لا تسخروا من غباء ترامب وجَهلِه بل من غبائكم وهوانكم.. ترامب لا يعرف أنّ هُناك حُدودًا بين الهند والصين لكنّه يعرف أين تتكدّس أموالكم ليحلبها.. وقُدسكم ليضمّها.. لماذا لا يوجد بيننا “أحمق” واحد مِثل الرئيس الكوري الشمالي؟ وكيف نخشى أن يلحق الإيرانيّون بالعرب للأسَف؟

عبد الباري عطوان

احتفت العديد من الصّحف ومحطّات التّلفزة العربيّة بكتابٍ صدر حديثًا يكشِف عن جهل الرئيس دونالد ترامب بمعلوماتٍ جُغرافيّةٍ وتاريخيّةٍ بسيطة، من بينها أنّه لا يعرف أنّ هُناك حُدودًا مُشتَركةً بين الصين والهند، ويجهل ما تعني كلمة “بيرل هاربور”، المعركة التي تسبّبت بالاستخدام الأوّل والوحيد للأسلحة النوويّة ضِد اليابان، واعتقد أنّها موقع سياحي، ولكن غاب عن الكثيرين، ومن العرب خاصّةً، أنّ ترامب يعرف جيّدًا أين تتكدّس الأموال العربيّة لكيّ يحلبها، وأين تقع مدينة القدس المُحتلّة حتى يضمّها ويُقدِّمها عاصمةً أبديّةً لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وأين الحاج قاسم سليماني ليغتاله، والقائمة تطول.

الرّد على ترامب وتصرّفاته الابتزازيّة الاستفزازيّة، ومواقفه التي يصفها البعض بالحماقة، لا يتأتّى من خِلال السّخرية منها، وإنّما باتّخاذ السّياسات التي تُؤدِّي إلى ردعها، وجعله يُفَكِّر، والذين يُحيطون به، ألف مرّة، قبل الإقدام عليها، ومهما كان الفارق في مَوازين القِوى الذي يُستَخدم كذرائعٍ للرُّضوخ والاستِسلام.

المُقاومة اللبنانيّة عندما استهدفت القوّات الأمريكيّة والفرنسيّة في بيروت بشاحنتين مُفخُختين ممّا أودى بحياة 299 جُنديًّا أمريكيًّا وفرنسيًّا يوم 23 أكتوبر عام 1983، كانت تعرف جيّدًا أنّ الإدارة الأمريكيّة في حينها تملك صواريخ وحامِلات طائرات وقنابل نوويّة، ولكن هذا لم يمنعها من الانتِقام، عندما نضرب مثلًا بهذه الواقعة تحديدًا، وإنّما لتذكير الجانبين الأمريكيّ أوّلًا، والعربيّ الإسلاميّ ثانيًا بها، وللتّأكيد على أنّ هُناك في وسط 400 مِليون عربي، ومِليار ونِصف المِليار مُسلم من يُفكِّر بطريقةٍ مُختلفةٍ إذا تعاظم الظُّلم والاحتقار والإهانات على يد قِوى الاستكبار العالمي، نحنُ لسنا من دُعاةِ عُنفٍ، وإنّما دُعاة سلامٍ مجبولٍ بالكرامة وعزّة النّفس، وليس بالإهانات والإذلال ونهب الثّروات.

تفجيرات بيروت لم تبق أمريكيًّا أو فرنسيًّا واحدًا على أرض لبنان، هربوا جميعًا ولم نر خلفهم غير الغُبار، ولم يعودوا مُطلقًا، فهل يُريد ترامب وصحبه إعادتنا إلى الدّائرةِ نفسها؟

***

فإذا كان ترامب يتّسم بالحُمق والتهوّر، فإنّ هُناك عشرات وربّما مِئات الآلاف مثله في الجهةِ الأخرى المُقابلة على استعدادٍ للإقدام على “الحُمق” نفسه أو ما هو أخطر منه، ومن الصّعب أن يسير الحُمق في طريقٍ من اتّجاهٍ واحدٍ إلى الأبد، هل تفهمون الرّسالة؟ هل تُريدون شَرحًا أطوَل؟

حالة الهوان العربيّ والإسلاميّ هذه التي تَقِف عاجزةً مُستكينةً أمام هذا الابتِزاز الأمريكيّ الذي يقوده ترامب يجب البحث عن طُرُق للخلاص منها، ووضع حدٍّ لها، فلماذا لا يُوجَد بين أكثر من 56 دولة إسلاميّة دولة واحدة مِثل كوريا الشماليّة، ولا زعيم واحد مِثل كيم جون أونغ يتحدّى هذا التّرامب ويضع حدًّا لغطرسته وغطرسة سِياساته ويكبَح جِماحُه؟

غِياب هذا “الحُمق” العربيّ والإسلاميّ هو الذي يدفع ترامب إلى الاستِخفاف بالعرب، خليجيين كانوا أم غير خليجيين، والتّطاول عليهم بالقول إنّهم مُجرّد أبقار حلوب لا تملك غير المال، وبُدون الحِماية الأمريكيّة لا يستطيعون العيش يومًا واحدًا، وسيعودون إلى رُكوب ظَهر الإبِل والبُعران.

حتى الموقف الإيراني الأخير الذي ظهر في العَلن بعد اغتِيال الحاج قاسم سليماني على يد طائرة أمريكيّة مُسيّرة قُرب مطار بغداد ليس أفضل حالًا من الموقف العربيّ للأسف، بل اتّسم حتّى الآن بالارتِباك والضّعف، بعد الكثير من التّصعيد بالتّهديدات التي كانت تَرعِد وتزبد وتتوعّد، الأمر الذي دفع ترامب للتّطاول أكثر.

ها هو ترامب يُجبِر أوروبا على الرّضوخ لموقفه فيما يتعلّق بالاتّفاق النووي، ويدفع المُثلّث البريطاني الفرنسي الألماني إلى تفعيل آليّة تسوية النّزاعات في هذا الاتّفاق واتّهام إيران باختراقه، والذّهاب إلى الأُمم المتحدة لإعادة فرض العُقوبات الدوليّة كاملةً، وحثّها على التّفاوض مُجدَّدًا للتوصّل إلى اتّفاقٍ جديد، حسب مُواصفات الرئيس ترامب وشُروطه لتَجنُّب فرض رسوم بنسبة 25 بالمئة من واردات أمريكا من السيّارات الأوروبيّة ويأتي الرّد الإيراني “باهتًا” تمامًا مِثل الرّد الأوّل على اغتيال الجنرال سليماني، ولو عرفت أوروبا أن الرّد الإيراني سيكون مُؤلِمًا لما أقدمت على هذا الخُنوع.

الرّد المُفحِم على الرئيس ترامب وتهديداته وغطرسته، ليس بالمزيد من الإذعان، وإنّما بالوقوف في وجهه بقوّةٍ  وصلابة، وأوّل خطوة في هذا الشّأن الخُروج من تفاهة التّقسيمات الطائفيّة الجاهليّة، وتشكيل تحالف عربي إسلامي حقيقي يَضُم العرب والأتراك والإيرانيين والباكستانيين والإندونيسيين والماليزيين، وكُل المُسلمين، وليقوده “أحمق”، بل أكثر حماقةً من ترامب ولا نُريده أن يعرف أنّ هُناك حُدودًا بين مِصر وليبيا، أو بين إيران والعِراق، ويكفيه أن يعرف فقط أنّ هناك حُدودًا أخلاقيّةً ودينيّةً وقيميّة بين مِليار ونِصف المِليار مُسلم والقدس المُحتلّة، ساعَتها سنرى ترامب وغيره يهزّون بأذيالهم خوفًا ورُعبًا وقَلقًا.

***

قولوا عنّا ما شئتم.. قولوا انفِعاليين، قولوا مُندَفعين، قولوا لا نقرأ خريطة موازين القِوى بدقّةٍ، وردّنا عليكم بَسيطٌ جدًّا، وهو أنّ الرئيس الكوري الشمالي لم يعبَأ بمِثل هذه الأقوال والفيتناميون عندما حاربوا أمريكا وهزموها، لم يملكوا أسلحةً نوويّة، والأفغان عندما هزموا الإمبراطوريّة السوفييتيّة لم يركبوا طائرات “إف 16” و”إف 15″، والطّالبان عندما أذلّوا أمريكا كانوا وما زالوا يستخدمون الدبّابات كحافلاتٍ عامّة ويجلسون فوقها وليس في جَوفِها.

أموالنا تُنهَب، وشُعوبنا تجوع، وحُكّامنا فسَقة، وهُناك من يُصَفِّق لحياة العبيد.. هذا الوضع لن يستمر و”عصر الحمقى” العرب والمُسلمين قادِمٌ حَتمًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

153 تعليقات

  1. العالم العربي الان اكثر انقسام فقد نجح مخطط اليهود بشغل العرب في حروب انصرافية في اليمن وفي ليبيا وفي سوريا وغيرها من بور الصراعات السياسية ولن يعود العرب ليكونوا علي قلب رجل واحد بسبب تفشي المذهبية والطائفية والعرقية لذلك يجب تقبل الحقيقة المره بان الجامعة العربية صارت مجرد رمز

  2. الى الأخ
    عربي اصيل Yesterday at 5:24 pm
    هههه الا ليت الشباب يعود يوما
    والله يا خواجه راحت علينا وما ضل في العمر قد ما مضى ،،،
    وبعدين احنا اناس على باب الله ، شو بعرفنا بالمقاومة وماذا تعني !!!
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه،،وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه،،
    انا دائما ادعو الله بهذا الدعاء ، وأرجو منك ان تدعو به . فان كنا على الباطل فسيرشدنا الله الى طريق الصواب ، وأن كنا على الصواب فسيثبتنا الله. ولكن يجب علينا أن نكون على يقين بأن الله سيستجيب لنا، ولا نتبع اهوائنا . اتفقنا ؟؟

    يا اخي آلله سبحانه اعطانا العقل و الحريه و نحن لنا حرية الاختيار و الله يستجيب الى الحق و لنا الفكر و الله سبحانه ليس انسان و معندوش عقل انسان مثلنا و انشاء الله خيرا

  3. هههه الا ليت الشباب يعود يوما
    والله يا خواجه راحت علينا وما ضل في العمر قد ما مضى ،،،
    وبعدين احنا اناس على باب الله ، شو بعرفنا بالمقاومة وماذا تعني !!!
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه،،وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه،،
    انا دائما ادعو الله بهذا الدعاء ، وأرجو منك ان تدعو به . فان كنا على الباطل فسيرشدنا الله الى طريق الصواب ، وأن كنا على الصواب فسيثبتنا الله. ولكن يجب علينا أن نكون على يقين بأن الله سيستجيب لنا، ولا نتبع اهوائنا . اتفقنا ؟؟

  4. كل ما دق الكوز بالجرة بيطلعلنا من يذكرنا يــ مليار ونص مسلم- مع الأسفعلى ما يبدو في القرن 21 ما إلهم دور في دوران دولاب العالم- الجهل من امامهم والجوع من وراءهم فإ لى اي مصير يذحفون؟ وسيادتكم استاذ عبد الباري تأتينا بأمنياتك بأن يطلع عندهم واحد مثل رئيس كوريا الشمالية !!!! يا أخي لو تتمنالهم واحد مثل غاندي او واحد مثل نلسن منديلا أوتشرشل لفهمنا ولكن هيك دفعة واحدة تمنبت لهم Kim Jong-un,!

  5. رحم الله الفرزدق حين قال:
    “أحْلامُنَا تَزِنُ الجِبَالَ رَزَانَةً، وَتَخَالُنَا جِنّاً، إذا مَا نَجْهَلُ”.
    نسأل الله طفرة جينية تصدق القول أعلاه.

  6. للأسف ،، نجح الفشل العربي مرة أخرى. هذه المرة في اختطاف هذا المنبر الشريف إلى مزايدات شخصية و هجوم و دفاع يرتع فيه من لا يعرف من المقاومة الا اسمها و يستشرف فيها الذباب الإلكتروني. قلة قليله تتفادى الانجرار إلى هذه المهاترات الفارغه من عقول تحمل نفس السمه. تحياتي للعقلاء و لكل من يبقي فوهة سلاحة باتجاه العدو الحقيقي ،، العدو الصهيوني و عملائة
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  7. الى الأخ العزيز “خواجة فلسطين”تعرفت عليك من خلال ردك على عربي اصيل فانت هو الرجل “العصامي ” _كما تقول العرب _ سلمت ودمت بخير ،ولا تابه للعصابة اللتي تعجز عن تبرير اسلوبها الغوغائي .فتحاول حرف النقاش الى النقد اللغوي واشكرك مرة أخرى لتعريفنا بلأخ “عربي اصيل”كونه مازال شابا يافعا يعيش في الأردن ؟ متشربا عقدة ، الهلال الشيعي، وهو مصطلح مخابراتي موجه من أعداء الأمة الذين يريدون حرف الإتجاه من مواجهة المشروع الصهيوني الى مواجهة أعداء اسراىيل يفعلون ذالك بغباء منقطع النضير .الله يهدي شبابنا التائه في آفاق مائجة بلخواء العقلي والروحي
    تحياتي لكل مقاوم للمشروع الصهيوني مهما كانت لهجته وبأي طريقة يعبر بها عن موقفه الصحيح .

  8. ترامب خدع الجميع
    واستطاع بحنكة حلب العرب بحجة محاربة ايران وباع لهم السلاح
    واعاد فرض العقوبات على ايران واغتال قادتها
    وكسب شعبية جديدة في بلاده و سوف يتم انتخابه لولاية جديدة

  9. لا ندري يا استادنا الكريم عبد الباري عطوان الى اين نسير والى اين نتجه؟ وما هو المصير الدي ينتظرنا؟ نحن شعوب قد وصلنا فعلا الى قمة الدل والهوان والجبن والخنوع وبتنا بشر بدون اهداف وبدون روح وبدون اتجاه وبدون عقل كما اننا اصبحنا قوما مثلهم كمثل الحشرات ليس لهم وزن ولا قيمة جثتنا تسقط يوميا في اكثر من بلد عربي واسلامي بالعشرات بل بالمئات ويمر عليها الاعلام العالمي المنافق مر الكرام لا يعيرها ادنى اهتمام او صاف لا تمل الاقلام من كتابتها ولا تتعب الالسن من دكرها وتكرارها تشهد على بؤسنا وانحطاطنا وانحدارنا وتخلفنا وجهلنا المطبق وهواننا وزيغنا عن الطريق وفسادنا وغرقنا في بحر الظلمات واهمالنا وفقدان داكرتنا وجنوحنا وتجمد الدماء في عروقنا هدا غيض من فيض فاحوالنا يجعز افضل الكتاب والمثقفين والصحفيين والمتتبعين لها اعطائها حقها ولو الفوا المجلدات الضخمة واسالوا المداد الغزير انني هنا لا اتجنى على بني جلدتي ولكنها الحقائق المرة التي لم تترك لي مجالا للصمت فنحن من يجب ان تسخر منهم الامم والشعوب لان جمعنا كل السلبيات فما معنى الا يفهم العنصري ترامب الحدود بين الهند والصين او ان يجهل اين تقع بولينيزيا او جزر مارشال او دييغو غارسيا او اسباب الحرب العالمية الاولى او غيرها المهم انه يخدم مصالح امريكا ويحلب ابقارنا من اجلها ويقولها علانية لانه يعرف جيدا انعدام ردود الفعل لان حكامنا يتخدون من الصمت حكمة شعار لهم فكم نحتاج الى رجال لا يعرفون بان الصين لها حدود مع الهند او شيئا اخر ولكنهم يعرفون كيف يقفون في وجه العنصري ترامب؟ وكيف يضحون من اجل اوطانهم وشعوبهم؟ ولا يسمحون له او لغيره من جهابدة الاستعمار او الصهاينة المجرمين ادلالنا وتمريغ كرامتنا وقتلنا بالجملة ونهب خيراتنا والسخرية منا كم نحتاج الى حكام صارمين وطنيين مستقيمين حكماء عقلاء يجعلون من العدل اداة ووسيلة لحكمهم لان العدل اساس الملك؟ نحن في جغرافيتنا العربية والاسلامية لا نريد فقط الماكل والمشرب وان كانا ضروريين للحياة ولكن نريد معهما العزة والكرامة والحرية والعدالة والرجولة والشهامة والشجاعة والاخلاق والقيم وما الى دلك من الايجابيات التي تجعلنا امة قوية وصلبة وصارمة توقف المستعمرين والمجرمين ووحوش الارض الضارية عن نهش اجسادنا فنحن مثل البشر خلقنا الله لنعيش برضاه وكباقي البشر ولا نرضى الدل والهوان قال الحق سبحانه – ولله العزة ولسوله وللمومنين – صدق الله العظيم.

