لطيفة اغبارية: السيسي وكواليس المقابلة.. بحريني “على إسرائيل أن تستلم زمام أمور الدول العربيّة”… والسبب؟ ملكة جمال الجزائر ومزاين الإبل.. أبو حسين ملك التواضع.. رجال في القفص! وقمصان سورية أين رحلت؟

لطيفة اغبارية

ضجّة كبيرة وتصريحات كثيرة مختلفة، تصدّرت العديد من وسائل الإعلام حول المقابلة التلفزيونية التي أجراها التلفزيون الأمريكي “cbs” “مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. هناك من يقول إنّ السيسي رفض بثّها بعد أربعة أشهر من إجرائها معه، وهذا التأجيل لا يليق برئيس دولة كبيرة، وهناك من يقول إنّه تم حذف أجزاء مهمة وحساسة منها، فيما ذهب البعض لتحليل لغة جسد السيسي وأنّه بدأ يتصبّب عرقًا وبدا مرتبكًا، وهو يجري هذه المقابلة.

 فيما تلقفت العديد من وسائل الإعلام المعارضة للسيسي هذه المقابلة وبنت عليها برامج لاذعة لانتقاده، أو فتحت بابها أمام المتصلين لاستطلاع رأيهم حول العديد من تصريحاته، أبرزها تعاونه مع إسرائيل لمحاربة الإرهاب الداعشي في سيناء، ونفيه وجود معتقلين سيّاسيين في السجون المصريّة.

الإعلامي صالح الأزرق، في برنامج “الرأي الحرّ”، المذاع على فضائيّة “الحوار” التي تبثّ برنامجها من لندن، فتح باب الاتصال للمشاهدين للإدلاء بدلوهم في تصريحات السيسي، الذين كانوا أقل حدّة في نقدهم من الأزرق ضد السيسي، الذي وصفه الأزرق بأنّه يرتجل في الحديث كالعادة، فيأتي بمصيبة كبيرة. معتبرا أنّ مقارنته بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر فيه إجحاف للأخير.

أحد المتصلين وصف حال الأزرق والإعلامي معتز مطر، بأنّهما كمن “ينفخ في قِربة فاضية”، لا فائدة ترجى من هذا الصراخ والنقد، وبدأ هذا المتصل بانتقاد الأمير محمد بن سلمان، وإقامته للحفل الغنائي، فقام المذيع بقطع الاتصال معه، لأنّ موضوع الحلقة السيسي وليس بن سلمان، فيما قال متصل آخر أنّه لا يفهم الهجوم ضد السيسي، معتبرا أنّ كل الدول تطبّع مع إسرائيل.

 فيما كان “مسك الختام” من الحلقة اتصال من المواطن البحريني “أبو صالح” الذي دعا كل الشعوب العربيّة للتطبيع مع إسرائيل، فمن وجهة نظره أنّ إسرائيل لو “تمسك” الدول العربيّة لقامت بتحويلها إلى جنّة، معتبرا أنّ اللاجئين لن يعودوا إلى بلادهم، ومن بقي في فلسطين بقي، ويجب القبول بالأمر الواقع، الأمر الذي أغضب الأزرق، وكل فلسطيني وعربي حر يتوق للعودة لدياره. ونحن لا نستغرب ذلك بتاتا، فقبل فترة وجيزة كان الكاتب المقرب من النظام البحريني عبد الله الجنيد في خط مفتوح مع الصحفي تسفيكا يحزكيلي في مقابلة تلفزيونية معه في القناة الإسرائيليّة العاشرة وأبدى سعادته ودعا للزيارات المتبادلة.

 أمّا حوار السيسي فله تداعياته السلبيّة التي لا مجال لحصرها هنا، فالنظام المصري الذي أطاح بعدد من كبار الإعلاميين المصريين الموالين له، من باب المراقبة والسيطرة، ها هو السيسي يقع في شِباك مقابلة أجنبيّة، لو عاد الزمن به لما أجراها لما تحمله من مغالطات وارتباكات.

********

لاقت ملكة جمال الجزائر المنتخبة، خديجة بن حمو، انتقادات لاذعة، وسخريّة كبيرة، من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ملامحها السمراء الغامقة، وشعرها المجعّد، ولحقهم في ذلك العديد من الإعلاميّات.

