لطيفة اغبارية: الرجال الألمان أفضل من الرجال العرب.. عمرو أديب لعلاء مبارك: إذا نسيتوا اللي جرى هاتوا الدفاتر تتنقرا”.. كأس شاي يساوي الملايين.. ما هو اكتشاف راغب علامة الجديد؟

لطيفة اغبارية

تزامنًا مع ما يسمّى بـ “يوم الحبّ”، الذي صادف يوم الخميس الفائت، فقد استضافت قناة “dw” في برنامج “شباب توك”، سيّدة سوريّة تدعى “سماح الجندي- بفاف”، البالغة من العمر 55 عامًا. لتروي قصّة زواجها وحبّها لرجل ألماني متقاعد يدعى “كلاوس بفاف”، والذي تزوّجته قبل أربع سنوات بعد قصّة حبّ جارفة وإعجاب متبادل بينهما، كانت العيون هي سيّدة الموقف والملهمة لهذا العشق، الذي سبّب ابتعاد أهلها عنها.

السيّدة سماح التي تزوجت مرتين في السابق، وانتهى زواجها بالانفصال، تشيد بالرجال الألمان بشكل عام، وبزوجها الذي وجدت معه السعادة الحقيقية والاحترام المتبادل، الذي لم ولن تجده عند غيره كما تقول.

أمّا زوجها كلاوس، والذي كانت له تجربة زواج سابقة وانفصل عن زوجته الألمانيّة، فيقول إنّه انجذب إلى سماح من النظرة الأولى، ولم يهتم لكونها مسلمة أدّت فريضة الحج، ولم يكترث أيضًا للدين الذي يمنع زواج مسلمة من مسيحي، معبّرا عن أسفه لمعاداة عائلتها لها بسبب هذا الزواج.

 سماح دافعت عن موقفها من هذا الزواج، معتبرة أنّ الدين من صناعة البشر، وكلاوس موحّد بالله، وأنّ الحُبّ ينتصر على كل شيء، وقد اختارت الزواج حسب القانون المدني الألماني الذي تحترمه، مؤكدة أنّها لو كانت تعيش في سورية لأفتوا بقتلها جراء هذا القرار.

لاحظنا من خلال الحوار مع هذه السيدّة أيضًا، جرأتها الزائدة في حديثها عن الأمور الحميمية الخاصّة به، وتقول إنّ هذه الجرأة اكتسبتها من زوجها، الذي تقبّل صراحتها، ويدعمها في كل الأمور.

ما لفت نظرنا ليس نُدرة حدوث مثل هذه القصّص، التي سمعنا عن قصص شبيهة لها في السابق، بل استغربنا تفاعل مئات المشاهدين الذي أدلوا بآرائهم حول هذا الزواج، في خانة التعليقات الموجودة تحت شريط الفيديو في موقع اليوتيوب، فمنهم من أشاد بهذه السيّدة وجرأتها   وثقتها الكبيرة، خاصة الفتيات اللواتي اعتبرن أنّ الرجال الألمان أفضل من الرجال العرب، في التعامل والاحترام والرومانسيّة، ونعتقد أنّ مثل هذه الأحكام المُسبقة ظالمة للرجال العرب، ولا يمكن بناء قاعدة عليها، من خلال عدّة قصّص سواء كانت هذه القصص ناجحة أم فاشلة. فيما انتقد الكثير أيضا هذا الزواج واعتبروه باطلًا، رافضين هذا الاندماج العربي الغربي بهذه الطريقة وتحليل الدين أو تحريمه حسب أهواء واحتياجات الشخص، واصفين هذه السيّدة بالمسّنة المتصابية التي لا تعرف أنّ رجال الغرب لا يكتفون بامرأة وليس لديهم أي توازن عاطفي، الأمر الذي جعل الداعمين لمثل هذه الزيجات يقولون إنّ من ينتقدون الرجال الأجانب، هم من الغيورين، وبذلك فتحت هذه السيّدة نقاشًا حادَا لا ينتهي، تضاربت فيه وجهات النظر بطريقة واضحة، بين مؤيدين ومعارضين للزواج من ديانة مختلفة.

