لافتات وشعارات بالجملة  لا ترحب بكوشنر في الاردن وصلاة التراويح  على الارصفة ضد”صفقة القرن” و”تفاهمات” بتبادل”النعومة” بين السلطات والاسلاميين بعد منع التجمهر امام مقر السفارة الامريكية

عمان- رأي اليوم- عمان

انتهت اول مسيرة احتجاجية سياسية للإسلاميين في الاردن بمعادلة تتفاهم على الحد الادنى من الامن الناعم ودون صدام في الوقت الذي اعلن نواب في التيار الاسلامي انهم سيحاسبون حكومة الدكتور عمر الرزاز على منعها مسيرتهم السلمية امام السفارة الامريكية في العاصمة عمان.

ورفع عشرات الاردنيين  من الإسلاميين وغيرهم لافتات تعرب عن عدم الترحيب بزيارة كبير مستشاري الرئيس الامريكي جاريد كوشنر الى عمان مساء اليوم الاربعاء .

 وكان وزير الداخلية سلامة حماد قد منع اقامة مسيرة احتجاجية على زيارة كوشنر في الساحة المقابلة لمقر السفارة الامريكية الحصين .

وتجمع المئات من اعضاء الحركة الاسلامية للمشاركة في المسيرة واقامة صلاة التراويح ضد زيارة كوشنر مقابل السفارة.

وتواجدت قوات امنية مكثفة  ومنعت المسيرة واقامة الصلاة وطلبت من المنظمين الانسحاب بهدوء ودون احتكاك .

وتعاون قادة الحركة الاسلامية مع السلطات الامنية فأقيم الاحتجاج وصلاة التراويح في احد الشوارع الرئيسية الموازية  وتم اغلاقه في الوقت الذي شهد فيه هذا النشاط  اول  مرة  عودة الاسلاميين للشارع الاردني تحت شعار وخطاب سياسيين .

 وفي الاثناء انتقد عضو البرلمان صالح العرموطي قمع ومنع حريات التعبير للشعب الاردني بالرغم من ان المسيرة في مضمونها تدعم خطاب الدولة والملك.

 واتهم العرموطي الذي ظهر مشاركا بالاحتجاج وزير الداخلية باتخاذ سياسات قمعية  في الوقت الذي شكل فيه  منع النشاط امام السفارة الامريكية مباشرة رسالة امنية من السلطات .

 وتوعد العرموطي الحكومة بمحاسبتها تحت قبة البرلمان .

 لكن النشاط لم يتميز بزخم جماهيري كبير واظهر قدرا من المرونة  عند الجانبين الامني والاسلامي حيث لم يحصل احتكاك او استخدام للعنف وبرزت ملامح تعاون لها علاقة بالمكان والزمان .

واثارت زيارة كوشنر المقررة مساء الاربعاء جدلا عاصفا في الاردن خصوصا وان  جميع الاوساط الشعبية تربطها بما يسمى بـصفقة القرن التي تخيف وتقلق الجميع في الاردن .

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. إلى قاسم اربد

    يحق لي أن أدعو بما أشاء. و أتمنى أن لا يكونوا هؤلاء الإخوان من منافقين لاني بصراحة لم أرى شئ من الإسلام عندهم حتى الآن اللهم إلا استغلال الدين لدعم السلطة و تشتيت العقول.

    أتمنى أن أكون على خطأ لكن المؤشرات هكذا تقول. هلا شرحت لي و تفضلت بشرح ماذا حقق الإخوان في الاردن على صعيد ديني و إنساني و ما مدى مساهمتهم في تحقيق العدل و الرحمة؟ هل ممكن تعطيني أجوبة لهذه التساؤلات:

