كَلِمَة لا بُد أن تُقال في حَقِّ الأمير الراحل طلال بن عبد العزيز الذي طَالب بمَلكيّة دُستوريّة.. وحُقوق كامِلَة للمَرأة.. وعارَض القَواعِد الأمريكيّة واسْتَحقَّ لقب “الأمير الأحمَر”.. وهذا ما قالَه في آخِر مُكالَمة هاتفيّة معه

عبد الباري عطوان

لم يَحْظَ أميرٌ سعوديٌّ بشعبيّة في العالَمين العربيّ والإسلاميّ مِثل الأمير طلال بن عبد العزيز، الذي انتَقل إلى جِوار ربّه قبل يومين بعد صِراعٍ طَويلٍ مع المَرض، لأنّه كانَ يُجَسِّد مِن خِلال مواقِفه السياسيّة، والجُرأة في طَرحِها، إيمانًا بالإصلاح، ومُعاداة الاستِعمار، والتَّمَسُّك بحُقوق الإنسان، وضَرورة احترامها، وانْحاز دائِمًا إلى المُواطن وحُقوقه، وطالَب بملكيّة دستوريّة، وانتِخابات حرّة نزيهة، ومجلس شورى مُنتَخب، وبالمُساواة والحُقوق الكامِلة للمَرأة.

هَذهِ المَواقِف التي جاهَر بِها وتبنّاها مُبْكِرًا في دولة تَحكُمها أُسرة مُحافظة جدًّا وتعتنق المَذهب الوهابيّ، دفعت بِه إلى مُغادَرة بلاده (عام 1958) مُكْرَهًا إلى مِصر جمال عبد الناصر مع اثنين مِن أشقّائه، وحشَد مِن مُناصِريه المُؤمنين بقيمه ومبادئه، كلَّفته الكَثير، حيث عاش في مِصر الثورة منفيًّا لسنوات، حيث جرى تجريده من جنسيّته وجواز سفره، وأطلقت عليه وسائل الإعلام المصريّة في حينها زعيم الأُمَراء الأحرار، ومنحه الرئيس عبد الناصر جواز سفر مِصريًّا تَقديرًا له ولأشقائِه، ولكنّه عادَ إلى الرياض بعد انْدِلاع حرب اليمن التي عارَضها بقُوّة، ولم يتولَّ أي منصب مِن حينها، وهو الذي دخل تاريخ بلاده كواحِد مِن أصغِر الوزراء، حيث تولَّى وزارة المُواصلات ثم الماليّة.

***

الأمير طلال، رحمه الله، عارَض القواعِد الأمريكيّة في الوطن العربيّ، والمملكة العربيّة السعوديّة خاصَّةً، واتَّخَذ مواقِف قويّة صلبة ضِد الاستِعمار الغربيّ، ولهَذا أطلَق عليه الغربيّون لقب “الأمير الأحمر”، وظَلَّ وَفيًّا وداعِمًا للقضيّة الفِلسطينيّة طِوال حياته.

لم يَكُن الأمير طلال طائفيًّا، وكانَ عُروبيًّا حتّى النُّخاع، حتّى أنّه سأل الرئيس عبد الناصر سُؤالًا مُحْرِجًا عن السبب في عدم وجود ضابِط قبطي ضِمن الضُّبّاط الأحرار الذين فجَّروا الثورة المِصريّة (عام 1952)، وكان مُصيبًا في هذا السُّؤال، مُنطَلقًا مِن حِرصِه على الوِحدَة الوطنيّة المِصريّة، ومُنَبِّهًا لأقوَى روابِط التعايش بين كُل مُكوِّنات النسيج المصري، بشَقّيه القبطيّ والإسلاميّ، وكانَت له صداقات قويّة مع رُموز الأقباط، وتَواصَل طِوال حياته مع الأنبا شنودة، بابا الكنيسة المصريّة، وأكَّدت مصادِر عديدة أنّه كان يزوره أثناء زياراته الدائمة لمِصر.

قاطَعه الإعلام السعوديّ لفَترةٍ طَويلةٍ بسبَب مَواقِفه هَذهِ، فوجَد مكانًا رَحَبًا في نظيره العربيّ والأجنبيّ معًا، بسبب آرائِه الانتقاديّة القَويّة، ومُطالباته بالحُريّات والبَرلمان المُنتَخب، وحُقوق المَرأة في بلاده والعالم العربيّ بأسْرِه، وحَظِي اللِّقاء الذي أجْرَته معه محطَّة “الجزيرة”، وبثَّته على حلقات بمُشاهَدة ربّما كانَت الأعلى في تاريخِها، لصَراحته وما احتواه مِن كَشْفٍ للأسرار لمَرحلةٍ حسّاسةٍ في تاريخ الأُمّة العربيّة، خاصَّةً تِلك المُتَعلِّقة بحَرب اليمن والحِقبة الناصريّة.

في أحد المَرّات أجريت مُقابلة معه في باريس، فعَتِب عليه بعض أشقائِه في السُّلطة لأنّه كانَ صَريحًا مُطالبًا بانتخابات حُرّة في بلاده أوّلًا، ولأنّه نشَرها في الصَّحيفة التي كُنت أتَرأس تَحريرها في حينَها باعتِبارها ناقِدَةً لبَعض السِّياسات الرسميّة السعوديّة، فقَال لهم، أينَ تُريدونني أن أنْشُرها، فقَد أغلقْتُم في وَجهِي كُل صُحفكم وإعلامكم.