*******

نجح علاء مبارك، نجل الرئيس المصري المعزول حسني مبارك، باستفزاز الإعلامي عمرو أديب. وقد بدأت المواجهة بتغريدة لعلاء مبارك كتب فيها “بدون تعليق” مصحوبة بفيديو لعمرو أديب يتحدث فيه عن حسني مبارك قبل وبعد تنحّيه. وانتشرت التغريدة على وسائل التواصل الاجتماعي مع آلاف التعليقات التي اعتبر بعضها أن الفيديو يظهر تناقض تصريحات أديب، من وصلة مدح وحبّ لمبارك، والإشادة بمناقبه، إلى وصلة ردح وصراخ من قبل أديب، الأمر الذي جعل أديب يصبّ جام غضبه على نجل مبارك وشقيقه جمال، ووالدهما، وفترة حكمه، من خلال برنامجه “حكاية” المذاع على “mbc” مصريّة. كما وانتقد أديب بشدّة العديد من المعلقين الذين يصفون علاء مبارك بـ “الباشا” و”العظيم”. وقال لعلاء مبارك:” إذا كنتو نيستو اللي جرى هاتوا الدفاتر تتقرا”، ساخرًا منه وواصفًا إيّاه بشخص ردّ سجون، يريد تعليمه الأدب.

برنامج “بي بي سي – ترندينغ” المذاع على قناة “بي.بي.سي”، تطرّق إلى المناكفة بين علاء مبارك وعمرو أديب، واهتموا بنشر أبرز التعليقات من قِبل المصريين، منها من انتقد سياسة مبارك التي أوصلت الدولة لهذه الحالة، ومنهم من امتدح عائلة مبارك “التي لم تهرب للخارج كالجرذان” ومنهم من قام بانتقاد الإعلام المصري الذي وصفوه بالمنافق لأنّه كان يساند مبارك، وبعد تنحيه أصبح يهاجمه.

لا عجب أن تتغيّر المواقف لما تقتضيه المصالح، فمثل هؤلاء تنطبق عليهم السياسة الميكافيلية، التي تقول إنّ أعداء الأمس هم أصدقاء اليوم، والعكس صحيح، والتحوّل من عشق مبارك لقول أديب بالحرف الواحد عن الرئيس “بكرهه” أكبر دليل على التقلبات التي لا دين لها، وكما يقول الإخوة في المحروسة “لا تعايرني ولا أعايرك، دا الهم طايلني وطايلك”! .

********

تتميّز الكثير من الأغاني المصريّة، بالكلمات البسيطة، على طراز السهل الممتنع؛ التي تصل قلوب المستمعين سريعًا، ورغم أنّ كلمات أغنية “أشرَبْ شاي” للمطرب حمادة هلال تبدو بسيطة جدا، إلا أنّها نجحت في تحطيم الرقم القياسي في المشاهدات لأكثر من مليوني مشاهدة، عبر اليوتيوب، وخلا ل يومين فقط من عرضها.

تتحدّث فكرة الكليب عن حكاية شابّ مصري، وما يمرّ به خلال اليوم منذ استيقاظه في الصباح الباكر حتى عودته للمنزل مرّة أخرى، وكل ما يتمنّى تحقيقه خلال الأحداث التي تمر عليه خلال اليوم الحافل هو شرب كأس من الشاي.

المطرب توقّع أن تتعرّض أغنيته “للتريقة” والسُخرية، لكن يبدو أنّ الجمهور أعجبه الشاي، الذي على ما يبدو يحظى بإجماع ومحبّة الناس، رغم زهد ثمنه. ولا شكّ أنّ الجمال يكمن في البساطة أحيانا كثيرة، بعيدا عن التعقيد والتصنّع والبرستيج العالي.

*******

تخوض الفنانة الراقية التونسيّة لطيفة، تجربة تقديم برنامج جديد “حكايات لطيفة” على قناة “dmc” المصريّة، و”أبو ظبي”، وتتحدّث لطيفة باللهجة المصريّة، ولا زالت تحافظ على شكلها وجمالها الذي لم يتغيّر.

تستضيف لطيفة في هذا البرنامج العديد من نجوم الغناء في العالم العربي، وتقوم هي وضيوفها بالغناء، إضافة لتوجيه أسئلة مختلفة لهم.

