كيف يمكن الحاق الهزيمة بصفقة القرن دون استراتيجية هجومية أو حتى دون استراتيجية دفاعية

بسام ابو شريف

هل ان “مفكري” الثورة الفلسطينية عاجزين عن التقدير، ورسم الخطط النضالية ضد مخططات العدو؟

هل العقم الذي تعاني منه القيادة صفة غالبة على الوضع بمجمله؟

القرارات المتتالية التي يتخذها المسؤولون الاسرائيليون لتهويد القدس، ومنع الفلسطينيين من دخول الأقصى هي مقدمات ضرورية للاستيلاء على الضفة الغربية، وتهجير أهلها تماما كما هجرت عائلات سلوان من بيوتها بالقوة، ودون أن تواجه بمقاومة ممن يتحملون مسؤولية الدفاع عن أبناء الشعب الفلسطيني أي “السلطة”، والأمر لايتعلق ببلدة سلوان المحاذية للحرم القدسي، بل انه سيسري على كل أنحاء الضفة الغربية، أو حيثما يريد المستعمرون المسلحون وهم قوة عسكرية نظامية ترتدي ملابس عادية وتحمل سلاح الجنود، وتضمن لها القوات الخاصة الاسرائيلية حماية أثناء ارتكابها الجرائم ضد الفلسطينيين، هذه الاستباحة التي يضع لها كنيست العدو قوانين تتنافى مع كل المبادئ، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني تمر دون أن يتصدى لها أحد… حتى بكلمة انتقاد واحدة؟!

ما يجري في فلسطين المحتلة، هو سلسلة من الجرائم العنصرية الدموية التي لاتتخذ الدول الأوروبية منها موقفا، وهي بذلك تضع نفسها في تناقض فاضح ومكشوف مع مبادئها المعلنة وما تتبجح به حول حماية حقوق الانسان.

لقد أقامت هذه الحكومات الدنيا، ولم تقعدها حول اغتيال خاشوقجي – الذي كان خادما للنظام الملكي ومقربا من السي آي ايه، لكننا لم نر أي اشارة ترفض قتل الأطفال على يد الصهاينة وحرق وتدمير بيوت الفلسطينيين، وارتكاب المجازر والاغتيالات بشكل منهجي .

لم نر تعليقا واحدا واضحا على ما وثق من قتل تلاميذ المدارس والأطفال والرضع على أيدي المستوطنين العنصريين الذين تدعمهم مباشرة الولايات المتحدة ودول أوروبية وعلى رأسها بريطانيا، هذا النفاق لم يعد له مكان، انهم يكذبون كما يتنفسون .

ولاشك ان المعركة التي خاضتها الهان عمر – عضو الكونغرس الاميركي معركة هامة ولابد من اسنادها والبناء عليها، فقد اتهمت الهان عمر باللاسامية لأنها انتقدت اسرائيل في معرض اصرارها على صياغة قانون جديد يعمم موقف ادانة الكونغرس للتفرقة العنصرية، ونجحت في تمرير قانون معاداة ” الحقد والكراهية، والذي وسع دائرة ادانة المعاداة للاسامية لتشمل المعاداة للاسلام ” ، نقول البناء على هذا فهل لدى القيادة الفلسطينية من هو قادر على التفكير والبناء ؟

 الهان عمر أشارت الى ماتقوم به اسرائيل من أعمال اجرامية ضد الفلسطينيين فهوجمت على انها معادية للسامية، هل فكر أحد بحرمان اسرائيل من الاستحواذ بشكل حكري واحتكاري على تعبير السامية ؟

من هم الساميون ؟ وكم يشكل اليهود منهم ؟ وكم يشكل اليهود الشرقيون ” العرب “، منهم كلها أسئلة لها أجوبة، فالساميون تسلسل عرقي يحاول الاسرائيليون احتكاره ليعني اليهود كما زوروا التاريخ والحقائق ليحولوا اليهودية الى قومية، ورغم أن هذه الكذبة واضحة الا أن أحدا في الغرب ” المثقف “، لم يتوقف أمام هذه الكذبة .

