كيف نُفَسِّر الصَّمت الرُّوسي الأمريكي السُّوري تُجاه سَيطرة الجيش التركي وحُلفائِه على عِفرين؟ ولماذا أعلن أردوغان رَفع عَلم بِلادِه في قَلبِها؟ وما هِي الأهداف الثَّلاثة التي يُريد تَحقيقها؟ وهل نَحن أمام “مِصيَدة كُويت ثانِية؟

عبد الباري عطوان

سَيطرت القُوّات التركيّة وفَصائِل الجيش الحُر المُوالِية لها رسميًّا اليوم الأحد على مَدينة عِفرين في شمال سورية، بعد عَمليّةٍ عَسكريّةٍ استمرّت شَهرين أدّت إلى مَقتِل 1500 مُقاتِل من قُوّات حِماية الشَّعب الكُرديّة و400 عُنصر من الجيش الحُر، و46 جُنديًّا تركيًّا، وأكثر من 300 مَدني من بينهم 43 طِفلاً، حسب تقرير صادِر عن المَرصِد السوري لحُقوق الإنسان المُوالي للمُعارضة.

هُناك عِدّة أُمور لافِتة للنَّظر يُمكِن أن تُحدِّد ملامِح الخُطوة التالية لدُخول القُوّات التركيّة وحُلفائِها إلى المَدينة:

  • أوّلاً: رَفع العلم التركيّ على سارِية المَجلس البلدي في قَلب المدينة، وإعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن هذه الخُطوة أثناء خِطاب له ألقاه وَسط مُؤيّدي حِزبه، فهل هذا يَعني أنّها باتَت أرضًا تُركيّة؟ وجَرى نَزع الهَويّة السوريّة عَنها؟

  • ثانيًا: تسود حالة من الصَّمت تُجاه السيطرة على المَدينة سواء من قِبَل الدولة السوريّة أو حلفائِها الروس، فهل هُناك صفقة سهّلت دُخول القُوّات التركيّة، أي ساعدونا في السَّيطرة على الغُوطة الشرقيّة نَسكُت على اقتحامِكم مدينة عِفرين، ولو إلى حين؟

  • ثالثًا: الرئيس أردوغان أعلن أكثر من مَرّة أن السيطرة على عِفرين ستكون مُقدِّمة، أو نُقطة انطلاق للسَّيطرة على مدينة مِنبج المٌجاورة، فمَتى ستبدأ هذه الانطلاقة، وهل سيَحدُث صِدام بين القُوّات التركيّة والأُخرى الأمريكيّة المُرابِطة فيها، بعد أن رفضت الاستماع إلى مُطالبات الرئيس أردوغان لها بالانسحاب منها على غِرار ما فعلت القُوّات الروسيّة التي كانت مُرابِطة في مدينة عِفرين؟

  • رابعًا: تُشير تقارير إلى أن قوّات الحِماية الشعبيّة الكُرديّة انسحبت من عِفرين بعد أن انهارت مُقاومتها بسبب ضَخامة الحَشد التركي وقَصفِها من الجَو بِطائرات حربيّة للمَدينة المُحاصَرة لذا فإنّ السُّؤال الذي يَطرَح نفسه هو عن الخُطوة التالية لهذهِ القُوّات الكرديّة، هل تَستسلِم للهَزيمة، أم تَنخرِط في حربِ عصابات لزَعزهة السيطرة التركيّة؟

***

مُخطّط الرئيس أردوغان للسَّيطرة على عِفرين يقوم على ثلاثة أهداف أساسيّة، الأوّل: القَضاء على قُوّات الحِماية الشعبيّة التي يَرى أنّها امتداد لحِزب العُمّال الكُردستاني الانفصالي، الثاني: مَنع إقامة كَيان حُكم ذاتي كُردي فيها قُرب الحُدود التركيّة، والثالث: إعادة مِئات الآلاف من النَّازِحين من أبنائها الذين فَرّوا إلى تركيا، إلى جانب ملايين من السوريين اللاجئين، وإقامة مِنطقة آمنة بعُمق 30 إلى 50 كيلومتر.

الرئيس أردوغان نَفى في أكثر من مُناسبة أنّه يُريد ضَم عِفرين إلى الأراضي التركيّة أُسوةً بإقليم الإسكندرون، ولكن بعض المُشكِّكين بنواياه قد يَرون في رَفع العلم التركي في قَلب المدينة خُطوة أولى على طَريق “تتريكها” رغم أنّه جَرى رفع هذا العلم إلى جانِب رفع علم الجيش السوري الحر.

قُوّات سورية الديمقراطيّة شَنّت هُجومًا شَرِسًا على روسيا واتّهمتها بالتّواطؤ مع التدخُّل العَسكري التركي عندما سَحبت قُوّاتها، وفَتحت المجال الجوي أمام الطَّائِرات التركيّة لقَصف مَواقِع المُدافِعين عن عِفرين، ممّا يعني أن العلاقة بين الأكراد، أو مُعظمِهم، وبين الروس، وصلت إلى ما دون الصِّفر، أما الإدارة الذاتيّة لمدينة عِفرين فتوعّدت تركيا بالقِتال حتى استعادة كافّة المناطِق التي سيطرت عليها، وقال بيانٌ صادِرٌ عنها “إن حربنا ضِد الاحتلال التركي والقُوّة التكفيريّة المُسمّاة بالجيش الحر دَخلت مَرحلةً جديدة، وهو الانتقال من حرب المُواجهة المُباشِرة إلى تكتيك الكَر والفَر”، أي حَرب العِصابات التي يُجيدها الأكراد.

صمت السُّلطات الرسميّة السوريّة على هذا الاقتحام التركي لمدينة عِفرين، يُثير العَديد من علامات الاستفهام، ولا نَستبعد أن يكون قد جاء نتيجة تنسيق مع حُلفائها الروس، فالقِيادة السوريّة اعتبرت دائِمًا أي تدخُّل تركي في عِفرين يُشكِّل انتهاكًا للسِّيادة السوريّة، وأرسلت وحدات من “القُوّات الشعبيّة” المُوالِية لها للقِتال إلى جانِب الأكراد في مُواجهة الحُشود التركيّة.

هُناك عِدّة تفسيرات لهذا الصَّمت الرَّسمي السوري، الأوّل: أن تكون القِيادة في دِمشق تلقّت تأكيدات روسيّة بأنّ الوجود التركي في عِفرين مُؤقّت، وسيَنتهي بعد القضاء على المُسلّحين الأكراد وهذا أمر لا تُعارِضه القِيادة السوريّة، والثاني: وجود مُخطّط أو تمنيّات لدى هذه القِيادة لتَحويل عِفرين إلى مِصيدة قاتِلة للقُوّات التركيّة وحُلفائِها، وإغراقها في حربِ استنزافٍ دَمويّة، وتَقديمِها الدَّعم العَسكري لقُوّات الحِماية الشعبيّة، والثالث: أن تَكون هذهِ القِيادة تُراهِن على حُدوث صِدام عَسكري تُركي أمريكي في مِنطقة منبج، وعلى أُسس نظريّة “فخّار يِكسِّر بعضه”، والرابع أن تَغُض النَّظر عمّا يَجري في عِفرين ريثما تستعيد الغُوطة الشرقيّة بالكامِل، وبعدها لكُل حادِث حديث فالمَسألة مسألة أولويّات بالنِّسبةِ للقِيادةِ السوريّة.

