كيف نُفَسِّر هذا العِناق المَصحوب بالقُبُلات الحارّة بين وزيريّ الخارجيّة السوريّ والبَحرينيّ في أرْوِقَة الأُمم المتحدة؟ هَل هِيَ صُدفَة أم خَطوَة في مُخَطَّطٍ جَديدٍ للمُصالَحة؟ ولماذا جَرى التَّسريب بالصَّوت والصُّورة لقناة “العربيّة” تحديدًا؟ وما هِي الخُطوة القادِمَة؟

 

عبد الباري عطوان

كانَ العِناق الذي تَم في أروِقَة الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة بين السيّد وليد المعلم، نائِب رئيس الوزراء وزير الخارجيّة السوري، مع نَظيرِه البحرينيّ، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، نادِرًا بالفِعل وغَير مَسبوق، ليسَ بسبب حرارَتِه وتَبادُل القُبُلات بين الرَّجُلَين، وإنّما لأنّ قناة “العربيّة” وشقيقَتها قناة “الحدث” هِي من بثّته، ولأكثَر من مرّة على شاشاتِها مع تَعليقٍ لافِتٍ يقول “أنّها خطوة تأتِي ضِمن جُهود إعادَة الدَّور العربيّ إلى المِلَف السوريّ”، دَونَ أي توضيحات أُخرَى لهَذهِ العِبارة المُثيرة للاهتمام والتأمُّل مَعًا.

لا نَعتقِد بأنّ هَذهِ الخُطوة التي أقدم عليها وزير خارجيّة البحرين بعد سَبع سنوات، أو أكثَر، من تصويتِ الدُّوَل الخليجيّة على تَجميدِ عُضويّة سورية في الجامِعة العربيّة، وضُغوط حُكوماتِها على دُوَلٍ عربيّة أُخرَى للسَّير في الطَّريقِ نَفسِه، جاء بمُبادَرةٍ بحرينيّةٍ صِرفَة مَعزولة، وإنّما بالون اختبار مُتَعمَّد مِن قِبَل الشَّق السعوديّ في منظومة مجلس التعاون الخليجي، ولم يَكُن مِن قَبيل الصُّدفَة أن تَحتِفي قناة “العربيّة” التي كانَت “رأس الحِربَة” في التَّحريضِ ضِد السُّلطات السوريّة ودَعم مُحاولات إسقاطِها، والأمر المُؤكَّد أنّ الحُكومة السعوديّة هِي التي سرَّبت هذا الشَّريط، وأوعَزَت بِبَثِّه مَصحوبًا بالتَّعليقِ المَذكور.

***

هُناك عِدّة مُلاحظات يُمكِن التَّوقُّف عندها، ونَراها ضروريّةً لأي مُحاولة لتَفسير، أو قراءَة هَذهِ الخَطوة، لا بُد مِن أخذِها في عَينِ الاعتبار:

ـ أوّلًا: أنّ البحرين لا يُمكِن أن تُقدِم على خُطوَة كهَذهِ دُون أخذ الضَّوء الأخضَر من المملكة العربيّة السعوديّة ودولة الإمارات العربيّة المتحدة، ولا نَستغرِب أن يكون صَدَر تكليف لوزير خارجيّتها، باعتبارِها الحَليف الأقل تَورُّطًا في الأزمةِ السوريّة، سِياسيًّا وعَسكريًّا وماليًّا، لفَتحِ قناة حِوار وتَواصُل مع دِمَشق.

ـ ثانيًا: أنّ هذا العِناق جاءَ بعد عقد وزراء خارجيّة دُوَل مجلس التعاون السِّت إلى جانِب وزيريّ خارجيّة مِصر والأُردن، اجتماعًا مُغْلَقًا مع مايك بومبيو، وزير خارجيّة الولايات المتحدة، يوم أمس الأوّل على هامِش اجتماعات الجمعيّة العامّة في نيويورك للتَّحضير للِقاء على مُستَوى القِمّة بين قادَة هَذهِ الدُّوَل الثَّماني في كانون الأوّل (يناير) المُقبِل لإطلاقِ “النِّاتو العَربيّ” الذي سيَضُم هَذهِ الدُّوَل مُجتَمِعَةً بزَعامَة دونالد ترامب.

ـ ثالثًا: باتَ واضِحًا أنّ دُوَل الخليج أدرَكت أنّ الأزَمة السوريّة تَلفُظ أنفاسَها الأخيرة، وأنّ التَّحالُف الأمريكيّ تلقّى هزيمةً كُبرَى، وأصبح بَقاء الرئيس الأسد ونِظامه حتميًّا وخارِجًا عَن أيِّ نِقاشّ، وباتَت مسألة استعادة الجيش العربيّ السوريّ لمُحافَظة إدلب مسألَة أيّام، وربّما أسابيع على الأكثَر.

لعلّها مُحاولة لاستقطاب النِّظام السوري، وإبعاده عن مِحوَر المُقاومة بزعامَة إيران، خاصَّةً في ظِل التَّسريبات الإخباريّة التي أفادَت بأنّ المملكة العربيّة السعوديّة عرَضت صفقة بأكثَر من عشرة مِليار دولار على الرئيس الأسد مُقابَل ابتعاده عن إيران، وكَشَفَ عنها السيد نواف الموسوي، النائِب في البَرلمان اللُّبناني، وأحَد المُقرَّبين جِدًّا في السيِّد حسن نصر الله زعيم “حزب الله”.

المملكة العربيّة السعوديّة التي تقود حاليًّا نِصف مجلس التعاون الخليجي، وتَخوض حَرْبًا خاسِرة في اليَمن إلى جانِب الإمارات، باتَت تُشَكِّل عِبْئًا ماليًّا وأخلاقِيًّا صعب الفَكاك مِنه بالوسائِل العسكريّة، تُدرِك جيّدًا، أنّ سورية تتعافَى، وبدأت تَخْرُج مِن هَذهِ الحرب أكثر قُوّةً بفِعل الدَّعمَين الإيرانيّ والروسيّ (إلى جانب حزب الله)، وإقامَة جُسور حِوار مَعها ربّما يُفيد في أكثَر مِن ميدان، خاصَّةً ميدان الوِساطَة مع إيران في المُستَقبل، سواء لتَخفيض التَّوتُّر مع طِهران، أو إيجاد مَخرَج من مأزَق اليَمن.

واللَّافِت أنّ القِيادَة السعوديّة غَسَلَت يديها كُلِّيًّا مِن المُعارضة السوريّة، وخفَّضت من حملاتها الإعلاميّة ضِد الحُكومة السوريّة، وجمّدت، إن لم يَكُن أنهَت، صِلاتِها مع الهَيئة العُليا للمُفاوضات السوريّة التي استضافَت مقرّها في الرِّياض، ولم يَلتقِ أي مَسؤول سُعودي بقِيادَة الهيئة مُنذ سِتَّة أشْهُر، إن لم يَكُن أكثَر.

