لا أهلًا.. ولا سهلًا.. بجاريد كوشنر ووفده في عمّان والقدس المُحتلّة والرباط.. عبّاس أطلق رصاصة الرّحمة على “صفقة القرن” عندما ودّعها ومُؤتمر البحرين الذي سيشهد انطلاقتها إلى الجحيم.. هل نحنُ أمام “صحوة” عربيّة إسلاميّة رافِضة لتصفية القضيّة الفِلسطينيّة وكُل المُطبّعين العرب؟

الإعلان الذي صدر في واشنطن اليوم عن قِيام جاريد كوشنر صِهر الرئيس الأمريكي، والأب الروحي لصفقة القرن، بجولة تشمل المغرب والأردن والأراضي الفِلسطينيّة المحتلّة خلال الأيّام الثّلاثة المُقبلة، أيّ قبل انعقاد القِمم الثّلاث في مكّة المكرّمة، يعني أنّ هذه الصّفقة تُواجه الرفض العربيّ والإسلاميّ، وأنّ المؤتمر الذي سيُعقد يوميّ 25 و26 الشّهر المُقبل في البحرين لتطبيق الشّق الاقتصادي منها لن يُكتَب له النّجاح، وأنّ هذه الجولة هي مُحاولة أخيرة لتسخير كُل الثّقل الأمريكي لإنقاذها، ولكنّها جولة يائِسة محكومٌ عليها بالفشل مُسبقًا.

كوشنر الذي سيزور الدول الثّلاث على رأس وفد يضم، “تابعه” جيسون غرينبلات، المبعوث الخاص للشرق الأوسط، وبراين هوك، الممثّل الأمريكي لشؤون إيران، ربّما يحمل رسائل تهديد وضغط لكُل من الأردن والمغرب لإجبارهما على المُشاركة في مُؤتمر البحرين الذي سيتزعّمه ويهدف إلى بيع القضيّة الفِلسطينيّة وتصفيتها، اعتقادًا منه أنّه يُمكن أن يُحقّق هذه الأهداف من خلال المال والاستثمارات.

لا نعرِف من الذي كلّف كوشنر بالقيام بهذه المَهمّة التصفويّة الإجراميّة، وعلى أيّ أساس يُتوقّع لها النّجاح، ففِلسطين ليست صفقةً عقاريّةً، وشعبها المُقاتل المُجاهد الذي قدّم آلاف الشّهداء وملايين الجرحى والأسرى لا يُمكن أن يرضخ لعُروض السّماسرة ومِليارات حُلفائهم، سواء العرب أو الصّهاينة.

إذا كان كوشنر ورهطه يعتقدون أنّ سياسة التّجويع التي مُورِست على هذا الشّعب عبر الحِصارات، وقطع المُساعدات، وصواريخ الطّائرات الإسرائيليّة وعدوانها، وإفلاس وكالة غوث اللاجئين الأمميّة “الأونروا”، فهُم مُخطئون ولا يعرِفون هذا الشّعب وعقيدته وعِناده في الحق، وتمسّكه بحُقوقه المشروعة وإيمانه الرّاسخ بعدالة قضيّته، واستعداده للشّهادة من أجل نُصرتها.

كوشنر، وحماه ترامب، ومجموعة الصّهاينة المُحيطين به، وعرّابه الأكبر بنيامين نِتنياهو الذي علّمه السّحر يعتقدون أنّ الفِلسطينيين ينتظرون رشوتهم الماليّة، ومشاريعهم التصفويّة المَغموسة بالدّولارات المسمومة، وسيركعون صاغرين لكُل مطالبهم دون تلكؤ تمامًا مثل بعض حُلفائهم في مِنطقة الخليج العربي، سيُدركون كم هُم جهلة وسُذّج ولا يعرِفون الحد الأدنى من قيم الكرامة وعزّة النّفس التي يتحلّى بها الفِلسطينيون والغالبيّة السّاحقة من العرب والمُسلمين، باستثناء حفنة باعت ضميرها وأخلاقها وعُروبتها وإسلامها، وارتمَت تحت أقدام المُستعمر الأمريكيّ وطبّعت مع الإسرائيليين، وسيأتي يوم حسابها قريبًا جدًّا، فالتسونامي قادمٌ لا محالة.

الفِلسطينيّون ليسوا بحاجةٍ للرّخاء والازِدهار الذي سيأتيهم عبر كوشنر وصفقته، وهم لم يطلبوا ذلك على أيّ حال، فأيّ رخاء هذا الذي يأتي تحت حِراب الاحتلال، وأيّ ازدهار يتحقّق مُقابل التّنازل عن القُدس ومقدّساتها المسيحيّة والإسلاميّة، والتّضحية بفِلسطين كُل فِلسطين مُقابل المال المسموم؟

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أطلق رصاصة الرّحمة على رأس صفقة القرن وصدرها عندما طالب أمس بمُقاطعة مُؤتمر كوشنر في البحرين، وقال أمس في مؤتمر شعبي أن منظّمة التحرير الفِلسطينيّة لن تقبل بهذا المُؤتمر ونتائجه لأنّ من يقِفون خلفه وصفقة قرنه يبيعون الوهم، وليذهبوا ومُؤتمرهم وصفقتهم إلى الجحيم.

لن تمُر صفقة القرن ومُؤتمرها في البحرين إلا على جُثمان الشّهداء العرب والمُسلمين، وجولة كوشنر محكومٌ عليها بالفشل، ويكفي أن نُحيله، ومن يقِفون خلفه، وصفقته، من العرب إلى وسائل التواصل الاجتماعي، والحملة التي يتعرّض لها النائب الأردني فواز الزعبي، الذي غرّد خارج السّرب وقال إنّ بلاده لها مصلحة في صفقة القرن الأمريكيّة، ووصفها بأنّها جيّدة.