***

لا نَستطيع أن نُرجِّح تَفسيرًا على آخر، فالمَوقِف الحالي والمُستقبَلي لمَدينة عِفرين ما زال يتّسِم بالغُموض، ومن الحِكمة الانتظار حتى يَهدأ الغُبار، وتتضِّح المَواقِف على الأرض، ونَطَّلِع على رُدود فِعل الأطراف الرئيسيّة في الصِّراع، ولكن الأمر المُؤكَّد أن دُخول القُوّات التركيّة إلى المَدينة، ورَفع العَلم التركي فوق مَبانيها الرسميّة، يُوحِي بأنّ فَصلاً جديدًا، وعلى دَرجةٍ كبيرةٍ من الخُطورة بَدأ في الحَرب على سورية.

هل يَصِح القَول أن مِصيدة عِفرين لتُركيا هي تِكرار بِطريقةٍ أو بأُخرى، لمِصيدة الكويت بالنِّسبة إلى العِراق ورئيسه صدام حسين التي نُصِبَت له قبل 28 عامًا بِتواطُؤ أمريكي عربي؟

نَترُك الإجابة لتَطوّرات الأسابيع والأشهر المُقبِلة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

49 تعليقات

  1. عزيزي Rizan Mustafa المانيا
    لا شك في أن الأتراك وعلى رأسهم أردغان عبثوا بأمن الشعب السوري ودمائهم
    ولكن إعتبارك الدوله الكرديه حق طبيعي للأكراد هذا غير صحيح ،، لأن الدوله إلها مقوماتها ،، واحد مقوماتها اعتراف وقبول الدول المجاوره والمحيطه بها ،، فمجرد إمتلاك الأرض لايكفي لقيام دوله…
    أما عن استعدداكم لتقديم مئات الآلاف من الضحايا من أجل إقامة هذه الدوله ،،، فهذه ماراح ناخذه على محمل الجد ونعتبرها من جنابك استرسال خطابي ،،، لماذا ؟؟
    لأن أنت جالس بألمانيا ،،، وماتقدر تتصور المأساة التي تمر على الناس في عفرين !!! أنت سامع أصوات القنابل والصواريخ عندما تمر قريباً منك كيف تنتزع الأرواح أصواتها الرهيبه وعصفها بعد الإنفجار؛؛؛
    الناس في عفرين فقدوا كل شيء بيوتهم وأملاكهم مزارعهم وهربوا بأنفسهم والآن مصيرهم التشريد والله يعلم هل سيرجعون إلى بيوتهم المهدمه والمسروقه؟؟؟ أم لا !!
    والذي بقى في عفرين فإما يموت بالقصف أو يبقى حياً تحت ذل الإحتلال .
    هذه صوره بسيطه عن المأساة….
    عندك إستعداد تتحملها حتى تشارك قوات الحمايه الكرديه بقتال الأتراك…
    عزيزي الكلام شيء والفعل شيء آخر..
    الناس التي تتكلم كثير ،،،، ولكن أين الأفعال

  2. مقارنة تركيا اردوغان مع عراق صدام مقارنة مجحفة في وقوع القوات التركية في فخ وهي أمنية الامريكان والروس والنظام على حد سواء لكن ما يدور في الكواليس لا يتم تداوله في العلن .
    ان كسر أنياب الأتراك مطلب دولي ولن يتوفر لهم ذلك بسهولة بسبب تماسك الجبهة الداخلية عند الاتراك وإرثهم التاريخي في التعامل مع الأحداث والملمات ..
    اردوغان ليس صدام حسين ..

  3. هدف تركيا من هذه الحرب هو زيادة نفوذها في المنطقة وبذلك ترتفع اسهمها في اوروربا وداخل الناتو، والتخلص من الحلم الكردي الذي لو اصبح واقع لخسرت تركيا ثلث اراضيها ومعها ربع السكان. هذا البعبع يخيف تركيا وهو كابوسها منذعشرات السنين. الدولة السورية خسرت عفرين والمناطق الكردية وهذه الاراضي توزعت بين من يكره سوريا وبين من يحب اميركا ولمن لا يعرف فإن قوات الحماية كانت تفرض قوانين صارمة على العرب من السوريين لدخول عفرين ومنها ايجاد كفيل كالنظام الذي يطبق في دول الخليج وكأن عفرين دولة اجنبية بالنسبة للسوريين، وهذا ما يفسر عدم حماسة الدولة السورية للدفاع عن هذه الوحدات واستمرار الاعلام السوري بالدفاع عن عفرين (اي بالعواطف). عفرين خطوة اولى وامام تركيا خطوات كثيرة للتخلص من البعبع الكردي وهذا ما سيجرها للتواجه مع امريكا فلعبدالله اوجلان تماثيل في كل المنطقة الكردية ولس فقط في عفرين وهي هدمت واحد وامامها العشرات لتهدم ولا بد ان تصل الى تمثال داخل قاعدة امريكية وعليها ان تقتل الحراس لتصل اليه.
    هذا هو بوتين وهذه خططه وحنكته وسياسته التي تقوم على الوصول الى القمة بعد يطحن اعداؤه بعضهم بعض ويفرشون له الطريق. اظن ان على الروس انتهاج سياسة الصينين وتتويج بوتين رئيساً مدى الحياة.

  4. كل هذا البلاء اتى من تلك الثورةالكاذبة التي يتنطحون بها كل الدول فقد كانت سوريا رائعة ليس لها مشاكل ولكن الحقد في اعماق بعض الدول الخليجية ونتيجة غبائهم المعهود حطموا سوريا وشردوا شعبها ونهبوا خيراتها لأن ( دود الخل منو وفيه ) الله ينتقم من كان سبب تدمير سوريا الحبيبة .

  5. ارواح الشهداء من المواطنين السوريين الابرياء العزل الذي قتلوا بسبب الدعم اللامحدود للمنظمات الارهابي ( القاعدة و داعش و النصرة و اخوتها ) من قبل
    امريكا بريطانيا فرنسا السعودية القطري الامارات اسرائيلل تركيا . تطاردهم اين ما وجدوا على الاراضي السورية و حتى خارج سوريا ,
    و القضية السورية تزادا تعقيدا كل يوم اكثر فاكثر
    ولا نستبعد حرب عالمية ثالثة قريبا جدا بعد ان هدد الرئيس الروسي السيد ( فلاديمير بوتين )
    و قال اذا تعرض حلفاء روسيا ( ايران و سوريا) لضربة عسكرية من قبل امريكا و حلفائها فان روسيا سترد بالقنابل و الصواريخ النووية !!!…
    رسالة مفتوحة لقادة العرب الذي يسعون و دعموا المجاميع الارهابية المسلحة في سوريا , نقول هذه نتيجة حساباتكم الغير مدروسة …

  6. الشعب الكوردي صاحب حق مشروع وحقه في اقامة كوردستان الكبرى التي الان منقسمة بين البلدان التالية تركية ايران عراق وسورية ويجب ان تعاد الينا كاصحاب حقيقيين وسنضحى بمئات الالاف من الضحايا في سبيل ذلك
    الترك ليسوا اصحاب ارض في ماتسمى الان تركية
    انهم دخلاء على المنطقة واسسوا دولتهم على المجازر وانتهاك الحرمات لشعوب المنطقة
    تركية دولة مجرمة وارهابية ويجب ان تنقسم وتتفتت لانها خطرة على كل دول المنطقة وخطرة على ثقافات وحضارات شعوبها
    انها دولة داعشية ارهابية تعتمد على سفط الدماء لاجل احيائها.
    الشعب الكوردي سينتصر مهما طال الزمن او قصر.