  10. ترامب غبي عندما تتطلب الظروف أن يكون غبيا !! وذكي عندما تتطلب الأمور أن يكون ذكيا !! وأرعن حسب الظروف !! وشجاع حسب الظروف !! وجبان حسب الرد عليه فعليا وعلى أفعاله !! فمثلا الرد المزلزل!! إذا كان مجرد كلام فهو يتمادى في غطرسته ويتبجح في أفعاله ويستمر في مغامراته واهاناته . ترامب قال عن الرئيس الكوري عند تهديد الأخير لأمريكا بضربها بالصواريخ : الرجل الصاروخ في مهمة انتحارية !! ولكن عندما التقى به شخصيا وقابله مدحه وقال انه رجل عاقل و……… !! هكذا ترامب ومعظم قادة الغرب وقادة الكيان الصهيوني . إذا استمرينا في التهديدات المتتالية بالردود المزلزلة بدون أفعال فالنتيجة هي مزيد من التمادي والاهانات والقصف الأرضي والجوي والاغتيالات والاهانات من قبل هؤلاء الأعداء . المطلوب ترجمة التهديدات الى أفعال . أريد أن أنوه أن الرئيس الكوري في رأيي ليس مثالا يحتذى به فهو دكتاتور ظالم بحق شعبه ونفسه وجرائمه الكثيرة من قتل المقربين له بأبشع الطرق ولأتفه الأسباب وتجويع شعبه وحرمانه من التقدم والانترنت والتكنولوجيا الحديثة لدليل على ذلك . أطيب تحية للجميع

  11. إلی الطارق و البطریق و العلان الأصیل و شلتهم ..و هل یهمنا رأیکم؟! و ما أنتم و ما خطرکم؟ إذا کانت فی یوم من الایام المواجهة بین الإتحاد السوفیاتي و أمریکا صارت الیوم بین المقاومة و أمریکا و هذه لا یستوعبها عقول نخرتها العصبیة..أما الضربه الصاروخیة فکانت موجهة نحو الحالب الأکبر و هو أعلم بما لحقه و لکم ان تصدقوه اذا یشفی بعض غلیلکم و حسدکم و ننتظر رده علی 52 هدفا عیّنه مع المنتظرین ..ثم المعاناة من العقد النفسیة یجب تداویها و لیس الحل اللجوء إلی العنتریات الکلامیة و الإنشائیات الفارغة و تعمیم البوس الذی تعیشونه الی غیرکم! الیوم الرهان لیس علی أمثالکم النافخون فی الهواء! و المتفرجون من بعید الرهان الیوم علی شباب تربوا علی الجهاد واثقون بالنفس متکلین علی الله لا یهابون الحالب همّ صنّاع القرار و لکم أن تنعموا بعصرهم الذی یصنعونه و هذا من حظّکم..

  12. الاخ / أمين ألدهيني ،، تقول ( الأخ والاستاذ الكبير عبد الباري عطوان المحترم..
    اليوم الجمعة اعلنت وزارة الدفاع الامريكية عن نقل ١١ جنديا امريكياً من قاعدة عين الاسد لتلقي العلاج بسبب ارتجاجات دماغية )
    يا اخ امين ،، افضل تعليق سمعته عن قصف قاعدة عين الاسد إن الرد الايراني على امريكا بيعلمنا ثلاثة أشياء
    1 – بيعلمنا نسامح
    2 – بينسينا مبارح
    3 – بيعلمنا نفكر دايما بأيامنا إللي جايه ،،
    واضيف انا هوا دا الحب الحقيقي ،،
    تحياتي لك ،،

  13. سؤال الى الاستاذ عبد البارى عطوان ؛ ما هى برأيكم نسبة حصول معركة حاسمة بين العرب واسرائيل يستعيد فيها العرب نسبة لا يستهان بها من اللأراضى العربية المحتلة ؟

  14. الى اخي عتال الامل

    صاروخ واحد كان كاف
    لا تتبرع عليهم بهذه الترسانة .

    تقبل تحياتي ..

  15. من باب اللياقة الدبلوماسية ان يوجه الايرانيون رسالة شكر الى البنتاغون ..فبعد 11 يوم من تاريخ استهداف القاعدة الامريكية في عين الاسد يخرج الامريكيون ..ليصرحوا للايرانيين ان صواريخهم الباليستية ال 11 على عين الاسد اصابت 11 جندي امريكي بارتجاج في الدماغ
    وربما فقدان الذاكرة .. من يدري ؟!فلن يقول الامريكيون لنا ذلك ..فهم مصدر الخبر .وكل خبر
    ..ولو لم يصرح الامريكيون بهذا ..ما كان للايرانيبن ان يعلموا الى اين اتجهت صواريخهم. ..ما اريد قوله ..ان الحروب بالاساس ..هي حروب اعلامية حروب دعاية وصور ..تأتي فيها الالة العسكرية في المؤخرة .ربما كان هذا الانتصار (الهدية).. صفقة ترضية امريكية ايرانية ..للتخفيف من الضغط على الاسد الايراني الجريح ..فقد يتهور ويقدم على الانتحار او هو مقدمة للدخول في مفاوضات جديدة وجدية بخصوص الاتفاق النووي خصوصا بعد هذا الاصطفاف الاوروبي الامريكي بعد حادثة (لوكربي) الاوكرانية ..وبعد ازاحة الكثير من العقبات في وجه اي تسويات امريكية ايرانية .

    تقبلوا تحياتي وارجو النشر

  16. صديقي …يقال إن غلطه الشاطر بألف…وهذا ما يحدث معنا …وتعقيبا على تعليقك الإعصاري ..ليس هذا وحسب صديقي عربي اصيل…تستعبد الكثير من الدول ….والقارات …وتحلب العالم على مدار الساعه ..حتى أن هنالك امبراطوريات عظمى حرم عليها صنع الرصاص…
    إنهم يهربون من الحقيقه …ويحاولون الضحك على لحاهم واقناع انفسهم انهم افضل حالا…وان العالم ما شاء الله عليه …لو تفرغنا لاتيناهم بقصص يشيب لها الولدان …من كثر ما تعاني الامم الاخرى..وكيف اصبحت ..وإلى اين وصلت ..والفراغ الروحاني الذي يحلب وجدانها…لكنهم لا هم لهم سوى امتنا العربيه..والإسائه…وخلط الحابل بالنابل…..وإيجاد لهم شماعه…ويسيئون لشعوبنا العربيه….وبمنتهى ما اوتو من عنصريه …اولائك المحاصرون منذ عقود..اولائك الذين يقدمون أنفسهم على أنهم قوى عظمى..واوطانهم وزعاماتهم استثناء ….. وعلموهم ان المعزه تتطير…وان الدببه أليفه ..أو شعوب أوروبا …التي بنيت لها الاقفاص.. وعدت انفاسها …ام الصين التي كانت تأكل نفسها لقرون ..وشعوب افريقيا التي حلبت حتى الثماله..الخ ..كل البشريه كانت تحلب….كم من دول تمتلك المقومات ..والمقدرات…واصبحت مدينه بالمليارات…ومجبره راضخه على دفع الاتوات..ومكبله بالاتفاقيات ..والمعاهدات….وشعوبها تبيع لحمها على قارعات الطريق…ولكن الأن يريدون إشعارنا. …اننا الاسوأ….وحقا اننا الاسوأ الذين سمحنا بهذه المهازل ..يشعرون أنهم يطلون علينا من الجنان ..لديهم فائض من الكرامه ..ويتصدقون به على الأخرين…وان ما ينتمون إليه يجعلهم افضل حالا..يعني صديقي عربي اصيل ..
    كما يقول المثل الشعبي العربي …
    (الذي بيته من زجاج لا يرمي على الآخرين حجاره )…
    وكما يقال …إن التكبر على المتكبر صدقه…تحياتي لك رفيق الدرب

  17. أستاذ عبد الباري عطوان أن مقاومة الاحتلال واجب وطني وأخلاقي، لكن التشبه بالمجرم الكوري الشمالي الذي يغتال من يتثاءب بفوهة مدفع وشعبه يتضور جوعاً يقتات على ما يأتيه من الشقيقة الجنوبية، هذا الدكتاتور ليس مثالا يُحتذى به.
    بالنسبة للدول الإسلامية التي ذكرتها لكي تنضم الى محور المقاومة أقول مع الأسف هذه الدول لن تُورط نفسها في مشاكل العرب والتضحية بعلاقاتها الجيدة مع الولايات المتحدة ، ها هي إيران بالأمس القريب كانت تزلزل الأرض بتهديداتها وتتوعد بمسح تل ابيب وتسويتها بالأرض، والآن تصريحاتهم متناقضة وانهم ليسوا دُعاة حرب !!! بالتأكيد إيران تستغل القضية الفلسطينية فقط من اجل التوسع وبسط نفوذها في العالم العربي.
    مشكلة العرب يا أستاذ عبد الباري دائماً الاستقواء بالآخرين، هي نقطة ضعف تُستغل ضد العرب.
    ومهما حدث لأي دولة عربية فإن ذلك يؤثر سلباً على بقية الدول والشعوب العربية [ العراق مثلا ].
    ما يجمع العرب أكثر ما يُفرقهم وإن اختلفوا في توجهاتهم السياسية.

  18. الى عربي اصيل
    بعد التحيه
    يا اخي انت فلسطيني و من الاردن و انت شاب و في طلوع العمر يا اخي انا فلسطيني و عشت طفولتي في عمان مثل اليتم و كنت ابيع جرابين قرب مفروشات الشابسوغ و اسائل كبار السن و هم يعرفون هذه المحل و لم ادخل المدارس من اجل لقمة العيش الكريم و طبعا بدون ماما و بابا او مامي و بابي كما تعلم و كنت مقاتل و احب القتال و الرصاصه عندي افضل من الف كلمه
    و شاهدت فلم الى كلينت ايستوود و اصبح عندي طموح ان اقابله و سافرت الى امريكا
    و عملت عند العرب امريكا لكن في هذاك الوقت كان في قليل من العرب و عملت في متجر عند Skinhead في العربي تعني القروع
    و كان من شروط العمل ان تكون اقرع و لباس البسطار و الراتب ممتاز يزيد عن الف دولار في الاسبوع و هنا لا يوجد مشكله عندي كنت في الجيش و لبست البسطار و اقرع و الراتب لا يكفي بكيت دخان و كانت عندي زميله في العمل قرعه و نحن الاثنين قرعان و احصل على الاقامه الدائمه منها و كان عندي صديق من افريقيا و كنت اذهب معه الى مسجد في جرسي ستي
    و شيخ المسجد ضرير كان قال لي نحن في الغربه و كل شي هنا هو ملك يمين و همس في اذني الشيخ و قال لي قال الله تعالى يا ارض اطيعي لمن اطاعني و نحن نطيع الله
    و فرض و حق عين على الارض تطيعنا
    و اني خرجت من المسجد مبحلق العنتين و ارى كل شيء لي ملك اليمين و بعد شهر قال لي الشيخ هل سمعت عن عبدالله عزام الفلسطيني
    قلت له لا و لم اسمع به و انا كنت صادق معه في الكلام لا اعرف شخص في هذه الاسم و سائلت صديقي الافريقي لماذا هذه الشيخ يسائلني عن هذه الاسم و قال لي صديقي الافريقي من هو عبدالله عزام و من هو الشيخ الضرير
    فلم اعود الى هذه المسجد . و اعود معك يا اخ عربي اصيل اني قابلت كلينت ايستوود و هو يشبه نكاشت الاسنان و هرسون فورد حجمه مثل الولد عمره عشر سنوات و اهبل كمان و الحمدلله كل شيء
    و نصيحه لك كون طموح و توكل على الله و الله الغني و هو الصادق الصديق و الرجل الفلسطيني مثل النسر و أبحث كيف النسر يعيش و كيف يموت
    و لك التوفيق و النجاح

  19. كلام الاخ عربي اصيل هو الصح: اميركا و روسيا و اوربا و تركيّا و ايران وكل الانظمة العربية جميعاً بمن فيهم نظام صدام حسين اللّي جلب علينا هذه المصائب بسبب غزوه الكويت كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة

  20. الى SAM- USA

    خواجه فلسطين
    أن تعبر عن رأيك انت حر كما المعلقين الآخرين [ احترام الرأي الآخر] أما أن تتجاوز حدود أدب الحوار والتهجم بما لا يُليق دليل على شخصيتك التي لن اسمح لنفسي احتراماً لهذه الصحيفة انزل الى مستوى التلاسن معك : بالتأكيد من لا يُجيد تركيب جملة مفيدة ولا يفهم قواعد وأخلاق اللغة العربية يسيء إلى نفسه فقط ، تعلم كيف تكتب بلغة عربية سليمة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية، اقرأ الرأي الآخر بتأني ولا تتسرع.
    كنتُ سأكتفي برد الأخ غازي الردادي عليك وأشكره على ذلك.

    اسمع يا سام الولايات المتحدة الأمريكية

    و هل كذبكم و سبابكم على اصحاب المناصب في ايران و العراق و و سوريا و لبنان
    و تطلب مني لكي احترم من لا يحترم الاخرين لا يستحقون الاحترام و هو انت و غازي الردادي و جمله مفيده اذا اردتم الاحترام يجب عليكم احترام الاخرين و صاحبك غازي الردادي يقول عن بوتين جبان و هل يستطيع الوقوف امام الرئيس بوتين و يقول هذه في وجه بوتين طبعا لا و هنا من هو الجبان و انت يا سام يو اس أى هل انت عربي
    لماذا لا تكتب اسمك الحقيقي بدل الاسم تبع ملك اليمين و اخيرا اذا اردتم من الاخرين يحترموكم عليكم احترام الاخرين
    و الاخلاق اهم من اللغه و مقال الاستاذ الكبير
    عبدالباري المحترم يقول لكم في هذه المقال
    تقروا و لا تفهمو

  21. سلمت يمناك أيها العربي الفذ .. صدام حسين من اليمن . كلماتك تمثلني أيضاً

  22. واين الصدمه…في واقع أمتنا المزري ..ولما العجب اذا ما أصبنا بكل هذه الأمراض القلبية والعقليه والنفسيه ..عادي جدا…شعوب بريئه. ..لا تجيد الخبث والمكر …ولا تعرف للحقد سبيلا..تخاف ربها عز وجل ..ولا اطماع لديها…ولا تعاني من عقد النقص…ولا تسكن في اطراف الارض النائيه…مكتفيه ذاتيا ..ولا نتحدث عن البطاطا والباذنجان..والغاز ..في رصيدها كم هائل من الامجاد …وتاريخها حافل بالانتصارات..وقدمت للبشريه اعظم الخدمات..وما ,لذا وطاب من الفكر والعلم والفلسفة. ولطالما خلصت البشريه من الظلم…ولطالما اتتها بالحقيقه…والضوء ..شعوب راقيه ..لديها محتوى…وايمان متجذر في أراض قلبها …أراضيها عامره بالخيرات…لديها البحار والدفء والأنهار ..وهي صاحبه .ومن اخترعت علم الجبر والرياضيات ..وعلمت العالم القرائه والكتابه ..شعوب ارضنا العربيه تحديدا…لا ينقصها شيئ ..ولا تكترث لمن حولها…شعوب فيها ثقه بنفسها ..لا ترتكب مجازر ..ولا تحب أن تصنف من ضمن فصيله الطفيليات..
    واذا بهذا العالم …يعتصره القهر ..ولا يستصيغ هذا …
    وتحالف عليها شياطين الثقلين…وانسلو كما اللصوص تحت جنح الظلام..وبعد الفشل المتراكم والكم الهائل من الخيبات..
    نجحو للحظات ..ووجدو له احصنه طرواده..وانظمه تتنفس خيانه…وأتو ببعض اللقطاء …وليهبوهم بعض الارض ليبنو عليها القواعد العسكريه…استرسلت هذه الانظمه الخائنه عن بكره ابيها …هي وكل من يسبح بحمدها ويهتف لها ..ويغنيها …قامو بحقن هذه الامه بالسموم ..ونشروا الاوبئه…ونفذوا ما بأيديهم من اجنده..والشعوب المسكينه لا تعرف هذا …غرتها الشعارات والأناشيد…وهدت كيانها البساطه والعفويه…وحسن النوايا..والبرائه الفطريه…مرت السنين والسنين …واذا بهذه الشعوب تجد نفسها في حاله مزريه ..وكل قرود الارض تجتاح ارضها ….استيقظت الشعوب …ذات يوم ..وخرجت بالثوره العارمه …ظنت انها مسأله سويعات …ولم تدري انها ستتطعن …وان منها خونه بالفطره..وان هنالك من سيتخلى عنها …أبنائها الذين دفعت دم قلبها من أجلها…واذا بالشعوب تخرج بالثوره..لا فلاسفه معها ولا عباقره ..ولا منظرين ولا علماء…ولا اعلام ولا شيئ…كلهم تقريبا اصطفوا الى جانب الخونه …وعينهم على الرواتب ..والمراتب ..والمكتسبات …لكن الشعوب بإذن الله عز وجل معها الله عز وجل …ارحم الراحمين ..يعرف انها مظلومه …وان هنالك من أجبرها على هذه اللحظات المره..وفرض عليها المهزله..وهو يعرف أن هذه الشعوب تآمرو عليها من كل اصقاع الدنيا…..وأنها أجبرت على السقوط في حفر مصاعب الحياه ..وان لا تجد لحظه فراغ لتراجع نفسها…وتفتح دفاترها ..وتجرد حساباتها ..هو الرحمن الرحيم..سينصر شعوبنا المستضعفه..التي تعرضت لظلم لم يعرف له مثيلا..فنسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا …أن تنصرنا على من عادانا ..

