لأول مرة في تاريخ الأسطول الأمريكي الخامس.. حاملة للطائرات “أبراهام لنكولن” تتجنب الدخول الى قاعدتها في البحرين والسبب الخوف من مفاجأة إيرانية

بروكسيل ـ “رأي اليوم”:

لأول مرة في تاريخ تواجد الأسطول الأمريكي الخامس في الخليج العربي، لا تجرأ القطعة الحربية الرئيسية للأسطول، وهي حاملة الطائرات أبراهام لنكولن، الدخول الى مياه الخليج، وقد يكون هذا سببه تخوف البنتاغون من جدية التهديدات الإيرانية من إغراق حاملة الطائرات في حالة اندلاع الحرب.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون قد استعرض ذهاب حاملة الطائرات والقطع الحربية المرافقة لها من فرقاطات ومدمرة وكاسحة للألغام وغواصتين بالاعلان عن الانتصار في الحرب لتهديد إيران، لكن ما جرى لاحقا جعل تصريحات بولتون تتقزم بشكل لم يحصل في تاريخ الجيش الأمريكي منذ حرب فيتنام.

فقد غادرت حاملة طائرات ستينس نهاية آذار (مارس) قاعدة الأسطول الخامس في البحرين وتوجهت الى فرنسا وبعدها الى الشاطئ الأطلسي الأمريكي، وكان يفترض أن تعوضها حاملة طائرات إبراهام لنكولن خاصة في ظل التوتر العسكري في الخليج، وكان يفترض أنها ستقوم بالوصول بسرعة الى مياه الخليج بعد تعرض حاملات نقل عملاقة في الفجيرة الإماراتية الى اعتداءات تبقى مجهولة المصدر والمسؤولية حتى الآن، ووسط اندهاش الجميع، فضلت أبراهام لنكولن الابتعاد عن منطقة التوتر والبقاء في منطقة ما بين المحيط الهندي وبحر العرب، بحوالي 450 ميل بحري عن مضيق هرمز.

وتراجع حاملة الطائرات ابراهام لنكولن يترك القوات الأمريكية في قطر والبحرين بدون حماية عسكرية قوية، وبل ولأول مرة يحدث هذا في تاريخ الأسطول الخامس الأمريكي.

والحفاظ على مسافة كبيرة من منطقة التوتر يعود الى الاحتمال القوي بأن البنتاغون يدرك جيدا توفر إيران على صواريخ متوسطة المدى قد تصل الى ما بين 300 و350 ميل قادرة على استهداف السفن الحربية الأمريكية، وكذلك خطر الزوارق الحربية التي تحمل قاذفات يصعب على منظومة الصواريخ باتريوت اعتراضها بسبب تحليقها على مستوى منخفض جدا. وجاءت تصريحات مسؤول عسكري إيراني اليوم لتزيد من القلق.

وعكس ما تذهب إليه بعض التحاليل العربية التي تتهم إيران بالمبالغة في نوعية ودقة الأسلحة التي تنتجها، منذ استهداف حزب الله لفرقاطة في مياه المتوسط خلال حرب تموز 2006، يأخذ البنتاغون تقدم إيران العسكري على محمل الجد.، ووقعت حرب تموز منذ 13 سنة، والآن تطورت الصواريخ والقذائف شكل مذهل.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. الاخوة المعلقين جماعة أمريكا . كلكم تحليلاتكم تعبانه مع احترامي الشديد لكم . نحن لا تقول ان ايران أقوى من أمريكا . ولكن نحن تقول سنقاوم . لانه لا يوجد حل آخر . فالامريكان ركنوا ما بين السلة ( لكسر السين ) و الذلة . وهيهات منا الذلة . ولا تظنوا انكم بمأمن من شرور امريكا و إسرائيل و اوربا . الحبل عل الجرار

  2. لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى
    أمريكا أتت لمصالحها واحنه ما زلنا شيعه و سنه

  3. لا طبعا ؛ فقط نصدق أن أمريكا غرقت بوحل * المخاض العسير * الذي لا ولن ولم تنفع معه عملية توليد قيصرية !!!

  4. ‏النّفط الإيرانيّ يتدفّق “بدلالٍ” عبر الخليج ومضيق هرمز باتّجاه زبائنه في الهند والصين وكوريا.. فأين تهديدات “صفر صادرات” الأمريكيّة؟ ولماذا يلتزم ترامب الصّمت؟ هل بدأ يُعيد حساباته ويتراجع؟ اميركا لا تفهم غير لغة القوة يا عربان…

  5. ناقلات النفط الايرانية تخرج كل يوم من خليج العرب محملة ب 900000 برميل من النفط وتصدرها للخارج والامركان يتفرجون وكأنهم غير موجودون …
    ايران تتحدى الحصار وتصدر النفط وتنتظر خطأ ما من الجيش الاميركي …
    الاميركي لا يبادر الى الحرب ليس لانهم ضعفاء ولكن الحرب ستكون مكلفة على المصالح الاميركية في المنطقة نتيجة الرد الايراني …
    ونحن العرب نصفق وننبطح للامركان والصهاينة رغم كل اهانات ترامب للملك السعودي خصوصا ودول الخليج عموما …
    اصحوا من نومكم يا عرب ….

  6. صحيح مصدقين امريكا خايفة من ايران القواعد الامريكية لاتبعد سو بعض الكيلو مترات لو طالع بايدها كن دمرتها كما دمر الشعب السوري لكن هذة الاعيب ليغطو جراءمهم بسوريا اذاكانو رجال يفوتو ادلب

  7. يرجى عدم تحميل الموضوع اكثر ما هو، فمنذ البداية وحال عبور ابراهام لينكون والفرقاطات المرافقة لهاقناة السويس، أعلن قائد الأسطول الخامس انها ستبقى خارج مضيق هرمز، ولن يتردد في إبحارها عبر المضيق عند الحاجة.
    أما الأسلحة السرية والعلنية الايرانية ، فأتمنى ان يستخدمها الإيرانيون ضد اية قطعة بحرية أمريكية ناهيك عن استخدامها ضد هذه الحاملة للطائرات!

