كيف وضع السيّد نصر الله إصبعه على الجُرح عندما كشف مُؤامرة منع عودة النّازحين السوريين والذين يقِفون خلفها؟ ولماذا لا نختلِف معه في قوله إنّه لولا المُقاومة لأصبح جنوب لبنان مِثل الجولان والقدس؟ وهل ما بين سُطور خطابه الأخير يرسُم دور “حزب الله” في الحرب المُتوقّعة؟

خطابات السيّد حسن نصر الله تأتي دائمًا حافلةً بالمعلومات والتّحليلات التي تتناول تطوّرات الأوضاع في المنطقة العربيّة، وخاصة تلك المتعلّقة بالصراع العربي الإسرائيلي، ونذر الحرب الأمريكيّة الإيرانيّة التي يقرع مسؤولون أمريكيّون طُبولها بقوة هذه الأيّام.

الخِطاب الأخير الذي ألقاه السيّد حسن نصر الله يوم أمس السبت بمُناسبة ذكرى انتصار المُقاومة التي يتزعّمها على دولة الاحتلال الإسرائيلي في مِثل هذا التاريخ قبل 19 عامًا (25 أيار 2000) لم يكُن استثناء وتضمّن العديد من النّقاط الجوهريّة، في هذا الإطار، ولكنّنا سنتوقّف في هذه الصحيفة “رأي اليوم” عند نُقطتين أساسيتين لا بُد من تسليط الأضواء عليهما:

  • الأولى: تأكيده، أي السيد نصر الله، على أهميّة قوّة الردع اللبنانيّة التي تُشكّل الضّمانة الحقيقيّة للبنان في هذا العالم الذي لم تعد فيه مكانة للقانون الدولي، فلولا قوّة الردع هذه لكان دونالد ترامب وهَب أجزاء من جنوب لبنان إلى العدو الإسرائيلي، كما فعل في القدس والجولان المحتلّين.

  • الثانية: إشارته إلى أن هُناك إصرارًا أمريكيًّا غربيًّا خليجيًّا على عدم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم قبل الانتخابات الرئاسيّة والتشريعيّة المُتوقّعة، حيث أكّد له الرئيس بشار الأسد في مكالمةٍ بينهما أنّه مُستعدٌّ لتسهيل هذه العودة.

ما أراد السيد نصر الله قوله بالنسبة إلى النقطة الأولى، أن الطريقة المُثلى للتعاطي مع أيّ احتلال إسرائيلي ليس الذهاب إلى الأمم المتحدة، أو الانخراط في مفاوضات سلام، وإنّما السير على درب المُقاومة لأنها اللّغة الوحيدة التي تفهمها دولة الاحتلال الإسرائيلي وقادتها.

التّضحيات الكبرى التي قدّمها رجال المقاومة في جنوب لبنان هي التي غيّرت كُل المُعادلات، وأجبرت إيهود باراك، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في حينها، على الانسحاب من طرف واحد، ودون شروط تقليصًا للخسائر، ولهذا فإنّ ما ينطبق على “الحزام الأمني” في جنوب لبنان يجب أن ينطبق على هضبة الجولان والقدس ومزارع شبعا والغجر وتلال كفرشوبا، وكُل الأراضي العربيّة الأخرى المحتلة.

أمّا إذا انتقلنا إلى النقطة الثانية وهي عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، فإنّ أمريكا وحُلفاءها العرب والغربيين، لا يُريدون، بل ويُخطّطون لعدم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم ولأطول فترة ممكنة لأنّهم يُريدون استخدام ورقتهم في إملاء إرادتهم وتغيير النظام في سورية، أيّ تحقيق ما فشِلوا فيه في الحرب من خِلال هذه الورقة الانتخابيّة.

فليس من قبيل الصّدفة أن تزداد شدّة الحِصار الخانق المفروض على سورية هذه الأيّام لزعزعة استقرار البلاد خاصّةً بعد نجاح الجيش العربي السوري في استعادة سيطرة الدولة على مُعظم الأراضي السوريّة، وبسط الأمن فيها.

ففي ذروة الأزمة السوريّة، وقبل بضعة سنوات كانت المحروقات متوفّرة، وكل البضائع الضروريّة، وبأسعار معقولة، لكن الآن الوضع اختلف كُلِّيًّا، وباتت طوابير السيارات تمتد لعدّة كيلومترات أمام محطّات الوقود، وشاهدنا الملحق التجاري في السفارة الأمريكيّة في العاصمة الأردنيّة يستدعي رجال الأعمال ويُهدّدهم بالعُقوبات إذا ما صدّروا برميلًا واحدًا من البنزين إلى سورية، وكُل هذا من أجل تقديم صورة معيشيّة سيّئة للنّازحين تدفعهم إلى التردّد في العودة طوعًا.

وربما يُفيد في الإطار نفسه الإشارة إلى أنّ هُناك ألفيّ جندي أمريكي يدعمون سيطرة قوات سورية الديمقراطية (قسد) على احتياطات النفط والغاز السوريين في شرق الفرات لمنع عودتها إلى السيادة السوريّة حتى تستمر أزمة المحروقات وتتفاقم.

النازحون السوريُون الذين تقطّعت بهم السُبل في الدول المُضيفة يريدون العودة إلى بلادهم لأنّهم باتوا يُواجهون ظروفًا وضغوطًا معيشيّةً صعبةً خاصّةً في تركيا التي يتواجد فيها حواليّ أربعة ملايين منهم، يًواجهون سياسات عنصريّة تمييزيّة مُتصاعدة من قبل أحزاب اليمين والوسط التي تُطالب بطردهم، وانعكست هذه العنصريّة بجلاء أثناء الانتخابات البلديّة الأخيرة، وكان مُفاجئًا أن الحزب الحاكم (العدالة والتنمية) من بين هذه الأحزاب التي استخدمت هذه الورقة تماشيًا مع رغبات المُقترعين.

زميل عاد للتّو من لبنان أبلغنا أنّ هُناك جُنودًا أمريكيين مُتخفّين يُراقبون الحُدود اللبنانيّة السوريّة ويفتّشون السيارات ويُصادرون أيّ غالونات بنزين يُمكن أن يتم تهريبها إلى سورية، ولا نعلم مدى دقّة هذه المعلومة، ولكنّنا لا نشُك بصدقيّة هذا الزميل خاصّةً أنّه ليس من المُوالين للنّظام مُطلقًا.