    – كم عدد الذين دخلوا في الإسلام بسبب جبهة العمل الاسلامي؟
    – ما مدى فاعليتهم في دعوة الناس إلى دفع الزكاة و الصدقة و مساعدة فقراء شعبنا و ما أكثرهم؟
    – أعطني مثال لرجل منهم قال كلمة حق تنتقد الواقع و ينتقد الإدارة و القيادة و تفيد الشعب و الأمة دون أن يخشى لومة لائم؟
    – ما مدى مساهمتهم في مشاريع تشجع الاختراعات و الاعتماد على الذات؟
    الإسلام دين نصيحة و دين معاملة فهلا شرحت لي كيف يطبق الإخوان ذلك ؟
    لا أرى فيهم إلى أنهم مثل صمام طنجرة الضغط. هم للتنفيس عن الشعب فقط و لا يسمح لهم أن يعملوا بخطة تخدم الدين و الناس كما أمر رب الناس.

    اثبت لي أني على خطأ و سأتشرف بالانضمام إليهم.

    شكرا.

  2. جرى الكثير من المظاهرات والاعتصامات منذ رمضان الماضي على الدوار الرابع وغيره وفي المحافظات ولكن الاخوان ابتعدوا عنها ولكنهم الان يظهرون انتهازيتهم ويركبون موجة الاحتجاج ضد صفقة القرن وبريدون سلب الاضواء من الشعب الاردني والفلسطيني وكانهم هم لوحدهم الحريصين على المصلحه الوطنيه وما فعلهم هذا الا لمساومة امربكا التي تعتزم اعتبارهم منطمه ارهابيه

  3. الرسالة واضحة ليس فقط من الشعب بل والمنطقة كلها تقول لا اهلًا ولا سهلا كوشنر بك و بكل ما لديك من صفقات. انا اتمنى ان تسمع حكوماتنا لشعوبها فكما قال احدهم هذا تقرير مصير

  4. يا صبر يا جميل أن كنت تشكك في الاخوان المسلمين فأخرج بدلا منهم الأمور واضحة أناس يرفضون العربدة الأمريكية والإذلال لكل ما هو عربي مسلم فكن على يقين بأنهم بالحق سائرون.

  5. اللهم إن كان ما يفعله الإخوان في سبيل دينك الحنيف و الأقصى الذي باركت جوله فأنصرهم و سدد خطاهم.

    و إن كان ما يقومون به نفاقا فخذهم يا الله أخذ عزيز مقتدر.

  6. لماذا لا يرفع الملك سقف الحريات ويسمح للمواطنين بالتعبير عن موقفهم من هذه القضايا المصيريه من خلال مطاهرات واعتصامات وخلافه؟ اليس هذا يصب في مصلحه القياده بحيث تبرر عدم انسياقها خلف الموامرات الصهيوعربيه برفض الشارع لها وان البلد ديمقراطي والقرار فيه للشعب.
    نامل ان تخفف القبضه الامنيه الى غير وجعه عن جميع مكونات الشعب وان لا تكون صوريه هدفها رصد الطليعه لاعتقالها وقمعها كما عودونا سابقا!

  7. كلمة لاخواننا في الاردن وارجو ان تتمعنوها وتصغو لها بتمعن ….. نحن الشعب الفلسطيني من سيفشل هذه الصفقة وغيرها ونحن من سيجنبكم اي تبعات لها ثقو بكلامي وارتاحو واطمئنو فالشعب الفلسطيني يرفض اي مكان على وحه الارض مع ايماننا بوحدة التراب الاردني الفلسطيني فهما من نفس الطين ويغذيهما نفس الشريان ولكن شعبكم الفلسطيني لن يرضى بغير فلسطين فلا تتوجسو ولا تخافو فقط راقبو ما سيحدث والايام بيننا ………….

  8. الاْردن مشارك في تنفيذ صفقة القرن والدليل حضور الملك قمم ال سعود اكبر المتأمرين على فلسطين وعلى الاْردن وعلى سورية والذين دمروا اليمن بحقد لم يعرف له التاريخ مثيلا

  9. جماعة الاخوان معروف عنها النفاق على الشعوب والتجارة بالدين لهم ثمانين سنة يكذبون على الناس باسم الدين والدفاع عن الاوطان ……
    كما حماس تتاجر باهل غزة …..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here