  7. /____ دعواتنا ضربة قاضية من عند الله تهبط على كل هذا الفخار المدنس القابع على الأرض السورية الطاهرة .. ليرتاح الكل ، إما تحتها ، أو فوقها .. الخيانة لها ثمن ، التقاعس له ثمن ، تأجيل عمل اليوم إلى الغد له ثمن ، الحرية لها الثمن ، الخطاء له ثمن ، السكوت له ثمن .. هذه سوريا الجديدة و أن إقتضى الأمر ــــــشعب جديد .

  8. أما التساؤل عن سبب عدم تدخل سورية أو روسيا لمنع احتلال عفرين فالجواب هو أنّ الجماعات الكردية لم تصل بموقفها لحدّ الانضواء في حلف مع الدولة السورية خارج أوهام الإنفصال والرهان على الإحتلال الأميركي وطلبها كان أن تقاتل سوريا وروسيا لنصرة سيطرة فريق يتعامل مع حلف الناتو .ولماذا تتدخل سوريا او ايران او روسيا فيما اقدمت عليه تركيا من اجتياح عفرين ، فامنطقه هناك كانت كرديه وتحت ادارة وحكم الاكراد المنضويين تحت راية وحدات الحماية الكرديه المدعومه امريكيا . بل على النقبض من ذلك فان المستفيد من الحركة التركيه هي دمشق ، فتركيا اولا عن آخر ستسحب قواتها من المناطق السوريه التي دخلتها فهي ارض سوريه بعد تحقيق التسويه بين السوريين . هل كان مطلوبا من الجيش السوري ان يقاتل في عفرين ليحقق للاكراد ما يصبون اليه . فالروس تقربوا من الطرف الكردي كثيرا بهدف منع او تخفيف التحاق الاخير بامريكا ، ولكنهم اي الاكراد وضعوا كل بيضهم في السلة الامريكيه ، وهذا ما جعل الروس بل والايرانيون لا يمانعون تركيا من التدخل في عفرين وربما سينسحب على غيرها من المناطق الكرديه ، اما امريكا في هذا التكالب كمن عليه ان يبلع السكين على الحدين ، فالاكراد تحت عباءتهم وتركيا عضو كبير في الناتو ، اي ان الامريكيين وقعوا بين حليفين لهما ، فماذا سيفعلون ؟ !
    الشيء الذي فعلته امريكا هو التهديد بتوجيه ضربات الى سوريا ويعتقد الكثير من المحللين الاستراتيجيين انه ظاهرة اعلاميه ليس اكثر الهدف منها رفع معنويات المسلحين بالغوطه .
    اما حكاية المقايضه التي يتسلى بها البعض والتي صدرت من جماعة لبنانيه معروف اتتماءتها الغوطه مقابل عفرين فهذه حكاية غير صحيحه ، فتركيا ليست معنيه بدمشق ولا محيطها فالغوطه لا تعنيها ات بقيت تحت سيطرة المسلحين او استردها الجيش السوري ، هي معنية بالشريط الشمالي لسوريا حيث الوجود الكردي وهذا ما يقلقها . اما لو افترضنا ان البعض سيقول انه مقايضه بين امريكا وروسيا ، دعوني أسأل : لماذا تتفق امريكا مع روسيا للاطاحة بحليف لها هم الاكراد لمصلحة تركيا المشاكسه للامريكان . ولماذا يوافق الروس امريكا للاستجابة لهذه المقايضه _ ان حدثت جدلا _ فالاكراد انحازوا للطرف الامريكي ولم يقبلوا حتى نصائح لهم من روسيا .
    امريكا وكل من جندنهم من دول وجماعات مسلحه سينهزمون . كان الثمن كبيرا جدا على السوريين ولكن لا ننسى ان المؤامرة كانت أكبر . حمى الله سوريا وشعبها .

  9. رفع العلم التركي هو عمل تلقائي يقوم به كل جيش منتصر. الجندي الذي يقاتل يضع دمه على كفه ولذلك عندما يفوز على خصمه يرفع العلم. أمريكا رفعت العلم في بغداد ولكنها لم تضمها إلى أمريكا. أظن أن الصمت الروسي نابع من الصداقة والتفاهم بين بوتين واردوغان. اردوغان يتحالف مع بوتين أكثر من تحالفه مع ترامب. أما سورية لا قوه لها أمام الجيش التركي. كان أولى للجيش الحر أن يقاتل في الغوطة قبل أن يحرر عفرين. هل أصبح الجيش الحر مرتزقة يحاربون لمن يدفع أكثر؟ الجيش الحر أنشء لمحاربة الأسد والتخلص من الدكتاتور ولكن نراه ينسحب من حلب وادلب ويتوجه إلى الباب وعفرين. سرقة المسلم للمسلم حرام وما نهب يجب أن يرجع أو يعوض. كلمة حق للاخوة الأكراد، الم يحن الوقت لتعلموا أن أصديقائكم يستعينون بكم للوصول إلى اهدافهم ثم يتروكونكم. لا قدرة لكم ولا أصدقاء لكم. إذاً لماذا تخربون بيوتكم؟ هذة الحياة الدنيا قصيرة جداً وليس لكم فيها إلا أعمالكم الصالحة.

  10. لنكمل التعليق ,, اردوغان لن يستطيع التوغل كثيرا فضربات الاكراد ستكون له اعنف وأقوى ,, واوروبا لن تقف ساكتة بعدما يبدو انه خدعها وروسيا لن تقبل بخداعه وهو يلعب بذيله ليصل لما تريد اميركا ,, فاستخراج الموارد بشرق الفرات وتلك المناطق هو ما ستسترجعه سوريا لتغطية مدفوعات ضخمة ومنها ثمن سلاح لروسيا ومنها لاعادة الاعمار عندما لن تدفع دول كثيرة غنية ممن تآمروا على سوريا بحيث دفعوا للسلاح والتدمير والارهاب والتنظيمات والرشوات فسوريا ستعتمد على مواردها ,, ففي نهاية الامر سوريا وروسيا ستعمل المستحيل لاخراج الطامعين بخيراتها من اميركا او تركيا والا ستبقى اجزاء كثيرة بسوريا اطلال وكيف سيتم شراء مزيد من السلاح وبالنهاية هناك وعد بسوريا قطعته بتحرير كل سوريا وربما الظروف بالمؤامر الكونية على سوريا تحتم عليها اولويات وعدم الغوص بمطبات ريثما تفكك الغام كل خطة بطرق تفاوض ربما قبل الصدامات الخطيرة التي تفخخ كل مرة ,,