أهلنا في الأردن الذين تبرّأوا من هذا النائب ونبذوه لأنّهم نشامى، ورجال، ويعرفون الأصول وقيَم العزّة والكرامة، ويُدركون جيّدًا أنّ هذه الصفقة الأمريكيّة الإسرائيليّة المسمومة هي المُقدّمة لقِيام إسرائيل الكُبرى، وخلق الوطن البديل ليس على حساب الأردن فقط، وإنّما الأمّة العربيّة بأسرها، هؤلاء يُمثّلون كُل العرب والمُسلمين الشّرفاء في المِنطقة والعالم، فتحيّة إكبار وإجلال لهم، ونأمل أن يقتدي بهم ومواقفهم وأخلاقهم الجميع.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

66 تعليقات

  1. الكنيست الاسرائيلى يحل نفسةبعد شهرين من انتخابة وتعتبر اول سابقة فى تاريخ هذا الكيان لعدم الوصول لإتلاف حاكم ماذا يعنى ذلك…معظم الاحزاب السياسية فى هذا الكيان اما متطرف او شديد التطرف واغلبهم يزايد بتطرفه وكان ذلك مقبول فى وقت الضياع العربى ولكن الان الصورة تغيرت واصبح نتنياهو فى موقف حرج اذا انصاع للتحالف مع ليبرمان سيؤدى الى هلاك اسرائيل ولو انسحب من الحياة السياسية السجن فى إنتظارة لجرائم فساد.. ولم يجدى مساندة ترامب لة بشوية قرارات فنكوشبة بنقل السفارة واعتراف امريكا بالجولان المحتلة.واصبح الساسة فى اسرائيل فى حيص بيص لأن صدمة اليهود من تعافى مصر بسرعة الصاروخ جعلتهم فى تخبط شديد وحتى العامل النفسى للعرب وهو احساسهم بالدونية بدأ فى التلاشى ويظهر جليا فى نبرة محمود عباس الواثقة ( الا شوية عربان فى الخليج لسة الدونية عندهم ) كلامى لمن يستوعب ما خلف السطور ( وسيبك من اللغة الدبلوماسية وحد يطلع يقول مصر تساعد اسرائيل فى اطفاء حرائق الغابات)…عزة العرب من عزة مصر والحمد لله مصر عادت شمسك الذهب….تحيا مصر بشعبها وجيشها وقاداتها..

  2. PHILISTINE IS FOR PAN HUMANITY … WITHOUT ANY SAVAGE COLONIZERS …T.HERE IS NO HARMONY BIOS FOR SAVAGE ZIONISM MAFIA IN OUR PATRIOT LAND OF PHILISTINE ….NO POWER CAN SPHETERIZE ONE SINGLE COCCUS FROM OUR PATRIOT LAND OF …..PHILISTINE WITHOUT THE PALESTINIAN WELL…….THERE IS NO ENTITY FOR ANY COLONIZERS ON OUR LAND OF PALESTINE

  3. اغلب التعليقات تظهر مدى حب وتعلق العرب بفلسطين من المحيط إلى الخليج وهذا يدل على ان فلسطين ملك لكل عربي وشريف ولا يقتصر على الفلسطينين كما يريدها حكام العرب.

  4. الى الاخ الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز نحن يا الشعب الفلسطيني دائما نعطي انتبهانا الى العدو أكثر من انفسنا و انت سيد المعرفه

  5. الحر لا يلذغ من الجحرمرتين .الصفقة المشؤومة لن تمرر ولو عل أجساد الأحرار عربا أومسلمين أو مسيحيين كانوا.الإنخراط أو المشاركة يجب أن يجرم وهو بكل صراحة جريمة شنعاء ول وخيانة لأمتنا. نعم و ألف نعم …لا أهلا و لا سهلا للطرطور ج.كوشنر الصيوني ولكل مساعديه في البلدان العربية .القدس وفلسطين والجلان العربية ليسوا للبيع و لا للمساومة ولم نموتوا جوعا الأحرار أهل الكرامة لن يستسلموا وسترجع القدس وفلسطين و لو بعد حين . بني صهيون يبيعون أعراضهم وكل شي عندهم يباع ويشترى.
    ج.كوشنر إلى الجحيم وبيبي ياهو وأترابيت والآخرون كلهم إلى الدرك الأسفل من جهنم .
    إرحلوا عنا…أتركون..في حالنا وأبتعدوا بلداننا .

  6. لست أدري لم لم يكتب أستاذنا عطوان حتى الآن عن يوم القدس العالمي أو حتى يذكره أو يشير إليه في هذا المقال أو غيره .
    أعتقد أن مظاهرات يوم القدس العالمي والرفض الشعبي العربي والاسلامي لصفقة القرن ستكون أداة هامة لإحباطها .

  7. هؤلاء من تزينت عروشهم بدماء الفلسطينين هؤلاء من قبضو ثمن فلسطين هؤلاء من باعو فلسطين مؤقتا بعقد وحان وفت التنازل الكلي والتطويب والتسجيل النهائي عموما شعوب العرب ميته تيتحق خكدا حكام هدا شعوب تريد هكدا حكام وداعا فلسطين لا تقولو لي شعوب عربيه ولا وعي عربي ولا ولا قولو يا اصحاب العقول من العرب والضمائر وداعافلسطين

  8. اقول بكل اسى ان دول فقيره مثل الاردن والمغرب ليس بمقدورها مقاومة قوة جذب الورقه الخضراء المعروضه في هذا المؤتمر لذلك نرى التردد في الحضور من عدمه هي السمه الغالبه في مواقفهما ومواقف كل الدول العربيه والاسلاميه وكأن لسان حالهم يقول لقد قتل اخينا ووري التراب فلماذا لا نتمتع نحن الاحياء بفلوس الديه لدم اخينا المقتول. لا حول ولا قوة الا بالله.

  9. يا ابناء امتنا العربية و بناتها: بعد غد تأتي آخر جمعة من شهر رمضان و هي جمعة القدس و جمعة فلسطين و جمعة الرفض الواضح للمشاريع الصهيونية السعودية الاماراتية. يا ابناء و بنات العروبة في كل مكان تظاهروا و اكتبوا و ساندوا فلسطين و القدس بكل قواكم و بما هو متوفر بأيديكم. اجعلوا جمعة القدس في ميزان حسناتكم تختمون بها شهر رمضان المبارك و انتم يا اخوتنا العرب اياً كان دينكم أو مذهبكم لا تتركوا فلسطين و لا القدس فالعدو الصهيوني عدونا جميعاً..

