كيف نَقرأ “غزوة” أبو الغيط لرُكن الوفد السوري في الأُمم المتحدة وعِناق أعضائه ومُصافحتهم؟ وماذا همَس في أذُنَيّ المعلم والمقداد قبل أن ينسَحِب بسرعةٍ؟ هل اعتذر وطلب الصّفح أم زفّ “بُشرى” العودة السوريّة الوشيكة؟

 

عبد الباري عطوان

اقتِحام السيّد أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربيّة، مكان وقوف أعضاء الوفد السوري في اجتماعات الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة في نيويورك، وعِناقه للسيّد وليد المعلم، رئيس الوفد، ولنائبه فيصل  مقداد، ومُصافحته الدكتور بشار الجعفري، خطوةٌ جريئةٌ لافتةٌ للنّظر، وتستحق التّنويه، سواء اتّفق البعض مع هذا الرجل أو اختلف، لأنّها تعكِس حالةً من الاعتراف بالذّنب أوّلًا، وحُدوث تغييرات جذريّة في الموقف “غير الحضاري”، و”غير المَقبول”، تُجاه الدولة السوريّة كمُقدّمةٍ للتّراجع ومُحاولة إعادة ترميم الجُسور.

السيّد أبو الغيط مُجرّد مُوظّف في الجامعة العربيّة، وليس أحد صنّاع القرار فيها، ويجِب التّعاطي معه من هذه الزاوية، فقرار تجميد عضويّة سورية لم يكُن قراره، ولا قرار من سبقوه في هذا المنصب، سواء نبيل العربي، أو عمرو موسى، وإنّما قرار دول خليجيّة اعتقدت في غفلةٍ من الزّمن أنّها باتت تحكُم العالم العربي وتقوده إلى الفوضى، وتغيير الأنظمة بسلاحِ المال، وتنفيذ الإملاءات الأمريكيّة ذات الدوافع الانتقاميّة، وبأثرٍ رجعيٍّ، من كُل من وقف في وجه مشاريع التوسّع الإسرائيلي والهيمنة الغربيّة على المِنطقة، وإعادة تركيبها وِفق هذه المشاريع وسِيادتها، وهذا لا يعني أنّنا ننسى ونغفِر مواقفه عندما كان وزيرًا لخارجيّة مِصر، وهدّد بتكسير عِظام أهل غزّة، ووقف الى جانب تسيبني ليفني وهي تُهدّد وتتوعّد بغزو القِطاع.

***

السيّد أبو الغيط يُصافح الأقوياء الذين انتصر جيشهم العربي السوري على المُؤامرة، واستعاد الغالبيّة الكُبرى من الأراضي السوريّة إلى سيادة الدولة، بمُساعدة الحُلفاء الخلص، مُعترفًا بطريقةٍ مُباشرةٍ وغير مُباشرة، بهذه الحقيقة، وتكفيرًا عن الخطايا، فهو الضّعيف وهُم الأقوياء، وهذا هو التّلخيص الأهم، والأكثر دقّةً لمشهد المُصافحة الذي كان من أبرز مُفاجآت هذه الدورة للجمعيّة العامّة التي اتّسمت بغِيابٍ فاضحٍ للوجود العربيّ، وقضاياه المصيريّة.

لا جِدال في أنّ هذه المُصافحة، وبالطّريقة التي تمّت فيها، ما كان لها أن تحدُث قبل سبعة أو حتى ثلاثة أعوام عندما كانت التدخّلات الأمريكيّة الخليجيّة والتركيّة في الشأن السوري عسكريًّا وسياسيًّا في إطار المُخطّط الأمريكيّ في ذروتها، ولكن الدبلوماسيّة التي يُجيد دهاليزها السيّد المعلم وزملاؤه تُحتِّم التّعاطي مع هذه الخطوة من موقعِ “الكبير”، وعدم الهُبوط إلى مُستوى الصّغار، والكريم من عذَر.

لا نعرِف ماذا همَس السيّد أبو الغيط في أذُنيّ السيّدين المعلم والمقداد قبل أن يُنهي مشهد المُصافحة القصير، ويهرول مُنسحِبًا، ولكنّنا يمكن أن نتكهّن بأنّه قدّم اعتذاره الشّخصي لهما ولبلدهما، وأكّد أنّه مُجرّد موظّف ومُنفّذ، ولا يستطيع الخُروج عن النّص، وأنّ عودة سورية ومندوبها إلى مقر الجامعة في القاهرة بات وشيكًا، انطلاقًا من اعتقاده الخاطئ بأنّهما ينتَظِران هذه “البُشرى”.

القِيادة السوريّة تجاهَلت كُلِّيًّا كُل التّصريحات الرسميّة الصّادرة عن السيّد أبو الغيط، أو بعض وزراء الخارجيّة العرب، حول مَسألة عودة المندوب السوري إلى الجامعة، ترفُّعًا، واحترامًا، لمشاعر الشعب السوري الذي تعرّض لطعناتٍ مسمومةٍ من قِبَل من كان يعتبرهم أشقّاءً، وذوي القُربى، ولكنّ هذا الموضوع أصبح ثانويًّا وفي ذَيل أولويّاتها، لأنّ الجامعة لم تعُد تلك التي نعرفها، وموازين القِوى، وقواعد الاشتباك، تغيّرت في ظِل الصّعود الكبير والفاعِل لمِحور المُقاومة سياسيًّا وعسكريًّا الذي تُشكّل سورية قلبه، ومركز أعصابه.