برنامج “موضة” المذاع على قناة “فرنسا 24” تناول مسألة السخريّة وسيل الانتقادات التي واجهتها الملكة الجديدة مؤكدين أنّها عنصريّة.

فكما يبدو أنّ هناك “ستايل” معيّن راسخ في العقليّة العربيّة لمعايير الجمال كما تقول خبيرة التجميل سحر طارق، التي استضافتها القناة. فتحدّثت عن بعض المعايير التي تختلف من دولة إلى أخرى، ففي فرنسا يجب أن يكون جيل الملكة من 18 حتى 24 عامًا، وطولها لا يقل عن 170 سم، وأن تكون شديدة النحافة. وما خلص إليه البرنامج هو أنّ الرجل العربي يفضّل المرأة ذات البشرة البيضاء.

الملكة الجديدة التي يبدو أنّ ثقتها بنفسها قويّة، ولن تتنازل عن اللقب إرضاء للناس، أوجزت فوزها بالقول إنّ التعليقات ضدّها لم تنبع عن عنصريّة، بل أنّ الناس ستنتقد إي ملكة منتخبة.

من أبرز المنتقدات لانتخاب ملكة جمال الجزائر، كانت الكاتبة الكويتية فجر السعيد، التي خصّصت فقرة من برنامجها “هنا الكويت” للحديث عن خديجة، ساخرة ممّا قالته أنّ معايير اختيار ملكة الجمال تكون لثقافتها وأدبها وروحها الطيبة، وقالت إن خديجة تفتقر لمقوّمات الجمال، وتعجّبت من اختيارها للفوز باللقب، وقالت ّإنّ هذه المسابقة ليست مسابقة لمزاين الإبل، فيما قالت زميلتها الإعلاميّة الكويتية مي العيدان أنّها ظنّت خديجة اثيوبية تائهة في الحرم.

لا نعرف كيف فهمت خديجة بأنّ كل ما قيل ضدها، بأنّها غير عنصرية؟ وتمثل احتقارا للونها الأسمر الغامق ولشكلها من قبل الإعلاميتين السابقتين، وكيف لم يتم استفزازها لترد على هذه الإهانة وتشبيه المسابقة بمسابقة “مزاين الإبل” والتي هي مبنيّة بالأصل على اختيار الإبل الفائزة حسب معايير جماليّة أيضًا.

نحن لا نحبّذ هذه المسابقات، لأنّ لكل فتاة جمالها ولونها الخاص، وما يلائم الغرب ليس بالضروري يلائمنا، فمثلا إن كانت المرأة ممتلئة قليلا، أو نحيفة، قصيرة أو قليلة طويلا، لونها أغمق أو أفتح، فهل ستخرج من هذا القالب المخصص للجمال؟ لقد حان الوقت للارتقاء وعدم تسليع المرأة بهذه الطرق التجاريّة البحتة، والتركيز على قضايا أفضل وأهمّ ترتقي بها المرأة، ناهيك أنّ عمليّات التجميل اليوم أصبحت موضة، وفي متناول الجميع، وأحيانا لا نميّز بين شكل فتيات بسبب هذه العمليّات، فكأنّهن نسخة متطابقة في شكل الأنف والشفاه، وغير ذلك.

**********

عرضت فضائيّة “روسيا اليوم” تقريرا قصيرا، مدّته لا تتجاوز الدقيقتين، لكنّه خطوة رائعة من مليئة بالمعاني الإنسانيّة. وفي هذا الفيديو يظهر العاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني، وهو يشاهد مباراة كرة القدم في القصر الملكي، وقد وجّه دعوة إلى عامل النظافة خالد الشوملي لمشاهدة مباراة كرة القدم معه، والتي جرت بين الأردن وأستراليا.

الخطوة هذه لاقت استحسانًا وتفاعلا من قبل المواطنين، وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي في فيسبوك وتوتير، الذين أشادوا بخطوة الملك هذه واعتبروها لفتة رائعة في الإنسانيّة، ومثل هذه اللفتات هي التي تصنع الفرح وتدخل البهجة. واختتم التقرير بجملة:” ما رأيك بلفتة الملك؟”. لنؤكد أنّها خطوة جميلة ومباركة، ونأمل أن نرى الكثير منها، فالتواصل والتفاعل مع الشعب ضروري ويعزز أواصر الودّ والتقارب، بين الملك والشعب.