***

رُبّما يَكون من غير المُفيد الإغراق بالتَّفاؤل، وتَوقُّع مُصالَحة وشيكة بالتَّالي، لأنّ الولايات المتحدة باتَت هِي صاحِبَة القرار الأهَم في مُعظَم دُوَل الخليج، والسعوديّة والإمارات خصّيصًا، ومِن الحِكمَة انتظار مَعرِفَة ما تطبخه إدارة ترامب للمِنطَقة تحت ما يُسَمَّى التحالف الاستراتيجيّ في الشرق الأوسط (الناتو العربي) ضِد إيران، ورُدود الفِعل العربيّة والإقليميّة المُتوقَّعة على خُطوَة فرض الحَظر على النِّفط الإيرانيّ مَطْلَع تشرين ثاني (نوفمبر) المُقبِل.

القِيادَة السوريّة في دِمشق تَعيش أفضَل أيّامها، فقَد تَمكَّنت مِن استعادَة أكثَر مِن ثمانين في المِئة مِن الأراضِي إلى سِيادَة الدَّولة السوريّة، ورَمت بَلْغَم إدلب شديد الانفجار إلى أحضان خَصْمِها أردوغان بِدَهاء روسي، وها هِي دُوَل الخليج التي قادَت تمويلها الفصائِل المُسلَّحة للإطاحَة بِها ونِظامها، تُحاوَل كسب ودّها، وتَعرِض عليها العَودة إلى الجامِعة العربيّة فتَرفُض وتتَدلَّل!

سُبحان مُغيِّر الأحوال.. ومُغَيِّر المَواقِف.. ومَن يَضْحَك أخيرًا يَضْحَك كَثيرًا.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email

53 تعليقات

  1. عندما نتحدث عن العالم العربي ومواجهة الكيان الصهيوني ومساندة القضية الفلسطينية في المحافل الدولية يستثنى الخليج بتاتا من المعادة فالعالم العربي في زمانه(الشجاعة والبسالة والمقاومة) يشكل من سوريا ومصر والعراق واليمن والسودان والجزائر وليبيا والمغرب وتونس( ).امريكا عندما تتحدث عن “الناتو العربي” دون مشاركة هذه الدول مثلها مثل الحمار يدور الرحى.تصوروا “ناتو عربي” دون هذه الدول!!!الشرق الأوسط بكامله تمثله سوريا مصر العراق واليمن وقد انظم اليه لبنان بقوة مقاومة حزب الله الذي يشكل اليوم قوة قوية في المنطقة.
    باختصار أمريكا لا تستطيع أن تشكل ناتو عربي دون العراق وسوريا وهاتين الدولتين لن تنظم إلى ناتو الجبناء مما يجعل هذا الناتو العربي مجرد كلام وحبر على ورق ودون جدوى.
    التشكيلة الجديدة التي ولدت على أرض سوريا والتي تظم كل من العراق وسوريا وتركيا ولبنان وإيران وروسيا إضافة إلى الصين التي أرسلت مؤخرا جيشها إلى سوريا زعزعت أمريكا وذيولهم في الخليج تحكموا كل أحلامهم.
    سوريا لن تتخلى ولن تستغني عن إيران ابدا فكيف يمكن ل سوريا أن تستغني عن إيران التي لم تستطيع ان تستغني عنه روسيا .
    لقد سعت دول الخليج ومعهم أمريكا إلى إضعاف قدرات سوريا والعراق لكن حدث العكس حيث انقلب السحر على الساحر ، سوريا والعراق سيخرجان من هذه المحنة اكثر قوة ودول الخليج ذاهبة الى الانحطاط والهاوية.

  2. ____ الجدير المنوّه به أن النظام السوري لم يقطع علاقاته الدبلوماسية لا مع دول الخليج و لا مع المغرب و لا مع تونس و لا مع مصر و لا مع أي دولة عربية أخرى .. هذا يعكس تسامح و قوة أخلاق .. يقابله الضعف الأخلاقي عند من جمدوا عضوية سوريا في الجامعة العريية .. فهل العناق و البوس تمهيدة لإتصالات رسمية على أعلى مستوا ؟

  3. ____ البحرين عرفت أحداث ’’ ربيع عربي ’’ مثل سوريا مع فارق النتائج و المحصلة . لعل في هذا تفسير .
    .

  4. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    أخواني القراء
    طبعا مما يثلج صدري أن تنتهي الأزمة السورية وتنتهي أزمة اليمن والعراق ومصر والصومال والأردن و.. و.. و..
    يثلج صدري أن تنتهي كل أزمات الدول العربية…. ولكن ليس بالأمنيات وحدها يعيش الإنسان..
    أنا أرى أن كل ما ذكر هو تفصيلات صغيرة ولا تقدم ولا تؤخر..
    أزمات منطقتنا الكارثية لها أسباب كثيرة..
    ولكن فكروا معي في هذه الأسباب :
    1) فقدان أمتنا للحرية الداخلية والخارجية..
    فمعظم شعوبنا لا تختار قادتها، ومعظم حكوماتنا تمتثل لأوامر خارجية لا تمت بصلة لمصالح مواطنيها..
    2) جهل بلادنا في معظم حقول المعرفة على الرغم من إمكانيات الأفراد الخلاقة والتي للأسف الشديد لا تظهر إلا خارج بلادنا..
    3) تفرقنا.. ثم تفرقنا.. ثم تفرقنا…
    طبعا هناك 4..5..6..7………الخ الخ
    فقط حدث معاصر نشهده أمام أعيننا هذه الأيام… وهو
    إستفتاء بريطانيا على الخروج من الإتحاد الأوروبي..
    أنظروا إلى المفاوضات الشاقة والطويلة التي تدور.. كم إحتاجوا من الوقت ( وسيحتاجون!!!!) للخروج!!!
    لماذا؟؟؟ لأن هناك قوانين تحكم القيادات والناس.. وهناك إلتزام بها من قبل الجميع، حاكم ومحكوم..
    نحن للأسف الشديد!!!!!
    في ليلة واحدة
    أغلقنا الحدود!!!
    سحبنا سفراءنا!!!
    قطعنا علاقاتنا!!!
    أعلنا الحرب!!!
    عقدنا صفقات!!!
    صرفنا أموالا!!!
    تلقينا الأوامر بأن يقتل بعضنا بعضا بحجج واهية وسخيفة وغامضة!!!!
    ونخبنا وإعلاميونا يصبون الزيت على النار!!!!
    ومجرد أن إلتقى حاكمان ( وهما مجرد شخصان!!!) يكون بين بلديهما ما صنع الحداد ينتهي كل شيء!!!!
    تفتح الحدود ويعود السفراء ويتوقف القتال وتدفن الأموات ( عفوا الشهداء!!!!) وتفتح المشافي ودور العجزة لتداوي الجرحى وإيواء العجزة!!!!
    وينبري نخبنا إعلاميو ومثقفو السلطة بأقوال سخيفة ممجوجة گ.. ( نحن أخوة الدم وأخوة الدين و.. و.. الوحدة والتسامح و.. و……).. أين كانوا والدماء تجري كالنار؟؟؟ ؟؟؟
    عذرا أخواني
    إنني أهذي!!!!!!!!
    تحية للأبطال في غزة..

