لطيفة اغبارية: أردوغان له كرامات الأنبياء… وإليكم القصّة! عريس عراقي 11 عامًا يتمايل ويلتقط صور السِلفي.. الداعية وسيم يوسف يفقد صوابه ويصف رابطة علماء المسلمين بالمتخلفين.. أفيخاي أدرعي ينتقد نصر الله ويصفه برجل السرداب..!

لطيفة اغبارية

يلومنا البعض أنّنا من معجبي الرئيس التركي رجب أردوغان، وفي الحقيقة لا ننكر ذلك، فالرجل قدّم لبلده الكثير ونهض بها. لكن هذا لا يعني أنّ اعجابنا بالرئيس مُطلق وأعمى، فكما لديه ما نُعجب به هناك ما ننتقده به أيضًا وهو بشر غير منزّه عن الخطأ.

نعتقد أنّ أردوغان قد شطح بعيدًا، ولا ندري إن كان ذلك عن حُسن نيّة أو جاء الأمر عفويّا عندما نقلت العديد من وسائل الإعلام بما فيها موقع اليوتيوب فيديو متداول له، وهو يسرد قصّته وعلامات الدهشة تعلو وجنتيه عندما كان في مقاطعة دالمان في ولاية موغلا، فوجد أنّ المتمرّدين قد سبقوه إلى البلدة، ودخلوا الطائرة التي كان يجلس بها، ثم خرجوا منها دون أن يشاهدوه. مشبّهًا أنّ ما حدث معه قد حدث مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عندما كان في غار حراء، وعندما حضر المشركون وجدوا خيوط العنبكوت فانصرفوا من حيث جاؤوا.

أردوغان الذي يبدو مُلمًا بالديانة الإسلاميّة، وصل بهذا التشبيه إلى درجة من المبالغة والشعور بالعظمة، ولا نعلم الكثير من التفاصيل الناقصة في هذه القصة، وماذا كان يفعل وحده في الطائرة، وهل هو مراقب وتحركاته مخترقة إلى هذه الدرجة. وفي حال كان ذلك صحيحًا واستطاعوا أن يكتشفوا مكان وجود طائرته بكل أريحيّة، فلماذا عجزوا عن رؤيته؟ وبكل الأحوال إن صحّت هذه الرواية فهو محظوظ وقد كتب الله حياة جديدة وهي فعلا “مُعجزة” وعليه السجود لله عز وجل!. وبالمناسبة لا ندري لماذا ذكّرتنا هذه القصّة بتصريح الشيح محمد العريفي عندما قال إنّ الملائكة كانت تقاتل في سورية ضدّ الرئيس بشّار الأسد.

******

 وبما أنّنا اختتمنا بالسجود، والشيء بالشيء يُذكر فكم كانت دهشتنا كبيرة ونحن نرى الطفل العراقي “سجودي العكيلي” ابن أل 11 عامًا، وهو يرقص فرحًا بزفافه! المصيبة الكبرة تكمن عند الأهل الذين بادروا بتزويج ابنهم بدلا من أن يعيش طفولته في اللعب وإكمال دراسته. الطفل بدا في غاية السعادة ولم يتوقّف عن الرقص مع الأطفال أبناء جيله وارتدى بدلة تميل إلى اللون الأصفر وربطة عنق حمراء، وحمل هاتفه الخليوي وبدأ بتصوير نفسه صور ذاتيّة “السِلفي” داخل السيارة المزيّنة بالورود.

روّاد مواقع التواصل الاجتماعي تناقلوا الفيديو المستفز ببالغ الاهتمام والنقد، لأنّ الطفل لم يتجاوز المرحلة الابتدائيّة. بينما رفض والده الحديث واكتفى بالقول إنّ الزواج سُنّة الحياة ليكون أصغر عريس في العراق وربّما في العالم. فيما طغى على حفل زفافه الذي كان في باحة منزله في حيّ متواضع بسيط كما يظهر من التصوير، السخريّة والدهشة على وجوه الحضور، بينهم بعض الأطفال الذين ظهروا وهم في قمّة الصّدمَة وربّما “الغيرة” حسب العديد من الردود على هذا الحدث، حيث قرر العديد من الأطفال التوجّه لذويهم لتكرار مثل هذا الحدث التاريخي! فيما كنّا نرغب بمعرفة عمر العروس المحظوظة ومُربيّة الأجيال القادمة، ولا نعرف ماذا نقول للعريس هل نبارك له أم نُعزّيه؟!.. ما رأيكم؟.

