لطيفة اغبارية: سماحة السيّد نصر الله.. أين اختفيت؟ المملكة السعوديّة واحة للديمقراطيّة.. خلّيها تعنّس وخلّيه بحضن أمه تشعل جدلا…

 

لطيفة اغبارية

المقدّمة الإبداعيّة للإعلامي غسان بن جدّو، التي جاءت على قناة “الميادين”، قبل بدء طرح الأسئلة على الأمين العام لحزب الله، سماحة السيّد حسن نصر الله، في مقابلته معه، تلخص الكاريزما التي يتمتّع بها نصر الله، وحضوره الطاغي حتّى عندما يكون بعيدًا عن العين، فالكل منشغل به وبسر اختفائه.

غسان بن جدو قال:” غريب أمر السيّد حسن نصر الله، حين يتكلمُ يلفِتُ الانتباه، وحين يصمُتُ يلفت الانتباه، حين يحضُرُ يلفت الانتباه، وحين يغيب يلفت الانتباه، حين يتحدث في جمهورٍ حاشدٍ، يلفت الانتباهَ ويعبئ بقوةِ نبضه، وحين يتحدث في جلسةٍ ضيقةٍ، يلفت الانتباه ويُقنِعُ بقوةِ هدوئه”.

 فجاء حضور السيّد ليفنّد كل الإشاعات التي حيكت ضدّه في الفترة السابقة، وأمنيات البعض في أن يكون مريضًا، أو قد فارق الحياة، لكنّه ظهر بكامل عافيته وأكثر شبابَا وحيويّة، قائلا إنّ قلبه وعقله وعاطفته بخير.

لكن يبدو أنّ هذا الظهور لم يرُقْ للإعلام السعودي، الذي انقسم إلى فئتين، الأولى التي انتقدت تصريحاته، وسنتطرّق إليها في الفقرة التالية، أمّا القسم الآخر “الإبداعي” الذين شطحوا بعيدًا في خيالهِ وأحلام اليقظة، فقد آمنوا وقاموا بتفنيد المقابلة، مدّعين أنّ الذي ظهر هو شبيه نصر الله. الأمر الذي أضحك الإعلام الإسرائيلي، وأثار سخريتهم، مؤكدين “أنّ الذي ظهر هو نصر الله للأسف”، وهم يملكون هذه الخبرة في تحليل حركاته ولغة جسده بحذافيرها، كما اعتدنا ذلك، مضيفين أنّ الإعلام السعودي طمح لأن يكون الرجل الذي ظهر هو شبيه نصر الله.

بعض الصحفيين السّعوديين قالوا إنّه تم وضع ماكياج على وجه نصر الله، وتمّ تعديل صورته من خلال الفوتوشوب لإخفاء علامات الإعياء عنه، الأمر الذي جعل الإعلام الإسرائيلي يناقش هذا الأمر في القناة العاشرة بالسخريّة ونقد الإعلام السعودي الذي لا يتحمّل المسؤوليّة، مشيرين إلى أنّه ينبغي الاستماع إلى تصريحات قادة عرب بجديّة، والأخذ بهذه التصريحات بمنتهى الجديّة والقلق. وكلمة قادة نضعها بين مزدوجين، ونتساءل هل كل قائد عربي يثير قلق الآخرين عندما يتحدث، وهل كل قائد عربي يمكننا الاستماع له ولخطاباته.

لنتظاهر بالسذاجة قليلا، ونصدّق “اجتهادات” الإعلام السعودي، ولنسألهم من هذا الرجل الشبيه الذي ظهر في المقابلة، وأين اختفى سماحة السيّد برأيكم؟ اتحفونا بحلقة أخرى جديدة، ودعونا نستمتع بتحليلاتكم الفذّة، على أمل ألا يطوّل نصر الله غيابه، حتّى ترحمونا من التحليلات العبقريّة التي لا نقرأها أو نسمعها كلّ يوم، أو في أيّ مكان.

