لأنّها عربيّة مُسلمة صوماليّة مُحجّبة تُواجه إلهان عمر وحدها أشرَس حملة صهيونيّة تُشهَر في وجهها تهمة مُعاداة الساميّة.. لماذا نتوقّع فشل هذه الحملة رغم أنّ ترامب يقِف على رأسها وتتواطَأ معها حُكومات عربيّة؟ ألا تستَحِق الدّعم والشُّكر حتّى بعد إجبارها على الاعتِذار؟

لأنّها عربيّة مُسلمة وسمراء وجميلة ومُحجّبة وصبيّة وتمنلك ضميرًا إنسانيًّا حيًّا، وتقف إلى جانب قضايا العدالة والحق، تحدّثت بشكل صريح عن دور اللوبي الصهيوني في شراء بعض المُشرّعين والسياسيين والتّأثير سلبًا على “حرية التعبير”، خاصّةً عندما يتعلّق الأمر بالمجازر الإسرائيليّة، فمِن الطّبيعي أن تُواجِه حملةً شرسة من أنصار هذا اللّوبي في الكونغرس، بل ومِن الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب نفسه، الذي تطاول عليها بألفاظٍ جارحةٍ ونَعتها بقِلّة الحياء.

نحن نتحدّث هُنا عن السيّدة إلهان عمر، الأمريكيّة من أصلٍ صوماليٍّ، التي فازت بأكثَر من 78 بالمِئة من الأصوات في الدّائرة الخامِسة لولاية مينيسوتا الأمريكيّة على لوائح الحِزب الديمقراطي في الانتخابات التشريعيّة النصفيّة الأخيرة، وكانت أوّل مُسلمة عربيّة إلى جانب زَميلتها رشيدة طليب، تدخُل مجلس النواب.

إلهان، لأنّها عربيّة مسلمة ممنوعٌ عليها الاقتراب من انتِقاد إسرائيل وجرائمها، أو الحديث عن المال الذي يُوظّف في السياسة الأمريكيّة دفاعًا عن هذه الجرائم بطريقةٍ أو بأخرى، أو دعم حملة المُقاطعة التي تزداد قُوّةً في العالم، وإلا فهي مُعادية للساميّة، ولا بُد من شن حملة شرسة ضدها تمامًا مثلما حصل ويَحصُل لجيرمي كوربن، زعيم حزب العمّال البريطانيّ.

خطيئة السيدة إلهان الأخيرة أنها أعادت نشر تغريدة للصحافي غلين جرينوالد قال فيها “من المذهل كم يقضي القادة السياسيون الأمريكيون من الوقت في الدفاع عن دولة أجنبيّة حتى لو يعني ذلك مُهاجمة حريّة التّعبير للأمريكيين، وعلّقت قائلة “أن الأمر يتعلّق بالمال”، وجرى تفسير هذا التّعليق على إنّه إشارة إلى المال اليهوديّ الذي يوفّر الدّعم لإسرائيل في المؤسسات الأمريكيّة.

كانت السيدة إلهان قد ذكرت في تغريدة لها وقبل أن تصل إلى مجلس النواب الأمريكيّ عن حرب غزة عام 2014، أي قبل أربع أعوام من فوزها بمقعد في مجلس النواب، “إسرائيل استطاعت تنويم العالم مغناطيسيًّا، فليوقظ الله الناس وليُساعدهم على رؤية مُمارسات إسرائيل الشريرة” الأمر الذي جعلها هدفًا لأنصار إسرائيل في الولايات المتحدة.

توماس فريدمان، الكاتب الأمريكيّ الشّهير كتب عام 2011 في عموده في صحيفة “نيويورك تايمز” “آمل أن يفهم بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، أنّ التّصفيق له وقوفًا أثناء خطابه في الكونغرس عشرات المرّات هذا العام، لم يكن بسبب سياساته، وإنّما جرى شراؤه ومدفوع الأجر من قبل اللّوبي الإسرائيلي”.

طبعًا لم يتم اتهام فريدمان بمُعاداة الساميّة لأنه بكل بساطة يهودي، ولكن أيّ شخص غير يهودي يقول هذا الكلام أو عُشره فإن تهمة معاداة الساميّة جاهزة وكل ما يتفرّع عنها من مُضايقات وأحيانًا قطع لقمة العيش.

كاتب هذه السطور ظهر في برنامج إذاعي مع كاتب يهودي بريطاني في لندن، للحديث عن قوة اللوبي الإسرائيلي ونفوذه، وأكّد هذا الكاتب أن اليهود يملكون نفوذًا قويًّا في قطاع المال والأعمال والمصارف، وعندما استندنا في البرنامج نفسه على أقواله هذه، قال أنا احذّرك فإنّ ترديدك لهذا الكلام يعني أنك مُعادٍ للساميّة، فقلت له، ولكنّني أستند إلى أقوالك  للتّو، فقال أنا كيهودي يحق لي أن أقوله، أمّا أنت كغير يهودي فهذا لا يحق لك.

السيدة إلهان اضطرّت للاعتذار “مكرهة”، تنفيذًا لطلب زملائها من الحزب الديمقراطي، والسيدة بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، لتهدئة الأوضاع وامتصاص آثار الحملة الظالمة عليها وعلى الحزب، ولكنّها ألقت صخرةً كبيرةً في بركة الصّمت الأمريكيّة تُجاه الجرائم الإسرائيليّة، وهذا يُحسب لها وشجاعتها، ويُؤسّس لحالة من الوعي في أوساط الأمريكيين من أصولٍ إفريقيّة ولاتينيّة وعربيّة، فقد علّقت الجرس والمستقبل مشرق بإذن الله على صعيد نصرة القضايا العادلة، وحماية قيم حرية التعبير التي كفلها الدستور الأمريكي، والتصدّي لحملات التّضليل الإسرائيليّة.