  11. رفع العلم التركي في عفرين هو اهانة للدولة السورية واستفزاز ,, وهو لاثارتها للتدخل في فخ منصوب من قبل فرنسا وبريطانيا واميركا ,, بحيث كان الفخ المواجهة المباشرة بين الجيش السوري والتركي الذي هو بحلف الناتو وحينها يمكن للدول الثلاث تلك التي كانت الغوطة تهوي وتسقط امامهم ويريدون ضربة عسكرية وتدخل عسكري من اي باب ,, فطالما حاولوا بفبركات الكيماوي وهددوا تكرارا ولا زالوا ,, فالمواجهة المباشرة ستحول الامور لتدخل بحجة تركيا انها بالناتو وقد طلبهم اردوغان منذ مدة لكنه لم يفلح لان الجيش السوري لم يدخل مباشرة ,, والاسباب متعددة ,, ومنها ان الاكراد رفضوا تسليم سلاحهم بحال دخل الجيش السوري وهم ما زالوا تحت اوامر اميركا ,, فدولة عندما تدخل كان مفترض من الاكراد اعلان ولاءهم لدولتهم وليس لدولتين معا ,, وكانت روسيا تسعى لتدخل جيش سوري على الحدود باشرافها لتضمن اردوغان ان يوافق وكانت المسألة بان يمنع الجيش السوري تحرك اي فصيل كردي من مهاجمة تركيا ,, لكن الاكراد لم يقبلوا بتسليم سلاحهم لان مسؤولين اكراد يجالسون اميركا يرفضون ,, وهناك مسألة اولويات كما الاستاذ عطوان افاد وربما يكون صائبا ,, فالغوطة بالعاصمة هي مسألة جد حساسة وقد تنهي أوراق اكثر كثيرا من مسألة مثل عفرين برغم انها تعتبر خطيرة لان ما في داخل اردوغان السري لا يبان الا بانتهاء ما يقرر لتظهر النوايا الخقيقية
    اردوغان ,, قبل دخول سوريا وعفرين تكلم مع فرنسا تحديدا وزار المانيا ,, فماذا دار بينهم مع فرنسا تحديدا حتى نرى ان اوروبا لم تشدد كثيرا على ما يحصل بعفرين سوى بيانات ضعيفة للتغطية والخداع امام الرأي العام ,, ولكن نعتقد ان اردوغان ضحك على اوروبا وضحك على روسيا ,, فكيف روسيا ستوقف جشعه وهي تتأمل بخروجه من الناتو واغلاق قاعدة جندرليك ,, فهو يبدو يستغل اوضاع ولكل فريق يقول له ما يحب ويتمنى ,, فبوتين قد يتمنى صراع بين اميركا واردوغان لكي تخرج اميركا مثلا ,, وفرنسا تتمنى ان يغطس الجيش السوري بمواجهة مع تركيا حليف الناتو فتدخل لتضرب سوريا ليس في عفرين بل في دمشق ,,
    وهناك اسباب عدة يمكن الحديث عنها كاحتمالات ,, فهناك من يتمنوا بقاء حالات التوتر والتصادم بسوريا فتقبل تدخل اردوغان كارهة عسى ان تتاح فرص تغيير او تقسيم كونفدرالي ,, وهذا مطلب قوي لاميركا والسعودية قد يأتي من باب اردوغان وليس من اميركا او غيرها ,, فاميركا قد تقوم بمرحلة تالية بجعل اردوغان يفرض تقسيم كامر واقع ,, بينما سيختلف الوضع لو طلبته اميركا .. فلا تضع نفسها بالواجهة .. السيد عطوان ذكر اين سوريا ولماذا لم تدافع عن عفرين والاكراد ولكن اميركا هي حليفة الاكراد فلماذا اميركا لم تحمي الاكراد وتمنع اردوغان من التوغل لضرب الاكراد واحتلال مناطقهم على الاقل ,,
    نعتقد ان الهدف الرئيس لاردوغان هو تحالف مع اميركا باستخراج خيرات سوريا بشرق شمال سوريا ,,وبيعها بالسوق السوداء لمنافع شخصية ومرور قوافل النفط عادة يمرر بهكذ حالات عبر تركيا .. وثانيا ان اوروبا لم تدفع له من مطالبه بشأن النازحين من مبلغ مليارات اتفق معهم عليها سوى مليون دولار فقط لتواجدهم بتركيا لمنعهم بالذهاب لاوروبا لكنه لم يفعل ولكي يجعل ميركل توافق فيبدو مما تم ذكره انه سيرجع السوريين النازحين وجماعات من داعش والنصرة لتلك المناطقق ويوهمهم انه مسألة لحل بعض المشاكل العالقة بقضية النازحين..
    لكنه بعد احتلال عفرين ,, فقد تظهر للعيان تضليله الجميع بعكس ما برر لهم .. والخسارات للمعسكر الذي ضد سوريا يرى ان اي جهة تعبث بسوريا مثل حالة اردوغان تترك ,, فهو ايضا يرضي السعودية وطبعا مقابل موافقتها على قاعدة اردوغان قبالة السعودية من جهة قالعدة تركية عسكرية بالسودان ,,

  12. التفسير الوحيد لهذا الصمت المطقع ..هو ان هنالك ظباع وذفه تتضور من الجوع ولا تقاوم الأرض المشاع الفارغة فحماة الديار متفرغون لتلبية رغبات العالم المتآمر على سوريا هم وسيدهم الذي يتصرف كطالب مهذب مطيع وديع نجيب لا يقوى الا على قتال شعبه وتمزيق اشلاء الاطفال وتدمير سوريا حجرا حجر وبيعها بكل تفاصيلها من اجل البقاء وكسب ود الظباع هو لا يجيد الا قتل الشعب السوري ولا يستطيع الا تنفيذ الاوامر وتوفير السعاده الغامرة وتلبية الاحتياجات الخاصه للغزاه ..هذا هو المنطق الوحيد ولا تفسير لهذا الصمت غير ذالك
    فما يحصل هو عمليات بيع وشراء ونفاق وارض سوريا اصبحت بوفيه مفتوح …والجميع يتصرف كراقصات وبائعات هوى سياسي

  13. أبو يوسف Today at 2:22 am (5 hours ago)
    عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خَيْرٌ لكم.
    عفرين أرض سوريّة يجب تحريرها من الاحتلال التركي و إعادتها لأهلها، و شرق الفرات أيضاً هي أراضي سوريّة يجب تحريرها من الاحتلال الأميركي و إعادتها لأهلها. عندما يصبح الأخوة الكرد جاهزين للقيام معاً بذلك فالجيش العربي السوري جاهز و بالانتظار، أمّا أن نطلب مدد الجيش في عفرين و نقاتله في الدّير فهذا الأسلوب ما بيشتغل معنا. عفرين و الرقة و الحسكة و دير الزور قطعة من قلبنا و الجيش العربي السوري أيضاً كذلك وهو ليس بمرتزقة نستخدمه عند الحاجة و عندما تنتفي الحاجة إليه نعطيه أجرته و نقول له يعطيك العافية الله مع دواليبك ! عندما يكون أهلنا الكرد جاهزين لتحرير سورية من الاحتلالين الاميركي و التركي فنحن جاهزون و بالانتظار، و إذا ما حبّوا فلا مشكلة كبيرة، لدينا مروحة واسعة من الخطط البديلة الجاهزة لكلّ حالة بدءً من التنسيق مع تركيا وصولاً إلى التصادم مع تركيا، و لسنا مستعجلين على الإطلاق. إسرائيل اللّي هي إسرائيل دوّخناها أربعين سنة مفاوضات و ما أخذت منّا شبر واحد. من أراد الخير و الحقّ و السلام لسورية و شعبها فطريق دمشق معروف.

