لأول مرة في البرلمان الأردني: 50 نائبا يطالبون الأنظمة العربية بنصرة “صوت” الشعب الإيراني المقموع ضد حكومته الطائفية

IRAN-IRAQ-WAR-ANNIVERSARY

 رأي اليوم- عمان- جهاد حسني

ورد لأول مرة في بيان برلماني أردني  مطلب مباشر بتحريض الشعب الإيراني “الصابر” على نظام الحكم في جمهورية إيران  مع الدعوة لتخليص المنطقة العربية من “أذناب” إيران خصوصا في اليمن .

 وفي التعبير عن حالة دعم نادرة لعاصفة الحزم شدد أكثر من 50 نائبا في البرلمان الأردني على  التصدي للنفوذ الإيراني في المنطقة  وذلك عبر بيان  مسيس تم إصداره بإسم هؤلاء النواب يحذر من تنامي النفوذ الإيراني في المجتمعات العربية.

 ولأول مرة ينطوي البيان على دعوة خاصة  لإن تستمع الحكومات العربية لصوت الشعبي الإيراني وهو يعاني من النظام القمعي في طهران على ان تعمل الحكومات العربية على دعم هذا الشعب ردا فيما يبدو على دعم ايران للحركة الحوثية في  اليمن  لأسباب طائفية.

ودعا البيان النيابي إلى تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة تولى الدفاع عن الدول العربية .

ولم يسبق لبرلمانيين أردنيين أن أيدوا بهذه الطريقة عاصفة الحزم التي تقودها السعودية خصوصا في جانب الدعوة للتدخل وتحريض الشعب الإيراني على حكومته .

 وصدر البيان في الوقت الذي دعا فيه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى  العمل على حل سياسي لأزمة اليمن ملمحا لإن الخيار العسكري قد لا يكون الخيار الأفضل .

 وسبق لأعضاء في البرلمان أن أعلنوا وقوفهم ضد العمل  العسكري البري في المعادلة اليمنية .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

54 تعليقات

  1. سؤال بسيط يا حسن :
    انا فلسطيني كغالبية الفلسطينيين نحب العراق والعراقيين ولم اسمع بطيلة حياتي عن الفرق بين الشيعه والسنه ربما لان مسلمي فلسطين هم 100% سنه – للحثيق انه كانت هناك عدة قرر شيعيه ولكنها هجرت في النكبه كما هجر الجميع.
    الجيش العراقي ساهم في كل حروب فلسطين وهناك شواهد على ذلك وله فضل في تحرير مدين جنين الفلسطينيه من ايدي العصابات الصهيونيه ولولا الخيانه من القياده العليا في العراق ايان نوري السعيد لكانهناك دور كبير للجيش العراق بحماية فلسطين. لا نشك يوما ما ان للعراقيين نخوه ومحبه خاصه تجاه الفلسطينيين. وقد كانت اخر كلمات صدام بالاضافة لذكر الله عاشت فلسطسن.
    نحن الفلسطينيين حبينا صدام لانه عراقي وجبينا الصجاف لانه عراقي وفيما بعد عرفنا انه شيعي وحبينا طارق عزيز وكان مسيحيا. لماذا تعايروننا وتعيبون علينا محبة العراقيين وان اختلفتم معهم. هل توجد هناك امه تهدم تاريخها بايديها كما فعل العرب وكما حدث في العراق. يا اخي حتو ولو اختلفتم مع صدام حسين فهل يعقل ان تتعاملوا معه بهذه الطريق؟؟ صدام حسين له فضائله وله هفواته ككل انسان فلماذا هذه الكراهية له. يا اخي جرائم المالكي تفوق جرائم صدام بكل المقاييس فلماذا لم تقدموه للمحاكمه؟؟ المار الذي تركه المالكي بحاجه لسنوات طوريه لاصلاحه من تمزيق الشعب العراقي – فهل فعل صدام ذلك؟؟ ايم صدام كانت امنه حتو لو سافرت الساعه الثالثه ليلا بينما ايام المالكي كانت خطره حتى لو سافرت الساعه الثالثه ظهرا.
    نجبكم كلكم كعراقيين فلا توسعوا الهوه بينكم- جرحكم يؤلمنا جدا.