لايشكل اليهود بمجملهم أكثر من 0,28% من الساميين، واذا دققت تجد أن الساميين اليهود هم اليهود الشرقيون، لايوجد ساميون لهم عيون زرقاء وشعر أشقر كما تجد في الاشكنازيين الذين جاءوا من اوكرانيا وروسيا والمانيا، ويشكل العرب 98% من الساميين لذلك فان معركة توضيح الهوية السامية قد تقلب الطاولة، وعندما يصبح الأمر متصلا بمعاداة العرب ستجد اوروبا والاميركيين ينسحبون تدريجيا من ادانة ” المعاداة للسامية ” .

ان مايجري في فلسطين، هو معركة تصفية جسدية لشعب ولقضية هذا الشعب ، وهذا يتطلب رسم استراتيجية دفاعية هجومية الطابع على كل الأصعدة، وأهم هذه الأصعدة هو اشعار العدو عبر خط نضالي منهجي ان لكل اعتداء ثمن كبير، فعدم شعور العدو أن لجرائمه ثمن باهظ يشجعه على ارتكاب المزيد، وآن الأوان لهذه السلطة أن تتوقف عن الخوف والتخويف  فشعبنا شعب مناضل وقادر وجاهز للعطاء والتضحية فماذا تنتظر السلطة ؟

هل تنتظر أن يعتقل المستوطنون ابو مازن ؟

الحاجة لرسم استراتيجية هجومية للدفاع عن الشعب الفلسطيني ملحة، فكفى كلاما لايقنع أحدا  اذ أن دحر صفقة القرن لايأتي بالكلام بل بالنضال .

مفكر وسياسي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. الخطوة الأولى في اية مواجهة هي كف يد جميع من يدعي انه من القيادات الفلسطينية، فهم من اوصل القضية الفلسطينية الى الحال التي هي عليه، وعندما اقول جميع القيادات اعني جميع القيادات التقليدية في جميع الفصائل من دون اي استثناء، فما نجاح العملاء بينهم الا نتيجة تقاعس الباقين.

  2. الأستاذ بسام ابوشريف المحترم تحيه طيبه وبعد
    أتمني عليك أن تكتب مقال تشرح لنا أو الأفضل توجيه المقال كرساله لفخامة الرئيس المناضل محمود عباس تشرح له بالتفصيل الممل كيفية المفاوضات التي جرت بين كيسنجر والوفد الفيتنامي الثوري وتوسلات كيسنجر للوفد الفيتنامي بوقف إطلاق النار أثناء التفاوض الذي يجري في باريس؟؟؟وهل استجاب الفيتناميون لطلب أمريكا العظمي؟؟؟وكيفية خروج أو هروب السفير الأمريكي من سفارته في سايجون حافي القدمين لأن الثوار هزموا أمريكا ودخلوا سايجون فاتحين ووصلوا إلي مدخل السفاره الأمريكيه…وهل ساعدت أمريكا عملاؤها بحمايتهم أم تركتهم لمصيرهم المحتوم كعملاء بدون كرامه ولا يستحقوا إلا الاحتقار
    أتمني عليك أن بكون مقالك القادم رساله لكي يعرف سكان المقاطعه أن المفاوضات لن تجلب لهم غير الذل والمزيد من العربده الصهيونيه أرجو أن تكون عبره للذين يجمعون المال الحرام ولا يهتموا بشئ غير جمع الأموال لأنهم لا ينتمون لأرض فلسطين المقدسه

  3. ميران بنت فلسطين
    اعزك الله وضعت النقاط علي الحروف
    ووضحتي سبب المعاناة التي يعاني منها اهالينا في فلسطين . مااسهل ان يجلس كاتب امام شاشة الحاسوب ويتناول القهوة ويقول ويكتب ماشاء بدون معرفة حقيقية لتداعيات الازمة