  5. هذا التاواناتي هو نفسه الردادي الم تلاحظو نفس الاسلوب

  6. قتلة أحلام الشعوب وأصحاب الأدوار السوداء هي الأنظمة الخليجيه.. ولولاها لما صمد النظام السوري والتاريخ يتذكر لحظات ما قبل التدخل الروسي في سوريا ومن كان الممول لعمليات قتل الشعب السوري وتدمير ارضه وتهجيره الا وهي هذه الأنظمة المنافقه التي قتلت حلم الشعب المصري كذالك ومولت غزو العراق وحرب أفغانستان وتعمل ليل نهار في سبيل تدمير الامه العربيه واداء الأدوار المناطة لها وتسديد فاتورة الحكم
    يقال كثيرا عن تمويل الإمارات العربيه المتحده للحملة العسكريه الروسية …وأنا أقول لو كان الأمر بيد انظمة الخليج وملوكها وشيوخها لوقفو أمام القصر الجمهوري في دمشق كي يحرسو النظام السوري ويحموه من السقوط فكلهم يركبون سفينه واحده وكلهم مصيرهم مشترك وانتصار الثوره السوريه سيكون بمثابة كارثه عظمى عليهم وعلى أسيادهم وانفراط العقد …ودخول المجهول.. وفقدان السيطره وكميات هائله من الدعم المعنوي لبقية الشعوب العربيه كي تنهض من تحت الركام وتركل هذه الأنظمة خارج التاريخ…وأما بالنسبه للعداء الوهمي والإعلامي والسياسي فليس أكثر من بنود في مخطط التدمير وفصل من فصول المؤامرة وجذب الغزاة وتحطيم قلب الامه العربيه وطمس المستقبل الذهبي الموعود أو محاوله لكسب الوقت و ليس أكثر من ديكورات ومؤثرات صوتيه وبروتكولات ومن ضمن الخطط الممنهجه ورؤى مخرج المهزله
    وهم يفرحون لانتصارات بعضهم وتجمهم علاقات حب وغرام وموده وهم متخذي اخذان….كان واضحا في هذا المشهد الحب والهيام والتيتم والعناق كان من القلب
    لو كان هنالك أراده بإسقاط النظام السوري وانتصار الثوره السوريه لكان هنالك سيناريوهات أخرى
    ولكن ما شاهدناه استماته خليجيه وعالمية من أجل طمس الثوره وتحطيم مجاذيفها وتشويهها وإرسال شياطين داعش وشاهدنا مليارات أنفقت من أجل شق صفوف الثائرين وشراء الذمم وحرف مسار الثوره
    وكما يقول صديقي عربي أصيل كلهم مجرمين وكلهم شركاء في الجريمه ….وستثبت لكم الأيام أنهم على قلب رجل واحد ويحبون بعضهم حبا جما ومشتاقون جدا لبعضهم …وهذا مؤكد

  7. لافض فوك ياأخي السوري في بريطانيا ..لقد اثلجت صدري بردك المفحم على ذلك التاوناتي الذي بلغ به الهزيان مبلغا اضاع صوابه !
    تحياتي اليك

  8. لا تسطيع تلك الدول بناء ما افسدته لان المثل المغربي يقول نستطيع بناء الجدران ولك لانستطيع احياء الرجال ونحن نعلم العديد الكبير من الابرياء الذين ماتوا في هذه الحرب

  9. أنها السياسة القذرة فى أبشع صورها !!!دولة ساعدت بتدمير دولة أخرى وتشريد وقتل شعبها وبعد الفشل فى خلع رئيسها والنظام بها جاء دور القبلات والعناق بين الاعداء !!!!
    حسب قول ونستون تشرشل في السياسة ليس هناك عدو دائم او صديق دائم هناك مصالح دائمة !!!

  10. تحية لكل من يغار على إسلامه .. وتحية خاصة لكل من يرى فلسطين قبلة الجهاد……والنصر قادم ان شاء الله

  11. استاذ عطوان ..
    كانت لديك فراسة “بعيدة المدى” وحس ورؤية مستقبلية .. و قد تحقق ما كنت توحي به و تشير اليه و تسمّيه بحذافيره .. كأنك كنت تقرأ المستقبل .. اقول ذلك مادحا و واصفاً، لأنني كنت اصدّق حسك و حدسك وكنت اتباهى امام اصحابي واقول .. الم اقل لكم .. كما قال استاذ عطوان.
    هنيئا لك قوميتك و عروبتك وشعورك العروبي الأصيل.
    دمت بخير..

  12. بعد سبع سنوات من الحرب الارهابية العالمية ضد سورية وبعد ان رأى العربان ان سوريا تنتصر كسروا على انوفهم وبدأوا يهيئون انفسهم لمعاودة العلاقات من سوريا المنتصرة،يعني مجبر اخاك لا بطل.ولكن بأسمي واسم اغلب السوريين نتمنى من حكومتنا عدم القبول بعودة العلاقات الى مجاريها قبل ان تعترف دول العربان بانها كانت سبب هذه الحرب وبانها سوف تتكفل باعادة بناء ما هدمته،واذا لم يتم ذلك لاعلاقات ولا اتصالات مع دول الغدر والخيانة ويجب ان نعطيهم ضهورنا مرة اخرى.

  13. هذا العناق دليل على خبث السياسه وأن الخاسر منها الشعب للأسف .
    نلاحظ التلاسن والشتم والقذف على وسائل التواصل الإجتماعي ، وفي ليله وضحاها تتصالح الدول بغظ النظر عن الأسباب .
    هذا أولا أما ثانيا أصبحت الدول العربيه للأسف أدوات تستخدم ضد بعضها البعض والدليل اليمن وسوريا وليبيا والعراق ، والدليل على هذا الكلام نقل سفارة أمريكا إلى القدس في هذا الوقت .

  14. يقول تاوناتي السعودي :((أغلبية الشعوب العربية مع فلسطين وضد محور المقاومة)) .
    أكرمنا بسكوتك . فالهذيان يضر بصحة الانسان .

