لافروف يَرفُض وقف الهُجوم السوري في إدلب في أخطرِ تصريحٍ يصدر حتّى الآن.. وجنرال سوري مُنشق يتحدّث عن إهانةٍ روسيّةٍ لتركيا في مُحادثات موسكو الأخيرة.. وثلاثة أيّام تَفصِلنا فقط عن مُهلةِ أردوغان للجيش السوري.. هل اقتربت المُواجهة الكُبرى؟

عبد الباري عطوان

لم يبقَ على المُهلة التي حدّدها الرئيس التركيّ رجب طيّب أردوغان لانسِحاب الجيش العربيّ السوريّ من المُدن والقُرى والبلدات التي استَعادها في ريف مدينة إدلب غير ثلاثة أيّام، ولكن لا يُوجَد أيّ مُؤشّر جدّي على أنّه يُعير هذه التّهديدات وما رافقها من حُشودٍ عسكريّةٍ (15 ألف جندي قُرب الحُدود) أيّ اهتمام، والأهم من ذلك أنّه يُواصِل تقدّمه بنجاحٍ كبير.

خمسة اجتماعات جرت حتّى الآن بين الجانبين التركي والروسي، في كُل من أنقرة وموسكو، فَشِلت في التوصّل إلى أيّ اتّفاق يحول دون المُواجهة العسكريّة المُحتملة، وحتى لقاء القمّة الرّباعي الذي دعَا لعقده الرئيس أردوغان في إسطنبول ويَضُم قادة روسيا وفرنسا وألمانيا إلى جانب تركيا الأُسبوع المُقبل (5 آذار ـ مارس) لم يجد أيّ تجاوب، وخاصّةً من الرئيس فلاديمير بوتين الذي يُصِر على حتميّة “تحييد” كُل الجماعات الإرهابيّة المُدجّجة بالسّلاح والذّخائر، مِثلما قال ديمتري بيسكوف، المتحدّث باسمه.

***

العميد ركن المُنشق عن الجيش السوري أحمد الرحال أكّد على هذه الحقيقة عندما وصف المُحادثات التي أُجريت في موسكو يوم الإثنين “كانت مُهينةً للجانب التركيّ، وأثارت غضبه”، دون أن يَكشِف عن المزيد من التّفاصيل، وما يُمكِن استنتاجه من خِلال قراءة ما بين السّطور أنّ الجانب الروسي في المُحادثات انتقد المُناورات التركيّة والتهرّب من تطبيق نُصوص اتّفاق سوتشي (أيلول عام 2018) التي تُطالب تركيا بالفَصل بين المُعارضة المسلّحة والجماعات الإرهابيّة.

سيرغي لافروف وزير الخارجيّة الروسي وفي كلمته التي ألقاها في اجتماع لمجلس حُقوق الإنسان التّابع للأمم المتحدة في مقرّه بجنيف “بقّ البحصة”، مِثلما يقولون، وخرج عن اللّغة الدبلوماسيّة الحَذِرة، عندما قال “نرفض الدّعوات إلى وقف الهُجوم السوري المدعوم من موسكو في إدلب لأنّ هذا الوقف سيكون بمثابة استِسلام للإرهابيين ومُكافأةً لهم، وليس مُراعاةً لحُقوق الإنسان”.

ما نُريد قوله، وبعد استعراض هذه اللّغة الخطابيّة الروسيّة الهُجوميّة الشّرسة التي تنفي أيّ استعداد للتّنازل للجانِب التركيّ، أنّه ليس أمام الرئيس أردوغان غير خِيارين: الأوّل، أن يأمُر قوّاته بالهُجوم على إدلب وتصفية الجماعات المُصنّفة إرهابيًّا، وعلى رأسِها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا) تطبيقًا حرفيًّا لاتّفاق سوتشي، والثّاني، تنفيذ تهديداته بالهُجوم على قوّات الجيش العربي السوري، الأمر الذي سيُعرِّض أرواح أكثر من 1000 جندي في مراكز المُراقبة التركيّة (18 نقطة على الأقل) في منطقة إدلب وباتت مُحاصرةً كُلِّيًّا.

***

لا نعتقد أنّ الرأي العام التركيّ سيقبل تدفّق جثامين أبنائه القتلى من الجبهتين السوريّة والليبيّة في الوقت نفسه، وفي حُروبٍ لم يُوافق على خَوضِها، وتجرّه قِيادته إلى تحمّل نتائجها، ونحنُ هُنا لم نتحدّث عن الجيش التركي، وتزايد التّقارير والتّحليلات عن احتِمال قيامه بانقلابٍ عسكريٍّ في الأيّام القليلة المُقبلة احتِجاجًا وتمرّدًا.

لا نعتقد أن الرئيس أردوغان سيستمع إلى نصيحة صديقه وشريكه في تأسيس حزب العدالة والتنمية الرئيس السابق عبد الله غول التي قال فيها إنّ الإسلام السياسي “انهار”، وأنّ على تركيا الانسِحاب بالكامل من المِلف السوري، فالرّجل، أيّ أردوغان، ماضٍ قُدمًا نحو المُواجهة، لأنّ تهديداته لم تَعُد تُعطِي ثِمارها في دفع الآخرين، والرّوس بالذّات، نحو التّنازل.

روسيا خَسِرت مِئات الجُنود ومِليارات الدّولارات في سورية، ولا نعتقد أنّها ستتراجع عن مكاسِبها بهذه السّهولة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

91 تعليقات

  1. الى الاخ Sam USA هذه العبارة هي شعاري دائماً اختم بها تعليقاتي هذا اولا لكي لا ننسى. وثانيا اخي العزيز نحن نعمل منذ سنوات طويلة لتحرير فلسطين فلولانا لما بقي احد الان يتذكر فلسطين فنفس بقاء هذه الفكرة والشعار هو جهد عظيم لإبقاء القضية حية في النفوس وهو يعادل نصف التحرير ولولانا أيضاً لما كانت اسرائيل الان محاصرة وساقطة عسكريا فإسرائيل الان بفضل المقاومة هي ساقطة حكما لانها محاطة بأبطال حزب الله وأبطال غزة وأبطال الجيش السوري وهذا في الحسابات الميدانية الاستراتيجية نصر عظيم جداً وهو ثمرة عمل متواصل وايضا بقاء السيد بشار الاسد هو نصر عظيم ثالث لفلسطين لانه ببقائه يبقى الجهد السياسي المستمر في طريق تحرير فلسطين فيا اخي العزيز نحن نعمل ونقلب المعادلات ولولانا لكانت فلسطين قد انتهت تماماً منذ أربعين سنة فنرجو ان تقرا الامور برؤية دقيقة متفحصة لا بكلام عفوي نحن قلبنا المعادلات في وقت كان الامريكي والاوربي والخليجي والأردني والمصري والمغربي قد اتفقوا على ازالة فلسطين حتى من الذاكرة منذ أربعين عاما وبهذا الحساب الدقيق يكون محور المقاومة قد عمل ويعمل في كل دقيقة على تحرير فلسطين فالتركي والأمريكي والمال الخليجي القذر وأورد غان هم عبارة عن جنود للصهاينة وضعوا على طريقنا فلابد من إزالتهم لإكمال عملية تحرير فلسطين ولذلك انا اقول تحية لك يا امي الفلسطينية قادمون يا امي رغم هذه العوائق

  2. في حال حدوث صدام عسكري كبيرالى الدرجة التي تحمل صفة الحرب بين الروس والاتراك في الشمال السوري ..وهذا امر مستبعد الى ابعد الحدود .. وحتى في حال حدوث هذا الصدام لا اعرف لماذا يتناسى بعض المعلقين ان الاتراك لديهم الافضلية بسبب عمقهم الجغرافي فسوريا على الحدود التركية وليست على الحدود الروسية وهذا يعطي افضلية للاتراك .لسهولة الامداد العسكري ..و خصوصا لو استهدف الاتراك القاعدة الروسية في حميميم .. وصعوبة خلق جسر امداد جوي روسي الى سوريا .
    بعض الاخبار من الجانب التركي تتحدث عن قرب الوصول الى مرحلة تحييد التفوق الجوي الروسي ..لا نعرف باي صيغة ..هل هي بصيغة تفاهمات تركية روسية ..او بالحضور الطاغي للاسلحة النوعية من المضادات الجوية التركية ..والباتريوت.. الحقيقة اننا لا نعرف .
    غير ان بعض المؤشرات تدلل على هذا
    وذلك الموقف الروسي الذي ظهر ضعيفا في الامم المتحدة ومجلس الامن .
    عندما ينقشع غبار المعركة حول الطريق الدولي ام 5 سنقول حينها ان الحرب بدأت لتوها او سنقول ان المعركة انتهت ..هناك معارك بين الروس والاتراك سياسية وعسكرية ..لكن لا وجود للحرب ..ربما تبدأبعد اسابيع من يدري ؟!

