقول الحلاج:” مالي ومال الناس، إن مالوا وإن عدلوا، ديني لنفسي، ودين الناس للناس″. ونعتقد أنّ هذه الأرض تتّسع لجميع أبنائها، بعيدا عن التشدد والتطرف.

********

تناقلت العديد من الفضائيّات البارزة على الساحة، منها “التلفزيون السوري”، “سكاي نيوز″، “العربيّة”، “روسيا اليوم”، خبر سيطرة الجيش العربي السوري على مدينة “منبج”، ورفع العلم السوري والروسي على المباني الحكومية فيها. قمنا بالاتصال بأحد الأصدقاء المقيمين في أوروبا، للاطمئنان على أهله وأقاربه المقيمين في تلك المدينة، لكن الغريب أنّ أهل هذا الصديق نفوا له الخبر الذي تناقلته الفضائيات في نشراتها الاخبارية جملة وتفصيلا، وانّ الجيش السوري لم يدخل المدينة بعد، وأنّ هذه القنوات قامت بنشر الخبر دون الفحص والتأكد من مصادرها الخاصة، ذلك أنّ أغلب هذه القنوات لها عيون على امتداد الأرضي السورية.

بدوره شكّك الرئيس التركي أردوغان في رواية الجيش السوري الخاصّة بدخول منبج، معتبرًا ذلك ضمن الحرب النفسيّة التي تديرها قوات الرئيس بشار الأسد، متوعدا بتلقين الأكراد المسلّحين درسًا.

 ما يعنينا من هذا الموضوع هو الاجابة عن السؤال: كيف لقنوات بهذا الحجم أن تقع بـ هكذا خطأ؟ وهل كان هذا الخطأ عفويّا أم مقصودا؟ أم أنّ التلفزيون السوري نشر ما سيؤول اليه الحال وذلك انطلاقًا من ثقته بالجيش العربي السوري وحلفائه، وأنّ هذه المنطقة ستعود قريبا إلى حضن الدولة السورية.

***********

أعجبتنا المقابلة التي أجراها الإعلامي مارسيل غانم، المذاعة على فضائيّة “mtv” اللبنانيّة، مع ملكة الإحساس الفنانة الأكثر متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي “إليسا”، والتي تحدثت عن حياتها الخاصة وإصابتها بمرض السرطان، كما وتحدثت عن بعض القضايا السياسية، التي قد نتفق أو نختلف في بعضها معها، إلا أنّ إليسا أعجبتنا في اصرارها على إدخال البهجة في قلوب متابعيها، رغم الآلام الشديدة التي كانت تعانيها في فترة مرضها وعلاجها، حيث أخفت إصابتها عن جمهورها والعديد من المقربين منها وخاصة والدتها، وبعد أن تعافت من المرض أصبحت سفيرة توعية ومكافحة لهذا المرض.

وعندما انتقلت للحديث عن السياسة، عبّرت عن استيائها من الوضع في لبنان، وحيّت الشعب اللبناني “الصابر على القرف” الذي يتحمله في كثير من مناحي الحياة. مترحّمة على أيام رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، الذي خسر لبنان الكثير برحيله، وتراجع للخلف.

مارسيل غانم خيّر إليسا بين جعجع أو رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجيه والوزير جبران باسيل لرئاسة الجمهورية، ففضّلت جعجع بالدرجة الأولى رغم حظوظه الضعيفة، بحسب تعبيرها، وهنا خيّرها غانم بين فرنجيه وباسيل فأجابت: “جبران باسيل ما بتمنى ولا بحب شوفوا ولا نهار رئيسًا للجمهورية، أفضّل فرنجيه، وأنا مع العلاقة مع سوريا القائمة على الند للند”.

تصريحات إليسا لم تخلُ من الإعجاب والنقد بنفس الوقت، حيث عبّر الإعلامي عمرو أديب، وزوجته الإعلاميّة لميس الحديدي، عن إعجابهما بجرأة إليسا وقوّتها. فيما لم ترُق تصريحات إليسا للبعض، منهم مقدّم البرامج هشام حداد، فانتقدها في تغريدة هجوميّة، دون أن يسّميها قائلا:” عنجد في ناس عم تتناقل موقف سياسي لفنانّة شبه أميّة؟ أنت شو الك بالسياسة، بالاقتصاد؟ الاجتماع؟ أنت قارية جريدة بحياتك…”. ونحن بدورنا نقول “ما هكذا تورد الإبل يا سعد” ولا هكذا يكون الانتقاد يا هشام!!