  2. سبحان الله عندما وقفت امريكبا ضد صدام حسين وقف جميع العرب معها, وعندما وقف صدام ضد ايران الكل وقف معاه. واليوم الكل ضد ايران. انا نعارض لسياسة ايران في المنطقه ولكن الا ترون انه يوجد عدم منطق في مواقف الدول العربيه؟؟ لماذا لا تفضلون الحوار مع ايران . هل النووي الايراني اخطر عليكم من الاسرائيلي؟؟ ام ان القاعدة العربيه بامتياز – نجاح اخي يعني فشلي— تعمل هنا ايضا؟؟؟

  3. هذا برلمان لا يحظى بشعبية ولا يمثل الا من اخترعة و نصبة تحركة ايدي مخباراتية و هؤلاء الخمسين هم من تم وضعهم في هذا الموقع ليمرروا مشاريع و قرارات يريدها ولي نعمتهم امريكيا و اسرائيل و لا افهم لماذا هذا التوقيت اين كانوا قبل 45 عاما حين انتصرت ثورة الخميني ايران توقع الاتفاق النووي و نتنياهو و البرلمان الاردني زعلانين و راس الدولة يطبع العلاقة مع ايران هناك حزورة لهذا الحدث

  4. ساعد شعبک الی لایعرف ماذا یعنی البرلمان. هههه. انا عربی ایرانی اقول لک لا تعذب نفسک. احنا عایشیین بسلام فی ایران.

  5. والله یاریت فعلوا کما تقول! علاقات مع اسرائیل لان الدول العربیه لا یستحقون الصداقه و الاحترام اکثر !

  6. اید کلامک کایرانی عربی. و اقول للنواب الاردنیین (نواب بلا رای فی الحمکم ) هل تعرفون ماذا فعل صدام و الدول العربیه بمدن العربیه فی خوزستان؟ والله عیب علیکم. و ایضا مع احترامی لاهل السنه الشرفا. محافظه خوزستان و مدینه الاحواز 100% شیعه. ونبقی شیعه و ایرانیین والفخر.

  7. الاحواز لا یحتاج الیکم. انتم تحتاجون المساعده اکثر منا. احنا عایشین مع اخواننا من مختلف الاطیاف و القومیات بسلام. رقم خلاف الموقف مع الحکومه فی ایران. عاشت ایران

  8. الدنیا یومین وخلصانه ماهو جوابکم لله تعالی .عن خذلانکم لفلسطین .دعوا المسلمین فی ایران والیمن وسوریا و العراق و لا تحرضوا للقتل والتفیر یا جبنا من العرب .موتوا بحقدکم انا ایرانی عربی مقاوم وافتخر

  9. انا عربی ایرانی و افتخر بعروبتی و هویتی الایرانیه و اضیف صوتی الی صوت ابو محمد و معی کل عشیرتی! لا نرید ای نصره منکم! لان شعبکم مظلوم و ساعدوه والله العلی العظیم لا ارید دقیقه واحده اکون تحت رایه الدول العربیه! عاش الاهواز العربی تحت رایه ایران الحبیبه.

  10. يا من ضحكت الأمم على العقول العربية يتحدثون عن إيران والفلسطينيين و الاقسي ما زالت محتلة من إسرائيل. هذا يدل على ان الدول العربية عبيد ل صهاينة.

  11. فعلا ، العقل زينة
    كلما نظرت الى البرلمان الاردنى و البرلمانات العربية اتذكر هذه الحكمة

  12. كتبت تعليقا قبل قليل، انتقدت فيه تأييد الأردنيين للإرهابيين في العراق، وتأييدهم لصدام رغم جرائمه، فحذفتم التعليق.
    في المقابل أرى بذاءات ضد الشيعة وضد شخصياتهم، لا تطابق الواقع، لكنها تبقى. ولا تحذفونها.
    فهل الإرهاب مقدّس، وهل صدام قديس لا يجوز انتقاده، بينما السب والشتم والإجرام بحق الشيعة أمر مقبول مبارك؟
    لماذ الكيل بمكيالين؟ ولماذا الرقابة في اتجاه واحد؟