كانَ الأمير الراحل مُهتَمًّا بالثَّقافة العربيّة، ويُؤمِن بأنّ التَّعليم هو الطَّريق الأقصَر للتَّحديث السياسيّ والاقتصاديّ والمُجتمعيّ، وكانَت له صداقات مع الكَثير مِن الكُتّاب والأُدَباء العَرب، ومِن أبرز إنجازاتِه في هذا المِضمار تأسيس الجامعة العربيّة المَفتوحة التي وفَّرَت فُرَص التَّعليم الجامعيّ لعَشراتِ الآلاف مِن الطلاب، وبرُسومٍ رمزيّة، ومِنَح دِراسيّة.

لم يَتَردَّد مُطلقًا في اتِّخاذ المَواقِف الصَّعبة والتَّعبير عن رأيه عِندما يرى اعْوِجاجًا فقد استَقال مِن هيئة البيعة الذي كان أحد أبرز أعضائها ويتَولَّى منصب نائب الرئيس فيها، عندما أدرَك أنّ شقيقه الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز تجاوَز بُنود نِظام تأسيسها، وخاصَّةً كيفيّة اختِيار وليّ العهد، وتثبيت منصب وليّ وليّ العهد، الذي كان يَعتقِد جازِمًا أنّه مَنصب غير شَرعيّ، ولا يَعنِي تولّي صاحبه ولاية العهد بصُورةٍ آليّةٍ، عَلاوةً على قضايا أُخرَى عَديدة لا يتَّسِع المَجال هُنا لذِكْرِها.

***

في آخِر لِقاء معه في عاصِمةٍ أُوروبيّة، حيثُ كانَ في طريقه إلى الولايات المتحدة للعِلاج، كان يعيش حالةً مِن اليأس مِن جرّاء تدهور الأوضاع في المملكة والعالم العربيّ بشَكلٍ عام، والحَرب في سورية، ولكِنَّه للتَّاريخ كانَ مُؤيِّدًا بقُوَّةٍ لمَطالِب الشُّعوب العَربيّة في العَدالة والديمقراطيّة والقَضاء على الفَساد.

أمَّا آخِر مُكالمة هاتفيّة معه فكانَت قبل أربعة سنوات تَقريبًا، وبعد إطلاق “عاصفة الحزم”، أو إشعال فتيل الحَرب في اليمن، وكانَ قَلِقًا جِدًّا وذَكَّرنا بأحَد أهَم الفُصول في سيرَة والده المُؤسِّس الملك عبد العزيز، وقراره بإرسال مُوفَد على وجه السُّرعة إلى نَجْليه، سعود وفيصل اللذين كانَا يَشُنَّان حملةً في الجنوب يُطالِبهما بالانسحاب فَوْرًا مِن الساحل الغربيّ اليمنيّ، وبِالذَّات مدينة الحديدة، لأنّ اليمن كان مقبَرة العُثمانيين، واقترح علينا قراءة مُذكَّرات عبد الله فيلبي، الضَّابِط البريطانيّ السَّابِق ومُستشار المَلك المُؤسِّس في حينِها، الذي وَثَّق هَذهِ الواقِعة، ولقائِه الشَّهير معه، أيّ الملك عبد العزيز، في قَصْرِه بالطَّائِف مُحْتَجًّا على هَذهِ الخُطوَة.

رَحِم الله الأمير طلال بن عبد العزيز وأسْكَنهُ فسيح جنّاته، فقَد كان شخصيّة مُتَميِّزة، تَسْتَحِق الاحتِرام والتَّقدير، سواء اختَلف معَه البَعض أو اتَّفَق، والكَمالُ للهِ وَحدَهُ.

Print Friendly, PDF & Email

56 تعليقات

  1. احمد الياسيني December 25, 2018 (2 days ago) at 11:49 pm
    الى الاخ الحبيب محمود الطحان
    لقد تسلمت دعوات على هذه الصفحة مثل الدعوة التي ترد عليها بالشكر والثناء من الداعي لمعرفة هويتك واقامتك ،وجنسيتك ومحبت لك محبة الصياد ؟
    هناك مثل شعبي شائع “نيّة الصياد في مخلاته ” لا يغرك جميل القول وبذئ الفعل ؟
    هل عرفك عنفسه وهويته وملاحقاته الشرفاء من ااناس للايقاعبهم في مهاوي منشار ابو منشار ؟
    باب الساهرة وفي قهوة الروضة بااذات الت اعتدت لقاء الاخوة الاحبة تشهد على دعوتي لتناول
    الغداء في المعمورة اوشرم الشيخ ثم ابو زعبل اوليمان طرة في قاهرة المشير ؟
    واسلم لاخيك النصح للك وابن مسقط رأسك
    احمد الياسيني المقدسي الاسيل
    ………………………………………………………………………………….