**********

شاهدنا برنامج “مع علاء” المذاع على فضائيّة “الحوار” التونسيّة، ورغم أنّ الكثير من الجُمل أخذت منّا وقتا في فهم مضمونها، بسبب اللهجة التونسية الجميلة؛ وكان موضوع الحلقة جذابا، فدفعنا لإكمال المتابعة.

بطلة الحلقة هي شابّة تونسية تدعى منيرة، وزوجها في الأربعينات من عمره، وتتمحور قصّة هذه الشابة جميلة الوجه، والمتزوجة منذ أحد عشر عامًا، بأنّها لا تنجب، وقد أصابها مرض في المفاصل، وازداد وزنها بشكل كبير جدا، ممّا ساهم في تعقيد مشكلتها، فقررت الحضور للبرنامج لتتوسّل زوجها أمام الجمهور، والمشاهدين، أن يقوم بتطليقها والزواج من سيّدة أخرى، كي يرزقه الله الأطفال، ولا يأكله الندم لاحقًا، فهي تشعر بتعاسته وحرمانه من هذه النعمة.

بكت هذه الزوجة دموعًا غزيرة، وتفاعل معها الجمهور في الأستوديو بشكل ملحوظ، وبكى معظمهم متأثرين بقصتها الحزينة، وإصرارها بنفس الوقت على الطلاق. الأمر الذي أثار اهتمام مقدّم الحلقة، قائلا إنّ هناك أباء لا يتركون زوجاتهم فحسب، بل أولادهم، في حال معاناتهم من مرض مزمن، يتطلب علاجًا ووقتًا؛ ليجيبه الزوج بأنّ مثل هؤلاء لا يستحقون لقب “رجال”، وأنّه يرفض تطليق زوجته، وهو لا يشعر بالتعاسة من وضعه، وقراره هذا صادر عن قناعة وليس عن شفقة.

نهاية الحلقة مع قصة “منيرة” كانت سعيدة ومثيرة، انتهت بالتصفيق الحارّ من قِبل الجمهور، الذين استبدلوا الدموع بالابتسامات العريضة، معبرين عن إعجابهم الكبير بهذا “الرجل الاستثنائي”، كما وصفه مقدّم البرنامج.

*****

مع أمطار الخير التي عمّت المنطقة، والتي لم تكن خيرا على اللاجئين السوريين في مخيماتهم، وهنا لا يسعنا مع انتهاء هذا العام، إلا أن نرجو الله عز وجلّ، أن يعود كل لاجئ سوري إلى منزله ودياره. فكميّة مقاطع الفيديو التي وصلتنا، وشاهدناها على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تصوّر حجم الدمار والسيول التي أصابت هذه المخيّمات، جعلت كلماتنا تقف عاجزة وخجلة من التعبير، عن هول هذه المشاهد الحزينة الكارثيّة، ولعل أكثرها إيلاما كان مشهد لمجموعة من الرجال الذين تحاصرهم السيول الجارفة، يقفون في وسطها، ملتفين حول طفل أصبح على وشك الموت غرقًا. والكارثة الأكبر برأينا، هي أن نجلس مكتوفي الأيدي عاجزين عن فعل شيء، سوى الضغط على كبسة ووضع “ايموجي” حزين أو غاضب على الفيديو، ثم ننتقل إلى خبر آخر، وهكذا تموت فينا الإنسانيّة أمام عجزنا.

ولكلّ القراء الأعزاء نقول: كل عام وأنتم بخير، والفرح الدائم نصيبكم!.

*كاتبة فلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email

38 تعليقات

  1. اليس شر البلية مايضحك ؟
    1-المدعو العربي ا العرابي عل الاصح
    2- والأخوان التوأم الردادي والراجحي
    فرفم -1 -حاول ان يشرب في مياه نهر علمي واسع فلم يظفرمن زلاله سوى جرعة علق بها طحلب مذاقه علقمىم !
    اما رقم -2- الاخوان التوأم فلم يجدان سوى “الاسخم ” مشاركة الاول قي طحلبه العلقم ؟
    أم صح المثل “نيّة الصياد ًفي محلاته ً” ؟
    نعم شر البلية مايضحك ؟
    وكل عام عذد للجميع طيّبُ
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. الاخ العرابي
    هي لديها كثير من المغالطات أعظم من نبيذ الفرح .
    وقد استدركت بعض منها فحذفتها جزاه الله خير.
    ونسأل الله ان يصلح حالنا وحالها كما يحب ربنا ويرضى.