كُنّا نأمل أن يعِي السيّد تامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، هذه الحقائق قبل أن يقول في اجتماع انعقد على هامش اجتماعات الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة “أنّ الحل السياسي في سورية يتطلّب خُروج كُل الميليشيات المسلّحة”، في إشارةٍ واضحةٍ إلى الوجود الإيراني، وربّما قوّات “حزب الله” أيضًا، لأنّ السيّد السبهان ينسى أن تدخّل بلاده في سورية، وتمويل آلاف المسلّحين، وضخ المليارات، كان أحد الأسباب الرئيسيّة لوجود جميع هذه القوّات والحرَكات، سواءً التي تقِف إلى جانب الدولة السوريّة، أو في الخندق الأمريكيّ، فسورية ومُنذ استقلالها، لم تسمح، بل لم تكن في حاجةٍ لوجود مُسلّح واحد أجنبي على أراضيها، ويبدو أن السيّد السبهان ما زال يعيش في الماضي، ولا يُريد أن يعترف أنّ المِنطقة تغيّرت، وبلاده تغيّرت أيضًا، أو هذا هو المُفترض، بعد تورّطها في حرب اليمن، والهجمات الصاروخيّة والمُسيّرة على مُنشآت النفط الحيويّة في بقيق وخريص، وحقل الشيبة، وخط أنابيب شرق غرب قرب الرياض، وتصاعُد وتيرة الأنباء التي تتحدّث عن قُبولها اتّفاقًا جُزئيًّا لوقف إطلاق النّار كردٍّ على مُبادرةٍ حوثيّةٍ في هذا المِضمار.

***

سورية ليست بحاجةٍ إلى العودة إلى الجامعة العربية في صورتها الحاليّة، وبعد الخطايا التي يصعُب غُفرانها وتمثّلت في “تشريع” مُؤامرات التدخّل والتّدمير الأمريكيّة لها، ولليبيا والعِراق واليمن، والعكس هو الصّحيح، بمعنى أنّ الجامعة، ومن جَلسوا أمام مِقودها القيادي في السنوات السبع الماضية، هم الذين بحاجةٍ إلى عودتها على أمل التّطهُّر من هذه الخطايا.

لا يسعنا إلا أن نُقدّر خطوة السيّد أبو الغيط الجريئة هذه، ونتفهّمها في الوقت نفسه، مثلما نُقدّر ونتفهّم هذا التّعالي” من قِبَل الوفد السوري ورئيسه على الآلام وغدر ذوي القُربى، ومَد اليَد والمُصافحة، فنَحنُ عربٌ وينتمي مُعظمنا إلى العقيدة الإسلاميّة التي أحد عناوينها الأبرز التّسامح، اقتداءً بقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لأهلِ قريش، وبعد فتح مكّة المكرّمة، اذهبوا فأنتُم الطّلقاء.. والكبير من عذَر.

Print Friendly, PDF & Email

54 تعليقات

  1. السيد امين المحترم
    تحية طيبة يالسمي (أي اسمك الكريم امين وا اسمي امين أيضا ) هذا اذا كان الاسم صحيح وليس اسم مستعار للسوشال ميديا
    شكرا على ردك الكريم ولك مني أطيب التحيات

  2. الأخ العزيز محمود الطحان المحترم… تحية طيبة وبعد
    اسمح لي ان أوافق السيد غازي الردادي الرأي هذه المرة.
    الجامعة العربية ليست بحاجة الی سوريا!!!
    نعم. الجامعة العربية ليست بحاجة الی صوت الشرفاء والممانعين والمقاومين بينها. وإن وُجدوا. كالعراق ولبنان والجزائر مثلاً، فرأيهم لا يُأخذ به ولذلك هم دوما من المتحفظين علی قراراتها التدميرية للدول العربية.

    الجامعة العربية لديها ما يكفيها من أصوات الانظمة الخائنة والعميلة والمُبَرطلة للتصويت علی قرارات كاستدعاء امريكا لتدمير العراق والناتو لتدمير ليبيا ومباركة الحلف العربي لتدمير اليمن ووضع حماس علی لائحة الارهاب ومباركة الاعتداءات الصهيونية علی لبنان وغزة وسوريا وتسميتها “دفاع عن النفس” وإدانة دفاع المقاومة عن ارضها وتسميته “تهور”….
    إن مأوی العجزة والسياسيين المتقاعدين والعملاء السابقين لا يحتاج الی المقاومين والمجاهدين والشرفاء من اجل بيع فلسطين في صفقتهم القادمة. صففة القرن لأن هؤلاء الشرفاء لا يتآمرون ولا يساومون علی مقدسات الأمة ولا يتآمرون علی شعوبها.
    تحيتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  3. الأخ امين قاسمية المخترم… تحية تقدير وبعد
    بالطبع انا عندما تحدثت عن الغاية من تأسيس الجامعة العربية، كان ذلك حسب إدِّعاء الدول العربية وميثاق جامعتهم. والمقصود بكلمة “توحيد ” هو توحيد الكلمة والسياسة وليس الجغراقفيا.
    علی العموم انا من المعتقدين والمؤمنين بأن دستور الجامعة واعلاناتها ومقررتها منذ تأسيسها هو كذب ونفاق وهي بالواقع أُسست لتمزيق ما يُسمی بالأمة العربية وتفتيت دولها وكبت شعوبها من خلال سيطرة الانظمة العميلة علی قراراتها بمال نفطهم وعبر برطلة وشراء ذمم بعض الدول الفقيرة.
    سوريا المقاومة الصامدة المنتصرة علی الارهاب لا يشرِّفها الانضمام الی هذه الجامعة بوضعها الحالي. لا بد من إعادة تنظفيها من الخونة والمتصهينين امثال ابو الغيط الذي اعطاه اخونا الكبير احمد الياسيني حقه في الوصف.
    تحياتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  4. بدون لف أو دوران غالبية متخدي القرار في الدول التي ابتلانا الاه بهافي بعض البلدان يجب أن يساقوا وعاجلا الى مستشفيات الامراض النفسية والعقلية ويوضع عليهم الحجر فقد رفع عنهم القلم ولم يعودوا حتى مكلفين شرعا فقراراتهم لا تستند على أي أساس لا ديني ولا حقوقي ولا استراتيجي ولا اقتصادي ولا حتى انساني .وهي تخبط خبط عشواء دمارا ودما وأرواحا وتبديرا واضطرابا وكذبا على الشعوب التي تسلطوا عليها. فما ذنب الارامل والايتام والتكلىالمسلمات والمسلمين وما ذنب الجندي القتيل المسكين الذي يعرف مسبقا أنه لا يدافع لا عن أرض ولا عرض ولا عدو أجنبي مغتصب أو معتد .هو في الخطوط الامامية تلبية لخاطرة أوحلم أو نزوة أو مرض أو جنون أصاب نيرونه لا يخفف منه الا الدماء والجثث والدمار والخرابوالاجساد المجزأة .فهم لا يسمعون نحيب الامهات والابناء والبنات والاباء والاجداد والجدات وقد أعمى الله بصيرتهم حتى ظنوا أن التعزية والتعويضات الوفيرة تعوض فقدان ذلك الرجل أو تلك المرأة أوذلك الرضيع أو تلك الرضيعة والمرضعة وقد عموا حتى اعتقدوا أن المال يعوض كل شيء دون أن يقيسوا على أنفسهم وأهلهم .فكم يساوي ابنهم أو بنتهم من الذهب والفضة والالماس وملايين الحاويات من الاوراق النقدية الخضراء والزرقاء والحمراء والسوداء.؟ فبكم يبيعون أبناءهم وبناتهم وزوجاتهم وآبائهم وأمهاتهم ؟ أم يطبقون ما قالت الخنساء: وما يبكين مثل أخي**** ولا حول ولا قوة الا بالله

