“لسنا مُجتمع عباقرة”.. الأردن برسم التّجادل بامتحان “الثانويّة العامّة” وسابقة مُفاجئة لأوّل مرّة: الذنيبات يُهاجم بقسوة حكومة الرزاز ويتّهمها بـ”الشعبويّة”.. ويُطالب بإحالة ملف “الأسئلة” للادّعاء العام بعد التبرّع بمنع مُمثّلي الحكومة في الشركات الكُبرى من “التّصويت”

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

خالف نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق والمخضرم الدكتور محمد الذنيبات كل تقاليد الطبقة السياسية وطبقة الوزراء السابقين في البلاد عندما هاجم بقسوة وعلى نحو مفاجئ وعلنا وزارة التربية والتعليم التي سبق له أن ترأسها عدّة مرّات.

لأسباب غامضة سياسيا امتنع الذنيبات وهو شخصية معروفة في الإدارة الأردنية ويُدير ملف شركة الفوسفات رغم عدم وجود خبرات تعدينية لديه عن إبلاغ ملاحظاته على نتائج الثانوية العامة الأخيرة لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الذي كان أيضا وزيرا للتربية والتعليم أو لزميله الوزير الحالي الدكتور وليد المعاني.

الذنيبات وخلافا للمألوف لم يطلب لقاء مع مسؤولي الحكومة للتحدّث عن ملاحظاتهم أو لم يرسلها بكتاب رسمي كما جرت العادة.

أثار ذنيبات اللغط عندما قرّر توجيه انتقادات لاذعة وحادّة للحكومة بعد نتائج الثانوية العامة حيث اتّهم الطاقم الذي يدير وزارة التربية الآن مع أن بعض أركانه عملوا بمعيّته بالبحث عن الشعبويّة وقال لإحدى الإذاعات المحليّة بأن حديث الوزارة عن استجلاب أشخاص من خارجها في سنوات سابقة لإعداد وكتابة أسئلة امتحان الثانوية مسألة في غاية الخطورة مطالبا بإحالة من فعل ذلك إلى المدّعي العام.

الوزير الأسبق الذنيبات أيضا غرّد خارج السرب عندما اعتبر نتائج الثانوية الأخيرة لا تنتمي للواقع وقال بأن هذه النتائج” ليست صحيحة ولسنا في الأردن مجتمع عباقرة”.

 ويبدو أن الذنيبات يعترض هنا على حصول الطالب أحمد عثمان على علامة 100% ولأول مرة في تاريخ المملكة وعلى ارتفاع كبير في نسبة النجاح بسبب سهولة الأسئلة ويعترض أيضا على حصول أكثر من عشرة آلاف طالب ولأوّل مرُة على علامة 90% فما فوق.

لأول مرة يشكك وزير تربية سابق بنتائج الثانوية العامة  وبصورة خلقت بلبلة في المجتمع وجدلا عاصفا مع أن تسييس النتائج بين الحين والاخر أمر مألوف في الأردن.

بكل حال كان الذنيبات يرد على الوزير المعاني ويحاول بوضوح إحراج الرئيس الدكتور عمر الرزاز مع أنه من  طبقة البيروقراطيين الأساسيين وتقلّد الوزارة عدّة مرّات ويترأس الآن مجلس إدارة شركة الفوسفات التي تعتبر  إحدى أكبر وأضخم شركتين في الأردن.

 وتعتقد مصادر برلمانية بأن الذنيبات تقصّد إحراج الرزاز والمعاني عبر التشكيك بنتائج الامتحانات الثانوية ويسعى مثل غيره إلى مُضايقة الحكومة الحالية لأسباب غامضة أو لها علاقة بطموح ترشيحه لرئاسة الوزراء مستقبلا.

هجمة الذنيبات على الرزاز والمعاني أثارت قلقا بالغا حتى داخل أجهزة ومؤسسات الدولة ويُعيدها بعض المسؤولين ألى اجتهاد خاطئ لمجلس الوزراء تقرّر فيه منع ممثلي الحكومة في الشركات الكبرى من التصويت على قرارات مجالس الإدارة وهو اجتهاد أثار الجدل أصلا واتّخذه على عاتقه رئيس الطاقم الوزاري الاقتصادي الدكتور رجائي المعشر ووزير التخطيط الدكتور محمد العسعس.

 ويؤدّي هذا القرار حسب خبراء إلى إطلاق يد رؤساء مجالس الإدارة والأعضاء فيها بحيث حرَمت الحكومة نفسها من حقوق ممثليها في التصويت، الأمر الذي يمكن أن يدفع باتّجاه عدم وجود مرجعيّة حكوميّة.

 لا تزال أصداء الثانوية العامة بعد النتائج الأخيرة تتردّد على نحوٍ مُقلقٍ ومربكٍ في الأردن.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. التعليم في الاردن الى الامام دائما وابدا ، اما من حصل على معدل100فهذا يكفيه فخرا انه يحفظ كتاب الله تعالى وهذه شهاده يتمناها كل مسلم .