  23. – الى الذين صدعوا رؤوسنا بتسلط امريكا على بلادنا :
    صحيح ان امريكا تحلب بلادنا العربية ، وتبحث عن استمرار هيمنتها وتسلطها علينا ، وكل ذلك باننا ابتلينا بحكام رهنوا انفسهم للغطرسة الامريكية ، ولكن بالمقابل الاخر يجب ان نقر ايضا ان ابو علي بوتين لا يقدم خدماته الجليلة من اجل نصرة ديننا الاسلام وليس من اجل سواد عيوننا ، كم هذا البوتين حلب بقراتنا السمان في البلاد التي يدعي مناصرتها ، ونحن نرقص له طربا ،، ونتفاخر بنصرته لنا وهو يهين قادة امتنا وزعمائها !!!
    – ما هذا التناقض من الذين يعتبرون امريكا الشيطان الاكبر وروسيا ربهم الاكبر !!
    – الى الذين ما زالوا ينتظرون الرد الايراني على طبق ثأر هادئ :
    سمعنا الكثير من التصريحات الايرانية من اصغر رتبة الى اكبر رتبة في النظام الايراني وهم يقولون ان قامت دولة الاحتلال او الامريكان بضربنا سوف يرون ردا مزلزلا ومؤلما ، وها جاء الضرب الامريكي في اكبر الرؤوس الايرانية تأثيرا ( قاسم سليماني ومن معه ) ، ثم بدأت التهديدات التي ارعبت الاصدقاء قبل الاعداء ، وتم التحشيد الغير مسبوق لتشييع جنازة ضخمة ، مما جعل ترامب لم ينم ليله وخصوصا بعد ان طلبوا منه تجهيز التوابيت ، وجعل اعداء ايران يهرولون خوفا من حدة هذه التصريحات ، ويقال ان نتنياهو حزم امتعته وهرب الى جزيرة غير معلومة !! خوفا من هذه التهديدات ، لم تبقى شخصية في ايران الا وهددت وتوعدت ، حتى جائت ساعة الصفر وبدأت الصواريخ العشوائية تنطلق ، وبعد انتهاء العمليات وشاهدنا بعض حطام هذه الصواريخ ( ايقنت حينها ان السيسي عندما وصف الصواريخ البالستية بالبلاستيكية ايقنت حينها انه لم يكن مجرد خطأ في خطابه !!) ولا زال البعض هنا ينتظر الرد على نار هادئة !!! في مثل فلسطيني يقول ( لو بدها تشتي كان غيمت ) ،،
    – اقولها وسوف اكرر مقولتي ( كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة )
    – كفانا عنتريات فارغة وخطابات جوفاء، فنحن لسنا بحجم امريكا ولا بقوتها ما دمنا بعيدين عن دين الله وندافع عن قادتنا الذين يذبحون شعوبهم ويغتصبون اعراضهم وينهبون ثروات بلادنا تحت مسميات ومصطلحات كاذبة وقذرة ،،
    وحسبنا الله ونعم الوكيل ،،

  24. يا أخ عربي اصيل مقتبس مما كتبته تعليقاً على ما كتبه الأخ أمين الدهيني ؛ (السيد الدهيني : المتغطي بامريكا وروسيا عريان ، والمتلحف بايران بردان ،،)
    وإكمالاً لتعليقك ؛ شعوبنا المتغطية والمتلحفة بحكامها (العظماء!!) ليس فقط عريانه وبردانه بل ليس لها وجود أصلاً في قواميس دساتير من يحكم أمتنا الآن ، وإن كان هناك دستور فهو على الرف مركون تغلب عليه نفخة (الحاكم بأمراً غير امر الله) او بأمر من يأتمر به من خارج وطنه وملته ….انظر كم من حكامنا يأتمر بأمر (ترامب / والنتن ياهو/ وبوتين / وماكرون/ و/ و /) ….
    لله درك ولَك الله ياشعوبنا المغلوبة على امرها …

    شكراً للأستاذ عبد الباري على (رأي اليوم) …..المتنفس الوحيد لإخراج ما في النفس من حزن ولوعة… وأستنشاق هواء الحرية في التعبير بعيدا عن جور الظالمين .

  25. لم يترك المعلقون ،ما نضيفه .فقد صالوا وجالوا في هذا الميدان السياسي .وتناولوا كل المواضيع التي تهم الدول العربية المقزمة ،من طرف الاستعمارالاننجلطرا وفرنرنسا .واصبحت دويلات تحتاج الى من يدافف عنها .ولدينا امثلة تدل على الضعف والتبعية ..فلوانها تاببوا وآمنوا بالوحدة والتراحم ،والتكامل ،لجعلنا أمة اسلامية متحدة مزدهرة وقوية .ولما كانت تستنجد بالمستعمرحتى لاتزول .لأنها أقزام واهية .. متى ستتحد الدول الإسلامية لتقوى وتستقيد وتفيد ..وتسترجع قوتها وهيبتها …ونكون خير أمة اخرجت للناس تامرون بالعروف وتنهون عن المنكر…وتتعاونونعن البر والتقوى

  26. خواجه فلسطين
    أن تعبر عن رأيك انت حر كما المعلقين الآخرين [ احترام الرأي الآخر] أما أن تتجاوز حدود أدب الحوار والتهجم بما لا يُليق دليل على شخصيتك التي لن اسمح لنفسي احتراماً لهذه الصحيفة انزل الى مستوى التلاسن معك : بالتأكيد من لا يُجيد تركيب جملة مفيدة ولا يفهم قواعد وأخلاق اللغة العربية يسيء إلى نفسه فقط ، تعلم كيف تكتب بلغة عربية سليمة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية، اقرأ الرأي الآخر بتأني ولا تتسرع.
    كنتُ سأكتفي برد الأخ غازي الردادي عليك وأشكره على ذلك.

  27. ~ ~ الحيوان ينشط لكى يأكل ثم يستريح او حتى ينام وقد انتهى يومه ~ ثم ينشط فى فتره التزاوج للحفاظ على النوع ثم يسترح او ينام وينتظر المولود ولا يفعل شئ غير الاكل ثم الاستراحه ثم النوم٠٠٠
    ~ ~ الانسان ينشط ليعمل من أجل ان يأكل ويلبس ويعلم اولاده ويسدد فواتير وديون ومازاد عن حاجته يلهو به٠٠٠
    ~ ~ وهناك جزء من البشر لا ينتج وانما يعمل بالسياسه وهؤلاء اخطر انواع البشر خاصه إن كانت سياستهم هى الجشع والطمع والقتل وتكوين الجيوش – هؤلاء يتصارعوا طوال التاريخ – فمثلا الفرس صالوا وجالوا ولكن اخيرا يجلسوا بدولتهم ينتظروا من يضربهم او يضربوه – ومثل أخر الرومان صالوا وجالوا وقتلوا وخربوا واحتلوا دول وانتصروا وهزموا وأخيراً يجلسوا فى حدود دولتهم يصارعوا ديونهم ومحاوله الهروب من فشل دولتهم – ومثل أخر العثمانيون دوله خلقت لتحارب تاره جيرانها الروس تقتلهم ويقتلونهم وتتوسع ثم تنكمش وتهزمهم دوله مصر ويؤدبها الغرب ويقسمها الى ست دول وتحارب لتعود دولتهم كما كانت قبل التهور – ثم مثل البرتغال حاربت المسلمين وقتلت الملايين وتوسعت ثم فى الاخير عادت بين حدودها الضيقه مثل اسد مهزوم ويستريح – ثم مثل الامبراطوريه الانجليزيه والفرنسيه اشتركوا فى مئات الحروب واحتلوا دول وانتصروا وهزموا ثم ظهرت الامبراطوريه الامريكيه فأصبحوا مثل بلطجيه كبروا فى السن فأختبأوا خلف امريكا يأكلون ما تقذفه لهم وشعاعهم آخذ فى الافول حتى يعيشوا داخل حدودهم يصارعوا ديونهم – ثم المثل الحاضر الامبراطوريه الامريكيه تصول وتجول ولا تعرف إن كانت هزمت فيتنام ام انتصرت وكذلك مع افغانستان والعراق وغيره – هؤلاء النوع بسياسه الغرور والصلف فى نهايه المطاف سيجدوا من هو اكثر شر ليهزمه والدائره تدور
    ~ ~ ما رأيكم هل هكذا البشر من اتى ليعمر الارض وينعم الحيوان بما يبنى من غابات وسهول لتعيش الارض جنه ملؤها الخيرات والعلم…
    ~ ~ لما لا نأكل ونستريح ونتكاثر لزياده عباد الله ولا مانع من اللهو وركوب الخيل وركوب البحر ونتوقف عن قتل بعضنا ونستعيز من الشيطان الذى يريد ان يعمر بنا جهنم ويصبح إله فى الارض والجحيم…

  28. کلامک صحیح وناتج من شعور انسان حر ولکن لا تتسرع فی الرای علی قضیه الرد الایرانی استعمل کلامک المعهود “الایام بیننا “

  29. مقالة جيدة وضعت بشكل منطقي اليد على واحدة من اهم نقاط ضعف الانظمة العربية.اما بخصوص الرد الايراني فانه لم يكن باهتا كما تتصورون بل مناسبا و افهمت الادارة الامريكية و ترامب بان مواجهة ايران ليست مزحة،حيث ان ايران نعلم جيدا كيف يجب ان يكون رد فعلها على الفعل.

  30. ترامب ليس بغبي ولكته يدعي الغباء وهو رجل اعمال و لديه اموال طائلة و انتخب بطريقة ديمقراطية من طرف الشعب الامريكي وهو يعبر عن افكار الامريكين البسطاء و يقول جهارا كل من كان قبله يقوله في الغرف السوداء.
    اما الاغبياء فهم نحن الذين نقول شئ و نفعله عكسه و الذين حولنا اوطننا لحلبات صراع الامم و منحنا ثروتنا لترامب و بوتين و قتلنا بعضنا البعض من اجل مذاهب دينية و عرقية و تركنا العمل و العلم و تمسكنا بدجل الديني و العرف القبلي.

  31. جماعة المطبعين وشيخ عشيرتهم
    ” غازي الراداري ” ( لست ادري من اي انواع الغاز هو ، ومن انواع الرادارات ) هؤلاء اعلم من غيرهم بأنه لم يكن بمقدور امريكا ان تحتل حقول النفط السورية بمئتي لقيط أو بألف . الذي مكّنها من ذلك هو الحاجز الطويل العرض من جحافل يأجوج ومأجوج ذوي العقيدة التكفيرية خريجي مخابر الاستخبارات الصهيو – امريكية الممولة بمال بعض اعراب الخليج .. امريكا لم تستطع في السابق أن تدنس أو تحتل اي شبر من اراضي الجمهورية السورية لكن تمّ لها ذلك بعد زرعتها كيانات الخليج بالتكفيريي الطائيفيين خدمة للصهاينة وتسهيلا لمهامهم القذرة التي تستهدف تهويد كامل فلسطين ومقدساتها .. الخذلان الأكبر أن يستدعي الاعراب قوات المارينز – المعروف نسبهم – لاحتلال مماليكهم واماراتهم مع التكفل بجميع نفقات الاذلال والخدمات التي يحتاجها هؤلاء .. إذاً لا للانتفاخ.والتعليق على سوريا التي سيغادرها قريبا مرتزقة ” ترامب” بعد أن تُستأصل فلول التكفيريين الذين يلفضون آخر انفاسهم جراء ضربات الجيش السوري واعوانه القاصمة .. لا خوف على سوريا أو العراق واليمن ، إنما الخوف كل الخوف على كيانات المنشار وتصدير فيروسات التكفير والتفجر والتطبيع التي ستحل عليها ويلات وكربات اخراج المحتل الامريكي عندما تسيقظ شعوبها من سباتها العميق ، وترى الامريكي يجمع بعض اغراضه على عجل لمغادرة بلاد الرافدين وارض احرار لشام يجر أذيال الخيبة والخسار ..

  32. AnonymousToday
    الام امرة الاخت امرة . الحبيبة و ام الأطفال امرة، لماذا كل هذا الكلام الغير عادل بحق المرأة يا متابع ولاية الفقية?

  33. أحسنت يا أستاذ عبد الباري عطوان
    لقد عزفوا لنا على وتر الطائفية كي يتمكنوا من إحداث الشرخ بين الشعوب العربية والمسلمة ودفعوا بكل ثقلهم للفساد وبشتى الطرق حتى اوصلونا إلى ما نحن فيه من وضع يندى له الجبين ،ولكنه هناك الشرفاء الشامخين بحب الوطن الساكن في قلوبهم وتاج العزة والكرامة يعلو جبينهم ،ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر .

  34. الى الاخ عاشق زمن العروبة ..

    احييك على تعليقك الرائع ..وهذه الاشارة اللافتة و التذكيراللطيف ..بسورة الاسراء
    وقوله تعالى (عبادا لنا ) لان الكثيرين يغفلون
    في زحمة المشاريع ..على ان العزة والكرامة لا تاتي الا على سواعد عباده المؤمنيين ..اؤلائك النساك باليل الفرسان بالنهار ..
    ((من كان يريد العزة فلله العزة جميعا اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر اؤلئك هو يبور)) فاطر 10

    تقبل تحياتي.

  35. الأستاذ و الأخ الكبير /عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    أتفهم الحنق المتولد لديكم مما يفعله أحمق البيت الأبيض. و لكن لا يسعني إلا أن أكرر ما قاله أخي العزيز /أمين الدهيني “يا سادة. الثأر طبق يُأكل بارداً” وأضيف عليه،، ان سياسة حافة الهاويه اللتي برع في استخدامها ترامب قد أؤخذ إليها مرغما و فعليا من قبل إيران. ولو كان قد تجرأ على إطلاق ألعاب نارية فقط لما كان باستطاعتنا التعليق لديكم من الخليج العربي نظرا لانقطاع الكهرباء إلى إلى فترة ستة أشهر على أقل تقدير.
    ان التهديد حقيقي ،، و القرار الاستراتيجي بإخراج الأمريكان من الشرق الأوسط قد تم اعتماده و لا تراجع عنه. و مثلما يفضل الغرب استعمال قوته الاقتصادية في خنق من يخالفهم. فكذلك محور المقاومة لهم استراتيجيتهم في التعامل مع أعدائهم. ومما تجمع لدي من أخبار مؤكدة أستطيع أن أقول بكل ثقه ان هذا الصيف القادم سيكون أكثر حرارة مما هو متوقع. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  36. الأخ والاستاذ الكبير عبد الباري عطوان المحترم..
    اليوم الجمعة اعلنت وزارة الدفاع الامريكية عن نقل ١١ جنديا امريكياً من قاعدة عين الاسد لتلقي العلاج بسبب ارتجاجات دماغية.
    ايضاً اليوم اعلان وفاة جندي في ولاية أرزونا !!!
    بعد الضربة بيومين أُعلن عن مقتل جنديين امريكيين في افغانستان بينما لم تتبنی طالبان أي عملية!!!!
    بعد عدة ايام اعلن عن مقتل جينديين بهجوم علی احدی القواعد الامريكية في احدی الدول الافريقية.
    منذ يومين اعلن وفاة جنديين امريكيين بظروف غامظة في قاعدتهم في المانيا ( ظروف غامظة في المانيا !! وكأنهم يتكلمون عن سبب موت هتلر !! )
    فيديوهات انتشرت عن اهالي جنود يتصلون بمحطات امريكية ويبكون ويلعنون ترامب ويعلنون انهم فقدوا الاتصال بابنائهم الذين يخدمون في قاعدة عين الاسد منذ الهجوم الصاروخي!!!

    ربما ما لا يعرفه الكثيرون هو انه عندما يتعلق الامر بمعنويات واسرار الجيش الامريكي او الصهيوني فإن الأمر لا يشبه علاقة السياسيين بالعاهرات وإن كل الاحزاب السياسية الحاكمة والمعارضة منها تلتزم الصمت وتلتزم بتعليمات القيادة العسكرية لانه من غير المسموح ان يكون الجيش في مهب تجاذبات وصراعات الاحزاب والسياسيين… وفهمكم يكفي.
    تحياتي.

  37. ____ مجنون .. لكنه يعرف باب دراه و يعرف بيت المال . و يعلرف بيت القصيد ، و أخير يعرف كيف يسخرآخرا من ديمقراطييه و ديمقراطيي أوروبا و العالم السائر ..

  38. إذا تغاضدت الدولة العميقة في أمريكا عن ممارسات ترامب الخارجية فهل تتغاضى عن ممارساته الداخلية …عندما يقول نواب وأعضاء مجلس الشيوخ بأن ترامب أخطر رئيس مر على أمريكا فهم لا يجافون الحقيقة…..ملحوظة أخرى بالنسبة لإيران (عندما تحاصر قط وتحشره في الزاوية فماذا سيكون رد فعل القط يا ترى؟؟؟؟؟

  39. ضعف الحكام و الدول العزبية والاسلامية جعلهم غنيمة سهلة للدول الاستعمازية
    ليتهم يجتمعون على كلمة سواء لاصبحوا القوة الاولى في العالم ولما تجرأ عليهم احد من دول التكبر كأمريكا و الصهاينة

  40. العرب ضربت عليهم الذلة والمسكنه واستسلموا لعدوهم ،، وحكامهم يستجدون من امريكا البقاء في الحكم لقاء دفع الاموال الهائله لاعداء العرب والمسلمين ،ولم يظهروا موقفا صارما ضد ما تقوم امريكا من نقل سفارتها
    الى القدس واعتبارها عاصمة للصهاينة الغاصبين، فعن اي عرب يتحدث البعض منا،،العرب الحقيقيون محاربون من أخوانهم الاعراب بدفع من سيدهم رئيس البيت الاسود الامريكي الذي يريد من العرب
    جميعا ان يكون عبيدا اذلا تحت عباءته
    ويوجهم كيف ما يريد وعلى ضوء مصالحه.

