لاتريبون الفرنسية: باريس تقترب من بيع 12 مقاتلة “رافال” إضافية لمصر.. وماكرون ينفي

باريس/ الأناضول: قالت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه)، الجمعة، إنه “من غير المقرر” أن توقع مصر على صفقة شراء 12 مقاتلة رافال إضافية من شركة “داسو” الفرنسية، خلال زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون، المقررة الأحد.

ونقلت قناة “فرانس 24” (رسمية) عن الإليزيه إنّ “مصر وفرنسا ستوقعان نحو 30 اتفاقا اقتصاديا وثقافيا خلال زيارة ماكرون، لكن من غير المقرر توقيع صفقة بيع مقاتلات رافال جديدة”.

وأضافت أن ماكرون “سيتحدث علنا عن قضية حقوق الإنسان وعدم احترام الحريات العامة خلال زيارته إلى مصر”.

والأربعاء، أشارت صحيفة “لاتريبون” الفرنسية إلى وجود “احتمالية كبيرة” أن شركة “داسو” تقترب من بيع 12 مقاتلة رافال إضافية إلى مصر، خلال زيارة ماكرون.

ويجري ماكرون زيارة إلى مصر، هي الأولى منذ توليه منصبه عام 2017، تستمر يومين.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أبرم مع نظيره الفرنسي السابق فرانسوا أولاند، في فبراير/ شباط 2015، صفقة طائرات “رافال” بإجمالي 24 مقاتلة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، الأربعاء، أنّ هناك احتمالية كبيرة أن تتم الصفقة خلال الزيارة التي يجريها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، إلى مصر.

ويجري ماكرون زيارة إلى مصر، هي الأولى منذ توليه منصبه عام 2017، تستمر لمدة يومين.

وفي حال أتمت القاهرة الصفقة المرتقبة، سترفع نصيبها من مقاتلات رافال  في أسطول قواتها الجوية إلى 36 مقاتلة، وفق المصدر ذاته.

وفي السياق، لفتت لاتريبون إلى وجود  تقارب حقيقي ببين باريس والقاهرة بشأن طائرات الرافال.

وتابعت إذا تمكنت شركة داسو للطيران من الحصول على طلب جديد للرافال (من مصر)، فسيكون من الممكن أن تنتظر مجموعة نافال (شركة بناء سفن فرنسية) أيضًا التوقيع على طلب شراء فرقاطتين إضافيتين من طراز غويند .

وأشارت الصحيفة أنّ هناك مفاوضات مستمرة منذ سنوات بين الجيش المصري وشركة نافال بشأن شراء فرقاطتين إضافيتين من طراز غويند، دون تفاصيل.

وحتى الساعة 15:00 (ت.غ)، لم تعقب السلطات المصرية على ما ذكرته الصحيفة الفرنسية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أبرم مع نظيره الفرنسي السابق فرانسوا أولاند، في فبراير/ شباط 2015، صفقة طائرات  رافال  بإجمالي 24 مقاتلة.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. فرنسا تمر بأمة اقتصادية واضحة وتحتاج الى من يدعم اقتصادها وهل هناك قيمة أكثر من الأسلحة ؟؟؟ّّ؟؟؟!!!!!! هناك 3 مليون فرنسي عاطل عن العمل هذا خبر طازج سمعته الآن ,,,
    ومصر بأفريقيا وكما صرح قبل يومين برلماني ايطالي بأن فرنسا تستعمر اقتصاديا 15 دولة افريقية ,,,والعملة الفرنسية أي الفرنك الفرنسي مازال يستعمل بتلك الدول !!!!!
    ولولا هذا الاستعمار الاقتصادي لتلك الدول لكانت فرنسا اقتصاديا بدرجة 15 عالميا وليست السادسة
    هل ستستعمل كل هذه الطائرات ضد أهالي سيناء ؟؟؟ هذا اذا بقي هناك أهالي ..؟؟؟؟؟
    الأموال المدفوعة هي قروض من البنوك الفرنسية وعليها طبعا فوائد ,,,,
    السؤال على ماذا سيساوم ماكرون السيسي ؟؟؟؟!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here