  4. بإمكان أمريكا حل مسألة اليهود جذرياً لو كانت تريد مصلحتهم وليس استغلالهم بأن يصدر الكونغرس قرار بالإجماع بتخصيص مساحة مساوية لفلسطين على أحد سواحل أمريكا بمنطقة مناخها كالبحر المتوسط لإقامة ولاية لليهود فيها مع تمويل لإقامة بنية تحتية لمدن ومساكن ونقل 7 مليون يهودي من فلسطين إليها خاصةً أن نصف يهود العالم حالياً بأمريكا، والحل الثاني قيام أمريكا بفرض إعادة اليهود من فلسطين لمدنهم الأصلية بالعالم العربي والإسلامي وشرق اوروبا وروسيا مع ضمان أمنهم وعرضهم ومالهم وإعادة عقاراتهم ووكالاتهم وورشهم لهم.

  5. ميران بنت فلسطين
    يسلم تمك
    الذي اضاع فلسطين هم كتاب الصالونات ومن يتعاملون مع المعاناة علي انها مقالات يكتبونها وهم متنعمين داخل بيوتهم

  6. استاذ بسام .. انت تعرف وعايشت ورأيت ان القرار الفلسطيني ( سياسي وامني واقتصادي ) هو قرار الرئيس فقط .. في ايام الرئيس الراحل عرفات واليوم عباس .. وكل الاطر سواء م ت ف او السلطة مجرد ديكور ..

  7. ان التنسيق الامني هو جزأ من صفقة القرن. اي انه المطلوب التنسيق الامني من الفلسطينيين وكل الدول العربيه. فكيف نطلب من الدول العربيه ان تقطع علاقاتها مع الدوله الصهيونيه والتطبيع معها والفلسطينيين يطبعون باهم نقطه من صفقات القرن وهي التنسبيق الامني. وكذلك مطلوبا وقف التنسيق الامني بين الاردن والصهاينه ومصر والصهاينه. ان التنسيق الامني هو جزء من صفقة القرن فمن يريد بان ينهي صفقة القرن عليه ان ينهي التنسيق الامني مع الدوله الصهيونيه.

  8. I feel really optimistic to see all these comments from different schools to all articles in Raialyoum, thanks Mr Atwan.?. Miss Diana Fakhouri your request is only fair, Palestinians have no more to loose, declare Palestine as an Arab Republic irrespective of what the enemies want.Best Regards

  9. لا تنسى تجنيد ابناء السلطه في التعليم و غسل ادمغتهم في الجامعه الغربيه ليكنون صهاينة تحت اسم السلام

  10. الى الاخت الفاضله ديانا فاخوري
    بعد التحيه والتقدير
    ابو مازن تنازل عن قريته في صفد و الي يتنازل عن بيته يتنازل عن بلدة و يصبح بدون بلد و عندي شك في دم عباس بأن يكون فلسطيني

  11. الاستاذة الكاتبة ديانا فاخوري
    انتم تحملون القيادة السياسية فوق طاقتها . من السهل علي من لايعيش في وسط اجواء المعاناة والتهديدات ان يكتب وينظر في الفراغ وهو جالس في حجرة مكتبه . تدعوه الي اعلان الجمهورية الفلسطينية المتحدة , هكذا من دون ضمانات والانظمة العربية جميعها قد نفضت اياديها عن القضية الفلسطينية , واذا حقق دعوتك التي بصراحة اعتبرها مجرد دعوة كاتبة تحلق بعيد عن ارض الواقع , ثم خذلتة الامة العربية ودول مجلس التعاون الاسلامي ماذا يفعل ؟ وماذا يفعل الشعب الفلسطيني الذي يعيش في اقصي الظروف الاقتصادية . واي امم متحدة ينتزع منها الاعتراف اعتقد ان حضرتك لاتقرأين الواقع جيدا وتكتبين بعاطفة ليس لها علاقة بالواقع . الشعب الفلسطيني يعيش في معاناة متجددة ولاينفعه الكتابات العاطفية والشعارات التي لاتسمن ولاتغني من جوع