  13. یجب اعطااکم معلومات عن عرب ایران:عرب الموجوده فی الاحواز 100%من المذهب الشیعی وتحب عروبتها ایضا” ولاکن متمسکا بالوحده الوطنیه.
    خریجی العرب الایرانیین (الاحوازیین)من الجامعات لدیه نسبه عالیه جدا” اکثر من نسب بعض الدول العربیه.
    لدیهم مجال واسع وحریه الرای وطرح طموحاتهم کسایر القومیات.وانا اتکلم عن سیاسه الدوله ولیست رای او حقد بعض الممروضیین من القومیات الایرانیه تجاه العرب کما انه العکس بالنسبه لهم من جانب العرب موجود وهذا ام طبیعی.
    لدینا 12نایبا فی مجلش الشوری وهذا من اکثر نسب من ممثلین القومیات فی مجلس الشوری.
    نحنوکنا فی تطوروازدهار فی بدایه الثوره الایرانیه ومن العجب ان اول قذیفه هاون سقطت علی بیوتنامن جانب صدام و الذی رماها هوالملک السین الاردنی وبثت من الاذاعه العراقیه.
    هلا اسءلکم بالله فی وقت الذی لاترحمون فیه شیعه العراق و اشبعتموهم قتل وتفجیروجرح وتهجیر ،ایضا” تریدون منا ان نومن بکم ؟لا یا عرب!نحنو ایرانیین ونبقا ایرانییین حتی الساعه.
    ایها النواب الاردنیین ، تحرروا من استعمار اسراییل،امریکا،آل سعودو…. بعدها فکروا بنا.

  14. زین من ای زمن عرفتمونایا عرب.تمنعون الویزا علینا کوننا شیعه وبعملکم هذا تبتدون ترحیبکم مشروط بلطایفیه.
    نحنو نعیش برفاهیه اکثر من الاردنیین وابنانا تثقفت وتخرجت من الجامعات ولدینا حریات لنقد رجال الدوله وحریت الرای الذی لاتملکونه انتم وابنا الخلیج ،فکفواعنا ودعونا نعیش وشبعنا من خوتکم….

  15. لا تستغرب يامستغرب يبدو إن الأموال الخليجيه فعلت فعلتها. (أليست الفلوس تغير النفوس) دونهم فلسطين والشعب الفلسطيني أين موقعه من الإعراب لماذا لا يغلقون سفارة الصهاينه أينهم من العلمرالصهيوني يرفرف في سماء عمان. حرروا أنفسكم وإتركوا الآخرين. كونوا للظالم خصما وللمظلوم عونا بيع الذمم بالأموال أسهل الطرق للأعراب

  16. لا تقلقوا على الشعب الإيراني
    عاصفة الحزم بمراحلها سوف تمر على طهران وتكسر القيود التي فرضت على الشعوب وتدخل خائمني وحاشيته الى السراديب .
    تحيا للبرلمان الاردني

  17. فلسطين، اسرائيل.
    كلمتان لهما سحر تعميان بصيرة نسبة غير بسيطة من العرب، ايران انتبهت لهذا وبنت سياستها التوسعية حول هذان الكلمتان حتى توصلت لشبه اتفاق مع اميركا واروبا لصد المد الصيني القادم ومهمة ايران القادمة الزمتها ان تتحول من سياسة المقاومة الى سياسة نصرة الشيعة.
    والعرب المسحورين بايران لا زالوا يحلمون, وما زال مفعول السحر يعمي بصيرتهم عن مئات الاف القتلى من ابناء جلدتهم على يد حسن والاسد والمالكي وسليماني والان الحوثي وميليشيا جيش الحشد الشعبي.

