لافروف: العمل في خط نورد ستريم 2 مستمر وفقا للخطة

برلين  (د ب أ)-أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن أعمال إنشاء خط الغاز الألماني الروسي، نورد ستريم 2، عبر بحر البلطيق، مستمرة وفقا للجدول الزمني المحدد.

وقال لافروف في حوار مع صحيفة “راينيشه بوست” الألمانية، اليوم الخميس: “تم مد نحو 60% من الطول الإجمالي للخط، حتى الآن”، مشيرا إلى توفر أكثر من 80% من الموارد المالية المطلوبة لتمويل إنشاء الخط.

وحسب لافروف فإن الاستثمارات الحالية في إنشاء الخط تساهم في تشغيل نحو 57 ألف شخص داخل أوروبا.

تابع الوزير الروسي: “يساعد الخط في نقل احتياجات الغاز الطبيعي المتوفر في حقول الغاز شمال روسيا إلى الدول الأوروبية بأقصر الطرق”.

وفي الوقت ذاته رفض لافروف الانتقادات الموجهة للمشروع، وقال إنه يستغرب المحاولات الدؤوبة لوضع العراقيل أمام هذا المشروع ومنع تنفيذه.

ومن المقرر أن تنتهي أعمال إنشاء خط نورد ستريم 2 أواخر العام الجاري.

تدعم الحكومة الألمانية المشروع وتأمل في أن يوفر غازا بأسعار مناسبة لمواطنيها.

ولكن بعض الدول الأوروبية، ومعها الولايات المتحدة، تنتقد إنشاء هذا الخط، مبررة انتقادها بأنه يجعل أوروبا أكثر اعتمادا على روسيا في توفير احتياجاتها من الطاقة.

وكانت اللوائح الأوروبية للغاز الطبيعي قد خضعت لتعديلات مؤخرا بحيث تسمح باعتماد قيود جديدة على خط نورد ستريم .2

كما تهدد الولايات المتحدة إضافة إلى ذلك بفرض عقوبات على الشركات المشاركة في إنشاء الخط.

اعترضت الدنمارك مؤخرا على مد خط الغاز بالقرب من جزيرة بورنهولم، مما سيدفع القائمين على المشروع لمد مواسير الغاز خارج الأراضي الخاضعة للسيادة الدنماركية.

وطالب لافروف الحكومة الدنماركية الجديدة بالتخلي عما وصف بالسياسة التصادمية، وقال: “يجب ألا يصبح التعاون في مجال الطاقة مسرحا لتصفية الحسابات السياسية”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here