  5. الأخ غازي الردادي المحترم تحياتي وتقديري وبعد
    سوريا ليست بحاجه للجامعه العربيه رغم انها من المؤسسين لتلك الجامعه !!!الجامعه التي تجمد عضوية دوله عربيه مؤسسه واحلال إرهابيين ليجلسوا علي مقعدها في قمة الدوحه منظر لا يمكن نسيانه ابدا !!سؤالي هل تذكر لي قضيه واحده قامت بها الجامعه العربيه لحل أي خلاف بين الاخوه العرب ؟؟؟؟
    الجامعه العربيه هي مقر للمتقاعدين من الخارجيه المصريه بحكم كونها دولة المقر أي انها ملجأ عجزه مهمتهم هي شرب الشاي والقهوه وقضاء وقتهم بدلا عن الجلوس في المقاهي !! ابوالغيط ليس بالإنسان الذي يمكننا نسيان بعض تاريخه الغير مشرف حين أعلنت تسيبي ليفني وابوالغيط بجانبها هددت غزه بحرب مدمره ولم ينطق بكلمه وقامت إسرائيل بالفعل بالاعتداء علي غزه مباشرة بعد لقاء ابوالغيط !! اما كلماته العنتريه بانه سيكسر ارجل أي فلسطيني يعبر الحدود من اجل تامين حياة اسرته وليس للاقامه في مصر !!الجامعه لا دور إيجابي لها اطلاقا باي عمل عربي

  6. ملاحظتان هامتان
    ===========
    1-هناك احساس وشكوك حول من الذي قام بدس السم القاتل في طعام عرفات ايام كان شارون يفرض حصارا عسكريامشدداعلى مقر الزعيم الفلسطيني الراحل ،معالعلم ان الشخص الوحيد الذي كان شارون يسمح له بالدخول والخروج من مقر عرفات في رام الله هو احمد ابو الغيظ الذي كان وزير خارجية مصر إبان كان حسني مبارك رئيسا لجمهورية مصر العربية ىالذي كان على صلة وتقارب وتعامل مع اسرائيل ومنحها عقودا ميسرة جدا لتزويدها بالغز المصري بأقل الاسعار وحتى اقل بكثير من الاسعار الذي يدفعها الشعب المصري نفسه ؟
    2- كان احمد ابو الغيظ العدو اللدود للشعب الفلسطيني ان لم يكن على مستوى الاسرائيليين فقد زاد عليه وتبنى نفس التهديد الذي تبناه رئيس وزراء اسرائيل الاسبق المقبور حيث ان ابو الغيظ هدد شعب غزة المقاوم بتكسير ايدي وارجل كل مواطن غزي يجرؤ على اجتياز حاجز رفح او معبرها بالقوة الى مصر الحبيبة الى قلوب اهل غزة الجبارين ؟
    وبذا فلو لم يكن البو الغيظ هذا التهديد المباشر الذي لم يصدر إلا عن اسحق رابين لكان كافياً ان يُ دمغ بالخيانة العظمى إذ مالفرق بينه وبين اسحق رابين في هذا الوقف الخزي الذي يتقمّصه ابو الغيظ مدى الحياة إذ انه فقد الثقة من كافة الشعوب العرلية وحت شعبنا العربي المصري الأبي ؟
    وهذا الموقف المشين لابو الغيظ جعله مكروها لدى الشعب الفلسطيني خاصة الذي لن ينساه ابد الدهر
    احمد الياسينيالمقدسي الأصيل

  7. السيد امين
    ردا على تعليقك مح الاحترام لك هذا ليس صحيحا على الإطلاق من انشاء جامعة الدول العربية هو أنتوني أيدن ريس وزراء بريطانيا في ذلك
    الوقت وأول بند بدستور الجامعة ان تحترم كل دولة حدود الدولة الأخرى كذلك الا تعتدي دولة على أي دولة أخرى اى مقصد الكلام التفرقة
    وعدم إقامة وحدة عربية وهذا ما كان يحاول المرحوم جمال عبد الناصر ان يقوم به

    السيد عبد الباري تحية طيبة
    مقالة جيدة وفي الصميم
    هذا السبهان طرد من العراق لاثارة النعرة والبلبلة بين العراقين ثم لم يقبل به كسفير في لبنان لنفس السبب وأخيرا وبمساعدة إسرائيل تم قصف
    الحشد الشعبي العراقي في العراق من السبهان مما أدي الى انتقام الحشد الشعبي من السعودية بقصف منشات النفط في البقيق باسلحة إيرانية
    مثل عربي
    يداك أوكتا وفوك نفخ

  8. حاول السيد أبو الغيط أن يتظاهر بعفوية اللقاء .أراده حارا إلا أن الرياح جرت باردة .جذب إليه نائب الرئيس السوري ووزير الخارجية يلتمس الدفئ .ولعلي بلسان حالهما يقول للأمين العام: سوريا لا ترغب بالنسخ المزورة.حين نعثر علىالنسخة الأصلية للجامعة العربية ،إذاك يكون لكل حادث حديث.