  10. الحل الجل الحل الحل
    – بما أنهم على كل الثقة بأنه يمكن للمال شراء العرض والأرض والأوطان,
    – فلماذا لا نصدر حملة تبرعات من ألأمة العربية والإسلامية لجمع العدد الكافى من بلايين الدولارات لشراء كل اليهود فى فلسطين المحتلة وثمن تزاكر سفرهم وبلا رجعة إلى خارج شرقنا العربى ؟
    – أنا هفتح باب التبرعات ب 1000$
    تحياتى ومودتى

  11. كسنر يعرف مع من يتعامل. واضح أنه لا يستطيع أن يخاطب امثال نصرالله.

  12. اعتقد ان النظامين في الأردن و المغرب سيشاركان في ورشه البحرين لأنهما أضعف من أن يقولوا لا واحده .
    أما الشعبين الاردني و المغربي موقفهم واضح و هو الرفض لهذه الورشه و يقفون بكل صلابه في وجه هذه الورشه بل يعطون دعما واضحا لانظمتهم لعل و عسى ان ترتد هذه الأنظمة عن المشاركه يعني الشعوب ملكيين أكثر من الملوك أنفسهم.
    غدا سيشاركون و يقولوا لنا شاركنا و أوضحنا وجه نظرنا و هذا طبعا لذر الماء في العيون فمن سيشارك فقد وقع و من وقع راحت عليه امام التاريخ و الشعب .

  13. لمااذا لا تنسحب السلطه من مقررات اوسلو وتعلن دوله فلسطينيه على حدود الرابع من حزيران ٦٧؟ ماذا لدى السلطه او المنظمه غير استنكار موتمر البحرين وعدم الحضور؟ لماذا ليس لديها خطه تسلح الفلسطينيين في الضفه والقطاع والجوار؟ لماذ لا تقول المنظمه للمهرولين العرب ان القدس خط احمر وسيصفى كل من يعبث بها ؟ وهل فعلا عملت المنظمه اي شيء في سبيل شعار الحرب الشعبيه سعارها عند التاسيس؟وماذا توقعت المنظمه عندما استنكرت المقاومه واستبدلتها بالتنسيق الامني بحسب اتفاقيات اوسلو؟
    من الاخر، ما هي الخطوات العمليه لرد المنظمه على مشاريع التصفيه التي اصبحت حقيقيه وبلاعبين عرب؟ حاجه عمليه غير حردان وزعلان.

  14. صفقة القرن ” اللقيطة ماتت في الرحم قبل الولادة , و نصيحة لقادة و ملوك و رؤساء العرب اذا كان يهمهم شيء اسمه فلسطين و القدس الشريف من النهر الى البحر فعليهم
    عدم المشاركة في مُؤتمر البحرين , ل ( صفقة العار و الانبطاح الابدى )
    اذا كان يهم قادة العرب فعلا فلسطين و القدس الشريف و الا ستلعنكم الامم الحالية و الاجيال القادمة حتى قيام الساعة ,

  15. لماذا المزايدة على المغرب و البحرين فالامور اصبحت واضحة فالكل في خدمة الصهيونية كل من موقعه فجميع الانظمة العربية من صنع المستعمر و بذالك فهي تابعة له كما انها عدوة لشعوبها و للمقاومة

  16. الى مواجه الاردن
    من انتم عندما تقول نحن
    هل انتم الذين لا هم لديهم سوى الاكل
    تامين طعامكم سهل جدا
    بالربيع لست بحاجة للنقود لشراء الاكل
    وفي الصيف كءالك طبق الصيف يختلف عن طبق الربيع مونه جاف لعض الشيئ
    وفي الخريف والشتاء ما تم تخزينه من فصل الصيف
    تمشي امورك
    من يبحث عن ان يعيش ( حياة ) يجد مقوماتها ولو في صحراء قاحله
    وهل تعتقد ان الدابه تسال عن بيت صاحبها او غيره او يهمها اخباره وحاله وما هو فيه او حتى يهمها او تسأل عن الاسطبل الذي تعيش فيه
    ابدا
    ما تريده ويهمها الاكل والشرب

  17. هذه نتاج العلاقات المتميزة بين الانظمة العربية وامريكا ………… سياتي اليوم الذي تتحرر فيه القدس ولكن بعباد اخريين يحبون الله ويحبهم وليس نحن اصحان الوهن اصحاب الدنيا القذرة الفانية .. اسال نفسي دائما لماذا تنظيم الدولة الاسلامية لم يجاهد في فلسطين ويمسح اليهود من الوجود كما فعل في الدول العربية والاسلامية ؟

  18. بأسم الله، إلى المعلقين الذين يريدون دائما الإصطياد في الماء العكر،
    إذا كان المغرب سيمثله أخو الملك محمد السادس في قمة مكة، وليس
    الملك نفسه، فماذا عن المنامة إذا. وحتى لو تم حضور المغرب لرمي الرماد
    في أعين السماسرة والمتسلطين، فسيكون حضور المنامة بمثابت وزير غير مكلف
    أو برلماني قد لا يجيد حتى كتابة إسمه.
    أما المزايدة على أرض المغرب بصحرائه وأقاليمه فهذا خط أحمر، وللمغرب العديد من
    الأوراق إذا أجبر، أما فلسطين العروبة والإسلام ، فأسألوا الفلسطينين أنفسهم فهي كذلك خط أحمر.
    والسلام على من أتبع الهدى.