  2. متى تصبح مواد الدين اختياريه ولا تدخل المعدل ؟
    لا داعي لتصعيب الاسئله وتخفيض العلامات ومعدلات النجاح , فليس منها فائده , المطلوب تغيير المناهج من أساسها وأن تبتعد عن أسلوب التلقين والجواب المعد سلفا , الى أسلوب البحث والنقد واستخلاص النتائج
    في مصر يحصل بعض الطلبه على 105 من 100 في اخبارات اختياريه لزيادة المعدل .

  3. ظلوا يسيسون نتائج التوجيهي حتى هدموا التعليم كما هدموا الطبابة والنقل العام والأخلاق والقيم وكل حسنة في المجتمع الأردني.

    هؤلاء يعرفون حجم الضرر الذي يتسببون به للطالب الاردني خارج الاردن، ونحن الذين نعمل في التدريس في جامعة لها قيمة في اوروبا وامريكا نعرف تماما حجم الضرر.

    لا شك أن إلحاق أفدح ضرر بمسيرة التنمية يتسبب به وعن قصد أشخاص تمت زراعتهم في مؤسسات التعليم بهدف هدم محتوى المادة التعليمية وتقزيم حجمها والإساءة إلى مقاييس تقويم أداء الطالب والمعلم. هؤلاء هم الد أعداء الوطن والأمة ولا بد من القصاص.

  4. عموما وجهة نظري ان نظام الثانوية العامة في الاْردن غير مُجْدٍ وبجب البحث عن نظام جديد متطور يواكب مستجدات العصر الحديث فعلى سبيل المثال ما الفائدة الأكاديمية التي يجنيها طالب الثانوية العامة من دراسة واختبار مادة تاريخ الأردن !!!!! فعلى سبيل المثال لو أراد هذا الطالب الذهاب للخارج مثلا ولنقل إيطاليا لدراسة الطب او الهندسة هناك فما هي فائدة هذه المادة ؟ ؟؟؟؟
    كذلك عملية تقسيم الطلبة الى فروع.
    الأدبي والعلمي … الخ
    هذه غير عادلة فلا يعقل مثلا ان يسمح لطالب الفرع العلمي بدراسة جميع التخصصات الجامعية بما فيها التاريخ والجغرافيا ويحرم ويمنع طالب الأدبي مثلا من دراسة علم الحاسوب

  5. الذنيبات معاه حق اللي جاب ٩٠ في هذه الدورة زوي زي اللي جاب ٨٠ في الدورة السابقة….من خلال الفرص المتاحة للاختيار ضمن الكم الهائل من ذوي المعدلات العالية ولمحدودية عدد المقاعد في الجامعات الحكومية…….وبالتالي يطير فرحا القائمين على الجامعات الخاصة!!!!!

  6. ارجو يتم النشر..
    لماذا وزير تربيه وتعليم سابق يستلم اداره شركه الفوسفات. لماذا لغايه اليوم مناصب الدوله عباره عن هدايا ومنح وليست مبنيه على كفاءه.
    اعلم الاجابه وامتنع عن التصريح حتي يتم التكرم والموافقه علي تعليقي.

  7. أنظر إلى تاريخ علامات هولاء الطلاب على مدار السنين الماضية لترى أنهم من الطلاب المجتهدين، 100 أو 95 المهم أنهم طلاب متميزون، أما أنهم قد يحرموا الطلاب الذين حصلوا على ستينات أو سبعينات في المنافسه فهذا

    موضوع أخر وهو الذي أدى إلى سقوط النظام التعليمي في البلاد.

  8. الذنيبات هو وزير تربيه ناجح أعاد إمتحان التوجيهي الى سابق عهده الذين اتو بعده لم بكملو المسيره توصلنا الى هذه الحال كل واحد بعمل حاله ابو الفهم لأنه لا يوجد مؤسسية عمل اجتهادات شخصية وردات فعل لذلك الوطن يحصد النتائج

  9. .
    — منع ممثلي الحكومه من التصويت قرار صائب سببه نوعيه الممثلين الذين كان يتم اختيارهم في زمن الحكومات السابقه واصبح تصويتهم على اي قرار وسيله ابتزاز للشركه او المؤسسه او البنك للحصول على امتيازات اضافيه من صرف بدلات عاليه وسيارات وسائقين ورحلات للممثل الحكومي برفقه المدام سفرات بالدرجه الاولى وفنادق خمس نجوم الى الخارج .
    .
    .
    .

  10. لسنا مجتمع عباقرة وازيد اننا مجتمع غبي يفتقر الى الالتزام بشرف المهنة. لسنا عباقرة بدليل ان شركة اتصالات الدولة لايعرف مسؤولوها ابسط امور التقنيات والادارة. شيء مخزي ان تصل البلد لهذا الحضيض

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here