لطيفة اغبارية: “صلاح الدين” أكذوبة و”أبو عصام” حقيقة “تمثال” “صلاح الدين” حرام وتمثال حافظ الأسد حلال؟ فتى سوري يشعل بريطانيا.. هل صحيح أنّ الرجال يبكون؟ سلمان وأردوغان وكلام العيون..

لطيفة اغبارية

وإن كان الفنان السوري القدير عباس النوري، قد أتقن أدوار بطولته في  أعماله الكثيرة، وتصدّر بطولة  مسلسل “باب الحارة” الشهير، الذي تابعه الملايين على شاشة ألـ “mbc”، وأدى من خلاله دور “أبو عصام” الذي لا  تُكسَر له كلمة، و”تصير كلمته كلمتين”، والذي طلّق زوجته “سعاد” في المسلسل، بسبب كلمة “فَشرِت”، فهذا لا يعني أنّ “الواقع” سيسعفه في أن يكون موضع نقد من قبل الكثيرين، عبر وسائل إعلاميّة عديدة، تشمل مواقع التواصل الاجتماعيّ، بعد تصريحاته لإذاعة سوريّة محليّة، اعتبر فيها أنّ القائد الإسلامي “صلاح الدين الأيوبي” مجرّد أكذوبة، وفي السياق منتقدًا وجود شواهد وتماثيل لصلاح الدين على مدخل سوق الحميدية، أشهر أسواق العاصمة السوريّة.

 وهنا نسأل لماذا “يستكثر” عباس النوري وجود تمثال لصلاح الدين، صاحب التاريخ العريض، ولا يعترض مثلا على  إعادة نصب تمثال الرئيس الراحل حافظ الأسد، مع العلم أنّنا ضد فكرة التماثيل بشكل عام ونشجّع إقامة جامعات أو مشاريع تُخلّد الشخصيات التي تستحق.

تصريحات النوري لاقت ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، البعض اعتبر أن هذه المواقف للنوري مستنسخة من تصريحات سابقة مثيرة للباحث المصري يوسف زيدان، ولكن بأسلوب ضعيف، وأعاب المتابعون على عباس النوري عدم إسناده لكلامه عن صلاح الدين بمراجع تاريخية.

 

البعض الآخر ردّ، أنّ كلام النوري صحيح، وأنّ التاريخ المزيف يكتبه المنتصرون بالسيف فقط، فيما كتب ناشط متهكمّا: صلاح الدين ليس بطلا، البطل هو “أبو عصام” باب الحارة، وكتب ناشط آخر تعليقًا، على تصريحاته: من المعيب مراجعة التاريخ بهذه الطريقة التي تخلو من المراجع ومن العمل العلمي، ومن المعيب على شخص يعمل بالتمثيل وقد شوّه بأدواره التاريخ أن يحاضر بالتاريخ .

بعد سيل الانتقادات والتعليقات التي طالت النوري، بشكل جارف، واتهامه بالطائفيّة، قام الفنان بتفنيد التهم الموجّهة إليه، قائلا إنّه غير طائفي، وقام بذكر المصادر التي اعتمد عليها في تحليله.

ما لفت نظرنا في  الجانب “الإيجابي” من هذه القصة، هو ثقافة الفنان حيث يعجبنا أن نرى فنانا على قلّتهم يقرؤون ويطالعون، ومن جهة ثانية فهو قام بتحفيزنا على مطالعة تاريخ صلاح الدين بتوسّع. فبدأنا في مطالعة كتاب “صلاح الدين الأيوبي، وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس” للدكتور علي الصلابي، لنجد النقيض من كلام الفنان. وما مجرّد هذا الكم الهائل من المؤلفات عنه، فهذا يرسخ إيماننا أنّ الرجل له تاريخ عريق لا لُبس فيه، فه  قد ناضل كثيرا،  وهو قائد عبقري، على مدار تاريخ طويل درسناه، ولا نؤمن غير ذلك.