    السيد الياسيني
    سامحك الله لقد استعجلت في حكمك ولو كنت في حلم محمود الطحان لما حكمت هذا الحكم الجائر والسريع وهذا سر محبتنا للسيد م الطحان , ياايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا علي ما فعلتم نادمين , صدق الله العطيم

  2. الى الاخ الحبيب محمود الطحان
    لقد تسلمت دعوات على هذه الصفحة مثل الدعوة التي ترد عليها بالشكر والثناء من الداعي لمعرفة هويتك واقامتك ،وجنسيتك ومحبت لك محبة الصياد ؟
    هناك مثل شعبي شائع “نيّة الصياد في مخلاته ” لا يغرك جميل القول وبذئ الفعل ؟
    هل عرفك عنفسه وهويته وملاحقاته الشرفاء من ااناس للايقاعبهم في مهاوي منشار ابو منشار ؟
    باب الساهرة وفي قهوة الروضة بااذات الت اعتدت لقاء الاخوة الاحبة تشهد على دعوتي لتناول
    الغداء في المعمورة اوشرم الشيخ ثم ابو زعبل اوليمان طرة في قاهرة المشير ؟
    واسلم لاخيك النصح للك وابن مسقط رأسك
    احمد الياسيني المقدسي الاسيل

  3. رحم الله أبا الوليد رحمة واسعة ، وغفر له ذنوبه . حقيقة لا ندري متى ننتهي من تكرار إسطوانة مقولة ” سب عائشة وعمر وغيرهما ” رضي الله عنهما ، كذلك بخصوص الرسالة يشأن علي كرم الله وجهه . للعلم وألف للعلم إن من من يشتغل ويعمل على تكرار هذه الأسطوانة ليس محب لا لعائشة ولا لعمر وإنما ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ! ! وهنا أقصد ( مشائخ دين كبار ) . لنترك الولغ في الحديث عن الطائفية بيننا نحن من نقول : لا إله إلا الله – محمد رسول الله . السيد عبد الباري عطوان مشكور عن ذكرك لحياة ووفاة سمو الأمير طلال رحمه الله .

  4. افصد في تعليقي علي تحريم الشرع الإسلامي لتلك النقاط انها من صميم الدين وليس بدعة ابتدعها الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله، حتي يخلط اخونا الكاتب (( الوهابية )) بان لها عقيدة في المرأة غير تلك التي جاء بها الإسلام.
    الشيخ محمد ابن الوهاب هو رجل دعي الي التمسك بما جائت به الشريعة الإسلامية وذلك باتباع نهج النبوة علي فهم السلف من الصحابة والقرون الثلاثة الذين يلونهم .
    الشيخ لم يأتي بدين جديد او قول جديد في الدين كما يروج أعدائه، أصحاب البدع والتكفير والضلال .

  5. رحمة الله عليه .. فإنّما الإنسان يسمو بالمبادئ و الأخلاق، لا بالجاه و المال و السلطان، ثّم إنّ التربية القاعدية التي يتلقاها المرء في مهد حياته هي التي تسقل شخصيته و تسمو به نحو العُلى بين الناس، إن كان مضمونها راقي و رفيع ..
    فلا يستوي ضعيف الشخصية، المُفرِّطُ في المحارم و المقدسات مع من يعيش حياته بقيَّمِِ عليا و لتحقيق غايات سامية ..
    و لا يستوي من يحمل هموم أمة و يألم لمصابها و يشقى لتحقيق رخائها و ازدهارها مع من يجري وراء خصومه السياسيين بمنشار يسعى لوأد آرائهم المُخالفة و قطع حبل وريد الحياة عنهم !!

  6. الأخ محمود الطحان
    تحياتي لجنابك الكريم أيضا
    أخي لا زالت ايران تعاني من العقوبات منذ أربعين عاما والسبب الأساس وراء ذلك هو موقفها المبدئي من قضية فلسطين والأقصى وعدائها للصهاينة .
    ولو كان الأمر يتعلق بالمصالح المادية دون النظر الى العقيدة فليس من شك أن مصلحة ايران مع امريكا .
    انظر الى تركيا كيف رجعت عن مواقفها وقدمت لأمريكا كل التنازلات من الافراج عن القس الامريكي الى قبولها بصفقة الصواريخ . كل ذلك من أجل اقتصادها الذي تضرر وبقية مصالحها .
    وانظر الى العرب كيف يتسابقون في التطبيع مع اسرائيل .
    تستطيع ايران خلال شهر واحد أن تصبح في مصاف الدول الغنية في العالم لو أدارت ظهرها لفلسطين وقبلت بعلاقة مع اسرائيل .
    فأي مصلحة لايران في فلسطين تقابل كل هذه المعاناة والتضحيات على مدى أربعين عاما ؟.

  7. حتى مع من هم اخطر على الشعوب من ال سعود كان من بينهم من يرفضون الظلم والقهر من فرانكو وهتلر وستالين وغيرهم شرقا وغربا ،ففشلوا وانهاهم التاريخ ولم تتقبلهم الجغرافيا ومروا مرور السحاب ،لكن ان يقف امير او اي احد في الاسرة المالكة ويقول كلمته ويعرض نفسه واهله الكثير من المتاعب والحرنان فهذا في حده يعتبر افضل الجهاد كلمة حق لدى سلطان جائر ( الحديث النبوي) ،ونحن نحكم هنا على الظاهر ،ولنا في الارشيف ما يثبت على الاقل نية الرجل الصادقة في دعواه فلم تكن لاجل مال او جاه ،ونقول رحم الله الرجل،،،

  8. الواضح جدا ان العدو الاسرائيلي يتدخل بالخفاء لسنوات في بعض الانظمة العربية و يسيطر على بعض المسؤولين من خلال غرف عملياته بحيث يحيط المسؤول بشبكة من المتواطئين المجندين للماسونية و المدربين لمصلحة هذا العدو و الموضوع ليس فقط المسؤول الكبير . لذا على الشعوب العربية الحذر التام و التصدي و التعلم من الدروس بحيث لا يسمحون بكل قوة و حزم بعد الان للعدو الاسرائيلي الجبان واذنابه باللعب في الخفاء في مقدرات الدولة العربية وشعبها و الشعوب الان في قمة الوعي