  12. اي تحيه للكاتب مقال ممتاز

    بس اخي لاتوجه النقد فقط لسلطه دايتون فا الخيانه واضحه جدا سلطه مناصب كذابه
    المفروض اللوم يوجه الي الشعب الفلسطيني الي خنع وقبل با الوضع الواقع رأينا الشهر الماضي المضاهرات العارمه ضد قانون الضمان الاجتماعي ولم نرا اي مضاهرات
    عندما كانت تضرب غزه ويقتل اطفالها ونسائها وشيوخها نحن شعب قبل بحياه الذل والهوان
    اذكر في انتفاظه الحجاره مشاركه جميع اطياف الشعب الفلسطيني شغلوا العالم كلو با الحجاره فقط شعب كان عندوا كرامه بس الان للاسف
    اول نتغير ونغير العصابه التي ببتحكم فينا وشكرا

  13. يا استاد لم يعد هناك مفكرون من الأساس!!!!!
    التفكير الوحيد آلان هو التفكير في هدم ما فكر فيه قادة التورة الفلسطينية مند انطلاقها!!!
    التفكير الوحيد آلان هو جمع المال تم المال تم الملايين ….لا غير..!!!

  14. مقال جيد ويجب لأخذ بمضمونه للتحضير لمرحله القادمه ولكن لا حياه لمن تنادي فالمحيط غارق اما في التطبيع والتامر او في لمعلمه الجراح واستعاده العافيه من مؤامره كونيه حيكت ضده لنصل الى ما وصلنا اليه. اما السلطه وعباس فهما اداه لهذه الصفقه منذ وقع اوسلو عن علم او جهل هو من أوصل نضالنا الى حائط مسدود بعدما كانت كل دول العالم تساند الحق الفلسطيني باستثناء اميركا وجنوب أفريقيا وكانت الصهيونيه حركه عنصريه حسب الأمم المتحدة آنذاك. اما الان فأكدنا ان نوصف اَي النضال الفلسطيني في الأمم المتحدة في الامس القريب ونضالنا بالارهاب ونفذنا بأعجوبة وبفارق بسيط. السلطه في الضفه تعلم علم اليقين ان لا دوله ولا قدس ولا عوده للفلسطينيين ترجى من اوسلو ومع ذلك ورغم توصيات المجالس الفلسطينيه وتجمعاتها بالانسحاب من اوسلو الا ان السلطه تصم اذنيها كونها تحصل ولو القليل من الفتات من اوسلو لخدمه الطبقه المتنفذه والمسيطرة على القرار الفلسطيني في الوقت الحاضر.

  15. اما وقد قرأت مقال المناضل الاستاذ بسام ابو شريف، فلا بد من استدعاء:
    اولا- شعار كان قد رفعه قائدِ مقاومةِ شعبِ شكتاو في أميركا الشماليّة، “تكومسة”: “إما المقاومة و اما انتظار الإبادة”!

    ثانيا- صرخاتي المتكررة المتواصلة ل “ابو مازن”: [ماذا تنتظر (هل تنتظر الإبادة!؟) وترامب ماض يعمه في غيه و طغيانه، وقراراته تترى وتتزاحم!؟ اتخذ موقفا “براغماتيا”: طلق أوسلو وأعلن قيام “الجمهورية العربية الفلسطينية” المستقلة بعاصمتها القدس، وبلاءاتها الثلاثة!]

    أنتم مؤمنون، وعلي ان اذكر انني “كنت قد وجهت نداء مكررا، مكررا .. معجلا، معجلا الى الرئيس الفلسطيني ليتخذ موقفا “براغماتيا” يطيح بصفقة القرن ويجهضها ولعل هذا أقصى ما يستطيعه من موقعه الحالي .. خاطبته وا خاطبه بكل اخلاص ان قم باضعف الإيمان في ظلّ تواتر التقارير والتسريبات و تزاحم القمم والجولات و الزيارات واللقاءات – السرية منها والعلنية – وما يجري على الجبهات ومختلف التغطيات:
    أعلنها وطلق أوسلو ثلاثا .. وليكن اعلان الاستقلال مصحوبا بلاءات الخرطوم الثلاثة!

    أعلن قيام “الجمهورية العربية الفلسطينية” المستقلة ..

    أعلنها و اسقط “الصفقة” بقرنها و قرونها ..