نحن كعرب ومسلمين لا يمكن أن نُعادي الساميّة، وكنّا أكثر من احتضن اليهود الذين نعترف بدينهم السماوي، وفتحنا لهم بلادنا عندما جرى اضّطهادهم في الأندلس وغيرها، ولكنّنا لن نصمت أبدًا عن جرائم إسرائيل ومجازرها واحتلالها لأرضنا مهما كان الثّمن.

شكرًا من القلب للسيّدة إلهان عمر التي كانت أشجع وأكثر إنسانيّة ووطنيّة مِن جميع المُطبّعين العَرب.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

64 تعليقات

  1. الى السيد مالك الحزين
    اتفهم وجهة نظر وحرية الراي التي تدافع عنها المكفولة في الدستور الاميركي
    ولكن اسمح لي واتمنى ان لا تتهمني بالعمالة على راي فماشالله عليك فاتح جبهات على الجميع هنا
    اذا كنت تريد ان تحترم حرية راي السيدة عمر من فبل اعداءك فعليك ان تحترم انت راي غيرك وعدم اتهامك لهم بالانبطاح
    انا فلسطني مثل مثلك
    كون جدك استشهد في ثورة 1936 فهذا لا يحق لك بتوزيع شهادات الوطنية على غيرك وانت باميركا
    اخي مالك قبل ان نلوم غيرنا ونتهمه بالخيانة لان اراءاهم غير اراءنا دعنا نتهم عباس والكثيرين من هم يعيشون على ارض فلسطين الحبيبة ويبيعونها كل يوم

  2. للاسف تستعمل تهمه معاداه الساميه في اميركا لتكميم الافواه ضد كل من ينتقد الكيان الصهيوني. اللوبي الصهيوني لديه المال والاعلام والحكم تنفيذي وتشريعي. وفي هذا الموضوع فان النظام الصهيوني بعنصريته اصبح اكثر تسامحا من هذا البلد في عهد هذا الرءيس المشبع بالحقد والكراهيه

  3. أكتب هذا محرر
    أقول إلهان تأييدك لقضية فلسطين حق ولاتعودي من قراراتك وتعليقاتك إلي الوراء ولوكانت سببا لعدم منصبك لكنها علي الأقل هي شجاعة وخطيبة صاحبة رؤية وفكرة
    عبد الرزاق شيخ علي
    صومالي

  4. البعض يعتقد بالخطأ ان امريكا حليفة اسرائيل ولكن ما يجهله الشعب الأمريكي والعالم ان امريكا هي مجرد أداة في يد الصهاينة فالصهاينه لا يريدوا حلفاء بل أدوات ..نصيحه للشعب الأمريكي انتم فقط مسموح لكم التحدث عن قوانين الضرائب ومشاكل البطاله والشؤون الداخليه وايضا مسموح لكم تلبسو إلي بدكم ياه وتشلحو متل ما بدكم وتمارسو العلاقات خارج نطاق الزواج وقال يعني انو مسموحلكم تنتقدوا الرئيس والمسؤولين وتستهزؤا بهم ولكن اياكم ان تتفوهوا بحرف واحد عن الصهاينة أولياء نعمتكم . النتيجة : ستسقط امريكا قبل إسرائيل والسقوط ليس اكيد فقط بل وشيك

  5. لولا تدخل امريكا ودول اوروبا الغربيه الاستعماريه في شؤون دول العالم الثالث في افريقيا والشرق الاوسط ودول امريكا الجنوبيه الفقيره وتحويل هذه الدول الى جحيم لا يطاق وزرع الكيان الصهيوني في قلب العالم العربي وتشريد الشعب الفلسطيني من دياره لما اضطر احد الى الهجره واللجوء. عليهم ان يتحملوا وزر اعمالهم. اما المعلقين المدافعين عن النظام الامريكي فهولاء اقسم بالله ليسوا عربا هم من عبيد امريكا المملؤين حقدا على المسلمين . نقول الحمد لله لقد تخلصنا منكم مبروك لكم امريكا وكندا واستراليا وان شاء الله سيلحقون بكم الاخرين. باي باي.

  6. الى مهاجر لامريكيا والكنيديان، لا شك أنكم انتم تعيشون المثال المعهود للانبطاح وهم ( نمشي الحيط ويا رب الستره) ما أقوله هو حق مكفول في القانون الامريكي يا جهابذ عصركم، لا شك انني اشكركم وباقي المعلقين على هذا الزخم من العمق التحليلي المنقطع النظير وان دل على شئ فهو يدل على الثقافة العميقة بفهمكم للقانون وحريه الرأي حيث تدغدغ مشاعر القارئ لينبثق في الافاق متعجبا من هذا التحليل التي يعبر عن ثقافه الغاز ستشين والسفن الفن،والعمل ليس بعيب ولكن الناتج هو العقليه الاستسلاميه وعدم التمتع بالديموقراطية وإبداء الرأي بدون خوف ووجل. انا احب هذه الارض التي حضنتي يافعا ومكنت لي بجهدي ان أكون ناجحا والشكر لله . لا شك انني اؤيد سياسه الرئيس ترمب الاقتصاديه ولكن اخالفه بالنسبه لفلسطين