  9. غازي الردادي ….

    الا ترى ان الله سبحانه و تعالى يخزيك و قومك بسبب تعليقاتك السمجة ….
    و الله انكم عار على هذه الأمة …
    ما رأي حضرتكم في ” نصر من الله” ….؟؟؟
    ان لم تنتهوا …فقريبا ان شاء الله ستنذمون …حين لا ينفع النذم ….

  10. سوريا الان ليست بحاجة الجامعة العربية والحكام العرب ، لان الجيش السوري وحلفائه تجاوزوا كل أولئك المهزومين. وهذا هو حاكم إستانبول وزعيم المعارضة يدعو الى الحوار المباشر مع الحكم في سوريا. هذا يعني ان تركيا قريبا ستكون في صف النظام للقضاء على التمرد الكردي الذي سلم رقبته للأمريكي .

  11. معادلة بسيطة .. إلى الردادي وشلته
    الأستاذ عبد الباري .. الأخ أمين – الأخ الياسيني .. تحية طيبة لكل المشاركين
    تحية عطرة من دمشق الياسمين لكل من يدافع عن القضايا العربية والإسلامية .. سواء أكان بصمت أم بشكل معلن .. والعار العار لكل من يعمل ضد مصلحة الأمتين العربية والإسلامية .. في الخفاء أو في العلن
    المعادلة باختصار : عندما عجزت الجامعة العربية عن اتخاذ أي قرار فعال عبر عقود من الاحتلال الصهيوني يعكس مستوى مسؤولية الجامعة العربية وهي التي يجب أن تكون أعلى سلطة قومية في أمتنا العربية ، وكان جل ما ينتج عنها ادانات وشجب واستنكار ردا على الاعتداءات والحروب ومشاريع الاستيطان وضم أجزاء كبيرة من فلسطين وتهويد القدس والاعتداءات على الأقصى وو و
    ولكنها استطاعت أن تتخذ قرار لتدمير ليبيا وفصل سورية عن الجامعة العربية بعام 2011 .. وتمويل حرب صدام ودعم المسلحين في سورية والعراق ولبنان .. ومعاقبة حماس والجهاد ، وإسقاط مرسي والاعتداء الظالم على اليمن .. فهذا يعني ببساطة أن حكام الخليج ليسوا عاجزين عن اتخاذ القرارت الفاعلة .. شرط أن تكون لصالح الكيان الصهيوني .. ولكن عندما يتعلق الأمر بالصهاينة عندها تتحول قوتهم إلى شعارات وادانات واستنكار ..
    فأي موقف للجامعة العربية يجعل من رجال السياسة المخضرمين في سورية أن يلهثوا خلفها .. فالجامعة العربية هي من تحتاج سورية لرد كرامتها وهي لا تزال بلا قيمة وبلا كرامة وتعكس العار العربي طالما أنها بلا سورية .. ايها الردادي

  12. هذا الغيط مجرد موظف صغير سواء في الجامعه او في الخارجية المصرية لذلك فمصافحته للوفد السوري ليست جرأه ولا بطوله ولا يستحق عليها أية إشادة أو ثناء هذا عبد يأمره أسياده الغربيون والخليجيون فيطيعهم صاغرا

  13. ما قرأت افضل من هذا الوصف لجامعة الدول العبرية وهذا اقتباس من تعليق ( راكان الهوني ) :
    “امين عام رابطة المتقاعدين السياسين العرب ( الجامعة العربية ) السيد احمد ابوالغيط”

  14. هناك عمل حثيث على خلط الأوراق في القضية السورية ومحاولة مستميته لحشر شخصيات وأنظمة عربيه وغير عربية هي جزء من أزمة الشعوب العربية مع الرغبه النبيله للشعب السوري في الحرية والعدالة الاجتماعية والشراكة الوطنية والغرض من هذا تشويه وتشويش للنضال السوريين ضد الظلم والاستبداد .
    يجب ان يعلم الجميع إن إرادة الشعوب لا تغلب ولاتموت ولنا في ما كتبه التاريخ في ذلك عبرة .