المُؤامرة على سورية وفِلسطين واحدة، ومن يمنع عودة النازحين السوريين هو الذي “يُهدي” القدس والجولان المحتلّين لبنيامين نِتنياهو، وهو الذي يقف خلف مؤتمر تصفية القضيّة الفِلسطينيّة في المنامة تحت عُنوان الشّق الاقتصادي من صفقة القرن، ولهذا السّبب تتزايد شعبيّة محور المُقاومة والسيّد حسن نصر الله في الشارع العربي لأنّه بات الوحيد تقريبًا الذي يُعلّق الجرس، ويقول الحقيقة بشجاعةٍ وجُرأةٍ في وقتٍ يُحاول طمسها الكثيرون.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

43 تعليقات

  1. الى غازي الردادي –
    يا ابنى روح شوفلك حل لولى امرك سلمان الذي يهدده ترامب عبر الهاتف و يطلب منه الجزية بالقوة و يفتخر ترامب بتهديداته لسلمان و يتحدث عنها امام الشعب الامريكي و شعوب العالم عبر الفضائيات العالمية لك روح شوفلك حل اخزيتمونا والله و اصبحم ( لا نقول عارا ) بل نقمة على الامة العربية و الاسلامية لك روح شوفك حل , قاعد هنا بدافع عن اجادك من ال صهيون
    و يؤكد ترامب بتهديداته لالسعود و لسلمان (( لو امريكا رفعة الحماية عن ال سعود سيسقط حكم ال سعود خلال ثلاثة اسابيع )) لك روح شوفلك حل لولى امرك
    ولك حتى التماسيح المفترسة بدائت تشفق و تبكى عليكم ولك روح الله لا يردك
    معقولة ملك و يملك اكبر احتياط نفطي في العالم و بلادة تملك ثروة هائلة من العملة الصعبة و يهدد عبر الهاتف لاخذ الجزية منه ؟؟؟ معقولة يا ابن الردادي
    و عندك وجه بتتكلم عن رجل (سيد المقاومة) هزم و قهر الجيش الذي كان يقال عنه لا يقهر !!! و ولى امرك يزحف على بطنه للتطبيع مع الكيان اللقيط الصهيوني !
    نحن الشعب اللبناني و بكل اطيافه (( مسلم سني و شيعي و مسيحي مارونى درزي و غيره ) تحت امر السيد و جنود السيد ولولا السيد لكان حلنا حلكم اليوم يهددنا عبر الهاتف و ندفع الجزية و رغما عن افنا
    بس الحمد لله الذي رزقنا برجل من جنود الله في ارضه .

  2. من المعيب على اي شعب ان لا يعود إلى بلاده وهو يعلم كل تلك المؤامرات على بلاده لن تبقى سوريا اذا تمادى الشعب في طلب المال فلا حرية ولا كرامة يبقى لشعب يعلم ما تمر به بلاده وهو يرفض العودة المنفعة نتمنى أن نرى نخوة الشعب السوري الذي غادر بلاده يعود طوعا قبل الضياع خارج البلاد.

  3. في السةبق كان عدوكم الكيان الصهيوني وحتى لو تقتلوا مع بعض.اما الان وعدوكم أصبحت دول الخليج. للاجئين السوريين يريدون العودة بظمان الرجوع إلى منازلهم وقراهم التي سلبت منهم وتم طردهم منها وأعطاها لمرتزقة من إيران وأفغانستان دول أخرى.

  4. عندما كان لحزب الله هدف واضح وشرعي وقانوني وهو تحرير قرى الجنوب (ابن القرية يحرر قريته) لم يكن هناك من احد يستطيع ان ينكر عليهم حقهم حتى الامركان والاوروبية والصهاينة انفسهم. كان لبنان من جنوبه الى شماله مع حزب الله. كان سائق التاكسي في الرباط يرفض اخذ اجرته من الراكب اللبناني يغض النظر اذا كان مناصرا او لا لحزب الله.
    هذا الوضع لم يعد قائم الان لان تبدد وضوح وشرعية وقانونية عمل الحزب. ونرجو من الجريدة الكريمة السماح لنا بهذا التعليق من منطلق النصيحة الخالصة.
    السبب هو التالي:
    بعد انسحاب اسرائيل من الجنوب ولضمان استمرارية وجود وشرعية حزب الله ادعي الحزب ولبنان وسوريا بان مزارع شبعا (التي هي سورية 100% كما تثبت الوثائق) لا زالت محتلة وطالبوا اسرائيل بارجاعها واستعملوا ذلك حجة لاستمرار وجود حزب الله. ولكن حزب الله لم يقم بعد ذلك ابدا بالعمل على تحرير المزارع التي ادعى انها لبنانية وتركها تحت الاحتلال قصدا ليبرر استمرار عمله الامني والحربي والسياسي داخل المؤسسات اللبنانية. وقد تبين جليا للكثير من امثالي ان حزب الله كان يملك مشروع اكبر من تحرير الجنوب وهنا بدا الكثيرون لا يتفقون مع الحزب.
    ايران دعمت الحزب ولبنان في تحرير الجنوب وكان كل اللبنانين الشرفاء بغض النظر عن الطائفة يكنوا احترام كبير لايران ويناصرونها. ولكن لا ايران ولا حزب الله بين من البداية للبنانين ان ثمن تحرير الجنوب ووقوف ايران معهم سيكون استعمال لبنان وحدوده مع اسرائيل لصراع اقليمي دولي يستمر لسنين طويلة. وهنا اخطأت ايران وحزب الله وبدا الكثيرين من اللبنانين يعيدون حساباتهم من الحزب وايران.
    اليوم ايران تقوم بنفس الخطىء وهو عدم تحديد اهداف واضحة وشرعية وقانونية. هناك حصار ظالم على الشعب الايراني منذ 1980 وهو حصار غير انساني وغير اخلاقي ويعاني منه كل مواطن ايراني. فبدل ان تحارب ايران هذا الحصار وتضعه كهدف فقط، مددت ايران نفوذها (وبعتراف كبار مسؤوليها علنا) الى اليمن والبحرين ولبنان واسمحوا لي ان اقول اسرائيل لا فلسطين كما ينظر الغرب واعداء ايران للامور. هذا التمدد في النفوذ هو غير شرعي ولا اخلاقي ولا يمكن ان تجمع ايران به شرعية لتحقيق اهدافها. وهذا ما يحدث اليوم. ما هي اهداف ايران؟ هل هي فك الحصار عنها؟ كب اسرائيل في البحر؟ تحرير فلسطين؟ الاطاحة ببني السعود واشباه الدول في الخليج؟ هل هو نشر التشيع؟ هل هو السيطرة على المنطقة واقامة دولة فارسية شيعية اسلامية؟ انا لست ضد او مع هذه الاهداف ولا اناصر ايران او اعاديها على اهدافها. احاول القول ان ليس هناك هدف واضح محدد وشرعي لايران اليوم وهذا ما يجعل موقفها ضعيف وهو من اشد نقاط ضعفها في الصراع الدولي الذي تذهب اليه بكل اعتزاز غبي بالنفس. لانه حتى لو كنت قوي واهدافك واضحة وجلية وقانونية عليك الذهاب الى الحرب وانت حذر حتة حدود الخوف لكي تربح الحرب فالحروب لا تكسب بالعنتريات الفارغة. اتذكر كيف ان جورج بوش الاب ظهر فبل بدا الغزو على شاشات التلفاز وهو يشرب عصير الليمون من شدة توتره في اخذ قرار الحرب على العراق. اكان بوش يتظاهر ام لا شيء وحرصه على الظهور كانسان مسؤول يحاول تجنب الحروب وازهاق الارواح شيء اخر.
    ارجو النشر وشكرا