  7. عندما كان اليهود يعاملون معاملة قذرة في أوروبا في بدايات القرن الماضي وحتى انتهاء الحرب العالمية الثانية كان اليهود في البلاد العربية يعيشون معززين مكرمين لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات على المواطنين الآخرين , طبعا لأنهم يهود عرب فالذي كلن يعيش في سوريا هو سوري وديانته يهودية وفي اليمن أو المغرب وغيرها ينطبق نفس الشيء جميعهم يهود عرب . لم يكن هناك معاداة للسامية في بلادنا . في الحرب العالمية الثانية تم احراق اليهود كما يقولون الهولوكوست ستة ملايين يهودي تم احراقهم على يد النازية الألمانية . ومعظم دول أوروبا الأخرى كانت تعاملهم معاملة المواطنين الأدنى درجات من المواطن العادي . معادات السامية ظهرت على السطح بشكل فعلي وانتشرت بعد الحرب العالمية الثانية وهزيمة ألمانيا وأول تطبيق لها كان على الأوروبيون أنفسهم . بعد ذلك انتشرت هذه وأصبحت سلاحا رئيسيا في يد ما يسمى اسرائيل ويهود العالم يستخدمونه ضد أي شخص ينتقدهم ويعمل ضد اسرائيل ويكشف الجرائم التي يرتكبونها ضد الشعب الفلسطيني وقد اختاروا بعض العبارات والجمل التي لو قالها أي شخص فانه يصبح معاديا للسامية!!!! 1 ما قالته الهان عمر هو الحقيقة ولكن بسبب موقعها ومكانتها كان عليها اختيار الجمل المناسبة التي لا تندرج على قائمة جمل معادات السامية هذه وتختارها في تصريحاتها ( مع أنني أحيي هذه المرأة التي هي أشجع من أي زعيم عربي في انتقاد الجرائم الاسرائيلية ) . عندما يكون الزعماء العرب أدوات كرتونية في يد أمريكا واسرائيل يلعبون بهم كما يشاؤون ويسيرونهم حسب رغباتهم , وعندما يكون عباس أحرص على الأمن الاسرائيلي من الاسرائيليين أنفسهم فلا يجب أن نلوم الكونجرس الأمريكي على الوقوف في وجه هذه النائبة العربية المسلمة بل يجب أن نكيل اللوم على الزعماء العرب وممثليهم في أنحاء العالم على عدم استنكار الجرائم الاسرائيلية والدفاع عن حقوق شعب يقتل ويعذب وينكل به على يد الاحتلال . سؤال : من من المسؤولين العرب ساند ولو بالكلام غير المباشر أو وقف ولو من بعيد مع هذه النائبة في وجه الحملة الصهيونية الشرسة التي تواجهها ؟؟ الجواب لا أحد . لأنهم منشغلون في التطبيع مع العدو الاسرائيلي والزيارات الخفية والعلنية الى الكيان والتعاون والتنسيق الأمني مع الأمن الاسرائيلي ضد الفلسطينيين وحصار وتجويع شعب غزة وقطع رواتب عائلات الشهداء الفلسطينيين والأسرى . يعني باختصار مهازل الحكام والقادة العرب لا ولن تنتهي إ حتى تبدأ انتفاضة حقيقية من قبل الشعب ……………. وتحية إلى جميع الناس الشرفاء .

  8. أقول إلهان تأييدك لقضية فلسطين حق ولاتعودي قراراتك وتعليقاتك ولوكانت سببا لعدم منصبك لكنها هي شجاعة وخطيبة صاحبة رؤية وفكر
    عبد الرزاق شيخ علي
    صومالي

  9. شكرا جزيلا لاستاذ الفاضل “مهاجر من اميركا” وشكرا لمن تفاعل مع تعليقي حتى ولو لم يوافقني الراي
    اخي الفاضل: ان بعض الاخوة المعلقين يظن ان السب والتطاول على من يخالفهم الراي هو الذي سيحرر فلسطين
    من يرى الواقع المرير الذي نعانيه يتهم بشتى انواع المفردات كالخيانة والتخاذل والانبطاح “وعدم الذكورية”
    هذا للاسف اصبح جزء من تفكيرنا وحضرتنا بغض النظر عن المكان والزمان والاخطر اننا نورثه لاجيالنا حتى ولو ولدوا وترعروا في بلدان التقدم والرقي
    قول الحقيقة والواقع بتجرد لا يعني اننا راضين عنه او اننا نوافق على ما يعانيه الاشراف الفلسطنيون تحت نير الجلاد
    نحن في وسط بحر هائج بامواج عواطفنا ولا بد من التبصر والعقلانية للوصول لبر الامان

  10. الأخوة المعلقين :
    السلام عليكم :
    ماجرتين دارود
    الإسلام يقول :
    {{{{ لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى..}}}}
    قال النبي صلى الله عليه وسلم لأحدهم عندما أراد التمييز بين العرب أو السادة وغيرهم :
    {{{ إنك امرؤ فيك جاهلية..}}}}
    للأسف الشديد هجرنا هذه الشعارات الإسلامية .. واتبعها الغرب الذي سماها {{{ مواطنة }}}..
    معظم المقهورين في الأرض الذين سمعوا عن السيدة إلهان عمر ( وأنا منهم!!!) أحبوها واحترموها ودعوا لها بالخير.. بغض النظر عن جنسهم ومعتقدهم..
    وهذا من الفطرة…
    ومع ذلك!!!!!!!!!!!!!!!
    السيدة النائبة الديمقراطية إلهان عمر هي عربية.. عربية.. عربية.. من قبيلة صومالية اسمها ((( ماجرتين ))) إحدى عشائر القبيلة الأم ((( دارود ))) التي يعود نسبها إلى ابن أبي طالب..!!!
    إن الفتى من يقول ها أنا ذا..
    وليس الفتى من يقول كان أبي..
    كل الإحترام لكم

  11. يسبون الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ويهزأون منه بافلام ورسومات وينعتونه بالارهاب وكل هذا مسموح لهم لانهم يعبرون عن ارائهم وحرية التعبير في الغرب أهم من الدستور. ولكن عندما يتعلق الأمر بانكار المحرقة اليهودية أو إصدار كتاب كفاحي للفهرر أو أي تصريح بسيط لا يتمشى مع الصهيونية يقبر الدستور ومعه حرية التعبير. كيف يقبل هذا العالم المتحضر هذه الافكار الشيطانية مزدوجة المعايير. يحق لهم ولا يحق لنا!

