لبنان يعلن إغلاق مجاله الجوي أمام طائرات بوينغ 737 ماكس

بيروت-(أ ف ب) – انضم لبنان الأربعاء إلى قائمة الدول التي منعت تحليق طائرات بوينغ 737 ماكس في أجوائها أو الهبوط في مطارها، بعد تحطم طائرة من هذا الطراز في إثيوبيا، في حادثة دفعت العديد من البلدان وشركات الطيران إلى تعليق العمل بها.

وقتل الأحد 157 راكباً جراء تحطم طائرة من هذا الطراز، بعد دقائق على اقلاعها قرب أديس أبابا. ووقعت هذه المأساة بعد تحطم طائرة مماثلة تابعة للخطوط الجوية الإندونيسية “لايون إير”، المنخفضة التكلفة، بعيد إقلاعها من جاكرتا في تشرين الأول/أكتوبر، ما تسبب بمقتل 189 شخصاً كانوا على متنها.

وأصدر المدير العام للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت محمد شهاب الدين تعميماً الأربعاء منع بموجبه طائرات “البوينغ 737 ماكس” من الهبوط في المطار أو التحليق في الأجواء اللبنانية، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للاعلام، الرسمية في لبنان.

ورغم تطمينات الشركة الأميركية المصنّعة بأن طائراتها آمنة وموثوقة، إلا أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والهند انضمت إلى الصين ودول أخرى بمنع تشغيل الطائرة أو منعها من استخدام مجالها الجوي، بانتظار نتائج التحقيقات في حادث التحطّم.

وأعلنت الخطوط التركية بدورها، وهي إحدى أكبر شركات الطيران في العالم، عن تعليقها العمل باثنتي عشر طائرة ماكس منذ الأربعاء “حتى يزال الغموض المحيط بسلامتها”.

ولم يتضح بعد مدى تأثير منع الطائرة من التحليق في مسارات الطيران الدولية. ويوجد حالياً حوالى 350 طائرة ماكس 8 قيد الخدمة في العالم.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here