  5. الى الردادي, الذي يكبح جماح حزب الله هو وجود امة من امثالك خلفه, فهو يعلم أنهم يطعنون في الظهر

  6. للتاريخ أشهد…
    في اﻻيام اﻻخيرة وقبل مغادرتنا لبنان في اوغست اب 1982
    وفي مقر اقليم فتح في بيروت الغربية والناس يستعدون للرحيل الى سبع دول عربية بعيدا عن حدود الوطن..كنت قد عدت بعد حصار دام شهرا في جبال لبنان خلف خطوط العدو كمراسل عسكري ميداني لصوت الثورة الفلسطينية المسلحة ..
    القائد ابو اياد صﻻح مصباح خلف طلب مني ان اعاهده با ﻻ افارقه اﻻ استشهادا نموت ونحيا معا فوافقت وقلت هذا مني عهد ومنك اﻻمر وعلي اﻻلتزام والتنفيذ وهذا ما كان ..
    دخل الينا في مكتب اﻻقليم مجموعة من الشباب اللبنانيين وطلبوا لقاء ابو اياد فتمهلتهم وسالتهم عن السبب والهدف من اللقاء ومن هم؟؟فابتسم صاحب اللحية الحديثة الجميله وقال”انتوا بتخرجوا من هون واحنا راح نبلش من ون…
    اما طلباتهم فكانت كواتم للصوت وما خف حمله من سﻻح …فابلغت ابو اياد بذلك وقال اعطهم ما تيسر وكل ما يريدون وادخلهم ﻻصافحهم واحييهم انهم اﻻمل القادم..وكانوا هم فعﻻ
    رجال صدقوا ما عاهدوا صﻻح خلف والله عليه وﻻ زالو على الدرب سﻻحهم اﻻيمان والعقيده وما خف حمله ..وعلى دربهم النصر ان شاء الله

  7. بأسم الله، دخل الصهيوني إلى منزله بعد العمل، فتوجه مباشرة إلى الكومبيوتر
    نادته زوجة أن الأكل ناضج، طلب منها بعض الوقت القصير وسيجلس على المائدة
    أشتعل الكمبيوتر، وكان يتقن اللغة العربية شفويا وكتابيا، فبحت عن المواقع العربية
    وبدأ يعلق مرة شيعي ضد سني، ومرة خليجي ضد مغاربي عربي، ومرة بربري ضد عربي
    وهلم جرا، حتى أهتز الجهاز فيما بين العرب والعرب والمسلمين ضد المسلمين والعرب
    ضد الأمازغ، ففرك يده وتبسم فخورا بإنتهاء المهمة، ثم توجه إلى المائدة بجوار زوجته
    وبدأ يأكل بشهية، وفي عينيه إبتسامة النصر.
    ( عملوا أبنائكم هذبوا، ، فتياتكم فالعلم خير قوام..)

  8. كلنا شاهدنا قبلا الآلاف من السوريين في لبنان وهم يملؤن الشوارع سيرا في الانتخابات السابقة و كانوا من المؤيدين و قد فاجؤا الجميع يومها !!!!
    و من جهة أخرى الحكومة السورية غير مهتمة بمن هم في الداخل حتى تلتفت لمن هم خارجا
    السيد حسن رجل ذو كاريزما خاصة و هو صادق و ذكي و ناجح جدا لكن للاسف يرتدي عمامة و لا ندري بعده ما يكون وبكل تأكيد من يرفع الهوية الدينية سيكون مشروعا لحرب أهلية مقبلة

  9. غازى الردادى كتب فى نهاية تعليقه يقول (والله فضحونا امام العالم 227 ضربه يقابلها نفس العدد تهديدات ، دون اي رد ، ولو رد يتيم مسكين )
    يا سبحان الله الرجل الذى جعل الصهاينه يفرون من جنوب لبنان فى الليل مثل حرامية الغسيل بيفضحك ؟؟؟؟؟!!!!!!!
    انما اسيادك الذى يدفعون الاتاوات لترامب عن يد و هم ثاغرون لا يفضحوك و يجعلوك تشعر بالفخر؟؟؟؟!!!!!!
    متى يرد اسيادك على إهانات ترامب الشبه يوميه لهم و سخريته منهم فى كل خطاباته؟؟؟؟!!!! هل انت فخور بهذه الاهانات وعدم الرد من جانبكم؟؟؟؟
    نتمنى من الله ان يكون ردكم على ترامب قريبا ً و لو حتى بكلمه لاننا نشعر بالاهانه لان اسيادك للاسف عرب مثلنا
    لكننا نشك ان تردوا على ترامب لان الرد يحتاج الى رجال عندهم كرامه

  10. الى غازي الردادي …اتمنى ان تكون فعلا جاد في انك تريد من المقاومة الرد على الضربات الاسرئيلية…ولكن اشك في ذلك…الجولان هي ارض سورية محتلة واذا لم يتخذ النظام السوري قرار بأعادتها لن يستطيع حزب الله او ايران بعمل شيء..لاتنسى ان هناك مساحة محتلة من سوريا من قبل تركيا تعادل اربع مرات مساحة الجولان ..وهناك ابار النفط المحتلة من الاكراد وامريكا..وكل الدعم الخليجي للحرب في سوريا ساعد اعداء سوريا على الاحتلال…هل يستطيع النظام السوري تحت الحصار و العقوبات والاحتلال ان يفتح جبهة جديدة مع اسرائيل..مستحيل جدا …كان من المفروض فتح جبهة الجولان سابقا على حد اقصى بعد هزيمة اسرائيل في جنوب لبنان…حزب الله حرر ارضه..الباقي على السعودية ان تحرر الخليج من السيطرة الامريكية…