  12. بعد الحرب الكونية الثانية نقل اليهود اموالهم (وما ادراك ما اموالهم) الى اميركا بعد ما قام به هتلر معهم
    استقبلت اميركا اموال اليهود بقوانين خاصة تحميهم ازدهرت بعدها اميركا واصبحت قوةة مالية عالمية
    ان التهجم على المال اليهودي هو خطيئة كبيرة لدى الغالبية الساحقة من الشعب الاميركي
    ما قالته النائبة عمر بحق المال اليهودي وشراء الذمم كان غلط كبير لا يقبله اي اميركي غير يهودي
    انا كنت اعول عليها وعلى النائبة الاخرى من اصول فلسطنية من اجل تنظيم الجالية المسلمة في اميركا على اسس صحيحة وان لا نكون مكسر عصا
    للاسف الظاهر اننا نحتاج لبعض الوقت للنضج سياسيا

  13. انا ايضا ادعو السيد الفاضل ابن ابن الشهيد لترك اميركا والتوجه الى وطنه الاصلي لانظمام الى محور المقاومة فهو في المكان الغلط

  14. الى مالك الحزين
    انت تقيم في اميركا وهناك قوانين تحكمها بغض النظر انت معها او لاوعليك احترامها
    معادة السامية لها تفسير خاص في هذه المجتمعات وعليك احترامها او مواجهة ما وجهته النائبة عمر وهي اعتذرت وهي اعترفت انها ارتكبت غلط وكانت الحكمة تتطلب منها عدم الانجرار وراء عواطفها
    اذا كان جدك استشهد في محاربة الانكليز منذ قرن من الزمان فهذا لا يسقط عنك فرض الجهاد الذي تؤمن به
    دعك من العيش في ارض الكفرة واليهود في اميركا وعد ادراجك الى ارض جدك الشهيد واستشهد كما استشهد هو
    رفع راية الجهاد من اميركا والتطاول على الغير هو دليل تخاذل وجبن وهروب من ارض المعركة وهذا لا يشرف جدك الشهيد البطل

  15. الى كل من ادعى بأن الهان ليست عربية و انها مجرد صومالية . احب اذكركم بأن الصومال دولة عربية رسمية و عضو رسمي في جامعة الدول العربية.

  16. لنكن واقعيين مع انفسنا وضمائرنا فالسيدة تحمد اللله انها توجد ببلد ديموقراطي ومؤسسات قوية…هل البلاد العربية المسلمة تعطي الفرص للمسيح واليهود حتى ينتخبوا ابدا لا. لو حصل هدا في السعودية عاصمة الاسلام لتم رجمها…كيفما كان الحال انها محظوظة انتخبت في امريكا…من حقنا ان نقول اشياء تسيئ لهدا التصرف من طرف الغرب في حالة ان كانت لدينا مؤسسات…نحن نعيش في الظلام الدامس ونشن وابل من السب للاخر…عودوا الى صوابكم بعيدا عن القومية والشعبوية والتعصب الديني…ويقبل الانسان بامر الواقع

  17. بعض الكلمات لتلخيص ما كتب ،
    لماذا لا يحق لنا أن نكرة من يكرهنا ، وكاريهينا يعطون الحق لأنفسهم بالتعبير عن كرههم لنا بالكلمات وكل ما حرمة الله علي بني ادم ، إن كان هذا الصنف من المخلوقات حقيقة لم ينقرض بعد ؟،
    وإن عبرنا عن مشاعرنا تجاههم ينعتوننا بالعنصرية والإرهاب ، . أليس ذلك بمزيد من الكراهية تجاهنا ؟،
    فأين الحق ياذوي الألباب؟.

  18. الى مهاجر في امريكيا أقول نشكرك على تفنيد القوانين الامريكيه لنا بذكاء لنستطيع فهمها. ارني يا مهاجر منذ 1998 ماذا اقترفت الاخ النائيه الصوماليه وكسرت القوانين الامريكيه حتى تقول انت انها خالفت الكنسيستيوشن الامريكي؟ الذي قالته هو ام الحقيقه ومعاداته السامية جاهزه وعلى رقاب الجميع ان خرجت عن السرب. ترمب نفسه قال اكثر مما قالته الهام بحق اليهود والمسلمين والمهاجرين امثالك والمقعدين والنساء ووو… وهو رئيس امريكيا. دعني اثقفك بعض الشئ جدي قارع الإنجليز واستشهد في ثوره 1936 المباركه قبل ان تولد انت ومزايداتك بعقود.

  19. الى الملك الحزين
    انا ماجرت الى اميركا منذ عام 1998 واعرف جيدا الكونسيستيوشن الامريكي
    اولا ان تعابيرك الانبطاحية التي تطلقها لغيرك تثبت ان هجرتك على اميركا لم تؤثر فيك ولم تجعلك حضريا كفاية للتخاطب بشكل لائق مع غيرك
    ثانيا ان ما قاله مواطن عربي ويخجل هو صحيح 100 في المئة وما دمت تعرف الكونسيستيوشن الامريكي كما تدعي فكان الاولى بالنائبة ان تحترم الكونسيستيوشن الامريكي لان ما قالته مخالف للقوانين الاميركية
    ثالثا لا يستطيع اي اميركي كبير او صغير ان يقول ما قالته. ومن يقول ما قالته يواجه بنفس الطريقة
    رابعا ما دمت تقدمي وشامخ شموخ الجبال وغيرك منبطح فماذا تفعل في بلاد العم السام واخوانك الفلسطنين يذبحون. تفضل انت وامثالك للقتال وتحرير امتك بدل من رفع الشعارات من اميركا
    خامسا انصحك بعدم التعويل كثيرا على الكونسيستيوشن الامريكي لان هناك مد جديد باميركا لا يراعي كثيرا الكونسيستيوشن الامريكي ويكره كل من هو غير ابيض وكره مميز لملوك الحزن امثالك فنحن نعيش بمجتمع فتح لنا ابوابه فعلينا بالحد الادنى احترامه والارتزاق منه من دون عنتريات وبطولات من ورق

  20. لماذا الاستغراب في ان امريكا تهاجم من ينتقد اسرائيل. حاول ان تهاجم اسرئايل في الامارات او البحرين ستنفى من بلادك وتتهم بالتبعية لايران.