لدينا تحفظّ على هذه البرامج، وقد كتبنا عن ذلك سابقًا، وهي الأفكار والموضوعات المطروحة فيه، فقد باتت متكررة وتحمل نفس الأسئلة العاديّة غير العميقة. فمثلا لم ندرِ لماذا هذه الطنّة والرنّة التي احيطت بتصريح المطرب اللبناني راغب علامة، عندما كُتب  في وسائل الإعلام، بالعناوين العريضة، أنّه كشف سرّا للطيفة، وهو أنّه قد بدأ بمواعدة الفتيات عندما كان في الثامنة من عمره، وكان يُعجب بالفتيات الأكبر منه بسنوات، مضيفًا أنّه إذا أراد أن يوقع امرأة في حبه فإنه يكتفي فقط بالنظر إليها.

نعتقد أنّ هذه الأسئلة والأمور أصبحت مستهلكة وسطحيّة لا تهم المشاهد فعلا، وحتى اللحظة لم نشاهد مطربا يقوم بتعريفنا على كتاب طالعه، أو صرّح أمرًا يلهم الشباب للابتكار، فنأمل من لطيفة أن تقوم بالتجديد والإبداع.

* كاتبة فلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email

33 تعليقات

  1. انا اطالب بمنع الزواج بجميع انواعه، حتى تنقرض هذه الأمة ونرتاح.

  2. وأن من حمى أما سورية مع طفليها من معاد للأجانب هم رجال ونساء شيبان وشباب وقواعد وشابات
    أنهم ألمان الشرفاء الذي يستحقون كل احترام وتقدير
    وأن اول من خان المراءة السورية وغدر بها هم الانذال من الرجال العرب اللذين لا نخوة ولا مروؤة له لقد حسب ها من السرايا وفي احسن الأحوال مالك اليمين

  3. ان يكون الرجال الألمان أفضل من الرجال العرب هذه مسألة ففيها نظر
    وكما يقول المثل كل بيت وله مصرف اوساخ
    ان من تظاهر ضد اللجوء السوري هم رجال ألمان وأن من هاجم السوريات المحجبات هم رجال ألمان وأن من ألقى الزجاجات الحارقة على أماكن تجمع اللاجئين هم رجال ألمان وأن من اعاق الحافلات التي تقل اللاجئين هم من الرجال الألمان
    وأن من بصق في وجوههم هي المرأة العربية الحرة السورية من شباك الباص
    وكل هذا على الي توب يمكن مشاهدته
    الزواج حرام

  4. المشكلة عند الالمان من الجنسين الخوف من الزواج بمفهومه الكلاسيكي المتعارف عليه
    والخوف من ما قد يترتب عليه من مسؤؤليات تلقى على عاتق الطرفين

  5. Anonymous الاصلي
    كلام الاخ غازي صحيح مائة في المائة في زواج المسلمة بغير المسلم باطل ليس في السعودية فقط في كل البلاد الإسلامية غير المتفرنجة ، وإذا كان هؤلاء المتفرنجون قد سلموا في الأوطان، فهل يستعصي عليهم زواج امرأة من غير مسلم ، فامض ولا يهمك ، فما ينبغي للغريق خوف من الغرق .

  6. هذه السيدة تمثل صورة من صور مأساة اللجوء السوري
    وهذا الرجل الألماني يمثل مأساة الرجل الألماني المطلق
    وفي العادة ان من يطلب الطلاق في المانيا هن النساء الطلا بالنسبة للرجل الألماني هوإذلال ما بعده إذلال
    ثم هو يعترف بمعاداةة أهله لها على اساس دينها ومن أهله هم رجال فكيف يكونون أفضل من الرجال العرب
    لكن الشيطان يزين لنا أعمالنا
    ان الطلاق عملية مكلفة في المانيا والقانون قد يجبر أحد الطرفين على تحمل نفقة الاخر
    لذلك يحاول كل طرف ان يقدم للمحكمة عن طريق المحامي ان دخله قليل
    وعلى كل وبشكل عام الوضع الاقتصادي المطلقة في المانيا أفضل منه في حالة دوام الزواج
    ليس الاسلام وحده من يحرم زواج المسلمة من غير المسلم اليهودية هي الأخرى تحرم ذللك
    وحتى المسيحية وهنا يطول الكلام
    أما قولها ان الدين اخترعه الإنسان فهو قولا غير دقيق ومن قاله هو الفيلسوف نيتشه حيث قال الدين اخترعه الضعفاء
    ليخدعوا الاقوياء وهو من قال أيضا ان الأخلاق المسيحية هي السم الزعاف وهو صاحب نظرية الرجل السوبرمن ان انا بلا وعي وبلا ضمير
    وأخيرا وليس آخرا ألمانية اصبحة عاطلة عن العمل فقال لها زوجها الألماني اقلعي عن التدخين لن أدفع للك سجارك
    الزواج في الاسلام عقد مدني