  11. طارق العزام لا فض فوك لقد قلت ولخصت بكل وضوح ومهنية حال هؤلاء الذين خانوا بلادهم وانجروا وراء البترودولار ورضوا بالذل والاهانة وركبوا البحار ليعيشوا حياة الاوروبين ولكن هيهات فهم يعيشون اليوم في جيتو في كل دول اوروبا مهانين لا كرامة لهم ولا مستقبل واولادهم ذاهبون الى التنصير والتغريب الثقافي والوطني علما انهم دفعوا اموال طائلة ليصلوا الى اوروبا ومن يملك كل تلك الاموال كيف يكون مهاجر مشرد وانظر الى حجم المشاريع التي ينشؤها في بلاد المهجر هولاء ليسوا لاجئين بل مجموعة بشرية شرهه تبحث عن المال وحياة اوروبا وكما قال المثل العربي تجوع الحلرة ولاا تاكل بثدييها ولكنهم اكلوا بما اهو اقدس من الثدي

  12. الردادي اذا اراد ان يكون ناطقا باسم الجيش الاسرائيلي فهذا شأنه وله ما اراد

  13. يا غازي الرداد، اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة، وتذكر بأن أي طفل يستطيع أن يسألك نفس السؤال بما حققت السعودية في اليمن، أو يطلب منك إنجاز “فقير” بعد كل هذه السنين والإنفاق !!!!!

  14. الى غازي الردادي
    سوف يفعلوها عندما تتوقفون عن الخيانه و اذا لا تتوقفون بعد ازاحتكم سوف يحصل انشاء الله و هذه وعد . ارجو النشر

  15. القدوة والفيصل
    لم نعد نشعر بالأسف مع وجود البعض ممن يعتبر أن حديث نصر الله مجرد خطابات فارغة .. فإذا كانت أمريكا وإسرائيل تعترف وتدرك مخاطر قوة حزب الله فلم يعد يهمنا كلام طبول آل سعود من انتقاد حزب الله ..
    ويبقى السيد حسن نصر الله مشعل الكرامة والشرف لكل مواطن حر عربي ومسلم .. وييبقى هو الرمز الذي يفصل بين أحرار الوطن الشرفاء وبين أتباع المشروع السعودي الصهيوني. شاء من شاء وابى من أبى.

  16. أمريكا دخلت في مشاكل أقتصاديه جراء قرارات حرب العراق وافغانستان
    و اليوم تحصد جراء تدخلها في بعض الدول لتغير نظامها

    حتي قرارتها اصبحت عشوائيه في كل اتجاهات تريد فرض قرار و لو كان أعلامي فقط

  17. يكفينا امريكا والصهاينة اصبحوا المنتصرين على ضعف بعض العرب الذين وقفوا معهم ضد اخوة الاسلام ، محمد الذرة وآلاف في اليمن وسوريا ضحايا اقلام التي تصوب على الاسلام ومقاومتها بدلا من ان يتحد المسلمين بمختلف طوائفهم والوانهم ضد المستكبرين.قدرة الله سبحانه مع المؤمنين المستضعفين لا مع المستكبرين من الصهاينة لا زلنا لا نعرف سبب البغض للمقاومة بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا مع مذهبهم فهم مسلمين قاوموا وانتصروا.

  18. الى من يدعى الردادى
    الرد الذى لا تفهمه انت ولا اسيادك هو نباح الترامب ونعيق النتياهو ليل نهار … والحصارات والعقوبات اليس هذا من مظاهر الألم وقوة وطول الخازوق الذى يمر فى اسيادك الذين يستنجدون بالصهيونى واللص الأميركانى … وصلك المعنى .. ليس حتماً ان يكون الرد برصاصة او عمليه كما قال احد الوطنيين العرب فى تعليق سابق .. هل تضمن عدم استخدام ارض الحرمين ضد ابطال المقاومة وأضيف وهل تضمن عدم تقديم مال الحرمين ومال حجاج بيت الله ضد ابطال المقاومة … …

  19. وما المانع من ذلك؟
    على الاقل عند حدوث اقتراع يستطيع اللاجئين ان يقترعوا بحرية اما اذا رجعوا فسينتخبون السلطة الحالية خوفا من المخابرات فمن الطبيعي ان تجري الانتخابات اولا من دون ضغوط على السوريين لكون السوريون في الداخل سينتخبون السلطة الحالية بالتأكيد لخوفهم من البطش.

  20. ننتظر الرد من حکامکم اومنکم علی مقولة اترامب عشرون مره کررها بمناسبه ومن غیر مناسبه :قلت له ایها الملک لا تملک غیرالمال اعطونه المال لکی نحمیکم ،فلولانا لا تبقون فی الحکم اسبوع وفی مره قال اربع وعشرون ساعه ،وسترجعون الی زمن البعران ،انتظرنا طویلاًلنسمع رد المره الاولی لم نسمع رد قلنا من الممکن لم یصلهم الخبر،المره الثانیه والثالثه الی اخره علی الاقل رد یتیم ،حتی ولو لم یکن رسمی ، تبین لنا الاهانات لهم کالمدیح من سیدهم

  21. الى من يرون ان في خطاب السيد نصر الله مجرد حكي وكلام اقول.
    السيد نصر الله اصبح كلامه يهز الكيان الصهيوني. واصبح الصهاينة في الاراضي المحتلة يثقون بكلامه اكثر من ثقتهم بكلام ساستهم.
    ومن يدعو الى الفعل وفتح الجبهات في جنوب لبنان اقول له هل تضمن ان لا تقوم الطائرات من اراضي مملكة الرمال وتقصف مواقع المقاومة وتساند الصهاينة.
    المعارضة السورية المدعومة من مملكة الصمت كشفت وساعدت على اغتيال القنطار الذي كان يعد لانشاء مقاومة في الجولان على غرار مقاومة جنوب لبنان.
    استطاع حزب الله بدحر الصهاينة من جنوب لبنان وها نحن نعيش اليوم ذكراها فهتزت عروش من يحميهم الكيان فسارعوا الى التحشيد الطائفي ضد المقاومة وداعميها.
    مملكة المنشار يهين كرامتها ترامب ليل نهار ولا يفوت مناسبة الا وذكّر مليكهم بانه لا يستطيع ان يحمي نفسه بدون الامريكيين.