  21. YOUR DISTINGUISH :
    Sister Ilhan Umar :
    Assalamu Alaikum :
    Full regards to you..
    May Almighty Allah bless , protect and help in the way you can continue fight your enemies ACCORDINGLY..
    أيها البرلمانيون العرب :
    هذه الهان قدوة لكم……. هل أنتم بمقتدون!!!!!!!!!
    آه…. ثم آه…. ثم آه منكم…
    ألا هل بلغت؟؟؟ اللهم فاشهد..

  22. الى عربي ويخجل وصراحه فجه.
    الفضل في انتخابها وانتخاب السيده رشيده طليب يعود الى ان الناخبين في منطقيتهما هم مثلهم من اصول عربيه وافريقيه وملونين من الطبقات المسحوقه وهم من انتخبوهن ولا يعود الفضل للبيض او اليهود وهولاء سوف يفعلون ما بوسعهم لتدمير هاتين النائبتين الشريفتين عدم السماح لهن بالعمل في الكونغرس.

  23. لا يوجد أمل … لا زلنا لا نستوعب كيف تدار الامور وكيف نزن الربح والخسارة.
    الشعب الاميركي شعب يحترم الانجازات ويحترم صاحب الحجة والمقدرة على النقاش، وبالتأكيد لا يحترم من يقول شيئا في المساء ويعتذر عنه في الصباح.
    بدلا من فورات الغضب التويترية كان من باب اولى ان تختار معاركها.
    انتم هنا كتبتم مقال عن تغريدة ترامب بحق اجهزة اميركا الاستخبارية ووصفتم تراجعه بالاعتذار شئ مهين، وكنتم على صواب.
    نتمنى اعضاء كونجرس امريكيين يميلون لجهة فلسطين بغض النظر عن اصولهم، ولا نتمنى اعضاء كونجرس عربيتهم تطغى على امريكيتهم لأنهم ببساطة لن يستمروا.
    كأنك يا ابو زيد ما غزيت
    ولكن ما الفائدة من تعليقي وجمهورنا حسب فحوى التعليقات لا يستهويه الا البطولات الفارغة اللتي تضر اكثر مما تفيد.
    نرجوا ان تستوعب النائبة الدرس وتحتفظ بطاقتها وجهدها للعمل الحقيقي الذي يؤثر في الموقف الامريكي ونرجوا ان تتوقف عن محاولات كسب تأييد في الشرق الاوسط ففي النهاية نحن لا نصوت في انتخابات الكونجرس.

  24. (مواطن عربي ويخجل)
    بما ان الهان عمر انتخبت مشرعة وعضو في مجلس النواب اﻻمريكي من قبل المواطنين في دائرتها اﻻنتخابية، فان من صميم مهامها ان تخوض في كل الشؤون ا الداخلية وكذالك تلك التي تتعلق بالسياسة الخارجية للوﻻيات المتحدة.
    ما قالته الهان ليس بجديد ويتردد على السنة الكثير من النواب ومن ضمنهم المرشح السابق عن الحزب الديموقراطي للرئاسة اﻻمريكية والذي كاد ان يتغلب على هيلاري كلينتون ، وذو الديانة اليهودية، السناتور برني ساندرز.
    هناك الكثيرون من الساسة اﻻمريكان مثل الهان عمر الذين ينتقدون اﻻحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية ويؤمنون ان سياسة التنكر المطلقة لحقوق الشعب الفلسطيني المتبعة من اﻻدارات اﻻمريكية المتعاقبة ﻻ تخدم المصالح اﻻمريكية.

  25. المواطن الاميريكي لم ينتخب السيدة عمر لانها صومالية او مسلمة او سمراء و لكنه انتخبها لانها سياسيا ديمقراطية و تتبع القيم الامريكية و لذلك فإنها بمجرد ان تتجاوز هذه القيم فإنها تتعرض للانتقاد بل و تجبر علي الاعتذار وهذا هو الطبيعي و لذلك لا يجب اقحام الاصل او الدين في الموضوع ثانيا لو ان السيدة عمر مقتنعة تمام الاقتناع بما قالته لكان اهون عليها ان تستقيل من تعتذر بلا اقتناع لكن الامر كله يبدو تجارة و محاولة فاشلة لتسجيل مواقف و هذا الامر يعجب العرب جدا لدرجة الهوس للاسف

  26. أقدر لها حماسها وشجاعتها في كشف المستور عن الدعم المادي والمعنوي الذي يتلقاه بعض أعضاء الكنغرس من اللوبي الصهيوني لتمرير مشاريعهم، لكنها يجب أن تتأنى في ذلك وان لا تقتحم هذا الباب بشكل مندفع وحماسي، فأعداؤها في الكنجرس كثر وان وضعوها في أدمغتهم لن تمكث طويلاً … متمنياً لها كل التوفيق.