********

بدا الداعية الشيخ وسيم يوسف، مقدّم برنامج “من رحيق الإيمان”، المذاع على قناة “أبو ظبي”، مزعوجًا إلى حدّ كبير، فافتتح برنامجه وهو يقف في الأستوديو ساخرًا عندما قال:” أبارك للأمّة الاسلاميّة صدور فتوى التكفير”. ومنتقدًا تصريح الشيخ الكويتي من أصول مصريّة عبد الرحمن عبد الخالق الذي قال إنّ التشكيك في صحّة “صحيح البخاري” يعتبر خروجًا عن إجماع الأمّة، والخروج عن الإجماع كُفرا”. ليعلّق على ذلك الشيخ وسيم بالقول:” بئسًا لأمّة تُعجّل بالتكفير”. ومؤكدًا أنّه يصرّ على التشكيك بصحيح البخاري، لأنّه من وجهة نظره ليس كتابًا مُقدّسًا لا يمكن أن يُخطئ مؤلفه. واستعان بتصريح للشيخ الألباني يقول فيها إنّه لا عصمة إلا للأنبياء، وأي كتاب مُعرّض للخطأ وأنّه قام بتضعيف بعض الأحاديث، لكنّ أيّة فتوى أو تصريح لوسيم يوسف يتم انتقادها وتكفيرها لأنّه مُستهدف، ولأنّ كل شيخ ينتصر لجماعته وليس للإسلام كما قال.

لا شكّ أنّ الغُلو والتشدّد هو منهج العديد من الشيوخ للأسف، الذين لا يردّون على الحُجّة بالحُجّة، فيأتيهم أيضًا الرد الشديد والقاسي، ولا نعتقد أنّنا وصلنا إلى مرحلة جِديّة من النقد ومعالجة الاختلافات الحقيقية دون تجريح أو تكفير، فهناك شيوخ أجلّاء والتعميم السلبي مرفوض.

*******

لا يستطيع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” أن يُفوّت فرصة للإدلاء برأيه بكل ما يتعلق بشؤون الفلسطينيين، أو بالدول العربيّة التي ترغب بالتطبيع، ويستغل معرفته باللغة العربيّة ليعطي دروسًا في النحو أحيانا. وجمهوره بالملايين على مواقع التواصل الاجتماعي في الفيسبوك وتويتر هم من العرب الذين يعلقون على منشوراته وأغلبها شتائم. وهذه المرّة لم يسلم من تعليقه ضد الأمين العام لحزب الله سماحة السيّد حسن نصر الله، الذي وصفه أدرعي أنّه “رجل السرداب” الذي يحتاج إلى الأموال متسائلا باللهجة اللبنانيّة ” لبنان إليّ عمبيحاول نصر الله اقناعهن بالتبرع له بالأموال تحت اسم جهاد المال، لازم يسألوا نفسهن شو هي الأهداف الفارغة اللي عميطلب منهن نصر الله المال عشانها…. في شيء واضح مثل الشمس أنّ رجل السرداب بحاجة للمال”.

من سخريّة القدَر أنّ افيخاي أصبح يقتبس من فتاوى شيوخ آل سعود وينشرها على صفحته، ليقرر من هو الإرهابي، ومن هم الكفار. وأمس في يوم المرأة العالمي دعا النساء في قطاع غزة إلى تحقيق مستقبلهن بالتعليم وترك الإرهاب على حد قوله، بينما قام بإرسال تحيّته وفخره للجنديات في جيشه، فيا حبّذا لو يسترح ويُرحنا قليلا من تحليلاته ودُرره…

لا تعليق!!!!

*كاتبة فلسطينية

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. عقبة الناعم.. لكن اردوغان يختلف عن الامثلة التي ذكرتها. اردوغان ارتقى ببلاده دون ان يسفك دماءا بريئة
    ارتقى ببلاده باستخدام عقله وذكاءه…
    اي ان كل انسان يسعى لجعل بلاده هي الافضل بغض النظر عن الطريقة هو انسان يثير الاعجاب ولا احد يمكن ان ينتقص من وطنيته بما فيهم الامثلة التي ذكرتعا هتلر وترامب ونتنياهو..
    لكن اردوغان امتاز عنهم بانه كان وطنيا دون ان يظلم او يقتل احد

  2. ممكن ان يعجب الأنسان بزين يعمل لوطنه وشعبة وأفضل من حكام العرب التي تقوم بقتل مواطنيها وسلب ونهب ثرواتها كعصابات حاكمة.
    اردوغان جاء بارادة الشعب والشعب فقط ودافع عن المظلومين ولم يشارك في إبادة الشعوب التي ثارت ضد الظلم والفساد.
    كثي من دول المنطقة رفضت اختيار الشعوب وقامت بنفسها بإبادة شعوبها وتهجيرها.