  22. اسمعوا ايها الساده الى هذا السعودي الترامبي الذين يتحدث عن الرد وعن المقاومة ويستهزء ويهزي !!!
    اين ردكم انتم ايها المتحالفون مع اعداء الله والانسانيه ضد عروبتكم التي تزعمون كذبا ونفاقا انكم تدافعون عن حياضها ؟!
    اين ردكم الستم عربا ام انكم صهاينة بلباس عربي ؟!
    اليست القدس التي وهبها امامكم لبني صهيون فيها ثالث الحرمين الشريفين واولى القبلتين ؟!
    هل بقي لديكم من شرف بعدما صافحتم مجرم العصر الذي استباحها ورحتم تنسجون خيوط المؤامرات لاستكمال تهويد كل فلسطين من بحرها الى نهرها ؟!
    هل بقي لديكم ذرة من الشرف والكرامة وانتم تنامون مع الصهاينة في فراش واحد وترقصون وتتناغمون مع عتاة الصهاينه في كل مناسبة وعلانية وبدون حياء او خجل ؟!!
    الرد المزلزل متواصل وهزيمة مشروعكم مستحقة وواقعة طال ام قصر الزمان فهاهم مرتزقتكم في سوريه يلفظون أخر انفاسهم وغدا حينما يتحرر كامل التراب السوري من رجسهم لكل حادث حديث وستعلمون انتم واسيادكم اي منقلب ستنقلبون !!
    ردكم على الاهانات والحلب والمسخره مزيدا من الركوع ومزيدا من الذل ومزيدا من الارتماء في احضان الصهاينه اين هو ردكم ؟!
    لقد مسح سيدكم بكم الارض لكثرة الاهانات والمسخره والحبل على الجرار وستدفعون الى أخرة قطرة في ضروعكم !!
    اين انتم واين المقاومين الاشراف الصناديد ؟! اين انتم واين الاحرار الذي وقفوا شامخين رافعي هاماتهم لتطال النجوم وانتم هاماتكم تنزوي الى قاع المهانة والمزلة ياعبيد امريكا ونواطيرها !!اصمتوا خير لكم اكسروا اقلامكم الصدأه وتوقفوا عن الهزيان , انتم لاتملكون الا اموال النفط الحرام التي تقدمونها طواعية الى سيدكم الارعن كي يحمي عروشكم من السقوط القادم لامحاله !!

  23. \ما الذي يفعله السيسي منذ اشهر و سنوات !!! يستقبل الوفد من المنظمات الصهيونية .. دعم قتلة الشعب اليمني منذ 4 سنوات .. التغطية على جرائم العدو الاسرائيلي في غزة و اضاعة الوقت في الهدنات .. منع ناقلات النفط السوري من المرور في قناة السويس و السماح للبارجة الامريكية الاستعمارية لينكولن بعبور القناة .. محاولة تمييع مؤامرة القرن لتمريرها تدريجيا بناء على اوامر العدو الامريكي الاسرائيلي . ماذا يعني هذا للتاريخ و الشعوب .

  24. الى متى هذا الخطابات ، شبعنا من خطابات حسن ، نريد الفعل ، متى الفعل ، ومتى فتح جبهة
    الجولان ، متى الرد ، الرقم وصل الى 227 عدد الضربات الاسرائيليه ، ما يوازي خطابات حسن ،،
    نعرف ان حسن مقاتل ، والمقاتل شغلته في الميدان ، ويترك السياسه لاهلها ،
    بعد مجزرة مطار التيفور قال روحاني ان الرد قريب ، ولكن الرد كان من إسرائيل بضربات
    اخرى أشد ،، لدرجة اصبحت الضربات الاسرائيليه خبرا صغيرا وتتجاهلها القنوات الاخباريه
    رغم ما فيها من ضحايا ودماء ، لانها من كثرتها صارت عاديه ، الى هذه الدرجه وصل الحال
    ونحن نفرح ونمجد في خطاب لحسن وهو مثل خطاباته السابقة وما أكثرها ،
    والله فضحونا امام العالم 227 ضربه يقابلها نفس العدد تهديدات ، دون اي رد ، ولو رد يتيم مسكين ،
    تحياتي ،،

  25. لم يبقي للشرف العربي الي المقاومة اللبنانية و الفلسطينية

  26. يقول الله سبحانه وتعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ ” … والقسط هو العدل ، وفي هذه الآية يأمر الله المؤمنين ان يقوموا بتحقيق العدالة بأيديهم وان يتولوا هذه المسئولية بانفسهم ، ولا يجوز لهم ان ينتظرو امريكا او الامم المتحدة لتأتي وتحقق لهم العدالة

  27. المقاومه هي الحل … اسألوا التاريخ … لا جدوى من المفاوضات إلا إذا صاحبها مقاومه موجعة للمحتل.

  28. vive hassane nasserallah notre heros notre seule heros qui reste au monde arabe merci mr nassrellah

  29. لو كان نظام السوري في مستوى المسؤولية ومحب لشعبه و يجعلهم قلبا وقالبا يحبون وطنهم وأهاليهم وأحبابهم وإخوانهم حتى الديني ما إستطاعوا خوض الحرب فيه وتخريبه وتهجير الشعب بالملايين وقتله ومعاناتهم الشديدة لأن الشعب كان سيمكنهم الوقوف في الخندق الواحد ضد أي خطوة ومؤمراة وخيانة العالم الغربي والجيران العربي وغيرهم. هل الشعب السوري هرب وفر لانه كان مقتنعا ومؤمنا وراضيا إلى الدول الأخرى وكانت سياحة موسمية ربما أو لأنه من سيدفع الثمن الغالي لو بقي في وطنه والعودة لبلده لأنه هو من يعارض ذالك ويقف ضد الخطوة أم الأرض مازالت ملتهبة عندهم والوضع صعب وخطير لذالك والسادات والكبار الشخصيات والقيادات و الزعماء بالبلد يتفرجون ويتمتعون بحياة رائعة وجد جيدة و يسيرون أمور الحرب والأزمة والخلاف والصراع بالبلد بالورق والقلم والريموت كنترول ما يهمهم إلأ أنفسهم وأهاليهم وعوائلهم وأقاريبهم و الداعمين لهم يبقون سالمين أمنين.