  14. استنزاف تركيا في عفرين حتى النهاية ،،
    الدور في صالح كل من النظام السوري والايراني والروسي
    القضاء على الوجود الكردي على الحدود الشمالية شرق الفرات مما يمهد للنظام العودة دون اطلاق رصاصه
    ولربما ان جازفت تركيا وتقدمت نحو منبج تندلع الحرب الامريكية التركية
    في الاخير تعالوا نضع النقاط على الحروف تركيا احتلت عفرين ولم تحرر عفرين من وطاة الارهاب ابدا
    قوات الكرديه حماية الشعب هي ليست ارهابية وشاركت بالحرب ضد الدولة الاسلامية
    في عفرين او منبج سينتهي الدور التركي في سوريا او على الارض السورية بصورة نهائيه
    اما بحرب ضاريه او استنزاف او مباحثات وادخال جيش النظام رحيل القوات التركيه

  15. الأوضاع السوريه تشرح نفسها بنفسها دون اَي تعقيد هناك اقتيتال سوري كبير ومجموعات في المجتمع السوري تريد كانا الوصول الى السلطه والحكم بكل ثمن وتتحالف مع اَي قوه في العالم تدفع فيه أموال طائله كل يحلم في السيطره وان كان ذك يجلب دمار واستعمار واحتيلال البلاد اَي كان اسرائيليا” أمريكيا” تركيآ؛ اخوانجيا؛ ان الهجوم الكاسح على سوريا الوطن والدوله اظهر صعود نجم جديد في المنطقة واسمه الزعيم السوري الوطني بشار الأسد وددوره التاريخي والمجموعات السوريه الآخري وان دائبة على الصراخ ثوره ثوره نحن الشعب لا تجد من يصدقها هي لا تصدق ذك وذهب بهذا الى زباله التاريخ وبالنسبه للتدخل الروسي في سورزيا نقول هل رفضت فرنسا وبريطانيا تدخل الولايات المتحده في الحروب العالميه الاولى والثانيه مع حدوث هذا التدخل في بلادهم أوروبا حيث حدث الدمار وهمشت هاثين الدولتين العاليين بعد ذك الجواب هو نفس الموقف سوريا للحكومه وزعيمها بشار الأسد بل زعيم هذه الامه كلها أراد من أراد أو لم يرد

  16. كل هذه التفسيرات لامعنى لها ولاتستقيم لانها تنطلق من استقلالية القرار السوري.العالم كله-باستثناء انصار بشار طبعا- يعرف ان بشار وما تسمونه القيادة السورية ,تصمت عندما يأمرها بوتين بالصمت وتهدد عندما يسمح لها بوتين بدلك.اذا الذي يسري على عفرين وعلى الغوطة هو اتفاق تركي روسي, الغوطة مقابل عفرين.ولا مكان او كلمة لكل من لايملك امر نفسه, سواء الجماعات المسلحة او مليشيات بشار.فالعرب كانوا داءما مفعولا بهم.وبشار فقد استقلالية قراره في اللحظة التي ارسل فيها جيشه لقتل المتظاهرين السلميين.فلا داعي لبيع الوهم والحذيث عن قيادة سورية وجيش عربي سوري.لان بوتين يكرر التجربة الشيشانية الحرب القذرة .تدمير البلد وامضاء عقود ترهن سوريا لعقود طويلة ,وهذا ما حذث وذكره الاعلام الايراني الذي لاتشككون في نزاهته .

  17. الاكراد في العراق إلى سوريا وجودهم حديث جدا ، كما هو تواجد اليهود البولونيين في فلسطين المحتلة . الاكراد في المنطقة وكما يطلق عليهم العراقيون : خنجر غدر . فهم شعب بدوي متخلف انطلق من كردستان إيران ارضهم التاريخية ليكونوا لهم كردستانات في المنطقة … كل الأرض التي هم متنفذون فيها هي أرض عربية إلى اشورية…مسييحية.. سواء في العراق أو سوريا ….
    رفع العلم التركي في عفرين لا يعني ضم أرض عربية إلى تركيا .. امريكا ترفع إعلامها في كل قواعدها في العراق إلى أفغانستان… كل ما في الأمر هو فرض الأمر الواقع .
    يبقى المحتلون الاكراد للأرض العربية العراقية إلى السورية عامل عدم استقرار المنطقة باجمعها . والحل هو طرد الاكراد من هذه المدن وعودتهم إلى كردستانهم في إيران.

  18. تركيا في وضع لا تحسد عليه بعد أن تنكرت لها أمريكا رغم خدماتها الثمينة لها وللحلف الأطلسي أثناء الحرب الباردة،،، فهي لم تكسب من الحرب السورية غير عبء عشرات الاف النازحين،، وهي الآن تتورط في القتال المباشر بتخطيط دقيق من إسرائيل وأمريكا واوروبا،، ويبقى الأمل في دهاء أردوغان،، الذي استطاع لحد الآن أن يتخطى بنجاح كل الفخاخ التي نصبت له( عكس صدام أو القذافي أ و بشار الذين لا يرون أبعد من أنوفهم وسقطوا في الشراك التي وضعت بأسهل مما كان مخططا لهم )
    الى أين ستمضي الأحداث بعد عفرين؟،،،الجواب عند ترومب ومستشاره الوفي ناتنياهو،، ورد فعل أردوغان،، الذي يدرك جيدا ما يريده له،، أصدقاء الأمس.

  19. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي لؤي زيباري
    انت تقول مؤامره ضد الأكراد من الدول الأربعه وبمباركة أمريكا …
    يعني أنت تبريء الزعامات الكرديه من ارتكابهم الأخطاء الفادحه وإعتمادهم على وهم الدعم الأمريكي والصهيوني لتنفيذ المشروع التقسيمي في المنطقه… فإذا كانت مؤامره لماذا لم ينتبهوا لها ؟،، وخصوصاً بعد أن حذرتهم هذه الدول المعنيه وغيرها من مغبة الأستقلال ،،،” والوقوع في الفخ الأمريكي الصهيوني ،،، فكم دوله وسياسي وزعيم ،، حذر ورجى وتمنى ونبه مسعود البرزاني لخطورة الإستفتاء ؟،، ومع وضوح فشله وعواقبه الوخيمه ،،،، لكن الشعب الكردي ومسعود البرزاني مع الأسف بدلاً من الإصغاء للعقل والحكمه واستشراف المستقبل ،، مضوا بالإستفتاء على خطى نصائح نتنياهو ورافعين علم إسرائيل في تجمعاتهم ،،، وكانت النتيجه مأساويه حيث أنقسمت الأحزاب الكرديه في العراق وتشظت بعدما كانت كتله واحده ،،،؛؛؛ وهكذا بالنسبه لأكراد سوريه …
    والسؤال هنا موجه لكم وللأكراد جميعاً …
    أين عقلائكم ؟ . وكيف وقعتم في الفخ ؟.. لماذا لم تفكروا بالعواقب ؟،، الزعيم جلال طلباني رحمه الله قال بملأ فمه وعلى أحد الفضائيات أن الدوله الكرديه لا يمكن تحقيقها
    لعدم تحقق ظروفها الجغرافيه والسياسيه… ( يعني سالبه بإنتفاء الموضوع ) كما يقول اساتذة المنطق …
    عزيزي خسارة الأكراد في العراق سهله لأنهم لم يخسروا أرضهم ويكفي أن يتزعمهم حكيم مثل المرحوم جلال طلباني ليعيد العلاقات مع الحكومه العراقيه ويرتب البيت الكردي ؛؛،، ولكن المصيبه مصيبة أكراد عفرين ….. فقد سلبت أرضهم وأموالهم ولا أضن سيرجعون اليها عن قريب … وهذه النتيجه لقرارات الشعب الكردي وزعمائهم الغير مدروسه والقراءه الخاطئه للتحولات بالمنطقه . وكما يقول المثل العراقي ( المايعرف تدابيره حنطته تاكل إشعيره )
    الله يجيب العواقب سليمه لشعوب المنطقه وللشعب الكردي . آمين …

  20. بالنسبة إلى سوريا الرئيس بشار الأسد اذكى حاكم عربي
    بالنسبة إلى روسيا الانتخابات و الحكمه
    بالنسبة إلى تركيا المال ثم المال
    بالنسبة إلى أمريكا نار الحرب ستحرقها مثل دول الاعتدال الاعواج و بالتأكيد اسرائيل كمان و كسب الحرب في النهاية و ليس في معركة وحده او الخ

  21. برأي ان الجميع ( في هذه الفوضى) يحارب حسب أولوياته وإمكانياته ليس الا،
    لكن المفاجيء هو هذه الإمكانيات الهائله التي ظهرت والتي تمتلكها الدول الاسلاميه والعربيه في المنطقه وحتى الجماعات المختلفه.. التي رايناها في هذه الحرب المؤلمه.. وكنا على مر السنين نشكو ضعفنا وهواننا امام العدو الإسرائيلي..

