لأول مرة وبدون صفة “إلزامية”.. مجلس نواب الاردن يقرر بالاجماع وبدورته الاخيرة التوصية بإصدار قانون “إلغاء اتفاقية الغاز الاسرائيلي”… اعتصام على بوابات التشريع والنائب الحباشنة يحذر الشعب من “مسرحية” التشريع الجديد

عمان – خاص بـ”راي اليوم”:

وصف عضو البرلمان الاردني المعارض الدكتور صداح حباشنة ارسال مشروع قانون للحكومة يلغي اتفاقية الغاز مع اسرائيل بانه ليس اكثر من “مسرحية”.

 ومباشرة بعد التصويت لصالح المقترح التشريعي حذر الحباشنة الشعب الاردني في تغريدة له من مسرحية محتملة.

واعتبر الحباشنة بان الحل الوحيد لمنح ضخ غاز العدو في بيوت الاردنيين هو اعلان الحكومة الالتزام بإلغاء الصفقة فقط او حجب الثقة عنها.

ويعلق الحباشنة هنا على تصويت المجلس النيابي صباح الاحد على مقترح بمشروع قانون ارسل للحكومة ويقضي بإلغاء اتفاقية الغاز الاسرائيلي.

واتخذ المجلس قراره لأول مرة لصالح  سن تشريع ضد الغاز مع اسرائيل على ايقاع اعتصام امام بوابات البرلمان.

وبدى لافتا ان فكرة اصدار تشريع طويلة الامد وليست ملزمة للحكومة عمليا خلافا لمشروع النقاش العام بحجب الثقة عن الحكومة وتهديدها ومقايضتها لبقاء الثقة بإلغاء صفقة الغاز كما يريد حباشنة.

لكن رئيس مجلس النواب عاطف طراونة حرص على عدم حصول نقاشات في جلسة الاحد الصباحية.

واقر المجلس بالاجماع اصدار مقترح قانوني يلغي  صفقة الغاز وارسل الطراونة القرار مكتوبا بالصفة الدستورية للحكومة وطلب منها منحه صفة الاستعجال على امل ان يستطيع المجلس الحالي الاستفادة من الاستحقاق الدستوري.

وصرح رئيس اللجنة القانونية النائب عبد المنعم العودات بأن الغاء صفقة الغاز الاسرائيلي يصبح ملزما للحكومة بعد نفاذ القانون الجديد وليس قبل اتخاذه صفته الدستورية حسب ما نقلته عن العودات صحيفة “عمون” الالكترونية.

ويعني ذلك عمليا بان مقترح المجلس بالتشريع الجديد لديه عدة مراحل قبل تحوله لصفة الإلزام للحكومة واهمها ان تعتمده الحكومة وتعيده للبرلمان بصيغة قانون وذلك صعب حصوله في المرحلة الاخيرة من عمر المجلس النيابي الحالي.

والمجلس الحالي في دورته الدستورية الاخيرة والدستور يتيح للحكومة تأخير ارسال المقترح لمدة دورة اضافية وهو ما يقصده الحباشنة بالاشارة إلى مسرحية ودعمه تحرك الشارع الاردني للإطاحة بإتفاقية الغاز.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. بداية انا ضد اي تعاون مع الكيان الصهيوني باي شكل من الاشكال ولكن لدي تساؤلات ارجو نشرها للرد عليها من قبل الاخوة القراء وهذه التساؤلات هي 1- بما ان الغاز الصهيوني مسروق لماذا الفلسطينييون يشترونه من اسرائيل وهو غازهم الذي سرقه الصهاينه ؟ يعرف مجلس النواب الاردني بان اتفاقية الغاز مفروضه على الاردن من قبل امريكيا حسب قول احد النواب في خطابه لدى مناقشة موضوع الموازنه بانه علم بان السفيره الامريكية التي انهت مهام عملها بالاردن قامت بتهديد وزير الطاقه وقالت له ثلاثة مرات ( you must sine ) يعني يجب ان توقع فهل يستطيع الاردن رفض التوقيع وما هي عواقب عدم التوقيع ؟ لماذا رفضت الجزائر تزويد الاردن بالغاز عندما انقطع الغاز المصري وقالوا للوفد الاردني الذي ذهب لشراء الغاز ( ليس لدينا غاز للبيع ) ورجع الوفد خائبا ولماذا رفضت قطر كذلك بيع الغاز للاردن مما اضطر الاردن لشراء الغاز من السوق العالمية ؟ ولماذا تأخر مجلس النواب في طرح مشروع القانون الى الساعات الاخيره علما بان الاتفاقية علم بها المجلس منذ اكثر من سنتين ؟ لماذا السلطه الفلسطينية لم تقدم شكوى لدى محكمة العدل الدولية على سرقة اسرائيل للغاز الفلسطيني ؟ ولماذا الشعب الفلسطيني لم يعترض ولم يتظاهر ضد اسرائيل لقيامها بسرقة ثرواته وعلى راسها الغاز الفلسطيني بل انهم يقومون بشراءة من اسرائيل ، لماذا لم يعترض الشعب المصري على بيع الغاز لاسرائيل او شراءه منها ولماذا الاردن فقط عليه ان يحارب اتفاقية الغاز ؟ وشكرا لنشر هذه التساؤلات وارجو الاجابة عليها بموضوعه بعيدا عن الشعارات والشعبوية ارجو النشر

  2. اذا تم الاتفاق على الغاز الاسرائيلي سنة 2014 اَي قبل ست (٦ ) سنوات وخلالها شقوا الارض ووضعوا بها المواسير وفي بداية 2020 ضخ الغاز بالمواسير وعندها فقط اكتشف البرلمان ان الغاز الاسرائيلي دخل الاْردن.
    تمثيلية غير متقنة.