************

وما دمنا نتحدث عن الرياضة ومباريات كرة القدم، فكما يبدو أنّ الوَله لدى البعض في هذه الرياضة لا حدود له، ومع أنّنا في عهد الهواتف الذكيّة وكل شيء متاح للتصوير، وقد نجد أحيانا من يقومون بتوثيق نشاطاتهم وسلوكيّاتهم المرفوضة، وتصويرها لنشرها على مواقع التواصل، لنيل الشهرة، ومحاولة جمع الاعجاب بكل الطرق، من قبل جمهور المتابعين. فتجد أمثال هؤلاء على استعداد للقيام بأي خطوة جديدة، لأجل هذا الهدف، دون إدراك عواقبها، كما شاهدنا مقطع الفيديو الذي ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي، لمواطن إماراتي وهو يقوم بحبس العديد من العمّال الهنود في قفص طيور، ليدفعهم في مباراته لكرة القدم لتشجيع فريق المنتخب الإماراتي، ضد فريق المنتخب الهندي، وكأنهم حيوانات وعبيد، لا رأي أو إرادة لهم، يريد أن يفرض عليهم سلطته في مجال الرياضة والمبني على تقبل الفوز والخسارة، وحريّة تشجيع أي فريق.

وقد تم القبض على هذا الرجل لاحقا، لأنّ هذا السلوك جريمة يعاقب عليها القانون الإماراتي، وهو بعيد عن قيم التسامح التي تربّى عليها مجتمع الإمارات وقال البيان إن الفيديو “لا يعبر عن قيم التسامح التي تربى عليها مجتمع الإمارات، الذي يساوي بين الناس كافة ولا يسمح بأي صورة من صور التفرقة بينهم إلا في ظل مبدأ تكافؤ الفرص واستحقاق الأفضل بالجهد والتميز بالعمل والمسلك.

*******

يقول جبران خليل جبران:” ويل لأمّة تأكل ممّا لا تزرع، وتلبس ممّا لا تصنع”، وهذا ما حدث مع المنتخب السوري نسور قاسيون المشارك في كأس آسيا هذا العام، الذي ارتدى القمصان التي كُتب عليها “صُنع في تركيا”، حيث أثارت جدلا واسعًا بين السوريين. لأنّ دمشق تنظر لتركيا دولة معادية لها. فيما قال الاتحاد السوري لكرة القدم إنّه يستغرب من هذه الضجة حول القمصان، عشيّة افتتاح النهائيات الآسيوية.

بعيدا عن السياسة وموقف دمشق من تركيا، نحن نؤيد تشجيع ودعم منتوجات الصناعات الوطنيّة، وبكل ثقة نقول إنّ الصناعات السورية في الأقمشة وخاصة الصوف هي عالميّة لا تنافسها أي دولة

 * كاتبة فلسطينيّة

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. الى متابع مصري
    الى عابر زمن
    ارجوالتاكد مما تكتبانه في مداخليتكما قبل انتقعا في مثل هذا
    الخطأالجسيم الذي يدل على عدم اسيعابكما لماذكرته في تعليقي !
    فأنكما لم تفهما ماقلته اطلاقا فارجعوا وتفهما جيدا واناقبل اعتذاركما؟
    فانا قلت ولا ازال اقول ان جماعة الاخوان المسلمين كانتولاتزال وستتبقى
    والحكام الذين عاصروها قضوا ومابعدهم وخاصة المشيو سوف يقضىن
    والجماعةستبقى لانها اصبحت اقليمية وليست محليةمصريةتعد بعشرات الملايين ؟
    ارجوا ان لاتقحما نفسيكما بمالا قدرة لكما على استيعابه فتقعان في مثل هدا الخطأ
    سامحكما الله!
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. احمد الياسيني انت تناقض نفسك لانك كل تعليقاتك تشيد ببسالة الرئيس بشار الاسد و الجيش السوري الذى انتصر على المؤامرة الكونية ضد بلده و الان انت فى تعليقك تقول ان حزب الاخوان يبقى شامخا و تدعو للاخوان و قطر و تركيا بالنصر على عدوهم . اصلا الاخوان و قطر و اردوغان هم رأس حربة ضد سوريا وهم سبب وجود مئات الاف من الارهابيين على ارض سوريا الحبيبة فكيف تدعو لهم بالنصر ؟؟ هل يوجد تناقض اكثر من ذلك , وتقول ان السيسي يفرض حصار خانق على غزة و كئنك لا تعرف ان هذا بسبب ما فعلته حماس بسيناء ضد الجيش المصري و خلافهم المعروف مع السيسي لصالح الاخوان حتى بعد ما تصالحوا مع السيسي عام 2017 و فتحت لهم مصر المعبر مازالت هناك الخلافات بين السلطة و حماس على ادارة المعبر بالاسبوع الماضي سحبت السلطة كل موظفيها من ادارة المعبر .