  22. عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خَيْرٌ لكم.
    عفرين أرض سوريّة يجب تحريرها من الاحتلال التركي و إعادتها لأهلها، و شرق الفرات أيضاً هي أراضي سوريّة يجب تحريرها من الاحتلال الأميركي و إعادتها لأهلها. عندما يصبح الأخوة الكرد جاهزين للقيام معاً بذلك فالجيش العربي السوري جاهز و بالانتظار، أمّا أن نطلب مدد الجيش في عفرين و نقاتله في الدّير فهذا الأسلوب ما بيشتغل معنا. عفرين و الرقة و الحسكة و دير الزور قطعة من قلبنا و الجيش العربي السوري أيضاً كذلك وهو ليس بمرتزقة نستخدمه عند الحاجة و عندما تنتفي الحاجة إليه نعطيه أجرته و نقول له يعطيك العافية الله مع دواليبك ! عندما يكون أهلنا الكرد جاهزين لتحرير سورية من الاحتلالين الاميركي و التركي فنحن جاهزون و بالانتظار، و إذا ما حبّوا فلا مشكلة كبيرة، لدينا مروحة واسعة من الخطط البديلة الجاهزة لكلّ حالة بدءً من التنسيق مع تركيا وصولاً إلى التصادم مع تركيا، و لسنا مستعجلين على الإطلاق. إسرائيل اللّي هي إسرائيل دوّخناها أربعين سنة مفاوضات و ما أخذت منّا شبر واحد. من أراد الخير و الحقّ و السلام لسورية و شعبها فطريق دمشق معروف.

  23. الأخ المكزم عبدالباري عطوان
    بتمحيص دقيق لتحليك هذا عن التدخل العسكزي التركي والسيطرة على عفرين والمناطق المجاورة لها وتقديمك تفسيرات واضحة ووفية ورؤية صا ئبة ونظرة ثاقبة ، فانني اعترف انك لم تترك مجالا للاضافة ولو جملة واحدة على التفسيرا ت الاربعة المحتملة لهذا الصمت المدقع الذي تلوذبه كل من روسيا وايران وبالأخص الحكوة السورية التي اعلنت مرارا وتكرارا بانها تعتبر اي تدخل تركي عسكري في الاراضي السورية بمثابة عدوان على السيادة السورية وسوف تردعه بكل عزم وحزم بالقوة العسكرية البرية والجوية والصاروخية !
    لكن عدم التحرك السوري في هذا القبيل له مابعده ،وفي يقيني اتفاقية غير معلنة تنص على موافقة تركية وتشتمل على ضمان ايراني -روسي بانسحاب تركي بعد انجازه الاهداف التي دفعته الى هداالتخل العسكر التركي وهو اولا واخيرا
    القضاء على الحلم اتركي اقاة كيان ذاتي او مستقل علو مقربة من الحدودالجنوبية لتركيل حيث يقطن الاكراد بكثاةفة سكانية تعدادها بالملايين مما يدفعه الحماس ويعلنون انفصالهو عن تركيا وتصبح عفرين تهديدا مباشر واسفزازا وتحريضا وعداءلتركيا ،
    اما النظام السوري الذي يلوذ بالصمت وبعد ان ازسل قوات من التعبية الشعبية للاضمام الى القوات الكردي للدفع عنعفرين فقد يقطف ثمار هذا التخل العسكري التركي في ناحييتين تشكلان تهديدا مباشرا للامن القومي اسوري وهما :
    اولا ّ – التهديد الكردي واحتمال المطالبة بالانفصال عن الجسذ السوري او اقامة خكم داتي تيمنا باكراد العزاق في اربيل في شمال العراق من جهة أولى !
    ومن جهة ثانية وهي ما اعلنه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بانه سوف يتابع التقدم نحومنبج شرقي الفرات في شمال شرق سورية حيت يحتمل ان يصضذم بالقوات الانميركية والمليشيات القبلية والعشائرية الموالية لهاالتي تبسط سيطرتها على منابع النفط والغاز وهنا بيت القصيد الذي تنشده الحكو مة السورية بصورة خاصة إذ أنها سوف تصطاد عصفرزين بحجرواحد وهو
    أولاً – تمنح الجيس السوري فترة من الراحة والاستجمام والاسترخاء من عناء الحربالتي ذخلت عامها الثامن هذا الشهر
    ثانيا – ان منطقة منبج تكون قد تحررت من دون خسائر بشزية اوماديةسورية فيما لوان الجيش السوري دخل في صدام مباشر عسكري مع القوات الاميركية ،
    وهناك عامل اخر لايقل اهمية بالنسبة لايران وروسيا وهو ان صداماً عسكريا داميا بين الجيش التركي والقوات الاميركية سيكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير في العلاقات التركية مع العالم الغربي اجمالا وهو مايصب في مصلحة الحلف الروسي الواسع الذي هو الهدف الرئيسي للرئيس الروسي بوتين لضم تركيا وايران وسوريا والعراق وربما الى حدكبير لبنان ،
    اخي عطوان
    تفسيراتك الاربعةً في تحليلك ذي الرؤيا القويمة جميعها صائبة بكل مافي الكلمة من معنى ولامجال للتشكيك فيها اوفي احداها وخاصة في البند الذي يشير الى الإنسحاب التركي العسكري من كافه الارراضي السورية بعد إنجاز مهمتها ٠ واتوقع دون اي تردد ان يعقب هذا الانسحاب التركي قيام مصالحة شاملة بين انقرة ودمشق حول جميع قضايا الخلاف بين البلدين وتعود العلاقات الى مجراها الطبيعي وخاصة ان تركيا اعلنت سابقاً انها سوف تساهم في اعادة البناء والعمران في سوريا بارسال عدد وفير من شركات الإنشاء و المقاولات لإعادة الإعمار وبناء الطرق والمرفق العامة والتحتية في محتلف أنحاء سوريا ،
    اما الأن فقد حققت تركيا هذفا رئيسيا وهو احتلال عفزين ،وانتظارا للخطوة الثانية وهي الاهم في تحركها نحو منبج سيكون الحدث الاكبر والاخطر أذا حدث صدام عسكري -اميركي هنا ستكون المعركة الكبرى المصيرية والتي اعتقد ان اميركا سوف تنسحب من المنطقة باسرها تجرذيول الخيبة والفشل إلا أذ استجاب الملك سلملن ودفع الخاوة التي طلبها منه هاتفياً الرييس الاميركي ترامب ومقدازها 4 مليارات دولار انقاذا لسمعة أميركا وحفظ ماء الوجه ،
    فالأيام المقبلة سيذوب التلج ويبين المرج ولكل حاادث حديثد !
    احمد الياسيني

  24. مبروك لإخوتنا الأكراد، لعلّكم تتعلمون!! ولكنكم لا تتعلمون.