  30. لولا المقاومة الإسلامية لكانت العصابات الهمج البربر الصهاينة وصلت الى الحلم الكبير: “من الفرات الى النيل”.
    شكرا للمقاومة الإسلامية بقيادة للأخ العزيز حسن نصر الله. نحن نفتخر بكم.

  31. نعم صدقت ياسيدي وياسيد المقاومة وياقاهر الصهاينة واذنابهم والله لولا المقاومة اللبنانية لكان الكيان الصهيوني سرق نصف لبنان وكان الان الصهاينة يسرحون ويمرحون في لبنان كما كان حلمهم ان يفعلوا في سورية عندما أفتى مشايخ الناتو بالجهاد في سورية وعندنا ضخت السعودية وقطر مئات المليارات لدعم كل مرتزقة وارهابي العالم للذهاب للجهاد في سورية وأفتوا حتى بجهاد النكاح الذي نتح عنه اطفال مساكين بلا هوية ولا مستقبل وأغلقت السعودية ابوابها في وجه المجاهدين والمجاهدات المهزومين في سورية كما اغلقت ابوابها في وجه ملايين اللاجئيبين الفارين من جحيم الحرب والارهاب لكن هزيمة الاٍرهاب الوهابي وانتصار الجيش السوري حطم حلم الصهاينة واذنابهم من المعارضة السورية الداعشية المسلحة (( مع انه اغلبهم غير سوريين ))
    المهم الحمد لله على انتصار سورية وانتصار جيشها وصمودها في وجه الاٍرهاب الوهابي والارهاب الصهيوني عقبال انتصار اهل اليمن على الاٍرهاب الوهابي ان شاء الله مهزومين يادواعش ال سعود أينما ذهبتم

  32. لماذا سمحوا بإحتلال العراق وتم إسقاط نظامه و كذالك ليبيا واليمن بحروب وصراعات لم تتوقف لحد الأن ولا حلول موضوعية وسامية حاضرة بينما بسوريا كان غير ممكن إنهاء النظام السوري ولكن دمر تدميرا وقتل من قتل وذبح و جرح وشرد هل لأن رأس النظام رباني وإلهي ومن نسب الرسول عليه الصلاة والسلام وأله والصحابة الأخيار المنتجبين كما يخطب الشيخ والقائد الشجعان السيد حسن نصر الله و المرجعية بالعراق وإيران المؤيدين لبعضهم البعض؟ ماذا قدمت لن روسيا لما كانوا الصهاينة يفعلون بالمستضعفين الفلسطيني والظلم ضد الدول المحتلة لحد الأن وتفوتوا الحدود القانونية والإنسانية والأخلاق ية وما عانينا نحن ومازلنا من عقود طويلة بعد التحرر من الإستعمار القديم ومازال له وجود في دولنا لحد الأن في صمتهم وحتى الشراكة مع الأنظمة المستبدة ضد شعوب المستضعفة وفقط من أجل المصالح المشتركة و بين الأطراف ككل ومن أجل خلق قوى جديدة تتنافس عن الفراغ الأمريكي وحلفاؤهم الغربي من أجل قيادة العالم أو تقاسم الكعكة العيدية ربما يكون قريبا بعد الأيام العشر من الشهر المبارك وبعد ليلة القدر ونسمع خطبة ودرس وإجتماع لا سيما من الرجال من هم جنود الله إن لم أقول مستوى الملائكة.

  33. السيد نصر الله حفضه الله وبارك في كل أفراد أفراد المقاومة وعوائلها جنودا وضباطا.السيد من الرجال القلائل التى تملكهم أمة التوحيدأمة الكرامة والعزة والنقاء وطيبوبت النفس والإحتساب والصبر.لولا هؤلاء الرجال رجال المقاومة بجميع أطيافها من العراق إلى سوريا وغزة العزة والضفة وكل فلسطين وأبناؤها وبناتها حفذة الجبارين لكنا نحن و أمثالي سجناء سجناء في بحرمن الذلة ولكانت حفذة القرادة والخنازير تسومنا سوء العذاب والقهرعلى مراى حكامنا الفاسدين الذين سلط الله عليهم أبناء صهيون أمثال الإرهابي وأب الإرهاب ( الكوني) أترابيت… كوشنروبومبيو..وبولتن الثلاثي الجهنمي وأب أختهم الصهيوني المتطرف بي بي ياهو العنصري والإسلام فوبي هم من صنف المقاومة الشريفة اللبنانية ***حزب الله اللبناني منظمة إراهبية بتزكية من بعض العربان الملطخين بدماء بني جلدتهم من العرب والمسلمين وكل هذا حرسا على كراسيهم ومناصبهم وتبطوحهم بين لندن وأفرانك فورت وباريس ونيويوك ووو.
    حزب الله ليس بمنظمة إرهابية كما يدعون هو حزب الله المقاوم والمدافع على أراضيه وجغرافيته ولهه الحق في أن المعادلة الحالية وله الحق في ردع بني صهيون المغطرسين الذين لا يفهمون إلا لغة القوة ولغة السن بالسن والعين بالعين .قال الأولون رحمة الله عليهم : ما أخذ بالقوة لن يسترجع إلا بالقوة …مقولة معقولة 100% .
    صنعوا الإرهاب وسلحوح ويتهمون الشرفاء بالإرهاب أي معادلة هذه وأي دمقرطة هذه وأي منظمات هذه وأي عروبة هذه.يخس على أمة الحبيب محمد عليه السلام.