  15. الاخ المكرم عبد الباري عطوان / رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    قياسا للامنناء الفاشلين الثلاثة عصمت عبد المجيد ، عمرو موسى نبيل العربي الذين هربوا من هذا المنصب التافه بعد شعورهم بالمذلة والخذلان والفشل وخيبة الامل فقذ كانوا ممن يوصفون بخياناتهم في تأليب دول البغي والعدوان في الغرب واسرائيل ضد سوريا العربية وليبيا وتأمرهم على قتل القذافي وصدام حسين وتدمير العراق وليبيا وتخريب سوريا العربية القومييةلم يعد هناك جامعة دول عربية ولامكانة لامينها الهزيل احمد ابو الغيظ الدي جاء بوجهه الشاحب وظله الثقيل وتازيخه الملوث بالخيانة والسواد لتعامله مع شارون الصهيوني ضد الفلسطينيين !
    و في تعامله هذا مع العدو الاسرائيلي فإنني كفلسطيني لن انسى ولن اغفر لهذ ا الخائن حين هدّد سكان غزة واهلها الجبارين المقاومين الصامدين بانه سوف يكسر ايديهم وارجلهم ويطحن عظامهم إذا تجرأ اي واحد منهم واجتاز حاجز رفح ودخل الارض المصرية ؟
    وهذا هو التحذير نفسه الذي اطلقه المجرم الصهيوني اسحق رابين وزير الدفاع ورئيس وزراء اسرائيل المقبور من فبل ؟
    وبهذا التصريح الصريح لاحمد ابو الغيظ لايمكن لاي فلسطيني وعربي شريف إلا وان يعتبر ابو الغيظ صهيونيا لافزق بينه وبين اسحق رابين ؟
    ومثل هذا الخائن ابو الغيظ لايمكن للوفد السوري العربي القومي إلّا وأن يردّه على اعقابه فاشلا خائبا في غزوه هذا للوفذ السوري في الامم المتحدة ويكفيه مثل هذه الاهانة وهذا الأذلال وهذا الفشل إذ لم يعد له مكانة بين الاشراف العرب فقد قال احدهم يصف احمد ابو الغيظ بأنه ثقيل الظل اكثر من عمرو موس ونبيل العربي فوصفهم بقوله :
    وثقيل مابرحنا /نتمنى البعد عنه
    غاب عنا ففرحنا /جاءنا أثقل منه
    اخي عطوان
    لم يبق من جامعة الدول العربية سوى اسمها وامينها الهزيل ،اما الجامعة العربية القومية المأمول تأسيسها فهي التي سيتم
    تشكيلها من جانب سوريا الاسد بعد تحريرها كاملة من ربقة جماعات الارهاب الت تدعمها السعودية المتقهقرة في كل الجبهات السياسية والعسكرية والمالية والإقتصادية ؟
    والجامعة العربية المأمول إعادة تأسيسها سيكون مقرها متنقلا ، ولن يكون امينها مقتصراً على دولة واحده بل دورياً وستكون من دول عربية قومية وتكون ايران عضو شرف فيها لانها سند لدول الطوق والمقاومة ،ودون ذلك فلتذهب هذه الجامعة وامينها الحالى الى بوتقة الجحيم ٠
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  16. مبادرة أبي الغيط جيدة مهما كانت لأنها تعكس موازين القوى. المشكلة ان جزءا من جمهور رأي اليوم يجتاحه حتى الآن تيار العولمة وجماعة الإخوان، ولذلك فهم يعتبرون تقاربكم مع سوريا خيانة لها وكأنهم يريدون قول ذلك.
    يسعدني ان رأي اليوم حسمت موقفها اكثر وأصبحت مع الجيش السوري وسوريا بينما كانت قبل سنين تحاول مسك العصا من الوسط. نعم من تآمر على العراق وليبيا وسوريا واليمن جهة واحدة بل أضيف ان مصر وتونس والجزائر أيضا كانتا ضمن المؤامرة التي أنشأتها كلينتون أوباما كاميرون وتم فيها تشغيل ماكنة الإخوان لخدمة العولمة. لا تنس ان من ورط السعودية في حرب اليمن تحالف تركيا الإخوان بدفع من أميركا أوباما.
    أتمنى شيئا واحدا من السيد عطوان ان يعيد النظر في تقاطعه مع كثير من مواقف العولمة، فهي اللعنة الأكبر للبشرية. ورغم كل عيوب ترامب إلا انه افضل من أحبارها.

  17. الأخ والاستاذ عبدالباري عطوان المحترم… تحية طيبة وبعد
    لقد أُنشأت الجامعة العربية من أجل توحيد وتقوية الدول العربية سياسياً واقتصادياً وعسكرياً ضد تدخلات القوى الإستعمارية ولتحرير فلسطين ولحماية المنطقة من المشروع الصهيوني . لكنها للأسف تحولت بدلاً من ذلك الى أداة شرذمةٍ وقمعٍ وتدميرٍ وعرقلة أي مشروعٍ اقتصادي وتنموي لدول المنطقة بعد أن سيطر على قراراتها الأنظمة العميلة عبر شراء ذمم واصوات الدول الفقيرة بأموال النفط وقام النظام السعودي بصرف مئات المليارات على تقوية اقتصاد الولايات الأميركية والبريطانية والفرنسية (الأعداء التقليديين للأمة العربية) عن طريق شراء أطنان من الأسلحة من هذه الدول لمهاجمة دول عربية أخری كذلك ساهمت في تأجيج الصراعات والحروب وتدمير جيوش العديد من الدول العربية وحاولت مجتمعة مع قطر وتركيا وبمساعدة العديد من دول العالم وبينها اسرائيل، حاولوا اسقاط النظام السوري المقاوم والممانع. لكن عندما فشل مشروع الخلافة الإسلامية الإرهابي في سوريا والعراق واستطاعت القوات العراقية والسورية بالاشتراك مع القوات الحليفة من الحشد الشعبي وحزب الله وإيران وروسيا بالقضاء على الإرهابيين في المنطقة وحماية بقية الدول العربية من انتشار هؤلاء الإرهابيين فيها سارع هؤلاء المبرطلين باتهام إيران بتهديد الأمن القومي العربي ، وباتهام حزب الله بالإرهاب ، بدل أن يقدموا لهم الشكر على التضحيات الغالية التي قدموها في محاربة الإرهابيين وعلى حماية الأمن القومي العربي من امتداد هذا الإرهاب الى البلاد العربية الأخرى.
    وعلی الرغم من كل ذلك فاننا نعتقد إن عودة سورية إلى الجامعة العربية، يقطع الطريق على كل المؤامرات التي تريد جعل الكيان الصهيوني في قلب الأمة أمراً واقعاً بل وقائداً لشرق أوسط جديد. لذلك فإن عودة سورية للجامعة العربية هو بمثابة عودة الروح إليها والتأكيد على عروبتها، وأن الجامعة العربية دون سورية هو مدعاة لانهيارها أو صهينتها (كما هو حالها الآن).

    لكن يبقی السؤال الأهم، هل باستطاعة الكثير من الدول العربية ولا سيما الانظمة العميلة ان تتبنی عودة سورية إلى الجامعة العربية حتى لو أدى ذلك إلى غضب الإدارة الأميركية وحلفائها الذين يأتي على رأسهم الكيان الصهيوني، وخاصة بما تمثله سورية من ثقل في محيطها العربي والإسلامي فضلاً عن مواقفها المميزة تجاه القضايا القومية في معركتها ضد مؤامرات الربيع العربي والشرق الأوسط الكبير والجديد واحتلال فلسطين وأراض عربية أخرى؟؟؟بالتأكيد ليس باستطاعتهم التفرد باتخاذ هذا القرار ولن يُسمح لهم ذلك، لأن الغرب وحلفاءه لا يريدون جامعة عربية ولا مؤسسة عربية أخرى تجمع تحت سقفها العرب وتوحّد كلمتهم، بل يريدون إغراق الساحة العربية بالفوضى والفتن والإرهاب لأنه طريقها الوحيد لتزعم الأمة ولتصفية القضية الفلسطينية وفق مخططات الامبريالية الأميركية والصهيونية العالمية والرجعية العربية.
    تحياتي لجميع