  3. الأخ امين الدهيني
    تحية طيبة وشكرا على لفتتك الكريمة بالرد على التعليق
    شكرا للأصدقاء الشرفاء الأحرار وأيضا لأبو خالد
    استاذنا الكبير على هذا المنبر الحر

  4. تحت دعوى تحرير فلسطين يسعى اصحاب التقية الى احتلال كل العالم العربي بعد تخريبه بالميليشيات .وبناء الامبراطورية التي تعشش في اوهامهم .

  5. رد على السيد امين قاسم انت ذكرت احداث لم نعشها ولست اعلم مدى صحتها وهي ليست بالشئ المهم القيصر اعجب بالإسلام ولم يسلم! مالذي استفدناه؟ انا أحدثك عن احداث معاصرة ولم ارى خيرا يذكر للروس، ماذا فعل الروس لعبدالناصر سوى الخديعة وبيعه أسلحة ووقت الحرب لم نسمع لهم صوت في حين امريكا هبت لنجدة الصهاينة بالغالي والنفيس؟ وماذا عن فلسطين لما لا تحررها روسيا او على الاقل توقف الاستيطان ويتوسط بوتين لصديقه النتن بان يخففها شوية عن الشعب الفلسطيني؟ ياراجل الا ترى بوتين وهو يسلم رفاتهم ومساجينهم بياعين المخدرات باحتفالات وقبلات وأحضان؟؟؟ لن تحرر أمة الإسلام والعرب غير على يد اولادها لاروسيا ولا الصين قلقانة باشكالنا

  6. حينما تخوننا اللغة ولا نجد كلمات مناسبة للتعليق عن جنون الرئيس التركي ” طيب رجب ا دوغان ” لا يسعنا الا القول بأن هذا الرجل يعاني من شخصية انتفاخية وهمية ، ولا يوقف عنجهيته سوى ازاحته عن واجهة ادارة الدولة التركية باية وسيلة قبل ابادة مئات من جنوده في قضية خاسرة مبهمة الاهداف ، خبيثة النوايا ..

  7. صباح اليوم رجعت سراقب لأصحابها السوريين وأصحاب الارض الحقيقيين.

  8. الى وسيم. الجهل الكبير يجعل الشخص اعمى عن الحقيقة . أنا لا اهتم لا بسياحة ولا بأردوغان . أنا اكتب لك انه لا يجوز منك ان تكتب ماكتبته عن قذيفة طايشة على منتجع سياحي في تركيا . هذه جملة يكتبها شخص مريض في عقله . لان المنتجع السياحي فيه نساء وأطفال وسياح من بلاد كثيرة يا سيد . هل فهمت ما هو المقصود ؟ تحيات

  9. الاستاذ الفاضل
    روسيا لم تخسر مئات الجنود في سوريا ، خسرت العشرات بإسقاط طائرة الخبراء بخدعة اسرائيلية ، و طيارين و بضعة جنود استطلاع في مواقع متقدمة يرسلون الاحداثيات للطائرات
    تقبل تحياتي و إعجابي.

  10. أصدقائي الأعزاء! تحياتي من أصدقائك القدامى من روسيا تشاجرنا كثيرا ، لكننا كنا أيضا أصدقاء. كلانا كنا إمبراطوريات عظيمة ذات يوم ونريد الاحتفاظ بحق التصويت في “أراضيهم السابقة”. كل منا يريد لشعبنا أن يكون سعيدا ومزدهرا. احترام البلد ونفوذه المتزايد في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من الوضع الصعب في الجمهورية العربية السورية ، فقد حدث أن انتصر رئيس البلد – الأسد وجيشه في الحرب. إن تركيا تريد أن تحصل على تصويت في التقسيم الإضافي للأراضي وزيادة المخاطر ، فهي لا تحب “الدفع” الذي تقدمه روسيا للاعتراف بسلطة الأسد على كامل أراضي سوريا. ولكن هذا الثمن لا يقارن بالثمن الذي يتعين على شعوبنا أن تدفعه في حالة نشوب حرب بين تركيا وروسيا. موقف تركيا يعطي ميزة من الناحية العسكرية ، الجيش التركي قوي ، هو عضو في حلف شمال الأطلسي. لكن في حالة التصعيد ، القرب يمكن أن يلعب a نكتة قاسية ، ونيران الحرب ستنتشر إلى البيت التركي. السلام لشعوبنا والعالم أجمع!

  11. حبيب الصفا
    قل ما تشاء وروح عن نفسك، إذ يبدو جنابك وانت تمدح ابطال النظام السوري كأن الجولان قد تحرر والمشردين السوريين عادوا الى بيوتهم والـ اس 300 او اس 400 قد تصدت للعدوان الإسرائيلي المتكرر ورد بشار الأسد بقصف إسرائيل من تل ابيب الى حيفا، وأجبر نتنياهو على الاستسلام.
    لم يتبقى الا [لكل أم فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي].

  12. اجل عزيز المغربي
    اللهم حفظ سوريا وجعلها زهرة كما كانت عليه.
    لكن ليس تحت إدارة هذا الرئيس الفاشل.

  13. انا لم افهم هذا الذي يقول كيف ان روسيا أنصف ديننا الحنيف . بل يذكر بأن الروس حاربوا وصدوا العثمانيين في ٢٠ معركه. وانا اقول أما انك لست بمسلم وأما انك مسلم حاقد وكاره للتراك وأما انك مسلم كاره لدينك وتاريخه لتتكلم بهذه الطريقه. القضيه هي كيف نحل مشكله السوريين ويعود الشعب إلى أرضه وانتم كلكم تلفون وتدورون وتتكلمون بكلام لا يفيد. الله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون.

  14. على فكرة أزمة إدلب سببها تعنت الرئيس التركي و عدم اتصاله بالرئيس السوري لسحب الجيوش

  15. لافروف يَرفُض وقف الهُجوم السوري في إدلب في أخطرِ تصريحٍ يصدر حتّى الآن.. وجنرال سوري مُنشق يتحدّث عن إهانةٍ روسيّةٍ لتركيا في مُحادثات موسكو .

    تركيا إهانة نفسه في حشر نفسه في سوريا و العالم العربي تحت اسم الاسلام و هو بدون توكيل من عند الله تعالى.

  16. لقد خرقت روسيا جميع القوانين و المواثق الدولية لانتهاكها لسيادة بلد دون أي مبرِّر يُذكر و ارتكبت في سوريا أبشع الجرائم ضدّ الإنسانية ، دمَّرتْ بلداً عن آخره، أبادتْ الشعب السوري البريء بتحطيم البيوت فوق رؤوس المواطنين الأبرياء و قتلت الملايين من الشعب السوري و جَرحتْ الملايين و شرَّدت الملايين مُستعمِلةً جميع أنواع الأسلحة الحديثة و حتّى المُحرَّمة منها ، ارتكبت روسيا جرائم حرب لا غُبار عليها و أمام ما يُسمّى ( المجتمع الدولي ) و ( الأمم المتحدة ) و ( الجمعيات الحقوقية ) التي تتفرّج على جرائم جدّ بشعة ضد الشعب السوري من قبل دولة أجنبية مُعادية للديمقراطية ، و الذين يُسمّيهم الرّوس ( إرهابيّين ) فهم رجال سوريون مقاوِمون يحاربون العدوّ و صدّه عن الاستيلاء على سوريا و استعمارها و نهب ثرواته ، هؤلاء المجاهدون الأشاوس هم الذين سيُلقِّنون الرّوس درساً لن ينسَوْهُ أبداً و هم مَنْ سينتصرون في الأخير لأنّهم هم أصحاب الحقّ ، لكون روسيا لم تستوعِب جيّداً درس أفغانستان في عهد ” الاتحاد السوفيتي ” البائد و سيُلَقِّنها المجاهدون السوريّون درساً آخر أكثر من الدرس الذي لقَّنَهُ إيّاها الأفغان..