  3. الاخت الطيفة
    عن طريق المصادفة وانا ادير محول تلفازي “الريموت كونترول ” من قنال الى قنال استرع انتباهي المقابلة التي ظهرت على قنال محطة اخبار MTV اللبناني حيث كان برامج “صار الوقت ” الذي يقدمه الاعلامي مارسيل غانم والذي اكرهه لتعصبه ومواقفه السياسية المغرضة ،حيث كان يستضيف المغنية الطروب العزباء اليسا ؟
    ومع انني شفقت عليه تتحدث عن مرضها العصيب الذي لا اتمنى لاحد ان يعانيه وتمنيت لها اشفاء ، لكنني اود ان اقول رأيي
    ان المغنية الطروب تميل الى التعصب في توجهه السياسي الذي عبرت فيه عن عداء ومواقف سياسية معادية لحزب الله واعتقد جازما انها تنتهج مثل هذاالإتجاه السياسي للشهرة على قاعدة خالف تعرف او تعصبا ًلفئة دون اخرر وهذ ليهش ولا ينش ولا يغير من الار الواق شيئً
    ولكن النقطة التي تغاضت عن ذكرها حين سألها مارسيل غانم عن سبب حقد الجماهير وامتهانه في الردن اثناء حفلة غناء
    فارادت ات تغنيالنسيد الوطن الفلسطيني ” موطني موطني ” فلحّنَتْه بنغمة تغنّجية {موتني موتني } مما اثار عياج وغضب الجمهور فخرجت مكسوفة مذمومة من صالة الغناء !
    ولا اريد ان اذهب ابعد لانتقاده في اجوبة سخيفة عن حزب الله ومدح وثناء لاعداء القضاي القومية وخاصة الرئييس المقبور بشي الجميل الذ عقد معهة صلح مع شارون ولكن اخيهالرئيس الاسبق امين الجميل وبأمر من الرئيس السوري حافظ الاسد
    الغى تلك الاتفاقة المعروفة 17 ايار مايو1982 فقد وصفت اليسا الرئيس المقبور بطل مجزرتي صبرا وشاتيلا بانا اعظم رئيس واظم شهيد في لبنان ويالها من اعظم فرية وجناية علىالتاريخ قديما وحديثا ؟
    مع اطيب التحيات المقدسية واعذب الامنياتالفلسطينية للاخت اللطيفةوالإخوة الكرام في اصحيفة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. الأخت اللطيفة ابنة فلطسين الطيبةوارضها الطهورة النظيفة
    تحية شذية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    اولا -تهاني حارة بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد و كل عام وانت والاهل في فلسطينننا العربية الابية بخير واتمنى على الله تعالى ان يعيده وقد تحررت من الاحتلا ل الغاشم وعادت الأرض الطيبة الى شعبها الشهم العربي ً-شعب النخوة والاخاء والمحبة مسلميها ومسيحيّهااهل الكرم والطِّيِب ، وهذا الامل بالله قريب بأذنه تعالى ،
    ثنانيا – صحيح ان اعيادنافي عالمنا الاسلامي الكبير هما اثنان : الفطر السعيد والاضحى المارك !
    ولكن في فلسطيننا العربية نعتبر عيد الميلاد المجيد ثالث اعيادنا منذ عهد الجدود حيثث كان الاخوة السيحيون يحتفلون معنا يشاركوننا البهجة والسرو والتهاني واحثفالاتنا القومية والاجتماعية ولم يكن المواطن الفلسطيني عنصريا اوامتعصبا لا دينيا ولامذهبيا ولم تكن هناك اية تفرقة لاجنسية ولااي تمييز بي مسلم ومسيحي وهذا المظهرهو سمة المواطنة التقليديةالتي كانت ومازالت وستبقى بإذن الله هي الميزة التي يتحل به شعبنا الفلسطيني والتي صحت عليها نواظري منذ بداية الثلاثينات من القرن الماضي والتي كانت استمرارا لم قبل هذا التاريخ عقودا وظويلة أن لم تكن قرونا اطول منذ عهدالفتخ العمري قبل 1440 عاما تقريبا، وكنا في القدس بشكل حاص حين تقرع اجراس القيامة نتبال التهاني والتبريكات مع اخوتنا المسيحيين الذين يقاسمننا الحياة مرَّها قبل حلوهاوضرّاءّها قبل سرّائها ونرد الترتيلة الانجيلية (المجد لله في الأعالي وفي الناس المسرة وعلى الارض السلام ) وهذا منروحح العهذ العمرية التي مازالت نسختها الاصلية موجوذ ومحفوظة بكل امان وايمان وتقدير وحرص