********

صورة أخرى للوجه غير المشرق في دولة كبريطانيا التي تُصدّر حريّة التعبير، لمسناها مؤخرا. فلا يمكن نفي وجود فئات يمينية متشدّدة تعادي العرب والإسلام، كما الحال مع الناشط البريطاني تومي روبنسون مؤسس جامعة “رابطة الدفاع الانجليزية” المتطرفة والمعادية للمهاجرين، الذي حاول الدفاع عن الطالب المعتدي على زميله اللاجئ السوري “جمال” بحجج تبيّن لاحقًا أنّها كاذبة، وتبيّن أنّ الاعتداء وقع قبل أشهر، ولكنّه وصل الإعلام متأخرا، الأمر الذي أثار ضجّة كبيرة وتفاعلا في الإعلام البريطاني والعربي، بعد محاولة التستر على القصة من قبل المدرسة، كما يبدو.

وتُظهر لقطات الهجوم الصبي السوري وهو يقف خارجا بينما يقترب تلميذ أكبر منه، ثم يمسكه من عنقه ويسقطه أرضا، ثم يصبّ الماء على وجهه. ويمكن سماع المعتدي يقول للطفل “سأغرقك”، وفي وقت لاحق، ظهر مقطع فيديو آخر يظهر شقيقته الصغرى وهي تتعرض لاعتداء في نفس المدرسة؛ وبكل الأحوال ما يشفي غليلا قليلا، هو أنّنا وجدنا الكثير من الأصوات الرافضة لهذا الاعتداء الهمجي الذي ينم عن نفسيّة مريضة مُشبعة بلا شك بالحقد الدفين.

قناة “بي.بي.سي” في  برنامجها، “بي بي سي ترندينغ” عرضت العديد من الردود الرافضة لهذا السلوك، من أبرزها ما كتبه المذيع الشهير في بي بي سي “جيرمي فاين”، بأنّه يتأسف “هذه ليست بريطانيا المُرحّبة الودودة، كما يجب أن تكون”. وتساءل عمّا يمكن تقديمه من مساعدة للفتى السوري، وعلى هذه النغمة سار الكثير من المغردين الذين استنكروا هذا العمل، وقاموا بإنشاء صفحة لجمع التبرعات لعائلة الفتى، وإن كانت هذه خطوة جيّدة، لكن هناك  أمورا أهمّ وهي كرامة الإنسان التي هي أغلى من المال. وتبقى بريطانيا أفضل من بعض الدول التي رفضت استقبال اللاجئين، بل وساهمت في تدمير سورية.

**********

استطاع شابّ مصري أن يبكي الإعلاميّة رضوى الشربيني، مقدّمة برنامج “هيَ وبس″، عبر شاشة “cbc”، الذي يُعنى بقضايا النساء ومشاكلهن الاجتماعية والأسريّة. فالمذيعة المعروفة بصراحتها الكبيرة، وتطرقها  باستمرار، إلى قصتها الشخصية كنموذج للمرأة التي تطلقت واستطاعت النجاح وتغيير حياتها للأفضل والشهرة؛ لم تتمالك من البكاء، جراء كلمات الشابّ الحزينة، الذي يدعى “أحمد”،  بعد شعوره بالندم، جراء انتهاء العلاقة العاطفيّة التي كانت تجمعه بخطيبته”ندى”، قبل موعد الزفاف بـ 50 يومًا، بعدما اكتشفت أنّه كان يتحدث إلى إحدى الفتيات عبر “واتس آب”.

الشاب قال إنّ ” ندى” أحلى حاجة في حياتي، وعندي استعداد أطلع قدّام الناس كلّها وأقول لها أنا آسف، جزمتك فوق دماغي، ومش قادر أبعد عنك”، مؤكدا أنّه حاول الانتحار، وتعمّد إجراء حادث في مركبته، وفي محاولة منه لاسترضاء خطيبته السابقة بكل الوسائل، فهو يقوم على عمل أغنية مع مطرب مصري مشهور، قام هو بكتابة كلامها خصّيصًا لها.

المذيعة اعتبرت الشاب عُملة نادرة في الحبّ، ولا مثيل له في هذا الزمن الذي قلّ فيه الرجال الذين يُعبّرون عن مشاعرهم ويبكون، ويحبّون بإخلاص. مؤكدة أنّ دموع الرجال غالية، وليست كل رسالة على “الواتس اب” بين رجل وامرأة تعني “خيانة”، طالبة منها العودة إليه.

يبدو أنّ التعبير عن المشاعر هو العملة النادرة هذه الأيام خاصة لدى الرجال، لكن ليس بهذه الصورة القاتمة، فهناك الكثير من الرجال الذين يُعبّرون عن مشاعرهم، وليس في الأقوال فقط، بل في الأفعال، فهناك من تبرّعوا بأعضائهم لزوجاتهم ولمن يحبّون.