  25. الاستاذ عبدالباري عطوان المحترم
    كما قلت سابقا أردوغان يحمل ثلاثة بطيخات في يده

  26. All of who kill each other are Muslims, why then they kill each other. Is the problem in Islam or the problem is in the genes of Muslims. We are in USA came from all the world with difference in religion, skills, and cultures but l work and live in peace.

  27. انا اعرف ان كارهين تركيا كُثر هنا ولا يعترفون بقوتها مكابرةً، قوتها الواضحة سواء من ناحية التسليح او من ناحية القوة الجيوسياسية والاقتصادية (الحدود الطويلة اللتي بامكان اردوغان فتحها واغلاقها لعبور السلاح والرجال حسب مصالحه هو) .
    لا ارى تركيا تأخذ اضواء خضراء وحمراء وهي اللتي لم تتوانى عن اسقاط طائرتين روسيتين كتحذير لبوتن من الاقتراب من الحدود
    زمن الاستعمار والاحتلال والتوسع ولى الى غير رجعة، اردوغان لا يريد البقاء في سوريا، ولكن بالتأكيد سيعمل جاهدا على اعادة توطين الثلاثة مليون لاجئ بالقرب من حدوده لوأد احلام الكرد في الشمال السوري
    احضر خارطة قبل ان تكمل قراء
    اردوغان اليوم يسيطر تماما على هلال يحيط بشمال وشرق وغرب حلب كفكي كماشة
    ارسم خط من جرابلس الى الباب ثم الى اعزاز مرورا بمارع ثم الى عفرين واتجه جنوبا حتى اطمة ثم شرقا حتى حدود عنجارة سترى هلالا يحيط بحلب وسترى منبح في خاصرة هذا الهلال ولذلك يريدها اردوغان.
    النظام السوري اضعف من ان يعقد صفقات وهو يقتات على خطط وتحركات الروس.
    مذابح الغوطة لها سبب واحد وهو خسائر الروس في قصف حميم وعطب الطائرات والمدارج ثم مذبحة دير الزور اللتي راح ضحيتها مئة ضابط روسي وقبلها الفشل في التقدم نحو ادلب الذي اوقفه الاتراك باسقاط طائرة روسية، فكان لا بد من نصر لبوتن قبل الانتخابات وما اسهل من قصف المدنيين في الغوطة.
    عندما انظر لمناطق سيطرة تركيا واميركا على الخارطة ينتابني احساس ان خلافهم شفهي لخديعة بوتن وان عينهم على حلب وليس دمشق، فالبلدين يسيطران على حدود شرق وشمال وجنوب سوريا باستثناء جزء صغير من الحدود مع العراق تسيطر عليه قوات الحشد، وكأنهم يطبقون على الروس من ثلاثة جهات.
    اردوغان ليس صدام وتركيا ليست العراق فلا توهموا انفسكم كما فعلتم يوم احتفلتم بالنصر قبل عامين.
    ارى حرب ممتدة لعقد من الزمان تنتهي بانهيار روسيا وانكماشها على نفسها لقرن قادم

  28. الثلاث احتمالات هي في صالح نظام بشار الأسد
    أي لو اخترت أي من الثلاثة احتمالات تعد خطوة حكيمة للنظام وهذا ما يسمى تحويل كل المواقف لمصلحة طرف واحد وإظهار الشيء والضد بشكل إيجابي للطرف الذي يميل له أو ينتصر له كاتب معين ليس على وجه الخصوص
    سؤال الأ يوجد احتمال رابع
    أن نظام الأسد فاقد للسيادة ليس له كلمة فوق كلمة وتفاهمات الروس؟؟،،
    مجرد احتمال(:

  29. استاذ عبد الباري لا تركز كثيرا على عفرين وانظر الى رقعه الشطرنج الكبيره إنت لمحت الها سابقا في مقالاتك نحن امام هجمه عسكرية شرسه من امريكا واسرائيل
    وعفرين مدكور عليها كتحصيل حاصل وهي مدينه صغيره وكوباني كانت شاهد على المواجهه لداعش ولان الامور اسهل مع قوات عسكرية نظاميه وأردوغان ادخل جيشه بمطب صعب
    أقول كنت اتوقع ان تأتي على توقعاتك بمقال عن بما سيحدث للمنطقه بعد الهجوم الامريكي المتوقع خلال ساعات

  30. العرب والترك والفرس الدخلاء على منطقتنا الكوردية الجميلة. أتوا إلينا بإسم الدين وقتلونا ولا يزالوا يقتلونننا إدخلو الى مواقع التواصل المليئة بصور اللصوص التي تنهب عفرين الكوردستانية. إقرأوا التاريخ يا عرب أنتم غرباء ونحن الباقون وخودي زرادشت كورد شاهد

  31. تركيا قويه اقتصاديا وعسكريا ولن تسمح لأحد ان يهدد أمنها القومي.
    لا يوجد ما يسترعي الاستغراب.
    لا يوجد شك ان تركيا ستقضي على المنظمات الكرديه الارهابيه.

  32. نحن وأياك ننتظر السيد عبد البارئ لستا في عجالة من أمرنا الأيام القليلة المقبلة كفيلة على أن تخبرنا بما سيؤول إليه الجيش التركي و الأمرطور السيد أردغان وتصرفاته و حربه داخل الأراضي السورية .
    سوريا و حلفائها قادرون على إعادة و مسلسل الكويت و هذا ليس بمستحيل إن قرر السلطان التركي البقاء داخل الأراضي السورية مع الفرق أن المسلسل الكويتي ليس هو المسلسل السوري و الشخصية الأسدية ليست هي الشخصة الصدامية.
    اللهه يكون في عون الجيش العربي السوري وفي عون الشعب السوري العربي.

  33. العرق الكردي متواجد بايران و العراق و تركيا و سوريا فالزعيم اجلان كان يراهن على اكراد سوريا و لو من و راء القضبان خاصة بعد المؤامرة الكونية التي نصبت لسوريا مما جعلت اردوغان يستبق الظربة وخلط الاوراق و سهل و ساعد و مكن كل الفصاءل و الاوغاد المندفعين و المشغلين من طرف العربان ظنا منهم انهم يحسنون صنعا و اعلاء كلمة التوحيد و التوحيد براء منهم بعد ان تخلو عنهم مشايخهم و عرعورهم البليد ؛ نركوهم في ظلمات البر صم بكم عمي كانهم حمر مستنفرة فرت من قسورة زمجرة الاسد فيبقى منهم الجيش الحر و ما هو بحر لان سرعان ماينتهي و يتخلص منهم سيدهم الثعلب العجوز سيرمي بهم الى الاسد الجريح ليضمض بهم جراحه المثخنة فتندمل و يشفى و بعد ان تضع الحرب اوزارها ينشد الجمع و معهم الفاءز الكبير في الانتخابات ب74في 100 و يبدء فصل جديد و يدوب الكرد كما كانوا و ينصهرون من جديد و تبقى احلام السيد اجلان كسراب يحسبه الضمان ماء الى ان ياتي من يخلفه و هنالك يكون المقال للاجيال اما العربان فتدور عليهم داءرة السوء و تاخذهم من اليمن حيث يخبرهم الحوثي و جدتهم و قومهم يعبدون ترامب من دون الله و كذلك يفعلون.