  9. الأخ الكريم الكوفي المحترم تحياتي لك اخي الكريم
    لو قرأت تعليقي بما يخص مساعدة إيران للمقاومه أنا لم أنكر ذلك وقلت أيضا أن مساعدة إيران تختلف عن تركيا منذ سنوات وليس اليوم وأنا أعرف مساعدة إيران للمقاومه بالمال والسلاح اتمني من الله عز وجل أن يحفظ أمتنا العربية والإسلامية من مؤامرات أمريكا وإسرائيل والغرب مع تحياتي وتقديري لكم

  10. عندما يكون القائد في حالة حرب ضد عملاء الاستعمار في اليمن فلا بد من الحزم وقصف القوات العميلة . القائد الوطني العروبي جمال عبد الناصر فهو من هزم الاستعمار الثلاثي عام 56 و ارعب العدو في حرب الاستنزاف عام 69 و أسس لنصر أكتوبر 73 وجعل مصر قوة يحسب حسابها في العالم الحر و بنى السد العالي و دعم ثورة الجزائر و اليمن واسس اركان القومية العربية وردع الاستعمار بحيث لم يجرؤ احد على احتلال اي بلد عربي اثناء عهده . في عهد عبد الناصر لم يكن هناك دين خارجي كبير وكان مستوى المعيشة افضل و الامن الغذائي ومكانة مصر ولكن منذ عهد السادات تضاعف الدين الخارجي وهذه خطة استعمارية لافقار الشعب المصري . لن يتم قلب الحقائق يا هذا .

  11. فیما لمن احقیت النبوه لسیدنا محمد او سیدنا الامام علی ما فی شیعی فی العالم یعتقد ان علی بن ابی طالب احق ، و ابو افترضا ان احد يامن بهذا فهوا ضال و كافر و زنديق ، قبل لا يخلق علي بالاف السنين كان
    سيدنا محمد نبيا في عالم الذر
    ، عند ما سأل احد أصحاب علي هل انت خير من فلان قال نعم بهذا الدليل عند ما انتهي ذالك الشخص وقال للامام هل انت افضل من محمد ص فتغير و الامام وقال وحيك فانما انا عبد من عبيد محمد ، ولو مره واحدة اقرإئو نهج البلاغة حتي نعرفوا من هوا اشرف خلق الله محمد بن عبدالله لان زمن الافترات قد ولا

  12. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز انت عاشرت سعوديين مستفيدين من الحكومة السعودية اولاد حكومة ليس لهم مصلحة في التغيير علشان الحكومة بتصرف عليهم مثل غازي الردادي
    تتكلام عن السعوديه و لا تتكلام عن الشيعه المظلومين يا اخي محمود انا شاهد عيان
    الاخوه الشيعه و ايران من المظلومين و حكومات دول الاعتدال الاعواج السنية ظالمه ومن الطبيعي ايران له مصلحة و مصلحته يزيح عنه الظلوم و انت اول واحد
    يجب ان تعرف ذلك علشان انك فلسطيني
    و نعرف المظلوم من الظالم . مع احترامي لك

  13. عزيز
    ورد في تعليقك :((الشيعة يعتقدون بأن الوحي نزل بالخطئ على محمد صلى الله عليه وسلم وكان لينزل على علي رضي الله عنه)) .
    أتمنى أن تذكر لنا كتابا واحدا للشيعة يذكر فيه هذه الفرية . فهذا الكلام لا نسمعه إلا من علماء الوهابية ، فاتق الله فيما تقول ، ولا تكن إمعة تردد ما تسمع دون دليل .

  14. الأخ محمود الطحان
    ورد في تعليقك :((الأمريكي والروسي والتركي والإيراني لكل منهم اطماعه لانهم ليسوا جمعيات خيريه نحن نرى الان مساعدة ايران للمقاومه ربما الأهداف ليست كاهداف تركيا لكن هناك مصلحه للدوله الايرانيه باتخاذ هذا الموقف)) .
    أخي محمود الطحان
    انظر الى نص ما قاله القيادي في حركة حماس الأخ محمود الزهار في زيارته لطهران قبل يومين ، قال :
    ((من حقنا تلقي المال والسلاح من إيران . وهم يمنحونا ذلك في سبيل الله ، وأنا شاهد على ذلك)) .
    فأين قولك من قول الزهار .

  15. الراجحي
    لأول مرة أتفق معك فيما كتبته .
    ولكن أختلف مع أخينا الردادي فلا زالت متلازمة ايران تعمل فيه ، ولا يستطيع تحرير نفسه منها ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .

  16. لَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ
    حكومة ال سعود مبنيه علي الظلم و اغتصاب الحقوق
    و سفك الدماء
    بالامس شهد شاهد من أهلها، سيدهم الاكبر ترمب حين قال لولا السعوديه لما بقة إسرائيل هل تريدون شاهد
    اكبر من هذا اللهم نبرء إليك من هذه العصابة و اعماله

  17. الى الراجحي
    حرية المرأة هذه الموضوع اكبر منك
    و لا يخصك و المطلوب منك ان تكون محترم مع المراه و المراه مجتمع كامل
    ارجو اهتمامك بعدم اغتصاب الطفله
    بحاجه الزواج الحلال و انا لا اتكلام عن الدين و حريه المراه هيا اخلاق

  18. أخي العزيز غازي الردادي المحترم بعد التحيه
    سبق أن رجوتك بعدم التطرق لرموز وطنيه خاصه المتوفين منهم لأنهم بدار ألحق ولا يجوز ذكرهم بسوء بل بالترحم عليهم وليس بذكر أي شيء يسىء لهم…قلتها سابقآ إن عبد الناصر رحمه الله كان زعيما عربيا ودوليا وكان من صفاته وأخلاقه أنه نظيف لم يستغل منصبه لمصالح عائلية كما فعل غيره بل مات وهو منهمك بوقف نزيف الدم بين الاخوه الأردنيين والفلسطينيين ولا أحد ينكر ذلك…كما أنني ذكرت الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله واسكنه فسيح جناته واياديه البيضاء بمعظم الدول العربيه والإسلامية ومواقفه الوطنيه أثناء حرب اكتوبر.. وأيضا الملك فيصل رحمه الله وغيرهم من رموز أمتنا سواء كنت علي توافق معهم أم علي خلاف فلنترك هذه العبارات التي تزيدنا خلافات وأخص منهم الذين توفاهم الله فلا داعي لذكرهم إلا بالخير والدعوه لهم بأن يرحمهم الله ويغفر لهم….مع تحياتي وتقديري

  19. توقفت عن القراءة عندما وصلت لعبارة “المذهب الوهابي” في الاسلام أربعة مذاهب فقط ، الشافعية و الحنبلية و المالكية والحنفية ، دعوة الامام محمد بن عبد الوهاب لم تكن مذهبا و إنما عودة للاسلام في حلته الاولى و نبذ عبادة القبور و الخرافات و البدع التي تراكمت مع الزمن ، الشيعة يبغضونه لانه كفرهم بسبب سبهم لأم المؤمنين عائشة و لعمر رضي الله عنهما ولانهم يعتقدون بأن الوحي نزل بالخطئ على محمد صلى الله عليه وسلم وكان لينزل على علي رضي الله عنه.

  20. الأخ الكريم يوسف أحمد تحياتي وتقديري لك وبعد
    أشكرك على طيب كلماتك رغم قناعتي التامه بأن مااقوله هو جزء يسير مما يجب علينا جميعا قوله وأن نلتزم باخلاقنا التي نشانا عليها بأن نكون أخوه وأن تكون الكلمه الطيبه هي لغة تخاطبنا وليس التخوين والبذاءات لكي نظل متمسكين كما يقولون بشعرة معاوية ولا نقطعها مهما حصل… الهجمه علينا شرسه ولا تفرق بين أي عربي الواجب في حالتنا المزريه هو أن نكون أخوه بوجه كل من يريد الاساءه لأي منا وليس العكس هذا هو واقعنا للأسف الشديد أصبحنا نشمت بمصائب بعضنا البعض خدمه للغير وبالمجان…بارك الله فيك اخي الكريم وكثر الله من امثالك

  21. He was wise enough to discover that EDUCATION is the most powerful weapon to build a modern country. Rahmaato Allah ah on his soul.

  22. عزيززي السيد محمود الطحان
    اعزك الله واكرمك اتشرف بالسؤال عن عملك ومكان افامتك لمحببتي لك ولسمو اخلاقك / اكثر الله من امثالك الطيبين في هذا الزمن الاغبر / مع عاطر محبتي لشخصكم تاكريم

  23. ونادي بحرية المرأة ……..
    من العناوين الرئيسية التي غزا بها الغرب إعلامنا العربي والإسلامي ، فتلقفها المغتربون من بني جلدتنا ، يتغنون بها في كل محفل ، وكأننا جئنا من ادغال افريقيا ليس لنا معرفة بالأخلاق ولا دراية بالأسرة والزوجة والأم والبنت ،
    المرأة لها حرية الخروج والسفر لوحدها ممنوع
    المرأة لها أن تلبس كما تشاء وتخرج ممنوع
    المرأة لها أن تتزين وتتعطركما تشاء وتخرج ممنوع
    المرأة لها أن تصاحب رجل من غير الزوج ممنوع
    المرأة لها أن تطلق وتتزوج لوحدها ممنوع
    المرأة لها أن ترث مثل الرجل بالتساوي ممنوع
    المرأة لها أن تختلط بالرجال في كل مكان ممنوع
    فهل دين الإسلام حرم هذا أم دين (( الوهابية )) ؟
    يا من تلصقون الوهابية بحرية المرأة .
    طبعا حرية المرأة التي يطالب بها الغرب هي إباحة كل الذي ذكر ، واخونا طبعا ينادي بنصفها فقط !
    طبعا فيه أمور أخرى اختلف فيها العلماء منها تغطية الوجه .

  24. السيد غازي الردادي … حقبة عبد الناصر انتهت بسلبياتها و ايجابياتها .. ما استوقفني انك شبهت عبد الناصر بإيران الان يبثون الفتن .. اقول ولست بمحام احدهم … إن كانت إيران تنشر الفتن فحكامك و ولاة نعمتك ماذا ينشرون عدا عن الأجساد ……. !!!
    دعم الفصائل الطائفية في سوريا هاذا نشر السلام
    دعم طائفة مقابل اخرى في لبنان هاذا نشر للمساواة
    دعم انقلاب عسكري في مصر هاذا دعم للحرية
    القتل في ليبيا حقن لدماء المسلمين
    دعم الاستقرار في تونس فقط لوجه الله !!!
    عدا عن بيع اولى القبلتين و ثالث الحرمين من قبل حكامك و من عاونهم
    يا رجل اصمت بربك