  27. الى مواطن عربي ويخجل،فعلا كلامك انبطاحي وغير واقعي ولا تؤمن ولا تعرف معنى الكونسيستيوشن الامريكي، كلام الأخت الصوماليه صحيح وهو قمه الشجاعه فيما قالته وما تقوله انت وطبعا تخجل من اصلك وهذا من حقك الانهزامي. لا يوجد الا النيتف الأصليين الذين هم يقال عنهم اهل البلد والباقي مما هب ودب بما فيهم ترمب. أعيش هنا في امريكا من نصف قرن ويجب قول الحقيقه ولو خجل منها امثالك. عندما يعرف الأمريكيون البسطاء مدى سيطره ايباك على السياسه الخارجيه يبدا التساؤل ولكن للذي يكره اصله وفصله وهذا بيت القصيد فنوما هنيئا.

  28. للمعلومية هي ليست بعربية وإنما مسلمة صومالية أفريقية حيث ليس لديها من قريب أو بعيد اي صلة بالعرب.. الجنس الصومالي قائم مثله مثل العرب الخ

  29. العارف بالثقافة الغربية يعرف ان الاعتذار معناه اعتراف بالخطأ.
    اذن ماذا استفدنا؟
    كالعادة نتخلى عن الفرص لصالح الجعجعة
    وصول واحدة منا الى الكونجرس مكسب، من الافضل لنا ان تبدأ ببناء قواعد للوبي عربي اسلامي فعال يبقى لأجيال قادمة وهذا يتأتى عبر عمل سياسي دؤوب يخلوا من البطولات الدينكوشيتية. ماذا سنستفيد اذا تم اخراجها من الحياة السياسية الامريكية للابد؟؟؟؟
    المطلوب منها ان يحبها ويثق بها الشعب الاميركي، وان تطوع مركزها لبناء سياسة قادرة على التأثير على صانع القرار الامريكي … لا ان تحصد اعجاب في الوطن العربي
    ولكن يبدوا انها فقاعة لن تؤسس لوجود عربي في الكونجرس.
    صفقوا فالمعارك الصغيرة كانت دائما تستهويكم … ولهذا تخسرون الحرب الكبرى

  30. الهان عمر هاجرت الصومال بسبب الفقر والبؤس الى اميركا التي قدمت لها الحياة الكريمة والتعليم الممتاز والعمل المرموق حتى نجحت بالوصول الى مركز القرار الاول في الولايات المتحدة.
    القول ان السيدة عمر تواجه عدوانية لانها عربية ومسلمة وسمراء اللون ومحجبة هو غير واقعي ولو ان هناك عدوانية تجلها لما وصلت الا ما وصلت اليه.
    مشكلة الشعوب التي تسمي نفسها عربية انها تهاجر اوطانها التي لم تقدم لها اي عيش كريم او فرص عمل وتذهب الى الغرب ويفتح الغرب لهم الابواب والعمل.
    ولكن تصر هذه الشعوب على التكمش بتقاليدها الدينية التي لو انها تسمن لما كان هناك حاجة للهجرة من الاوطان الحبيبة!
    فالمسلم في اميركا واوربا المسيحين يريد لباس شرعي، ماركت شرعي، ذبح شرعي، تمويل شرعي، مدرسة شرعي لاولاده، اختلاط شرعي، حتى بيكني شرعي.
    وعند يذكر المجتمع المسيحي المهاجر المسلم ان له تقاليده الخاصة به يتسانى المهاجر كل ما قدم له المجتمع المسيحي من حياة كريمة وفرص لم يكن يحلم بها في وطنه الحنون حتى لو مات واحيا مرات ومرات.
    السيدة عمر ارتكبت عملية انتحار سياسي وما قالته ودونته على تويتر الخاص بها يخالف بشكل واضح القيم الاميركية اختلفنا معها او لا ولو ان اميركي ابيض قال ما قالته سيواجه نفس العدوانية وهناك العديد من الامثلة تدعم ما اقول.
    السيدة عمر ليست ممثلة للصومال والامة العربية والقضية الفلسطنية في الكونغرس الاميركي. جرى انتخبها لتمثل مصالح شعب ولايتها في الحكومة الفدرالية وليس لتحرير القدس او مهاجمة اللوبي الصهيوني.
    ان دينها الاسلامي يفرض عليها الامانة بتمثيل مصالح ناخبيها وما قالته لا يوافق عليه الغالبية الساحقة من ناخبيها وليس فيه الكثير من الامانة
    اذا كان ولاء السيدة الهان هو لوطنها وامتها ودينها الاصلي عليها ان تكون واقعية والعودة الى الصومال وبدا حملة مقدسة لتحرير القدس من الصهاينة
    في اي دولة اسلامية يستطيع اليهودي والمسيحي ان يترقى للوصول الة البرلمان الاسلامي ويفرض عليهم دينه وعادته
    علينا رؤية الامور بعينين مفتوحين لا ان نرى بعين ونغمض الاخرى
    السيدة الهان عمر انهت حياتها السياسية قبل ان تبدا بعملية انتحارية سياسية بامتياز وقت انها كانت تستطيع ان تحرج الصهاينة باميركا بطريق حضارية عديدة.

  31. اطن انها لواحدها … اتعجب لما اراى دولة اسلامية تنتقد تصرافها لانها تنتقد دولة العبرية

  32. الدراسات أثبتت أن 92% من يهود العالم هم من الخزر ، السامية ابتدعتها الصهيونية ليرهبوا العالم بها ولتبق سيفا مسلطا ليس على من يعارضهم بل وأيضا على من ينتقدهم . حري بنا أن نقرأ التاريخ ؛؛؛

  33. لا أحد يستطيع نعت العرب بأنهم معادون للسامية، لأن العرب ساميون من سلالة سام بن نوح. إلهان عمر لم تخطىء بحق أحد، وما كان عليها ألإعتذار.