  18. نعم في الشعب الايراني مظلومون كثر وليس الشعب الاحوازي العربي المحتلة ارضه منذ 90 سنة كالشعب الفلسطيني المحتلة ارضه من اسرائيل ويجب تسليط الضوء ع قضاياهم واعطاءهم المساحة الاعلامية والدعم السياسي ايران تتدخل في الشؤون العربية وتحرض الاقليات والطوائف فما المانع من استخدام اسلوبها وعلى الاقل بدعم قليل تسليط الاعلام العربي ع هذه القضايا داخل ايران

  19. شو دخل البرلمان الاردني اللي ما بيحل ولا بيربط … يحلوا مشاكلهم اللي في الاردن بعدين يحكوا عن ايران …

  20. منذ نجاح الثورة الايرانية وامة العرب لا شغل لهم الا محاربة ايران سؤالي لماذا لا تقلب ايران الطاوله عليهم وتقيم علاقات وديه مع اسرائيل وامريكا وبهذا تفتح لها الابواب بدل من دعم قضية فلسطين الخاسرة والتي لم تجلب لها الا الخسران والعداء من امريكا واوروبا والدول العربية
    من يراقب ايران طوال ال35 سنة الماضية يجدها وحيدها فقد فشلت فشلا ذريعا في محاولاتها اقامة علاقات وديه مع الدول العربية بستثناء عمان والان حان وقت تغيير بوصلتها
    وفي تصوري لا مجال لايران الاستمرار لوحدها في ميدان الكل فيه يعاديها والطريقها الوحيد هو اتحالف مع اوروبا وامريكا وبالتالي اسرائيل

  21. انتم العرب ما تعقلون و تبقون جاهلون حتی اذا انزل علیکم قرآن جدید ابین لکم عدوکم الحقیقی / ابقو تقتلون اطفالم فی الیمن /

  22. ولماذا تحرضون ضد ايران لماذا لا تطورون دولكم الفاشلة، لا توجد دولة عربية تعتمد ع نفسها ف جميع الصناعات، ايران وصلت لانجازات لا تستطيع الدول العربية مجتمعة الوصول اليه ف خمسين سنة قادمة.
    انتم حرضوا ضد ايران وايران تحرض ضدكم والغرب واسرئيل ينقسموا الى فريقين فريق يساعد ايران واخر يساعد العرب.
    صحيح بان الساعة قربت

  23. بالله علیکم تعجّلو لإنقاذنا یا من تعیشون في جنّات العدل و تحت حکم حکام منتخبین مسئولین و یا من تقام سنویا في بلادکم إنتخابات ما بین رئاسیة و نیابیة و بلدیّات و تصدر الصحف و المجلات في بلادکم لشتی الانتمائات و یعیش في بلادکم اصحاب الأدیان و المذاهب و القومیّات إخوان و أخوات.. و ینتخب المسئولون منکم من الصدر الی الذیل..یا من لا تهابون أمریکان و قرارکم بأیدیکم یا من تعرفون العدوّ من الصدیق یا من یئس منکم إسرائیل یا من لا یتقاتل منکم أصحاب الحکم علی شبر من الارض الفلسطینیة أتبکون علی أهههههههههواز الایرانیة و تدعون فلسطین سائغه لبنی الأعمام..أتریدون إشعال الفتنه الطائفیه في إیران الاسلام أهذه هی الاوامر الحدیثة و الاملائات! لا تتعبوا انفسکم ولا تضحکونا أکثر یا عباقرة آخر الزمان! فإیران عصیة علی هذه الفتن

  24. يسلم فمك يا اخ موحا من المغرب …. لكن هل تعتقد ان هذا النداء سيجد اذانا صاغية لدى نظام الملالي في ايران

  25. استاذ. عبدالباري
    اليمن. لولا تدخل. الخليج. لاصبح. نصف. او. اكثر. الشعب شيعي. والسبب. الفقر
    ولكن. عزة. النفس. عند. اليمنيين. ان. لا يهان. ولو يضحي. بما. يملك. ولان. الحوثيين. افعالهم. تخالف. اقوالهم والله انهم أشد. عداء. للإسلام والمسلمين. ولو تمكنوا. من الحكم. لكان. حال. اليمن. مثل. العراق. اعتقال. باسم. الاٍرهاب والتكفيريين. اصبح. من يخالفهم. اتهموه. بالتكفيريين. وهذه. حقيقة. لا تخفي. علي الشعب. اليمني