    أعلنها “أبو مازن”، أعلنها – و لو من غزة!

    أعلن قيام “الجمهورية العربية الفلسطينية” المستقلة على كامل التراب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية بحدود الرابع من حزيران عام 1967 .. أعلنها وطلق أوسلو ثلاثا .. وليكن اعلان الاستقلال مصحوبا بلاءات الخرطوم الثلاثة: لا صلح، ولا اعتراف، ولا تفاوض مع العدو الصهيوني قبل عودة الحقوق الى اصحابها بما في ذلك حق العودة!

    اعلنها وضع الجميع امام المسؤوليات التاريخية!

    اعلنها وأثبت قدرة الشعب العربي الفلسطيني على خلق واقع موضوعي جديد!

    أعلنها وانتزع التأييد من الأمة العربية شعوبا ودولا، ومن دول مجلس التعاون الاسلامي والأمم المتحدة!

    أعلنها وأعد لنا الروح ونحن نرى المنكر، وأي منكر أعظم من احتلال فلسطين واغتصابها من النهر الى البحر ومن الناقورة الى أم الرشراش؟ لنعمل على تغيير المنكر ولو بأضعف الإيمان، فلكم ارتقی الشهداء قرعا للأجراس مؤذنين باستعادة فلسطين، كل فلسطين، من النهر إلى البحر ومن الناقورة الى أم الرشراش (27،009 كم مربع – متر ينطح متر، كاملة غير منقوصة!) .. ولكم رجوتكم ان اوقفوا “الكوميديا الجاهلية” فقد شبعنا لعبا بين يدي بيرنارد لويس وصحبه اصحاب بدع وخطط وخدع تفتيت المنطقة طائفيا وعرقيا كي لا تبقی فيها دولة سوی اسرائيل .. من زئيف جابوتينسكي الی موشی هالبيرتال وحتی أوباما – و ترامب بالتاكيد! ويستكمل ذلك، كما أسلفت في مقالات سابقة، جون بولتون وثلاثي من غلاة الصهاينة هم صهر الرئيس ومستشاره “جاريد كوشنر”، بدعم من مبعوثه إلى الشرق الأوسط “جيسون غرينبلات”، وإسناد من سفيره لدى الكيان الصهيوني “ديفيد فريدمان”! كفوا عن مراقصة العدم وانسحبوا من اللعب بين أيديهم!

    أعلنها “ابو مازن” .. أعلن قيام “الجمهورية العربية الفلسطينية” المستقلة بعاصمتها القدس، وبلاءاتها الثلاثة!”

    ديانا فاخوري
    كاتبة عربية اردنية

  16. كامبديفد جاء لاخراج مصر من المواجهه مع العدو الصهيوني لان حسب ما صرح به زعماء الكيان الصهيوني لا حرب بدون مصر ولا سلام بدون سوريا لهذا شنوا علبها الصهيونيه العالميه مع الصهيونيه الاسلاميه ممثلة باردوغان والصهيونيه العربيه ممثله بالاعراب الخليجيين لتفتيت سوريا قلب العروبه النابض لفرض وتمرير صفقة القرن لتصفية القضيه الفلسطينيه وعباس وسلطته بعد انتفاضة الشعب الفلسطيني مرتين قبل اوسلو للقضاء على الانتفاضه وانهاء الحلم الفلسطيني بالتحرر بعد ظهرت بوادر بميلاد قياده فلسطينيه من بطن الانتفاضتين مما ارعب الصهاينه وشكلوا سلطة رام الله كفرع للشاباك لاعتقال كل المقاومين بالضفه الغربيه

  17. الى الاخ بسام ابو شريف المحترم
    بعد التحيه
    وآن الأوان لهذه السلطة أن تتوقف عن الخوف والتخويف فشعبنا شعب مناضل وقادر وجاهز للعطاء والتضحية فماذا تنتظر السلطة ؟
    السلطه من اصحاب المثل المعزه معزه ولو طارت
    و شكرا الى الدكتور عبدالحي زلوم ابن بلدي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here