  7. امرأة عربية مسلمة تزوجت الماني مبروك عليها. وجدت ان علاقتها الزوجية بالمقارنة بازواجها من قبل افضل بكثير. هذا قرارها وانطباعها الشخصي. انا شخصيا أمرأتي المانية وانا عربي قح. احب امرأتي وهي تحبني ولا نحاول ان نطاول على احد. نحن سعداء مع بعض. ومعظم تصرفاتي اتية من تربيتي وتعود الى حضارتي العربية المسلمة والشكر لوالدتي الحنونة رحمها الله. افراد عائلتي في فلسطين يحترمون امرأتي ليس لانها المانية ولكن للاخلاقها الحميدة ولانسانيتها. انا لا اجد ان الزوج الالماني افضل من الزوج العربي. الانسان عليه ان يتحلى بالاخلاق الحميدة. هذا افضل من التدخلات في الشؤون الشخصية او تعميمها.

  8. ____ تشرب إيه ؟؟؟ سندويتش أي كلام .. يا أستاذة لطيفة أغباريا . الطقطوقات مطلوبة و الحال مطقطق على طول .

  9. يا ردادي، قد يكون زواج المسلمة بغير المسلم باطلا في السعودية، ولكنه ليس باطلا في معظم دول العالم، بما فيها الاسلامية منها (تركيا على سبيل المثال لا الحصر) حيث الزواج الوحيد المعترف به قانونا هو الزواج المدني وكل ما عداه هو زواج باطل، حتى ولو تم على يد شيخ معمم.

  10. روى البخاري (71) ، ومسلم (1037) عن مُعَاوِيَةَ بن أبي سفيان رضي الله عنهما قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ).

  11. سوريا سوف تتغير كثيرا ما كان قبل اللجوء لن يعود مطلقا ما بعده إلى من اشترئ أوروبا مبروووك تبقى قابلني

  12. مثل جميل أخ taboukar
    ابو سامي أبدعت عزيزي
    تحياتي لك لطيفة…دائما تبدعين في اثارة الاراء والمواضيع

  13. بعد ان فرأت تعليقات من بعض من أعجب بصنيع هذه السيدة … اتوجه إليهم بأن من لديه شقيقات قد فاتهن القطار وهن في سن العنوسة أن يسارعوا إلى الألمان يبتغون عندهم أزواجا لهن بعد ان تبين فضائل الزوج الألماني ، ولا يدققوا كثيرا في مسألة الدين فتلك فكرة داعشية متخلفة .

  14. اذا كان الرجل الألماني افضل من الرجل العربي
    فهذا يعني ان المرأه الألمانية افضل من المرأه العربيه ،، (وحده بوحده)
    عموما حكاية من هو الافضل ليس مهما ، المهم كيف لامرأه مسلمه تتزوج بغير المسلم ،
    الزواج لا يجوز شرعا ،، وهو باطل ،،
    تحياتي ،،

  15. تتحدثون عن زواج المسلمة بغير المسلم وكأنكم تتحدثون عن زواج جاموسة مع بعوضة، او زواج ببغاء بقرد، يا اخي واختي، حبذا لو تحافظوا على ما تبقى من عقولكم قبل ملاقاة وجه ربكم ذو الجلال والاكرام.

  16. تعليق فقط على قصة الرجال الالمان
    لا ادري كيف يتم تعميم قاعدة بيولوجية اجتماعية على ذكور بشريين لعرق ما
    فكيف تم استنتاج كهذا ؟؟؟؟
    من مسلمة لاجئة تزوجت رجل من بلد الاستقبال ؟؟؟؟
    لا يهمني كيف ومتى ومع من . هي تجربة شخصية قد يكون فيها مصالح لكل طرف ولكن لا اؤمن بالحب الاعمى الجارف بين شخصيين اكيد لا يعرف كل لغة الاخر ولا عاداته ولا تقليده
    لو امر كهذا حدث بين طلاب وبعد عشرة سنوات لقلنا الحب اصبح زواجا بغض النظر عن العرق والدين والثقافة واللغة .. على الاقل كلا الطالبين يعرفان نفس لغة البلد