******

من أبرز ما ركزّت عليه عدسات الكاميرا هذه الفترة، هي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وخاصّة أثناء مشاركته في قمة العشرين. من أبرز الصور كانت الصورة الجماعيّة لزعماء الدول العشرين، حيث وقف محمد بن سلمان في زاوية بعيدة عن الأنظار، قيما وقف الرئيس التركي رجب أردوغان أقصى يسار الصورة.

كلّ حاول تأويل الصور التي انتشرت من وجهة نظره، فهناك من قال إنّ سلمان قد أغمض عينيه، وشاح بوجهه متجاهلا سلمان، وهناك من حلّل هذا عكس ذلك عندما قال إنّ أردوغان هو الذي تجاهله. أمّا الصورة الأكثر جدلا فكانت السلام الحارّ بينه وبين الرئيس الروسي بوتين، والابتسامة العريضة لهما. فيما انشغل الكثير بتأويل صورة بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وسارع بعض الإعلاميين السعوديين بإجراء حوارات افتراضيّة وهميّة بينهما، ومن هو الأقوى بينهما. لكن سيّد الموقف وحركات جسد سلمان، تقول إنّ الرجل ليس في أفضل حالاته، ولا نظن أنّ أحدا يختلف معنا.

*كاتبة فلسطينية

Print Friendly, PDF & Email

56 تعليقات

  1. الى خالد الخالد
    حافظ في بداية الثمانينات
    وأد الفتنة في مهدها
    سحقها سحقا

    وابو حاقظ
    سحقها وان كان بعد ان اشرأبت

    الله يخلي الشام

    انا شامي اسكن فلسطين
    فيها ولدت وترعرعت وشبت
    وسوريا-الطبيعية- حبيبتي.

  2. الى متابع من القدموس
    زعيم الحشاشين سنان شيخ الجبل هو من بدأ بغدر صلاح الدين ومحاولة قتله في اطراف حلب
    وقتل على ذالك العشرات من المسلمين والامراء غدرا على ايدي جماعة سنان شيخ الجبل وهو طائفة منشقة عن الفاطمييين
    وكذالك اراد ان يغتاله بمحاولة ثانية في عزز
    وبعد وفاة شيخ الجبل استلم شخص من بلاد فارس يعدى نصير

  3. الى الاخ سليم المحاميد
    بعد التحيه

    بإمكانك الرجوع إلى الكتب التاريخية، الكامل في التاريخ لابن الأثير

  4. تتشدقون بان الغرب يحترم صلاح الدين وكأن الغرب مرجعيتكم، وتناسيتم ان الغرب القديم كما الغرب الحديث، لا يحترم الا الصغار من عملائه.

  5. عندما دخل الجنرال الفرنسي غورو دمشق منتصرا بعد معركة ميلسون الشهيرة عام 1920 زار قبر صلاح الدين الايوبي وركله ببوطه العسكري و قال “ها قد عدنا ياصلاح الدين” في واحدة من اشهر فلتات اللسان التي وقع فيها قائد غربي في العصر الحديث، والتي تدل علي مدي ماتركه البطل صلاح الدين من تأثير رغم مرور قرون علي رحيله …
    #اعرف_تاريخك_حتى_لايزّور

  6. ان كان صلاح الدين الأيوبي كذبة، إذاً لماذا عندما احتل الجنرال الفرنسي غورو دمشق عام 1920م وقف على قبر صلاح الدين وقال له شامتاً ” نحن قد عدنا يا صلاح الدين ” ؟

  7. يوجد في سوريا ثلاثة آلاف تمثال لحافظ الأسد، وتمثال واحد لصلاح الدين الأيّوبي.

    ترك الممثّل عباس النوري التماثيل المؤلَّفة، ليتفرَّغ للمطالبة بإزالة التمثال اليتيم!
    و في نفس الوقت يتكلم عن المنطق؟!

  8. إذا كان عباس النوري يؤيد الطغيان في الحاضر، فكيف لي أن اصدقه و هو ينتقد الطغيان في التاريخ؟
    ارحموا عقولنا!