    في دير جبل ” قرنطل ” المطل على مدينة اريحا من الجهة الغربية !
    ثالثا -ان ما ازعجني هو ان اصوات نشاز ومنكرة تبدو فيردود بعض المتشدقين واتباع وعاظ السلاطين المتعصبين الذي يقولون مالا يفعلون ، ويوجهون انتقادات رحيصة وبذئة ومرفوضة قطعا الى يوم الدين !
    فنحن في فلسطين ياسيدالراجحي نعرف اصول ديننا الحنيف رنمارسه بجميع مناسكه دون تعصب وكذلك الاخوة المسسيحيينالذين اوجبت العهدة العمرية ان لهم مالن وعليه ماعلينا وحتى ان مفتاح الكنيسة الكبرى في القذس وهي كنيسة “القيامة” مازالت عهدة بيد عائلة نسيبة المسلمة في القدس وان الحتفا الذيني في الكنيسة في عيد الميلاد المجيد يتقدمه مرشدان مسلمان يختارهما المجلس الاسلامي الاعلى في المدينة المقدسة ،
    ياسيد الراجحي وياسيد ردادي اود ان تعرفا نمن في فلسطين مسلمون ومسيحيون نحمل شعارا يذعم المحبة والتأ خي والتعاون ( الدين والمذهب لله ،وأمّا الوطن للكميع وهذا ميثاق ابذي الى يوم الدين ؟
    ياسيد الراجحي وياسيد ردادي
    نحن في فلسطين كنا نغني وننشد وندْ بك في الربعينات
    تحيا رجال البحرية
    من اسلام ومسيحية
    بحارة يافا البواسل
    اصحاب الهمّةالعليّة
    هل تدرون لماذا ؟
    راحعوا قاموس نضالنا وثوراتناالعربية التاريخية تجدون الجواب !
    اما قولكما ان من ىالل القوم فهو منهم فهو مزدود عليكما ومردو على وعاظ سلطانكم فمن يقول بمثل هذ القول عليه ان يبدأ بنفسهفال يدعو قوي الكفر والطغيان لهدم العراق واليو لهذم ايران وحزب الله وان ولي عهدكم ابو منشار فقد اكرم اليهود وجعل فلسطين لهم ارض جدود ؟ لقد قال الله تعالى في كتابه العزيز ” اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم “؟
    صدق الله العطيم
    للاخت اللطيفة والاهل الكرام كل عام وانتم بخير
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    الأخت اللطيفة ابنة فلطسين الطيبةوارضها الطهورة النظيفة
    تحية شذية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    اولا -تهاني حارة بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد و كل عام وانت والاهل في فلسطينننا العربية الابية بخير واتمنى على الله تعالى ان يعيده وقد تحررت من الاحتلا ل الغاشم وعادت الأرض الطيبة الى شعبها الشهم العربي ً-شعب النخوة والاخاء والمحبة مسلميها ومسيحيّهااهل الكرم والطِّيِب ، وهذا الامل بالله قريب بأذنه تعالى ،
    ثنانيا – صحيح ان اعيادنافي عالمنا الاسلامي الكبير هما اثنان : الفطر السعيد والاضحى المارك !
