كيف نعيش حالةً من الشّلل والهلع بسبب الكورونا في لندن وأوروبا؟ ولماذا انحدَر ترامب إلى قعر الهُبوط بوصفة بـ”الفيروس الصيني”؟ وكيف نجت الهند وأفريقيا مِنه ووقعت إيران والصين في مِصيَدته؟ هل ستُفلِس السعوديّة في 3 سنوات بسبب حرب النّفط؟ وما قصّتي مع “الخفّاش” وطعامه؟

 

Print Friendly, PDF & Email

53 تعليقات

  1. المدعو مصطفى صالح والمدعو خواجة فلسطين . الهدف من تعليقي وافق شن طبقة أنكما متوافقان في الرأي والمثل وافق شن طبقة ليس مثالا سيئا ويعتمد تفسيره على الذي يقرأه ، فإذا كنتما تشعران بالنقص فهذا ليس ذنب المثل وليس ذنب الذي ذكر المثل ولكن شعور النقص عندكم . المطلوب هو ان تثقوا اكثر بانفسكم حتى لا تتهيجوا في كل مرة ينكشكم احدهم . تحياتي

  2. الى
    مصطفی صالحYesterday at 10:09 am
    مغلوب..
    أما الأخ خواجه فلسطین فأثني علیه لاسباب منها أن تعلیقاته لا تنحرف شعرة عن قلب الهدف و الدلیل تحسس الذباب زائد تعلیقک..
    ———-
    يا اخي ،، بالله عليك فقط افهمني ما هي تعليقات خواجه التي لا تنحرف شعره عن قلب الهدف ،،

    فعلا شر البلية ما يضحك !!!!

    الحمدلله على شهادتك لا تنحرف عن شعره عن القلب و هيا تحرير كل فلسطين و الخير الى كل الشعوب و هو امر من عند الله تعالى
    و اشكرك على هذه الشهاده
    و غير هيك فهو بليه و بدون ضحك على الاخرين و المعروف عنا الفلسطينية اذكياء ماذا حصل لك

  3. الى
    طارق Today at 7:48 am (5 hours ago)
    الى الاخ المحترم غازي الردادي

    والله غريب امرك يا غازي ..كيف تستغرب من مصطفى صالح ان يكون ..بهذا (الجمال )! ..ياسيدي هؤلاء شتموا من هم اكرم منا ومنك
    هؤلاء شتموا صحابة رسول الله ..دينهم اللعن
    والسباب ..وحجتهم أضعف من اوهن من بيت العنكبوت ..لا يقارعون الحجة بالحجة اتخذوا من الكذب دينا ..لذلك يلوذون الى الصراخ والسباب.

    يا اخي اذا انت شايف في اكرم منك و غازي الردادي و ترا انفسكم عكس الكرام و الكل لا يرون انفسهم مثلك فهذه هيا مشكلتك و ليست مشكلت الاخرين . و الله هو اكرم الكريمن

  4. ____حيث فشلت السياسات . فالمنتظر \ هل جاء كورونا لإعادة ترتيب البيت الدولي ؟ المهم الآن ليس ’’ صناعة نقاش ’’ بل الأهم هو صناعة دواء _ بمفهومه العام _ ناجع لعالم فاجع .

  5. يَحْذَرُ الْمُنافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِما في قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِؤُا إِنَّ اللهَ‌ مُخْرِجٌ ما تَحْذَرُونَ..

  6. الى الاخ المحترم غازي الردادي

    والله غريب امرك يا غازي ..كيف تستغرب من مصطفى صالح ان يكون ..بهذا (الجمال )! ..ياسيدي هؤلاء شتموا من هم اكرم منا ومنك
    هؤلاء شتموا صحابة رسول الله ..دينهم اللعن
    والسباب ..وحجتهم أضعف من اوهن من بيت العنكبوت ..لا يقارعون الحجة بالحجة اتخذوا من الكذب دينا ..لذلك يلوذون الى الصراخ والسباب.