  17. الأخ العزيز امين قاسمية المحترم.
    احييك واشكرك علی اشارتك لي وذكرك إسمي وانا بدوري افتخر بوجودك ووجود باقي الشرفاء امثالك من المدافعين عن شرف هذه الأمة وحقوقها وقضاياها العادلة سيما القضية الاساس وبصولتنا فلسطين العزيزة والقدس الحبيبة. وفي هذا المضمار لا يسعني إلی جانب توجيه تحياتي لك إلّا أن أوجه خالص تحياتي ايضاً الی الأخ احمد الياسيني المقدسي صاحب المواقف المشرفة هو والأخوة محمود الطحان، محمد الكندري من الكويت، احمد العربي، مصطفی صالح، الأشعري، خواجة فلسطين، سوخوي الفلسطيني وكل الأخوة الشرفاء الغياری الذين ذكرتهم والذين غاب اسمهم عن ذاكرتي. ولا ابالغ بالقول ان وجودكم هو زخم ودافع وحافز لنا للاستمرار هنا لما قد يصيب المرء احياناً من يأس واحباط في مواجهة بعض العقول المتحجرة والأقلام المأجورة والاسماء المشبوهة التي تعمل ودون ادنی شك لصالح جهات خبيثة تريد ان تقنعنا ان حربهم علی سوريا هي حرب من اجل الديمقراطية والحرية في حين ان بعضهم يأتي من دول تمثل ابشع انواع الديكتاتوريات في العالم وذلك حسب التصنيفات الدولية، والبعض الآخر من بلاد يُسجن فيها من يرفع علم فلسطين او من يحرق العلم الصهيوني كما حدث بالأمس في البحرين حيث صدر حكم بالسجن ثلاث سنوات علی شاب بهذه التهمة. لكن هذه دكتاتوريات مسموح بها وتُغض الابصار عنها ولا تُحاسب ولا تُعاقب ولا يُطلب منها احترام حقوق مواطنيها حتی لو حُولت قنصلياتها الی مسالخ.. طالما انها صديقة للعدو الصهيو امريكي.
    خسأوا جميعاً وستبقی سوريا وشعبها وقائدها وحلفائها من الدول والحركات المقاومة شوكة في عين الاعداء يعملون دون كلل ولا ملل لمواجهة كل مشاريع الهيمنة الامريكية والصهيونية وتحرير كامل الاراضي العربية المحتلة لا سيما الاراضي الفلسطينية كاملة من البحر الی النهر، عاجلاً ام آجلاً بإذن الله تعالی.
    تحياتي لكل الشرفاء.

  18. ياسادة ياكرام
    السيد إبراهيم فريد
    يقال مجنون يحكي وعاقل يسمع، كم دولة قامت روسيا باحتلالها
    هل تعلم ان في سنة ٩٠٠ ميلادي أرسل القيصر سفراءه الى
    مختلف دول العالم للبحث عن دين يناسب روسيا ، عاد الرسل
    وشرحوا له مميزات الدين الإسلامي وأعجب به كثيرا وكاد ان يطبقه
    لولا ان اخبروه السفراء ان شرب الخمور بهذا الدين محرم حسب
    شراعهم وهذا يتعارض مع عادات الروس في شرب الخمر لانه يعطيهم
    الدافىء فغير القيصر راءيه بامتعاض، قل لي بربك ياسيد إبراهيم هل
    سمعت عن أن دوله أوربية واحدة أنصفت ديننا الحنيف مثل روسيا
    ، روسيا دولة اضاعت كل تاريخها لتحارب من اجل صد الهجوم العثماني
    دخلت عشرين حربا لصد العثمانيين وانتصرت روسيا ب ١٨ حربا وخسرت
    حربين اثنين،، كذلك إيران كانت من الدول التي نهضت بالحضارة الإسلامية
    ولم تكن أبداً دولة استعمارية، ولولا إبران ماقدرت حماس على ارهاب اليهود
    الحديث طويل ولا يوجد متسع من الوقت لشرحه
    كذلك هل سمعت ماقالت العرب في تعريف الجهل
    قالوا الجاهل لايعرف عدوه من صديقه وهذا نحن العرب نكره من وقف معنا
    وناتى بدجال العصر ليكون خليفة المسلمين بتطبيق العثمانية الحديثة
    ايضا هل سمعت بدول الاحتلال والدول المحتلة الحضارة الرومانية احتلت العالم
    كذلك المغول والفرنسيون والإنجليز والنازيون ، هل تسألت أين هن الان كلهم ذهبوا
    الى مزبلة التاريخ ويبقى شىء واحد وهو الارض التى تصان ويحميها ابطال الوطن
    لن أتردد بالتحالف مع الشيطان كي يساعدني بحماية وطني
    اسمع ماقلت وتفكر به جيدا والجواب سيكون نصب عينيك
    وشكرا

  19. إلى تركي: اردوغان شكّل العصابات المسلحة منذ تسع سنوات، و أدخل الإرهابيين إلى سوريا من مشارق الأرض و مغاربها، و سرق النفط السوري، و سرق مدينة حلب، و يحتل شمال سوريا، و يعمل على إنشاء إمارة قاعدية في إدلب، و يقصف سوريا بالصواريخ و المدفعية، و يستجدي اميركا و الناتو للعدوان على سوريا، ولم يترك موبقة من الموبقات إلّا و فعلها في سوريا، ثمّ بعد كل ذلك تستنكر احتمال سقوط قذيفة طائشة داخل الاراضي التركية !
    عزيزي التركي: طبائع الأمور هي التي تقول أن ما فعله اردوغان في سوريا سيرتدّ عليه إن عاجلاً أو آجلاً، لذلك مشكلتك كتركي ليست معي بل مع اردوغان نفسه الذي جلب كل هذا الشر للمنطقة بيديه و كلّه في سبيل الاخوان المسلمين و أوهام السلطنة و كلها فشلت.
    باختصار: انت قلق على السيّاحة في بلدك، ولكني قلق على بلدي من الاحتلال و التقسيم و لواء إسكندرون السليب خير مثال على ذلك.

  20. إلى الأخ المحترم "احمد العربي" تحية وتقدير من القلب من غسان من زحلة الأبية لكل السوريين الأصيلين الشرفاء

    شكراً حبيب قلبي الأخ العربي الشهم الأصيل الشريف “احمد العربي” المحترم قاهر الإرهاب وقاهر الرجعيين ، كلك ذوق حبيب قلبي. الله ينور عليك شو بتفهم.
    لاحظت من بعض الحاقدين واللي هنن مننون سوريين أصلاً. إنه مننون فاهمين شو عم يحكوا. نعم الرءيس الدكتور الأسد نادر أمثاله ويعلمهم وأخلاقه بتاريخ الحكام العرب الحاليين. فهو أكثرهم علما ودينا ووطنية وصدقا. وهو انسان عصري بسيط وحر وشريف ولولا قراره بالصمود كانت سوريا بتحكي تركي وشيشاني، وافغاني، وكان المتنافسين عالحكم إما قاعدة أو داعش. وكانت الوهابية الخليجية والاخونجية هم من يقرر قدر ومدى عمر الأفراد .. ولكان قردوغان ملك الإرهاب بلا منازع يزج بالشعب السوري ليحارب في ليبيا. التحولات سوريا إلى صومال وافغانستان ثانية .
    اليس هذا هو الشرف بعينه، أن تحفظ الدين والعرض والمال وأملاك وارزاق الناس. ؟ وهذا ما فعله الجيش العربي السوري. وهذا مااراد أن يفعل عكسه من أنصار الظلام والكفر والعدوان أمثال الإخوان وداعش واردوغان. فأين الشرف من هؤلاء.
    إنها سورية عصية على الإرهاب والاحتلال والاردوغانيين المجرمين المحتلين.
    وقالها لكم مراراً حبيبنا الاستاذ المحترم عطوان “الأيام بيننا”.
    إنها واضحة وضوح الشمس، إن من يحارب سوريا وجيشها وشعبها العظيم وقائدها الأسد الحكيم الدكتور البطل، هو في خط واحد مع الصهاينة والإرهاب والدواعش الاردوغانيين الإخوانيين المجرمين.. ولايمت للشرف بصلة. وهو في خندق واحد معهم. على مبدأ إن لم تكن معنا فانت ضدنا.
    “مع تحيات اخوكم المحب غسان من زحلة لبنان الأبية”

  21. الي امين قاسمة وماذا تتحدث الان؟ روسي إيراني وأتحداك ان تنكر انها سورية محتلة من ايران وروسيا ولكم بكفي شعارات عفى عليها الزمن سواء ال سعود او ال الأسد كلهم سبب هزائمنا وعارنا والي عنده فهم ومنطق الازم يعادي الاثنين، فعلا أمة تعشق مهزوميها

  22. تحية من القلب اليك اخي غسان من زحله والى كل الاحبة في لبنان المقاومة والشرف والاباء …
    وشكرا على مشاعرك الطيبه تجاه سوريه وشعبها …
    وكل الشكر والتقدير والاحترام الى اخونا الكبير عبدالباري عطوان صاحب الكلمة الصادقة والرؤية الثاقبه في زمن الصهينة والتطبيع وضياع البوصله !
    والى كل الاخوة المعلقين الواقفين الى جانب الحق في مواجهة الباطل وشياطينه من اعراب واغراب !