  34. الكرد بأطماعهم التوسعية والانفصالية التقسيمية لسوريا باستغلالهم لضعف الدولة والجيش السوري .. وقيامهم بعمليات التهجير والتطهير العرقي لمئات القرى العربية بالجزيرة السورية شمال الفرات واستيلائهم واحتلالهم لمدن عربية خالصة كالرقة ودير الزور وتل ابيض والطبقة .. كل ذلك أدى لمواجهة حتمية لابد منها معهم من قبل الجيش الحر والجيش التركي لايقافهم عند حدودهم ولتبريد الرؤوس الحامية لقياداتهم الانفصالية الارهابية المستوردة من جبال قنديل ومن حزب العمال الكردستاني الارهابي ال PKK .

  35. التفسير المحتمل ؛ وكدأب أمريكا في تعاملها مع بيادقها ؛ دربت وجيشت وسلحت الكورد على أمل أن يساعدوها في تأمين موطئ قدم ؛ مقابل إيهامهم بالمساعدة على تشكيل “امبراطوريتهم”!
    بعدما مكنوها من الضفة الشرقية للفرات ؛لم تعد بحاجة إليهم ؛ فكان لا بد للتنكر “لتعهدها” أن تتخلص من تجمعاتهم التي قد يستغلها الجيش العربي السوري وحلفاؤه لضرب وجودها من أساسه ؛فتركتهم لمصيرهم ؛ بعدما صدقوا الوهم فأطلقوا تصريحهم الضارب في عنان السماء : “عفرين ستكون مقبرة لأردوغان” ومنطلق التصريح أن “غزواتهم تتم تحت لواء “أمريكا” وما أدراك ما أمريكا ؛ التي ما زال عساكرها 2.7 مليون القدامى الذين شكلوا وقود عدوان العراق خلال 2003 يعانون من نوبات هلع وصرع ومنهم من قضى نحبه ومنهم من ما زال يتخبط في كوابيس..
    ليتضح للكورد أنهم “وحيدون أمام ألة الموت ؛ ولم ينجهم منها سوى الفرار ؛ ليتواضعوا ويخفظوا من لهجة تصريحهم المعلن إلى “أنهم سيشكلون كابوسا لأردوغان” !!!
    وعندما يقعون هم ضحية كابوس لا قبل لهم بهم ؛ ويعتبر كابوس كردستان العراق ؛ مجرد حلم يقظة في غفوة عاجلة ؛ ويعودن إلى الجبال التي لم يستطيعوا التخلص من حنينهم إليها لصعوبة تأقلمهم مع حضارة المنطقة إن بالعراق أو سوريا أو إيران .. عندها يتم التفكير في حل نهائي من خلال تسوية يفرضها الميدان أكثر مما ستكون وليدة أونتاج مفاوضات!!!

  36. بالنسبة لسوريا الكورد والأتراك سواءالجهتين هملاء لآمريكا ويقاتلون نيابة عنها, وما على الدولة السورية بعد ان تنتهي من الغوطة الا ان تشن عليهم حرب عصابات شرسة لاتنتهي الا باندحارهم جميعا فاردوغان وحكومته لا يؤتمن جانبهم ابدا, وما الجيش المسمى بالحر الامجموعات من المرتزقة المتصهينة.

  37. ولكن لماذا نلجأ للتكهنات وكل شئ حصل امامنا؟
    موقف نظام بشار
    —————
    اولا السيد مقداد هدد بصريح العبارة بالتصدي لاي توغل تركي
    ثانيا بعد بدأ الاجتباح التركي ارسل بشار قوات واليات للتصدي فتم قصفها فعادت ادراجها
    ثالثا ارسل بشار قوات راجلة وتم تصويرها في مركز عفرين واسموها قوات شعبية
    رابعا سمحت روسيا لالف وسبعمائة من الوحدات الكردية مع اليات ثقيلة بالعبور من كوباني الى عفرين لمواجهة القوات التركية
    ورغم كل ذ
    الموقف الروسي
    —————
    اولا عارضت اكثر من مرة التدخل التركي وقالت بالحرف انها تتفهم مخاوف تركيا ولكن يمكن معالجتها بالطرق الديبلوماسية وليس بتدخل عسكري
    ثانيا بعد تهديد المقداد ارسلت تركيا رسالة لبوتن باسقاطها طائرة روسية فوق ادلب، وهذه هي اللغة اللتي يفهمها بوتن
    موقف اميركا
    —————
    لا داعي لذكر عدد التصريحات الامريكية والضغوط اللتي مارسوها على تركيا عدا عن تسليح الاكراد وتسهيل حركتهم
    —————
    الثلاثة لا يستطيعون منع تركيا او فتح جبهة معها، تركيا دخلت عنوة للدفاع عن امنها القومي ولا صفقات هنا والدليل شراسة القتال
    ————–

  38. /____ برغم صعوبة تفسير ’’ الفوضى ’’ إلا أن التفسيرات ال4 و غيرها ، واردة ، و إن سجل خروج عن النص .. لن نتفاجئ .

  39. “بِتواطُؤ أمريكي عربي” اصبحت بصمه .
    هما كلهم كده سواء صدام ولا اردوغان يقعوا بمنتهى السهوله لموامرات الغرب والعرب.
    اليوم ارض عربيه احتلت ولا ارى اى شجب او اعتراض بل دائما التقدير والتفهم لمواقف السلطان الذى وعد بقطع العلاقات مع اسرائيل من كذا شهر ولم يفعل شئ كالعاده

  40. لا تفسيرات معقدة التفسير الوحيد هو ابادة الاكراد بعد ان استعانت امريكا بهم في هزم الداعش في العراق وسوريا وهذا ما حدث في العراق تركتهم امريكا تحت رحمة الجيش العراقي وقاسم سليماني وفي سوريا تركتهم تحت رحمة تركيا…… بشكل مختصر مؤامرة ضد الاكراد من قبل دول تركيا وعراق وايران وبمباركة امريكا

  41. تركيا ليس العراق واردوغان ليس صدام فصدام وقع في اول فخ نصب له واردوغان استفاد من كل الافخاخ التي نصبت له

  42. في رأيك يا أستاذنا هل ينشأ لنا في المستقبل تحالف سوري تركي روسي ضد القوات الأمريكية في المنطقة !؟

  43. بالتأكيد ما يحصل في عفرين سيصب في النهاية لمصلحة النظام السوري الذي سيلعب لاحقا على الكراهية والبغض الذي أصبح يكنه الشعب الكردي للمعارضة السورية والجيش الحر الذي يعمل كمرتزقة لمصلحة تركيا. المعارضة السورية أيضا في دعمها للعملية التركية وضعت نفسها في مواجهة محور عربي إماراتي سعودي مصري.

  44. هناك اجتماعات و لقاءات مستمرة بين روسيا و تركيا و ايران في الشان السوري و هدفه : اجهاض المشروع الامريكي الصهيوني الغربي المتمثل باقامة كيان كردي قابل للحياة موازي للكيان الصهيوني و قبره بالكامل لعدة قرون مقبلة ، كان لا بد من تسديد ضربة موجعة للاكراد اللذين تمادوا كثيرا جدا بالتآمر مع الامريكان و الصهيونية على كل دول المنطقة ، لقد حاول الروس كثيرا في ثني الاكراد عن هذا النهج و لكن دون جدوى الى ان تم اخيرا اتخاذ القرار بالتخلي عنهم تماما ، مصيرا اسودا ينتظر الاكراد لا يُُحسدون عليه …..

  45. القيادة التركية تفكر مابعد عفرين و ما بعد بعد عفرين.wait & see

  46. تحليل رائع استاذ عبد الباري انا متاكد النقطة التانية هي اقرب للواقع صفقة عفريت بي الغوطة اهم شي تنظيف ما حول العاصمة الباقي سهل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here