  3. مجرد مسرحية لا غير كما قال المعارض الدكتور صلاح فلماذا لا يسحب البرلمان الثقة من الحكومة ويتم إسقاطها آنذاك ستلغى الاتفاقية تلقائلا ام ان البرلمان لا مصداقية له

  4. مشكلة الاردن الحقيقية يا مغترب انه لا يوجد في الاردن الا نوعين من البشر، يا اما اخوان مسلمين ويا اما للبلاط مطبلين.

  5. .
    الفاضل من الاردن ،
    .
    — سيدي ، يلام الاخوان المسلمون على موقفهم اليوم وليس على الفتره التي لم يعرفوا بها بالاتفاقية فهم الحزب الوحيد الذي يملك القوه على الارض واستطاع عبر إضراب المعلمين انتزاع حقوقهم كامله.
    .
    — السؤال هو : لماذا لم يأخذ الحزب الموقف الحازم ذاته في قضيه الغاز التي تخص كبرياء الوطن وكرامه المواطن قبل ان تخص أمنه واقتصاده ، الجواب هو : ان للحزب حساباته السياسيه وهو حزب برغماتي يتقدم ويتراجع حسب موقف السلطه ،
    .
    — النقطه الاساسيه هي ان الاخوان حزب يدعي انه يسير على النهج الإسلامي وبالتالي لا بحق له ان يجمع الناس تحت هذا الشعار ثم يحركهم حسب مصالح حزبيه دنيويه فهذا توظيف للدين لاهداف سياسيه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  6. مجلس و بكل مكوناته و على راسهم حركة الاخوان المسلمين عارف انه خلص مدته و عارف ان قراره غير إلزامي و عارف انه قراره هذا حبر على ورق لو ان هذا المجلس كما يدعي لكان اختصر الطريق و صوت على سحب الثقه من الحكومه و اسقطها فور توقيعها على هذه الاتفاقيه .
    بعدين كل نائب جالس على كرسي البرلمان يعلم و يعرف كما يعرف اسمه من هو الذي وقع الاتفاقيه و من هي شركة نوبل و أين تقع و من يملكها .
    الهدف دعايه انتخابيه للانتخابات القادمه و التي لن تختلف عن سابقاتها من حيث القانون و التزوير و سنجد أكثر من نصف هؤلاء يعودون إلى هذا المبنى و سيجلسون على نفس المقاعد و يكررون نفس المسرحيه التي يسمونها في الأردن ديموقراطيه .

  7. يجب محاسبة والعقاب كل من تورط توقيع الاتفاقية الغاز العار إحالته محاكمته التهمة الخيانة العظمى ليس فقط الاستيراد الغاز الفلسطيني مسروق فقط بل توقيع الاتفاقية مهينة الشروط مجحفة إذا أراد الاردن إلغاء الاتفاقية عليه دفع مليار دولار التعويضات هذه الاتفاقية الاستسلام ليس الاتفاقية التجارية إلغاء الاتفاقية يقوم الشعب الاردني بالحملة الاكتتاب الشعب الاردني جمع مبلغ تعويضات الشعب الفلسطيني والأحرار العرب يشاركون في الحملة جمع مبلغ دفع مليار دولار المبلغ رخيص الشراء الكرامة والشرف الأردني العربي الذي يمرغه حفنة من الخونة والفاسدين

  8. الى السيد Al-mugtareb : اولاً انا لست اخواني ولا ادافع عنهم ولكن ادافع عن الحقائق. اتفاقية الغاز وُّقعت في 2014 (وبسريه كبيره في البدايه) خلال المجلس النيابي السابق ولم يكن الاخوان مشاركين فيه فكيف تخصهم باللوم دون غيرهم من فئات المجتمع ؟ كلنا نعلم من فرض هذه الاتفاقيه على الاردن من الخارج. وكلنا يعلم من فرضها علينا من الداخل وهو الشخص الوحيد الحاضر الغائب عن المشهد وبيده الحل ولكنا نتجاهل (The elephant in the room ) . لا النواب ولا الحكومه ولا الشعب قادر على الغاء هذه الاتفاقيه البغيضه ونعرف انها مسرحيه ولكن للاسف نحن نشارك فيها (كمبرس) وكلنا علينا بعض اللوم لصمتنا الطويل. في النهايه الاخوان بشر سيصيبوا وسيخطئوا وهم مثلنا هنالك خطوط لن يتعدوها وهم جزء من وطننا الحبيب ولا يجوز شيطنتهم ارضاءً للسعوديه والامارات ومصر وغيرها (والهجوم عليهم على الفاضي والمليان بطل اله طعمه وطلعت ريحته.)