  15. تاوناتي السعودي الذي إن صدق أنه في فرنسا فالله أعلم ماذا يفعل هناك نقول له:
    أنت تقول بشار ليس الحاكم الفعلي لسوريا و نحن نسألك هل ابن سلمان و لا أبوه يحكمان السعودية؟ يعني إذا ترامب طلب من ابن سلمان أن يتبرع بشرواليه لإيفانكا و كشنر هل سيستطيع أن يقول لا؟!
    تقول أن الحرب في اليمن من الطبيعي أن تطول لأنه حرب ضد إيران مهما كلفت من مليارات الدولارات. طبعا أنت لا تحسب قتلى اليمنيين في حساباتك اللوغاريتمية. نقول لك فلتمد في حبل هذه الحرب أنت و دولتك ما شئت و لنرى أين ستصلون.
    تبشر الشعب السوري و حكومته بالمقاطعة و الحصار و مصير يشبه مصير العراق. و نحن نبشرك بمصير عاد و ثمود و بنار تحرق دارك و حلالك و عيالك لا تبقي و لا تذر و جزاءا وفاقا و انتظر فإنا منتظرون هل أنت الهالك أم نحن الهالكون.

  16. أنا أنظر إلى هذا العناق كتودد ولا أحب أن يعرف تأويلات جمة، الوضع الميداني يعكس حقيقة واحدة وهي الإنجارات الغير مسبوقة للجيش العربي السوري على الأرض وفشل جميع الخطط الرامية إلى تدمير سوريا، وما يهم الآن هو إقدام العرب الذين جندوا ومولوا هاته الجماعات المتطرفة أن يقدموا على خطوات فعلية كالترحيب بسوريا في الجامعة العربية مجددا ومن غير تردد.
    المساهمة الجدية في إعادة الإعمار.
    القبول بإيران كلاعب كبير بالمنطقة أو على الأقل احترام رغبة سوريا والسوريين في الإبقاء على إيران كحليف وعدم فرض شروط مقابل ذلك.
    القبول أيظا بالدور الريادي للجمهورية العربية السورية على كافة الأصعدة وتفعيل ميثاق الجامعة العربية بما يتناسب والظرفية الجديدة.
    أخيرا تحجيم إسرائيل وحثها كي لا أقول إجبارها على الدخول في مفاوضات جدية لإحلال السلام بالشرق الأوسط.

    والله تبقى سوريا عظيمة لأنها قاومت ولسبع سنوات حربا شعواء، هوجاء وأعطت نموذجا في الصبر، في اختيار الشريك الإستراتيجي وإحداث توازن في المنطقة في حين لو تعرضت أي دولة أخرى من المحيط إلى الخليج لجزء بسيط مما تعرض له الأشقاء في سوريا لانهارت وتفتت وغدى استقرارها مستحيل المنال والأمثلة تدمي القلوب هاهي ليبيا مزقت شر ممزق وها هو اليمن السعيد يقف شامخا مقاوما ضد تحالف لا يستتني شيخا أو طفلا أو حتى خيمة للعزاء، أمن شخص واحد ندمر ونزهق أرواحا بريئة، ألا تلاحظون أن السعودية كلما سارعت من أجل وضع نقطة النهاية لهذه الحرب الطاحنة، كلما تعثرت أكثر. ولا زالت المعركة طويلة، الغريب في الأمر أننا نحن العرب نعرف متى نبدأ حربا ولا نعرف متى ننهيها وخوفي أن تستمر حرب اليمن أكثر مما دامت طالما الهيآت الأممية تغض الطرف عن انتهاكات التحالف في اليمن كما الشأن بالنسبة لإسرائيل وانتهاكتها المتكررة في حق شعب أعزل.

  17. الى تاوناتي فرنسا
    من اين انت هل طلعت من السحبه انا لا العب السحبه

  18. الى متاحف المبادئ والاخلاق
    بعد التحيه
    المبادئ والاخلاق اصبحت فش غول

  19. التاوتاني – فرنسا … إصرار على الباطل
    تحية لكل من يغار على عروبته وإسلامه .. وتحية خاصة لكل من يرى فلسطين قبلة الجهاد
    تتباين الاراء والتعليقات بين متفاءل ومتشائم .. بين من يرى هذا الموقف انتصارا لسورية وبدء طي صفحة الأزمة السورية وبين من يراه استجداء من سورية لعودة العلاقات مع دول الخليج ..
    على اية حال لكل منا قناعاته .. ولكن أن يأتي البعض بتعليقاته المتناقضة التي تكشف عن سم يرتسم مع كل حرف وكل كلمة يخطها في هذه الصفحة .. فهذا عين الاستفزاز مما يصعب تجاهله ..
    أولا- روسيا تعمل لمصلحتها والكل يدرك هذه الحقيقة وعلى الرغم من سيطرة روسيا على جوانب كثيرة من السياسة السورية .. ولكن من المؤكد بشكل لا يقبله الشك أن سورية وبرغم ضعفها وما واجهته من ويلات الحرب لثمان سنوات فهي صاحبة قرار سيادي على أراضيها ومع حلفائها أكبر بكثير من سيادة حكام الخليج (وتحديدا السعودية والإمارات وقطر) على أراضيهم وسياساتهم الإعلامية والاقتصادية والعقائدية وصولا إلى صلب العقيدة الإسلامية التي باتت خاضغة لقرارات سياسية تتغير بين ليلة وضحاها .. والشواهد حاضرة.
    ثانياً- هل كانت الفرضية التي بنيت على أن إيران وحزب الله يعملان على السيطرة على اليمن لخلق طوق حول المملكة يهددان أمنه .. هو المسوغ الشرعي والأخلاقي لحرب التحالف على الشعب اليمني .. ومسوغا لتدمير اليمن وقتل أطفالها ؟؟ لماذا اعتبرت السعودية أن من حق المعارضة السورية الدفاع عن نفسها بحرب الدولة وإسقاط الأسد .. بينما اعتبرت أن الحوثيين هم مجموعات تخريبية أسقطت الشرعية .. اي حق تمنحه لنفسها بهذه الأحكام ؟؟ أليس عين الفجور والظلم أن ترد السعودية على إيران بحربها على الشعب العربي اليمني المسلم الذي يعاني الفقر وضعف الموارد .. ومع ذلك فقد طبل الإعلام السعودي والإماراتي بأن التحالف سيقضي على الإرهاب (الشيعي) في اليمن خلال ايام أو شهور بالحد الأقصى .. وأن التحالف سيعود لمواقعه بعد إنجاز المهمة .. وهاهي الحرب بعد 4 سنوات لم تنجب سوى قتل أطفال اليمن ومزيدا من تعرية مؤامرات حكام آل سعود.. ولو وجدت السعودية مخرجا لهذه الحرب يعيد لها ماء الوجه لخرجت منه منذ سنوات. وستكشف استمرارية هذه الحرب عن المزيد من الذل السعودي .. ليس بقوة اليمن أو دعمها من الخارج بل لأن هذه الحرب قد ظلمت شعب اليمن ومن العدالة أن يرتد الظلم على الظالم.
    ثالثاً- تجاهل أهمية هذا اللقاء ينم عن إمعان في تجاهل الوقائع .. فلينظر أي منا عما تحدث به الوزير البحريني على العربية وما تحدث به قبل سنوات عن الأسد .. فهل كان سيتحدث بذات اللهجة والمضمون لو كان الأسد على وشك السقوط ؟؟ من المسلمات أن السياسة لا تحكمها الصدف .. وأرى أن موقف البحرين انعكاس لموقف السعودية وهو اعتراف بشرعية الأسد واعتراف بهزيمة الخليج في سورية في محاولة لخروج السعودية بماء الوجه من مجمل القضايا التي تورطت فيها ضمن المنطقة ولا أستبعد أن تكون حرب اليمن واحدة من تلك الأهداف. وإذا كان هذا الموقف سعيا من السعودية لتقديم مغريات مالية واقتصادية لإبعاد سورية عن إيران فهو ما يعكس المزيد من الغباء السياسي.
    رابعاً- من يتجاهل دور إيران في دعم المقاومة فهو كمن يختبئ خلف أصبعه .. لن نتحدث بما قدمته لحزب الله الذي اذل إسرائيل بعام 2006 . ولكن لا يخفى على أحد ما قدمته إيران للفصائل الفلسطينية .. والتقنيات التي وصلت لحماس والجهاد في مقاومة الصهاينة ما لايمكن تجاهله .. وفي السياق نسأل ماذا قدمت السعودية لأي فصيل مقاوم في فلسطين عبر ثمانين عاماً ؟ أعتقد أن من يكون صادقا مع نفسه سيخجل من الحديث عن عطاءات السعودية إذا ما قورنت بما فعلته السعودية في ليبيا والعراق واليمن وسورية ولبنان .. بل كلنا يعرف أن دور السعودية كان معاديا للمقاومة اللبنانية بحرب 2006.
    حسام الشامي – دمشق