  23. ياسادة ياكرام
    لاحظت ان غالبية من يتكلم عن الشرف
    والشريف والشرفاء يستخدمون أسماءهن الحقيقية
    وليست اسما مستعارة او واسماء تحت مسميات صفات
    وشكرا

  24. الى وسيم . تمنيات السلام هي الأفضل للناس المحترمين . انت تفول قذيفة على منتجع سياحي . يا محترم وأنت بعيد عن هذا منتجع سياحي فيه روس وعرب وأوروبيين ومن جنسيات كثيرة سياح أطفال ونساء وممكن كبير في السن . كيف يمكن لشخص مثلك ان يكون في صفة الإنسانية . بدون ان اقسم هذا عيب . محاربة يجب ان يكون ان تحارب الجيش وليس منتجع سياحي .

  25. سوريا ليست كباقي الدول في عالمنا العربي والرئيس البطل بشار الأسد ليس كباقي الرأساء والملوك والأمراء المطبعين الذين باعوا شرف وكرامة الأمة لأمريكا مقابل حماية كراسيهم والأحرار من الشعب العربي السوري ليسوا كغيرهم من الشعوب العربية في بعض الدول المدجنة عقولهم
    فالاحرلا يرضى بالمذلة والهوان وبيع الشرف والكرامة
    وسيندحر أردقان ويخيب وستطرد قوات اترامب السارقة
    وسيبقى القدس عاصمة لدولة فلسطين وسينتهي المطاف بالخونة والمتأمرين إلى مزبلة التاريخ

  26. الشرف والشريف والشرفاء يستخدمها البعض وينسبها لنفسه ويمنعها عن الآخرين هذا هو نفس مبدأ الحكام الدكتاتوريين. الرقاصه تقول عن عملها ومهنتها بانها شريفه. وانا اقول كلنا نحب سوريا ولكن كل واحد بطريقته. منا من يحبها بأن تكون ديكتاتورية ومنا من يحبها بأن تكون مستقله عربيه الروح والمقام. وهذه المنصه للجميع.

  27. ياسادة ياكرام
    تحية طيبة لأستاذنا الكبير عبد الباري
    هذه الصفحة في هذه الصحيفة للأخوة العرب الشرفاء
    انا شخصيا مهتم بالخبر لكن تعليق القراء اهم عندي
    لانه ببساطة يعكس الحالة الفكرية لشريحة كبيرة من
    القراء، كما قلت سابق كي تخدم عدوك لايحتاج لان
    تكون جاسوسا او ما شابه كل معاليك هو ان تكون
    جاهلا وللأسف هم كثر ضمن التعليقات لااريد الزيادة
    تحياتي للمعلقين من أمثال نبيل حمدان، سوخوي
    الفلسطيني، مصطفى صالح، البشير احمد،
    امين الدهيني مسلم حر وشريف ، والرحال وكل إنسان حر وشريف
    أما الباقي من المعلقون ضد سوريا الحبيبة وضد روسيا
    الصديقة التي لولاها لكنا نتكلم باللغات التالية الشيشانية
    التركية الفرنسية الأفغانية ونأكل المندي والمنسف السعودي
    تبا لكل دولة حاربت سوريا
    أما من تكلم ضد سوريا او روسيا من مرتزقة الكهوف والسجون
    السعودية أقول لهم انا لا أتشرف بذكر أسماءهن فهم في قمة
    الجهل فسادعهم في غيهم يعمهون
    شكرا لأبو خالد

  28. من المعيب والمخزي ان لاترى كلمة تتحدث عن البشر من أطفال ونساء مشردة بلا مأوى ولا غذاء يتعرض رغم هذا الإنكسار الى قصف جوي وأرضي بهدف تشريده ودفعه لترك بلده .

  29. أخي محمود الطحان أنا متابع لتعليقاتك المنطقية وأتمنى لك التوفيق
    أنا مع سوريا شعبا وحكومة وأتطاطف مع أردغان منذ أن حاولت أمريكيا التخلص منه عن طريق الإنقلاب العسكري وما يجب ان لا ننساه أن أردغان وعلى مدى أكثر من خمسة عشر عام نقل تركيا نقلة نوعية لا تخفى على أحد نعم لا ننكر أنها جزء من النيتو ولكن لم ولن يسمحوا لتركيا أن تتخطى حاجز معين على كافة المستويات خصوصا الإقتصادي وهو ما كسر هذا الحاجز
    صحيح أن خطيئة أنه إشترك مع أمريكيا في تدمير سوريا والحمد لله أنهم عجزوا وإكتشف أنه مغفل كبير وكما يقال {أن تأتي متأخر أفضل من أن لا تأتي}
    بالنسبة لليبيا الأمور مختلفه وما رسم لقطر والإمارات من أسيادهم هو تدمير ليبيا وأها أقف معه أن يأخذ القيادة من قطر ويواجه الخطط الأمريكية بالتنسيق مع روسيا وهذا ما أتمناه مع أمنياتي لك بالساطعادة والخير

  30. إلى الأخ الحبيب"احمد العربي" ومثله الكثير الكثير في هذا الموقع من أخوك في زحلة

    الله يكرمك ويحميك يا أخ “احمد العربي” ماشاءالله تبارك الله والله اشعر أنك نطقت عني وتحدثت عما يدور في صدري وعقلي ونفسي. أشعر أن الدنيا مازالت بخير عندما أقرأ واسمع من أصحاب العقول والنخوة والشرف والمروءة والوطنية أمثالك. هكذا عهدنا من السوريين الأصيلين وهم الغالبية العظمى والساحقة. وهذا ما جعل سوريا تنتصر. الله يحمي وينصر سوريا وأهلها وشعبها وجيشها العظيم وقائدها الأسد الحكيم البطل.
    أخوكم غسان من زحلة الأبية.

  31. قذيفة طائشة على أحد المنتجعات السياحية جنوب تركيا و سيهرول اردوغان للاعتذار بالروسي و السوري و الإيراني و بكل لغات العالم

  32. اردوغان ونتن ياهو وجهان لعملة واحدة. لا نعلم أي منهما يُعلِّم الآخر الكذب. لكن من الواضح تماماً للعيان، باستثناء بعض السُدج، ان الأثنان يكذبان بعترياتهم وبطولاتهم وعراضاتهم البهلوانية من اجل الاستمرار في الحكم.
    كل التقارير والتحاليل الواردة من الاراضي الفلسطينية المحتلة وعلی لسان الصهاينة انفسهم، تؤكد ان نتن ياهو يكذب ولم يحقق شيء من تهديداته ضد ايران ومحور المقاومة والمقاومة الفلسطينية في غزة وأن كل ما يقوله ويصرح عنه يصب في خانة مصالحه الانتخابية… وهكذا سار اردوغان علی نهجه فأصبح الكذب خبزه اليومي ب “تحييد” مئة جندي سوري يومياً. قريباً سوف يشهد الرئيس بشار الاسد تحييده كما شهد تحييد كل الرؤساء والزعماء العملاء والمأجورين الذين تآمروا علی سوريا وشعبها من قبله.
    تحياتي للجميع.

  33. أستبعد دخول روسيا في حرب ضد تركيا من بوابة سوريا لأن روسيا موجودة على أرض ليست بأرضها و بالتالي لا تسطيع خرق سيادة دولة كتركيا عبر دولة سوريا .
    مهمة روسيا في سوريا هي مساعدة الحكومة السورية في حربها على الغزو الارهابي العالمي الذي طال ارضها من كل حدب و صوب و روسيا أثبتت جديتها في مهامها اي دحر الجماعات الارهابية المتئسلمة و المرتزقة من كل سوريا .
    الذين يقارنون ما يحدث في سوريا و ما حدث في افغانستان ايام الاتحاد السوفييتي ، فالافغان خاضوا لوحدهم حربهم بـ ” تمويل غربي امريكي سعودي ..) لم يكن في افغنستان وجود عسكري دولي على ارضها كما نرى في سوريا الوجود العسكري التركي الامريكي الايراني الروسي . و بالتالي دور الجماعات الارهابية في سوريا اصبح ثنائي لا وزن له امام حضور الاصلاء ” اي الدول ” في ميدان القتال .