  9. الى خواجه فلسطين:
    ممكن تكتب لنا بعض اسماء هذه الكتب ؟ و نكون لك من الشاكرين

  10. الى متابع من القدموس:
    حكى لي أحد الشباب من طائفة ما هذه القصة، “في الثمانينات قامت الولايات المتحدة بتهديد سوريا، و ما كان من القيادة السورية الا أن أرسلت مجموعة من الضفادع البشرية و كتبوا على احدى حاملات الطائرات الامريكية (من هنا مرّ جنود الأسد) ، و في اليوم التالي عندما رأى الامريكان هذه الجملة سحبوا قواتهم من مواجهة الساحل السوري”؟!!!!!!!!!!!!!!
    على ما يبدو أنكم مفتتنون بهذا النوع من البطولات الوهمية

  11. الى جمال برهان راغب :
    “أولاً عباس النوري حاصل على شهادة جامعية في التاريخ.
    وسمعت منه رأياً منذ سنين
    وأوافقه الرأي
    كل تاريخنا مشين مقابل القيم الانسانية
    وما كثرة الحديث عن هذا التاريخ
    الا لتخدير الحاضر بالامس
    والنكوص عن مشروع نهضة حقيقية
    ثانياً
    بعد كل ما جرى خلال الخمسين سنة الاخيرة، يبدو ان حافظ كان ولا زال
    وبكل تواضع ،لا بأس.”
    انت تقول”كل تاريخنا مشين مقابل القيم الانسانية” و هل تاريخ حافظ الاسد مشرّف؟!

  12. كل الاحترام لمن يقول صلاح الدين الأيوبي كان طاغية بشرط ألّا يؤيد هذا الشخص طواغيت العصر من الحكام العرب..
    أما أن تغضب من صلاح الدين الأيوبي لأسباب طائفية، و تؤيد طواغيت طائفتك أو مذهبك السياسي.. فهذا نفاق.

  13. الى السيد شاكر فريد حسن
    بعد التحيه

    تأبط قلما فكتب
    و اشكرك على التوضيح

  14. حاجتنا نقاشات اصبحنا اخر الامم ومازلنا نفتش بالماضي العالم وين ونحن وين بجوز بعد شي كم قرن يطلع شارون بطل قومي ونخوض النقاش …………….. امة ضعيفة
    لم نقدم شيء للبشرية غير الصراعات فيما بيننا……

  15. الى المدعو تأبط قلمه فكتب

    اشكرا على التوضيح
    انني في الغربه 38 عام و لا اتكلام العربيه
    هنا

  16. إلى الأب الحنون خواجة
    يقال إلى شخصك الكريم وليس إلى شخصيتكم

  17. اذا الشجره مائيله الغلط على الي زرعها
    و وطنا الحبيب مائل من هم الي زرعوا رجال التاريخ الماضي و منهم صلاح الدين الايوبي يعني في قواعد اللغه سبب المفعول به هو الفاعل . هذه هو المنطق .

  18. من قال لكم ان صلاح الدين حرر القدس .كل ما في الامر تقاسم مال الحج بينه وبين الصليبين .صلاح الدين طاغية حاله حال الحكام العرب علما انه كردي انقلب على الحاكم الفاطمي بعد ان أأتمنه وعينه وزير وقائد للجيوش .صلاح الدين دفن ٧٠ الف مسلم شيعي وهم احياء وحرق مكتبة القاهرة .صلاح الدين داعش ذاك العصر الاسود

  19. فهذا يرسخ إيماننا أنّ الرجل له تاريخ عريق لا لُبس فيه، فه قد ناضل كثيرا، وهو قائد عبقري، على مدار تاريخ طويل درسناه، ولا نؤمن غير ذلك.
    ********. مدار طويل درسناه . درسناه؟

  20. صلاح الدين عندما حاصر قلعة مصياف لاحتلالها ارسلو رسول الى الامام الملقب شيخ الجبل سنان راشد الدين وكان في طريق عودته من قلعة الكهف الى القدموس ارسل له رسالة ووضعت بخنجر على وسادته يقول فيها …قد قام قف الى قاف ينازعه .. كضفدع تحت صخر رام يقلعه …
    عندما قرائها صلاح الدين ارسل الى ابو الفداء في حماة يخبره فنصحه بالبتعاد عن القلاع الاسماعيلة .. قام بلقاء سنان راشد الدين .وعقد صلح معه وارسل معه مجموعة من الفدائيين والدعاة لكن صلاح الدين غدر بهم وقتلهم جميعا ..