  41. اولا بسم الله الرحمان الرحيم .
    وبعد ،
    يا استاد عطوان انت تعرف ان السيد ترامب ما هو الا رجل المرحلة بالنسبة للمنظمة الصهيونية الانجيلية لاجل تنفيد مشاريعهم الكبرى التي كانو خططو لها مند سنين عدة قبل وبعد الحرب العالمية الاولى الى الان اي ان كل المشاريع الي اعلنها ترمب من اعلان القدس عاصمة اسراءيل و ومشروع الحماية بمقابل لا بالمجان.. و الدي يطبق على جميع الدول بدون استثناء حتى الاوربية لا ثمتل الى نسبة قليلة حيث سيعوض ترامب يوما ما شخص اشد قساوة منه وسيحلب دول الخليج ودول شمال افريقيا خاصة كلها وسيكون مصير شعوبها التشتت والدمار والقتل والظلم …هده المرحلة الي رسموها وينتظرونها بكل لهفة هي اصعب مرحلة بالنسبة للمءمن نسال الله رب العرش العظيم ان يوحد المسلمين شيعة وسنة تحت راية لا اله الا الله ونتمنى الا نشاهدها في حياتنا لانها ستهجر المساجد وتهدم ويمنع دكر اسم الله ومناصرة الطرف المظلوم …

  42. السلام عليكم ورحمة الله ، ارى أن الرد الايراني على اغتيال سليماني كان في محله ، لا ننسى أن إسرائيل كانت تنوي ضرب البرنامج النووي الايراني . وكانت تشك في مقدرة الرد الايراني . لذلك جربوا هم والامريكان اغتيال سليماني فإن ……ردت إيران .فيجب إعادة حيسابتهم

  43. كم حاول الإعلام الغربي من التقليل من أهمية الصفعة الإيرانية الإسلامية لأمريكا
    حيث ادعى هذا الإعلام المنافق ان الصواريخ الإيرانية إصابة مطارا مهجورا وبطبيعة الحال لا خسائر وأن هذا يدل على ان إيران كأنى خائفة من الرد الأمريكي لكن حبل الكذب قصير
    وتغير قولهم بأن القصف الإيراني استهدف البر قاعدة أمريكية ودمرها وواقع إصابات تم نقل المصابين إلى الكويت وإلى ألمانيا
    أما ما يخص طالبان كم فرح اعلامهم بقبول طالبان هدنة مع أمريكا وليس مع النظام في كابول والهدنة لمدة عشرة ايام
    من صوت مقدم النشرة وعند هذا الخبر كانت الفرحة بادية

  44. كلام جميل يهز في العربي و المسلم نخوة البطولة باستحضار شجاعة رجال مثل عنترة و حمزة و عمر المختار و العربي بن مهيدي و غيرهم من أبطال العرب و المسلمين … لكنك – للأسف – تكتب دائما كلاما جميلا ألفناه (قراؤك) و لا تستحضر أبدا كلام رب العالمين و أقوال سيد المرسلين للإستئناس بها … أمور الحياة و سننها لا تسير هكذا وفق هوى الناس .. هناك حدود ربانية :
    -(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ ؟)
    -(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ؟)
    -(أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ؟)
    -( أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ؟)
    -(أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ )
    ألم تنظر في قول الله تعالى للمؤمين –
    -(إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)
    -(وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )
    — الذي لم يحققه أجدادك و أباؤك و لم يحققه جيلك لا يعني أنه لن يتحقق على أيدي أجيال قادمة .. الدليل :
    روى أحمد وأبو داود عن معاذ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال.. ثم ضربَ بيدِهِ على فخذِ الذي حدَّثَ أو منكبِهِ ثم قال: إن هذا لحقٌّ كما أنَّك هنا، أو كما أنك قاعدٌ. يعني: معاذَ بنَ جبلٍ – “.
    — النصر من عند الله يا أخانا عبد الباري لا من كثرة سلاح ولا من دعم غربي لكن النصر بطاعة الله عز وجل وبقوة قوم يملكون عقيدة وإيمان ،همهم الحقيقي وقضيتهم الأساسية هو الإسلام، هذا هو النصر العظيم …
    —اليهود و النصارى يعرفون عن الإسلام أكثر مما يعرف المسلمون . يعرفون أن القدس ستتحرر ‘ بيغن قال عندما حدثه الأسير المصري عن حديث تحرير فلسطين قال : ” نعلم ذلك(أي اليهود) لكننا نعمل على تأخير زمن هذا اللتحرير”
    – النصارى يعرفون رواية الرسول صلى الله عليه و سلم عن فتح عمورية .(روما الحديثة)
    — كل وضع متأزم سينفرج . وكل حالة عدم استقرار ستعود إلى حالتها الأصلية … صحيح نحن نستعجل.. هكذا في الهواء ..لكن الأمور مرتبة المكان و الزمان عند رب العالمين … حتى الأشخاص كالقادة و الفدائيين و المجاهدين و الشهداء و العلماء و الدعاة و الكتاب … لا يوجد شيء يسمى عبث عند رب العالمين … نحن العابثون بدنيانا و بأخرتنا …( لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ )

  45. الولد الكوري ليس مثلا مشرفا يحتذى به ،، هذا الولد قتل وزيرا لانه لم يصفق له ، شعبه جائع يتلقى بواقي الطعام من جارته الجنوبيه ، الانترنت شبه ممنوع ، وجواز السفر الكوري الشمالي في المركز الاخير حيث لا يمكن حامله الدخول بدون تاشيره مسبقه  الا لثلاثين دوله فقط في العالم ويسبقه الجواز الافغاني والسوري والعراقي ،،
    اما طالبان فقد كانت تحكم وطردتها امريكا الى الجبال وهرب امير المؤمنين على دراجه ووضعت امريكا حكومه بديله لها ،
    وفيتنام قتل من مواطنيها اربعه مليون ودمرت بالكامل  اين فيتنام الان من اليابان التي استسلمت دون شروط ، اليوم اليابان ثاني او ثالث  اقوى اقتصاد في العالم وجواز السفر الياباني في المقدمه ومرحب به من جميع دول العالم ،،
    الكرامه تكون للشعوب وليس للحكام ما ضر ماكرون قول ترامب له انه غبي المهم شعبه وكرامة شعبه ،،
    تحياتي ،،

  46. الى الذين يسيئون الى أمتنا العربيه في تعليقات …لا يستمتع بها إلا أعداء الامه العربيه…ويبخون سمومهم الخبيثه…كنا ولا زلنا وسنبقى اعظم وأشرف امه عرفتها الانسانيه ..وفي أسوأ أحوالنا نحن كذالك…صوت وصوره ..ايها المشبوهين المندسين…الذين تحاولون إذلال أمتنا بتعليقات مغلفه. ..بالإيمان البلاستيكي والخوف المفتعل على الامه. ..والغيره عليها والحزن الشديد ….نعرفكم واحدا واحدا …وقرأنا تعليقاتكم الاجراميه ..وما هي المسارات التي تتبعوها…لإيصال افكاركم اللعينه البذيئه المريبه….ورأيناكم وانتم بلا ضمير وتؤيدون الاجرام…والامم الغازيه….ونعرف ماذا تريدون إيصاله …وعليكم أن تعرفوا أن افكاركم أصبحت محروقه…تحيه لامتنا العربيه الخالده…وان كنتم تريدون حرق قلوبنا وإشعارنا بالمذله والمهانة وعار الانتماء لهذا الامه …فلن تفلحو…نمتلك رصيدا من الكرامه يكفينا لمليار قرن…..تحيه لامتنا العربيه…لشعوبنا النبيله…للابطال …والثوار …والشعب الفلسطيني وصموده..وللعراق العظيم الذي حرر أرضه من الغزاه …وسطر اروع الملاحم في تاريخنا المعاصر….وللشعب السوري البطل الهمام الذي لم يخلق لصموده مثيلا….ويدافع عن أرضه ببساله…الذي لم تكسر شوكته طائرات روسيا …ولا البيادق…ولا العهر السياسي العالمي
    تهينون بأمتنا…من اجل من …ولماذا…وكم تقبضون من اثمان. .. ام انكم متتطوعون في صفوف الغزاه..وتعملون بالمجان .. …وعن ماذا تبحثون….وما هي البدائل التي تروجون لها …نعرفكم جيدا …نفهمكم جدا…..ولا نصدق عروبتكم البطيخيه

  47. السيد الردادي المحترم.
    عالم الطبخ والاطباق هو عالم واسع يتفنن ويبدع فيه الطباخون الدوليون. واذا اردت الخوض فيه ولا بُد، فلا بأس بذلك!!
    نعم ومنذ انتصار الثورة الاسلامية في ايران منذ ٤٠ عاماً وتُحاك ضدها المؤامرات لاسقاطها، تارة عبر حرب الاغبياء المباشرة عليها وتارة أخری عبر الادوات الارهابية والاجرامية كمنظمة مجاهدي خلق التي قتلت ونالت من الكثير من رموز وقادة النظام الاسلامي. وفي كلتا الحالتين بدعم وتمويل عربي ومطبخ وطبَّاخ امريكي صهيوني غربي.
    في الطرف المقابل وعلی مدی تلك السنوات شهدنا احداث وعمليات سببت ولا زالت تسبب هلوسة لكل الرؤساء الامريكيين المتعاقبين. من هذه الاحداث والعمليات وعلی سبيل المثال لا الحصر: عملية تفجير مقر الحاكم العسكري الصهيوني في مدينة صور اللبنانية عام ٨٢ والتي سقط فيها اكثر من مئة جندي صهيوني، عملية تفجير مقر قوات المارينز وقوات المشاة الفرنسية في بيروت عام ٨٢ والتي سقط فيها مئات القتلی من القوتين وأدت الی فرارهم من المنطقة، عمليتي تفجير السفارة الامريكية في بيروت ومقر القوات الامريكية في الخبر عام ٩٣ وسقوط عشرات القتلی، عملية تفجير مقر الصداقة اليهودي في الارجنتين، اسقاط طائرة امريكية بعملية تفجير فوق اجواء لوكربي والتي كان علی متنها عشرات الجنود والخبراء العسكريين المتوجهين من قواعدهم في اوروبا لامضاء اجازاتهم في بلدهم،وكان ذلك بعد وقت قصير مرَّ علی اسقاط طائرة ايرانية مدنية بصاروخ امريكي وأخيراً وليس آخراً ضربة ارامكو التي ادخلت الكثيرين في غيبوبة لم يستفيقوا منها بعد وضربة عين الأسد التي بدأت تظهر بعض تداعياتها اليوم مع اعلان الجيش الامريكي عن نقل عشرات الجنود الی الدول المجاورة للعلاج من ارتجاحات دماغية اصابتهم نتيجة الهجوم الصاروخي الايراني. انه الكابوس القادم لامريكا وجنودها في المنطقة، ارتجاجات دماغية، هلوسات عقلية وامراض نفسية !!!
    يُخيل لي جوابك المحتمل. ارهاب وادوات ايران وتخريب وعجز عن رد مباشر… الخ.
    لكن كما تُعامِل تُعَامَل. ولابد ان تشرب من الكأس الذي تُسقي منه الآخرين. لا أعرف من نفذ وخطط وموَّل. لكنها اطباق طُبِخَت وأُكِلت. باردة أو ساخنة. حلوة المذاق للبعض ومرة المذاق للبعض الآخر. لا نعرف. لكن ما نعرفه انها لم تكن اطباق فارغة كما تظن انت. ربما لا احد يراها فارغة إلا انتم لانه لا يُراد لكم ان ترون شيٗاً. فقط يراد لكم التمويل وحسب قاعدتك، الحلب ولا الضرب. ويراد لكم فقط تحضير المناسف وتوابعها.
    تحياتي.

  48. قلتها أنا في تتعليقي على شريط الفيديو الخاص بك أستاذ عطوان “أمريكا تدشن خطه لطرد الأمريكان” ومن يريد أن يفهم فل يعد له بإختصار إيران إرتكبت خطأ ضخم بتوقيعها إتفاق النووي لأنها كبلت نفسها بنفسها وبضمانات أوربيه الواضح أن أوربا بدأت تستقل عن أمريكا من ناحية النظره الأمنيه الإستراتيحيه فمثلا عندما أقدمت تركيا على عملية نبع السلام هدد ترمب بالعقوبات وأخبر العواصم الأوربيه الفعاله أن يتعاملوا مع أنقره بالمثل و لاكن الرد الأوربي أن قالوا لترمب أمننا القومي على المحك لن نفرض عقوبات لاكننا سندين العمليه أوربا تريد أن تكون جريء وتقوم بعمل على مستوى لكي يصطفوا مع إيران وأوربا على الأقل “برلين – لندن – رومه” يريدون إيران قويه للمساعدتها لهم في مجالات مكافحة تهريب المخدرات والهجره الغير شرعيه والتبادل المعلوماتي الإستخباري بخصوص المجموعات المتطرفه الوهابيه مثل داعش والقاعده لاكن إيران مع الأسف لم تكن متفطنه لهذه النقطه وكان ردها لايرتقي لمستوى الفعل الأمريكي نعم خطوه جريئه أن تقصف قاعده أمريكيه “عين الأسد” لاكن ماتم تدميره مخازن طعام ومستودعات أدويه لم تكن كضربة بيرل هاربر أو العملية زد كا سمها المقر العام للحرس الأمبراطوري الياباني والذي أدت لمقتل 3,700 جندي أمريكي وتدمير 16 قطعه بحريه مقاتله , إيران الأن إذا أرادت أن تفرض نفسها عليها الإقتداء بتجربة الصين وكيف دعمت مجموعات التحرر في مناطق شرق أسيا ضد الأمريكان والفرنسيين والإنكليز وكوريا الشماليه وكيف تمكنت من فرض نفسها بسلاح النووي وحماية شعبها إيران يجب أن تفعل هذا إذا أرادت أن تثبت أنها قوه إقليميه راسخه ذو بال أما بالنسبه للعرب هناك قاعده سياسيه تقول إذا لم يكن لك برنامج سياسي إستعد لتنخرط في برامج الأخرين مرغما العرب لايملكون سوى الذباب الإلكتروني وتحميل الشعب الفلسطيني مسؤلية فشل بلادهم مع العلم أنهم لايتملكوا الجرأ على الوقوف في وجه من يقمعهم أما تركيا لها مشروع إيران لها مشروع صهيون لها مشروع مع الأسف الرجاء النشر

  49. الله يحييك ويحي اصلك اخوي عربي اصيل انت والاخ الجميل طارق…وعذرا على التعليق اليائس…كانت مجزره مروعه …ومناظر مؤلمه..واشلاء طفله بريئه متناثره…والم وقهر.. ..ولكننا بإذن الله عز وجل لا نيأس…ولا نقنط من رحمه الله …تحياتي لكما

  50. الاستاذ عبد الباري. السلام عليكم.
    أرجو ان تتذكر دائما بأن :
    الرأي قبل شجاعة الشجعان
    هو أول وهي المحل الثاني
    ستكشف لك الايام ان الايرانيين بحكمتهم التي طالما تحدثت انت عنها سينتصرون على قوى الاستكبار.
    أما المواجهة فلها يومها الذي لا مفر منه ، لكن ينبغي الاعداد لها جيدا.
    الا تلاحظ كم ان الصهاينة يعيشون برعب دائم وكل صحافتهم ومسؤوليهم لا يخفون ذلك ويتحدثون به ليل نهار .
    يوم امس قال الشيخ حسن روحاني : ان ايران تخصب اليورانيوم بمستوى اعلى من اي وقت مضى.
    وهذا كلام له مغزاه في هذه الايام ، فهو إما سيجبر الغرب على العودة الى الاتفاق وتحصل ايران على كل الامتيازات وتزداد جبهة المقاومة قوة .
    أو ستمتلك ايران السلاح النووي.
    واذكرك بان المرشد الخامنئي سيؤم صلاة الجمعة اليوم. فانتظر وترقب.
    والسلام عليكم.

  51. المرجو النشر الشعوب العربية يقتلها الفقر والغبن منتصرفات الحمام لذا هي تعيش حالة من الاحباط والتذبذب اما مثقفوا الأمة فهم في غياب تام اصبحو بوق للطايفية وزرع الفتن انا ستي واحترم كل الديانات وكل المذاهب ولكن هناك دولتان مسلمتان هما سبب المشاكل اتكلم عن الطايفية وزرع الفتن إيران والسعودية البقرة الحلوب احب نخوة حسن نصر الله صحيح لكن اقول لكل مثقفي العالم الإسلامي ارجوك قبل كل الحروب الكلامية حاولوا جمع وتوحيد شتات الأمة بالفكرة والاقناع جعل الشيعي يحب الستي والعكس صحيح تما ان نبقى في التجادبات والصراعات الهاوية فلا وكفى نحبك عبد الباري ياسهم الفكرة التي تزلزل واعرف تمك مستاأ من الرد الإيراني الذي كنت اضنه وتمنيته ان يكون مزلزلا ومدمرا… كنت استيقظ كل صباح لااسمع ان بارجة حربية اندثرت في مياه الخليج لكن خاب ضني مثلكم

  52. الاخ الفاضل / عربي اصيل ،، أحييك وبقوه على التعليق ، تحياتي لك ،،

  53. بعد الرد الإيراني المتواضع أصابنا ما أصاب الاستاذ عبدالباري انت عبرت في مقالك هذا عن شعورنا و موقفنا من هذا الرد و أضيف أن الإحباط من موقف محور المقاومه ازداد أكثر و أكثر بعد سماعنا لرد سماحة السيد حسن نصرالله أن الرد مسار طويل و هنا اسال طويل إلى متى يعني كمان ٧١ سنه مثلا . و الاحباط الثالث هو رد الحشد الشعبي على استشهاد القائد الفذ ابو مهدي المهندس أين هذا الرد فبدل أن يحيل قاعده امريكيه واحده على الأقل إلى رماد كما وعد أصدر بيان باهتا غير منطقي و لا علاقة له بالرد الذي سيحاول جميع القواعد الامريكيه في العراق إلى رماد كما أعلن من على قناة الميادين .
    و أنصح قناة الميادين بأن تتقي الله فينا و لا تعظم الرد الإيراني الباهت .
    امريكيا دوله فاجره بل أكثر دوله فاجره مرت على البشريه في التاريخ و امريكيا اقوى امبراطوريه في عصرنا هذا و لكن هذا لم يمنع فيتنام و كوبا من التصدي لها بل و الانتصار عليها هذا الذي يلهمنا و هذا ما نعتقد أنه يلهم محور المقاومه أيضا أما أن ينتهج محور المقاومه نهج الرضوخ و الاستسلام او سيسير على طريق الاستسلام فهذا الذي لم نكن نعتقده نهج كامب ديفيد و وادي عربه و أوسلو و تفاهمات غزه و الحبل على الجرار من هنا يأتي احباطنا يا سماحة السيد