  8. عمر حاملة طائرات في ميدان المعركة أقل من ساعة ؛لأنها ثقيلة و هدف سهل للصواريخ ؛طبيعي أن تسحبها أمريكا لأنها غالية الثمن ؛لكن هذا ليس معناه أن أمريكا خائفة ،على كل حال سنرى

  9. ان تنتصر ايران على اسرائييل وتدمرها هذا حلم كل عربي وقادة العرب جميعا بلا استثناء كما استعاد حزب الله ارضه …..اما ان يكونو فرس يرغبون اسعباد العرب ….او شيعه ولي الفقيه مباح لهم استعباد اهل السنه فهذا مرفوض ……يا جماعه سوف تضرب ايران بصوريخ نوويه بموافقه روسيه اوروبيه …..اما ما يدفعه العرب من اموال… المثل يقول بالمال ولا بالاعيال.. يدفعو بخاطرهم احسن ..ً……صوريخ واسلحة ايران لعب اطفال امام امريكيا ….اتمنى من قادة ايران الكف عن التصريحات التي لا تسمن عن جوع بانها تستحل عواصم عربيه وعلى الصحافه العربيه المويده لها عدم تضخيم قوة ايران والسياسي الارني بصبره على نسج السجاد وبذكائه الغارق .
    ر

  10. انتم تصورون امريكا بأنها الطرف الاضعف في مشكلتها مع ايران.. تصورونها بأنها لاحول ولا قوه لها.. وأنها خاءفه جبانه.. وأنها تركت قاعدتها في البحرين وقطر دون حمايه وووو….الخ.. ونسمع عن قوه ايران واسلحتها السريه من حناجر الملالي والحرس الثوري.. لكي تفهموا جيدا الاله العسكريه المريكيه الجباره تستطيع إفناك دوله من على الخريطه عن بعد آلاف الكيلومترات… الاستراتيجيه العسكريه الامريكيه تعتمد على الصبر وعلى التحليل والمعلومات الاستخباريه تعتمد على التأني.. تعتمد على الحرب الالكترونيه على انتظار ساعه الصفر .. تخطط أشهر عديده وتنهي الامر كما خططت له… إلى اولءك … نقول إيران على وشك الانهيار وستسارع لتلبيه الشروط الامريكيه

  11. إيران طبقت الآية الكريمة، واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم…. وبالفعل ارتهبت امريكا، وقد تقدم على حماقة ضرب إيران ولكن إيران لن تسكت لها… كما سكت العربان…. وهذا ما يغيظ العربان والصهاينة والامريكان….

  12. الى تركي الفيصل من هو نمر من الورق امريكيا ام إيران

  13. يا عراقي صهيوني مخلص، كلامك سليم، طيب لماذا قاعدة الاسطول الخامس في البحرين؟ اليس الأجدر طبقا لنظرياتك العسكرية التي تدرس في ارقى المعاهد العسكرية في العالم ان تكون في الهند او مدغشقر؟

  14. قد تلجأ حملات طائرات لنكولمن إلى “طلب حماية حلف الأحزاب من بيني قريضة وبني قينقاع ومشركي قريش لمساعدتها على الوصول إلى قاعدتها بالبحرين” ؟؟؟ !!!

  15. أمريكا نمر من ورق … قوى عظمى مترهلة مبعثرة بلا هدف ولا خطة جبانة يقودها معتوه غوغاء أرعن!

  16. و هذا مؤشر على قرب موعد الحرب، من الطبيعي ان تقف حاملة الطائرات والبارجات الضخمة بعيدا عن مرمى نيران العدو و ساحة المعركة ، في الحرب ضد العراق كانت الطائرات و الصواريخ تاتي من البحر الاحمر و المتوسط، من السذاجة جدا ان يظن البعض ان يحتفظ الامريكيين بالسفن الحربية في وسط الخليج الضيق محاصرين لقمة سائغة لنيران القوات الايرانية ….

  17. بالحقيقة استهداف واغراق واحدة كهذه السفينة سيعني ضرب امريكا بالصميم وهي تعتبر جيش متكامل بحد ذاتها وتستطيع ان تقول انك دمرت امريكا بتدمير حاملة طائرات كهذه بكل امكانياتها .
    طبعا اعداء ايران لا يرون بتراجع حاملات الطائرات بعيدا عن الخليج لا يروه نصرا ايرانيا بسبب عقدة النقص المزمن التي يعانوها ولصدمتهم كون البلطجي صاحبهم عنتر زمانه طلع يخاف ياخذ ضربة على راسة واكيد لن يعترفوا بقدرات ايران ولو اعترفت بها سيدتهم امريكا بكبرها .
    على كل حال صدقوا او لم يصدقوا المهم في مقام الفعل امريكا ملتزمة بحدودها ولا تتخطاها وهو المطلوب

  18. أخوان الذباب الإلكتروني بالأمس كانوا دائماً يقولون بأن أسلحة إيران ليست سوى خردة وتضخيم إعلامي وهي مجرد نمر من ورق!

    تمر الأيام، ويخرجون نفسهم في القنوات والمواقع الإخبارية ليصيحوا بأن الحوثيين باتوا يمتلكون أسلحة متطورة وتقنيات إيرانية متقدمة!!

    أنزين .. خلوكم على النغمة السابقة لا!! ليش الحين تصيحون من الخردة على كلامكم!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here