  19. من الخزي والعار ان يتلاعب الحكام العرب بقضية الهية كقضية القدس مع صبي من صبايا السياسة ويساعدوه على محاولاته لانهاء القضية الفلسطينية والقدس . ومن يكون هذا الصبي ليتلاعب مع مقدرات امة حضارتها اكثر من 1400 سنة

  20. البعض من الاخوه الخليجين وخاصه المستعربين والمؤجورين يقولون لماذا تتدخلوا في شؤوننا هذا التدخل من باب الحسد سؤال مشروع ماذا تسموا هذا الذي نحن فيه من بيع اوطان وشعوب .سوف يحاسبكم التاريخ قبل الله على نعمه لم تصونوها واستعملتموها على ملذاتكم وشهواتكم ونسيتم تاريخكم

  21. بتقديري المتواضع ان ملوك وامراء الخليج هم من كلفوا كوشنير وفريقه الى زيارة كل من المملكتين الاردن والمغرب للضغط عليهما بعدما شعروا بفتور وتردد المملكتين عن حضور المؤتمر المشؤوم .

  22. بالونات اختبار تطلق هنا وهناك على الوسائل الاعلاميه تمهيد لحضور الاردن هذا المؤتمر الاردن ليس لديه اي اراده لرفض حضور اي مؤتمر خاصه اذا كان بقياده العراب الاكبر العم سام كل التغيرات التي حصلت في الداخل الاردني عزيت لاسباب كثيره ولكن لا احد تطرق الى ان الهدف منها حضور هذا المؤتمر ,والتغيرات الجذريه التي سوف تحصل في المنظور القريب والصفقه التي سوف يتنزل بها الاردن نيابه عن الشعب الفلسطيني ارجوا من الله ان اكون مخطئ في هذا الراي وان يركب الاردن المركب الذي يركبه الاكثريه من شعبه الحر المغوار فهل تساق الانعام الى المهاجع

  23. لا لن تمروا
    الصهاينة سرطان في الجسم العربي
    سوف يستأصل قريبا ما دام لدينا أطباء مهرة

  24. يذكرني هذا الكوشنر بهربرت صموئيل اول مندوب بريطاني انتدابي صهيوني على فلسطين و الذي كانت وظيفته ادخال الصهاينه الى فلسطين و توطيد اقدامهم مع التصدّي للمقاومه الفلسطينيه و يذكرني موقف بعض الحكام العرب اليوم بموقفهم في ١٩٣٦ لانهاء الاضراب الفلسطيني و مقاومته بعد ٦ اشهر بوعود كاذبه و هي المقاومه التي يريد كوشنر ان يقضي عليها و الجواب عليه باستمرار المقاومه و دعمها فقد اثبتت كل المفاوضات و المراوغات و التنازلات فشلها الذريع و اثبتت المقاومه باستمرار نجاحها و خطرها على الكيان الصهيوني انها ما يرهبه هذا الكيان الذي قام و يقوم على الارهاب و الاغتصاب

  25. فلسطين لها رجالها المرابطين المقاومين الشرفاء وخلفهم جميع الشعوب العربية و الاسلامية و ملكا الاْردن والمغرب يعرفان ذلك جيداً ولن يذعنا لأي كان وخصوصاً لصبي صهيوني مغرور يعتقد انه بمال العربان يمكنه ان يشتري كل شيء!
    فلسطين مرسومة في قلوبنا وفي ذاكرتنا وصفقة المجانين ستكون هي نهاية الكيان اللقيط و المتصهينين الاعراب، اما صاحباها ترامب وصهره فانتظروا لتروا مصيرهما بعد ال 2020!

  26. الى
    مواجه الاردن Yesterday at 7:59 pm
    الي خواجه فلسطين
    نحن لا نسال عن فلسطين ولا غير فلسطين نحن نريد فقط نقود للقوت اليومي . وأريد ان اذكرك ان انقسامكم جعلكم مسخره عند معظم الشعوب التي كانت تتضامن معكم.
    استمع لي جيدا لن و لم أرى و اسمع اردني يقول هذه الكلام في حياتي انت ليس اردني و الشعب الاردني صاحب كرامه و عزة نفس انت مدسوس و ليس اردني و عندك الدوده الشريطيه اذهب في أسرع وقت ممكن الى الطبيب المعالج . ارجو النشر

  27. الى الاخ الزيودي/الأردن
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي و ابن بلدي
    في بعض الاشخاص مدسوسين

  28. اللي مفكر انه الصفقة رح تمر شكله ما بيعرف مين هو الفلسطيني .. بإذن الله رح يكون هالمؤتمر بداية صحوة العرب والمسلمين و زوال حكام العرب الانجاس .. و بإذن الله عودة وصحوة حركة فتح الثورة لنضالها كما اعتدنا عليها قبل اوسلوو

  29. لا تظن أنها النهاية..نحن لن نستسلم ..ننتصر أو نموت..عليكم أن تحاربوا الجيل القادم و الأجيال التي تليه..أما أنا فإن حياتي سوف تكون أطول من حياة شانقي…أقوال خلدها التاريخ للمجاهد الليبي..أسد الصحراء عمر المختار…وبالفعل نفق جلاديه مثل الكلاب والخنازير…ولا نعلم عنهم شيئاً سوي إنهم من الطليان..أما عمر المختار فلا يزال حياً باقياً في وجدان الأمة..رحمه الله…..

  30. تغير التحالفات هي لعبة القرن الحديث لنكن مثل كوريا الشماليه نتحالف مع الصين وروسيا وتركيا….. ووووو انتهاء بفيتنام نعلمهم درس جديد بالأخلاق والقوه والدفاع عن حقوقنا مهما كان الثمن أجدادنا من بدء الإسلام دفعوا الكثير من أرواحهم ومالهم وأبنائهم نحن لسنا افضل منهم حي الله بالموت بعز وكرامه ودفاعا عن معتقداتنا ومقدساتنا الله مولانا ولا مولى لهم

  31. موقف المغرب ثابت من القضية الفلسطينية والقدس عاصمة الدولة الفلسطينية.أما من يربط زيارة كوشنير للمغرب بالضغط المفترض الذي قد يمارس على المغرب .أقول المغرب لايرضخ وسياسته الخارجية ثابتة في القضايا الدولية وبلدنا لا يغير مواقفه كما تغيرها الدول العربية.معروف عن المغرب صرامته في السياسة الخارجية وربما الدولة العربية الوحيدة ذات مصداقية في هذا الشأن.