  3. هام للتنويه فقط
    ======
    الأخ الحبيب المحرر المركرم
    ارجو تصحيح اسم التبع والاصح هو التابع المصري
    اول كلمة في ردي على المذكور ،فقد سقط خطا غي مقصود
    وتقبل شكري وتقديري وتحياتي الحارة ورعاكم الله
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  4. فيما كان “مسك الختام” من الحلقة اتصال من المواطن البحريني “أبو صالح” الذي دعا كل الشعوب العربيّة للتطبيع مع إسرائيل
    =========
    لا تلوم “أبو صالح” النظام الإيراني الأكبر التهديد على العرب

  5. الجليل،أحمد الياسيني المقدسي الأصيل.
    اطرب لتغريدات طيورك وهي تزقزق دفاعا عن سوريا، وفلسطين،واليمن،وكل الدول التي تعاني الإجرام الأمريكي والصهيوني ،مضافا عليهم بني إرهاب وال منشار.لكنه كانت لأحد طيورك تغريده دعني اسميها انها نعيق بومة في ديار عامرة منذرة لمصيبة عمياء .تلك تغريدتك اقتبس (أن الإخوان وقطر واردوغان منتصرون على أعدائهم)من هم اؤلاك الاعداء؟اليس هذا الثالوث الماسوني هم أعداء البشرية والحضارة والإسلام؟اعتقد تتذكر وتعلم أن حركة الاخوان تأسست في السفارة البريطانية في القاهرة عام ١٩٢٦م.

  6. قبعتان مرفوعتان للسيسي لاقبعة واحدة !
    ===============
    الى محمد سرداحخ
    لقد اخطأت في قولك “فلترفع القبعة للسيسي “!
    فالواقع هو فلترفع قبعتان راحدة اميركية في مكافجة الاسلاميين في سيناء ؟
    والاخرى طاقية ” الكيباه ” الاسرائيلية لحصاره المفروض على غزة المقاومة ؟
    اما قولك فلترفع ايضاللأسد السوري فهو لايلبس على راسه قبعة الذل واالفشل !
    وانم قبعة الغار والنصر والعزُّ والامل !
    اما الشعب السوري الابي والفي لرئيسه الاسد فلايحتاج الىإعادة بناء ؟
    فالوطنية والإخلاص واتفاني في محبّته لزعيمه الاسد المفدى شأمل وجذري ومتأصِّل ؟
    وهو ما يفتقره ابو طاقية وابو قبعة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. الى متبع ٠٠٠؟ دون مراجع
    ======
    انت تفتقر الى معنى النتيسق العسكري بين بلدين متجاورين او غير متجاورين ؟
    فالتنسق العسكر ي معناه اتفاق تام على ان الجندي من كلا ادولتين في خندق واحد ضد
    غدو مشترك واحد ارضا وبحرا وجوا ؟
    وام انني ااتحامل على سيدك المشير فليس لاني أدافع عن الاخوان المسلمين الذين انتزع
    مشيرك السلطة الشزعية منهم بقوة عسكره وحنثه بالقسم على كتاب الله ،لان الاخوان او قطر
    اواردوغان ابدر مني وليسوا بحاجة ان ادافع عنهم لانه منتصرون على عدوهم ،فهاهو جميع
    حكام مصر من عهد فاروق وما بعده من حكام زالوا وبقي حزب الاخوان شامخا وسيبقى
    سواء طال ام قصر الحم المشير المستبد وهي حيقيقة ناصعة كضوء الشمس ،لان الله تعالى
    يقول ” فأما الزبد فيذهب جفاء واماما ينفع الناس فيمكث في الأرض “صدق الله العظيم .
    اما قولك اني احمل على السيسي فلانني ادافع عن اهلى وعشيرتي في غزة ضد الحصار
    الخانق الذي يفرضه مشيرك تنسيقاللمصلحة المشتركة مع نتنياهو في المتراس في خندق واحد ؟
    فهل لديك تفسير اخر ياسيد متابع ؟ اولديك مراجع لصيغة اخرى يامن تقسم حانثا مثل مشيرك !
    ام انا فعني نص المقابلة الت حنثت عليها موثقة بالسمع والبصر والترجمة بنصها بالعربية ولغة CBS ؟
    عدا مشاهدتي لها عيانا والله يعلم ماتنكرون
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل ؟