    لماذا الالمان افضل ؟؟؟؟؟

    حتى لو كانت ارملة وعانت فعشرات الملايين لسن في نفس التجربة
    نسيت الفاضلة سواء السورية الالمانية او مقدمة البرنامج انهن من يربين الذكور لينشؤا رجال كما يردن تماما وهن من يساعدن باكل ارث الفتاة وهن من يطلبن من البنت خدمة الولد ولو كان اصغر منهن
    هن لم يتبدلن وبقين يطالبن بنفقة ” المتعة ” واعرف مثقفات جدا لما وصلن الى محكمة الطلاق طالب المحامي بنفقة متعة
    هن من يعلمن بناتهن السلبية وهن من يعلمن اولادهن الفوقية على اخواتهم
    هن ومن المحجبات من يضعن الولد في مدرسة اجنبية مختلطة ……والبنت في مدرسة بنات
    وهن من يصررن على المظاهر في الاعراس والمهور العالية وكميات الذهب المفرودة على الصواني المنمقة
    هن من يحثثن اولادهن على الزواج من صغيرا ت لضمان العذرية للكنة وعدم وجود اي خبرة او احتكاك برجل او ولد اخر
    هن العربيات من يمارسن كل هذه العادات والمنافع … فهل اصبحت رذائل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ومن تثقفت وتنورت في الحياة وتحاول التربية السوية للبنات والاولاد تعتبر غريبة في محيطها
    هل تقبل السورية ان يتزوج ابنها فتاة غير عذراء ؟؟؟؟
    اليست لها ذمة مالية مستقلة ؟؟
    الا تستطيع طلب الطلاق من طرفها ؟؟؟
    الا تستطيع الخلع ؟؟
    بعض قضايا الطلاق في الغرب وخاصة بين المسيحيين تأخذ سنوات احيانا
    لا تقولوا لي ان اي امرأة عربية ذات اخلاق تقول بهذا القول فقط لانها تزوجت اجنبيا وسواء كانت مسيحية او مسلمة … الا اذا ارتحلت بعقدة نقص الى بلاد الزوج العتيد الاشقر
    يكفي انني كأب لا انام الليل خوفا على اولادي وبالذات البنات
    يكفي ان الاخ العربي الطبيعي يفدي اخته بروحه ومن لها اخ في بلادنا لا تضام ولا تعمل عاهرة او سائقة جرافة
    يكفي ان طلقت العربية … تعود الى عائلتها ويستقبلها الاخ والاب والعم ان لزم حتى تبدأ من جديد وتتجاوز المحنة

    الرجل العربي العادي مسؤول عن ابنته واخته وزوجته قبل كل شيء

    ولا تضطر فتاة ان تترك عرين ابيها ل” لانها adult and should be independent and mange her life ”
    ابنتي واختي مسؤول عنها حتى مماتي ولا تهان احداهن في حياتي
    وانا عربي وانا مسلم وانا حر وانا ديمقراطي ودرست في الغرب واتقن 3 لغات ….. ابنتي قرة عيني واختي قرة عيني وزوجتي تملك نصف مملكتي … واخوها ند لها وهي ند له … زائد انه حاميها في اي ظرف
    … هل العربي اقل من اي رجل في العالم …. وهناك الغث وهناك السمين وهناك السيئ كما في كل الدنيا ؟؟؟

  17. ____ لا أدري لماذا الرداءة هي الطابع الخاص و المميز الملاحظ على جل الفضائيات الناطقة بالعربية ؟؟؟ .. مستوى ضعيف مقلد بلا خصوصية و الكل تغرب و ساب جلده في الدوار … !!!

  18. إلى والا انا غلطان؟
    ما دخل تركيا و أردوغان و ارض الخلافة .. الخ فيما ذكرت؟
    عجبي من تعليقك؟!

  19. تحليل ومقال جميل
    تعليقي هو أن النص الديني واضح وصريح ويحرّم زواج المسلمة من المسيحي فلماذا الفذلكة لدى البعض…مع العلم انني غير ملتزم دينيا

  20. يا استاذ حسين ابو صلاح، من يحتاج لمستشفى للامراض العقلية هم المتأسلمون الذين يدينون بولائهم للايردوغان الذي يسمح قانونه بممارسة البغاء في بلاده التي تعتبرونها ارض خلافة المسلمين.