    ولكن في فلسطيننا العربية نعتبر عيد الميلاد المجيد ثالث اعيادنا منذ عهد الجدود حيثث كان الاخوة السيحيون يحتفلون معنا يشاركوننا البهجة والسرو والتهاني واحثفالاتنا القومية والاجتماعية ولم يكن المواطن الفلسطيني عنصريا اوامتعصبا لا دينيا ولامذهبيا ولم تكن هناك اية تفرقة لاجنسية ولااي تمييز بي مسلم ومسيحي وهذا المظهرهو سمة المواطنة التقليديةالتي كانت ومازالت وستبقى بإذن الله هي الميزة التي يتحل به شعبنا الفلسطيني والتي صحت عليها نواظري منذ بداية الثلاثينات من القرن الماضي والتي كانت استمرارا لم قبل هذا التاريخ عقودا وظويلة أن لم تكن قرونا اطول منذ عهدالفتخ العمري قبل 1440 عاما تقريبا، وكنا في القدس بشكل حاص حين تقرع اجراس القيامة نتبال التهاني والتبريكات مع اخوتنا المسيحيين الذين يقاسمننا الحياة مرَّها قبل حلوهاوضرّاءّها قبل سرّائها ونرد الترتيلة الانجيلية (المجد لله في الأعالي وفي الناس المسرة وعلى الارض السلام ) وهذا منروحح العهذ العمرية التي مازالت نسختها الاصلية موجوذ ومحفوظة بكل امان وايمان وتقدير وحرص
    في دير جبل ” قرنطل ” المطل على مدينة اريحا من الجهة الغربية !
    ثالثا -ان ما ازعجني هو ان اصوات نشاز ومنكرة تبدو فيردود بعض المتشدقين واتباع وعاظ السلاطين المتعصبين الذي يقولون مالا يفعلون ، ويوجهون انتقادات رحيصة وبذئة ومرفوضة قطعا الى يوم الدين !
    فنحن في فلسطين ياسيدالراجحي نعرف اصول ديننا الحنيف رنمارسه بجميع مناسكه دون تعصب وكذلك الاخوة المسسيحيينالذين اوجبت العهدة العمرية ان لهم مالن وعليه ماعلينا وحتى ان مفتاح الكنيسة الكبرى في القذس وهي كنيسة “القيامة” مازالت عهدة بيد عائلة نسيبة المسلمة في القدس وان الحتفا الذيني في الكنيسة في عيد الميلاد المجيد يتقدمه مرشدان مسلمان يختارهما المجلس الاسلامي الاعلى في المدينة المقدسة ،
    ياسيد الراجحي وياسيد ردادي اود ان تعرفا نمن في فلسطين مسلمون ومسيحيون نحمل شعارا يذعم المحبة والتأ خي والتعاون ( الدين والمذهب لله ،وأمّا الوطن للكميع وهذا ميثاق ابذي الى يوم الدين ؟
    ياسيد الراجحي وياسيد ردادي
    نحن في فلسطين كنا نغني وننشد وندْ بك في الربعينات
    تحيا رجال البحرية
    من اسلام ومسيحية
    بحارة يافا البواسل
    اصحاب الهمّةالعليّة
    هل تدرون لماذا ؟
    راحعوا قاموس نضالنا وثوراتناالعربية التاريخية تجدون الجواب !
    اما قولكما ان من ىالل القوم فهو منهم فهو مزدود عليكما ومردو على وعاظ سلطانكم فمن يقول بمثل هذ القول عليه ان يبدأ بنفسهفال يدعو قوي الكفر والطغيان لهدم العراق واليو لهذم ايران وحزب الله وان ولي عهدكم ابو منشار فقد اكرم اليهود وجعل فلسطين لهم ارض جدود ؟ لقد قال الله تعالى في كتابه العزيز ” اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم “؟
    صدق الله العطيم
    للاخت اللطيفة والاهل الكرام كل عام وانتم بخير
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. إلى الحسام:
    سوريا في طور التقسيم، و لا أحد يعلم من حصة اي دولة ستكون مدينة منبج..
    بمعنى آخر أهل سوريا يقفون موقف المتفرج، لأنهم لا قرار لهم، فالقرار بيد أمريكا و روسيا و ايران و تركيا.

