لافروف لبومبيو: حان الوقت لفتح صفحة جديدة لبناء علاقات روسية أميركية “مسؤولة”.. والأخير يقول “لا نسعى مطلقا الى حرب مع طهران وننتظر منها التصرف كدولة عادية.. والكرملين ينفي الاتفاق على لقاء بين ترامب وبوتين خلال قمة العشرين

سوتشي (روسيا) ـ (أ ف ب) – الاناضول- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الاميركي مايك بومبيو الثلاثاء ان موسكو مستعدة لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين والمتوترة بسبب عدد من القضايا من بينها ضبط الاسلحة وايران.

وقال لافروف في مدينة سوتشي حيث من المقرر ان يلتقي بومبيو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين “اعتقد أن الوقت قد حان لبدء بناء نموذج جديد للفهم المتبادل يكون مسؤولا وبناء”.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء إن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع ايران، إلا أنه تعهد مواصلة الضغط عليها.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في سوتشي “نحن لا نسعى مطلقا الى حرب مع إيران”.

إلا أنه أضاف “لقد اوضحنا للإيرانيين أنه إذا تعرضت المصالح الأميركية لهجوم، فإننا سنرد بالتأكيد بالطريقة المناسبة”.

وقال انه تحدث الى لافروف وكذلك إلى الحلفاء في بروكسل الاثنين حول التهديد الذي ترى الولايات المتحدة أن ايران تمثله.

وتأتي تصريحاته بعدما نشرت الولايات المتحدة سفينة هجومية برمائية وبطاريات صواريخ “باتريوت” إلى مياه الخليج لتعزيز قدرات حاملة طائرات وقاذفات من طراز “بي-52” أُرسلت سابقا إلى المنطقة، رغم نفي الرئيس الأميركي دونالد ترامب تفكيره في ارسال 120 الف جندي.

واضاف بومبيو “نحن ننتظر من ايران التصرف كدولة عادية” مشيرا بشكل خاص إلى دعم ايران للحوثيين في اليمن الذين يتعرضون لهجوم من السعودية، حليفة واشنطن.

وتابع أن الحوثيين “يطلقون الصواريخ على مناطق يسافر إليها الروس والأميركيون، ويمكن أن تؤدي هذه الصواريخ إلى قتلهم”.

 

من جهته، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لم تقدم حتى الآن أي اقتراح رسمي لعقد لقاء بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين المقررة في طوكيو الشهر المقبل.
ونقلت صحيفة موسكو تايمز المحلية عن بيسكوف قوله، في مؤتمر صحفي، إنهم لاحظوا الحديث عن لقاء من هذا القبيل، وصدرت تصريحات حول ذلك من قبل، لكن لم يجر هناك أي محادثات بشأن هكذا اجتماع ولا حتى الاتفاق حوله.
وأشار بيسكوف إلى أن آخر اجتماع كان مخططا له بين بوتين وترامب تم إلغاؤه من قبل واشنطن.
يشار أن ترامب أعلن، في نوفمبر/تشرين الثااني الماضي، إلغاء لقاء مع بوتين كان مقررا عقده في الشهر ذاته، على هامش قمة العشرين في الأرجنتين؛ وذلك احتجاجا على حادثة مضيق كيرتش الذي يربط بين البحر الأسود وبحر آزوف.
والإثنين، قال ترامب إنه قد يلتقي بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال اجتماعات قمة مجموعة العشرين في طوكيو.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. بومبيو يقول انه يريد من ايران ان تتصرف كدولة عادية هل يقصد ان تقبل الاهانة وان تدفع الجزية كما تفعل السعودية ؟!!! على فكرة ايران دولة عادية ومستقلة لكن السعودية التي تدفع ثروات شعبها لمن يمعن في اذلال حكامها وتهديدهم هذه هى الدولة غير العادية وغير الطبيعية يامستر بومبيو الا يكفيكم السعودية واموالها وخدماتها الكبيرة جدا لكم ولكيانكم الصهيوني في فلسطين المحتلة ؟؟؟

  2. This sudden meeting in Moscow between Pompeo and Lavrov, the Foreign ministers clearly exposes USA as a listless ship in an ocean, reflecting the dilemma Trump’ and his controllers, Jews and Israelis, they created for themselves. They brag and brag and use old psychological games that do not work any more. They failed on everything they attempted, The Mexico Wall paid for by Mexico, Taming North Korea but instead getting tamed themselves, failed in Venezuela, Failure in pushing Europe to pay them more, cancelling nuclear agreement with Iran and now begging to talk to Iran, failing in Syria, Failing and falling out with Turkey and the list goes on and on.
    In this last meeting USA is saying to Russia – “ please stop me before I hurt myself.”

    USA is turning into a Paper Tiger slowly and one too much in debt. The rest of the world is resisting them now and rejecting their threats and policies.
    No War with Iran of course is true, because Iran is not Banana Republic but a wells tructured and managed country. And ….And because of the Palestinian, Hamas Rockets that next time will surely hit Tel AVIV AND BEYOND.

  3. الروسي متورط مع الأمريكي في كل مكان في العالم والآن جاء وقت ظهور التآمر الروسي على إيران علنا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here