  18. هذا الرجل ابو الغيط انسان مغلوب على امره و ليس له اي قرار بل القرار في يد الخليجيين في ما يسمى الجامعة العربية و بكل صراحة لا احترم هذا الرجل

  19. عجيب امركم
    متى كانت مصر السيسي بعيده عن دعم النظام المجرم في سوريا
    الجامعه العربيه لاشي مجرد اسم
    الحقيقه هي ان السيسي و حفتر و اخواتها تدعم بشار المجرم برضا النظام العربي في الجامعه العربيه بما في ذلك السعوديه
    رب كلمه تدعمون بها الطغاة تهللكم في اخراكم و توجب سخط الله عليكم

  20. قبل أيام نشرتم عن الصحافة الإسرائيلية عنوانا مفاده أن عودة سوريا للجامعة العربية ليس بإرادة العرب وانما امريكا .

  21. من خلال التجربة والخبرة في أنشطة وفعاليات الجامعة العربية ومنظماتها المتفرعة عنها لأ يوجد شئ يصدر عنها يستحق الذكر ، و العاملين فيها يردون من دول الخليج والسعودية فقط دفع الأموال للسفر والسياحة وعقد اجتماعات لاتقدم والا تأخر في شيء و إصدار بيانات وأخذ مكافئة نهاية الخدمة ،

  22. الصحافي الكبير السيد عبد الباري. من يحاسب الذين تسببوا بقتل و تهجير الملايين..كلنا يذكر قبل بدء الحرب السورية الأخبار عن تكثيف الاجتماعات بين مسؤولي المخابرات في أميركا و اسرائيل و بعض الدول العربية و الذين اتخذوا القرار و نسقوا الحرب على الشعب السوري الكريم و شوهوا الحقائق و اتهموا الدولة السورية بقتل شعبها..

    رسول الرحمة قال لكفار قريش اذهبوا فأنتم الطلقاء ..للأسف هؤلاء الطلقاء استولوا على الخلافة بعد الامام علي و حولوها الى ملك و انتقموا من ذرية الرسول بالقتل و الذبح و حرفوا خط الاسلام

  23. جامعه يجب حلها. هي اداه في ايدي اقليه يظنون ان المال يشتري لهم كل شي. تعودوا على الغذر والخيانه وتدمير بلاد العرب فقط, انظروا ماذا يفعل بهم ترامب اونتنياهو؟

  24. الذباب الالكتروني غازي الردادي ….. حسب معرفتي فإن موقع رأي البوم محجوب في السعودية ، فلماذا تدخل وتكتب جمل وعبارات تنم عن تبعيتك لولات امرك الا اذا كنت مأمرا بذلك .
    وعندما تتكلم عن الضعف تذكر صورة اولاياء امرك وهم في قمة الضعف ويستجدون العالم بعد ضرب ارامكو ومع كل صاروخ او طائرة تضرب عمق بلدك .
    الظاهر لم تقرأ المقال بتمعن لتصف ابو الغيط بالطيف بعد ماقال عن الغزيين .

  25. اذهبوا فأنتم الطلقاء .. أحسنت التعبير استاذ عطوان
    نعم هم الطلقاء وهذا ابو الغيط واحدا منهم .. فالحكمة تقول : قل خيراً أو اصمت .. وهو لم يصمت ولم يقل خيرا في سورية ولا لرجال غزة ولا لحزب الله .. وهو لم يصمت .. بل كان نموذجا صارخا للأداة الرخيصة بيد السلطة السعودية.
    ولكنني أختلف مع الأستاذ عطوان بأن اراها خطوة جريئة .. بل هي خطوة تعكس الوضاعة وانعدام الكرامة .. عندما نراه قادما وقاصدا الوفد السوري وهو ينافق بابتسامة مصطنعة معاتبا .. ومنافقًأ بأن رؤيته لهم تفرحه .. وهو أمر لا يمكن تصديقه بعد سلسلة التصريحات العدائية لسورية وحزب الله وحماس سواء عندما كان وزيرا لخارجية مصر أو أمينا عاما للجامعة العربية.
    بالطبع نحن كجتمع سوري بتنا على درجة من القناعة بأن الجامعة العربية قد تستطيع الاتفاق على الخراب والدمار والنهج العدائي للقضايا العربية والإسلامية .. ولكن هناك خفافيش تمنع أي قرار يعود على العرب والمسلمين بالفائدة والمصلحة. وعندما خرجت سورية من الجامعة باتت هذه الجامعة فارغة من كل أهافها ونهجها، وتحولت إلى منظمة لرعاية المصالح الصهيونية برعاية سعودية.
    وهنا فلا أعتقد أن الدولة السورية معنية بالجامعة العربية بعد انكشاف عوراتها .. وهو أمر تدركه السياسة السورية من قبل الأزمة، ولكنها كانت تسعى دائما لحماية هذا الشعار ، ولكن بعد خروجها منها فلم يعد يعنيها هذا الشعار وبات لها من الأصدقاء والحلفاء من تثق بهم في مشاريعها السياسية والاقتصادية ذات الرؤية الاستراتيجية .. ولن يغير من نهجها سواء عادت إلى الجامعة أم لم تعد.

  26. فلتبقى سوريا خارج وبعيده عن وكر الانبطاح ودفيعة الجزيه لأن الانتساب آلى هذا الوكر اهانه وفيه مذله وخصوصا اذا ما كان االامر الناهي فيه نعجه

  27. الجامعه العربيه ليست بحاجه للنظام السوري ، فماذا سيضيف لها سوى زيادة ضعفها ،
    انما النظام السوري هو الذي في حاجه للجامعه العربيه او اي تجمع المهم يخرج من عزلته ،،
    اما التعالي من الثلاثي للسيد الخلوق ابو الغيط فهو على اساس سلام المعرفه ، ولو يظنون ان هناك دعوه او بشرى لهم بالعوده للجامعه لهلكوه بالتبويس ،،
    تحياتي ،،

  28. الدبلوماسيون يمثلون سياسات دولهم، لذلك لا مجال للعاطفة في هذا الموقف بعكس ما يرى أستاذنا القدير.