  6. اريد من الأخت لطيف ان تحذف كلمة نبيذ الفرح التي هي بطبيعة الحال حرام في كل الأديان السماوية

  7. الى المدعو سوداني
    نحن نعرف اخلاق الشعب السوداني
    و هيا ليس فيك انت داعش سعودي

  8. انا مسلم في لله و مؤمن في رسوله صلى الله عليه و على اله
    يا الراجحي انت و غازي الردادي خربطوه الدنيا

  9. الى الراجحي
    ان الله سبحانه وتعالى هو من يحلال و يحرم ليس الرسول صلى الله عليه و على اله
    وما على الرسول إلى البلاغ و انت ليس نبي او رسول لا تدخل في شؤون الله لا اشراك ولا تعديل. و كل عام وانت بخير
    Happy New year

  10. منبج سورية و ستبقى سورية شاء المنافق اردوغان او ابى الذي لا يريد خيرا لسوريا ولا لأهل سوري والجيش العربي السوري سوف يبسط سيطرته على كل الاراضي السورية وربما الصديق الذي قال لك ان القوات السورية لم تدخل منبج يعيش في اسطنبول ومتأثر نفسياً بافكار السلطان الاخواني اردوغان

  11. وهل الاحتفال بعيد الجنادرية أو العيد الوطني فى السعودية من الإسلام يا راجحي. ومن قال لك اننا من الدين الوهابي حتى تتكلم معنا هكذا كلام يا هذا…نحن نقول لك كما قال الله لكم دينكم ولي دين. الاحتفال بالمولد النبوي الشريف كان منذ وفاة رسول الله ع يا راجحي انت حر اما نحن نقول لكم خسئتم

  12. الاخ الفاضل / الراجحي ،، جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
    وكذلك الاخ الفاضل / سوداني ، جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ،،
    الاخ الفاضل / فراس محمد ،، أخي الراجحي يقول ما يقوله الشرع لنا جميعا وجزاه الله خيرا
    وانت يا اخي الكريم لا نطالبك بتوجيه الحديث الشريف الذي ذكرته الى حسن او بشار
    او اي حاكم يسرق ، بل نقول لك جزاك الله خيرا ،

  13. بعض الذين علقوا واستشهدوا بآيات قرآنية ليثبتوا حرمة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم وأفراحهم, أريد أن أسألهم سؤالاً في البداية, هل اذا تزوج جارك غير المسلم او نجح او رزق بولد تجوز تهنئته ومشاركته الفرح أم لا؟ فإن قلتم يجوز فأنتم وحسب فهمكم لايات القرآن وأقوال شيوخكم تكونون تشاركون كفاراً بالفرح بأي أشكاله.. إن قلتم لا يجوز وهو حرام فبرأي إن هذا الفعل يتعارض مع الكثير من الايات التي جاءت في القرآن والتي أكدت على أن الرسول جاء رحمة للعالمين وليس للمسلمين وعلينا ان نتأسى به وبرحمته. انتم وشيوخ السلاطين الذين افتروا على الله ورسوله كذباً جعلوا منه شخصاً حاقداً كارهاً لا يحب الفرح لأحد…. فإذا جاء مبشراً وليس فظاً غليطاً فلماذا تجعلونه كذلك لينفض عنه وعن دينه الناس. أنت تكسب الناس بحسن معاملتهم وبأخلاقك وان يظهر دينك في عملك وقولك ومشاركة الناس افراحهم واتراحهم واتركوا شيوخ السلاطين الذين زوروا عن الله في تفسير القرآن على حسب اهوائهم وزوروا عن الرسول مالايعد ولا يحصى.

  14. الاخ فراس تحية طيبة لك
    من أنا لاوجه الكلام لابن سلمان أو غيره !.
    وما يدريك لعل أحدا ما قد وجه نفس الكلام لهما ، أو يجب أن يكون في العلن أمام الناس ؟
    هل أن كان لك ابن وأخطأ فهل تصحح له خطأه أمام الناس أو في السر بينك وبينه ؟ ولماذا ؟ .
    هذا الكلام موجه لي انا ولك وسائر المسلمين ، ولا تزر وازرة وزر اخري والله سوف يحاسب كل علي حده .
    فانجو بنفسك فلا ينفعك شئ في الآخرة إلا أعمالك.
    والحكام لهم رب سوف يحاسبهم فلا تضيع وقتك في شئ لم تكلف به .

  15. تحية إلى الأخ الراجحي أما بعد:
    إذا قام ابن سلمان أو ابن زايد بمعايدة الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة بمناسبة حلول العام الجديد ،هل سنسمعكم توجهون نفس الكلام له ؟
    ام انه يجوز للملوك والاغنياء، ما لا يجوز للناس العاديين و الفقراء ؟!
    نرجو منكم أن يكون الخطاب الديني واحد للجميع و كلام النبي صلى الله عليه وسلم واضح و صريح :” أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ ، تَرَكُوهُ ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ ، أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ”
    مع فائق الاحترام.