  54. استاذ عبد الباری عطوان تحیاتنا لکم و اقول انک تتکلم عن 400 ملیون عربی بثقافه عربیه ، اجتماعیه ، سیاسیه و اقتصادیه واحده و لکن لم تکن کذالک و لهذا السبب نرای انهم خاضعون و المثال الاصغر علی ذالک عدم توحد الشعب الفلسطینی و انحناء السلطه الفلسطینیه للاحتلال و بالنسبه الی سوریه و العراق و لیبیا و السعودیه و … ووو الی آخره

  55. مادام الحكم في امتنا يعتليه زرافات الدياثة ، ومن اختفت من قواميس لغتهم كلمة ” لا ‘ فستبقى في أدنى مراتب مستنقعات الذِّلة والخسة الى آجل غير مسمى .. ترامب ، كما هو معلوم تاجر نهم يجيد الحلب والاغتيالات ولا تهمه الجغرايا ولا التاريخ .. هو وحش لا يرى الى سوى سوى ضروع تعطيع حليبا تدار به عجلة الاقتصاد الامريكي الذي يبقى رحى بناء خلايا الاستيطان الصهوني شغالا بدون توقف .. الحديث عن التحاق الولايات الامريكية في اوروبا برأسها الامريكي والتنصل من الانتفاق النووي مع ايران ليس حدثا مستغربا .. الكثير من الدول الاوروبية فقدت سيادة قراراتها منذ عشرات العقود ، وهي ليست اكبر من قاطرات تابعة للرأس الذي يجرها .. الكثير من مصالح شعوب اوروبا خاصة الاقتصادية تلتهما شهية امريكا التي لا تعرف حدود الشبع .. علينا أن لا نستهين بمواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية في وجه الطغيان الامريكي ، يكفي رفع اليد في وجه “ترامب” وضرب احد قواعده في العراق بغص النظر عن نتائجها .. إنها جرأة وتحدي لا يقل عن مواقف كوريا الشمالية التي تقف خلفها الصين وروسيا .. لو وقف بعض الاعراب الذين تنضح ضروعهم باللبن الذي يعطى لامريكا مع ايران لتغيرت الكثير من معادلات الصراع الصهيو- امريكي في المنطقة لصالح العرب والمسلمين .. الحقيقة التي لا ينبغي اخفاؤها هي أن ايران تواجه مؤامرات خليثة ماكرة من اطراف كثيرة غربية وعربية كعقاب لها على دعم من يقف في طريق المشروع التوسعي الاسرائيلي الذي يلتهم فلسطين ارضا وشعبا .. ايران ومعسكرها المقارع لامريكا المتصهينة سيكتب لهما النصر وسيكونان – باذن الله – الصخرة التي يتفتت ويتفكك عليها المشروع الخبيث الذي يستهدف اذلال كل شريف وكريم عربي ومسلم .. الخاسرون في نهاية المطاف هم من يوالي امريكا ويبذل كل جهوده لايصال عمليات تطبيع علاقاته بالصهاينة الى نهاياتها .. ثقتنا بالله تعالى كبيرة ، وسيُقيِّض من يُلقم حجر مذلة وهوان لامريكا وابقارها التي فقدت الاساس بكل معاني العزة والكرامة والمروءة ..

  56. الی الاخوة الذین یقولون ان ایران لم تضحی بجندي ایراني واحد . . .
    اقول:
    1- مئاة المجاهدین الایرانیین ایضا من القاده العسکریین فی الحرس الثوری استشهدوا فی العراق و سوریا دفاعا عن الناس و مسانده للمجاهدین العرب فی الحرب ضد الرهاب المجرم
    2- مئاة المجاهدین الایرانیین استشهدوا فی السنین الماضیة فی طریق امداد المجاهدین الفلسطینیین و اللبنانیین باسلاح ضد الصهاینه
    3- عشرات آلاف من الشعب الایرانی استشهد فی المواجهات خلال السنین الاربعین الماضیه التی حدثت بسبب دفاع ایران عن القضیه الفلسطینیه
    والله اعلم

  57. مادام في امتنا العربية والاسلامية حكاما ظاهرهم ذكور وباطنهم اناث( ستات بالمصري) يزدادون انبطاحا وقد جُرِّدت قواميس لغتهم من كلمة ” لا ” فسوف يطول مقام كياناتنا في انتن مستنقع الذِّلة والهوان

  58. اليوم تجلت قمة الموضوعية في مقالك هذا ونتمنى لك كل التوفيق.

  59. مقال الأستاذ ابو خالد حفظه الله يجب أن نحتفظ به لأطول فترة ممكنة تماما كالمعلقات لأنه يعبر عن ضمير عربي حي يتألم علي المذله التي وصلنا اليها وكأننا أمه تنقرض أو في حالة موت سريري…
    ربما نسي ابو خالد إن هناك الكثير من الحمقي العرب أنهم بالملايين ممن يعانون وصول أمتنا العربيه والاسلاميه إلي الدرك الأسفل من الأمم..لكن كل من أعلن وصرح بأنه يمتلك أو علي وشك أن يكون احمق فإن مصيره السجن وهذه هي وظيفة انظمتنا..ولكنهم سوف يخرجوا من هذا الخوف الذي سيطر عليهم وبصوره لن تتسع سجون الانظمه لملايين الحمقي وستعود الكرامه العربيه كما كانت يوم انتصر المعتصم لامراه مسلمه استنجدت به وهي في سجون ملك الروم..هذا اليوم صدقوني هو أقرب من توقعات ويأس البعض بإذن آلله

  60. تحيه لاستاذنا العربي الأصيل الاستاذ عبدالباري عطوان..الذي يشعر بكل هذا الالم على واقع أمتنا المزري ..
    وكن مطمئنا استاذنا ..ولا يغرنك هذه اللحظه واهوالها … إن أمك الامه العربيه والاسلاميه…تشق طريقها نحو نصر كبير مؤزر …لا يغرنك استاذنا كل هذه الأخطار المحدقه…وجحافل الغزاه ..واساطيلهم ..والظباع التي تتضور جوعا ..لا يغرنك …كل هؤلاء يساقون الى حتفهم الحتمي…الى هزائم ساحقه..لن تقوم لهم بعدها قائمه..
    المعركه الكبرى الفاصله..قادمه ..لا تقلق فأنت ابن امه عظيمه ..لديها كل مقومات الصمود…والانتصار حرفتها ..قادره على اجتراح المعجزات ..اذا جد الجد ..فالواحد منا بإذن الله عز وجل وبحوله وقوته عن الألوف من البغاه الغزاه…بواحد من كل هؤلاء اليأجوج والمأجوج ..والامم التي أفلست أخلاقيا…ولا تمتلك مقومات الصمود ..ولا البقاء…كن على ثقه ويقين تام .. ..أن كل معتدي اثيم على امتنا العربيه . ينحدر الى قعر التاريخ..الى المزابل..كل الخونه والغادرين والمنافقين..ومن لا يشعرون بغيره ولا حميه .ولا ناموس لديهم ..ويتعرضون للاهانات ..ولا يحركون ساكنا ..سيندثرون..أمتنا العظيمه الكريمه ..الرائعه بشعوبها وارثها وامكانياتها …وذاك الشيئ الذي سكن روحها…بلحظه وبلمح البصر…وبدون سابق إنذار..كل ما نريده القليل من الضوء …وزخات من المطر ..وتلك اللحظه التي سينصر بها الله عز وجل دينه…وأمته حبيبه المصطفى عليه الصلاه والسلام….هزيمتنا ليست منطقيه. .هزيمتنا هزيمه للإيمان وللاخلاق…وانتصار غير عادل للظلم..وافراح هستيريه في عالم الاشرار…من يظن أن امتنا العربيه والاسلاميه ..ستبقى عالقه بالاوحال …عليه جرد حساباته…وتفقد إيمانه .والعلاج من أمراض الشك بعداله السماء…هي لحظه عصيبه …وليله مظلمه …طالت قليلا…وقدر الله عز وجل وما شاء فعل…وكل شيئ قدره تقديرا…من حق الشر بكل أطيافه أن يحاول إثبات الذات وان يستثمر بهذه الظلمات…ويستمتع قليلا ..قبل أن يأتي الفجر العظيم …والغد المشرق ..ويولي الشر الادبار …كما جرت العاده

  61. مقال قيه مغالطات ومقارنه غير واقعيه واقتراح غير ممكن ان لم يكن مستحيل مع وجود حكام عربان ومستسلمين وشعوب جبانه. لو سمحت الصفحه اقلبها والأيام دول والعرب كعرب انتهى امرهم وأذن الله باستبدالهم وراجع تفسير القرآن والحديث حول هذه التقطه وستجد بداية التغيير والاستبدال

  62. ترامب ليس غبي بل ذكي وذكي جدا ، وليس جاهلا والمعلومات التي قيلت انه لا يعرفها ليست بذات اهميه ،
    ترامب رجل ناجح ونجح في مجالات كثيره ولولا ذكائه لما كان مليارديرا ثم رئيسا لأقوى دوله في العالم ،،
    الرجل قول وفعل هدد بالانسحاب من الاتفاق النووي ونفذ تهديده ، وعد بتشديد العقوبات على ايران ومنع
    بيع نفطها او اغلبه ونفذ وعده ،،
    ووعد بنقل السفاره الامريكيه الى القدس ( وفِي هذه حقير وحقير جدا ) وفعلا نفذ وعده ،،
    ترامب قوي اجبر روسيا والصين والدول الاوروبيه على الركوع والامتثال لطلباته ويحتل الان آبار نفط النظام
    السوري بمئتين جندي ، ويرفض الانسحاب من العراق ، وجاب رأس سليماني وهو يلعب الغولف في إجازته ،
    من حق اي شخص ان يكره ترامب ويلعنه ، ولكن هذا لا يخفي الحقيقه وهي ان ترامب ذكي ويعمل لصالح
    بلده وللمواطن الامريكي ،،
    تحياتي ،،

  63. الى المؤمنين بأن سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام …إن هو إلى وحي يوحى…وعلمه شديد القوى ..
    لقد أخبرنا عن هذا الزمن وحدثنا عن كل صغيره وكبيره ..وعن واقعنا المرير…وايامنا العصيبه ..وعن ظباع تتكالب على امتنا …وتحديدا.. أمتنا العربيه الإسلاميه..وعن ظباع تأتي تحت سبعين رايه ..أو غايه ..وقال لنا أننا في هذا الزمن سنكون كغثاء السيل.. …واسهب عليه الصلاه والسلام في شرح الأسباب ..وروى لنا الحكايه من الألف إلى الياء..وحدثنا عن البدايات والنهايات…وعن المؤامرات ..وعن معاركنا الصغرى والكبرى…وحجم التضحيات..وعن الثورات ..وكل هذه الفتن ..والمجازر ..وما سنتعرض له من ظلم..ظلم لأنفسنا وظلم غيرنا لنا …والمخاسر ..وعن نهايه المطافات ..وعن انتصار عظيم لأمتنا …وعن نور سينبثق من رحم الظلمات …وعن نصر عظيم مؤزر.. وخير سنأتي به إلى هذا العالم المسكين…وكيقف ستملأ على ايادينا الدنيا عدلا كما ملئت ظلما وجورا. ..فلك منا منتهى الحب والعشق والامتنان ..
    والحمدلله عز وجل …على كل نعمه..ومنها نعمه الابتلاء..يكفر به عنا السيئات ..وينقينا ويطهرنا .. …واذا أحب الله عز وجل ابتلاه..وسبحانه من لا يحمد على مكروه سواه.. … والحمدلله رب العالمين ..على اختياره ..لنا لنكون جوهر الحياه…واختارنا دون سوانا لنكون في الصفوف الأولى ..ونواجه قوى الشر العالمي المتحده .. ومحاولاتها للسيطره…واثبات انها الأحق ..واننا لا نستحق العلا ..ولا الامجاد ..
    ما اجملها من قصه …وما اروعها …
    وكم نحن سعداء الحظ بتلك الامتيازات ..
    واننا تم اختيارنا من لدن خالق الارض والسماوات ..
    فمن في هذا العالم يستطيع الصبر …ومجابهه الخبث …والمكر ….ومحاولات الشر الفاشله منذ عصور ليحظى بلحظه نصر …وينتشي بالقضاء على الخير…
    فإنها معركه حق وباطل ..وخير وشر ..
    شر خبيث واصل ليله بنهاره..واستعان بكل ما توفر له من إمكانيات…
    وتحالفات الثقلين ..واحقاد على هذه الامه ..أحقاد متراكمه ..غيره وحسدا.. ومراره وقهر …شر مارس كل العهر ..واقصى ما استطاع من خبث ..
    ولطالما مرغ أنفه بالتراب.. ولطالما ولى الدبر ..يجر ذيول الخيبه ..يلعق جراحه ..ويمضي …
    إننا امه سبحان بارئها ..ومن جعلها تحترف النصر …والنهوض من تحت الركام …وقلب عالي الظلم واطيه ..وانقاذ البشر …

  64. اعتقد خانك التعبير اخر سطرين، تقصد نهاية عصر الحمقى العرب.

  65. الرئیس الکوري لم یطلق طلقة واحده باتجاه الامریکان حتی الان وایران فعلت مالم تفعله اي دولة بعد الحرب العالمية الثانیه بضربها قاعدة امریکیة بلصواریخ علنا
    الرئیس الکوري التقی الرئیس الامریکي وجلس معه وحتی استقبله داخل ارضه عند حدود الکوریتیین وایران ترکت ترامب بحسرة اتصال تلیفوني واحد

    الرئیس الکوري لم یسلح ویجهز ویدعم عدة قوی تکافح وتحارب المشروع الامریکي علی عرض منطقة الشرق الاوسط

    الرئیس الکوري یحکم البلاد بسلطة الرجل الواحد علی عکس ایران فیها تیارات واجنحه سیاسیه تتجاذب السلطة فیما بینها وما لذلک من تاثیر علی اتخاذ القرارات

    الرئیس الکوري لایسمح للسفر لمواطنیه خارج البلاد ولا الاتصال بلانترنت اذن لایواجه رأي عام ممکن ان یختلف معه أو یبدي رأیا مناهضا لقراراته
    وعلیه مرتاح من ردود الافعال الداخلیة اذ لایوجد الا التصفیق والتأیید لما یراه وینفذه

    هذه الفوارق بین ایران وکوریا الشمالیة

  66. السلام عليكم …يذكرني بتصريح وزير الدفاع التركي بعدم وجود حدود بين مصر و ليبيا .. هههههههه !!

    بالامس وقع ترامب اتفاقيه التعاون التجاري مع الصين والتفاهم على الاشكاليات العالقه بينهما ..وهذا التقرير يؤكد أن يعمل على زرع بذور الفتنه بين الدولتين الكبيرتين الصين والهند …هذا السينمائي لا يفهم الا لغه المال والبازار التجاري ولو كلف ذلك عداء الشعوب لبلده..
    ترامب اختصاص حلب وهو بارع .

  67. السلام عليكم ….الرأسمال الصهيوني هو الذي أوصل هذا المعتوه إلى البيت الأسود لكي يتصرف من خلاله بأقوى دولة في العلم ويستخدمها لمصالح الصهيونية وعلى رأسها دولة بني صهيون, والشعب الأمريكي لا يختلف عن الشعوب الأخرى كونه قطعان من الرعاع والهمج توجهها أبواق الإعلام الصهيوني حيث تشاء.

  68. اسناذ عبدالباري أعزك الله ، كان والدي يقول جمله ، اغسل ايدك منهم. العرب اجبن مما تتصور ويقفون في صف عدوهم اللدود ويدعمونه ويوفرون له كل وسائل الراحه والطمانينه ليمعن في اغتصابهم . ثق تماما لا الشعوب ولا الحكام عندهم ذره من الغيره على انفسهم وما يفعله ترامب وحكام الغرب بهم من احتقار واستخفاف واستهزاء لن يهز شعره في ضميرهم النائم الغائب . صدقني ان الشعوب اتعس من الحكام وان العنصريه والشوفينيه الدينيه المذهبيه والطائفيه المقيته التي تلوث عقولهم وأنفسهم بها لا يوجد مثيلها بين كل شعوب الارض فهم على استعداد ان يبيدون بعضهم البعض في سبيل التقرب والحصول على رضا سيدهم هذه طبيعتهم التي ولدوا عليها وبئتهم التي ترعرعوا فيها .فهم عبيد للمال والجاه على حساب الكرامه والاخوه . دول الغرب تستفرد بالعرب والمسلمين كل على حده وهذا سر قوتهم ، ضربوا العراق ودمروه ، ثم سوريا ، وليبيا واليمن ، وافغانستان والصومال ، والدور ات على مصر والجزائر الخ الخ ، وفي كل مره تجد العرب هم راس الحربه في تدمير اخوتهم ،

  69. نحن الملوك والرؤساء نقرا ما تكتبون ولكن لا نستطيع عمل اي شئ لاننا غثاء

  70. كوريل الشماليه تقف معها الصين بكل ثقلها وليس لها أعداء غير امريكا وجزء من كوريا الجنوبية. ولولا الدعم الصيني المطلق لما صمدت في وجهة امريكا يوم واحد. اما ايران فهي لوحدها حتى روسيا والصين يريدون أن يبتزوها ويشتروا نفطها بنصف السعر ولها أعداء كثر غير امريكا منهم أغلب الدول العربيه. والكل يعلم بأن ايران يمكنها أن تتجاوز كل الصعاب وتزدهر وتكون أغنى دوله في المنطقه بكلمه واحده فقط وهو ” التخلي عن فلسطين”.