  21. الى الاخت و ابنتي لطيفة اغبارية
    اسعد الله اوقاتكي في الخير
    بعد التحيه والتقدير والاحترام
    كتب التاريخ التي نقراها في بلاد الاعتدال الاعواج مزوره مثل ما يريدون الحكام و الكتب المفيده ممنوعه
    ارجو المعذره قصدي عدم احراج الى اي شخص او شخصيتكي الشريفه
    انا ابن فلسطين و من عمر ابوكي
    مع احترامي لكي

  22. بسم الله .. والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله .. الظاهر ان الاعداء لا يكتفون باحتلال الارض والاقتصاد بل ايضا العقول والذاكرة ضمانا للاحتلالهم في المستقبل ..

  23. ان مكتبة الاسكندرية والتي كانت تحوي تقريبا مليون مخطوطا كلهاكتبت باللغة اليونانية الهليلينية
    لقد تعرضت للخراب والدمار والفناء على يد المتعصبين وتم اعتباها مركزا للكفر والالحاد
    وان اول من دمرها هو سيزار عام٤٧ قبل الميلاد وفي القرن الثالث قام القيصر كاركالا بقتل
    جميع العلماء فيها مما تسبب بحمام دم ,في عام ٢٧٢ميلادية تم اعتبار ماتبقى من المكتبة مركزا للكفر والالحاد
    في عام ٣٦٦ قام القيصر فالنس بتحويلها الى كنيسة وتم افناء وحرق المكتبة
    واستمر مسلسل الحرق والتدمير

    كن العابثن بحقائق التاريخ والجغرافيا ادعوا ان عمربن الخطاب قال لعمرو بن العاص انوجت في هذه المخطوطات ما يتعارض مع القران احرقها ويتاع هؤلاء المهووسون ان المسلمين استخدموا هذه المخطوطات لتسخين الحمامات وفي مواقدهم لستة اشهر
    ونهاية الامر انه عندما دخل المسلمون الى مصر عام ٦٤٢ كانت مكتبة الاسكندرية اثرا بعد عين ومن زمن بعيد

  24. أولاً عباس النوري حاصل على شهادة جامعية في التاريخ.
    وسمعت منه رأياً منذ سنين
    وأوافقه الرأي
    كل تاريخنا مشين مقابل القيم الانسانية
    وما كثرة الحديث عن هذا التاريخ
    الا لتخدير الحاضر بالامس
    والنكوص عن مشروع نهضة حقيقية
    تأخذنا الى حيث تروم الامم

    ثانياً
    بعد كل ما جرى خلال الخمسين سنة الاخيرة، يبدو ان حافظ كان ولا زال
    وبكل تواضع ،لا بأس.

  25. الغاضبون على صلاح الدين الأيوبي لتحريره القدس، أقترح عليهم أن يجعلوا المنشار بطلهم التاريخي بتسليم القدس ، وتقطيع الجثث وإذابتها بالأسيد!
    وليت من وصف نفسه بالدكتور مختار يحسن الإملاء، فالخطاب للمؤنثة لا يكتب بالياء. التاء فقط تحتها كسرة:
    “احترامي لكى اخت لطيفة لكنك تقولين قرأتى كتابا ..” .الصواب:لك بدلا من لكي، قرأتِ، بدلا من قرأتي.
    رحم الله صلاح الدين الذي مات ولم يجدوا في ميراثه غير سيفه وسبعة دنانير!

  26. صلاح الدين الايوبي تعرض لثلاث محاولات اغتيال من قبل الاسماعيليين وقد حاصر اكثر من مره قلعة مصياف ولم يستطع الدخول اليها

  27. لا أعرف لماذا يستفز التاريخ الإنسان العربي أكثر من الحاضر والمستقبل؟
    ما زلنا نتصارع على خلاف علي و معاوية.. و على خلاف الحسين و يزيد.. و واقعنا فيه من المصائب و الكوارث مالا يُعدّ و يُحصى..
    صلاح الدين الأيوبي حرر القدس و هذا حسبه..

