لاول مرة منذ انشاء المملكة.. السعودية تستبدل “التقويم الهجري” بـ “الميلادي” في جميع مفاصل الدولة

saudi-flag88

دبي ـ وكالات: تبدأ الوزارات والأجهزة الحكومية السعودية غدا الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول العمل بـ”التقويم الميلادي” بدلاً من “الهجري”، وذلك تطبيقاً لقرارات مجلس الوزراء.

وظل العمل بالتقويم الهجري في جميع مفاصل الدولة ومعاملاتها في صرف رواتب وعلاوات الموظفين، منذ إنشاء المملكة قبل نحو 86 عاماً.

وأفاد أحد الموظفين في الدوائر الحكومية السعودية، أنه باعتماد “التقويم الميلادي سيخسر كل موظف ما يقارب أجر نصف شهر من راتبه السنوي”، حسب “سبوتنيك”.

ويحصل الموظف، بعد تطبيق القرار على راتبه الشهري في الـ 25 من كل شهر ميلادي، بدلاً مما كان متبعاً سابقاً في حصول الموظف على المرتب كل 25 يوما من الشهر الهجري، إذ تنقص السنة الهجرية بنحو 15 يوماً عن الميلادية.

والقرار هو واحد من بين مجموعة اتخذها مجلس الوزراء السعودي، في وقت سابق، وتضمنت أيضا إلغاء ووقف وتعديل بعض البدلات والمكافآت للموظفين الحكوميين في البلاد، وتعديلات في فترات الانتداب ونسب العمل الإضافي، إضافة إلى عدم منح العلاوة السنوية لهذا العام (الهجري) 1438، أوأي زيادة مالية عند تجديد العقود أو تمديدها أو استمرارها أو عند إعادة التعاقد.

Print Friendly, PDF & Email

32 تعليقات

  1. دي مشكلة بالنسبة لي انا دايما استخدم هذا الموقع تاريخ اليوم لتحويل ما بين الهجري والميلادي لاني انا كسعودي طول عمري استخدم التقويم الهجري فما اعرف ايش هو الميلادي

  2. ماذا جرى للسعودية في استبدال التاريخ الهجري بالميلادي وهي التي تدعي بأنها حامية الاسلام وبلد الحرمين وفِي الأخير تتخلى عن التقويم الهجري.. وهناك دول صغيرة في افريقيا مثل اثيوبيا (الحبشة) مازالت تستخدم تقويمها المحلي في جميع المرافق الحكومية رغم ارتباطها وتعاملها مع العالم.. ومملكة خادم الحرمين تتنازل عن تقويمها الهجري الذي هو تاريخنا وتاريخ الأمة الاسلامية.

  3. يادكتور
    هل أنت بهذه البسااطة لتغيب عنك دوافع هذا القرار الذي بصمت عليه بأنه صائب 100% ، لا أحد يخفى عليه اكتشافك العظيم هذا ، لكن وراء الأكمة ماوراءها .

  4. يابحريني
    كيف ااكتشفت السعودية هذا التقويم بعد قرن من الزمان ؟ ألم تكن تعرف قبل اليوم أنها تتعامل بتقويم مخالف ؟ ، وأن لها اقتصاد ومعاملات مع بنوك دولية على حد قولك ؟ سبحان الذي يغيّر ولا يتغيّر .

  5. السيد شهرام اعترف بالتقويم القمري الذي تتبعه جمهورية إيران الإسلامية ونسي ان هذا التقويم ليس باسلامي . الدليل واضح وهو احتفالات ايران باعياد عبدة النار والشمس.اما اعياد المسلمين فلا اهمية لها عندهم.

  6. هنا عدة مواضيع اكثر اثارة من موضوع السعودية تستبدل التقويم الهجري بالميلادي ولن تجد عليها اي تعليق لكن هنا التعليقات تتزايد لان هناك اسم السعودية موجود
    اغلب الأسماء التي تعلق هنا تجدها بموضوع فيه كلمة السعودية وعلي رأسهم احمد الياسيني اذا دل هذا يدل ع شيء واحد هو التعليق من باب الحقد والكراهية

  7. السعودية لها فى ماتراه يصب فى مصلحة المملكة

  8. الى ممكلة البحرين
    نعم هذا صحيح ان الجمهورية الاسلامية لديها تقويم ( هجري قمري ) و هو اقدم من تاريخ اميلادي و اكثر من 2500 عام !
    ولاكن كن رجل و منصف ولا تقول ان ايران لا تعترف بالتاريخ الهجري !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الى متى تكذبون و تتهمون و تحرفون الكلام عن موضعه و انتم تشهدون ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) ص) ….

  9. لم كل هذا الهجوم علی السعوديه. العالم كله يعتمد علی التقويم الميلادي فكيف للمؤسسات والشركات ان تتعامل مع دول العالم بتقويم مخالف .هذا شان مفروض علی كل دوله لديها اقتصاد قوي وتتعامل مع بنوك دوليه.
    ايران الدوله الاسلاميه لديها تقويم خاص بها .وهي لا تعترف بالتقويم الهجري.