  34. لن تنتهي هذه السنة حتى يكون الامريكي والتركي عاد الى بطن امه ولن يبقى لهما اي اثر ودنس في سوريا ابطال الجيش السوري وحلفاؤهم مقاتلون حقيقيون لا يستطيع احد ان يقف في وجههم حينما يصدر قرار القتال يجب ان نفهم ان الأعداء لا يملكون مقاتلين حقيقيين هم يملكون أسلحة فقط والسلاح شيء جماد لا يحسم معركة وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  35. من قال إن هذه الحكومه هي الحكومه الشرعيه . سقطت الشرعيه بسقوط اول قتيل. ما وظيفه الرئيس والحكومه؟ قتل الشعب. اذا كان من رأيك أنه الشرعيه ويحق له استدعاء الإيرانيين والروس لقتل الشعب فيحق للثوار استدعاء الاصدقاء لدعمهم. اذا اراد رئيسك أن ينهي قتل الشعب وليجلس مع الشعب ويتناول عن غطرسته ويسمح للشعب السوري أن يختار من يريد وليذهب هذا النظام إلى إيران أو روسيا. اليس هذا من كان يريده قبل أن يأمره سيده سليماني بالبقاء. تركيا لا تطمع بسوريا خلي بشار يمنح السوريين حق الانتخاب وتركيا ينتهي خوفها لأنها لا تطمع باي شي. اسحب السلط من تحتها إذا كانت تطمع بالاراضي السوريه. أما أن تقضي على الشعب باسم الإرهاب ثم نعمل انتخابات فهذا كلام فارغ وكذب

  36. الأستاذ عبد الباري ، السلام عليكم.
    كنت أتمنى أن تذكر ماحصل في العراق لما تقدم الجيش العراقي والحشد الشعبي لتحرير الموصل ، حينها ادعى أردوغان أن الموصل جزء من تركيا ، ولكنه بعد ان رأى حزم وقوة الجيش والحشد لاذ بالصمت.
    وما سيحصل في سوريا وكذلك ليبيا هو تراجع الأتراك ولن تكون هناك أي مواجهة مادام هناك حزم في التعامل مع أردوغان ، . فكلما كان الحزم شديدا أمام الباغي أردوغان كلما كان أسرع في التراجع والهروب. والأيام بيننا.

  37. يامسافر ومن هو اردوكانكم حتى يتحدث باسم السوريين ؟! روسيا وايران في سوريه بدعوة من الحكومة الشرعيه لاجل محاربة الارهاب اما اردوكان وجيشه دخلوا سوريه غزاة محتلين بعد ان وجدوا ان مرتزقتم يندحرون ويلفظون اخر انفاسهم !
    اذا كان هذا المنافق قلبه على السوريين لماذا لايأتي الى كلمة سواء ويلتقي مع الحكومة السوريه على تحقيق الامن القومي للبلدين الجارين فهناك اتفاقية اضنه يمكن البناء عليها و يتم القضاء على احلام الانفصاليين القسديين شرق الفرات وكذلك ينتهي الارهاب القاعدي في ادلب وغيرها وتعود العلاقات ما كانت قبل 2011 !اليس هذا هو الحل الافضل والاسلم ؟!
    لااحديحقد على الشعب التركي فهم اخوة لنا وكانت العلاقات بيننا وبينهم في اوجها قبل ان يلتحق اردوكا ن بالحلف الامريكي الصهيوني الاعرابي لتدمير سوريه !

  38. ومن قال لك ياشري ان احد يعتبر الشعب السوري مجاميع ارهابيه !!هل اصابك العوار الى هذا الحد ؟! اما ترى الشعب السوري في دمشق وحلب وحمص وحماة وباقي المحافظات السوريه يعيد بناءسوريه بعد ان تخلصت من جموع المتوحشين القادمين من كل الاصقاع ومن جماعات الرعاع السذج الذين ضحك عليهم شيوخ الفتنه والضلال والجاهليه !!
    الشعب السوري شعب عظيم يقف وبكل قوة خلف الجيش العربي السوري لاجل استمكال دحر الارهابيين المتجمعين في ادلب والاطاحة بالامارة القاعديه التي اقامها الجولاني والمحيسني وبقية الشرعيين وشيوخ التخلف والظلام والجاهليه !
    كفاكم كذبا ونفاقا وتدليسا ان من قتل الشعب السوري وهجره وخرب بيوت السوريين هم اولئك الخونه الذين ارتضوا ان يكونوا مطايا وادوات رخيصة ….سوريه كانت في عز اوج تقدمها ورخائها حين تكالب عليها عتاة الصهاينه وخدامهم من الاعراب وارادوا تقسيمها وتدميرها …لكنهم خسئوا وارتدت سهامهم الى نحورهم !

  39. من قال إن روسيا خسرت مئات الجنود. لماذا هذا التسطيح. ومن هو لافروف ليتكلم عن السوريين ويستدل بكلامه. واين هم العبيد لماذا لا يتكلموا . قلناها هذا أمن قومي لتركيا وها هي استردت النيرب فلا تحلموا كثيرا ولا تبصقوا احقادكم على تركيا ولا تنفخوا زفيركم القذر على أردوغان. ما هو المطلوب إبادة ٤ ملايين شخص في إدلب. لماذا قصفوا أمس مدرسة بها لاجئين. وتقولوا أنهم يحاربوا الإرهاب . اي ارهاب هذه الدوله هي ام الإرهاب وروسيا هي ام الإرهاب ام نسيتم ماذا فعلت بالشيشان وافغانستان. لكن قلوبكم كالحجارة بل هي أشد قسوة.

  40. جاء في مقال للسيد الدكتور الدبلوماسي السابق البعثي عبد الحميد فجر سلوم :

    ##جاءت ثورة البعث لتقضي على الإقطاع الطبقي والمالي والسياسي وإذ بنا نرى عودة للإقطاع الطبقي والمالي والسياسي، ولكن هذه المرة تحت مظلة ورعاية (البعث ) وبأبشع صورة عرفها تاريخ الإقطاع الطبقي والمالي والسياسي..بل بات أبناء تلك الطبقات هم من يصلحون لتمثيل دولة البعث، ومن أفنُوا حياتهم في النضال بالبعث، لا يصلحون لتمثيل دولة البعث..##

    ومقال اليوم ابطاله اردوغان وروسيا…اين البعثيين؟؟؟

  41. لافروف يرفض وقف الهجوم السوري ……. الى اخر المقال . يعني القرارات ليست بيد الرئيس السوري ولا بيد الجيش السوري ولم تكن يوما من الأيام بيدهم . لو امر لافروف الجيش السوري بوقف الهجوم لفعل ولو امر لافروف الجيش العربي السوري الباسل بالانسحاب لانسحب ولو امر بوتن الرئيس السوري باي شيء لفعل . الحرب على الأرض السورية والضحايا سوريين والمستفيد روسيا . يجب على الغبي اردوغان ان ينسحب من سوريا ومن ليبيا أيضا ويترك القرارات لروسيا وأمريكا . تحياتي

  42. الأستاذ ابوخالد حفظه الله يعلم تماما ان اردوغان وصلت مرحلة جنون العظمه التي يمارسها وصلت حد المرض الخطير تماما كمرض فايروس كورونا لا شفاء منه ابدا !!!جنون العظمه والغطرسه والنظره الدونيه لكل من يعارضه وصلت مرحلة متقدمه من المرض الذي يعاني منه اردوغان !!!!
    تورطه في ليبيا وابتزازه للدول الاوروبيه بالسماح بتدفق اللاجئين السوريين وازدواجية المعايير المقززه التي يتبعها حين يقول وبكل وقاحه ان اتفاقه مع حكومة السراج في ليبيا هي شرعيه كون تلك الحكومه هي المعترف بها دوليا اما حين يتكلم عن حكومة سوريا الشرعيه والمعترف بها دوليا ومندوبها بشار الجعفري يمارس عمله من نيويورك وليس من مقر الجامعه العربيه المهترئه والتي لا وجود لها يقول انها حكومه غير شرعيه !!!الا يخجل من هذه الازدواجيه والمعايير التي يتبعها !!!وجود قواته في سوريا هو اعتداء وتدخل بشئون الدول الأخرى بل هو عدوان غادر علي دوله ذات سياده “”” اما قرب انتهاء المده التي حددها لانسحاب الجيش السوري من إسطنبول وانقره وبعض المدن التركيه فهي الوقاحه بعينها !!!يريد الحفاظ علي هؤلاء الإرهابيين لاستخدامهم بتدمير دوله عربيه اخري كما دمر سوريا بالسماح لعشرات الالاف من المجرمين والإرهابيين من المرور عبر تركيا والدخول الي سوريا وما جري يعرفه الجميع علي ايدي الخليفه العثماني الجديد

  43. الى كل من يدعي انه يدافع عن عروبه سوريا اَي عروبه وأي إسلام يدافع عنها الفرس والروس
    هذه الحرب لن تنتهي حتى لو هزمت المعارضه في أدلب
    انها بدايه لحرب مدمره طويله جدا

  44. تحيا سوريا حرة أبية و تحيا المقاومة . و خسىء عملاء صهيون و سماسرة الناتو .