  8. فلترفع القبعة تحية اجلال واكبار للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى
    ولسوريا الحزينة الجميلة مكسورة الجناح خذى من قلوبنا حبا
    لتعيدى اعمار شعبك

  9. متابع مصري
    يبدو أن الإخوان صاروا رمز الشعب المصري المظلوم.
    لا يملكون دبابات ولا طائرات ولكنهم يزعجون الحكم العسكري الدموي الجاهل بالدعاء ومجرد الأنين!
    اللهم عليك بالظالمين وأعوانهم.

  10. احمد الياسيني اقسم انك لم تشاهد المقابلة من اساسه و اكتفيت بما كتبته و قالته مواقع و قنوات قطر و الاخوان من اكاذيب و تحريف للكلام ، الرئيس لم يقول ان الجندي الاسرائيلي يحارب بجوار الجندي المصري فى سيناء ، الرئيس قال ان التنسيق بسبب دخول طيران مصر للمجال الجوي الاسرائيلي لكنك مازلت تعيد نفس تعليقاتك كما هى منذ اسبوع بلا كلل او سأم مثلك مثل باقى قنوات الاخوان انت تمضي كل وقتك فى مهاجمة السيسي ليس من اجل مصلحة مصر او مصلحة شعب مصر كما تدعي ، كل ما يهمك هو جماعة الاخوان و مصالحها و الحلم الكبير ان تقوم ثورة ثالثة للاطاحة بالرئيس ليعود الاخوان للحكم مرة اخري على حساب دماء المصريين ، و تستخدمون كل الاساليب من اجل هذا الهدف تماما مثل اردوغان الذى دمر سوريا من اجل وهم الخلافة العثمانية ، اتمني النشر و عدم حذف التعليق كالعادة على الاقل من باب حق الرد . اكتب العديد من التعليقات و معظمها لا ينشر للاسف

  11. فقط للتوضيح : الى الانبطاحية والمهرولة الى اقدام بنو صهيون
    المسات بدر السعيد، مزايين الإبل خير من واصفات بنو صهيون فهذه المغاربية الجزاءىرية من سلالة. المقاومين وبلد المليون شهيد الذين مرغوا انف فرنسا في الثراب وليس من سلالة من هربوا مثل الأرانب امام اول طلقة لأسد العرب صدام حسين طيب الله ثراه . تتكلمين انت وحزبك الانبطاحي بهذه العنصرية على شابة عربية من ارض الأبطال بهذه العنصرية كان بنات الخليج ملكات جمال العالم وانثن اشبه بجواري قصر النجشي ملك الحبشة ،ان لم تحتشم فافعل ما شءت

  12. و الله مقابلة السيسي مع القناة الامريكية اظهرت للمرة المليون كذب الاخوان لان كان اعلاميي الاخوان وعلى رأسهم معتز مطر و ناصر يقولون ان السيسي رفض اذاعة الحوار لانه اكد ماقالته جريدة النيويورك تايمز منذ عام ان اسرائيل ضربت الجهاديين فى سيناء اكثر من 100 ضربة و ان القناة الامريكة نزيهة و شريفة و شجاعة جدا و لا تأخذ اوامر من شخص انقلابي مثل الاعلام المصري العميل الموجهة الذي تسيطر عليه حكومة الانقلاب و فى النهاية حين عرضت المقابلة و اتضح كذب الاخوان كالعادة و انهم سمعوا السيسي بطبلة اذنهم يقول ان الطائرات المصرية هى التى تدخل المجال ا الاسرائيلي عاد معتز مطر بشحمه و لحمه و يقول لا السيسي اعترف بموضوع ال100 ضربة و كان هذا الجزء موجود لكن القناة حذفته و انها رضخت لطلب السيسي ! شوف كيف كان يتغزل فى القناة الامريكية و شجاعتها و كيف يقول انها حذفت المقاطع !! و الله منتهى التناقض مثل اكذوبة الاخوان التى تقول ان السيسي امه يهودية و من الذى عين السيسي ؟ اليس مرسي هو من عين السيسي وزير دفاع فكيف يعينه وهو يعلم ان امه يهودية ؟
    والله كان الاعلامي ابراهيم عيسي محقا حين قال عن الاخوان ” انهم يـــــــــــــــكذبون كما يـــــــــــــــــــــــــتنفسون ”
    ارجو النشر و عدم الحذف