  16. الاخ خالد قلت
    الذين يحرمون على الناس الفرح بحجج دينية.. …
    لسنا نحن الذي نحرم ، الذي يحرم هو الله ورسوله ، إذا كنت تؤمن بالله ورسوله محمد صلي الله عليه وسلم ، فعليك الامتثال والتسليم ، أما إذا كنت لست مسلما فليس لك أن ترد علينا فاستمع فقط لعل الله يشرح قلبك للإسلام.
    وقلت أيضا (( الوقوف بوجه السلطان الظالم أعظم درجة من تحريم المشاركة في أعياد المسيحيين.))
    هذا ليس عذر لترد قول الله ورسوله ، إن كنت تؤمن بالله ورسوله محمد … وتشارك المشركين افراحهم .
    ألم تقرأ .. ومن يشاقق الرسول ……..
    وإذا سمعتم آيات الله يكفر بها ……….
    اللهم بلغت اللهم فاشهد .

  17. إلي ( اخواني متأسلم سابق ) إذا ماعجبك كلامي – مع العلم اني ذكرت آية كريمة محكمة – فلا يوجد داعي لكل هذا الافتراء والبهتان بقولك المتأسلم من خدم بني صهيون وسوداني من فلاشا تل أبيب . كان في إمكانك الا ترد أو ترد باحترام .

  18. بداية أقول : كل عام وشخصك ي بألف خير يا العزيزة الغالية . وإن شاء الله تكونين بالسنة الجديدة بألف خير وبركة وطولة عمر أنتي وزملاءك المحترمين . نبارك لأخواننا المسيحيين بعيدهم ، ونقول نحن مسلمين وتعلمنا من إسلامنا السمح المحبة للأخريين . —— ونقول : أيضا للبعض ” لنا دين ولهم دين ” —- لا داعي !

  19. الإمام علي ابن طالب عليه السلام يقول: الإنسان اما أخ لك فى الدين أو نظير لك فى الإنسانية. الله يقول لرسوله عن الذين قاتلوا وآذان وآذان المسلمين عفا الله عما مضي ومصيرها الي. هو لم يقل اسامحهم يقل اتركهم أعدائهم بما فعلوا لي. اما انت يا انسان الذى لا تريد معايده المسيحيين فمن انت. انت عبد مثلك مثلهم ليتناسب تتدخل الجنة أو النار بما فعلت ايدي الناس وهنا الكلام ايديكم. أن الله خلق البشر وقبائل وشعوبها لتتعارفوا. فكل عام والجميع بخير وعافيه

  20. قال الله تعالى في سورة النساء ؛
    (( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115) ))
    (( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140))) .
    هذا كلام رب العالمين بلسان عربي مبين فيمن يتبع الكفار في عقيدتهم أو اعيادهم .
    وليس كلام علماء السلاطين .

  21. بالنسبة لخبر دخول الجيش السوري إلى منبج، كان عبارة عن حركة ذكية من النظام السوري، لكن من يسيطر على الأرض و الجو هم الامريكان، لذا من الصعوبة بمكان أن تنطلي عليهم هذه الحركات..
    حتى الآن الأمريكان يتفاوضون مع الأتراك بشكل مباشر، و مع النظام بشكل غير مباشر من خلال القوات الكردية، و من يحقق المصالح الأمريكية بشكل أكبر هو الذي سيسيطر على مدينة منبج.

  22. و تبقى فلسطين سيدة الأرض.
    مقالك اليوم مش طبيعي.. يا عمي بيجنن.
    و كل عام وانت و كل العاملين برأي اليوم و كل القراء بالف الف خير.

  23. الذين يحرمون على الناس الفرح بحجج دينية.. لماذا لا يصدعون بوجه الحكام بتحريم الظلم و الطغيان و سرقة أموال الناس، فالدين يحرم الظلم و السرقة ؟
    و الوقوف بوجه السلطان الظالم أعظم درجة من تحريم المشاركة في أعياد المسيحيين.

  24. حفظك المولى
    فكر نير ومقال قيم ولغة رائعة
    بصراحة قمة🌷🌷🌷
    كل عام وأنت بخير

  25. يبدو ان المتأسلمين من خدم بني صهيون لا يكلون ولا يملون، اليس كذلك يا سوداني من فلاشا تل ابيب؟
    عيسى ابن مريم ليس مجرد نبي للمسيحيين، هو نبي فلسطين، ما يفسر وفي شكل جلي الاصرار المرضي الذي يقوم به متصهينو المتأسلمين من تكرار الهراء الذي يحاول دوما ان يخلق شرخا بين المسلمين والمسيحيين.