  29. نشوء ” سوريا الجديدة القوية ” على انقاض ” سورية العربية المستكينة ” لهو امر جلل…….ماذا لو جاء حزائيل ثان او زنوبيا اخرىالتي احتلت مصروشمال جزيرة العرب محفر الباطن لتبوك مروراا بدومة الجندل حيث قصرها لا يزال ..ووقفت ندا لامبراطور روما ؟…حقيقة.الرعب بدا 2000 مع فتح الطرق مع العراق وهي ثاثة اثافي الغرب وتبعهم……..وحقيقة معاكسة ان الخوف يمتد لمستعربي دمشق فمن بينهم من تحن قفاه لرطوبة النيل ويسعى خفية بنذالة ………………………………………..تحيا سورياا

  30. تامرالسبهان وأسياده بعتقدون بانهم يستطيعون شراء من شاووءا بأموالهم . ولكن تفاجؤوا بعشرات الآلاف من الشهداء وهم يسقطون دفاعا عن شرف الامة العربية في وجه من اشترت قادتهم السعودية وامريكيا ومولتهم بالمال والسلاح والمرتزقة والمخدوعين . هذا المال المسروق من حق الشعب السعودي. هم يظنون انه دائما يوجد من يريد بيع نفسه بحفنة من المال السعودي المدعوم أمريكيا .
    ولكن تامر وأسياده سيرد كيدهم الى نحورهم. والله غالب على أمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون

  31. لماذا كل هذه الاعتقادات و التفكير بابوالغيط ،فهوليس الا شخص ينقل كلام وافكار المسيطرين على ما سمي بالجامعه العربيه ابوالغيط تاريخ ماضيه حين كان وزيرا للخارجيه المصريه لا يمكن ان ينساه اهالي غزه حين هدد بتكسيرعظامهم ، هنا استخلص بالقول ان ابو الغيط رخيص يتعامل ويقف لجانب من يدفع له الرشوه من المسيطرين بالمال على الجامعه العربيه التي لم يعد لها اي قيمه في قراراتها بكل المستويات عربيا او اقليميا فاجتماعتها اصبحت مهزله سياسيه سكوب بالوان خليجيه
    و قريبا جدا للمعلوم نهاية رءأسة ابوالغيط للجامعه العربيه باتت قريبه وسوريا و المعلم و المقداد والجعفري وخلفهم الشعب السري ليس بحاجه للجامعه او لابو الغط –

  32. Spineless, shameless and co-conspirator a sellout a nobody, we do not forgive him or any people like him who empowers the tyrants regimes and their doom plans to keeps ups subservient, ignorant and backward so the kings, princes sheiks and other employed tyrant can keep their privileges while we the owner of the lands are living hell

  33. أحلى شي لما ابو الغيط قال للمعلم ” طب بس قولولنا مساء الخير” فجاوبه المعلم: “ليه” ?

  34. طالما تقول في بداية مقالك ” أبو الغيط مُجرّد مُوظّف في الجامعة العربيّة، وليس أحد صنّاع القرار فيها، ويجِب التّعاطي معه من هذه الزاوية”.

    مربط فرس حراس ابار النفط الأميركي في الخليج من حكام بني يعرب موجود في واشنطن، وطالما بامكانك محادثة الأصيل متى شئت (هذا ان شئت اصلا)، فما حاجتك للوكيل؟

  35. ابوالغيط مجرد موظف وهمسه وزعيقه سيان لافرق .هي ليست غزوة بل زلة قدم ولسان .ابوالغيط عما قريب سيصبح عبارة عن أمين سابق .

  36. ربما أراد السبهان أن يكرر “مقولته المشهورة ” : ” ما بعد بقيق وخريص ؛ ليس كما قبلها ” !

  37. امين عام رابطة المتقاعدين السياسين العرب ( الجامعة العربية ) السيد احمد ابوالغيط ليس الرجل المناسب في المكان المناسب فلا اعلم عن اي منظمة دولية او اقليمية لها عرف مقدس ان يكون رأيسها دائما من دولة المقر سواء كان في المستوى او دون المستوى
    رشحت ليبيا عام 1972م المرحوم محمود شيت خطاب ( عراقي الجنسية ) كما هو معروف فشن السادات والاعلام المصري حملة شعواء وكأنك تنتزع منهم قدس الاقداس فما هي الميزة لمنصب الامين العام لتقاتل عليه مصر و تتشبث به كل هذا التشبث ولو على حساب نوعية الاداء والمهام والرسالة

  38. ماذا عن الشعوب من حولت بثورات سلمية عن أنظمة مرفوضة و غير مقبولة بأن تحكمهم لعقود بدون نجاح أو نيات صادقة وبرامج تخرج البلدان من الفشل والخمول والفساد و الأوبئة بشرية قبل أن تكون طبيعية و مقدرة من اللع عز وجل ومازلنا نشاهد ذالك ببلدان في شمال الإفريقي ومصر ولكن بإنقلاب الجيش عن حزب إسلامي ربما له عيوبه أو ليس له برامج ناجحة أو أسباب أخرى ولكن لم يحكم لنصف سنة أو ربما أقل عكس أنظمة سبقته لعقود ومعرفة بعيوب وإستبداد وفساد وفشل ومدعومة كانت دائما بالجيش العسكري لم نرى من إعلام كلمة الفصل بخصوص المجيء لسيسي سواء بالداخل أو خارجيا ولم تعطى أي أدلة بإسقاط الحزب الإخواني بعد فترة قاصرة من نجاحهم في الإنتخابات والعراق وليبيا وتأمرت عليهم دول العالم و حتى من الجيران والإخوان الممتلكين نفس العقيدة الدينية والأخرون ربما يختلفون عنهم مذهبيا لم نرى لهم تدخل أو رأي بالغزو لهؤلاء لأنهم ديكتاتوريون أو المذهب يجعلهم كرها أو مبدئيا ربما ما له تأثير بالحكم الديني وسوريا كان يسمح لهم حتى التدخل ميدانيا ومباشرة على أرضهم لأنها عكس الدول الأخرى ديمقراطية وأكثر إرتباطا بالدين و بالقانون و حقوق الإنسان؟

  39. يحسب لجيش مصر عدم الانجرار وراء دعوة محمد مرسي و شيوخ الناتو , تلك الدعوة المشئومة التى صدرت فى استاد القاهرة و قام مرسي بقطع العلاقات مع سوريا و المطالبة بحظر جوي فوقها و دعا الجيش المصري للجهاد فى سوريا .