  32. المغرب بلد الأحرار،وملكه حريص كل الحرص على القدس باعتباره رئيس لجنة القدس،موقف المغرب محسوم لصالح القدس وفلسطين.أما من يربط موقفنا بالضغط الأمريكي على بلدنا نقول له إن الصحراء المغربية تبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.ونحن قادرين على أن نهزم شر هزيمة من تطاول على وحدتنا الترابية أو حاول المزايدة علينا بها أو حشر نفسه فيها.فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.ونحن أسود يوسف بن تاشفين و الموحدين.لنا تاريخ عريق أقدم من من تجاسر على وحدتنا التاريخية .أما قضية فلسطين فالشعب المغربي والحكومة ورئيس الدولة فهي قضيتنا ولا تنازل من المغرب عن الحقوق الفلسطينية ونختم،القدس عربية وعاصمة الدولة الفلسطينية.مغربي

  33. زيارة كوشنير لبلدان عربيان قبل صفقة القرن اربكت البلدان ووضعتهما في موقف صعب للغاية امام شعوبهما لان الحضور لجنازة موت القضية الفلسطينية في صفقة القرن ستكون كارثية امام شعوبهما و لن تمر مرور الكرام و ستكون الشرارة الاولى لمظاهرات صاخبة قد تعصف بمستقبل النظامين .هل يريد ترامب تحريك ربيع عربي في المملكتان و ضرب عصفورين بحجر لا شك ان سياسة ترامب هي تدميرية لكل البلدان العربية من الخليج الى المحيط.

  34. السياسة الامريكية معروفة تقوم على الضغط الرهيب على كل دول العالم لتمرير مصالحها و مصالح اسرائيل زيارة كوشنير لبلدان عربيان الاردن و المغرب لم يكن بالصدفة و انما باختيار مدروس و بعناية من جميع النواحي و لا شك ان الوفد الامريكي قبل الزيارة حضر جيدا نقط ضعفهما و الاوراق المتاحة لامريكا للضغط عليهما الاردن وقف بكل ثقله ضد صفقة القرن و تصفية القضية الفلسطينية و تتواجد اكبر جالية فلسطينية على اراضيه تكاد تكون اكبر من الشعب الاردني نفسه و يتعرض لضغوط امريكية و خليجية و اسرائيلية اما المغرب هو يراس لجنة القدس و حضوره مهم في صفقة القرن لملئ الغياب العربي و الفلسطيني و لكن المغرب حتى هو مهدد بضغط من امريكا لانها ستخرج له مشكلة الصحراء الغربية و تدفع بضغط من مجلس الامن لحل القضية على اساس تقرير المصير لشعبها عبر استفتاء حر ترفضه لحد الان الرباط لان نتائجه غير مضمونة لصالح المغرب و بالتالي المغرب كذالك امام موقف صعب امام زيارة كوشنير الذي بدون شك سيطرح امام المغرب مساعدته في مشكل الصحراء الغربية مقابل الحضور في قمة صفقة القرن .

  35. الأخ الكريم الزيودي// الأردن المحترم..تحياتي ومحبتي وبعد
    أولا شكراً لأسرة التحرير علي حذفها تعليق المدعو*علي*
    لأنه حسب فهمي لتعليقه هو ليس..علي..ربما هو كوهين أو افيخاي أدرعي..فلا داعي للقلق بهكذا مخلوقات تختبئ خلف أسماء عربيه دعنا نكرر شكرنا لأسرة التحرير علي حذفهم تعليقه وردي عليه أيضا..ماذكرته أنت ماهو إلا جزء مما تقدمه الأردن رغم ظروفها الاقتصادية الصعبه مقارنه بما يمتلكه البعض ولا يقدموا غير البيانات والدعم اللفظي التآمري..خليها على الله ولا تقلق من نباح البعض..مع تحياتي ومحبتي

  36. الاخوان احمد الونشريسي و احمد سليم لا تصطادو في الماء العكر، خليكم من الاْردن والمغرب واهتما بحراككما، فالبلدان لهما قيادتان أفضل من جميع ما تتوفر عليه باقي البلدان، يعيرون أهمية كبرى للرأي العام في كلا بلديهما و يأخذانه بعين الاعتبار بل يتماشان معه فيما يخص القضايا المصيرية؛
    اما قضية الصحراء فأعلما انها قضية شعب و غير قابلة للنقاش مع اي كان، وجنونكم حول هذه المسالة لن يفيدكما في الشيء لانها امر واقع و محسوم منذ سنة 1975
    وان بقي لكم شكاً فليتفضل من يشاء
    انشروا يا رأي اليوم

  37. على هذا الصبي الصهيوني الاستعماري كوشنير و جماعته ان يغادروا المنطقة فورا و يلزموا بيوتهم ومؤامرة القرن تم دفنها . ان من ارسل هؤلاء المجرمين هو العدو الاسرائيلي .

  38. الى المدعو “مواجه الاردن” الذي رد على خواجه فلسطين اقول عش كما شئت بكرامة او بدون كرامة لان العربي الذي يهمه قوت يومه ومعيشته اكثر مما يهمه فلسطين ومقدساتها فهو عربي مجرد من الكرامة والمروءة واقول ان الانقسام بفلسطين هو حالة طبيعية تعيشها كل الشعوب العربية فكيف بشعب تحتله قوى غاشمة وتحاك ضده المؤامرات تلو المؤامرات وربنا يهديك

  39. اعتقد ان مخرجات القمم الإسلامية والعربية والخليجية القادمة بعد أيام ستقرر حالة الموت أو الحياة لمؤتمر البحرين وصفقة القرن معا، إضافة لمستقبل القضية الفلسطينية دولة ، عاصمة ولاجئين. دعونا ننتظر النتائج خاصة مضمون كلمتي الأردن والسلطة الفلسطينية في هذه القمم وبعدها لكل حادث حديث.