    السيد نصر الله حفضه الله وبارك في كل أفراد أفراد المقاومة وعوائلها جنودا وضباطا.السيد من الرجال القلائل التى تملكهم أمة التوحيدأمة الكرامة والعزة والنقاء وطيبوبت النفس والإحتساب والصبر.لولا هؤلاء الرجال رجال المقاومة بجميع أطيافها من العراق إلى سوريا وغزة العزة والضفة وكل فلسطين وأبناؤها وبناتها حفذة الجبارين لكنا نحن و أمثالي سجناء سجناء في بحرمن الذلة ولكانت حفذة القرادة والخنازير تسومنا سوء العذاب والقهرعلى مراى حكامنا الفاسدين الذين سلط الله عليهم أبناء صهيون أمثال الإرهابي وأب الإرهاب ( الكوني) أترابيت… كوشنروبومبيو..وبولتن الثلاثي الجهنمي وأب أختهم الصهيوني المتطرف بي بي ياهو العنصري والإسلام فوبي هم من صنف المقاومة الشريفة اللبنانية ***حزب الله اللبناني منظمة إراهبية بتزكية من بعض العربان الملطخين بدماء بني جلدتهم من العرب والمسلمين وكل هذا حرسا على كراسيهم ومناصبهم وتبطوحهم بين لندن وأفرانك فورت وباريس ونيويوك ووو.
    حزب الله ليس بمنظمة إرهابية كما يدعون هو حزب الله المقاوم والمدافع على أراضيه وجغرافيته ولهه الحق في أن المعادلة الحالية وله الحق في ردع بني صهيون المغطرسين الذين لا يفهمون إلا لغة القوة ولغة السن بالسن والعين بالعين .قال الأولون رحمة الله عليهم : ما أخذ بالقوة لن يسترجع إلا بالقوة …مقولة معقولة 100% .
    صنعوا الإرهاب وسلحوح ويتهمون الشرفاء بالإرهاب أي معادلة هذه وأي دمقرطة هذه وأي منظمات هذه وأي عروبة هذه.يخس على أمة الحبيب محمد عليه السلام.

  34. السيد احمد عمر
    هذا إحساسك او أمنياتك ؟ على اي حال ان شاء الله يتحقق ماكتبت لانه هذا أمنيات عشرات بل مئات ملايين العرب والمسلمين المنكوبين والمشردين بسبب الحروب والفتن المذهبية التي يدعمها ال سعود منذ سيطرتهم على جزيرة العرب

  35. السيّد حسن نصر الله ) رجل قل مثلا له عبر تاريخ الامة العربية و من الصعب جدا وصفه ! و كيف نصفه و حتى اعداء يقولون انهم يثقون بكل ما يقوله !
    و صدق السيّد نصر الله , اذ قال لولا المقاومة لكان جنوب لبنان مثل الجولان و القدس المحتلتان و طبعا قادة الاعراب يتخذون موقف متفرج و بعدها يتم ضم جنوب لبنان للكيان اللقيط الصهيون
    كما تم ضم الجولان المحتل لاسرائيل و قادة الاعراب من غرف نومهم مكتفين فقط بالتنديد و دفع الجزية رغما عن افهم
    العالم باسره يقول يعترف ان اسرائيل تحتل الاراضي العرابية منذ 70 عاما و قادة الاعراب يتهمون ايران الاسلامية في تحتلال اربعة عصوام عربية ! و العالم لم يشاهد جندي ايراني في تلك العواصم العربية المحتلة من قبل ايران , حسب زعمهم

  36. عجبا
    من الذي يمنع السوري من العوده الى وطنه
    لا اعتقد ان هناك احد يقف بوجه من يريد العوده ليمنعه الا هو نفسه
    السوري نفسه لا يريد العوده والذي اراد العوده لقد عاد ومنذ زمن طويل
    لان النازح السوري وبدون دعم او مساعدة او اتفاق جاب البر والبحر وذهب الى حيث ارد ولم يستطع احد منعه رغم كل الاجراءات التي اتخذت على حدود البلدان
    وركب البحر رغم علمه بكل ما ترتب عليه من مخاطره
    وتسلل عبر الحدود رغم علمه ان احتمالية مقتله واسرته احتمال ضخم جدا
    الان يدعي ان هناك من يمنعه وانه لا يستطيع العوده!
    استطاع الخروج من وسط النار ولا يستطيع العوده بعدما تم اطفاءها
    هل اخذ امرا او تصريحا من احد عندما خرج من بلده وليوم لا يستطيع العوده لعدم وجود تصريح او مواقفه من ذالك الاحد ولم يصدر امرا بعودته
    هل الذي اخرجه البارحه يرفض اعادته اليوم حتى يعزف عن العوده ويختبء خلف الحجج الكاذبه
    من الذي يمنعه
    هل يقف ال سعود على حدود لبنان وسوريا او حدود الاردن وسوريا باسلحتهم يعيدون كل من يريد العوده
    هل تقف الامم المتحده على بوابات الحدود ومعها بندقيه تعيد من اراد العوده الى سوريا
    اذا كانت قوات اردقان تقف فعلا على الحدود بالبندقيه وتطلق النار على كل شيء يتحرك ومع ذالك تسلل ودخل تركيا
    يعني هل خرج القصر الجمهوري ولا يريد العوده الا اليه
    حجة عدم وجود امكانيات حجة مردوده على كل من بتبناها
    لان ما يجده النازح السوري في سوريا وفي خيامها اشرف من ما يجده في خيام الدول المستضيفه
    وما يخاف منه السوري ويمنعه من العوده برضه حاجه مردوده عليه لان ما يخافه البشر كلهم على الاطلاق لم يخفه وحمل الرضع والقصر والنساء والعجاءز في رحلات الموت دون ان يخشى او يخاف شيء
    اليوم اصبح يخاف من هذه او تلك
    هذه مؤامره من النازحين انفسهم على بلدهم قبل ان تكون مؤامره دوليه على سوريا
    لقد قبلوا ان تستخدمهم الصهيونيه ورعاة الارهابية من قطر وال سعود في بداية الازمه لتدمير سوريا وليوم يضعون انفسهم ورقه في يد الصهيونيه من اجل تدمير سوريا من جديد
    هؤلاء النازحين لا يستحقون سوريا ولا يحصل لسوريا الشرف بعودتهم اليها
    لقد باع بعضهم سوريا ب 100 دولار اذا نزح منها وفعلا نزح من اجل 100 دولار وتحمل كل ما هو خطر من اجل 100 دولار
    وها هو يبخل على سوريا اغلاق نفق يريد ان يتسسل اليها من خلاله الجراذين والقوارض دون ان يشكل عليه اغلاقه اي اخطر
    لو ارادوا العوده لعادوا دون اذن من احد ولا يستطيع احد منعهم ولو اجتمعت منظمات الارهاب كلها من الامم المتحده حتى بن حمد وبن سلمان وبن يامين لتفعل ذالك ما استطاعت
    ولكنه ربما الذلة استشرت في من يعزف عن العوده تحت حجج واهيه حتى نخرت عظمه ولا يستطيع ان يعيش بدونا

  37. فشلوا في الاحتفاظ بجنوب لبنان بفضل عزيمه و شجاعه و إخلاص حزب الله و الان يحاولون احتلال لبنان عن طريق اللاجئين السوريين . و هنا و لا أريد أن أشبه ان عدم رجوع اللاجئين السوريين لاراضيهم و التي لا يحتلها أحد و لا يمنعهم أحدا أشبه بتواجد قوات لحد في الجنوب و شتان بين الموقفين بس النتيجه واحده .
    يا جماعه روحوا على بيوتكم شو قاعدين بتسووا في لبنان . لو الفلسطينيه يصحلهم هالوضع و الله ما بتلاقي ولا واحد في مخيمات لبنان كلها .