  71. الاستاذ عطوان المحترم: لا لوم عليك لجزعك من هذه الامه. فقط اقرأ التعليقات في هذه الصفحه لتفهم السبب! أمة اذلها الفقر والجهل لن تقوم لها قائمة الآن. كتابها مرتزقة ومثقفوها طائفيون وعنصريون وحكامها اذلة أمام الأقوياء ووحوش على شعوبهم. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.. الطريق طويل ومع الأسف دماء الشعوب لا تزال رخيصه!

  72. على رسلك أبا خالد ، كان للعرب أحمقان ناصر وصدام ، الأول قتله تأمر بنى عروبته وعفويته والثانى قتله تهوره وأندفاعه ، رحمة الله على زعمائنا ناصر وصدام وبومدين .

  73. الاخ / بلا رتوش ،، اذكر لنا الان كل تصاريح ترامب عن زعماء المنطقه ونعوته
    وشتائمه وأوصافه لهم دون زياده او نقصان ،، والحكم للاخوه المعلقين الكرام ،،
    طبعا لا نحتاج ان تذكر اين ضرب ترامب واي حليب سلبه كله عيني عينك
    وبمئتين جندي ،، فقط أريدك تذكر تصاريح ترامب عن زعماء ودول المنطقه ،،

    الاخ / أمين الدهيني ،، فعلا سبحان مغير الاحوال ،، كل شي يتغير ما عدا هذا
    الطبق الذي لم يبرد منذ اربعين عاما ،، أكيد هذا طبق فارغ ،،

    الاخ / خواجه ،، الاخ SAM.U.S.A اخ فاضل له احترامه والرجل تعليقاته موزونه
    والأهم انه يحترم من يختلف معه في الرأي ،،
    نصيحتي لك احترم الاخرين حتى يحترمونك ،،

    الاخ / جلال العربي ،، والله لست انبطاحي ولا انهزامي ،، وكلامك صحيح وهذا
    هو الواقع ،، قول الحقيقه ليس معناه حبا لامريكا وإخفائها ليس معناه كرها لها ،

    تحياتي للجميع ،،

  74. سيد عطوان جانبك الصواب في هذا المقال ولكن لا مجال للمقارنة بين ايران والبلاد ألعربيه سواء من حيث المواقف أو الصمود وخير دليل على ذلك انهم منذ تأسست الجمهورية الإسلامية ما كفوا عن محاريبها بواسطة مندوبيهم أو عن طريق الحصار الاقتصادي والمقاطعة. ففشلوا فشلا ذريعا وخرجت ايران دوله قويه معتمده على ذاتها في كثير من الأمور سواء العسكرية أو المدنية وهذا جلي لكل منصف. هي الدولة الوحيدة التي تجرأت على الرد على العدوان الاميركي وأنا اجزم انك شاهدت قاعدة عين الأسد وما حل بها والرسالة التي صدرت لاستفسار من سيناتور اميركي عن الخساءير والجواب الذي تلقاه عن مقل وجرح ٣٥٠ جندي وتدمير طايءراي ومركز التحكم ، رجاءًا لا تقارنها بدولنا المنبطحة فهذا خلط وتحيز و مجافي للحقيقة . (اعتقد بان هذا التعليق لن ينشر ولكن لا بد من المحاوله)

  75. أمريكا وأوروبا لاتريدان ان تكون ايران دوله هزيله وضعيفة …. وهذا واضح جدا.لان وجودها كقوة تستفيدمنها أمريكا واورببا

  76. السيد امين الدهيني المحترم
    لا اعتقد انه يوجد احد هنا يكره الاستاذ عبد الباري عطوان ولا يوجد هناك عداء بينه وبين من لا تعجبهم ما يكتبه،
    الاستاذ عبد الباري عطوان ليس سياسي بل هو كاتب ومحلل لمجريات الامور يرى ما لا نراه ونرى ما لا يراه ، وفد يصيب او يخطئ ، وقد نصيب او نخطأ ،
    نحن لا ننتظر من يدغدغ مشاعرنا ويفرحنا بكلمة ،، فالصواب واضح ومن لا يرى ذلك فهو اعمى البصر والبصيرة، يجب علينا جميعا الاعتراف انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة ، جريمة ذبح شعوب اوطاننا ونهب ثرواتنا وتهجيرهم وتدمير الارض واغتصاب العرض ، وكل حسب الدور المرسوم له فمنهم من يذبح الشعوب باسم الدين، ومنهم من يتقمص دور العداء مع ايران مثلا، ومنهم من يستبيح اوطاننا باسم المقاومة والممانعة ،
    امين الدهيني المحترم ،، بالله عليك هل هناك فرق بين امريكا المجرمة وروسيا المجرمة ؟ لا والله انهم يتقاسمون الادوار وكل له حصته في بلادنا ، ما الفرق بين امريكا التي ذبحت ولا زالت تذبح اهلنا في العراق وروسيا التي تذبح اهلنا في سوريا ؟ اياك ان تتحدث عن انكم تحاربون الارهاب ، فوالله لا يوجد ارهاب الا هؤلاء الطغاة ووكلائهم عربا كانوا أو فرسا ،،
    السيد عبد الباري عطوان كان يعتقد مثله مثل الكثير في هذا العالم ان مقتل سليماني سيكون دمار على رؤوس الطغاة ، وانا شخصيا لا الومه ، فمن سمع التهديدات الايرانية وتهديدات كل العمائم وتهديدات قادة الميليشيات وكلاء ايران في بلادنا كان يعتقد ان امريكا سيتم تدميرها او على الاقل تدمير بوارجها الراسية في مياهنا ، وسيتم تدمير تل الربيع في فلسطين المحتلة ،
    منذ سنين عديدة وانا اقول والله والله لو قامت امريكا او الكيان الصهيوني بتدمير نصف طهران لاعتبرته عمل متفق عليه مع العمائم من اجل مخطط خبيث جديد لتدمير اوطاننا وديننا الاسلام !!! واذا اردت القول ها هم العرب عملاء ، اقول لك الشعوب غسلت ايديها منهم منذ زمن طويل !!
    السيد الدهيني : المتغطي بامريكا وروسيا عريان ، والمتلحف بايران بردان ،،
    وكان الله بعونك يا استاذ ابو خالد !!!

  77. نعم حالة الهوان التي فيها المسلمون تدفع إلى الانفعال هكذا ونحن معك لكن الخطوات الغلط تؤدي إلى الهلاك وتحقق أهداف عدوك وهو ليس عدو صغير انها إمبراطورية اقتصاد وقوة تحكم العالم كل العالم وانت ترى أوروبا والصين وروسيا وكل العالم كيف يتجنب الاصطدام المباشر بهذا الفرعون
    الله مع الصابرين المجاهدين المحتسيبن

  78. لاتستغرب من مواقف الايرانيين ولاتستهجن استاذعبدالباري هم اسود مرسومة لا اكثر صور لا اكثر اقوال لا افعال

  79. اسعداللةمسائك استاذنا عبدالباري انصفت واصبت كبد الحقيقة

  80. استاذنا المحترم ابو خلد
    تحية طيبة وسلمت يداك على هذه المقالة الراءعة
    صدق الرءيس بوتن حينا قال لو قلتم في وجه ترمب
    لا لمرة واحدة فحتما سياءتكم ترمب حافي القدمين
    ليعتذر منكم

  81. إذا نطق رئيس كوريا الشمالية بالشهادتين وانعم الله عليه بالاسلام فستجد ان لا فرق بين زعيم كوريا والقادة العرب

  82. طالما في كلمة إسلام ودول إسلامية في الخطاب والتحليل السياسي يعني التخلي عن الحس القومي (العربي) الذي غيابه أفضى لغياب الأوطان وقاد الى العبث بالأهل و الجيران وانعدام المسؤولية التي تولد الأمة وهذا ما قاله جان جورِس السياسي الفرنسي لا أحد يبيع حياته ويشتري الموت سوى العربان المسلمين وبأسعار بخسة و أحياناً بأثمان وهمية ويموتون كما تموت الجراحين في الحفر والأنفاق . وصلت الأمور بالعربان أنهم غير قادرين ان يعودوا الى جاهليتهم .

  83. مئات الضباط الإيرانيين وآلاف الجنود قتلوا بصمت في سوريا والعراق منذ عام ٢٠١١ وحتى الان .أمام موقف في ظرف صعب لا يوقف المسيرة بل يجمع القوى للاندفاع في هذه المسيرة بوتيرة اكثر يحتاج فيه الى الصبر والثبات . وهذا ما يكون

  84. كلام رجل من اشجع واصدق الرجال..
    سيدة تتأمل عالما’ عز فيه الرجال.
    الله يحميك

  85. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    تحياتى لك أخى الفاضل أستاذ عبدالباري ،الأنظمة الاستبدادية العربية للأسف ينتمون إلى الأمة العربية ولكن همهم الوحيد هو الحفاظ على كراسيهم لا يهمهم الشعب ولا الوطن. لذالك يسجدون ويركعون لأمريكا الإرهابية ورئيسها المجنون والجاهل

  86. ايران تخوض حروبا على اكثر من جبهة وتكاد تكون وحيدة .عن أي حاكم عربي تتحدث عن ملك الأردن الذي يحذر من هلال إيراني انظر إيراني ، عن الأكراد في شمال العراق وزعماء السنة في العراق الذين يتقاضون أموالا الان من الإمارات وامس من السعودية للوقوف في وجه ايران ، أولائك الذين قاطعوا معًا جلسة مجلس النواب العراقي المقررة لخروج القوات الأجنبية وانتبه الأجنبية ولم يأتوا. ام حكام الخليج كلهم بدون استثناء وحكام مصر والقسم الكبير من الإخوان المسلمين وحاكم المغرب وحكام السودان . كل هؤلاء يحاربون ايران في السياسة والدعاية والاقتصاد والتسهيل اللوجستي لإسرائيل وامريكا. ويفتحون بلدانهم لضرب ايران بواسطة مجاهدي خلق وانصار الشاه وجبهة الأهوار والتنظيم الكردي من كردستان والتنظيم البلوخستاني من أراضي باكستان . والحصار الاقتصادي الأمريكي والأوربي وسابقا الدولي .ونشاط الموساد الاسرائيلي ضد علماء وتطور ايران . ورغم ذلك تقاتل ايران الحلف المعروف في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن بكل صبر. ولكن اليوم الجمعة سنسمع كلام السيد الخامئني ليركز على بعض مواقف إيران في مواجهة الأعداء والله المعين.

  87. ههههههههههههههه قول هالحكي حالك انت الذي لم تفهم أن العرب والمسلمين مشغولون في تدمير أنفسهم انت الذي تقول انا في محور مقاومة و ووووووووووووووووو انت انضر لمقالات التي كتبتها الاسبوع الماضي و قبل و انت تمجد بي زعمت العرب والمسلمين ياريت عندنا أحق مثل ترامب أو نتنياهو

  88. التاريخ الحديث للنخب العربية تتعدد فيه الإخفاقات والفشل والهزائم على كل الأصعدة والسبب في ذلك كما ذكرنا سابقا انهم في الغالب امتداد ووجه أخر للاستعمار وبالتالي فهم لا يعبرون عن إرادة وطموحات الشعوب، ومع أنه ليس من المفيد لنا كامة المزيد من جلد الذات وخصوصا ونحن نخوض صراع وجودي يستهدف قيمنا الحضارية والتاريخية، إلا أني أريد ان ألفت النظر وخصوصا لدى الكاتب أن الهروب من هذا الواقع المرير لا يبرر المراهنة على جهات وأطراف لا تسعفها ذاكرة التاريخ القديم والحديث انهم جزء من معاول الهدم في جدار الأمة ، أن التجربة السياسية والصحفية للكاتب تأهله لإدراك عدم جدوى المراهنة على إيران في تحقيق نهضة أو نجاح في موجهة التحديات فهي جزء أصيل مما يعانيه العرب من انكسارات من خلال ما مارسه ويمارسه الإيرانيون من تشريخ لنسيج ووحدة مجتمعنا العربي وذلك بنفخ روح الفتن الطائفية واستدعاء لصراع التاريخ بدعوى مقاومة الصهيونية وماكان منهم إلا زيادة في ضعف الامه وانقسامها ، ونتيجة لهذا فقد ازدهر وتقوى المشروع الصهيوني على حساب أضعاف قضايا المسلمين والعرب الاستراتيجية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

  89. أضم صوتي الى صوتك يا أيتاذنا الجليل عبد الباري عطوان … ويفزعني تصور امة لها تاربخ عريق وعقيدة روحية تسموا بالروح وتدعوا لإستخدام العقل وتحريره من قيود الخرافة واليوتوبيا والتمسك بأخطاء السلف وجعلها عقائد بديلة للعقيدة الواحدة التي دعت للوحدة وجعلتها فريضة كيف وصلنا الى هاذا الدرجة من الخبل والبلادة الذهنية ..
    الغرب وخاصة بريطانيا ووريثتها إمريكا عملو على إختراق المجتمع العربي والإسلامي ومتابعة كل فرد ينبغ في اي مجال علمي او ادبي من الثانوية العامة
    يتم السعي لمراقبتة ومساعدته ودعوته لزيارة الغرب وهناك يتم تجنيده وان رفض يتم توريطه في فضيحة يتم تهديده بها …وان استعصى على كل هاذه الفخاخ يتم تصفيته .
    وكل النخب السياسية ولإدارية والعسكربة ولإعلامية
    التي تحكمنا هم من هاذا النوعية المجندة في خدمة مشاريع الغرب وفي مقدمة تلك المشاريع ،المشروع الصهيوني . انضر الى تعليقات البعض هنا وعلى هذا المقال لتدرك كيف فعلوا بأمتنا حتى أصبح البعض يؤمن بإمريكا آله قاهر ارادتها لايقف أمامها شيئ …ولكي نتخلص من كل هاذا نحتاج الى معجزة وارادة فولاذية ونضرية ثورية وتنضيم يصعب اختراقه ومن ثم كنس كل من طفوا الى السطح في غفلة من الشعوب اللتي باتت تإن تحت وطأت كل هاذا العار بينما النخب المذكورة تتفرج وكان الامرلايعنيها با تراها جذلة وسعيدة لان الدور المناط بها نجح وتنتضر المكافئة من اسيادها …ولاتدرك ان مصيرها سيكون مذهلا واشد الما وخزيا ..حسبنا الله عليهم
    تحياتي لكل العقلاء الذين يحترمون الحقيقة ويتمسكون بالكرامة والعزة والشرف

  90. سبحان مغيِّر الاحوال.
    كل الذين كانوا في الماضي يهاجمون السيد عبدالباري عطوان ويتهمونه بانه يحلم ويبالغ في التفائل ويعيش عصر الاوهام، نراهم اليوم فجأة يحبونه ويتعاطفون معه ويمجدونه ويمدحونه. ليس لأنه هاجم امريكا وترامب واسرائيل… فهذا ما يفعله بكل مقالاته تقريباً وهذا ما لا يدغدغ مشاعرهم. الذي دغدغ مشاعرهم وانعش نفوسهم وادخل الفرحة الی قلوبهم هو فقط ان يعلن السيد عطوان أن ايران خيبت الآمال بردها… واخيراً برَّد قلوبهم السيد عطوان واسمعهم شيئاً مما يحبُّون ويعشقون.
    يا سادة. الثأر طبق يُأكل بارداً… والايام بيننا… وقريباً ستعودون الی اسطوانتكم المعهودة بالذبذبة علی السيد عطوان وجريدته المحترمة عندما يعلن انه تسرَّع بالحكم علی ايران.
    تحياتي.

  91. أنا لا أعتقد انّ هناك أي إرتباك في موقف إيران بل بالعكس و لقد بدأ بالفعل العدّ العكسي لإخراج كلّ القواعد و البوارج الحربيّة من كلّ المنطقة و من غربي آسيا و لا رجوع إلى الوراء إطلاقا. ماكرون الرئيس الفرنسي قال أنّه يرسل حاملة الطائرات لمحاربة او القضاء على “دعش” فهذا هو نوع من أنواع الحماقة الحقيقيّة. أمّا امبراطوريّة الاستبداد و الظلم و القتل المستمرّ لا بدّا و أن تسقط فالعالم كلّه لا يستطيع تحمّل أكثر مما تحمّل إلي حدّ الآن، فكلّ عوامل سقوط الإمبراطوريّة الأمريكيّة تجمّلت و إيران تعلم قطعا كيف تتصرّف.