  40. ماذا انجزت الجامعه في غياب سوريا وبقيادته مشيخات الجزيه الاميركيه؟ لا يشرف سوريا وتضحياتها ان تجلس مع هذا المشيخات ثم نسال السبهان لماذا لا تخرج القوات الأجنبية من مملكته؟ وان خرجت هل سيصمد نظامه امام ابناء اليمن؟

  41. استاذنا العزيز ابو خالد
    هل عودة سوريا الى هذه الجامعة الكسيحة والميته اصلا بشرى؟

  42. نتمنى أن لا تقبل سوريا العودة لهذا الكيان الهزيل المسمى بجامعة الدول العبرية لان الصهيوامريكي هو من يقرر ويدير هذا الكيان، وأبو الغيط مجرد موظف ونقول له ما قاله المقداد ( باين باين ) ?
    المهم استاذ عبد الباري الحبيب نريد منك أن تكتب لنا مقالا عن انقلاب السعودية على المبادرة العربية للسلام التي أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية الراحل وتفصل لنا أسباب هذا الانقلاب وما الذي تريده السعودية، وشكراً

  43. هاذه اللتي تسموها جامعة وأصبح امينها موضف لدي مشيخات اللخليج لا يشرف اسوريين مصافحة موضفوها
    جامعة شرعنت لتدمير العراق وليبيا وسوريا واليمن تباء لها من جامعة …ويجب التخلص منها فورأ. وانشاء جامعة الشعوب العربية بديلا يناط بها الدفاع عن مصلحة الأمة العربية ونشر الدراسات والبحوث الإستراتيجية لتوحيد الأمة وتبصيرها بالمخاطر ومايعد لها من مخططات ومطبات ..وإعادة الحياة للشعور بلإنتماء للأمة .العربية الواحدة ومحيطها الإسلامي والإنساني

  44. هؤؤلاء ابو الغيط ومشغليه مسلوبي الاراده ولكي نفهم معنى مسلوب الإرادة في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي
    مَسْلوب: (اسم)
    مَسْلوب : اسم المفعول من سَلَبَ
    مَسلوب: (اسم)
    مفعول مِن سَلَبَ
    مَسْلُوبُ الإِرَادَةِ : مَنْ سُلِبَتْ إِرَادَتُهُ طَوْعاً أَوْ كُرْهاً وهؤولاء سوف يذهبون الى مزابل التاريخ لان التاريخ يكون غدا جميلا بدون نفايات … يقول تشرشل لو مات الاعراب تموت الخيانه..

  45. لولا تضحيات الجيش العربي السوري والتفاف الشعب والجيش حول القياده الوطنيه لرأينا الدواعش والنصره وأخواتها يبيعون النساء في شوارع دمشق وحتى ببيروت وبغداد .من سلح ومول آلاف الارهابيين والمجرمين وارسلهم عبر الحدود السورية لتدمير سوريا وقتل السوريين .عن اي مليشيات يتكلمون عن من ساعدوا بدمائهم صد أشرس هجمه عرفتها البشرية بعد الحرب العالمية الثانية مايزيد عن مائه الف إرهابي شرس وآلاف من الانتحاريين تربوا في المدارس الوهابيه الاجراميه ليموتوا ليذهبوا لملاقاة حور العين.
    ذهبوا جميعا الى جهنم ومزبله التاريخ. رغم الدعم الهائل من الدول الخليجية بالمليارات والدعم اللوجستي من تركيا وإسرائيل .

  46. كبير يا أستاذ عبدالباري عطوان وتعرف الكبار من امثالك أما الصغار فيبقون صغار ,,,,,,,,

  47. يريدون هكذا ان تمر الامور بكل بساطة يتآمرون ويقتلون ويذبحون ويمولون الارهابيين ويعزلون سوريا في اشد حاجتها الة مساندة ،ثم بكلمتين ومصافحة تعود الامور الى طبيعتها وكان شيئا لم يكن وعفا الله عما سلف،(،مقتبسة من رئيس حكومة المغرب سابقا،، عن ناهبي المال العام)
    لماذا تعود سوريا الى الجامعة العربية ماذا تستفيد منها ؟اذا كانوا قد تخلوا عنها وهي عضو مؤسس كان من الواجب الوقوف الى جانبهاوالدفاع عنها سياسيا وعسكريا ان اقتضى الامر ،هل سوريا في حاجة الى دفع مبلغ الاشتراك للانضمام لمن تآمر عليها ؟
    ليعلم السوريون بان الشعوب العربية من المحيط الى الخليج تحسد سوريا علة عدم وجودها ضمن الجامعة العبرية ،،كل الشعوب العربية وهذه حقيقة تتمنى بل تطلب من دول الخروج من الجامعة الحالية وان كان ولابد فحلها وتأسيس جامعة بمفهوم يساير الاحداث ويحمي الاقطار من العدوان

  48. جامعة ماذا و من متى خرجت في قرارات للصالح المنطقة
    هذه جامعة مؤامرات على المنطقة يا اخي و استاذي عبدالباري عطوان المحترم انا لا افهم كيف تضيع وقتك
    و تكتب مقال عن جامعة المؤامرات احذرؤ يا سورين
    من ابو الغيط الذي يريد كسر ارجل اهلانا في غزة .
    و خير الأمور الوقاية من الكوليرا

  49. وماذا سيستفيد السوريون من جامعة الذل والعار؟ لإن عادوا إليها فسوف يكونوا مجرمين مثلهم أو أكثر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here