  25. يجب على شعب المملكه و أل سعود عزل سلمان وبن سلمان وحاشيت الديوان الملكي والتغيير في المملكه وتحويلها لملكيه دستورية والسماح بإنشاء الأحزاب والجمعيات السياسيه وحرية صحافه وانشاء برلمان ونصرة الإسلام وعدم تصنيف المقاومه بالإرهاب وعدم تسيس الحج هذا إذا أرادوا الإرتقاء ببلدهم أما إذا بقي سلمان وإبنه مبس وحاشيت الديوان الملكي فالقادم إقتتال داخلي بين الأمراء و تناحر مسلح بين القبائل وسيؤدي هذا إلى تقسيم المملكه إلى مناطقها القبليه الثلاث (الإحساء – نجد – الحجاز) لذا يجب على شعبنا في المملكه أن يطالب بتغيير مشروع سلمي لكي يكون له دور في ادارة بلده خوفا من حدوث الإقتتال الدموي وفي الختام انا كفلسطيني من غزه لا أتمنى لشعبنا في نجد والحجاز إلا كل خير وسلامه وإزدهار ونتمنى ان يأتي حاكم مثل الملك فيصل رحمة الله عليه الذي ناصر المقاومه وناصر القدس بحق وشكرا

  26. اكثر ناس تمدح الموتى العرب
    اما في حياته فلا ذكر له ،الله يرحم كل انسان طيب شجاع يساعد المحتاجين
    ويقف وقفة عز بوجه الظالمين.

  27. رحم الله الأمير طلال رحمه واسعه فانه كان انسانا بكل ماتحمله الكلمه من معني حيث انه اختار العمل مع منظمة اليونيسيف التي تعني بالأطفال هذا يدل علي انسانيته وعظمته “”” لهذا أقول من الخطأ الكبير التعميم باي شيء سواء بالحكم علي اخلاق اسره او بلد مهما كانت الأمور تسير أحيانا يكون شقيقين من اب وام واحده وتجد كل منهم يسير باتجاه معين لهذا التعميم خطا ومرفوض
    للاخ خواجه فلسطين العزيز أقول انني قضيت اكثر من عشر سنوات في أمريكا وكان جيراني بعض الطلبه السعوديين وكان هناك مجموعة طلبه من عدة دول ومنهم فلسطينيين بحكم ان موقع بيتي قريبا من الجامعه ساقول لك والله يحاسبني علي كل مااقوله ان مارايته من اخلاق الطلبه السعوديين الذين عرفتهم هو شيء افتخر به وبصداقتهم حتي اليوم وهم من عائلات وقبائل معروفه ومنهم من كان يرافقه اسرته كانوا قمه في الاخلاق العربيه الاسلاميه الاصيله “”ارجوك يااخي الكريم التعميم والتذكير بالمآسي التي حصلت لا داعي لها ابدا دعنا نعود للتآلف والمحبه فيما بيننا لان المؤامره كبيره علينا جميعا ودون استثناء “””
    هاهو ترامب قدم سوريا هديه لاردوغان وقال له سوريا لك هل سمعت تلك الاخبار !!! الجميع يتآمر علينا وكاننا قطعان من الخراف ولن تقوم لنا قائمه الا بوحدتنا ولن اياس ابدا من عودة الروح لامتنا والبدايه من تصرفاتنا مع بعضنا البعض “”” الأمريكي والروسي والتركي والإيراني لكل منهم اطماعه لانهم ليسوا جمعيات خيريه نحن نري الان مساعدة ايران للمقاومه ربما الأهداف ليست كاهداف تركيا لكن هناك مصلحه للدوله الايرانيه باتخاذ هذا الموقف مع انني اتمني من الجميع عدم اثارة الفتن الطائفيه نحن جميعا سنه وشيعه وغيرها من المذاهب بنظر الغرب نحن جميعا بسله واحده مسلمين ولا يجوز ابدا تكفير مذهب يقول أصحابه لا اله الا الله محمد رسول الله “”” العالم باسره يتآمر علينا وعلي اوطاننا ونحن نختلف بين سني وشيعي وفلسطيني ولبناني هل يجوز هذا الجنون ان يستمر الي مالا نهايه

  28. – يبدو أن أحد ,, المعلقين ,, يعيش حاله من الإنفصام مصحوبه بجنون العظمه , بحيث خيل له أنه وكيل من وكلاء الله على الأرض .. يمنح الرحمه للميت أو يمنعها عنه و كأن مفاتيح الرحمه بيده ..
    – رحم الله الأمير طلال .. و جميع أموات البشر من مختلف الأجناس و الألوان و العقائد .. و ليذهب لمزابل البشر من ينصب نفسه سفيرا فوق العاده لرب العالمين ..