  21. مع كل أسف، فإن تربية الأوربيين بشكل عام افضل من التربية العربية، و القانون في أوربا يحمي النساء. من حق أي مرأة ان تفعل ما تشاء، و ان تتمتع بحياتها.
    و لكن ان تقول بأنها مسلمة متمسكة بتعاليم دينها و حجت بيت الله، و في نفس الوقت تتزوج من مسيحي؟!
    الموضوع يحتاج إلى مشفى أمراض نفسية.

  22. المهم ما هو رأيك يا لطيفة بزواج مسلمة من مسيحي؟
    يا ريت لو كتبت رأيك …. لا أظنك توافقين حسب رأيي

  23. نعم الرجل الألماني والغربي بشكل عام يحترم المرأه ويقدرها اكثر من الرجل العربي ، ليس لأنه أفضل ، لكن لأنه تربى على الصراحه والصدق والتعبير عن شعوره الحقيقي دون خوف أو خجل . تعالوا نعترف بشجاعه اننا تربينا وللأسف على اللف والدوران وعدم الصادق والصراحه في البيت والمدرسه والجامعه والعمل ، لذلك انعكست تلك التربيه على تصرفاتنا في معامله المرأه ومعامله بعضنا البعض . كما هم كذلك سياسيونا وقادتنا ، هم مدارس في الكذب والمواربه والنفاق ، انظروا كيف يعلن معظمهم عن مواقفهم بخصوص اسرائيل بالعلن ، وبالخفاء يتوددون لها ويطلبوا رضاها بأي ثمن أليس ذلك هو منتهى النفاق ؟. ولمن يقول أن هذا موضوع وذاك موضوع آخر مختلف ، أقول أن كلها أمور متعلقه ببعضها ولا فصل بينها ، هي طريقه تربيه تنعكس على جميع الأمور والتصرفات . خير مثال على ذلك هو السيد عمرو أديب الذي يعتبر حاليا صحافيا لامعا يتقادى أجره بالملايين . بالنسبه لموضوعه مع السيد علاء مبارك فأن السيد مبارك لم يخطأ معه ولم يتجنى عليه بإتهامات كاذبه ، بل أظهر نفاقه وقارن مواقفه في عهد الرئيس مبارك وبعدها عندما خرج من السلطه . بغض النظر عن موقفنا من عهد الرئيس حسني مبارك ، نقول للسيد عمرو أديب أن تربيه علاء وجمال مبارك بالتأكيد أفضل من تربيتك المبنيه على الصراخ والزعيق والتهريج ولغة الشوارع وتك ليست من صفات الصحافي والصحافه الموضوعيه المهنيه . اذا ما حصل أي تغيير في مصر فأول من يتغير سوف يكون هو الصحافي !! السيد عمرو أديب .

  24. يا سيدة اغبارية العزيزة وهل لا يجوز تحليل الدين أو تحريمه حسب أهواء واحتياجات الشخص الا اذا كان هذا الشخص جزارا او بائع خضار سابق ومفتي داعشي شرعي حالي؟
    يا اختي الدين يسر والله يستر على الناس اجمعين، رجالا ونساء.

  25. الرجال الالمان يحترمون المرأة اكثر من العرب. لماذا لا تقرون هذه الحقيقة؟ اين الحيادية؟
    ماهو تفسير مئات من حالات طلاق النازحات السوريات من ازواجهن في اوربا وليس فقط في المانيا؟

  26. خلاص العرب انتهوا وسيكون مصيرهم كمصير الشعوب المنقرضه في كتب التاريخ والبقيه الباقيه منهم سيندمجون مع الشعوب الاخرى التي تقبل احتضانهم .

  27. ____ ’’ الشاذ ’’ لا يقاس عليها . قال العرب / ’’ حتى الكلب الأحمر حسب روحه من العجول ’’ . أترك الشرح لفهمكم .
    *

  28. ____ لونجحت فكرة ’’ التوريث بمصر . لشفنا و سمعنا عمرو أديب يخاطب المصريين : ’’ .. علاء حيوكلمكم منين …؟؟؟!!! و جمال حيشربكم منين ؟؟؟ !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here