  28. مع فائق احترامي لكى اخت لطيفة لكنك تقولين قرأتى كتابا واحد عن صلاح الدين و انه قائد فذا و لاتؤمنى بغير ذلك !!!! عجبا ما هكذا يتم البحث فى التاريخ و مادمتى متعصبة لوجهة نظرك فلماذا تطرحي النقاش على القراء ؟؟
    لا تحكمى على صلاح الدين من خلال كتاب واحد فكما هناك كتب تقدسه و ترفه لعنان السماء هناك كتب التاريخ التى كتبها المعاصرين لصلاح الدين نفسه امثال باقر الشيرازى او المقريزى او محمد صادق الإيروانى اوالسيوطى، وأبو بكر الباقلانى و غيرهم مما عاصروه ستعرف ان صلاح الدين ارتكب العديد من الفظائع و المذابح بحق الفاطميين بل واضطهد بعض الاتجاهات السنية التى لم تكن على مذهبه الأشعرى
    و لم يحدث اى نهضة فى مصر بل فرض الكثير من الضرائب حتى ارهق الشعب المصرى و زادت اعمال السلب و النهب فى عهده و دمر المكتبات وعلى راسهم مكتبة الاسكندرية منارة العلم وقتها و كسر العديد من احجا ر الاهرامات العظيمة لبناء قلعته
    نعم هو انتصر فى معركة حطين لكن هو نفسه بعدها بعد خلافه مع الخليفة العباسي قام بصلح الرملة الذى استفاد منه الصليبين و ترك لهم العديد من المدن من صور حتى حيفا
    يوسف زيدان كان شجاعا جدا حين القى صخرة فى تلك البحيرة الراكدة من اجل انارة العقول لكن كالعادة خفافيش الظلام فى مصر لم يتوقفوا حتى صدر قرار بايقاف فقرة رحيق الكتب التى كان يقدمها
    الان الفنان السوري الرائع الكل سيهاجمه بنفس الضراوة لمجرد انه خالف وجهة نظرهم

  29. هناك أكثر من 500 كتاب في العربي و الإنجليزية و الفرنسبة قديمة تتعلق في مرحلة الحروب الصليبية إضافة للغزو المغلوي و الحشاشين فهي مرتبطة مع بعضها البعض. .
    لكن صلاح الدين الأيوبي لم يقضي على دولة الفاطمية لانها انتهت في احتلال بيت المقدس و بلا لشام من الصلبين.
    جميع المراجع التاريخية الأجنبية تحترم صلاح الدين. لأن الشجاع محبوب حتى من عدوه و الجبان مكروه حتى من أمة. ….

  30. إن إحدى سيئات صلاح الدين هي التآمر على الدولة الفاطمية وإسقاطها

  31. ومن قال لك ان الكاتبة حكمت على صلاح الدين من كتاب فقط…هي قرات الكتاب والمسيرة طويلة لا يعقل ان تنهي عدة كتب خلال ايام
    مقالة رائعة

  32. ، لماذا نحاكم الماضي ونحن مجرمون في الحاض والمستقبل ، اذاى كان التاريخ سيء فالحاضر أسوء ، علينا محاكمة المستعمر وليس البحث عن الاساءة لأنفسنا ، ما هي الفائدة التي يبحث عنها عباس النوري من فلسفته إلا الفتنه النتنه ، وانا المؤكد ان أمجاد الامه في الماضي والحاضر لا يحكم عليها ممثل نفخه التمثيل وتقمص الشخصيات لدرجة ان يتطاول على الابطال حتى لو في نطر جزء الامة .