*****

ينطبق على حال الإعلام السّعودي المثل القائل:” كاثوليكي أكثر من البابا”، فكما يبدو أنّ قناة “العربيّة” التابعة للسّعوديّة، يقلقها الشأن اللبناني أكثر من لبنان، ففي برنامجها “تفاعلكم” افتتحت مقدّمة البرنامج الحلقة بجملة “صمت دهرا ونطق كفرًا”، واصفة أنّ هذا هو حال خطاب السيّد نصر الله، على لسان المغرّدين. كما واستعانوا “ونعم الاستعانة!”، بتغريدة وزير خارجيّة البحرين خالد آل خليفة، الذي اتهم نصر الله بالإرهاب، ولديه خطّة لاحتلال الجليل، ولبنان يدفع الثمن، وإيران تدفع الثمن.

بعدها قامت مقدمة البرنامج، بالتحدث هاتفيًّا مع الإعلامي نديم قطيش، الذي طالما انتقد انصر الله وسياسة الحزب في برنامجه المعروف (dna)”قائلا “إنّ حزب الله يُعَقلن العمليّة العسكريّة والرّد العسكري على عمليّات اغتيال قادته، فهو يحاول رسم قواعد اشتباك جديدة”. ولنا أن نسأل هل الشأن السعودي الداخلي على ما يرام وهو أفضل بكثير من الشأن اللبناني، وهل تنعم المملكة بواحة من السعادة والكمال، ولا مشاكل لديها إلا التعليق على أوضاع دول أخرى وتصريحات قادة لا يحبّونهم وتقلقهم، وهل فعلا أنّ المملكة واحة السلام مع جيرانها، وواحة للديموقراطيّة الحقيقية، حتى تنتقد سياسة ونهج الآخر؟

*****

لاقت حملة “خليها تعنّس” في مصر، التي بادر إليها مجموعة من الشباب المصريين، رواجًا كبيرَا، ما بين مؤيّد ومعارض. فقد استضافت الإعلاميّة جيهان لبيب، في برنامج “90 دقيقة”، المذاع على “المحور”، أحد المبادرين والمؤسسين لهذه الحملة، سيّد خالد، والذي هوجم من ضيفات الحلقة بشدّة، واعتبرهن أنّ هذه الحملة فيها إهانة للمرأة ولمصر والمصريين. حيث اعتبرت المستشارة للعلاقات الأسريّة الدكتورة آمال إبراهيم، إطلاق بعض الشباب لهذه الحملة من خلال استغلالهم لاسم حملة “خليها تصدّي”، الخاصّة بالسيّارات، والاعتراض على ارتفاع أسعار السيّارات، فجاءت الحملة لتخيف الفتيات من العنوسة، من أجل الشهرة، وأنّ هذه الحملة ليس لها مبادئ أو أهداف، وقد شوّهت مصر أمام البلدان العربيّة، وقد غطّت على الحملات الإيجابيّة التي كانت ستنتشر في الفترة المقبلة لمحاربة الغلاء، واصفة إيّاها بنوع من أنواع التنمّر التي أساءت للمصريين.

برأينا لم ينجح الشّاب في هذه الحملة سوى لفت الأنظار إليه، ولم نقتنع بحديثه، مع أنّ مضمون فكرته قد يكون له هدف في التخفيف من أعباء وتكاليف الزواج، لكن طريقة عرضه للفكرة من خلال هذه الحملة لم تُوفّق، وينتقد الناس التي تُحبّ “الفرح” حفل الزفاف أكثر من شهر العسل، منتقدا التكاليف الباهظة التي تُفرض على الشباب المتقدّمين للخطبة، فهو يريد أن يفتح بيت وليس متحف القاهرة، كناية عن “العفش” والأثاث، فجاء الرد القاسي من الشّابات والمعنون بـ “خليك بحضن أمّك”.

لا شك أنّ التيسير من قبل الطرفين ضروري، وكان بإمكان الشّاب أن يختار اسمًا آخر لحملته، ويعرض متطلبات الشباب دون الاستخفاف بالفتيات ومقارنة ذلك بمضمون غلاء السيارات. ونعتقد أنّ تكاليف الزواج والحفلات والأثاث وإلى ما يتبعه من مصروفات، هي خيار شخصي لكل فرد يمكنه أن يرحم نفسه، أو الإسراف حتى الغرق في التكاليف أو الديون، أن كانت ظروفه الماديّة صعبة، وبكل الأحوال فإنّ المرأة ليست سلعة للمساومة.