  45. الاخ الكبير عبد الباري عطوان رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من ساحة اقصانا النضرة
    كل. حديث الان أو توقع الان حول ماذازكان اردوغان مصمما على تنفيذ تهديده ضد الجيش السوري العربي إذا لم ينسحب من مواقعه المتقدمة فيرمنطقة أدلب وفكًهالحصار عن نقاط المراقبة التركية العسكرية لن يكون الا في خانة التخمينات لا اكثر ولا اقل ؟
    والسبب أو لاستنتاج واضح جدا هو ان اردوغان رجل كثير التقلبات والتراجع والهرولة ولم يثبت انه جاد في أقواله ولو مرة واحدة وان حدث ان فعل هذا احدى المرات فقد يكون عن طريق الصدفة فقط ؟
    اردوغان اصدر تحذيره هذا. للجيش العربي السوري وأمهله حتى نهاية شهر فبراير الجاري ولم يبق للتحذير سوى ثلاثة أيام فقط ؟
    ولكن بالمقابل فقد صدر عن القيادة العسكرية الروسية إنذار قوي برد روسي عسكري مدمر ضد اردوغان وجيشه الانكساري التركي ؟
    وفي اعتقادي الجازم ان اردوغان سوف ( ينخ ) كالجمل الذي. يبط هبط أرضًا على الأربع !؟
    اردوغان رجل أقوال لا افعال ؟
    لننتظر الأيام الثلاثة القادمة وبعد ذلك لكل حادث حديث ؟
    وللتعليق بقية بإذن الله
    مع تحياتي الحارة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  46. الى
    الشعوب العربية المناهظة للتدخل الايراني والروسي في شؤونها الداخلية. Yesterday at 10:56 pm
    لافروف يرفض وقف الهجوم على ادلب وقاسم سليماني يثني الاسد عن تقدبم استقالته فقد كان الاسد يفكر في الاستقالة في بدايات الثورة السورية .هذا ما قاله حسن بلارك الرئيس السابق للجنة اعادة اعمار المراقد في الحرس الثوري .
    اؤلئك يجتهدون حتى لا يبقى حجر على حجر
    في سوريا العروبة.

    الصديق في وقت الضيق و هذه ما أثبته ايران و روسيا و المقاومه .
    مع تحياتي اه.

  47. كل ما يحصل متفق عليه وحتى اردوغان نفسه في ذروة تهديداته و صراخه يقول بأنّ سقفه اتفاق سوتشي ! يعني بالمشرمحي اردوغان يهدّد بانه لن يسمح للأسد باستكمال عملية السيطرة على ادلب ١٠٠٪؜ و إنما هو ملتزم بتطبيق اتفاق سوتشي اللي هو من مصلحة الأسد بنسبة ٩٩٪؜ !
    الثورة السورية فرطت لأن أمّها بالتبنّي تركيا التي ربّتها كل شبر بندر تخلّت عنها مفضّلةً أبنائها الأتراك فلذات كبدها. وهذا طبيعي

  48. من التجارب التاريخية عندما يتصادم الكافر مع المنافق فان الكافر ينتصر على المنافق . لان الكافر صادق في كفره اما المنافق فهو كاذب في ايمانه

  49. الأغلبية الساحقة من التعليقات مع سوريا وجيشها وشعبها العظيم وقائدها الأسد الحكيم الدكتور البطل.

    الأغلبية الساحقة من التعليقات مع سوريا وجيشها وشعبها العظيم وقائدها الأسد الحكيم الدكتور البطل. كيف لا وسوريا تدافع عن أرضها لتطهيرها من رجس ونجس الإرهاب والاحتلال بكل أشكاله. الله اكبر على من اعتدى وتجبر وتكبر. أقصد النتن ياهو وقردوغان وآل صهيون القطري واصحابهم وأتباعهم ومرتزقتهم الإرهابيين الدواعش الوهابيين والاخونجية..

  50. الى المدعو Hassan
    عقيدة ماذا يمتلك ايتام اردوكان ومرتزقته ؟! الاتراهم مأجورين يقاتلون الى جانب اخونجية ليبيا ودواعشها كالنعاج التي تساق الى حتفها ؟!!
    هذهي العقيدة التي تتحدث عنها ؟!
    ماذا كان سيحصل في سوريه لوتمكن هؤلاء المتوحشين من السلطة ؟! هل كانوا سيقيمون دولة العدل والحريه والحياة الكريمة ام دولة الظلام والجهل و الاجرام والتطهير العرقي والسبي وتقطيع الاوصال ؟لاتق لي معتدلين وغير معتدلين كلهم يتبعون الطريقة التكفيريه الاجراميه …ان من شق صدر الجندي السوري واكل كبده ينتمي الى الجيش الحر المعدل !!
    الم ترون باعينكم نساء سوريات سبايا واطفال سوريين مخطوفين محملين في اقفاص جيش الاسلام السعودي المعتدل المعدل وذلك بعد ان تم قتل الرجال او صلبهم على اعمدة الكهرباء اوحرقهم في الافران في عدرا العماليه؟!
    هذه كانت فتوى المحيسني السعودي شرعي القاعده في سوريه وكان سيتم تطبيقها في انحاء سوريه لولا ان ارادة الله اقوى من اجرامهم وبمشيئته تعطلت فتاوى دجاليهم وتكسرت ارادة شياطينهم في واشنطن وتل ابيب وعواصم النواطير من الاعراب !
    عاشت سوريه حرة عربية مستقله وليخسئ الخاسئون !

  51. الى الأخ “الرحال “تعليقك يمثلنى ،احسنت التعبير شكرا لك .
    الأخ علي ولد حمو المغرب “من حقك ان تعتقد ماتشاء … وتكره الدولة العربية السورية …وتذوب حبا في اردوغان .. لكن ليس من حقك سرقت مصطلحات سيد محور المقاومة حسن نصر الله ولهاذا نطلب منك سحب قولك (سوريا اهون من بيت العنكبوت )اسحبه فورا يامسحوب الدماغ

  52. الى المدعو ولد حمو المغرب
    اثبتت الوقائع واحداث الميدان ان مرتزقة اردوكانكم والحثالات القاعديه الارهابيه المتوحشه هم حقيقة اوهن من بيت العنكبوت فهاهم يفرون من مخايئهم كالجرزان المزعورة امام ضربات بواسل الجيش العربي السوري المدافع عن الكرامة العربيه والشرف العربي في زمن الصهينة والانبطاح والتطبيع وخيانة الاعراب وغدرهم !
    وانتظروا المزيد من الضربات القاصمة حتى تحرير اخر شبر من تراب سوريه المقدس !
    خسئتم وخسئ اردوكانكم وايتامه وادواته المستأجرين بائعي الكرامةوالشرف وخسئ اسيادهم الصهاينه في واشنطن وتل ابيب
    يستجيرويستنجد اردوكانكم باسياده لكنهم خذلوه وسيخذلوه هذه المرة ايضا ويتركونه ليلاقي مصيره المحتوم !
    انه لمن دواعي القرف والاشمئزاز ان يطلع علينا اعرابي قمئ يصفق لرفع العلم التركي فوق الارض العربيه وأخر وضيع مستأجر يزعم زورا وبهتانا انه يريد الحرية للسوريين !

  53. من التجارب التاريخية عندما يتصادم الكافر مع المنافق فان الكافر ينتصر على المنافق . لان الكافر صادق في كفره اما المنافق فهو كاذب في ايمانه .

  54. الشعوب العربية المناهظة للتدخل الايراني والروسي في شؤونها الداخلية.

    لافروف يرفض وقف الهجوم على ادلب وقاسم سليماني يثني الاسد عن تقدبم استقالته فقد كان الاسد يفكر في الاستقالة في بدايات الثورة السورية .هذا ما قاله حسن بلارك الرئيس السابق للجنة اعادة اعمار المراقد في الحرس الثوري .
    اؤلئك يجتهدون حتى لا يبقى حجر على حجر
    في سوريا العروبة.

  55. لا تنشغلوا بالكلام و المظاهر، فسعادة اردوغان و الغرب لا تقل عن سعادة بوتن و روحاني و الأسد! لأن ما يهم اردوغان و الغرب شيء واحد فقط: عدم دخول المتشددين إلى تركيا ثم اوربا، و ها هم اليوم يكدّسوهم في بلدة النيرب ليتم حرقهم في منطقة صغيرة محدّدة بينما يتقدّم النظام بهدوء و سلاسة كما هو متفق عليه، و لاحقاً ستتكرّر نفس العملية في مناطق أخرى حتى يتم مكافحة “الوباء” داخل سوريا قبل انتشاره خارجها.