  20. راحت على اكثر من نصف مليون سوري قتلهم الاعراب في حربهم على الأمة. أنا أتساءل فيما إذا كانت الأنظمة التي تحكم العرب انظمة وطنية، لأنها لو كانت كذلك لما فرطت بدم مواطن واحد قتله الخونة عن سبق إصرار وترصد. اذا كان النظام السوري يقيم وزنا للدم السوري ولما لحق بسوريا من دمار، فإنه لن يقدم على أي تقارب مع من ساهموا بتدمير سوريا، خدمة لأعداء الأمة، قبل دفع تعويضات لا تقل عن ٤٠٠ مليار دولار.

  21. نعم هذا العناق هو بداية لترميم العلاقات ما افسده العربان. نعم أستاذ عطوان هناك ضوء اخضر من المملكة العربية السعودية. وليس بعيدا أن السفراء يعودون إلى دمشق زمن إسقاط النظام السوري أصبح وراء ظهوانا ولااستبعد هؤلاء المقاطعين سيتسابقون العودة إلى دمشق ليس العربان فقط حتى الغرب أيضا.

  22. إلغاء الجيوش العربية من الحياة العامة …. مطلب شعبي عربي عام
    ———–————————————————
    – العربي مهان مذل ومسلوب الأرض والعرض في وطنه ومحروم من أدنى مقومات الحياة …ومكرم ومحترم يعيش حياته في سلام واطمئنان في غير وطنه …!
    – تكبدت الدول العربية على مختلف أنظمتها السياسية هزائم منكرة في كافة ميادين القتال من قبل أعدائها ، وخاصة الدول المحيطة باسرائيل ….وبدأت الهزائم منذ عام ١٩٤٧ بعد أقامة اسرأئيل بعد تكبدالعرب هزيمة مدوية ١٩٤٧ دون النظر الى الأسباب ، فقد تكررت القصة عام ١٩٥٦ في مصر و١٩٦٧ في سورية ومصر والأردن وعام ١٩٧٣ في مصر وسورية ( وكانت أكبر الهزائم وأذلها على عكس ما يشاع عنها ) وعام ١٩٨٢ في لبنان ضد القوات السورية المتخاذلة المتراجعة ، امام الزحف الاسرائيلي بقيادة شارون ضد الفصائل الفلسطينية التي أدت بعدئذ الى تصفية القضية الفلسطينية كما نشهدها الآن ، وزادت عليها نكبات أكبر في سورية والعراق ولبنان واليمن وليبيا والسودان وتونس ، والحبل على الجرار ….
    ورسخ في ذهن المواطن العربي عبر تتالي الآجيال اللاحقة ، اليأس والقنوط
    وتوصل الى قناعة بآن الاستغناء عن الجيش هو الحل الأمثل للمجتمع
    المنكوب ، وفهم المواطن العربي آن هذه الجيوش هي قوات غاشمة مسلحة،
    لكبح جماح الناس التي تبحث عن مقومات الحياة على أرضها فلاتجدها ،
    وهي رديف للمخابرات في خنق الحريات وترسيخ الديكتاتوريات والانظمة
    الشمولية والملكيات وحكم الطوائف ، لتتيح للحاكم سرقة الشعب وإيداع
    أمواله في بنوك يهود آوروبا وأمريكا ، كما هو حاصل في كافة الدول العربية
    دون استثناء …
    لكن هذه الجيوش التي كدست الأسلحة منذ سبعين عاماً ، أظهرت براعة
    وحماسة وجاهزية عالية في قتل وتشريد شعوبها وطردهم من أوطانهم ، فما الداعي لبقائها . يجب ألا تتضمن الدساتير أي وجود للجيش عند صياغتها ….

  23. الى تاوناتي الفرنسي
    كفاكم هزيانا يافرنسي لقد قضى الامر وسقط ثواركم المشبوهين في شر اعمالهم وانتصرت سوريه بشعبها الابي وجيشها وقيادتها المظفره !!!
    لم يعد لكم ماتهزون به الا تلك التفاهات المعبرة عن هول الفجيعة التي المت بكم وباسيادكم في واشنطن وتل ابيب …. اكسروا اقلامكم الملوثة بطعم الخيانة والعمالة والسفالة وتوقفوا عن تلك الخزعبلات … وما يهم احرار سوريه هو اندحار المشروع الامريكي الصهيوني الاعرابي الى الابد !!

  24. الطبخه معروفه هو التقرب من حزب الله عن طريقه حكومه سوريا لكي ينهو الحرب اليمينه.