*كاتبة فلسطينية

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. الاخت اللطيفة لطيفة
    تحية شذية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    منت اود ان اكتب مطولا عن هذا الحدث لولا ان اشبعته تعقيبا بعد ان طرحه الاخ عطوان والذي كان منتظرا دون انيخالجن اية شكوك وهي ان تغيب سيد المقاومة والمقاومين سماحة الشيخ المفدى والقور فيرة ضئلة عن الظهور على المسرح السياسي والذي اشغل بال العدو قبل الصديق فزاح هذا العدواللدود الغاشم وخاصة يهودي وسعودي يمطرون غيابه بعشرات التكهنات الي ثبتت قصر بصزهم وبصسرتهم في ادراك الحقيقة والواقع وهي ان تغيبه هذه الفترة لمتكن كما كانوا يشتهونه او
    يتمنون له مما نطقوا به سوء وكفرا وما ادركوا ان تغيبه او سكوته كان مثال الحكمة القائلة أن “الصمت حُكْمُُ وقليل فاعله “؟
    اختي اللطيفة
    أن سيد المقاومة له رهبة في قلوب الاعداء والمبغين الحاقدين وان تغيبه مثل حضوره يثير الفزه في قلوب الاعداء من يود وحكام الاعراب من السعود ؟
    وحين يظهر ويطل على الملايين من الناس المحبين فهو يظهر بشخصيته الفذه ووجهه الناصع وطلعته البهية ومحياه الباسم
    دون ان يصبغ الابيض بالاسود اويضع المكياج الذي يعطيي ذوي الوحوه السود ؟
    اما تعقيبا عل مقالك هدا وهو نفس الموضوع الذي اشغل بال العدو قبل الصديق فأقول ان هذا العدو الغاشم سواء يهود او
    اعرب سعود فلانهم يضمرون له السوء وعليه دائرة السوْء فهم ترتعذ فرائصه رعبا وفزعا لان الرج وبحق وحقيقة مصداقي في
    القول والفعل والعمل فاذا قال فعل ؟
    وهنا وفي هذه المقام اود ان اشير الى نقطة هامة جداً وهي ان الشيخ حسن نصر الله إذا غاب اوحضر فهو لمم ولاولن يغير من منظوجهه الساطع ولا من طلعته البهية ولايصبغ لحيته من ابيض الى اسود ولا يضع المكياج على لحيته الوقور !
    وهذا يذكرني دوما بقوله تعالى في كتابه العذيز ” يوم تبيضُّ وجوه و نسودُّ وجوه فأما الذين اسودّتْ وجوههم اكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون ، وأما الذين ابيضّتْ وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون “صدق الله العظيم ٠
    مع اطيت تحية لاخت فلسطينية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. الاخت اللطيفة
    تحيية عطرة من روابي قدسنا العطرة
    وددت ان اكتب مطولا في هذا الموضوع عن ظهور سيد المقاومة
    والمقاومين سماحة الشيخ حسن نصرالله وحديثه الكامل والشامل
    عما جرى ويجري وعما سيؤدي من تطوراات على محمل الجدية وليس
    الاحنمال لان كل بداية لابد وان تكون لها نهياية ؟
    لكنني كتبت الكثير اً الاخ عطوان

  3. شبيه نصرالله؟؟؟
    إعلام بدائي ومتخلف مهووس بالشبيه، شبيه لصدام وشبيه للقذافي وشبيه لبشار وشبيه لنصرالله.
    إعلام منفصل عن الواقع.

  4. المؤمن لا يلدغ من نفس الجحر مرتين .. لذا لا ننتظر حسن نصر لا ان غاب و لا ان حضر، فزمن الخطابات الرنانة ولى الى غير رجعة، و وعي الشعوب فاق وعي الحكام و قنواتهم التي تداري سوءاتهم..
    و على قولة علي عبدالله صالح: فاتكم القطار.