  3. خلال عقدين من الزمان جعل أردوغان من بلاده الاقتصاد الثالث عشر على مستوى العالم ، فيما لدينا حكام وأسر تكلسوا على الكراسي والعروش عشرات السنين ، وتراجعت بلدانهم عشرات السنين ، والفضل في ذلك للعقلية التي قادت البلاد إلى المدنية والتقدم والديمقراطية ، ولفظت إلى الأبد العقلية العسكرية التي أودعت في المتاحف ، فيما في بلداننا من لا يزال يراهن عليها والسبب أن النشأة والتربية في مجتمعات استبدادية خلقت حالة من الركون والذل والخضوع فيصبح أقصى أماني الفرد كسرة الخبز ، ويعتبرون ذلك منة من الحاكم . سيظل حال الأمة على هذا النحو .. حتى يأتي حاكم على شاكلة اردوغان ومهاتير محمد فينشلها من التيه والضياع ويومها يكون بداية حقبة جديدة قوامها النصر والتقدم والتطور.

  4. يطرح بعض “الباحثين” سؤالا “وجيهًا” حول فقدان المخطوطة الأصلية لصحيح البخاري والتي كتبها بيده، فهم يتساءلون: لو كان الإمام البخاري قد كتب هذا الكتاب فلماذا لا نجد النسخة الأصلية التي خطّها بيده؟ يقولون: إنّ أقدم نسخة مخطوطة لصحيح البخاري تعود إلى القرن الرابع الهجري، أي بعد عشرات السنين من وفاة البخاري (توفي عام 256 هـ). وهي نسخة الإمام محمد بن أحمد المروزي، الذي ولد سنة 301 هـ وتوفي سنة 371 هـ، وقد سمع صحيح البخاري من شيخه الفربري عام 318 هـ، وسمع الفربري الصحيح من البخاري سنة 252 هـ. فكيف نثق بكتاب منسوب لصاحبه ونحن لا نملك النسخة الأصلية منه؟! فهل كتاب البخاري وهمي ؟

  5. لماذا لا تعجبين بهتلر “فالرجل قدّم لبلده الكثير ونهض بها” … ولماذا لا تعجبين بنتنياهو “فالرجل قدّم لبلده الكثير ونهض بها.” … ولماذا لا تعجبين بترامب “فالرجل قدّم لبلده الكثير ونهض بها” … أن يقدم رئيس لبلاده على حساب دماء الآخرين ليس مجالا للإعجاب إلا إذا كان وراء هذا الإعجاب أسباب لا تريدين الإفصاح عنها مثل أنك ترينه “خليفة المسلمين” …

  6. ان النسوة عادتا اكثر عقلا و رحما من الرجال وهم في طبيعة الحال انصار الحرية ولكن للاسف هذا لايطبع على كاتبة المقال , ان جرائم اردوغان بصمة عار على كل الاديان والانسانية .

  7. حضرة الكاتبة .هذا الذي اطلقت عليه لقب داعية . البستيه ثوبا اكبر من حجمه بكثير . فقد ادعى عليه كاتب ان الحلقات التي يذيعها هي من عمله وتاليفه ولما هدده بالمحاكم اعترف هذا الدعي . وزعم في اعترافه انه كان يقول .. وقيل . وذكر مفكر. وتحدث كاتب …وقال في ختام اعترافه ان ذلك كاف .
    ثانيا هاجم الشيخ عبدالرحمن بلغة عنصرية يتبرأ منها الدين بقوله عنه الشيخ المتجنس ونسى هو نفسه ان اصله اردني .
    ثالثا . قال منذ اشهر ان صعود الكعبة يعد شؤما على الاسﻻم ثم فوجىء الناس منذ اسابيع بصعود ابن سلمان . ولما حاصره الناس بالسؤال عن رايه التزم الصمت .
    رابعا.
    سؤل مرات ومرات عن رايه فيما يتعرض له شعب اليمن .فاجاز واباح مايحصل بالناس بقوله ان تهلك القلة في سبيل نجاة الكثرة . مستشهدا بفتوى ابن تيمية ابان الغزو المغولي .ومعتبرا ان الحرب فيها رد على العدوان الايراني …. هذا قليل مما يحمله هذا الدعي من فكر وما يشكله من خطورة على الاسلام والمسلمين . اقلها تشكيكه في السنة النبوية .