  33. لقد تعلمنا بالمدارس وكتب التاريخ ان صلاح الدين كان البطل الذي حرر القدس وان المستعمر عندما عاد وقف على قبر صلاح الدين وقال ها قد عدنا يا صلاح الدين ,, وسوريا تعتبره بطلا وله ضريح وله شوارع باسمه وربما مدارس باسمه ,, وكذلك ببلدان عربية اخرى ولكثير من القادة مثل عمر المختار وعبد القادر الجزائري وغيرهم ,,
    الفنان عباس النوري كان مخطئا باثارة موضوع فيه جدل لانه ليس محللا بالتاريخ ولان اثارته كما اثاره كمن يثير جدلا بيزنطيا ,, فصلاح الدين البطل لكنه لم يحرر كل فلسطين بل اكتفى بالقدس لانه ترك بقية فلسطين ليبقى بالمنطقة لان مهمته التي اوكل اليها هو تحرير كل فلسطين وفي تحريرها ستشكره الدولة على انتصاراته ويعود ادراجه لعاصمة الخلافة ولا يبقى بمصر والمنطقة ,, فهناك مؤرخون يقولون انه فعلا لم يحرر بقية فلسطين عن قصد بل اكتفى بالقدس وناور بدون تحرير القسم المتبقي ,, صلاح الدين وهو من اصول كردية بقي بمصر لكنه بقي بحجة تحرير كامل فلسطين وببقائه قتل الكثيرين من الفاطميين او الشيعة ولا ندري عن الفنان عباس النوري شيئا من هذا القبيل فنحن نحترم الجميع ولا نحب الغوص بالمسائل التي تخلف بل نريد الوحدة ,, لكن كل من انتقد صلاح الدين كان بسبب القتل الكثير الذي فعله في مصر بحق من كانوا اقرب للشيعة والفاطميين ,,
    وبالنهاية الافضل التعامل معى هذه الحالة من بابين
    الاول — صلاح الدين مات وهو بين يدي الله والله سيحاسبه على اعماله
    الثاني — ليجتمع مؤرخو المسلمين والعرب ويبحثوا فعلا عن الحقيقة ويزفوا لنا الخبر اليقين ,,

  34. وأضيف أن هناك اناس يجب ان يتعلموا فهم المقروء

  35. انا فلسطيني واعتبر سورية لي فاين المشكلة
    هي لي واحبها واعتز بأهلها ويحق لي أن احبها وان انتقد باحترام اذا كان ضرورة فأين المشكلة يا كاره
    هناك اناس يخشون النسمة الطائرة بلا سبب
    عحبي

  36. سيدتي انت وامثالك من الكتاب وعتم على عيوننا نظارات مكبره لاننا راينا بام عيوننا تزوير الحاضر بسطور وكلام منمق تدسون السم بالعسل فما بالك بالماضي نحن كسوريين اصبحنا ننبش الماضي للعرب وللتاريخ العربي انتم ككتاب عرب فير سوريين تكتبون على هواكم ان كان حافظ الاسد ليس بمحترم ولا بجيد في نظرك ففي نظر اتباعه ومحبيه قمه في الوطنيه والقوميه اتيتي لتنكري على تبو عصام موقفه لتقفي موقفا اسوء منه زكان انت لك الحق اما هو فليس له الحق متى سنتعلم ان نحترم وجهات نظر بعضنا البعض متى لا نتدخل بشرن بعضنا واسفا على سوريا اصبح كل من هب ودب يعتبرها ملكا تاريحبا له الا اهلها يريد العرب تخرير سوريا من السوريين

  37. جرجس الخوري
    هذا خبط عشواء ، حين تزعم أن صلاح الدين هو من أحرق مكتبة الإسكندرية ، هذه القصة قديمة قبل قرابة 5 قرون من عهد صلاح الدين ، ويبدو أنك سمعت بها ، فنسبتها إلى عهده .. هذه المكتبة ، اتهم فيها أحد المؤرخين المسلمين ، القائد عمرو بن العاص … وقد ظهرت هذه القصة لأول في القرن الثالث عشر الميلادي ، غير أن المؤرخ الإنجليزي الفرد بتلر بيّن في كتابه فتح العرب لمصر بعدم صحة هذا الاتهام وذكر بعض الأدلة التي تظهر أن هذه المكتبة لم تكن موجودة حين دخل عمرو بن العاص الإسكندرية ، وأثبت بالدليل أن هذه المكتبة أحرقت في القرن الذي سبق الفتح الإسلامي لمصر إبان حروب الامبراطور البيزنطي جستنيان في مصر في القرن السادس الميلادي .