  13. تختلف معايير الجمال باختلاف الأزمان، والأماكن و الشعوب فإذا كان الجمال عند بعض الشعوب هو ذلك السمت الجميل الذي يشبع رغبة الرجل فقط وإن خبث ما بداخله كما يقول الشاعر العربي ” على وجه مي مسحة من ملاحة —— و تحت الثوب الخزي لو كان باديا ” ، فإن الجمال عندنا له معاييره الخاصة منها منبت الفتاة ، و خديجة بن حمو منبتها معلوم للجميع فهي حفيدة تنهنان الملكة التي كانت تقود جيوش جرارة في الوقت كن فيه أسلاف المتطاولات مجرد متعة و عورة . و أعتقد أن هذه النظرة مازالت في صور معدلة.

  14. نحن نؤيد تشجيع ودعم منتوجات الصناعات الوطنيّة، وبكل ثقة نقول إنّ الصناعات السورية في الأقمشة وخاصة الصوف هي عالميّة لا تنافسها أي دولة

    نحن نؤيد تشجيع ودعم منتوجات الصناعات الوطنيّة، وبكل ثقة نقول إنّ الصناعات السورية في الأقمشة وخاصة الصوف هي عالميّة لا تنافسها أي دولة

  15. الاخت اللطيفة
    تحية مقدسية اخوية عاطرة من باب الخليل الى باب الساهرة
    حقا انك في بضعة اسطر قد اوجزت اجوبة المشير العسكري المصري بوعي اوبغير وعي عن اسئلة مراسل محطة CBS
    خلال مقابلة قيل انها جرت قبل حوالي اربعة اشهر تقريبا ، ويبدو ان المشي اجراها ارتجالا حتى يلفت اليهالانظار انه خليفة عبد الناصر وانه لايقل عنه معرفة وخبرة وتجربة سياسية او عسكرية او اقتصادية اوثقافية او دينييةاو علمية او وحدوية او تحررية يقصر عنها عرب ملوكاخلجاناً كانو ام فراعنة أواعراباً وشتان مابين الثرى والثريا ؟
    وقد اثر اهتماي اشارتك الى ان الاعلامي صالح الزرق الذي فتح الباب للمشاهدين لبرنامجه ” الرأي الحر ” االذي يذيعه عبر فضائية ” الحوار” في اندن للاتصال والتعبير عن ارائهم كان مصداقيا في قوله بانه من “الإجحاف البالغ مقارنة المشير بالرئييس طيب الذكر الزعيم الخالد جمال عبد الناصر الذي كان حين يلقي خطابا ارجاليا من وراء المذياع او التلفاز يتردد صداه في الوطن العربي من الخليج الفارسي الى المحيط الأطلسي وحين كنا نسمعه في الخمسينات كجيل عربي صاعد وهو ينادين ايها المواطن العربي “ارفع راسك يااخي فلقد مضى عهد الاستعمار وانفضى عهد الإستبداد “فننزل الى الشوارع نجيبب نداءه ” من الخليج الثائر الى المحيط الهادر لبيك لبيك عبد الناصر “!
    وتصديقا لما قاله مقدم الرنامج صالح الازرق انه من الاجحاف مقارنة السيسي بالزعيم الخالد جمال عبد الناصرتحضرني الذاكرة ان اعرض هذا الحادث وهو انهحين التقى عبد الناصر والرئيس الاميركي الجنرال دوايت ايزنهاور على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك عام 1956 جرىنقاش حاد بين هما لاسيما حين عاتبهايزنهاور بشراء صفقات اسلحة منروسيم ويوغسفيا وتشيكوسلوفاكيا فرد عليه ازعيم الخا لد بقوله ان اميركاتزود اسرائيل بالاسلحة ايضا
    فاجاب ايزنهاو بان الاسلح لاسرائيل دفاغي بينما الاسلح المصرية هجوميه وهنا ظهرت فطنة وذكاء عبد الاصر حين رد على ايزنهاور قائلا السيد الرئيس اايزنهاور ات رجل عسكري وانا عسكري تعلمنا ان البندقة في الد تستخدم دفاعا وهجوما في ان واحد وصمت واذا بالزئيس الاميركي يمد يده ويصافح جملا عبد الناصر قائلا له انعسكري وسياسي مُلهم ؟
    الخت اللطيفة
    لقد كتبت عدة تعليقات عن مقابلة المشير مع محطةCBS الاخبارية الاميركية بغد ااذاعته مساء الاحد مثل اليم من الاسبوع الماضى وعلى هذه الصفحة من راي اليو وعلقت مافيه الكفاية وقلت في نهاية تعليقات ان المقتطع من المقابلة فيه فضائح اكبر من مشاركة الجندي الاسرائيل زميله المصر ي فيخندق واحل في سيناء وهذ المسلك المشين الذي لم يسله احد من قبل السيسي ولابعده سيكون عارا عليه الى الابد واعتقد ان الجيش المصري العربي العريق لايقبل مثل هذ السلوك من رجل عسكري يحمل رتبة عسكرية تنتمي الى حيش العبور ، عد عن ملاحظة على غاية من الاهمية ان وجه المشر قد اصْفَرَّ وريقه جف ًكان يتعتع في الفاظه حين الاجابة ؟
    مع اطيب تحياتي الاخوية الحارة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  16. الأخت لطيفه تتجاهل ان سبب شن الحرب الكونيه على سوريا هو بالاساس إستقلالها الصناعي والزراعي. عورة الإقتصاد التركي بعد زعل ترامي منه بانت للجميع.