  26. قال تعالى : ( وقالوا إتخذ الرحمن ولدا *لقد جئتم شيئا إدا * تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا * أن دعوا للرحمن ولدا * وماينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا * إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا * وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ) . هل بعد أن قال الله هذه الآيات أقول للنصاري مبروك عليكم الميلاد أي ميلاد إبن الله أو الإله الابن ، استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم ، مع العلم لي جيران نصارى وزملاء نصارى يعاملونني واعاملهم بكل الود والتقدير ولاأرضى ان يظلمهم أحد وهم لايرضوا ان يظلمني أحد واساعدهم ويساعدوني في مشاكل وصعاب هذه الدنيا لكن لا يمكن ابدا ان اهنئهم باعيادهم وأدعوا الله دائما أن يهديهم للاسلام .

  27. وعاظ السلاطين مصيبة عظيمة جدا يا سيدتي…كل شيء لديهم حرام ..الا ملذات الحكام المريضة ونفوسهم السقيمة..فهم يعتبرونها حلال طيبا ..وحصريا المستبدين فقط.

  28. السلام عليكم ورحمة الله بركاته.شكرا لك أخانا الراجحي …لقد وضحت المسألة ووفيت…ردا على مقال اختنا لطيفة….وللاضافة فقط ان الاسلام يعلى ولا يعلى عليه…وهذا تعليقا على اختنا لقولها ان النصارى يباركون لنا اعيادنا وان الحافلات في لندن تتزين لعيد المسلمين.

  29. لا ريب أن الله سبحانه وتعالى شرع للمسلمين عيدين يجتمعون فيهما للذكر والصلاة، وهما: عيد الفطر والأضحى بدلاً من أعياد الجاهلية، وشرع أعيادًا تشتمل على أنواع من الذكر والعبادة كيوم الجمعة ويوم عرفة وأيام التشريق، ولم يشرع لنا سبحانه وتعالى عيدًا للميلاد لا ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره، بل قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ومن التشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم، فالواجب على أهل الإسلام ترك ذلك والحذر منه، وإنكاره على من فعله وعدم نشر أو بث ما يشجع على ذلك أو يوهم إباحته في الإذاعة أو الصحافة أو التلفاز لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق عليه ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد أخرجه مسلم في صحيحه وعلقه البخاري جازمًا به ، وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبة الجمعة: أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وفي مسند أحمد بإسناد جيد عن
    ( الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 287)
    ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تشبه بقوم فهو منهم ، وفي الصحيحين عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: صحيح البخاري الاعتصام بالكتاب والسنة (7320) ، صحيح مسلم العلم (2669) ، مسند أحمد بن حنبل (3/84). لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة وفي لفط شبرًا بشبر وذراعًا بذراع حتى لو دخلوا جُحر ضب لدخلتموه قالوا: يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال: فمن .

  30. اهنيءُ أخواننا المسيحيين بعيد الميلاد المجيد وعيد راس السنة بكل عام وانتم بخير اعاده الله علينا وعليكم باليم والبركات وان يعم السلام والوئام بلادنا العربية خالية من الدواعش وقصيري النظر دينيا الذين يحصرون الدين في اطار التحريم ونشر الفساد والكراهية.

  31. لطيفة اغبارية
    يا بنت بلدي ألله عليكي ما أروعك.

    “في فلسطين لكلّ شيءٍ رائحة، للمدن والطرقات، للأزّقة، والحارات، للأشجار والبيارات رائحة وشذى، و في آخر العام يتألق الزمان بالأعياد وتزدان الشوارع بالأضواء والقناديل، فتندمج رائحة المكان بألق الزمان في سيدة الأرض فلسطين”

    كل عام وأنت وسيدة ألأرض وشعب سيدة ألأرض وكل حُر بخير، نبارك لشعبنا مسلميه ومسيحييه كل عام وكل يوم خير من رب ألخير. ودمتم ألسيكاوي

  32. كل عام و انتِ بخير وصحة وعافية..
    و ان شاء الله يكون عام سعادة و فرح لكل الناس..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here