  10. كل الدول العربية و الإسلامية تستخدم التقويم الميلادي لأنه عملي أكثر! كفاكم مزايدة! قال يعني الأخ ما يستخدم منتجات الغرب و النصارى! فعلاً، عجباً!

  11. لم ارى دولة اوروبية او نصرانية تستبدل التقويم الميلادي بالهجري.
    لماذا تريدون محو هويتنا يا سادة؟
    العالم يستعمل التقويم الميلادي اذا يجب علينا فعل نفس الشئ!! امر غريب!!
    اتقوا الله في انفسكم اتريدوننا ان نعنتق دين جديد؟ ما الحكمة في ذلك؟ دوافع اقتصادية ام دينية ام هو ضعف ام ماذا؟؟

  12. لا علاقة للتغيير بتوفير كذا دولارات بل هو ضمن ورقة طريق بطيئة للتطبيع بالتدريج بداية من حذف ما يسيء لاسرائيل من نصوص تحرض على الكراهية ثم لابد من تعديل في الجغرافيا وهكذا ما يحدث بالاردن الجزائر مصر الخ ، لم يتبق كثير اشهر لتتصهين الانظمة جهارا نهارا،اسرائيل هي الصديق والمدافع عن المنطقة خوفا من ايران وغيرها هذا هو المنطق الاعوج لحكام علوج لا يمكنهم الذود على نسائهم ما بالكم بالدفاع عن بلدان وشعوب مترامية لا ضمان لبقائها الخوف الخوف يا سكان المنطقة.ٍ……………

  13. كلي الم وحسرة على وطننا العربي وخاصة السعودية الدولة النفطية الكبيرة والعربية التي يغيب فيها التخطيط ورسم سياسات الدولة المستقبلية كباقي الدول المتقدمة وكان بمقدور هذه الدولة ان لا تتأثر من جراء انخفاض أسعار النفط العالمية لو كان هناك توقعات وسياسات اقتصادية مبنية على أسس فدول الخليج عامة وخاصة السعودية وضعت كل البيض في سلة واحدة وفجاءه بليلة وضحاها أصدرت هذه الدولة قرارات اقتصادية صعبة محاولة التقليل من الخسائر الاقتصادية التي تمس حياة الناس بعدما كانوا يعيشون في بحبوحة لسنوات طوال ولكن المؤامرات الغربية وخاصة العم سام هو من أوصل بلاد العرب والمسلمين لهذه النقطة التي يراد منها تدمير العالم العربي والإسلامي .

  14. يعني اذا غيروا التاريخ الان لميلادي أصبحوا على المعايير العالمية؟!! هؤلاء كيف يفهمون الأمور؟!

  15. التقويم الميلادي هو تقويم العصر لأن الغرب نجح حين فشل العرب المسلمون، لو أن الامور انعكست، لكان تقويم العالم هو الهجري. مشكلتنا يا سمسم أن العرب يحرصون كل يوم على أن يكون في مؤخرة الامم، ثم يستغربون من عدم إحترم الأخرين لثقافتهم … السبب واضح للعيان….
    في يوم من الأيام، قد يعتمد العالم التقويم الصيني … سنة الله في الكون، الامم الصاعدة تصنع التاريخ..
    أنا مع تغيير التقويم للميلادي ..

  16. قرار صائب 100% …. ولازم صار هيك من زمان …كل العالم يعتمد التقويم الميلادي … يعني لازم السعوديه تظل تغرد لوحدها بالتقويم الهجري عشان تنبسطو ….

  17. التخلي عن التقويم الهجري واتباع التقويم المسيحي عبارة عن محاولة سعودية بأتجاه الأنفتاح ونبذ الفكر الديني المتطرف .

  18. وهل التقويم الهجري المعتمد في السعودية مضبوط بشكل صحيح ؟؟ يوم الوقفة على عرفة الذي يصادف 9 ذو الحجة 1437ه والذي كان يوافق 7 سبتمبر1916 م ، والمفروض أن يوم الجمعة 30 سبتمبر 1916 سيوافق بالمنطق 28 ذو الحجة 1437ه … لكنه صار بقدرة قادر 29 ذو الحجة !!! كيف حدث ذلك ؟؟؟؟ أريد إجابة لهذا السؤال…

  19. تننازل ماسف..قديمهد لتنازلات اخري؟
    الله يستر.