  38. ولكن الصعقة دائما تاتي مفاجئة و قدر الله القهار هو الذي سيسير

    العجيب ان القلة من البعض تظن بانها في موقف قوة اذا كان النظام الامريكي وهو الان نمر من ورق او العدو الاسرائيلي و الماسونية يساندها الى درجة ان الخيانة اصبحت بكل صراحة بدون اي خجل وهم يتوهمون بانهم في الجانب الآمن و لا يعلمون موقف شعوبهم الوطني بالاصرار على عدم الرضوخ للعدو الاسرائيلي ما بقيت الحياة على هذه الارض ولكن الصعقة دائما تاتي مفاجئة و قدر الله القهار هو الذي سيسير حتما

  39. عقاب الله القهار الحتمي مؤكد لكل من يخونون الأمة العربية

    فيما يخص أصحاب الثراء الفاحش في العالم العربي الذين رزقهم الله كاختبار لهم ان يعلموا بان الله الجبار رب الاكوان و ملك الملوك يمهل و لا يهمل ليقيم الحجة عليهم و ملائكته على اكتاف العبد تسجل كل شيئ بالثانية وعلى العبيد عدم اساءة تفسير ذلك و التوهم بان مال العبيد يمنعهم من عقاب الله الرزاق لهم ان اذنبوا بالقتل و السرقة و الزنى و الخيانة و الابتعاد عن منهج الله و اوامره بل على العكس انه اختبار لهم ليقيم عليهم الحجة و يدخلهم جهنم لأبد الابدين ان اذنبوا حيث لا مكيفات و النار يوقد عليها 70000 سنة وعليها ملائكة غلاظ شداد وجوههم مهولة . في التاريخ هناك اباطرة سقطوا بالموت وهناك اثرياء جدا تناسوا رزق ربهم لهم و استعملوا المال بالفساد و سقطوا في قبورهم 2 في ا متر وفقدو كل اموالهم وذهبهم عند الموت مثل قارون . الخوف الخوف من القهار مالك الملك الحي الذي لا يموت . ثانيا عقاب الله القهار الحتمي مؤكد لكل من يخونون الأمة العربية و مقاومتها ضد مجازر العدو الاسرائيلي منذ 70 عام ولن ياخذ احد كرسي حكمه الى قبره الحتمي بل سيجثون على ركبهم يوم الحساب الحتمي ليتم سؤالهم لماذا تخاذلتم ..

  40. الخيانة حتى في الخفاء واضحة لكل الشعوب ولن تفيد شيئ . هناك القلة من المسؤولين المنافقين وكانوا مختبئين وراء اقنعتهم ممن باعوا عروبتهم وخانوا وطنهم الى المستعمرين الاجانب من النظام الامريكي والعدو الاسرائيلي مقابل المال الاسود و سلطة زائلة لن يفيد بعد الموت و قد اصبح مكانهم في مزبلة التاريخ . الشعوب العربية تعلمت الدروس و العبر من انحراف هؤلاء ولن تسمح لأمثالهم بتكرار الخيانة . لعنة الله على المال الاسود هذا عار وليذهب هذا المال الى الجحيم !!!! يتوهم البعض بان المال يحقق كل شيئ يحول الباطل الى حق و القتل الاجرامي الى براءة و السرقة و النفاق و الخيانة الى صلاح و بالتالي يتبلد الاحساس ويظن صاحبه بانه يملك كل شيئ بالمنال .. ان اراد تبييض سلوكه الاسود فبالمال وان اراد شراء بعض الذمم و شهادات الزور فبالمال .. يالتعاستهم في الباقي من ساعات حياتهم المؤقتة في الدنيا ولو لم يتجاهلوا عقاب الله القهار لما ناموا ليلهم من الرعب . اين قارون و فرعون الذي قصم ظهره و اين عاد وثمود بل اين ملوك الارض الحاليين الذين ماتوا في السنين الماضية .. اين ملياراتهم وقصورهم هل اخذوها الى القبور . ان تصنع الابتسامات لن يعني شيئ فالله ملك الملوك هو من يفرض الامر الواقع على العبيد المنافقين و المال لن يفيدهم بل هو من عند الله ليختبر عبيده فيه و يقيم الحجة عليهم . جريمة قتل فردية يعاقب الله مرتكبها عقابا مهولا فكيف بقتل عشرات الالاف و مئات الالاف .. شيئ رهيب و حتمي فلا يغتر العبد بسلطانه انه لن يبلغ الجبال طولا .. فالخوف العظيم من عذاب ملائكة الله . لو يعلمون !!!!

  41. الجميل في الموضوع هو ثبات السيد حسن نصر الله على نهجه المقاوم برغم كل ماجندت له أمريكا وخليج الصهاينة لمسح قضية فلسطين من على خارطة السياسة العالمية … ياسادة ياكرام الشرف الذي يتمتع به هذا الرجل لايمكن لأحد في الدنيا التشكيك به لاسيما بعد كشف الأقنعة المزيفة وظهور خنازير الأمريكان والصهاينة والخليج (السعودية وأخواتها) بصورتها الحقيقية والتي تتضمن الطاعة العمياء للأمريكي والصهيوني … يبقى سيد المقاومة بنهجه الواضح بإتخاذ فلسطين قبلة للمقاومة ولا مساومة مع الإنهزاميون سواء في لبنان أم في المحيط العربي …

  42. عندي احساس انه حكام السعودية راح يوقعوا بشر أعمالهم وانه ترامب راح يعطيهم اكبر مقلب في حياتهم بعد حلبهم وانه سلمانكو اخر ملوك ال سعود وانه السعودية ستتقسم الى ثلاث دويلات وانه المنطقة الشرقية الغنية بالنفط ستكون الاقوى وانه دولة الحجاز ستكون من نصيب حكامها الاصليين الاشراف هذا إحساسي والله اعلم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here