  34. الي من يستهزأ بحديث صحيح ؛
    قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله؛
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فقد جاء في صحيح مسلم في حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه في الفتن وما يجب على المسلم عند حدوثها خصوصا ما يحصل من بعض ولاة المسلمين من الجور والظلم حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فأشكل هذا على بعض الإخوان حتى قال بعضهم عن هذا الحديث أنه خطاب للفرد في بيئة عربية تأنف من الطاعة وتأبى الضيم وربما حملها ذلك على رفض الطاعة بالمعروف أو التحضير للانشقاق أو التصعيد للقتال وصاروا يئولونه بغير معناه ليصرفوه عن ظاهره ولما اعترض عليهم في ذلك نسبوا هذا إلى الإمام النووي وعند مراجعة شرح الإمام النووي على صحيح مسلم على هذا الحديث وجدناه يقول في شرح حذيفة رضي الله عنه لما قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم كيف اصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك يعني ما يقع من جور الولاة وظلمهم قال: تسمع وتطيع للأمير وأن ضرب ظهرك وأخذ مالك ، قال النووي: (وإن ضرب ظهرك) ظلمًا (وأخذ مالك) بغير حق، ببناء الفعل للمجهول في الموضعين وهما شرط جوابه (فاسمع وأطع) له في غير معصية – انتهى – هذا نص شرح النووي على هذا الحديث حيث أجراه على ظاهرة ومدلوله ولم يئوله إلى ما قاله هؤلاء الأخوة، وهذا الحديث وأمثاله يتضمن أصلا عظيما من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة في لزوم جماعة المسلمين والصبر على جور الولاة وظلمهم لما يترتب على ذلك من المصالح العظيمة من حقن دماء المسلمين وحماية أعراضهم وأمنهم واستقرارهم وهي مصالح تفوق بكثير ما يلحق من الضرر في الصبر على جورهم وأشد منها ضرر الخروج وشق عصا الطاعة، وهذا من ارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما وهي قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام، ولأجل التنبيه على ما حصل في هذا الموضوع من خطأ من بعض الأخوة كتبت ذلك

  35. “إسرائيل استطاعت تنويم العالم مغناطيسيًّا، فليوقظ الله الناس وليُساعدهم على رؤية مُمارسات إسرائيل الشريرة”
    ============================================================
    هذه التغريدة لإلهان عمر ؛ بكل ما تحمل من صدق وسامية لما تنطوي عليه من سمو أخلاقي ؛ لم تمنع من أن تحظى بتأييد جزء من الشعب الأمريكي المؤمن بالمعاني والمشار والأخلاق السامية ؛ وهو ما يكشف أن الصهيونية مهما اصطبغت بأقتعة “الديموقراطية” و “حرية التعبير” و “حرية الرأي” و”حرية المعتقد” وهي أقنعة تتساقط أمام أو احتكاك بالواقع المر المتمثل في أن العديد من أعضاء الكونغرس “مجرد بوق يرتفع “بمدى قوة الشحن “الكهرمالي” وتكشف بالتالي أنهم مجرد مرتزقة آراء وأفكار صهيونية سقطت جميعها من خلال “إنزالها على أرض الواقع” مجسدا في “رسالة كونداليزا رايس” التي تكشل المثل والقدرة لهؤلاء في “نشر الديموقراطية في القتل وسفك الدماء ونهب الخيرات” لا فرق في ذلك بين عراق وسوريا وليبيا وأفغانستا وحاليا تطبل نفس الأبواق المأجورة “بنفس النغمة التي عزفوها بالشرق الأوسط لكن أفسدتها رمال المطقة وسهام نمورها لتصدر تشنجات وحجرات بائسة ومرتبكة وركيكة ؛ بفنزويلا ؛ ربما توهما من هذه الأبواق الصدئة بأن بيئة فنزويلا قد تساعد على ترتيل أنغام الصهيونية بسلاسة ومرونة أكثر ؛ لكن صدمة عرقلة دخول المواد الغذائية منتهية الصلاحية المحشوة بأدوات الموت صفتع هذه الأبواق فأضحت مشروحة وليست فقط تنتابها حجرجات وغصات اختلط معها وفيها نباح بنهيق وغثاء وخوار وعواء لتكشف في الأخير عن كيان هجين أكثر غربة بفنزويلا منه بالشرق الأوسط !!!

  36. افيدونا افادكم الله ما هو مصطلح معاداة الساميه في نظر الغرب وكل المطبلين لهذا المصطلح ان كنا نحن العرب شعوب ساميه فكيف نعادي انفسنا نحن مشكلتنا ليست مع سام ولا مع ابنائه والا لكانت مشكلتنا مع انفسنا وليست مع اليهود والنبي موسى والا فالمشكله مع قرئاننا الذي قال في سورة البقره لا نفرق بين احد من رسله.
    السؤال هو كيف يفهم الغرب انا لا نستطيع ان نعادي انفسنا لاننا ساميين ام على القلوب اقفالها
    نحن مشكلتنا مع الحركه الصهيونيه هذا هو عدونا لا نعادي اليهود ولسنا معادين للساميه

  37. كيف لنا أن نعاديه السامية ونحن ندعو بالتي هي أحسن ، ولكنهم لم ولن يفهوا معنى العدل والمساواة التي نطالبهم بها ، كره المسلمين والتواطئ ضدهم والوقوف مع الباطل هو معاداة السامية بعينه ، يوما من الأيام سيعود الحق لأهله وسيعلم الظالمون أيه منقلب ينقلبون ، ولسلام على من التبع الهدى …

  38. صدقت … لكن هذا ليس بجديد، هل نلوم أعدائنا لتمكنهم منا دائما وهم القلة القليلة، هل هذا يعيبهم، أليس العيب فينا، لقد قال بيريز ذات يوم انهم يستطيعون حماية أولادهم، هل نلومهم على عدم تمكننا من حماية اولادنا وبلادنا وعرضنا وارضنا، انظر الى سجونهم في فلسطين المحتلة، تجد من نزلائها السابقين والحاليين والقادمين رئيس دولة ورئيس وزراء ووزراء وغيرهم وقد سُجنوا ومسحوا بلاط الحمامات لأسباب تافهة نسبيا، وبعد ذلك يتساؤل الكثير منا لم يقهروننا دائما، فلنعالج أنفسنا أولا وأخيرا ليصلح حالنا وليكون لنا موقعا نفتخر به بين الأمم.