  56. إردوغان يحارب في سوريا بإسم حلف شمال الأطلسي ، وما زال يمارس أعماله بأمر من أسياده الأمريكان والصهاينة ، وبالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي، لإضعاف وإستنزاف سوريا ومحور المقاومه لأطول مده ممكنه .
    ثم تأتي بعد ذلك المرحله التاليه ، وهي الحرب المباشره والتي ستقودها أمريكا والصهاينة .
    إردوغان امير امراء الجماعات المسلحه ، التي دخلت من تركيا وتلقت الرعايه في مشافي الكيان !!.

  57. روسيا ترفض توقف عن قتل السوريين ليل نهار الكل يتفرج لم تعد الانسانية ولا الأخلاق فى هدا زمن لكل الله أيها السوريين عند الله بشار لن تنفعه روسيا ولا إيران

  58. سبحان الله لا يزال هناك من يناصر الباطل رغم سطوع الحق اليس الباطل هو أن يدخل جيش أجنبي الى أراضي الغير بل ويهدد منها بل ويحدد له وقتا للأنسحاب منها ؟ ما هذا الظلم ؟ الجيش السوري يسترجع أرضه من الانفصاليين المسلحين ويطلب منهم أردوغان الأنسحاب من أرضهم . هكذا تكون العنترية والا فلا انسحبوا بشرف واحقنوا دماء المسلمين من أتراك وسوريين وغيرهم .وما بني على باطل فهو باطل ياحبيبي فلا يوجد عاقل يساندك اليوم . واخاف عليك من انقلاب قد ينجح هذه المرة فلقد صنعت الكثير من الأعداء حتى من أصدقائك الذين ساندوك وكما يقول العرب ما كل مرة بتسلم الجرة

  59. الرئيس بشار الاسد يحارب من اجل المحافظة على الوحدة الترابية لسوريا
    و
    الرئيس اردوغان يحارب من اجل حماية الشعب السوري من القتل والتهجير
    و
    الحل
    عند الدول الكبرى !!!!!!!!!!!

  60. اوردغان هذا المتاخون..
    سيهزم . لأنه محتل سوريا عصيه…

  61. before any meeting with Erdogan he must admit who is foreign aggressor who acts against international law in Syria answer is turkey & USA regime ,there is big difference between who enter other country without permission and who enter with legal permission . second why turkey support terrorists alnusra and gave them anti air defence rockets , third why erdogan did not fulfill agreement to separate alnusra after years , fourth what turkey is doing now in Syria with its terrorists .

  62. اعتقد ان اردوغان لم يستطع تنفيذ ما اتفق عليه في انها العصابات لذلك الان على روسيا التخلص منها وبرضى واتفاق مع اردوغان ولكن كل ما يقال هو للتغطية حتى لا يظهر اردوغان بانه تخلى عن أدلب او عاجز

  63. الاحتفال بقتل وتهجير الشعب السوري واعتبار ذلك بأنه انتصارات ميدانية للجيش العربي السوري الذي انتهى فعليا في عام2012 أمر مضحك جدا.
    تصوير الشعب السوري بأنه عبارة عن مجاميع إرهابية لتبرير الجرائم الروسية في حقه لن يغير من الواقع شيئا فا

  64. الموقف من أردوغان يتفق عليه الروس والأمريكان والاوروبيبن ، أصبح بحاجة لتقليم اظافره الرجل تمدد كثيرا وتطاول ويبتز الغرب ، العالم بدون هذا المخبول افضل.

  65. اكثر المعلقين علي الشان السوري هم عرب ومن بلدان ياكلها الفقر والفساد الاليتهم اهتمو بشؤونهم وشؤون اوطانهم قبل ان يدلو دلوهم بالشان السوري يا ايها الساده لاخوف علي سوريا لانها التاريخ ولانها الخضاره يا ايها الساده لا خوف علي فلسطين لانها التاريخ والخضاره اقدام بلاد الشام تنغرس في ابتاريخ هي مهد الخضارات والدينات السماويه منها شعت شمس المعرفه لايغرنكم كبوه او غفوة ما للتاريخ قد تمتد 100عام لكن في النهايه التاريخ سيصحح نفسه لانه لايمكن ان يندثر كونو خايفين عل.ا انفسكم بلدانكم سوريا تنظف نفسها

  66. الروس اقوياء الشكيمة جدا و لكن سليمي الطوية ويسهل خداعهم لمرة واحدة فقط. الوضع الحالي سببه دهأء السياسة السورية فقد صبرت طويلا لتظهير حقيقة التركي امام الروس و مشكلة تركيا حاليا هى محاولة الاصطدام بالروس و هى تجربة كانت قاسية جدا على الإمبراطورية العثمانية تاريخيا و تركيا الحالية ليست ندا لروسيا بحال من الأحوال

  67. اللهم احمي سوريا وجيش سوريا وقائد سوريا من المجرم قردوغان

  68. نهاية اردوغان قريبة خلال الأشهر القليلة القادمة تذكروا كلامي جيدا

  69. ولد حدو علي أسمح لي أنك لا تعرف جيدا سوريا وتاريخها. والايام بيننا

  70. اعلان اردقان عن عقد او احتمال عقد قمة في ٥ اذار مع الرئيس الروسي والالماني والفرنسي ليس الا سلم صنعه وضعه هو بنفسه لينزل به عن شجرته التي صعد عليها والمتمثله بالمهلة التي اعطاها للجيش السوري قبل نهاية هذا الشهر للانسحاب من المناطق التي سيطر عليها مؤخرا في محيط ارياف ادلب وحلب بعدما وجد انه لا احد مستعد او شبه مستعد او عنده الرغبه بتقديم السلالم له لينزل بها عن الشجره التي صعد اليها مع اقتراب انتهاء المهله والتي تعتبر فخا نصبه بنفسه لنفسه
    لم يرى أي اشارة قريبه او بعيده ان هناك من سوف يمد يد العون له يخرجه مما وضع نفسه فيه او صوت قرقعة سلم قادم من بعيد يحمله صديق له او حليف
    المهلة تقترب والوقت يمر ولا اثر لسلم او حتى سكملة ( كرسي صغير بدون مسند ظهر يقال له سكمله في التركي )
    بعدما حطم كل السلالم التي وضعت له
    ربما اعتقد ان الرئيس بوتين سوف يهرع الى هذه الدعوة وتستجيب فرنسا والمانيا لها حتى يستخدمها غطاء يحرر من خلالها نفسه من الحفرة التي حفرها لنفسه ونزل فيها والمتمثله بتهديده الذي قطعه على نفسه امام الشعب الكردي باخراج الجيش السوري بالقوة من منطقة خفض التصعيد اذا لم ينسحب منها سلما
    انه في معضله حقيقيه مع نفسه ومع الشعب التركي والجيش التركي ومع حزبه
    تصريحات وخطابات وتهديدات ضخمه عواقبها لا تعود عليه نفسه في حقيقة الامر في حال فشلت او عجز عن تنفيذها وانما على هيبة الجيش التركي والدوله التركيه والشعب التركي الذي لم يحسب حساب أي منهم او تشاور مع احد منهم اذا كان لديهم القدره او الاستعداد لتنفيذ ما يجعر به شرقا وغربا ليل نهار على اساس انه وانهم دوله ديمقراطيه
    يهدد ويمهل الجيش السوري والجيش الروسي والجيش الايراني وحزب الله حتى ٥ اذار والا سوف يجتاحهم عن بكرة ابيهم او يفروا من امام جحافله
    اخرج يا اردقان من هذه الحفره دون ان تجرح نفسك او جيشك او شعبك او بلدك بألة عنجهيتك وكبرك هذا
    لقد قدمت لك روسيا سلم فكسرته وقدمت لك ايران حبل فقطعته
    اقلع شوكك بيديك
    لا حبال ولا سلالم لك عند احد

  71. الى: علي ولد حمو … المغرب
    الى: Hassan
    هل تريدون من سوريا ان تكون صومال جديد او ليبيا جديدة؟ الجيش العربي السوري والذي قتل منه الغجر مدعي الاسلام 70 الف جنديا و70 الف جريح كان جيش الامة والمحافظ على كرامتها , قتلتموهم لصالح العدو الصهيوني فقط لا غير
    اما بخوص هزيمة الاتحاد السوفيتي في افغانستان فكنتم تقاتلون تحت الراية الامريكية بعلمكم وبدون علمكم كما تفعلون الان في سوريا وليبيا تماماولا ادل على ذلك انه بعد خروج الروس من افغانستان تقاتلتم على من يحكم سنين ولما جاءات امريكا لافغانستان بعد جاء مجاهديكم معها كما جاء عملاء العراق مع الدبابات الامريكية
    لا تضحكوا على عقول الناس فقد ظهرتم على حقيقتكم
    الشعب السوري سينتصر باذن الله والخزي والعار للمستاجرين وعملاء اسرائيل وامريكا

  72. اجل يا Hassan. المعارضة السورية تمتلك الكثير من الامكانيات التي لا تمتلكها طالبان. فهي تمتلك الدعم الامريكي والصهيوني والنفاق الغربي والتمويل الخليجي والرعاية التركية… وتفتقد الشيء الوحيد الذي تملكه طالبان، ألا وهو العقيدة والايمان بالقضية والتعلق بالأرض وحب الوطن.
    المعارضة السورية تمتلك القدرة علی التأقلم ايضاً والعيش في بيئات مختلفة حسب ارتفاع الراتب ونوع العملة والباقي تفاصيل، سواء حلب او ادلب أو طرابلس الغرب او بنغازي.
    تحياتي.