  26. برلمان طائفي بامتياز ولماذا لايهاجمون بلدهم الذي لديه سفاره في اسرائيل ويقيم علاقات مع الصهاينه ويطالبون بتحرك عربي لتحرير القدس ام ان اليهود خط احمر للعم سام والنتن ياهو اليس الاقربون اولى باالمعروف فنحن في غزه نعاني الويلات من الفقر والحصار من ستين سنه فلماذا لاتدافعون عنا ام ان الطائفيه اعمتكم

  27. كل هذه الدعوات التى نراها ونندهش منها صدرت بعد عملية عاصفة الحزم ولم يفتح احد فمه قبلها والعدو الصهيونى بجواركم وتستمعون معه بحسن الجوار اكاد اجزم ان ما قاله كارتر عندما كان رئيسا للولايات المتحدة الامريكية (لم اسمع من اى حاكم عربى فى اى لقاء كلمة واحدة عن فلسطين)انتهى

  28. على جميع الحكام المسلمين والعرب دعم اخوتنا في المملكة العربية السعودية واخوتنا في اليمن ضد التمدد الايراني في المنطقه

  29. أرى تحت الرماد وميض جمر. ويوشك ان يكون لها ضرام.
    ولم لا فلتكن الاردن السباقة في تحريض أهل الأحواز على الثوره ومن بعدهم أهل بلوشستان وأكراد كرمنشاه والايذريين

  30. يا نايف اخوانك في الاحواز راح تخليهم شيعة او رايح تسننهم، و الان اصبح اخوك في الاحواز مع انو شيعي!!!!؟؟؟

  31. نهاية إيران و أذنابها في الوطن العربي. لله در قادة السعودية الأبطال.

  32. بارك الله في البرلمان الاردني لنصرة القدس و غزة ووضع اسرائيل دولة ارهاب و الدفاع عن مسلمي بورما ووسط افريقيا اما ايران فالكل متساوي فيها في الحقوق و الاحواز فهم عرب شيعة يفضلون ايران على الالتحاق بالدول الوهابية التي تمن العداء لمدهبهم و لكم في العراق و البحرين و السعودية و اليمن المثل في دلك و هناك اهوازيين كانوا وزراء بالحكومة الارانية كعلي شمخاني ابن الاهواز فلا تلعبوا بتفتيت ايران لن يجدي فالاردن يميز بين اردني فلسطيني و اردني و هو و الدول الرجعية تاخد الجنسيات من مواطنيها اما ايران لم يحصل شيء من هدا

  33. واين نصرة فلسطين من هدا البرلمان و اين هومن اتفاقية الاردن و اسرئيل اي اتفاقية (وداي عربة) التي تقول (إن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة دولة إسرائيل تأخذان بعين الاعتبار أهمية المحافظة على السلام وتقويته على أسس من الحرية والمساواة والعدل، واحترام حقوق الإنسان الأساسية، متخطيتين بذلك الحواجز النفسية، ومعززتين للكرامة الإنسانية وإذ ترغبان في تنمية علاقات صداقة وتعاون بينهما.) هولاء هم الدين سيحمون العرب ها ها ها التاريخ لا يموت ابدا.

  34. يعني هذا نداء لتعدد حروب الأمة العربية: طائفية وقبلية وقومية!
    بهذا سنساعد على تقسيم الامتين العربية والاسلامية الى دويلات عرقية وطائفية لتطبيق الخارطة المشؤومة التي تد تداولها قبل سنين طويلة ك سايكس-بيكو جديد.
    هنيئا لنواب الشعب…..

  35. نحن افسق أمة اخرجت للناس وأكثرها فساداً ونفاقاً لهذه الأسباب نحن في أسفل السلم في الإبداع وفي اعلى السلم في الاستهلاك. مع انني لا اتفق مع الكثير من سياسات ايران الا انه شيء مقرف ان نترك العدو الصهيوني الذي يهين مقدساتنا كل يوم ونرمي كل غضبنا على ايران. أنا لست شيعي ولكن الطائفية اعمت عيوننا.