  5. سمعت عن الهاشتاج (خليها تعنس)،، برأي الشخصي المتواضع؛ كل ما خرج عن حدود المنطق والعقل وقبل هذا وذاك عن إطار الشريعة السمحاء فيكون فيه ظلم للنفس وللغير؛ تعطيل النصوص الشرعية فيً كتاب الله وسنة نبيه المصطفى، لأشباع وتفعيل العادات والتقاليد يجرنا الى الضلال، من رحمة الله على الانسان ان فتح له باب المهر ليناسب قدراته وإمكانيته، اما اغلب ما هو متداول بين الناس فهو وللاسف الظلم بعينه من مغالاة في المهور والطلبات ، لا يقبلها عقل ولا تقرها شريعة. حديث النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم واضح: زوجوا من ترضون دينه وخلقه… هذا للشاب، وللفتاة: تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها؛ فاظفر بذات دين تربت يداك.
    وصلي اللهم على نبي الرحمة المهداة محمد وال بيته وأزواجه الطيبين الطاهرين وصحبه البررة وسلم ياربنا تسليما كثيرا.

  6. …. خليييها تعنس …. و خليييه يفلس ….و خليييييه يتفلسف ( الاعلام السعودي)..

  7. إلى الأخ الرفيق, لولا أنظمة القمع والإرهاب والإستبداد لما كان لدينا إرهاب. بس على جميع الأحوال حاجة متاجرة بقضية فلسطين لأن تحريرها سيكون على أيدي الفلسطينيين وليس على ألسنة الذين ودافعوا عن بشارون أسدوف وقتلوا الشعب السوري بابشع أنواع الجرائم!. ولنا الله ومالنا غيرك يالله

  8. ارى الصهيوني محترم اكثر من اعلام الكيان السعودي وجوقته . يعني الصهيوني يعترف بقدرات الحزب ويحسب لها كل حساب ومملكة الخير تستصغر قدرات اليمن وها هي متورطة بحرب استنزاف لا طائل منها كل هذا ومن اول اسبوع يقولك قضينا على 95% من قدرات الحوثيين والى الان يقصفون ال 5% . عجرفة وجهل

  9. هرب الى سوريا فاانتصر على الإرهابيين من كل اصقاع العالم، فغضبت مايسمى بالمعارضه السوريه التي إختفت كليا وبقيت بعض العصابات الإرهابيه كالنصره وداعش وإرهابيو أنقره.

  10. شكرا للاستاذة لطيفة على هذا المقال الشيق
    قناة العربية واخواتها من المحيط الى الخليج ليست اﻻ ابواق للانظمة الفاشلة والمحبطة التي هي تتبع لها. طبيعة هذه القنوات تحتم عليها ان تكون لسان حال النظام الفاشل الذي يقف خلفها وهي اقرب منها الى قعدات التهريج وحلقات الفسق والسوء ونوادي الذم والتشهير بحق اﻻبرياء منها الى اي شئ يمت للاعلام بصلة.
    حتى وان صدقت فان ليس لها اي مقدار من المصداقية، ان خرجت احداها يوما بخبر يقول ان الشمس تشرق من الشرق وجب على اﻻنسان العاقل ان يتاكد ويرى بام عينه الشمس
    تاتي من الشرق.
    تشبيه هذه اﻻدوات الابواقية او نعتها من باب مهنة اﻻعلام الشريفة هو اجحاف وظلم بحق الاخيرة.
    يا ايها اللذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
    صدق الله العظم

  11. مش عارف وين الإهانة بحملة خليها تعنس.
    بالأرقام الخيالية اللي بتلزم للحلال، أرى أن هذه الحملة حق.
    وأنصح الشباب بالعزوف عن الزواج والبحث عن مستقبلهم المهني والهجرة من أوطان الفقر والجهل والفساد، لا أقول ان الهجرة هي الجنة، ولكنها اهون من ضياع العمر باوطان السارقين.

  12. كنا سابقا ننتظر السيّد حسن نصر الله لنسمع ماذا سيقول. أما اليوم فنعرف مسبقاً أن ليس لديه إلا الهروب إلى الأمام.

  13. أحيي السيدة لطيفة اغبارية التي تزن كلماتها بميزان الذهب فترضي البائع و الشاري
    لك مني كل الاحترام و التقدير با بنت فلسطين الصامدة

  14. ____ الإعلامي غسان بن جدو نال نصيبه من ’’ لفت الإنتباه ’’ .. و الميادين كذلك .!!!
    ____ الفاسد ناتنيهو و حكومته تابعوا اللقاء في اجتماع قالوا عنه مغلق !!!
    ____ الزواج ’’ قسمة و نصيب ’’ .. و تذكرة يانصيب !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here