  17. ثم عامل الوطن يجب أن يحاسب لانشغاله بمتابعة المبارة في وقت عمله مش يتكافئ لو فرضنا ان ما حصل معه مكافأة !

  18. أجمل ما في الطبيعة يا لطيفة أن قوانينها تُطبق على من يفهمها ومن يجهلها ومن ينكرها.
    واحد تلك القوانين ان الخائن لشعبه منبوذ.

  19. حسين ابو صلاح المنتجات التركية فى الملابس و الاقمشة لم و لن تتفوق على المنتجات السورية مطلقا و كانت سورية الثانية عالمياً في ألبسة الأطفال قبل المؤامرة الكونية و التى كان اردوغان طرفا فيها . و اشرح لى كيف تقول تركيا دولة عظمى و بيانات البنك المركزي التركي اصدر بيانات ان ديون نحو 452.7 مليار دولار اى ما يعادل نصف الديون على 20 دولة عربية و اثناء الازمة التركية الامريكة على خلفية احتجاز القس الامريكى وقتها قال اردوغان ان العبد القير لن يسلم القس ولن يذعن لامريكا لكن بعد ما خسرت الليرة التركية ربع قيمتها مقابل الدولار ارسل اردوغان القس الى امريكا بطائرة خاصة ؟

  20. سوريا كانت المنافس الوحيد في المنطقه لتركيا في مجال الالبسه وصناعة الدواءقبل الازمه وقد يكون هذه احد اسباب حقد تركيا علينا

  21. ياسيدتي لماذا التعجب من انفعال وتعرق الرئيس عبد الفتاح السيسي فالرجل مرهف الاحساس ورقيق وحلو وحنين يتأثر بسرعه . هل تريدينه يكون مثل عمر البشير مثلا ؟

  22. على فكرة يا استاذة لطيفة، ان الصناعات التركية تفوقت و بمراحل على سائر الدول العربية، و ليس سوريا فحسب..
    تركيا صارت دولة عظمى في سائر المجالات، رغم عدم وجود النفط فيها، بينما الدول العربية ما زالت تعتمد على تصدير النفط و المواد الخام في معظم وارداتها من العملات الصعبة..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here