  20. ربما ولا أذكر جيداً ، أني قرأت في كتاب مذكرات السلطان عبد الحميد ، آخر سلاطين العثمانيين ، شيء مشابه !!، وحينها طُلب منه نفس الطلب شريطة سداد بعض الديون !!. ربما تكون السعوديه تعرضت لضغوط مشابهه !!، فليس صدفه ان يأتي هذا القرار بعد التشريعات الامريكيه ، بملاحقة السعوديه !!.أما بخصوص حجة توفير مبالغ من المال ، فهي غير واقعيه !، لأن السعودي تنفق أضعاف هذا المبلغ على دعم الجماعات الارهابيه والحروب !!، ولكن ان يأتي هذا القرار في ذكرى الهجره بالذات ، فهذا له دلالات إذلال من فوق !، وإنبطاح وعجز من تحت !!.

  21. تدور تساؤلات داخل وخارج ارض الجزيرة ة فيما أذا كان استبدال استعمال التارريخ الميلادي الغربي وأعطائه ألأولوية بدلا من التاديخ الهجري العربي الذي تستخدمه اارض الحرمين الشريفين قدجاء هذا التغيير كخطوة أولى لتناسب اتصالات عملية التنسيق التي تبدو مستمر ة داخل غرف مغلقة بين انور العشقي السعودي في الرياض ونظيره دوري غولد ويعقوب عميمور الصهاينة اليهود في تل ابيب؟
    يقول المثل الشائع ( ياخبر بمصاري اليوم ! يصبح بلاش بكره!) والايام بيننا ً؟

  22. السعودية تسير للهاوية و السقوط بخط مستقيم. و مشكلة الملوك انه نقل السلطة تدريجيا من عندهم للشعب قد يكون أفضل حل للخروج من المأزق اللي هم فيه (لا زال عندهم فرصة لكن فراعين!). لا هم يريدون ان يخربوها و يقعدوا على اعلى تلة الخراب على ان يبقوا في عروشهم لكن لا يسلموا السلطة لأحد. هذا منطق الملوك و الديكتاتوريين. اللهم ألطف بالمستضعفين و المجبورين على امرهم.

  23. ولو يا استاذ حامد، اوكد لك ان مشايخ السلفية هناك لن يخيبوا ظنك، وسوف يجدون لك الفتوى لهذه المسئله البسيطة..
    من وجد فتوى للقتال مع الامريكان ضد العراق.. لن يصعب عليه شي صدقني، لكن الجميل… ان الامريكان.. الان باعوهم

  24. Abdelkarim
    الامم الاخرىتعتز بتراثها و موروثها ….. و لكن أمثالك لا يجد بداً من إنتقاد الموروث و إتباع الاخرين …….
    عار عليك ، يجب ان تخجل من نفسك هو كل ما استطيع ان اقوله.

  25. Abdelkarim,
    Other nations hold so tight to their heritage and here , the likes of you would drop …. everything and just follow others……. You should be ashamed of yourself.
    three guesses what type of person you are…… Shame, on you is all I can say.

  26. التحول من التقويم الهجري إلى الميلادي بدعة في منظور المذهب السلفي لأنه تبديل للسنة وفي كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر أن الرسول الأعظم أمر باعتماد التاريخ الهجري عند قدومه المدينة المنورة، بينما تروي بعض المصادر التاريخية بأن الخليفة عمر بن الخطاب هو أول من استن اتباع التاريخ الهجري بعد مشاورة الصحابة في سنة سبع عشرة، والإعراض عن التاريخ الهجري هو إعراض عما اجتمعت عليه الصحابة وأمر غير جائز لدى السلفيين على وجه الخصوص، وتتوقع حكومة المملكة أن يؤدي هذا التحول في احتساب الرواتب والأجور إلى توفير أربعة مليارات دولار مقتطعة من رواتب الموظفين الحكوميين والتي هي أصلاً متدنية مقارنة برواتب الدول النفطية الخليجية الثرية الأخرى، فهل سيسكت السلفيون السعوديون على هذه البدعة الواضحة ام يجدون لها تخريجاً قفهياً؟

  27. صرعتونا بالتقويم الهجري منذ ١٤٣٦ عام والآن فهمتموه عدم جدواه رسميا ً او عالميا ً اتركوا الحداث الدينية للتاريخ لان هذا التقويم لا يتوافق مع التقويم الشمسي وثبتوا الأشهر الصعبة الحياة لرمضان والحج ..!

  28. يعني من أجل توفير راتب نصف شهر على مدار العام عن كل موظف،تم استبدال التقويم الهجري ،والذي هو نمط حياة إسلامي مرتبط بحادثة من أعظم حوادث التاريخ الإسلامي،تم استبداله من أجل المال .
    حقا شاهت الوجوه .

  29. من اول مطب تنازل السعوديين عن التقويم الاسلامي!! المشكلة الثانية هي 90% من الشعب السعودي لايعلم الاشهر الميلادية وكيف تبدا وتنتهي وعدد ايام كل شهر!!

  30. وانه اقول منين جايبه داعش هذه الاساليب طلعت السعوديه تعمل نفس الشي لما داعش قلبت التقويم هجري استغربت منين جابت الفكره..
    السعوديه اما داعش وارهاب او الحاد وتطبيع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here