  40. والله يا استاذ عبد الباري ليست العلّة في الضيف جاريد فهو يقوم بواجبه تجاه بلده وصهيونيته , بل العلّة كل العلّة في العربان المغفلين المأفونين الذين باعوا المبادئ والشرف والأخلاق والضمير مقابل ثمن بخس وهو الحفاظ على كروشهم وعروشهم , ألا ساء مايفعلون .

  41. لا لوم على امريكا وكيان الاحتلال لانهم اعداء ومحتلين ويتصرفون على هذا الاساس، وانما اللوم كل اللوم على المنبطحين المطبعين من العرب، وهؤلاء تنطبق عليهم حرفيا قصيدة الشاعر مظفر النواب:
    القدس عروس عروبتكم
    فلماذا ادخلتم كل زناة الليل عليها
    ثم وقفتم خلف الابواب تسترقون السمع لفض بكارتها
    اولاد ال………. انتم
    لا استثني منكم احدا

  42. ارجوكم ارحموا الاردن ،، خفوا شوي عن الاردن ، ما عاد الاردن يتحمل ضغط و نحن المعلقين نحب راي اليوم و فتحت لنا متنفس اعلامي مميز و تحية للاستاذ عطوان. ، ارجوكم تعاملوا بنوايا صافية مع الاردن ولا داعي للتشكيك بالقرار الاردني. ، الاردن توأم فلسطين و اكبر مساند للقرار الفاسطيني ارجو النشر و شكرا

  43. كوشنر فاشل وغبي، حتى مع اموال والده

  44. رحم الله الدكتور جورج حبش والدكتور وديع حداد، ففي حياتهما لم يكن ليجروء حراس ابار النفط الاميركي من حكام بني يعرب في الخليج على مجرد التفكير في عقد مثل هذا المؤتمر.

  45. الصحراء المغربية قضية شعب ووجود ولا الجن الاسود يزعزعنا عن وطننا نحن هنا منذ الاف السنين لنا موقف من القضية الكبرى فلسطين ولن نتنازل عنها والامريكان قبل غيرهم يعرفون هذا ولن يضعوا قضية وحدتنا الترابية في كفة والقضية الفلسطينية المغرب مهم جدا لهم كحليف استراتيجي . اما الذين يطالبون بتقسيم المغرب فهم الجراثيم الضارة في الوطن العربي وهم سبب الانقسامات

  46. طالما أن “الوفد لا يضم بولتون وبومبيو” ؛ فلتطمئن الدول التي يعنزم الغلام كوشنير زيارتها من أنه لن يشاركها احتفالات عيد الفطر وعيد الأضحى” !!!

  47. الي خواجه فلسطين
    نحن لا نسال عن فلسطين ولا غير فلسطين نحن نريد فقط نقود للقوت اليومي . وأريد ان اذكرك ان انقسامكم جعلكم مسخره عند معظم الشعوب التي كانت تتضامن معكم.

  48. إلى الأستاذ المحرر حق الرد،،

    ______________ إلى الفاضل الذي كتب “علي ” ؛ لقد ظلمت نفسك قبل الأردنيين ؛ أيها الفاضل إتهام الناس ظلم وزوار من سوء الخلق ونقص الأمانه والدين ؛ قبور الأردنيون في جنين والقدس وباقي فلسطين ما زالت موجوده ويحافظ عليها الفلسطينيون ويزوروها ؛ أما المعارك في باب الواد وعلى أسوار القدس تشهد على بطولات الأردنيون ؛ تاريخ سجله العدو قبل الصديق ؛ ألاردن قدم منح دراسية للفلسطنين من ٤٨ (طب،صيدله،هندسه) ، من هولاء الطلبه بنت أحمد الطيبي تدرس طب أسنان الآن في جامعة العلوم والتكنولوجيا ؛ أيها الفاضل يوجد مستشفى أردني مع كامل تجهيزاته وكوادره الطبية يقدم الخدمه العلاجية المجانية مع العلاج لأهل غزة منذ عشر سنوات ؛ بالإضافة للمساعدات الغذائية والإنسانية ؛ أما الفلسطينيون الذين يحملون الجنسية الأردنية ؛ منهم رؤساء (وزراء ،نواب ،ديوان ملكي ،أعيان ) ؛ ورزراء ؛……. ؛ يعرف الرجال بالحق وليس العكس.

  49. نتمنى على السيد محمود عباس أن يستمر على عنادة ولأول مرة منذ استلامه رئاسة السلطة ويستمر في رفض صفعة القرن …. هذا ما يتمناه منه شعبه.

  50. مهما تحاول امريكا، فلن تستطيع إرغام القصر المغربي على حضور قمة المنامة نظرا لمعرفة موقف الشارع المغربي من القضية، علاوة على أحزاب سياسية لها موقف واضح من فلسطين. إضافة إلى المجتمع المدني المغربي الذي لن يقبل بحضور وازن المغرب في المنامة. قد يضطر المغرب كقيادة للحضور، لكن من المحتمل أن يكون تمثيله منخفضا. غالنظام المغربي في غنى عن استيقاض الشارع المغربي على الشاكلة الجزائرية أو السودانية. علما بأن هذا الشارع لم بهدا منذ فترة طويلة.

  51. كوشنر يتعامل مع العرب وكأننا في زمن سايكس بيكو..عندما كانت المنطقة في حالة من الفقر و الامية و الجهل ..وكانت الدولة العثمانية منهارة و روسيا في حرب اهلية طاحنة و ايران مستعمرة بريطانية…تمكنت بريطانيا وفرنسا بسهولة جرة قلم من فرض سايكس بيكو وفرض وعد بلفور..الخ..الان الوضع مختلف تماما…الشعوب الحالية حتى لوكانت تعاني من الازمات و الاخطاء..ولكن معظم الناس اصبحت تعرف مايحدث..,ليست البشر مجموعة من القطعان لاتهم اي شيء…الوعود بالمليارات عبارة عن اكاذيب مقرفة سمعها المصريون في كامب ديفيد و الفلسطنيون في اسلو و الاردنيون في وادي عربة..,لم نرى اي رخاء..بل على العكس ازدادت الامور سوءا…سبب فشل مشروع اسرائيل الكبرى هو ان الشعوب العربية بما فيها الفلسطنيون لم يشعروا للحظة واحدة منذ 70 سنة بأي راحة او رخاء بسبب اسرائيل…لذا فلتذهب اسرائيل وصفقتها او الخونة من المطبعين الى جهنم…لن ينجحوا…

  52. و ليعلم هؤلاء الحكام ان التاريخ لا يرحم …..و لائحة خونة أوطانهم و أمتهم و أماناتهم لا زالت مفتوحة : و أمثال يهودا الخائن و السادات و غيرهم كثير ينتظرون من يلج معهم الفريق المقيت فريق الخيانة العظمى….و اية الخيانة و سلطانها المشاركة في مؤتمر التامر على قضية الامة ….في البحرين.