  36. هؤلاء يمثلون الاخوان المسلمون الذين يحملون مشروعا طائفيا في كل المنطقة العربيه !! هؤلاء كان يجب عليهم ان يظهروا رجولتهم في طرد السفير الصهيوني من بلادهم بدلا من الامعان في الزعيق الفارغ ضد ايران الاسلاميه !

  37. الحكومة الايرانية لها رصيد ضخم من اصوات الشعب الايراني المتمثل به محور المقاومة الذي هو غالبا ما يصمد ويقاوم محور المساومة المتمثل بالدول والاصوات التي تؤیدعاصفة الحزم .

  38. بصراحة لم أسمع صوت الشعب الإيراني يستغيث من النظام في طهران. ولكنني أسمع منذ 70 عاماً صوت شعب آخر يستغيث.
    بس إحتمال عندي تهيؤات وهذه أصوات جِن والعياذ بالله.
    أو يمكن إتجاه الريح حال دون سماع النوّاب الموقرين لهذه الأصوات.

  39. The Jordanian Parliament consists of 150 members, which makes 50 (who, according to the well-misinformed lunatic mustaghrib 7ad al2intisha2) a representation of the Jordanian people! Unbelievable! As to the other lunatic from Gaza (a typical naker al jamil who restored Palestine with the help of the King of Jordan among other Arab kings and beauty queens) he wants the Arabs to destroy the Safavite Majous Mullahs typical bla bla bla bla bla! And then you ask why Palestine is where it is now when you have kharabs such as these two

  40. تذكرت مقاله لك على العرب ان يحاربوا اسرائيل او ايرن وللاسف ان العرب وجدوا ان دم االمسلمين والعرب اهون عليهم من المحتل الصهيوني المغتصب للقدس

  41. وماذا عن النفوذ الاسرائيلي الذي أصبح يسيطر على أدمغة معظم الأنظمة العربية؟؟؟؟ لقد طرب بنو يعرب عند سماع و مشاهدة المستوطنين الصهاينة يغنون و يرقصون في مطار عاليه في عمان.. إلا نريد عاصفة حزم لوقف لزحف الصهيوني؟؟؟ اللهم نسألك الهدايه آمين يا رب العالمين

  42. في الاخيراكتشف وعرف البرلمان المنطق الصحيح نعم إيران هي العدو

  43. على الشعوب العربية أن تستيقظ وتبادر . البيان سليم وفي توقيت مناسب. إيران وأذنابها بحاجة الى موقف حازم حاسم جداً. ثم أن على الخطاب الإعلامي أن يتماشى مع هذا المطلب وعلى العرب عموماً أن يخرجوا من الدائرة الضيقة للقطرية لأن وجودهم العربي كله مهدد بغض النظر عن المذهب والدولة والديانة. من لم يقف مع عاصفة الحزم فليقم بمراجعة عقله وماضيه وحاضره ومستقبله. المسألة لا تقف إطلاقاً عند حدود اليمن أو السعودية أو البحرين .. الخ. المسألة هي معركة وجود ومستقبل والحل الوحيد بنظري هو تكاتف الشعوب مع قياداتها المسؤولة والواعية لحجم الخطر المحدق بنا جميعاً.

  44. سلام علیکم. انا عربی من ایران و افتخر به عروبیتی. ولا الی حاجه وفی نصرت العرب انتم انصرو انفسکم من الجهل و الغرور و البتش انتم انصرو الفلسطینین . عرب ایران عایشین مع الفرس فی سلام و احترام . نعم اعترف قلیل فرس متترفین ولاکن لایمثلون نظر الحکومه التی تعامل الشعب به عداله واحنه بعد مش ساکتین عله فرس المتترفین دایم فیل الحوار و الکلام بلا عصبیه

  45. يجب على المرء ان يدافع عن الحق حيث كان . ليست هناك أعراق بل هناك فقط ثقافات متنوعة . الحقوق كونية ولا داعي لإثارة النعرات هذا عربي هذا فارسي …

  46. ولأول مرة البرلمان الاردني يعبر عن الشعب الاردني

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here