  9. Regardless of the House’s valueless resolutions for the past decades , this resolution will NOT work – unfortunately. Any agreement is governed by the International law and the non exclusive jurisdiction of the laws of England. So Jordan will pay fines. What is worse than that , and since Israel is the consultant of the USA dirty policies {{ we have seen when Israel asked them to consider Jerusalem as capital of the occupation , USA did it , when the asked US to annex Golan Heights , USA did it , next is the West bank }}. Therefore , it is very possible especially if Trump wins – and he will , that Israel will ask -if not order -USA to not export wheat to Jordan and impose sanctions on Jordan if the withdraw from the Gas agreement , as they threatened Iraq of sanctions if the ask USA army to leave Iraq. The punch line is , Jordan is weaker than doing anything . The people of Jordan is suffering now from bad economic conditions and all is complaining. If the withdraw from the agreement and there are sanctions , they will all kiss the hands of USA and Israel to stop and Jordan will do whatever Israel and US want

  10. الجميع بالأردن يعلم ان قرارات مجلس النواب لا قيمه قانونية لها وليست ملزمة للحكومة , بالدول التي تمتلك أنظمة حكم تلتزم الدستور والقانون قرارات البرلمان تعتبر قرارات الزامية كون البرلمان يعتبر اعلى سلطة لكن عندما تكون البلد تحكم بقرار فردي فلا قيمه لا لراي النواب ولا الحكومة

  11. من المجرم الذي يضع شعبه ووطنه تحت انياب اسرائيل وان كانت كل ضغوط العالم عليه اهم سلعة هي الغاز فإسرائيل لا تلتزم باي معاهدات اين مصلحتها تسير إليها غاز الجزائر العظيمة جاهز وبأقل الاسعار خدمة للاردن وغاز قطر الأصيلة جاهز وايضا بأقل الاسعار وما يسمى بالغاز الإسرائيلي هو غاز أشقائنا الفلسطينيون لو كان هناك عرب ما تجرأت اسرائيل على سرقته ومحاولة بيعه والعالم الغربي السافل يتعاطف مع إسرائيل وساعدوهم على سرقته للتضييق على الشعب الفلسطيني اكثر من ذلك .

  12. .
    — ( توصيه – للنظر – باحتمال ) قرار مسخره واستهبال من طراطير ،،، والله أمثال هؤلاء لن يتحركوا حتى لو نقلت الدوله سفارتنا من تل ابيب للقدس بذريعه اختصار المسافه من اجل التوفير .
    .
    — وين النواب الاخوان و الإسلاميين الشاطرين في توصيف نواقض الوضوء ، وِلّا كل شيء بسعره .
    .
    — ابنائنا جيل الحراك الشعبي انتم المستقبل والأمل شقوا طريقكم واياكم ان تثقوا بجيلنا الأناني الجبان الذي لم يحفظ ما ورثه من عزه ولم يترك سوى المزاودات ليورثها لكم .
    .
    .
    .

  13. اتفاقية الغاز ظالمة للاردن وهي تنص على ان اراد الاردن الغاء اتفاقية الغاز عليه دفع مبلغ مايار ونصف هذا في بداية الاتفاقية وكل ما مر سنوات على الاتفاقية يقل قيمة الدفع في حالة الالغاء وهناط بند اخر مظلم وهي اذا يوم ما اكتشف الاردن الغاز باراضيه فيستطيع الاردن خصم 20 بالمائة فقط من كمية الاستيراد للغاز الاسرائيلي.

  14. الخبر ليس دقيقاز ليس الغاء اتفاقية بل مشروع قانون لحظر استيراد الغاز من اسرائيل وشكرا

  15. يعني ما فيه صفقات عار مع صهاينة ينهبون ويسرقون ثروات شعب فلسطين من غاز ونفط واراضي وبيوت وغيرها ,, سينتفض الشعب حتى تحقيق الغاء تلك الصفقة ونتمنى ان يخطو شعب مصر خطوات مثلما شعب الاردن قال كلمته ,,
    عندما كل الشعب والنواب الممثلين قالوا لا للصهاينة فمن اعطى الحكومة ان تقبل بصفقة عار وقبول سرقة العدو لثروات شعب فلسطين ,, الحكومة ربما تخضع لاملاآت اميركا لمصالح الصهاينة ,,,
    لا يكفي ان يرفض شعب العرب مثلما شعب الاردن عبر عن رفضه لصفقات شراء مسروقات ثروات شعب العرب التي يسرقها الصهاينة بل يجب منع الصهاينة من ان تقوم بتلك السرقات ,, وهنا يجب ان يتكاتف شعب الاردن مع شعب المحور المقاوم وفتح حدود الاردن لطرد الصهاينة من كامل فلسطين ,,

  16. مشان الله يا نواب و يا صداح يكفي تهريج و تمثيل و ضحك على الشعب . طول وقتكم بتعملوا واسطات لاقاربكم لأخذ حقوق الناس .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here