  39. الى العراقي
    بعد التحيه
    انا اتمنى من اي احد يتهمني في معادات الساميه و تكلامت عن الساميه و لا احد يريد ان يذهب الى المحكمة يقول اعني ضد الساميه و اتمنى ذلك .قول انشاء الله

  40. يا عرب،يا مسلمون استيقظوا من سباتكم قبل أن تداس ضمائركم اكثر من الواقع.

  41. لو كان هناك زعماء عرب اقحاح لساندوا السيدة الهان عمر ووقفوا جنبها لانها تقول الحقيقة. وايضا لو كان هناك عرب منتخبون لرفضوا هذا القانون البغيض – معاداة السامية. السيدة الهان ليست معادية للسامية ولكنها، ونحن معها ،معادون للارهاب الاسرائيلي دون تردد. ونلوم من يطبع ويروج للتطبيع- ‘السلطة الفلسطينية ‘- ومن يستقبل الاسرائيليين الارهابيين.
    السيدة الهان تقف موقف الرجال الرجال والزعماء العرب تقف موقف الجبناء.

  42. اذا وصلت القضية إلى المحكمة العليا الدستورية في الولايات المتحدة الأمريكية ما معنى الساميه هذه امر جيد لكن السيده السنتوره لم تلطقى دعم من احد و البقر الحلوب يدعم في الحليب الى من لا يستحقه

  43. يتساءل الكاتب (هل تستحق هذه المسلمه الأبيه التقدير ) بلا وربك إنها تستحق التقدير كل التقدير وتستحق كل الإجلال والإحترم هي ومن يسير على نهجها من عرب ومسلمين وغير ذلك — نحن الآن في زمن المذله بسبب أعرابنا أشباه الرجال الذين يرفعون راية الذل والإستكانه لأرذل البشر أبناء صهيون ألذين هم أعدائنا ومعهم ترمب وغيره ولو تجمعو ووضعو أيديهم بأيدي بعض وساعد غنيهم فقيرهم والتقو على هدف واحد لما وصلنا لما نحن فيه من مذلة ومهانه وأدعو العلي القدير أن يرزقنا ذلك الحاكم الذي يعمل على جمع شمل الأمه وينهض بها لما هي أهل له

  44. كل من ينتقد دولة الإحتلال من غير اليهود “معادٍ للسامية” و اليهودي يوصف بأنه “يهودياً كارهاً لنفسه”. البروفيسور إيلان پاپيه وصموه بهذه التهمة.

  45. فرضو انفسهم على الناس انهم شعب الله المختار و وعد الله حق و هيا بدايه النهايه وان بعد العسر يسرا

  46. السيد تحت تعليق “الصريح” … يبدو انك من جماعة ‘اطع ولي الأمر حتى لو اخذ مالك وجلد ظهرك’ ياسيدي الربيع العربي كان ربيعا و بمجهود الصهاينة العرب و شيوخ السلاطين تحول إلى خريف .. و ياسيدي ليس دفاعا عن توكل كرمان أو غيرها لكن “اخونجي” ليست مهانة و عليكم إزالة بيوت العناكب التي عششت في عقولكم المتحجرة و تحترمو توجهات الآخرين السياسية ضمن مشروع وطني واحد .. التحالف مع الصهاينة و حصار الأشقاء وإثارة الفتن و النعرات و القتل والذبح و نشر المخالفين أصبحت اعمال وطنية و فيها وجهة نظر أما إن كنت معارض سواء اخواني أو غيره تسمى خائن و غيرها من المسميات .. ياسيدي فعلا أنه زمانكم زمن الرويبضة

  47. على العرب تفهيم الغرب أن العرب هم ساميون – من أولاد سام . وليس اليهود فقط. من يعادي السامية معناه أنه يعادي العرب. كل الغرب يعادي العرب والاسلام. عندها سوف يفتش اليهود عن مصطلح أخر للتحريض على العرب مع زيادة الاسامية الغربية. انتهينا من هذه الأسطوانة ..

  48. يا خيبة بختنا ان كنا نعول على عضوة في النواب الاميركي لتحصيل ما هو اساسا ملك لنا.

  49. مرآة تملك من والثقافة والشجاعة مالا يملكه حكامنا الاشاوس
    المرأة تشارك الرجل في تطور المجتمع فهي تعمل الرجال وتربي الأجيال دورها مهم واحد أسباب تأخرنا هو تخلف الرجل والمرأة
    يجب إعداد المرأة لتلعب دورها في تقدم المجتمع
    الام مدرسة اذا أعدتها أعدت شعبا طيب الأعراق
    تحية الى الملهمة الهان عمر

  50. كلها شهرين او ثلاثه وستدافع هذه الصوماليه عن إسرائيل وستطلب المزيد من الاسلحه المتطوره لها .

  51. يا استاذ عبدالباري كيف نعادي السامية و نحن ساميون؟ أليهود اختلقوا كذبة معاداة السامية ليردوا بها على معاداة الاوروبيون و الاريون عموما لهم. اما نحن العرب بنحن ساميون مثلهم و لا معنى لدعوى كهذه يرمونها في وجوهنا. أقول كذبة لأن الاريين كانوا ضد بقية الاجناس و يشعرون بالسمو عليهم و شمل ذلك كل امم الارض.

  52. هل تذكرون توكل كرمان الاخونچيه التي منحت جائزة نوبل للسلام في بداية الربيع العربي؟ تعددت الأسباب والموت واحدُ !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here