لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.. واشنطن تعترف ضمنيا بعدم حمايتها للملاحة الدولية بسبب المواجهة مع إيران

بروكسيل – “رأي اليوم”:

طلبت الولايات المتحدة من السفن التي تحمل العلم الأمريكي وتبحر في الخليج العربي إخبارها وكذلك بريطانيا بخط إبحارها والنقط والمرافئ التي ستتوقف فيها لتحصل على الحماية، وتُقدم واشنطن لأول مرة على هذا الإجراء في تاريخها منذ إعلانها حماية حرية الملاحة بعد الحرب العالمية الثانية.

وصدر القرار من الإدارة البحرية للولايات المتحدة يوم الأربعاء وخص بالذكر فقط السفن التي تحمل العلم الأمريكي في الخليج العربي ومضيق هرمز، وبررت الإدارة القرار بالتوتر العسكري في الخليج نتيجة ما اعتبرته التهديدات الإيرانية.

وهذه أول مرة تُقدم فيها الولايات المتحدة على قرار مماثل، وهو توفير الحماية للسفن التي تحمل العلم الأمريكي، بينما هي ترفع علم الدفاع عن الملاحة الدولية مهما كان علم الدول.

وغداة الحرب العالمية الثانية، أنشأت الولايات المتحدة أساطيل كثيرة، وأصبحت سع أساطيل تجوب بحار العالم وأشهرها الأسطول الخامس في الخليج العربي والأسطول السادس في البحر المتوسط والأسطول السابع في المياه الأسيوية وتقوم بضمان حرية الملاحة وخاصة إبان الأزمات والتهديدات.

وقد عوضت الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية بريطانيا التي كانت تقوم بهذه المهمة عندما كانت الدولة الأقوى والإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس وتتحكم في التجارة العالمية.

وتعتبر الولايات المتحدة نفسها زعيمة العالم الحر وزعيمة التجارة العالمية، وتعتبر نفسها مجبرة على توفير الأمن في المياه الدولية في مواجهة القرصنة أو التهديدات من يعض الدول، ولهذا فهي تلبي نداء استغاثة كل السفن في المياه الدولية إذا تعرضت لخطر مهما كانت الدولة التي تنتمي إليها.

ويؤكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ أسابيع احتمال تخلي الولايات المتحدة عن ضمان أمن الملاحة في الخليج العربي ومضيق هرمز، وطالب الدول الكبرى ومنها الصين واليابان بالمشاركة في تأمين وحماية سفنها.

وعلى ضوء قرار الإدارة البحرية للولايات المتحدة، تكون واشنطن لأول مرة ومنذ الحرب العالمية الثانية قد بدأت تتخلى عن توفير الأمن للملاحة في المياه الدولية. ويمكن تفسير هذا بسياسة الإدارة الأمريكية ببدء دفع الدول الكبرى الى المساهمة الفعلية في حماية السفن عبر إرسال سفن حربية الى الخليج، أو رغبتها في تفادي المواجهة مع إيران إذا ما أقدم الحرس الثوري على اعتراض واحتجاز سفينة غير أمريكية.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. هناك امر عظيم يدبر للمنطقة وخطير وجلل
    ربما إعادة احتلال المنطقة بغباء الإيرانيين ظنن منهم بزوارق( الشينكو) او الصفيح اصبحو دولة عظمى تفرض راءي فالمنطقة.. أمريكا لايعجزها ارجاع إيران للعصر الجليدي الأول ولاكن التسؤل الحقيقي ماهو سر استدعاء الدول الكبرى للمنطقة؟

  2. اولا ما يتبادر للعقل انه كما فعل مع صدام اغراه باحتلال الكويت و يفعل نفس الشئ مع إيران يغرها بالاعتداء على اي باخرة لاترفع العلم الأمريكي

  3. يتميز عهد ترامب عن غيره ، بانه زمن جمع الاتاوات !!.
    فبعد غزوة السعوديه الناجحه ، بدأ ترامب بتوسيع دائرة اعماله وغزواته !، لتشمل العالم كله .
    إذاً يتلخص ما تقوم به امريكا ، بأن تدفع دول العالم ضريبة حمايه للولايات المتحده على سفنها !.
    وستحاول اجهزتها افتعال عمليات ارهابيه في البحار ، لتبرهن على ان التجاره العالميه بحاجه لحمايتها !. وسيدفع الاغبياء وخاصة العرب !!.
    اعتقد ان ترامب بصدد تأليف كتاب يلخص اعماله ، وأغلب الظن انه سيطلق عليه اسم : “أشهر الغزوات من اجل اعادة هيبة الولايات ” !!.

  4. وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12) لِتَسْتَوُوا عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ
    ارجو من الاخوة الايرانيين ان لا بنسوا قراءة هذه الاية القرأنية عندما يصعدوا على ظهر بوارجهم سفنهم الحربية…. وانشاء الله سيكون لهم الغلبة على اساطيل امريكا وبني صهيون….

  5. في المرحلة القادمة ؛ ستبحث أمريكا عن “شركة تأمن” تتكفل بتعويض الأضرار التي ستلحق بها بالملاحة الدولية ؛ ولا أعتقد أن هناك شركة تأمين بهذا الغباء ؛ مستعدة لإشهار إفلاسها ؟!

  6. هذه بداية لنهاية الامبراطورية الامريكية الصهيونية العالمية الارهابية الاعالمية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here