  29. ال غازي الردادي
    سيد غازي أنت قولت الآتي
    والله يطول في عمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الامين ،
    تحياتي ،،
    ولي العهد الأمين على ماذا على المنشار و بيع القدس و خيانة أموال المسلمين
    مع تحياتي الى الاشراف

  30. الى السيد غازي الردادي: أتفق معك تماما أن “الناصرية” جلبت الويلات على هذه الأمة لأسباب لن أخوض فيها لكن أهمها هو فساد من “تولوا الأمر” في حينه ومن بعد ذلك، لكني أتساءل … ومن نفس المطلق والمنطق الذي تستخدمه في عرض أفكاركم …. دول فقيرة ولم يكن لها من الخيرات نصيب أمثال سنغافورة أو مستنقع البعوض كما عُرفت تاريخيا … ماليزيا التي أمعنت بريطانيا في إستنزافها …. كوريا الجنوبية التي خرجت من الحرب الكورية صفر اليدين بعدإستيلاء الشماليون على كل شيء بعون صيني وروسي …. وغيرهم من الأمثلة … دول لم يكن لها من مكان تحت الشمس سوى الأسم على الخريطة … نهضت وبنت صناعات وصارت محط أنظار العالم كله …. بينما بلاد الحرمين والتي حباها الله بميزات لها أول وليس لها آخر من كونها بلدا آمنا فيه من الخيرات ما لا عد له …. مكانتها الإسلامية لا يعدلها شيء في الكون … إمكانيات النهضة فيها كونها كانت “حليفا” لأمريكا كما كانت ماليزيا وسنغافورة وغيرهم … ومع هذا لا تزال بلاد الحرمين بلد إتكالي لا ينتج عود كبريت …. نعم لديكم صناعات تحويلية بتراخيص من شركات عالمية وهذا أمر لا أنكره … لكن عدا عما أنتجتومهم من دعاة الفتن … ذكرني بشيء صنعته بلاد الحرمين لتباهي به الأمم …. سجاد الصلاة الذي يُباع في مكة والمدينة من كل بلاد العالم … المسابح أنتاج صيني وتركي …. عندما تلقون اللوم على جهة ما أنها كانت سببا لفساد تلاميذها ودمار البلاد … لا تنسى نجابة من أنتج نظامكم في إفساد مئات الأمور وآخرها منتيجة قرار حكومتكم الفذ بزيادة إنتاج النفط في أعوام 2013 و 2014 والذى أدى لمصائب على الناس مازالت آثارها الكونية (وليس المحلية كما في أمثلتكم عن تلاميذ عبد الناصر) لليوم لأن قيادتكم الحكيمة ليس لديها القدرة على التمييز بين “الاسترخاء” و ” الاستخ…” والباقي ما زال في علم الغيب!!!

  31. الله يرحمه برحمته الواسعة و يسكنه الفردوس الأعلى مع الأنبياء و الرسل و القديسين.

  32. اتمنى أن نشاهد نجله الوليد يسير على خطاه خصوصا بعد ما ذاق من هوان الإعتقال

  33. الى غازي الردادي
    عندي سوال لك انتم ترسلون شبابكم الى الخارج ليدرسون الطب لكي يذبحون الناس في المنشار و تعليم قياده الطائرات لكي يفجرون انفسهم و يقتلون الأبرياء
    ؟

  34. انا لا اعرف شئ عن المرحوم
    اذا العم احمد الياسيني و الاخ عبدالباري وهم من شرفاء ابناء بلدي قالوا عنه محترم رحمة الله عليه

  35. رحمه الله … الميت لا تجوز عليه غير الرحمة ، أسهب السيد عبد الباري في ذكر خصاله ، قد يكون ذالك صحيحا ، الرجل عاش طويلا بعد عودته من منفاه في مصر ، السؤال هو لم عاد ؟؟ وكيف عاد ؟؟ هل كانت هناك شروط لعودته ؟؟ وما هي الانجازات ( ان كان هناك أي منها ) التي يمكن أن تسجل له ؟؟ رحم الله فقيد أهله مرة أخرى

  36. التعليق:رحمه الله اخي عبدالباري اتمنا عليك طرح موضوع مهم . هل الاستقلال كذبه ووهم . هل الوطن العربي الان مقبره للأبداع والمبدعين . هل تلاشت المرؤه او قتلت التي عرفها العرب ماقبل الاسلام وهل العملا نجوم هذا العصر او الدياثه اصبحت سلوك يومي . لا ادري امه واهنه تحارب احراره وابطالها . شكرا يا اصيل .

  37. التعليق:رحمه الله اخي عبدالباري اتمنا عليك طرح موضوع مهم . هل الاستقلال كذبه ووهم . هل الوطن العربي الان مقبره للأبداع والمبدعين . هل تلاشت المرؤه او قتلت التي عرفها العرب ماقبل الاسلام وهل العملا نجوم هذا العصر او الدياثه اصبحت سلوك يومي . لا ادري امه واهنه تحارب احراره وابطالها . شكرا يا اصيل .

  38. كان إنسانا غيوراً على وطنه وعلى أمته العربية، متفتحاً ومتزناً في أفكاره، رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

  39. جزاكم الله خير هكدا الفناكم امينا ومتوازنا فيما تكتبون ومثلكم وعلى دربكم الرحمه والغفران لل مير طلال.

  40. ان كان كذلك فله حق على من يعرف عنه التعريف به و نشر ما يعرف

  41. كل ممارسات النظام الفرنسي تجاه الوطن العربي مشبوهة .. فمن مرحلة الاستعمار الفرنسي في سورية الى الاستعمار في الجزائر بلد المليون و نصف شهيد الى الاندساس في سورية و دعم العصابات الارهابية فيها بالخفاء تحت اكذوبة اصدقاء سورية و دعم عصابة الخوذ البيضاء في الخفاء المرتبطين بجبهة النصرة الارهابية وقنل المدنيين السوريين بالالاف .. هذا هو الوجه الحقيقي للنظام الفرنسي منذ عشرات السنيين ولا يمكن الثقة به مطلقا من قبل 400 مليون عربي اصيل وحتى نشر العلمانية و الالحاد في فضائياته باللغة العربية فيجب الحذر التام . هذا النظام يستعمل اساليب خبيثة خفية في العدوان و التآمر على العرب فهو اندس في الجزائر حتى بعد انتصار الثورة و تمنى الاطاحة بالزعيم الوطني هواري بومدين و حرض الشاذلي بن جديد على تغيير البوصلة و ادخال الراسمالية و تمييع النظام و تدجينه . على الدولة الجزائرية الان تثبيت حزب جبهة التحرير الوطني و حكمه و تأمين نظام عروبي مؤسسي مستمر للحكم بعد بوتفليقه لكي يفوت الفرصة على اندساس النظام الفرنسي و الاسرائيلي مجددا .