  73. نجد انفسنا في صف السيد بوتين وبشار الاسد في حربهم ضد تحالف الشيطان منذ 10سنوات لتدمير وتفتيت سوريا العروبية والاسلام.

  74. ليس النظام السوري هو مَنْ يخوض الحرب في سوريا لأنه أهْوَنُ من بيت العنكبوت ، روسيا هي التي تقتل الشعب السوري بقصف عشوائيّ و منذ دخولها البلد لإنقاذ النظام الذي أوشك أن يتهاوى و يندثر ، أما مسألة دخول تركيا في سوريا فهو منطقيّ فرضته الظروف ، فقد تدخَّل أردوغان من أجل حماية مصالحه و الدفاع عنها و حماية حدوده ممن يتربّصون بتركيا بتجييشهم للأكراد لخلق مشاكل و قلاقل للجمهورية التركية ، لا يُمكن أن تبقى روسيا تلعب في الساحة وحدها دون حسيب و لا رقيب ، سيُنَفِّذ أردوغان ما قطعه على نفسه من خلال ضرباتٍ مفاجئة ل(الجيش السوري) لِيُلَقِّنَ روسيا الاتحادية درساً لن ينساهُ بوتين .

  75. التاريخ يعيد نفسة… كما هزم الاتحاد السوفياتي بقوتة العظمى أنذاك في أفغانستان سيهزم الاتحاد الروسي في سوريا …المعارضة السورية لديها من الاليات والادوات لتحقيق النصر أكثر مما كان لدى المقاومة الافغانية انذاك وخاصة العقيدة القتالية …وهي معركة نكون أو لا نكون …والايام بيننا .

  76. فالرّجل، أيّ أردوغان، ماضٍ قُدمًا نحو الجهنم و بئس المصیر!!

  77. السلام عليكم ….أنا كمواطن عربي بسيط , أقول أن روسيا لا تثق في أردوغان ثقة تامة بل تتعامل معه بحذر شديد , لأنه يتعامل بكل العملات , فهو يتظاهر أمام الروس بأنه يحارب الإرهاب , ولكنه يضمر عكس ذلك , بحيث هو من فتح الأبواب لأكبر عدد من الإرهاب الدولي لدخول سوريا عبر تركيا , وهو الذي كان متيقنا بأن سوريا ستصبح في خبر كان , وينشئ نظاما موال لتركيا وهو عمقها الإستراتيجي , وحينها سيحاصر الأكراد من كل الجوانب , ولكن الإستراتيجية فشلت , ولم يبق لأردوغان إلا نقل وتحويل المرتزقة من سوريا إلى ليبيا , وفشلت هي الأخرى , ومصير المرتزقة في سوريا وليبيا إما الإستسلام أو القضاء عليهم جميعا ،انظرو إلى هاذا الوضيع قبل يومين كان يتوعد ويهدد ويقول بأن نهاية الشهر وفي ضربه جوية واحدة خفَّت نبرته إلى حد الذل رغم أن معظم القتلى كانو من المرتزقة الذين ينساقون مثل الغنم في مقدمة جنود مسيلمة الكذاب هاهو ذليل مره اخرى بعد التهديد والوعيد،،
    الجيش التركي المحتل, لا يوجد أمامك حل. الإنسحاب من سوريا, أو تتبهدل وتنذل.

    نهاية اردوغان التركي في سوريا تذكروا كلامي

  78. لتركيا اوراق ضغط على روسيا واصرارها على الحرب ليس في مصلحتها

  79. الجيش الاحمر قاتل قتال الابطال في ستالينجراد ثم دمر الرايخ الثالث وصلت الطلعه الى برلين الجندرمه ليس ندان الجيش الاحمر رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ايها سلطان

  80. سيجدون اتفاق جديد يحفظ كرامة تركيا على الاقل شكليا
    مستحيل أن يدخل أردوغان في حرب سيهزم فيها لا محالة

  81. لكم امتناني ..
    ما تفضلت به عن روسيا لن تتراجع عن مكاسبها وجاءت لتنتصر ..
    موضوع التهديد الاردوغاني ..ممكن يحصل مناوشات ..لكن لن يقدر على تنفيذ اقواله ..
    الان حررت كفر نبل بادلب اكبر معقل للنصرة وقتل من فيها من الظلاميين ..واصحاب التكفير للاخر ..
    الجيش العربي السوري مغرب على M4 وحرر نصفه ..ولا يسمع لاي تهديد ووعيد من اينما جاء ..الارض عربية سورية ..والدولة هي الاقوى وهي صاحبة القرار
    احييكم استا>نا ابن عطوان

  82. سوريا و حلفائها يقاتلون تركيا و حلفائها على الشريط الحدودي المتمثّل في إدلب

  83. أخطأ بوتين في غدره باتفاقات سوتشي التي مكنت سوريا من استعادت ربع مساحتها بدون قتال

  84. .
    — مشكله الرئيس اردوغان الاولى في أدلب ليست فلول النصرة بل هي في مقاتلي وعائلات ” اجناد القوقاز ” القادمين من الشيشان وجوارها من جمهوريات روسيا الإسلامية ذات الحكم الذاتي أنغوشيا – ابخازيا – داغستان- كبردينو بلقاري .
    .
    — الرئيس اردوغان أرادهم وتدا له في الارض السوريه والان عندما بدات بوادر الانهزام تصيب المقاتلين بتقدم الجيش السوري فهو لا يدري ما يفعل بهم لانهم لن يقبلوا الذهاب لليبيا لانهم ليسوا مرتزقه لذلك حاول الرئيس اردوغان ان ينقلهم الى أوكرانيا بتشجيع امريكي مما افقد الروس صوابهم لانهم بذلك سيشكلون خطرا اكبر على روسيا ، لذلك تدعم روسيا الجيش السوري بكل قوه ليكتسح بسرعه مواقعهم ويكونون أمامهم خيارين اما الموت فتتخلص منهم روسيا وإما الانسحاب الى الداخل التركي والانقلاب على الرئيس اردوغان باعتباره غرر بهم واستغلهم ثم تركهم يواجهون مصيرهم وبالتالي يتجهون لمحاربته داخل تركيا . وفي الحالتين تكون روسيا هي الطرف المستفيد .
    .
    — عبد الله غول هو احد اهم اربع رجال لأمريكا بالمنطقه بالاضافه للدكتور باسم عوض الله وفؤاد السنيوره وعادل الجبير وهو أصلا من سعى ليورط الرئيس اردوغان مع الروس وواضح من تحركه ان جميع القوى الدوليه الموثره دون استثناء يرغبون في إنهاء دور الرئيس اردوغان الحلفاء منهم قبل الخصوم .
    .
    .
    .

  85. الخطأ الأكبر لأردوغان هو تصديق وعود وعهود الروس….شخصيا اتمني الاستقرار لسوريا وليس للمجرم بشار الأسد…..اعتقد ان تركيا لن توجه سلاحها لفصائل المعارضة ولكن ستتركهم يستنزفون الجميع

  86. لاقبل لاردوغان بمواجهة روسيا الاتراك وضعو حلفائهم تحت الاختبار لكنهم خذلوهم هناك خطوط حمراء وضعتها امريكا وحلف النيتو المواجهة مع الروس عسكريا محرمة وهي اخر شئ يمكن التفكير فية

  87. اظن ان سبب الشدة الروسية الان هو انها تأكدت من التحذيرات السورية ان اردوغان كا لافعى لايمكن الوثوق به وانه سيحاول الهروب من كل التفاهمات مع بوتين ومع علاقته بروسيا عند اول منعطف وانه يحاول استغلال هذه التفاهمات لمصلحته الشخصية اولا ومصلحة حركة الاخوان والامبراطورية العثمانية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here