لأول مرة ونتيجة خطأ بشري.. طائرة “الشبح” الإسرائيلية تكشف عن نفسها فوق مفاعل “ديمونا” النووي في صحراء النقب

القدس- الأناضول- كشفت مقاتلة من طراز “إف-35” المعروفة باسم “الشبح”، عن نفسها بالخطأ، فوق منشأة نووية إسرائيلية، في جنوبي البلاد.

وقالت صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية، الثلاثاء، إن المقاتلة كانت تحلق على ارتفاع 31 ألف قدم، حينما كشفت عن نفسها بالخطأ، فوق المفاعل النووي “ديمونا” الذي بات يعرف باسم مركز شمعون بيرس، للأبحاث النووية في منطقة صحراء النقب (جنوب).

وأضافت إن قبطان الطائرة، شغّل بالخطأ نظام الاستجابة غير المشفر، مما جعل الطائرة المقاتلة الأكثر تطورا في العالم، مرئية في رادارات الطيران المدني.

وتمتاز المقاتلة من طراز “إف- 35” بالقدرة على التحليق دون إمكانية كشفها، من خلال الرادارات ما جعلها تحمل لقب “الشبح”.

وتسلمت إسرائيل في السنوات الأخيرة، عدة طائرات من هذا الطراز، وباتت الوحيدة في المنطقة التي تحوز عليها.

ولا تعترف إسرائيل، رسميا، بامتلاكها أسلحة نووية، على الرغم من العديد من التقارير الدولية التي أكدت امتلاكها هذا النوع من السلاح.

وأقر الجيش الإسرائيلي بارتكاب الخطأ، وقال “خلال رحلة تدريب روتينية في منطقة تدريب في الجنوب، تم اكتشاف خلل في جهاز إرسال واستقبال الطائرة”.

وأضاف “بغية التواصل مع الطائرات الأخرى المشاركة في التدريب، قام الطيار بتفعيل نظام الكشف عن الطائرات، بحيث تكون الطائرة الأخرى قادرة على التعرف عليها، دون التواصل مع الطيار”.

وتابع الجيش الإسرائيلي “يتم تشغيل نظام التتبع وفقا لتقدير الطيار ولم يكن الحدث استثنائيا”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. هذا كذب وتمويه من الكيان الصهيوني
    هي فقط للدعايه والتباهي و الاستكبار
    واعلان للجميع انتا هنا وتحذير مبطن.
    فخطأ عسكري عالى الحساسيه مثل
    هذا لو حصل اصلاً فلن تجد عاقل
    في اي دوله وخصوصاً اسرائيل يريد
    فضح عدم مهنيه طياري سلاح الجو
    مفخره اسرائيل.
    beem me up Scotty

  2. أف 35 طائرة حربية مقاتلة معقدة جداً وبها الآلاف من الكمبيوترات الدقيقة المتداخلة مع بعضها البعض وبها عيوب؛ وسقوطها بلا أسباب مجرد وقت … والكونجرس الامريكي يوماً ما أوقف إنتاجها لتتابع سقوطها دون أسباب في السابق … لكن الكيان الصهيوني أصر على استقدامها واستخدامها رغم خطورتها من السقوط بلا أسباب علمية لطائرة حربية هي الاغلى في العالم … وكنت اشاهد صورة اعلان هذه الطاءرة من حوالي عشرون سنة للشركة المصنعة “لاكهيد مارتن” تحت عنوان فخر الصناعة الامريكية في محطات الميترو في العاصمة واشنطن – دي سي وكنت أتمنى عدم حصول الكيان الصهيوني عليها!

  3. رغم الأموال السعودية التي تذهب لترامب هل وافق على تسليم السعودية والإمارات طائرة واحدة من هذا النوع وإسفاه على هكذا حكام يدعمون اسرائيل علنا للنيل من الامة وكأنهم عمال يعملون عند امريكا.

  4. الخبر من الاخر انه قبل فتره روسيا كشفت طائرات ف٣٥ قرب حدود ايران ، اسرائيل ركبت الموجه وعملت ان انكشاف الطائره سوء استخدام من الطيار .

  5. إن شاء الله خطأ بشري يٶدي إلی تفجير المفاعل النووي وماذالک علی الله بعزيز ۰

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here