  53. جولة الصبي كوشنر وليس الأب الروحي لهذه الصفقه النتنه نتانة عنصريته إنه صبي نتنياهو وهو الداعم للمستوطنات مع العنصري سفير إسرائيل في القدس ديفيد فريدمان..هو فعلا سفير اليمين المتطرف للصهاينه في إسرائيل وليس سفير أمريكا…

    جولة الصبي كوشنر حسب ابجدياته يريد زيارة المغرب كون الملك المغربي هو المسئول عن ملف القدس عربيا أي أنه يريد شراء موقف المغرب من القدس وهذا لن يتم بإذن آلله لوجود شعب عربي ومسلم أصيل في المغرب وقياده لا يمكن أن تتنازل عن ذرة تراب من القدس..

    أما الأردن فهو بيضة القبان كما يقولون فإن موقف الأردن قياده وشعب قد أفشل الصفقه قبل أن تبدأ…القياده الهاشمية لا يمكنها التخلي عن مسئوليتها بالوصايه علي المقدسات مسيحيه واسلاميه ولن يرضخ للضغوط العربيه والأمريكية ولن يتغير موقف الأردن تحت أي ظرف اقتصادي لا بالتلويح بالمليارات المغمسه بالسم وبيع الكرامه والشرف لا يمكن المس بالمقدسات ولا بالتخلي عن وصايتها ألتي حافظت ولا زالت تحافظ علي الحفاظ عليها رغم التهديدات والمغريات العربيه والأمريكية..

    أما موقف محمود عباس الأخير فإنني ساحترم هذا الرجل رغم كرهي لكل ما فعله بالقضيه واوصلها إلي الحضيض ساعتذر له عن كل كلمه قلتها بحقه بشرط أن يحافظ على موقفه هذا في العلن والسر….لأنه عودنا دائما علي قول عكس ما يفعل أتمني من آلله أن ينهي حياته بموقف وطني واحد لكي نذكره له بعد عمر طويل أو قصير

    علي جميع المشاركين في ورشة التصفيه في البحرين عدم التحدث بإسم الشعب الفلسطيني ولا يعتبروا حضورهم أنه مصلحه للشعب الفلسطيني..لسبب واحد وهو أن الشعب الفلسطيني يعرف مصلحته أكثر من غيره وشعبنا للطفل يملك من المعرفه بالسياسه الدوليه أكثر من غيره كونه شعب يعاني الإحتلال ويريد دوله مستقله يعيش فيها بكرامه ولا يبقي تحت التهديد بالترحيل والإقامة المشروطه بالذل من أجل لقمة عيشه..

    أرجوكم لا تتحدثوا باسمنا ولا تعتبروا حضوركم مصلحه لنا لا نريد منكم إلا إحترام قراراتنا ألتي نعرفها ولا يوجد لديكم أي تفويض للحديث باسمنا ولكم كامل الحريه لحضور أي مؤتمر وفي أي مكان في العالم لككن ليس من حقكم الحديث بإسم الشعب الفلسطيني ولكم جزيل الشكر والتقدير علي مساعيكم الغير بريئه ابدأ سواء بضغوط امريكيه أو إسرائيلية

  54. لماذا لم يوجد من الرؤساء العرب والمسؤولين كوشنر؟ الذي همه قيام اسرائيل الكبرى تتويجا توراتيا يؤمن به مهما كلف الامر والى اخر دولار امريكي. أين انتم يا زعماءالعرب؟ الاتخجلون على انفسكم وطنيا ودينيا وأنتم كتلاميذ تستمعون لهذا الكشنر الذي يؤمن بقضيته حتى العظام وأنتم تبيعون أوطانكم وحتى دينكم للمكوث على عروشكم. ايوجد خجل عندكم ؟ اريد الجواب ان كُنتُم تقرؤون

  55. نَفْسُ الكَرِيـمِ عَلَـى الخَصَاصَـةِ وَالأَذَى… هِي فِي الفَضَـاءِ مَـعَ النُّسُـورِ تُحَلِّـقُ

  56. الولايات المتحدة تمارس الضغط الرهيب على بعض الدول العربية التي تدور في فلكها للمشاركة في صفقة القرن و تصفية القضية الفلسطينية و تكريس الاحتلال النهائي لفلسطين المغتصبة . اعتقد ان المشكلة في العرب انفسهم الذين لا موقف موحد لهم و اصبح كل بلد يرعى مصالحه الخاصة على حساب القضية الفلسطينية . فالارد ن بين نارين له حدود مع اسرائيل و مهدد بورقة الوطن البديل للفلسطينيين و المغرب متورط في مستنع الصحراء الغربية و يريد ان يضمها الى ترابه و ملف الصحراء الغربية مدرج في الامم المتحدة كقليم ينتظر تصفية الاستعمار .كوشنير اختار هذان البلدان بعناية تامة لانه يدرك ان الولايات المتحدة تملك اورق ضغط عليهما و لا مناص من مشاركتهما في صفقة القرن . الولايات المتحدة تمارس سياسة رهيبة على الدول المستضعفة و تجبرها على تنفيذ كل اجنداتها في منطقة الشرق الاوسط.