  25. أنتم بغبائكم من دفع سوريا لأحضان إيران و روسيا ؛ لو سقطت كان سقطتم ؛ لو كنتم أذكياء كان من أول إيام الحرب ، تعال يا بشار ماذا تريد ؟ مساعدة ؟ هاك خذ الملايير و إياك تقرب من روسيا من إيران من غيرها ، و أتكلم هنا عن دول الخليج ؛ تركتوه لوحده فلما لم يجد حل لجأ لقوى أخرى ؛ نفس الشئ حصل لليمن ؛ أنتم بارعووووون بارعون في خلق الأعداء و الوقوع في الأفخاخ ؛ الحكام في الجزائر رغم غبائهم و رداءة تسييرهم للداخل إلا أنهم في أمور الحرب و الصراع و الله لا تحشيهالهم ؛ من أول يوم في حرب ليبيا حذروا من تسرب السلاح من مخازن الجيش الليبي و من الفوضى و الحرب الأهلية و هو بالضبط الشئ الذي وقع ؛ على كل حال كلكم بلاء و إبتلاء

  26. اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا.
    صلى الله على صاحبها وسلم وجعل سوريا نقطة رجوع المشروع الشيطاني لتدمير الامة الذي اتى على العراق فقطع او كاد اوصاله الممتدة على مسافة 14 قرنا، بل اكثر.
    نحن في الجزاير نفهم اكثر من غيرنا هذا الافساد، اذ نعاني قطيعة 130 سنة استعمار مدمر فاصبحنا لا نحسن حتى الكلام السوي المفقوه.
    ادعو الله ان يجنب سوريا ويلات الاستعمار الخبيث الذكي فتبقى نقطة وصل للامة جمعاء مع حضارتها المتربص بها، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

  27. هدا العناق يذكرنا بعناق اخر وتفاءلنا به كما يتفاءل كاتب المقال : العناق تم بين عزت ابراهيم والملك فهد ( او الامير سعود الفيصل ) في القمة العربية في بيروث…..انكم تعرفون تبعات دالك العناق!!!!!! الله يستر من كارثة اخرى

  28. لأظن بمجرد سلام او قبلات سوريا راح تنسى ما حصل لها خلال سبع سنوات .ومن الغباء أيضا ان تظن السعودية ممكن ان تبعد سوريا عن إيران بعد كل االتضحيات والمساعدة من إيران .سوريا والشعب السوري كان ضحية مؤامرة كبيرة من قبل دول الخليج وامريكا واسرايئل .الان وقد أصبحت الامور أفضل والحمد الله راجعو الاعداء ومن كانوا سبب الازمة .بذكرني بغنية تونسية بتقول (ما أكتر أصحابي وقت كان كرمي دبس وما اقل أصحابي وقت كان كرمي يبس)

  29. ليس بعد الكفر ذنب لقد سبقتهم لذلك امريكا وفرنسا بخطوات اكثر جدية والخليخ ﻻيخشى على شىء سوى العروش التى اصبحت فى خطر بعد ان يتم ترمب ترميم الناتو الجديد حتى يتجه نحو شرق اسيا ويترك الخليج للناتو الخاص بهم وﻻتنسى سيدى روسيا والسرعة الرهيبة التى ابدى فيها بوتت حزنه وانزعاجه ﻻيران بعد حادث اﻻحواز وابداء تعاطفه الشديد واستعداده للتعاون والمعاونة وهو يعلم ان ذلك ليس على هوى امريكا وﻻ الخليج العربى

  30. Quarter of million dead/martyrs, 1 million injured, and handicapped and 5 millions displaced, country mostly in ruins,.
    Al Saud, Al Nahian and Al Thani spent over 300 billions USD to destroy Syria, and now all dusted with
    (بوس لحى)
    if it was the first time I would have said people learn with time, but this is after Palestine (not blaming them the foe was well advanced and the Arabs where naive),Lebanon (Kissinger plan in action to split the Arabs in action), Iraq , Libya, Syria and now Yemen. (the last four definitely in cahoots with american occupiers or more precisely the christian-Zionist) History will mention these Bedouins like it did the traitor of their era , a servant for the American occupation, and its midget deputy the Zionist entity

  31. أعتقد أن هذا العناق والقبلات الحارة ؛ سيما على إثر اجتماع “الحلفاء الاستراتيجين” من جهة ؛ وتصريح وزير خارجية سوريا “المعلم” بأن سوريا “تكتب الصفحة الأخيرة من تاريخ العدوان على سوريا” ؛ وأن سوريا لن تتخلى عن أي شبر من سوريا ؛ هو عناق وقبلات ينطوي على “رسالة واضحة وصريحة” للمسلحين : “ليس أمامكم سوى الخضوع لاتفاق طهران وسوتشي” “فلا طاقة “لأمريكا” بمواجهة روسيا” !!!

  32. إن أفضل جهود يقوم بها الأخوة العرب نحو سوريا هي …… أن يبقوا بعيدين عنها ما أمكنهم…….
    فكلما ابتعدوا عنها كلما كانت حالها أفضل.

  33. تختلف الدول في السياسه وتتحارب وتتصالح وتعود العلاقات بينها كالسابق والتاريخ فيه الكثير من حرب فيتنام والان نفس النظام علاقته طيبه مع الغرب وامريكا تحليلك ذو نفس طائفي مقيت يزكم الانوف يا تاوناتي فرنسا وتحليلاتك كنفشاريه بدون مرسى حيث السفن تحتاج الى مرسى لكي تبحر والمرسى هو العنوان وبدونه هو العبث في الفراغ وهو انت يا تاوناتي فرنسا..

  34. لماذا حذرنا الله تعالى من أهل الكتاب (اليهود والنصارى) ونهانا عن اتباعهم او موالاتهم او الرضوخ لهم ؟؟ ولماذا كرر ذلك وشدد وأكد عليه مرات ومرات في الكثير من آيات القرآن ؟؟
    الجواب : انظروا للواقع والاحداث من حولكم ، إلى انصياع العرب وموالاتهم لليهود والنصارى منذ عشرات السنين ، ماذا نتج عنها !! بلطجة امريكية وابتزاز وضرب للعرب ونهب واستغلال لثرواتهم ، عربدة اسرائيلية احتلالا وتنكيلا بالفلسطينيين وزرعا للفتن والدسائس واثارة الحروب بين بقية العرب !!
    الا تعتبر هذه الاحداث دليلا عمليا ناصعا على ان كل التحذيرات الألهية لنا لم تأتي من فراغ وإنما اتت من حكمة الله وعلمه ورحمته وحرصه الشديد علينا ، الا يعني ذلك أننا اليوم في أمس الحاجة الى التعامل مع تلك التحذيرات الألهية بكل جديه وحرص ومسئولية !!!

  35. الى محمد من مصر تريد تكون فوق التل وتراقب حسنا ، هل تعرف مقولة ابو هريرة الشهيرة وهي ان الصلاة مع امير المؤمنين الامام علي اتم واقوم . وطعام معاوية ادسم . وفي الحرب قال القعود على هذا التل اسلم

  36. ____ نفهم من ’’ سبحان مغير الأحوال .. و مغير المواقف .. و من يضحك كثيرا يضحك أخيرا .. و الله أعلم ’’ بأن كأن عطوان يريد القول بأن ’’ الحدث ’’ كان يمكن يكون عنوان نشرة ’’ الأحوال الجوية ’’ لحالة طقس الشرق الأوسط و ما جاوره .