  92. مشكلتنا اننا لا نقيم المنجز حتي الآن بشكل صحيح نحن نتواجه كشرق مع قرابة 500 عام من الهيمنة الغربية والذي تحقق فى الاعوام الماضية ليس بسيطا فالشرق بدأ يتبلور و يتفهم ابعاد معركته و من الغباء ان نقيم انجازتنا بمستوي رد الفعل التكتيكي على حادث هنا او هناك ما تم حتي الآن يجب البناء عليه و ﻻ يجب ان ننجر لأي شئ ادني من المستوي الاستراتيجي للمواجهة

  93. نريد راعيا وكلبا جائعا
    حدثني جدي وقال
    في احدى المعارك التي كانت تدور رحاها بين العثمانيين وقياصرة الروس والتي كان الروس ينجحون في معظمها, “هذا في ايام ضعف الدولة العثمانية” ان احد قادة الجيوش جاء براعي غنم والبسه لباس قائد عسكري ووضعه على قيادة كتيبة مشاة متقدمة وقال لهم هذا هو القائد الجديد لكم فان شفتوه هرب فاقتلوه وان رايتموه هجم على العدو فاهجموا معه, كان المسئول العثماني قد اخذ جراب الراعي والذي به طعامة وماءه وورمى به في مكان بعيد ما يفارب 200 متر امام الكتيبة, وبعد ذلك أطلق المسئول كلبا جائعا امام الجنود فذهب الكلب الجائع يتشمم كيس القائد الجديد( الراعي) وأخذ يجره بفمه وعندها قام الراعي بالجري باتجاه كيسه وهو يحمل بندقيته فظن الجنود ان قائدهم قد هجم على العدو فلحقوا به واشتبكوا مع الروس وفي تلك االمعركة انتصروا

  94. عندما تموت الضمار الانسانيه الشريفه العفيفة في جميع الأنظمة العربيه…وسيادة. مبادئ الكاس. والكيس. والفرج. والعيش الذليل. من أجل لقمه الذل الذي يمنحها المستعمر لكل خسيس يقبل بالجلوس علي كرسي الخيانه والعمالة… سنبقي. نعيش فقط كاغنام..
    علينا بالتغيير في جميع مناحي الحياه بطرق علميه أولا. وشريفه ثانيا. حتي نحقق كرامه الوطن والمواطن معا..
    نعم للتنميه العلميه الوطنية لابنانا ولبناتنا. جميعا. بدون أي عنصريه لأن الوطن بحاجه لنا جميعا. حتي توفر الاكتفا الذاتي لهذا الوطن.
    التغيير الناجح يحدث بأسلوب علمي. دون تدمير الوطن ودون تهجير اهله أو اذلاله…
    فلنرفع سلاح العلم أولا حتي نتخلص من كل الجهلا.
    فلسطين تحرر حينما يرحل آخر جندي استعماري من القواعد العسكرية المجرمة بكل الوطن العربي…
    الجمهوريه الإسلامية مفخره لنا..وعلينا التعاون معا.
    لأنها متقدمة ولأنها. جاره لنا علي مر الزمن…فلنمد يد الأخوه والمحبة.

  95. ____ من عصر الإنحطاط .. إلى عصر الحمقى !! لما لا .. فالشمس تشرق على الجميع .

  96. عاشت دولة الإمارات الحره الوطنيه التي تدافع عن الأمه ألعربيه فقط في السر لا العلن مثل الصدقه

  97. ذل قوم لا سفيه لهم.
    كوريا يحكمها نظام و حزب لا فرد و عائلة.
    تلويح بريطانيا و فرنسا وألمانيا بآلية فض النزاعات ابتزاز لن يكون مجديا إذا لم تؤيده الصين وروسيا اللتان تتمتعان بحق النقض في مجلس الأمن. فإن فعلتا لإرغام إيران على الشروط الترامبية (و ليست الأمريكية) أستقطتا ما بقي من أوراق التوت على النظام الدولي. إذ يعني أن لا فائدة في الدول الخمس الأخرى ولا وزن لها. و الإتفاق مع أمريكا يكفي كمرجع و شرعية.
    أتابع هنا في فرنسا تعاليق قراء لوموند وهم مجمعون على نفاق فرنسا و ألمانيا و بريطانيا و لا يرضون أن تكتسب القوانين الأمركية صبغة عالمية.

  98. Mr Adbul Barri please take a deep breath. IT IS A WAR not a BATTLE. we win some we lose some, BUT AT THE END AMERICA IS DEFEATED THIS IS IS A FACT A TIME. nor their zionist colony will survive not their slaves Monarchy regimes will stay. AMERICA will de brought down by then mighty dollar itself, TRUST ME Laughter to be back in your face and these seemingly dark moments will your cherish
    you cannot fight a ignorant mad man you want for him to bring himself down you just make it easier for him to fall down. another financial disaster like tech 2008 will bring American regimes to its knees and this time their is no coming back , the world had enough of this regime, and this time it will not save it. GREED in AMERICA is the final nail in then coffin they know it and we do

  99. أتعرف ما الرسالة التي ارادت امريكا وايران تمريرها للامة العربية والاسلامية من خلال مسرحية مقتل سليماني….أن امريكا دولة عظمى ولا تهزم…

  100. المشكله فينا نحن كعرب ومسلمين فمن أين جاء الحكام ومن أين جاء من يحرس الحكام والقواعد الامريكيه ومن أين جاء رجال الأمن والمخابرات والجيش اليسو منا .. نحن شعوب نستحق ما يفعل بنا فنحن نطبل عندما نكون في منصب ونعارض عندما نكون خارج المنصب والغرب عرفنا جيدا منذ احتلالنا في أوائل القرن العشرين عرفو اننا شعوب سهل ان نغدر وان نخون وان نتحالف مع الشيطان لاجل مصلحتنا وهذا رأيناه في أيامنا هذه كيف يتحالف السلفي مع اسرائيل والشيوعي مع الإخوان والكردي السني مع الأمريكي و الاسرائيلي في سوريا وغيرها من الدول والخليجي يتغزل بالصهيوني لاجل مصالحهم هكذا نحن وهذه طبيعتنا الا من رحم ربي .

  101. هههههه ما زلت تتحدث عن العرب. العرب امة في طريق الانقراض لعدم قدرتها على التاقلم مع العالم الجديد المحيط بها. تماما كما حدث للديناصورات قبل الاف السنين. منذ سقوط غرناطة ونفس اسباب التهاوي ما زالت قاءمة الى اليوم . العالم تغير بشكل جذري والعرب ما زالوا في نفس الاسباب اللتي جعلت الاسبان يلقونهم في البحر. الاقتتال بينهم ثم استنجاد بعضهم بالعدو للاستقواء على البعض الاخر. هكذا هم وهكذا تعرفهم المخابرات العالمية فتمسح بهم الارض وهم فرحون. في حقيقة الامر اغتيال سليماني هو احتقار لكل المسلمين من طرف الغرب والصهاينة وليس فقط ايران لكن الجاهل لا يفهم الرساءل ويقرؤها ويفهمها بسذاجة. امريكا لم تغتال فقط سليماني بل اغتالت الالاف من المسلمين في افغانستان والعراق . فقط سليماني استغل مقتله اعلاميا لزيادة الفرقةةبين ملوك الطواءف المنقرضين.

  102. اللهم يعطيك الصحه أستاذنا الكريم.
    لقد أسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي.

  103. التأخر في الوصول خير من عدم الوصول.أخيرًا السيد عبد الباري عطوان يقلب الطاولة على الجميع بما في ذلك ايران التي كنا نعتقدها رأس المقاومة بعد ردها المتواضع على قتل سليماني وهذه الإجراءات الأوربية في حقها. كما اقترح إجراءات عملية لو طبقهاالعرب والمسلمون لأصبحت إمبراطوريتهم أقوى دولة في العالم. وهذه المقترحات في متناول الجميع ولا تتطلب مجهوداً خارقاً: نبذ الطائفية والوحدة بين الدول الإسلامية وقائد قوي (احمق) لايخشى تهديدات ترامب وأمثاله وقادر على إعطاء أوامر للقوات المسلحة بسحق كل من تسول له نفسه بأن يمس بكرامة العربي أو المسلم. قرأت كل المواضيع التي كتبها الأستاذ عطوان ولأول مرة أرى هذا المنعرج وهو محق في ذلك لأن العرب والمسلمون سواء من يجهر بالمقاومة الجوفاء أو المطبع السري كلهم فاقدي الكرامة مادامت مقدساتنا تدنس وأموالنا تنهب ورجالنا يقتلون شر قتلة ونحن نرد بالتهديدات والشعارات الجوفاء وعندما نطلق رصاصة على العدو نخبره كي يتجنب شرها وتصيب الرصاصة جداراً من الإسمنت! أمة أصبحت أضحوكة الأمم.

  104. كلام في الصميم ولكن للاسف اليوم جيل الشباب في العالم عموما والعالم العربي والاسلامي خصوصا مسحور بالفيسبوك والانستغرام فهذا الجيل يحاول ان يهرب من واقعه الاليم وحياته التافهه الى عالم مصطنع لكي يصنع معنى لحياته ووجوده البائس اما نحن قراء ومتابعي هذا المنبر الحر فنحن آسف ان اقول جيل آيل الى الانقراض فاتوقع قياسا بنفسي ان معدل سن قراء هذه الصحيفه لا يقل عن 60 سنه او اكثر وقلما ستجد شابا في العشرينات بين قرائها. هذا انطباعي واتمنى ان اكون غلطان . ارى المستقبل للاسف سئ وكالح السواد الا اذا رحم الله لحالنا واصلح هذه الامه وارسل لها قادة مصلحين صادقين مؤمنين قادرين على انتشالنا من حالة الضياع والانحطاط والله المستعان.

  105. الی جلال العربی انت اصبت الحقیقه بکل ما تعنی الحقیقه انت لست انبطاحی انت قلت الواقع امثالک للاسف قلیلون جدا لان اغلب المعلقین غوغائیین و متعصبین ..
    شکرا لک

  106. عليك وانت الصديق لإيران المؤيد لسياستها، أن تقنع الإيرانيين بالكف عن قتل السنه في العراق وسوريا وإنهاء الحرب الطائفيه التي اشعلتها في المنطقه.
    اقنع إيران أن تخرج وتعلن عن وقف مشروع نشر الثوره الايرانيه في الدول العربيه
    اقنع إيران أن تسمح للسنه بناء مسجدا واحدا في طهران
    اقنع إيران أن تخرس معمميها وتحرق كتبهم التي تتحدث عن الثأر من أحفاد يزيد
    عندها ستكون إيران دوله صديقه للشعوب العربيه مثلها مثل باكستان وبعدها يمكن أن تكمل حلمك.

    اعتقد ان مقالتك غير واقعيه فهي كالسراب يحسبه الضمئان ماء.

  107. الى جلال العربي
    لا يا استاذ انت ليس انبحاطي اليوم فقط بل من زمان و تعليقك هو تشجيع على تسليم السيادة و الكل يصبح ملك اليمين

  108. بين الشجاعة والإقدام ؛ والتهور والإعدام ؛ “خيط سميك في سجاد مخطط له كيف ومتى وأين ينتهي” ؟!

  109. مقتبس ((أموالنا تُنهَب، وشُعوبنا تجوع، وحُكّامنا فسَقة، وهُناك من يُصَفِّق لحياة العبيد.. هذا الوضع لن يستمر و”عصر الحمقى” العرب والمُسلمين قادِمٌ حَتمًا))
    ياسيد عبد الباري ، كل كلمة في ما كتبته انت في الجملة اعلاه صحيح مائة بالمائة ، ولكن هل تظن ان هناك مسؤولين في بلداننا من يقرأ ما انت تفانيت في كتابته وبالتالي يعودوا الى الصراط المستقيم ، انت تعلم علم اليقين انك تنفخ في قربة مثقوبة ، إلا اذا شاءت قدرته جل وعلا ان يغيير فينا ما لم نستطيع ان نغيير ما بأنفسنا ، وإلا وكما كتبت انت ، فأن ” عصر الحمقى ” العرب والمسلمين قادم ولا ريب فيه.

  110. “شَيّرت” المقال على صفحتي بعنوان \\ هذا المقال الى عبد الباري عطوان يمثلني في كلمة فيه . أتمنى نشره على اوسع ن نطاق عربي .

  111. الى الأخ العزيز
    الله يسعدك كما اسعدتني اليوم
    و عندي الجواب

    taboukar Today at 6:04 pm (1 hour ago)
    ____ نريد ’’ أحمق ’’ لا يعرف أين تقع أمريكا ..
    .
    نعم و هو SAM.U.S.A

  112. انا من قرائك المفضلين ، وانا حاس هاي المرة بالمرارة مثلك تماما، مش من أهل السنة فقط ( عليه العوض ومنه العوض) وكمان من ايران والشيعة كذلك، حيث تمخض الجبل فولد فأراً ،حيث كان يمكن ان تعيد ايران الكرامة للمسلمين فها هي تحبط شعوبها والشعوب المسلمة أيضاً. جيوش من ورق وكرتون ،وخيرات وثروات تسرق وتصادر، وتطبيع وعمالة للصهيون ،انه فعلا زمن الاقزام والانتكاسة ، رحمة الله عليك يا صدام حسين ،الذي تحالف عليه العرب والعجم لتذهب الى غير رجعة هيبة العــرب .

  113. ايران لاتريد ان تضحي بجندي ايراني واحد, بل تريد تضحي بالعراقيين ولبنانيين وسوريين والفلسطنيين واليمنيين وووو لا مثل تركيا. كما تقول الصحافة ايران ليس لها اذرع. لان الذراع لا يعرض للخطر. بل مليشيات تقودها هي. بنتها من حرب العراقية الايرانية. مستعدة تقديم العراق ضحية, ولكن الشعب العراقي صاحي. ولهذا يهتفون قي المظاهرات ” ايران برة برة وامريكا برة برة” ما تقوله ايران هو جعجعة لا اكثر ولا اقل.

  114. قال المسيح عليه الصلاه والسلام

    مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ.
    و هذه هو عيسى الفلسطيني و كل فلسطين

  115. أستاذنا عبد الباري عطوان انت فيما قلت ليس انفعاليا ولا مندفعا وتقرأ خارطة الموازين جيدا . ما تكلمته سياسه أولا وسياسة وطنية ثانية . هذا المقال يجب أن لا يُطوى . أ

  116. نريد راعيا وكلبا جائعا
    حدثني جدي وقال
    في احدى المعارك التي كانت تدور رحاها بين العثمانيين وقياصرة الروس والتي كان الروس ينجحون في معظمها, “هذا في ايام ضعف الدولة العثمانية” ان احد قادة الجيوش جاء براعي غنم والبسه لباس قائد عسكري ووضعه على قيادة كتيبة مشاة متقدمة وقال لهم هذا هو القائد الجديد لكم فان شفتوه هرب فاقتلوه وان رايتموه هجم على العدو فاهجموا معه, كان المسئول العثماني قد اخذ جراب الراعي والذي به طعامة وماءه وورمى به في مكان بعيد ما يفارب 200 متر امام الكتيبة, وبعد ذلك أطلق المسئول كلبا جائعا امام الجنود فذهب الكلب الجائع يتشمم كيس القائد الجديد( الراعي) وأخذ يجره بفمه وعندها قام الراعي بالجري باتجاه كيسه وهو يحمل بندقيته فظن الجنود ان قائدهم قد هجم على العدو فلحقوا به واشتبكوا مع الروس وفي تلك االمعركة انتصروا

  117. أستاذ عطوان: الغرب و اسرائيل أقوى من العرب بملايين السنين الضوئية، نقطة ضعفهم الوحيدة و نقطة قوتنا الوحيدة هي العامل البشري فهم يعانون من الانقراض السكاني بينما نحن نعاني من الانفجار السكاني باعتبارنا أمّة ولّادة، لذلك إذا لم نستغل نقطة قوتنا الوحيدة في ضرب نقطة ضعفهم الوحيدة فالأفضل إنتهاج سياسة ما تحفظ لنا الحد الأدنى من حقوقنا حتى تتغير الظروف.
    بالمناسبة: لدينا نقطة قوة أخرى هي الجهاد ولكنه بحكم الغير موجود بسبب احتكاره من قبل وعّاظ السلاطين أمثال القرضاوي و السديس، فالجهاد له شروط و أحكام أوّلها موافقة ولي الأمر، و ولاة أمرنا تجميع بريطاني-اميركي يعني مطرح ما شو اسمه شنقوه

  118. يا استاذ أنطوان حكامنا لا يهمهم من وجودهم الا جمع المال وهدره في اكبر العواصم الأوروبية بين القمار والرقص والمجون وافخاد النساء الجميلات. أما العروبة والإسلام وتحرير أولى القبلتين وثالث الحرمين فذاك آخر شيء يفكرون فيه لأن أمريكا برمجت فروجهم وبطونهم على ما يغضب الله.
    هؤلاء الحكام من ابو مازن، من بن سلمان، من بوتفليقة الى السيسي، مغلوبون على أمرهم يا استاذ، لا يملكون قرارهم السيادي لعدة أسباب، ومن اخطرها ما كشفته تسيبي ليفني حين فضحت بعض من سياسيينا وبعض من حكامنا وأئمتنا
    هل هؤلاء يا استاذ تتكل الأمة العربية والإسلامية عليهم ؟
    هل يعقل أن يقرر مصير أمة، وهي خير أمة أخرجت للناس، حكام الملاهي الليلية والبارات. من مثل بن زايد وابن هذا الذي يقال له خادم الحرميين؟
    يا استاذ حافظ على اعصابك لأن صحة الأبدان اغلى من هؤلاء الأقزام.

  119. تحالف عربي اسلامي هو موجود فعلا يحارب ويرسل الجهاديين ويقصف اليمن و يمنع النفط الايراني من الوصول الى سوريا ويفتح اراضي لغزو العراق وايت عامر علي المقاومه في غزه في رشوها بالمال مقابل عدم اطلاق الصواريخ وضغط على المقاومه الاسلاميه في لبنان ويرسل اصحاب الباصات الخضراء الى ليبيا و اصغر دوله في العالم دفع كاش 137 miljard والمليار الف مليون ثم تهاوشو على الصيده ويفتح الهواء ليل نهار في تقسيم المقسم و تجزيء المجزئ و فتاوى العلماء حسب طلب النعاج وغزوات بالالاف اشهرها ذبح الطفل عيسى في حلب على يد مرتزقه السلطان وهروب اصحاب القبعات الزرقاء تحت جنح الظلام عبره دوله الاحتلال ومفتي الناتو يطمن الاحتلال ويطلب من امريكا الوقوف مع الله لكي تغزوا بلاد الشام و يتوسلون دوله الاحتلال كي لا تغضب عنهم الامريكان و يجلبون اطفال السودان لكي يدافعوا بهم عن عروشهم العفنه

  120. هل حان الوقت لنستيقظ كعرب من سباتنا السحيق. هل باستطاعة النعاج تقرير مصيرها والتخلص من قطيع الذئاب الذي ينهش في جسدها منذ مئة عام. نحن كعرب لا نمتلك الإرادة ونعاني من جينات الاستكانة. النعاج تقتل بعضها البعض وتقدم بني جلدتها للذئب معتقدة ان هذا سيحميها وأن الوحش لن يفترسها اذا ما قدمت له لحم ابنائها كقربان.
    منذ مئة عام باعنا الغرب الوهم اننا نعيش في دول وما هذه الدول سوى ذخر استراتيجي ومحميات غربية يرجع الملك الحقيقي لها للاجنبي الذي ولى النعاج ككلاب حراسة لتحافظ على الكم الهائل من مواردنا الطبيعية. والفاتحة على روح امة ماتت وشبعت موتا.