  57. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين لقد وصل الوطن العربي الى قعر الانحطاط من المحيط الى الخليج بدون استتناء اد ادمن حكامنا التبعية للغرب وطبقوا كل ما املئ عليهم من تجارب وصفقات على شعوب مقهورة محاصرة بالفقر والجهل فبددوا ثروات الاوطان في سبيل نزواتهم فاشتروا سكوت الغرب المنافق بادلال الشعوب وافراغ الدين الاسلامي من محتواه فانتقلنا من خير امة اخرجت للناس الى اردل امة يضحك عليها في كل حين فصفقة القرن كما يحلوا للبعض تسميتها فقد بدا تنفيدها مند الاات الثلاث بالخرطوم عاصمة دلك الركن العربي الدي يعيش تحت مؤامرات العربان لعل الله ينجي الشعب السوداني ويلات دلك المخاض نعم ايها الاخوة لقد اشترك النظام العربي في مؤامرات تصفية القضية الفلسطينية مقابل سكوت الغرب عن انتهاكهم لحقوق شعوبهم وقتل واخفاء كل من سولت له نفسه ان يعارض الديكتاتور وما حادثة خاشقجي الا مثال على دلك لدا فالتقة بالنظام العربي من اجل انقاد ما يمكن انقاده من فلسطين اشبه بغريق يتعلق بقشة وسط المحيط والخطير في الامر هو ان هدا النظام يحارب كل من يعادي اسرائيل فهاهو حزب الله البناني على لوائح ارهابهم وحتى حركتا حماس والجهاد الفلسطينيتان لم تسلما من انتقاداتهم ومعبر رفح الحدودي شاهد على تواطئهم ابا خالد مهما تجامل هؤلاء فلن يتغيروا فقد اعمت المصالح الفردية ابصارهم وما على الشعوب الا الاستيقاط من سباتهم الدي طال لاخد امر دنياهم واخرتهم بين ايديهم فليزيحوا عليهم غطاء الدل والمهانة هدا لكي يحرروا انفسهم قبل تحرير فلسطين التي ستحرر ان شاء الله بوعد منه سيفعل حين تغير الشعوب الاسلامية ما بانفسهم والله المستعان

  58. و لو اننا بعيدين على منطقة الشرق الأوسط جغرافيا و يقبل بهذه الصفقة من قبلها من العرب فنحن لا نقبلها و سنعلم ابناءنا ان فلسطين عربية إسلامية و الجهاد فيها فيها فرض

  59. سؤال لرئيس مقاطعة رام الله :

    قلت لكم منذ سنين خلت، يا آل مقاطعة رام الله، لمذا تضعون أنفسَكم و قضيةَ الأمة تحت رحمة الصهاينة الذين أخرجوكم من دياركم و اغتصبوا أراضيكم منذ ثلاثة أرباع قرن و ما زالوا يهينونكم و الشعبَ الفلسطيني حتى الآن ؟
    قلت لكم منذ سنين خلت، لمذا تساعدون الصهاينة على إذلالكم و شعبكم ببقائكم بمحض إرادتكم و ضد إرادة الشعب الفلسطيني تحت سيطرتهم التامة.

    قلت لكم منذ سنين خلت، لمذا لا تطالبون بحقوق الفلسطينيين المشردين في خيرات بلادهم منذ 1948 بما فيها حقوقهم في الغاز المكتشف في البحر الأبيض المتوسط ؟

    قلت لكم منذ سنين خلت، يا آل مقاطعة رام الله لمذا تحمون، من غضب الشعب الفلسطيني، الصهاينةَ المحتلين لكم ببقائكم تحت سلطتهم الكاملة ؟ لمذا لا تخرجون من سجن رام الله و تشكلون حكومة في المنفى يكون لها على الأقل حرية التعبير عن مطالب و مآسي شعبكم ؟ لمذا نزعتم سلاح المقاومة في الضفة حِمايةً للمعمرين الصهاينة ؟ لمذا تَزِرُونَ وِزْرَ الصهاينة ولا تتركونهم يتحملون عبئ المواجهة مع الشعب الفلسطيني الذي عَمِلْتُمْ على تدجينه لصالح الاحتلال الصهيوني لأكثر من 30 سنة (جيل كامل يا بشر !) ؟ لمذا و لمذا و….؟…؟

    لعن الله مدريد و أوسلو و واشنطن و كل العاصم التي ساهمت في إقبار صوت الشعب الفلسطيني.

    اتقوا الله في شعبكم ؛ أفلا ترعوون ؟

  60. كوشنير اختار هذان البلدان و هما الاضعف حلقة لتاييد صفقة القرن لان الادوات جاهزة للضغط عليهما فالاردن مهدد من اسرائيل كوطن بديل للفلسطينيين و هذا الامر لايخفيه الاسرائيليون في كل تصريحاتهم اما المغرب فهو متورط في احتلال الصحراء الغربية و ملفه جاهز في الامم المتحدة و مجلس الامن

  61. المغرب له اختياران لا ثالث لهما اما المشاركة في صفقة القرن مقابل تاييد امريكي للمغرب في احتلال الصحراء الغربية و تقديم الدعم و المساندة له في مجلس الامن لان الولايات المتحدة هي من تكتب قرار مجلس الامن الخاص بالصحراء الغربية او رفض صفقة القرن و هنا الولايات المتحدة ستضع كل ثقلها في حل القضية الصحراوية من خلال التطبيق الصارم لقرارات الامم المتحدة و مجلس الامن و فرض حل تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية عبر استفتاء حر و نزيه و نحت البند السابع و الا تعرض المغرب لعقوبات وخيمة تعصف بكيانه كمملكة في المغرب.

  62. كوشنير يفعل واجبه اتجاه يهوديته. تكلم عن آل سعود ومن يدور في فلكهم. تكلم عن السيسي الذي خدع مصر والعرب تكلم عن الحلف السني والذين ارادوها عاشوراء اخرى وارجوك لا تنخدع بابوعباس فلولاه لكانت فلسطين اليوم اقوى ومتوحدة

  63. لم نسمع صوت الأردن الرسمي بعد ، الخشية أن يكون الزعبي بالون اختبار ؛؛؛؛؛؛

  64. لا يوجد اي مواطن اردني عادي يقبل في مال الدنيا لكي يبيع فلسطين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here