  37. المتغطي بترامب عريان هذا بالإضافه لما تشهده هذه الأيام من إنهيار فخر الصناعه العسكريه الأمريكيه وهي ف ٣٥وتقزمها أمام تكنولوجيا الأسلحة الروسيه .بمختلف أنواعها.
    إذ لم يتبقى لهم من زبون غير المغفلين العرب لشراء الأسلحة الأمريكيه الخرده.
    يا خساره المليارات التي دفعت للارهابيين بسوريا والعراق وليبيا. وقتل الملايين وتدمير هذه الدول أليس الجياع والفقراء العرب أولى باموالكم .

  38. ÷ذه دول اشبه بدول الموز … لا تمللك قرارها و انما في يد غيرها .

  39. اليكم قراءة واقعية أقل تفاؤلا:
    بشار لم يعد حاكم سوريا الفعلي،ولا شك انكم لاحظتم بأن من يفاوض الاتراك والاسراءيليين والامريكان ويقرر الهدنة او الحرب وكذلك مستقبل سوريا وربما غدا من يحكمها هو بوتين، ودون حتى استشارة او اخبار نظام الأسد.
    ثانيا،رقعة سيطرة الحوثي بعد تدخل التحالف العربي انحسرت كثيرا وصارت تضيق عليهم ،فحتى معقلهم في صعدة صار تحت رحمة دول التحالف العربي ،و الخروج اوالدخول إلى اليمن ممنوع عليهم وعلى من يساعدهم. طبيعي أن تطول الحرب لانها حرب ضد إيران وحزب الله الذين يريدون السيطرة على اليمن لتهديد المملكة وخلق مليشيا داخلها.انها حرب وجود بالنسبة للسعودية وحتى أن كلفتها آلاف المليارات لن توقفها حتى القضاء على الحوثي راس حربة المشروع الإيراني في اليمن.
    ثالثا،هذا اللقاء بين الوزيرين لا يقدم ولايؤخر.فالحصار والمقاطعة ينتظران نظام الأسد.نفس سيناريو عراق صدام. الشعب السوري الذي عانى من بطش هذا النظام ستستمر معاناته وسيدفع مرة أخرى الثمن.
    واخيرا،اتمنى ان تتوقفوا عن وصف من يدور في فلك الملالي بمحور المقاومة لأن أغلبية الشعوب العربية مع فلسطين وضد هذا المحور، ولان المليشيات الطائفية البغيضة لاتشرف القضية الفلسطينية.

  40. يا صديقي الدول تتعامل بلغه المصالح واحينا بتنفيذ مصالح دول اكبر ترسم حدود العالم

  41. اليست سوريا هي من المؤسسين لما يسمى بالجامعه العربيه الييت سوريا هي من حملت الهم العربي ودفعت الدماء والمال على حساب قوة شعبها معارضين ومواليين اليس كان من الاخلاق الوقوف على الحياد في مشاكل شعب سوريا اليس السوريين هم من يحق لهم ان يحلو مشاكلهم ااصبحت دول الخليج او كانت منبرا للديمقراطيه والحريه كي تتبنى مطالبات السعوب بالخريه الم تحقن دول الخليج السوريين بالحقد الطائفي حتى ضاعت بوصلة الوطنيه والقوميه العربيه الم تخسر الدول العربيه الشعب السوري الم يصبح خمسون بالميه من السوريين ملحدين بالدين والقوميه العروبيه انه الخندق النفسي التي حفرته الدول العربيه بنفس كل انسان سوري لن تسامحهم الاجيال القادمه واظن بل انا متاكد ان المواطن العربي ليس مرحبا به بين الشعب السوري الدي كان يؤثره على نفسه يجب ان يغني العرب اغنية ام كلثوم ارجع يازمان وهتلي قلب لا داب ولا حس

  42. يبدو ان الاشكالية استاذ عبد الباري لم تكن يوما في استقطاب النظام السوري وإبعاده عن ايران بقدر ما كانت الى اين سيتم إبعاده عنها و لحساب تقريبه مِن مَن ولصالح مَن.
    و يمكن ان يُطرَح السؤال كالتالي : لماذا يكون هناك سياسات استقطاب واستبعاد و استقراب بين ابناء الامة الاسلامية الواحدة. اذا كانوا فعلا امة اسلامية بل حتى عربية واحدة!!
    وقد شاهدنا والحق يقال علاقات سورية ممتازة مع الخليج وايران وتركيا في الوقت نفسه قبل الازمة. فلم تكن سوريا تحرص على ان تكون علاقتها مع اي طرف عربي او اسلامي هي على حساب طرف آخر، لا سيما وهي تعتبر نفسَها عرين العروبة وصاحبة شعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة. اذن اين كانت المشكلة بالضبط؟؟!!
    الخليج مرهون لاجندة امريكا منذ عقود، فبها يُخاصِم ويُحاكم، ويستقطب و يُباعَد ويُداني.
    إذن وفي معرض المقارنة بين سوريا والخليج فإن النظام السوري على فظاعته يبدو كملاك طاهر أمام الخليج ذي النزق الصهيوامريكي. ولو لم يكن الخليج كذلك نيةً و عملاً جملة وتفصيلا في الثورة السورية بالذات لانتصر على النظام و هيّأ الله تعالى لهم اسباب إسقاطه، ولكن الله لا يصلح عمل المفسدين. وهم الآن لا ارضا قطعوا ولا ظهرا ابقوا، وليس فقط كأنك يا ابو زيد ما غزيت، بل يخرب بيتك يا ابو زيد على هالنتائج التي اسفرت عنها غزوتك، التي لم تزد ايران الا تغلغلا وسيطرة في سوريا، واصبحت سوريا عراقا آخر بالنسبة للنفوذ الايراني. وبالكاد سيستطيعون مزاحمتها في بعض الحضور ولا اقول النفوذ، فلم يعد الامر الآن ابعاد سوريا عن ايران، بل محاولة الاندساس كمحاولة العاجز ان لا تصبح سوريا عراقا آخر لايران. بل ربما فقط ان يضمنوا عدم انتقام سوريا منهم مع ايران.
    كل هذا لان البوصلة ليس فقط لم تكن ضد كيان الاحتلال، بل كانت مع كيان الاحتلال. يعني لو لم يكن هناك “اسرائيل” لكان من الحكمة ان يتمنى العرب وجودَها حتى توحّدهم، فما هو التخلف الذري الذي يقول بكل هذه الفرقة والتآمرات البينية مع وجود احتلال.
    ربما ليس هو تخلف نووي، بقدر ما هو فطرة تكوينية، وجبلّة خَلقية، فقد نشأت كيانتهم جنبا الى جنب مع الكيان. و مُنِحوا كراسيهم بمنحه الوجود، فكيف لا تكون اولويتهم اسقاط اي كيان عربي او اسلامي يرفض وجودَه فداءً لكيان الاحتلال وليس العكس.
    اللهم زدهم خسرانا الى خسرانهم، ورجسا الى رجسهم، واطمس على اموالهم واشدد على قلوبهم فلا يتوبوا حتى يروا مصيرَهم المحتوم انصافا لعشرات الملايين من المسلمين بين قتيل وجريح ومهجر ومحاصر ومعاق وموبوء ومُعدَم ومحروم من العلم ، وجيل من الامة بأكمله ضيّعوه ودمروا مستقبَله وبلادَه ومكتسباته الشورية التي حققها بدماء ابنائه، تقاسَموا المسؤولية عنهم مع النظام في سوريا، وفي سبيل الصهيوامريكي لا اكثر ولا اقل. فليست المشكلة عندهم شاه او خوميني او بشار او رياض حجاب، بقدر ما هي وظائف وجودية يؤدونها يوزَعون فيها لراعي البقر الأمريكي يوجّههم بسوطه ذات اليمين وذات الشمال حيث يشاء، فدمروا الامة واهلكوها اهلكهم الله.