  121. احسنت ابو خالد.
    اي و الله كلام من ذهب، بس وين اللي يسمع و يفهم. من الاسلام الحنيف و الشيمة العربية، فقط باقي ريحته لا شيء اكثر.
    بسم الله الرحمن الرحيم.
    ان تنصروا الله، ينصركم و يثبت اقدامكم.
    صدق الله العظيم.

  122. أكيد جميعنا يريد نهاية للسيطرة الأمريكية والصهيونية
    ولكن الأمور لا تحتاج الى زعيم متهور بل تحتاج الى الاتكال على الله أولا
    ثم الصبر ثانيا وثالثا ورابعا وأن لا نستعجل النتائج.
    السيد نصرالله قال في احدى المرات بما معناه ان نتيجة هذا الصراع محسومة و طالب اتباعه بالصبر وعدم الاستعجال.
    النتيجة انشاء الله محسومة والمقاومة تزداد قوة كما نرى في عدة مناطق.
    المزيد من الصبر حتى يأتي امر الله.

  123. هذا الأحمق المطاع ترامب أذل الله به المك سلمان و أبنه بشكل يكاد يكون شبه يومي في مقابلاته و خطاباته، و هذا جزاء من حارب الدين و أهله و زج بهم في السجون و استغل الحرمين لخدمة المخطط الصهيوني-الأمريكي في المنطقة. أرسل الله اغبى خلقه و اتعسهم و أكثرهم دناءة و فحشاً ممن ملئت فضائحه الجرائد العالمية ليستهين و يقلل من شأن ملك السعودية على الملأ من دون أن يجرؤ أي مسؤول سعودي أو ذبابة إلكترونية على الإعتراض بل يسوقوا التبريرات لترامب لإهانة “مليكهم” و يقولوا هذه دعاية إعلامية و متطلب إنتخابي!! إهانة ملك السعودية اصبحت دعاية إعلامية! أرأيتم كيف يذل الله من يحارب العلماء و الدعاة و المصلحين و يودعهم السجون؟ و الآخرة أشد و أبقى

  124. لننظر و لنسمع لما سیلقیه السید علی الخامنئي في خطبة صلاة جمعة طهران یوم غد.
    انا متفائل بشجاعة و عقلانية و حکمة هذا السيد المجاهد الشریف الصادق

  125. Muslims are not real Muslims. Get Islam out of the table then Muslims think real Muslims. Live new world, modern education and advanced research which leads to Democracy

  126. تحالف عربي اسلامي هو موجود فعلا يحارب ويرسل الجهاديين ويقصف اليمن و يمنع النفط الايراني من الوصول الى سوريا ويفتح اراضي لغزو العراق وايت عامر علي المقاومه في غزه في رشوها بالمال مقابل عدم اطلاق الصواريخ وضغط على المقاومه الاسلاميه في لبنان ويرسل اصحاب الباصات الخضراء الى ليبيا و اصغر دوله في العالم دفع كاش 137

  127. لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    ونار لو نفخت بها اضاءت ولكن ضاع نفخك بالرماد

  128. الاميركان عادوا للكرت الأوروبي للضغط على ايران بعدما فشلوا في المواجهه المباشره بعد عمليه الاغتيال في بغداد ولولا ايران وحلفها لرأينا سفارات العرب والمسلمين تفتتح في القدس وليس في تل ابيب إذعان لتوجيهات ترامب. وهذه الدول الأوروبية التي تتبجح الديمقراطيه وحقوق الانسان فهي عودتناعلى هذه المواقف في اليمن والعراق وسوريا وحتى ليبيا بقصف الناتو لطرابلس.
    اما حال العرب وباقي المسلمين فينطبق عليهم القول: ليس لجرح بميت إيلام

  129. البعض سيقول عني الانبطاحي أو الانهزامي يقولوا ذلك لكن الحقيقة يجب تكون لو كان مؤلمة بعيد عن الأوهام امريكا اليوم هي الدولة العظمى فوق كوكب الأرض الإمبراطورية لا تغيب عنها الشمس منذ الانهيار الاتحاد السوفياتي البائد لا أحد الان يستطيع تصدي القوة امريكا النووية العسكرية الاقتصادية الإعلامية حتى الأدوات الناعمة حتى الصين الذين صدعوا رؤوسنا بقوته الاقتصادية رضخت في الاخير ترامب أجبرها توقيع الاتفاق الاقتصادي مهين هو بوتين يقولون عنه القيصر لم يستطيع إنقاذ حليفه بشار الأسد الاقتصادي وعملته تنهار لم يستطيع إخراج بضعة جنود الأميركان يسيطرون على الآبار النفط في الشرق سوريا كيف تستطيع النظام متهالك متل إيران مواجهتها القواعد الأميركية تحاصرها ومحاصرة ميلشياتها حتى الدول التي تقول لها نفوذ فيها العراق سوريا ألم تسمع كلام الحلبوسي رئيس البرلمان العراقي امريكا تستطيع أن تعيد الاقتصاد الاقتصادي لن تسمح امريكا بي دخول دولار واحد إلى العراق لو أردت ذلك أمريكا هي تمسك الأرصدة الأموال النفط العراقي مادامت أمريكا تسيطر على الاقتصاد العالمي بيديها السلاح الدولار تستطيع إخضاع اي الدولة أو القوة اردت إلا في حالة أضعاف القوة الاقتصادية الأميركية تعويض الدولار بي العملة جديدة هذا الأمر مستبعد حاليا والسنوات طويلة قادمة

  130. وماذا عساهم ان يفعلوا؟؟ انظروا ماذا فعل ترامب بقاسم سليماني؟ هل تريدونه ان يفعل ذلك وزيادة بالحكام العرب؟؟

  131. اخي عطوان مقال احلى من العسل لعشاق الاوطان المؤمنين بالله و بانفسهم من وصفهم الرب سبحانه وتعالى (عبادا لنا ) بعباده . وامر من الحنظل للمتخادلين الخائفين او المتواطئين مع الشيطان لمحو امة قدرها ان تعيش وتتنفس بل ستفرض وجودها لو ارادت شعوب الاسلام الحياة وانفجرت كالبركان على ترامب وادواته وكل فراعنة الارض ورفعوا راية بكل الوان الحياة تعزهم راية الاسلام دون حقد وغدر شعارها المحبة والاخوة وارضاء المولى عز وجل فامة الاسلام لن ترضى بغير المرتبة الاولى في الحياة الانسانية تابى العبودية لغير الله موصوفة بالرحمة كما امر نبينا الكريم (ص) (انا ارسلناك رحمة للعالمين) ..والله المستعان
    لكم كل الشكر والتقدير ياخي عبد الباري عطوان وجزاكم الله خيرا فيما انتم فيه

  132. التحالف العربي الاسلامي الذي تدعوا اليه يا استاذ عبد الباري لا يمكن ان يتم في ظل الزعامات او بالاحرى الانظمة الحاكمة الحالية ، لان هذه الانظمة هي التي اوصلتنا الى هذا الهوان ، نريد انظمة حاكمة جديدة مختلفة كليا عن الانظمة السابقة التي اصبح الهوان يجري في عروقها كالدماء واصبح علاجها من عاشر المستحيلات.

  133. حقيقة… ولا اري ان هناك ما يسمي سنة ولا شيعة، وان هذه التفرقة مؤامرة وتضليل!!!! العرب بل المسلمون هم الحمقي!!!!

  134. اكثر الكلام للكاتب الغيور مقنعه وعاطفيه و لكن كيف عمل حلف للعرب و العجم المسلمين و بقيادة قائد وطني خشن؟!.. ومن من حكام العرب سيسعى لهذا الاجتماع وليس الحلف !..هل تعلمون ام تجعلون ان تسعون بالمئة من ذلنا وخنوعنا بسبب سياسة ملوك وحكام الجزيرة العربية والتي هي القلب النابض المقدس لمليار ونصف مسلم ؟!، هل لا يعلم الكاتب ان سياسة مملكة البترول العربي هي سياسة اسرائيل و لصالحها ولن ينحادوا درجة واحده لتضامن العربي الاسلامي ولا حتى للقدس الشريف المحتل و أهل القدس العرب المسلمين السنه ؟، هل تعلمون ام نتغافل بان اليمن دمرة تحت دعايات كاذبه لصالح الغرب الاستعماري و لصالح اسرائيل محتلة فلسطين؟، وكذلك سوريا والعراق ….هل يعلم الكاتب ان حكام العرب باستثناء سوريا لم يكترثوا بأهل غزة هاشم المناضله المجاهده المنتصره الصابره الجائعه التي تحوي اثنين مليون من العرب الشرفاء الوطنين الفقراء الجائعين المرضى ولكن صابربن و منتصرين ولا يكترث بهم احد من ملوك البترول العربي بل وضعوهم بخانة الأرهاب لارضاء من يحتل فلسطين وينهب اموال العرب بالغرب المتوحش واعني سياسيا !
    العرب ياسيدي شيطنوا ايران المسلمه لكون ايران تدعم غزة هاشم بسلاح و المال . وشيطنوا تركيا المسلمه لكونها تتحرر من الغرب المتوحش و اعلنت وقوفها مع فلسطين !..ان باكستان نوويه ولكن كل قادة باكستان بايدي المخابرات المركزيه الامريكيه و البرطانيه
    هناك المسكين مهاتير محمد يناديهم ليرجعوا لعقولهم و مستمع له من العرب …
    المشكله اعتقد بالبترول و عند اقفاله او نفاذه سيثور كل العرب لخلع الحكام و الملوك باسرهم الفاسده الخائنه لله وللوطن و لشعوبهم وما لنا الا ان ندعو الله ان يغير ظروفنا للاحسن و ننتظر الفرج من غزة هاشم نصرها الله

  135. ان عداله السماء اعطت لأمريكا بفرض الجزيه على من تشاء لوجود العداله الاجتماعية في امريكا بين آبائها وليس حكامها فهناك الرحمه بكل معانيها وعن عدن علم ترامب بأن هناك حدود بين الصين والهند فهذا دعم لحمله ترامب
    فالجزيه يدفعها الأغنياء والأثرياء وذو الثراء الفاحش و ترامب يعلم بأن التعويذة لأيقاظ جيش االتيراكوتا الصيني العظيم قد تكون باستخدام تكنولوجيا تتم تصديرها للصين ولذا يجب معرفه كيف التصدير ومتى ولكن لا يوجد في الهند غير تصدير الديانات من كثرتها فهل يا ترى سيشهد العالم تعويذه هنديه لتحويل الأنظار اليها غير تعويذه لاعب كره قدم
    ترامب يتحرك من منطلق عبقري ويتاجر بالسلاح فمن يريد مواجهه هذا المارد عليه ان يكون أقوى منه أو ان يكتفي فقط بأن يكتشف قدراته العسكريه
    فمن يدافع عن الحق الأن هو نفسه من يتاجر بالحق بطريقه أو بأخرى
    قبل الخوض في تصرفات ترامب على الإنسان نفسه ان يراقب نفسه فانا اريد ان أكون مظلوم ومقهور وغبي وأحمق لأن عداله السماء وهبتني الحياه حتى كتابه هذه الحماقه

  136. كلام جميل أستاذ عبد الباري عطوان. لكن لا يمكن أن يتصور هكذا نهضة إلا من خلال الرجوع إلى إعمال الإجتهاد، و نبذ الخرافة و الحث على استعمال العقل. العقل العربي الحالي يتناقض مع شروط النهضة. نحن نحتاج إلى إصلاح ديني و سياسي و أخلاقي و تصالح مع الفكر.. النهضة لا تمر إلا عبر العدل و الحرية و قبر عبادة البشر.
    للأسف الشديد الفكر السائد في العالم العربي هو فكر عبادة الفرد و تقديس السلف في القبور و هو فكر محمي بالدستور و مقدس بالكهنوت.

  137. لن نقول عنكم ما نشاء ….. الرجاء اجابة هذه الاسئلة فقط …….

    قولوا عنا ما شئتم.. قولوا انفعاليين، قولوا مندفعين، قولوا لا نقرأ خريطة موازين القوى بدقة
    لا تعليق !!!!!!!!

    الرئيس الكوري الشمالي لم يعبأ بمثل هذه الاقوال
    ما الذى يجعلك تعتقد ان طريقه صحيح و انه ناجح ؟؟؟!!! ….و ما الذى يضمن لك نجاحه النهائى ؟؟!!.. و ما الذى يجعلك تعتقد انه سينجو بمغامراته الى النهاية ؟؟؟… و مصيره لم يقرر بعد !!!
    الفيتناميون عندما حاربوا أمريكا وهزموها، لم يملكوا أسلحة نووية
    و من الذى استخدم ضدهم اسلحة نووية ؟؟؟!!….. وهل الانسحاب من منطقة حربية ما يعنى الهزيمة حتما ؟؟!! ….

    الافغان عندما هزموا الإمبراطورية السوفييتية لم يركبوا طائرات “اف 16” و”اف 15″
    الافغان لم يهزموا الامبراطورية السوفيتية ….. من هزمها هم الدواعش العرب (عرب افغان) الذين جلبهم و دربهم امريكا و سلحهم باحدث الاسلحة بمصاحبة الطيران الامريكى .

    الطالبان عندما اذلوا أمريكا كانوا وما زالوا يستخدمون الدبابات كحافلات عامة ويجلسون فوقها وليس في جوفها.
    كيف اذلوهم ؟؟!!!…. و من هو الذليل حتى الان ؟؟؟….. و من انتصر على من ؟؟؟!!!!. و اين هم الطالبان الان ؟؟؟ فى كهوفهم او على راس السلطة ؟؟؟… فى اى بلد كان …..و ماذا حقق الطالبان لافغانستان و العالم ؟؟؟…. و هل سيبقون الى الابد ؟؟؟ و هم ايضا مصيرهم لم يقرر بعد !!!!!!…………

  138. كوريا الشمالية لا يعنيها تحرير فلسطين والقدس ولم تدعم المقاومات بالسلاح والعتاد والتدريب والمال لمواجهة الكيان الصهيوني ولم تواجه ضغوطات من قبل الغرب والشرق والشمال والجنوب ولم تتعرض لحرب اعلامية طائفية مواجهتها مع أمريكا 🇺🇸 تحديدا…

    بينما الوضع الإيراني مختلف تمامآ استاذ عبدالباري

  139. اقل ما يمكن قوله انك اصبت كبد الحقيقه وان الخوف على كراسي الحكم هو ما اوصلنا اليه الحكام العرب ولكن لحظه يا سيدي حكامنا منا طينتهم طينتنا ولو استلم اي منا الكرسي فسيكون حاله حال حكامنا اليوم نحن قوم نعشق الاستعباد نعبد القوه وعلى مر التاريخ لم يكن لنا شان اربع ماىة عام ايتعمرنا العثملي جاءت اورببا بعدها وقبلها كنا مشتتين مستعمرين متناحرين متقاتلين ابدعنا في تقسيم وتشتيت الدين الى نحل وطوائف ومداهب هل كانت اوربا اوامريكيا عندما سطر ابن تيميه ومحمد بن عبد الوهاب نهجه التكفيري الدي كفر الشجر والححر سيدي ماعليك الا ان تعلن وفاة العرب بتاريخ مرجعي بضياع فاسلطين وقدس الاقداس عندما ضاعت فلسطين ضاع العرب فلسطين روح العرب وعندما تدهب الروح يتعفن الجسد العرب جسد متعفن تتاكله الحراثيم ومن الطبيعي بعد الموت التعفن

  140. الذي أدى إلى خربطة أوراق إيران في الفتره الماضيه هو سقوط الطائره الأوكرانية بصواريخ ايرانيه …
    مما أدى إلى خروج هذا الرد للعلن لأنها تعلم جيدا ومن اول لحظه أن الطائره أسقطت بصاروخ إيراني مما يؤدي إلى إكتشاف ذالك من قبل الأوروبيين..

    هذا الذي جعل من إيران تخفف قوة الصفعه الموجهه لوجه أمريكا ..
    وإلا ستقوم امريكا وأوروبا بقيادة تحالف دولي في محاولة جاده لإسقاط الحكم و الحكومه في إيران تحت حجة عدم جدارتها في قيادة بلد كإيران…
    كما يقال حسابات الفلاح لا تأتي على حسابات البيدر..
    لاكنها لن تستكين ..وستمر هذه الأزمة لتخرج إيران اقوى بل اقوى بكثير من ذي قبل..

  141. في ناس تموت و له رجلتين و في ناس تموت و له أربعة ارجل مثل الحيوانات الأليفة

  142. كل ما بقراء مقال لك او يوتوب بشعر كاتب غيور على أمته ودو بعد نظر ربي يحميك

  143. الى الأخ عبدالباري المحترم
    مقالك اليوم ذكرني في الاستاذ الكبير الدكتور عبدالحي زلوم المحترم كتب لنا و قال سائل سيد عبده اذا اعطيتك الف دينار ماذا سوف تفعل العبد اجاب سيده سوف إشتري سيد جديد. و هذه دليل من منكم على انهم ملك اليمين .
    مع تحياتي واحترامي لك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here