  42. في برنامج شاهد على العصر ، ذكر الامير الراحل ان خلافه مع عبدالناصر
    كان بسبب قصف الطائرات المصريه للمدن السعوديه في الجنوب ،
    وقال الامير انه دخل على عبدالناصر معترضا على القصف الجبان ،
    فرد عليه عبدالناصر انه بسبب إمدادات تأتي للقوات الحكوميه من السعوديه ،
    ولم يقبل الامير عذر عبدالناصر ، وغادر القاهرة وعاد للسعوديه ،
    الامير طلال ذكر انه كان يعيش في لبنان بعد مصادرة جواز سفره ، وانه ذهب
    للقاهره بعد ان وعده عبدالناصر بمنحه جواز سفر ليستطيع ان يتنقل به
    ولكن عبدالناصر لم يمنحه الجواز الا بعد سنه ، وانه اراد ان يستغله ضد بلده ،
    عاد الامير طلال للسعوديه وانتهت حقبه كانت المنطقه اغلبها تعج بالثورات
    والانقلابات ، وكان عبدالناصر مثل ملالي ايران اليوم كله همه بث الفتن
    في الدول العربيه بسمى ثورات ضد الحكام ، أهمل بلده ونسي العدو ،
    فعل ذلك ضد السعوديه وسلطنة عمان ودول الخليج والاردن والمغرب ،
    كان يريد عسكرة هذه الدول ليجد فيها طغاه مثله وتلميذه القذافي وصدام
    وغيرهم ، لكن الله خيب مسعاه ولذلك نجد الدول التي تآمر عليها عبدالناصر
    وفشل فيها ، هي اكثر الدول العربيه امنا واستقرار ،، رحم الله الامير طلال
    والله يطول في عمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الامين ،
    تحياتي ،،

  43. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    الامير طلال بن عبد العزيز ال سعود الراحل ، يستحق الرحمة ؟
    فلا يسعني إلا ان اقول فليرحمه الله وليجعله في زمرة عباده المؤمنين الصادفين
    والشهداء الصالحين وفي جنان النعيم يا ابوالوليد مع الخالدين !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  44. من المفيد اجراء تقييم لمسيرات العودة و زيادة مردودها و توجيه دماء الفلسطينيين الوطنيين الى القيام بعمليات نوعية كما حققها اشرف نعالوة و امثاله و زلزلوا العدو الاسرائيلي فكل مقاوم يستطيع قتل خمسة من جنود العدو المجرمين . العدو لا يكترث الا في حالة ايلامه و استراتيجية الايلام يمكن تطبيقها بفاعلية من قبل المقاومة و الجميع شاهد كيف اصيب العدو بالهيستيريا عندما اطلق مقاوموا غزة 400 صاروخ عليه وعندها هرول الى النظام المصري مرعوبا لانقاذه كالعادة .. هذا هو الحزم العملي الذي يفيد . اما فقط التهديد بمسيرات سلمية فليس كافيا رغم اهميتها ولكن ماذا بعد فدول الغرب اغلقت اعينها وعملاء العدو في المنطقة حاصروا غزة بلا ادوية و استشفاء او غذاء بل العدو يتلذذ بقتل النشطاء او جرحهم كل اسبوع . يجب استخدام سلاح الردع الصاروخي بالزام العدو الاسرائيلي و ايلامه لفك الحصار كليا عن غزة وهذا هو الهدف الاساسي الان وهل تحقق

  45. رحمه الله عندنا بالبلد بنى وجهز قسم الطواريء كاملا في مستشفى جنين الحكومي وهذا يحسب له وان شاء الله في ميزان حسناته

  46. الموا قف الحازمة الوطنية هي للرجال فقط و تبقى في ذاكرة الشعوب و التاريخ الى الابد اما من هم ليسوا كذلك فسيندثرون سريعا وكأنهم لم يوجدوا و تنساهم الشعوب سريعا .

  47. هناك انفصام شخصية عند القلة من الانظمة (العربية ) الحاكمة فمثلا النظام القطري ينشرون اخبار مسيرات العودة الفلسطينية ثم يبادرون في الخفاء الى جهود اطفاء مقاومة الضفة الغربية و السكوت عن مؤامرة ( صفقة )القرن ثم يقبلون بالتطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام و استضافة وفوده الرياضية طاعة للعدو الاسرائيلي .. متى يعالجون هذا الانفصام لانه يفقدهم المصداقية بين الشعوب الى الابد !!

  48. اذا كان هناك من بذرة خير في آل سعود اليوم فانه الامير طلال رحمه الله

  49. رحمه الله وتغمده بواسع رحمته
    سيذكره قومه وقد جد جدهم وتكالبت عليهم الامم وفي ظلمات الليالي وما اكثرهن سيفتقد البدر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here