  43. البحرين هي تلك الدمية المدللة التي أصبحت نشيطة دبلوماسيا هي فعلا بغيضة ويتحكم بيها عن بعد من ابو ظبي الي اسريءل الي مكة المكرمة
    لاكن اترامب يحلب البقر رغما عن أنفه والدمية تبقى دمية

  44. نهنئ كافة السوريين وجيشهم العقائدي البطل وندعوهم للالتفاف من حوله ومؤازته كيف لا وهو قاد ويقود حربا كونية بكل معنى الكلمة وقودها مرتزقة وشذاذ افاق سفاحين جاؤوا من عشرات الدول وبمئات الالاف وبتمويل وتجييش اعلامي رخيص حاقد من محميات خليجية حديثة الانشاء تظهر حقدا دمويا اعمى ضد سوريا حضارة 10000 سنة وشعبها البطل المقاوم ان عشر ماتم انفاقه على تدمير القطر السوري على اوغاد الارهابيين التي تم الزج بهم للمحرقة السورية كفيل بتحرير فلسطين وكافة بلاد المسلمين المحتلة لكن الله اعمى بصائر حكام المحميات الخليجية الضالعة في سفك الدم السوري الذين ستدور عليهم دائرة السوء والخراب لا محالة جراء ماقترفوه في حق الشعب السوري وشعوب اخرى اكتوت بلهيب الارهاب الدموي الاعمى الممول سعوديا قطريا واماراتيا نناشد القيادة السورية لعدم الالتفات او ائتمان خدائع ودسائس جيران السوء الذين دمروا بلادهم واعادوها قرونا للوراء حقدا اعمى ضد كل السوريين وان تواصل القيادة السورية الحكيمة دك وسحق معاقل وجحور فلول الارهابيين القتلة وبكل الاسلحة المتاحة ودون شفقة او رحمة وتطهير كل تراب سوريا الحبيبة وان تقوي علاقتها مع ايران ومحور المقاومة لانهم رجال اتقياء لا يخونون العهود ولا ينكثون المواثيق.

  45. في كل الاعراف وفي كل الاديان وفي كل العصور وعبر التاريخ منذ الخلق الاول . ينصر الله من ينصره . وفي النهاية الحق منتصر والباطل مهزوم . هذه الحقيقة . اما انا اذا حاقد او مقتنع برأيي فقط او منتسب لجماعة طائفية معينة او لي مئارب اخري اكيد اكون منافق وانتظر وارى من فوق التل لمن الغلبة في النهاية . يبقى الحق حق والباطل باطل . وتبقى حرمة الانسان وقدسية خلقه شي عظيم . والله يعلم ما في الصدور

  46. بسم الله الرحمن الرحيم
    الان ستقوم الحرب على البحريني الذي عانق المعلم لاجل عيون بني صهيون. وذلك من الدول المتحالفه مع الصهاينه.

  47. إنه النفاق يأخي عطوان صفة بغيضة التصقت بأمة العروبة والإسلام. ويا له من زمن ردىء لم يشهد التاريخ مثله حتى في زمن سقوط الأندلس لأن هدف تحالف الشر آنذاك كان مسح كلمة لا اله الا الله من جزء أوروبي. أما الآن أيها المغفلون يامن رفع راية الإسلام المراد أكبر مما يتصوره إنه مسح كلمة لا اله الا الله على وجه الأرض. والسبب هو تخادلكم وتفضيلكم للدنيا وملدتها على آخرة وحسن مصير.
    اللعبة في سوريا بدأت تاخد أبعدها الحقيقية وربما ستخرج منها الأمة العربية بمزيد من الحرب والدمار نظرا لسبات الشعوب. لكن ما يتلخ القلب أن سوريا عائدة وبقوة كبيرة فمبروك لكم أيها السوريون قيادتكم حلم البعض بسقوطها في أشهر والآن يخطب ودها لا تستغربوا فعناق السعودي أكبر المشكلة أنه مازال في الصف ينتظر دوره.
    رسالتي إلى إخواننا السوريين لا تخدلننا كما خذلنا اخوان لنا من قبل فقلب المسلم رهيف يحس بأي حركة. وفقكم الله لخدمة الدين والعباد.

  48. سوأل ربما غبي… لو ايران تخفف من مناصرة مشاكل العرب والمسلمين وتتخذ مواقف واقعيه وبرغماتيه نفعيه سوف تصبح صديقه الى كل من يعاديها الان. وبعدها تكون كما كانت ايران الشاه وترفع كل المحرمات والقيود عنها السوأل الغبي لماذا لاتفعل ذلك لو قلنا انها الاخلاق والمبادئ سوف يضحك البعض ويقول انها وضعت في المتاحف اي الاخلاق والمبادئ عليها رحمة الله … لايزال هذا السوأل الغبي والساذج يبحث عن جواب في هذا الزمن الهابط للاسف ..

  49. هذه الى صديقي و اخي المرحوم قبل ثلاثة أعوام ابن طرطوس م غ

    القيادة السورية في دمشق تعيش افضل ايامها، فقد تمكنت من استعادة اكثر من ثمانين في المئة من الأراضي الى سيادة الدولة السورية، ورمت بلغم ادلب شديد الانفجار الى أحضان خصمها اردوغان بدهاء روسي، وها هي دول الخليج التي قادت تمويلها الفصائل المسلحة للإطاحة بها ونظامها، تحاول كسب ودها، وتعرض عليها العودة الى الجامعة العربية فترفض وتتدلل!
    سبحان مغير الأحوال.. ومغير المواقف.. ومن يضحك أخيرا يضحك كثيرا.. والله اعلم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here