  38. ماشاء الله دخلت لقراءة سطر فقرائت كل المقال ربى يوفقك اختنا الكريمة

  39. ولماذا صلاح الدين وبهذه الفترة؟؟
    ام ان الوضع في سوريا مال لاعداء صلاح الدين وكشفنت نواياهم التاريخيه؟؟؟

  40. يقول ابن المقفع
    إن الملك صلاح الدين عامل رعيته في بلاد مصر بخير يعجز الواصف عن وصفه وأرسى العدل وأحسن إلى المصريين وأزال مظالم كثيرة على الناس وأمر بإبطال الملاهي في بلاد مصر وأبطل كل منكر شرير وأقام حدود شريعة الإسلام. وكان يجلس للحكم بين الناس فينصف المظلوم من الظالم ويكون في مجلسه مجموعه من الفقهاء ومشاهير الدولة للنظر في القضايا بين الناس والعمل بما توجبه أحكام الشريعة والحق والعدل.[90]

  41. اذا كان الفنان عباس النوري طائفيا بتعليقه وابداء رأيه،
    فصلاح الدين الأيوبي، بلا ريب، طائفي بامتياز بأفعاله المشينة،
    وهنا بيت القصيد:
    “… صلاح الدين الأيوبي، وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية…”،
    الذي جعل منه بطلا اسطوريا عربيا (رغم انه كردي، وهذا ليس تقليلا من شأن الاخوة الأكراد)!!!
    القضاء على الدولة التي اسست مدينة القاهرة العربية وأنشأت الجامع الأزهر الاسلامي الشريف يعتبر من أجل أعمال صلاح الدين التي خلدته، وساهمت في وضع قواعد الدفاع عنه لدى الكثير منا؛
    فقط لكون هذه الدولة التي قضى عليها تتمذهب بمذهب ينتمي لمدرسة اهل البيت عليهم السلام وليس لمدرسة الصحابة رضي الله عنهم!
    هذا هو التزييف في تاريخ العرب والمسلمين الذي نعيش تبعاته اليوم من خلال القاعدة والطالبان والنصرة وداعش وبوكو حرام وغيرهم من الحركات الارهابية.

  42. حسين ابو صلاح
    هل تعتبر جمال عبد الناصر من “العظماء”.؟؟؟

  43. في الفقرة عن ابن سلمان السطر 6 ( و شاح بوجهه متجاهلا سلمان ) الصحيح تجاهلا أردوغان

  44. مسألة أن التاريخ يكتبه القوي مفروغ منها ولعل أكبر مثال في سورية أن تاريخ سوريا يبدأ مع حافظ الأسد٠ بشحطة قلم مقصودة ألغى مؤرخو سورية سبعة آلاف سنة من تاريخ سورية وأكثر من عشر رؤوساء جمهورية من الإستقلال إلى اليوم٠ انتقاد صلاح الدين مسألة تستحق التأمل٠ على الصعيد الشخصي يحق لأي كان انتقاد أي كان أما النقد التاريخي فيفضل تركه لأصحاب الإختصاص٠ هذا لا يمنع أن التاريخ الإسلامي يكتب باتجاه واحد٠ بغض النظر عن شخصية صلاح الدين العسكرية الرجل أحرق مكتبة الإسكندرية وهذا أمر يحسب عليه لا له٠ ما آخذه على عباس النوري أن الوقت غير مناسب الآن لهكذا سجال بعد سبع سنوات عجاف من تاريخ سورية أفرزت السوريين وقسمتهم لطوائف وملل وصار أي خطاب لأي كان يفسر من منطق طائفي٠ أنا مع الأخت الكاتبة أؤيد تكريم الشخصيات التاريخية بصروح علمية واجتماعية لا بالتماثيل

  45. في هذا الزمن ليس من المستغرب أن يبكي الرجل على فتاة..
    لو كان رجلاً لخجل على نفسه من أن يبكي من أجل فتاة..

  46. ____ ننصح الفنان عباس النوري أن يراجع كتاب ’’ طوم و جيري ، صفحة 6 .. سطر 6 .

  47. اللافت للنظر في موضوع الطفل السوري الذي تعرض لاعتداء في بريطانية هو عدم تحرك الشرطة عند تقدم الطفل بشكوى ..

  48. ____ هذا العندليب الشاب يستحق هدية عرفانا له و لتكن الهدية / .. جزمة من جلد التمساح .

  49. ابو عصام الذي تزوج الجاسوسة الفرنسية لانها هربته من السجن، هو نفسه ابو عصام الذي هاجم صلاح الدين.. و قال عنه أنه كذبة .. و أن العرب في عصر جمال عبد الناصر كانوا يبحثون عن بطل مخلص ، فقاموا بصناعة البطل التاريخي صلاح الدين.

  50. عباس النوري تهجّم على صلاح الدين الأيوبي و على عهد جمال عبد الناصر.. و كأنّ هذه الأمة عقيمة لا تنجب العظماء..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here