  8. متى كان لهذه الأمة اجماع يا أهل الضلال والنفاق أ حياة سيد الرسل أم بعد انتقاله للرفيق الأعلى .. ؟ استغرب هذه الصحوة عند الشيخ يوسف هل كرامة أصابته أم بدأ يقول بالحقيقة ؟

  9. خلصنا من صدام فجانا التخلف بكل اصنافة. يعني هذا الطفل اش شاف من الحياة. احنا كل ما جانا نرجع لورى مثل بول البعير. هذا هوة ما قاله بوش احنا رحعنا لورى اكثر من قرن. وهذا كان الهدف هو التخلف. وسراق يحكمون العراق باسم الدين. والفضل كل الفضل يرجع لحكمة حكام العرب… والخليج بالاخص… قدموا العراق على طبق من ذهب لايران التي اليوم تالعب بالعراق لعب. كل ساسة العراق هم تحت رحمة ايران وامريكا. قصدي الحرامية.

  10. اولا يا سيدتي، الكرامات ليس لها حدود، ولا تقاس بمقاييس البشر ، قال رسول الله (ص) رب رجل اشعث اغبر لو أقسم على الله لابره، واستسقى عمر بن الخطاب قومه بدعاء عم الرسول ،واستسقى معاوية بن أبي سفيان في دمشق بيزيد بن الأسود الحبشي فنزل الماء كالاسهم
    ، ثانيا ، هناك خطأ فاضح وقع فيه جميع من تناول الخبر ، وهو أن غار حراء هو الغار الذي كان يتعبد فيه الرسو ل ونزل فيه الوحي ، وبالتالي لا مشركون كانوا يطاردون الرسول ولا خيوط عنكبوت، كما ورد ،ولذلك كان النقل من القناة التركية نقلا خاطئا .

  11. بالنسبة لزواج الولد فقد فعل ابوه صوابا وختصر له الطريق الذي هو بالنسبة لمجتمعاتنا الهدف من الوجود
    لا شك ان الكاتبه تعلم اكثر مني ان كل الاحاديث والسوالف التي تدور بين افراد العائله او الاصدقاء في جلساتهم لا يمكن ان تمر مرور الكرام الا اذا اخذ موضوع الزيجه والزواج ماخذه وبلع ثلاثة ارباع الجلسه
    الصبي اذا بلغ سن الخامسه وربما اقل تبدأ الاسره تبحث له عن زوجه فاذا ما رأو طفله قريبه لهم الا وقالوا هذه لزيد لا لا هذه لعبيد
    اما بالنسبة للصبي فاذا ما ارادوا ان يحثوه على شيئ لينجح به جعلوا الزواج هو الهدف
    ادرس على شان تنجح وتلاقي وظيفه تتوظف فيها على شان تجوز وتفتح بيت
    روح دور على عمل على شان تجمع شوية مصاري على شان تجوز وتعمر دار
    روح دور على شغله على شان تجوز وتعمر لك غرفتين
    كون شمي وشاطر على شان تلاقي بنت الحلال ونزوجها
    روح طقطق لك بشغله على الاقل تقدر تجمع لك شوية مصاري منها على شان تقدر على الاقل تجوز
    اتعلم لك مهنه حتى تشتغل فيها على شان تجوز بنت الحلال
    لازم تدرس وتتعلم على شان تلاقي وظيفه تشتغل فيها على شان تجوز
    والله احنا عندنا دلم ارض خليناه على شان بس يكبر الولد نبيعه ونزوجه به
    والله عندي شوية ذهبات مخبيهم حتى يكبر الولد ونجوزه فيهن
    ما شاء الله ابنك كبران طبعا كم عمر 9 سنين صرنا بدنا انجوزه
    ما شاء الله هذا ابنك
    نعم
    سبحان الله الايام تمر بسرعه البارحه كان صغير
    شو بتفكر لعاد صرنا بدنا انجوزه
    السلام عليكم
    وعليكم السلام
    شو ما جوزتوا الولد
    مرحبا
    اهلين
    هذا ابنك نعم ابني
    مجوز
    مرحبا اهلين كم ولد عندك 6 ، 5 منهم مجوزين واحد بعده حتى يخلص دراسه بدنا انجوزه
    مرحبا با عمه
    اهلين يا حبيبي
    شو بعدك بتقرا
    نعم با عمه
    خلص بسرعه عاد خلينا نجوزك ونفرح بيك

    من الذي قال لك يا اخت لطيفه ان الهدف من الزواج عندنا هو لانتاج اجيال وتربيتها

  12. صحيح البوخاري الذي جمعه مؤلفه من 600 الف حديث نبوي؟
    الله يديم العقل، وهل يشتمل القران نفسه على 600 الف موضوع حتى يكون هناك 600 الف حديث نبوي؟
    واجماع امة كمان؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here