  7. مصطفی صالحYesterday at 10:09 am
    مغلوب..
    أما الأخ خواجه فلسطین فأثني علیه لاسباب منها أن تعلیقاته لا تنحرف شعرة عن قلب الهدف و الدلیل تحسس الذباب زائد تعلیقک..
    ———-
    يا اخي ،، بالله عليك فقط افهمني ما هي تعليقات خواجه التي لا تنحرف شعره عن قلب الهدف ،،

    فعلا شر البلية ما يضحك !!!!

  8. ____كيف انتصرت الصين على الوباء ؟ و كيف نجحت روسيا بدرجة أقل في السيطرة عليه ؟ إخفاء السر أو الإمتناع عن نجدة الغريق .. جريمة .

  9. الاخ / مصطفى صالح ،، الثناء شي طيب ، لكن ان تثني على من يتفق معك ، وتشتم مخالفيك ومن لم تتفق معهم وتنعتهم بالذباب ،،
    هذا والله عيب ،
    لا اقول لك اثني على مخالفيك ،
    ولكن ترفع عن السباب والشتائم لمن خالفك الرأي ،،
    والله اخ مصطفى ما فيه اسهل من توجيه الشتائم والسباب ،
    ولكنها منقصه لمن يستخدمها ، وتدل على عجزه وسوء خلقه ،
    ولا تفيده ، ولا تضر الاخر ،،
    تحياتي ،،

  10. قائد أقوى جيش في العالم وزير الدفاع الامريكي وقادة ( البنتاغون)…. مسجونون بأمر الله تعالى وتبارك..
    اليوم أغلقت كل فنادق لاس فيجاس .. أكبر نوادي القمار في العالم ..
    أغلقت شوارع وحانات الدعارة بامستردام التي يتجاوز دخلها عشرات الملايين من الدولار في العام ..
    كل دول العالم أغلقت نوادي العراة والشواذ والنوادي الليلية والحانات وكثير من المطاعم ..
    اليوم يجثو أكبر عدد من الطائرات خلال التاريخ على الأرض ..
    ترامب أعلن اليوم تخفيض سعر الفائدة إلى (صفر ) .. أي: إلغاء الربا..
    بورصة الاسهم فقدت خلال اسبوعين الترليونات من الدولار ..
    العالم كله أصبح يبحث عن النجاة ..!
    أين الذين ظنوا أنهم قادرون عليها ؟
    أين الجبابرة من فيروس لا يُرى بالعين؟؟!
    أين الظلمة والمجرمون والمنافقون؟
    خفتت أصواتهم.
    {فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ} القصص 75

    قال الله تعالى:
    {قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ} [الأنعام : 47]

    العاَلم مذهولون:

    قال الله عزوجل:
    (إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِين)
    الشعراء – الآية 4

    لا إله إلا الله
    استوقفتني هذه الآية العظيمة.

    ما أعظمك يارب
    وما أجلّك
    ما أعظم قدرتك..

    وقال سبحانه:
    {حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [يونس : 24]

  11. مغلوب..
    أن تعود إلینا من کهفک واضعا النفاق جانبا و تعلق بواقعک أمر ایجابي نرحب به.. أما الثناء فهذه الصحیفة ملیئه بثناء الذباب الأفاضل علی إخوانهم الأکارم.. أما الأخ خواجه فلسطین فأثني علیه لاسباب منها أن تعلیقاته لا تنحرف شعرة عن قلب الهدف و الدلیل تحسس الذباب زائد تعلیقک.. تحیاتي لأهلها..

  12. خواجة فلسطين يثني على مصطفى طالح ومصطفى طالح يشكره وخواجة يكرر شكره مرة اخري يعني . وافق شن طبقة

  13. شکرا أخي العزیز خواجه فلسطین! و أنا واثق کذالک بعون الله لا یحیق المکر السیء إلّا بأهله.. محبتي و تحیاتي لک و إلی الأمام بتعلیقاتک الرائعه..

  14. الى الأخ العزيز مصطفی صالح المحترم
    بعد السلام و الحمدلله
    انا واثق لا خوف على ايران و انا في انتظار انهيار الاخرين و هم اعداء ايران و المظلومين
    و انشاء الله قريبا

  15. الجزء الأول من النص، مع الاحترام لهذا الموقع الرائد:
    أقدم مجموعة مقترحات لبلادنا العربية، عسى أن نخطو لمواجهة مشاكلنا العصرية الحديثة، وهي:
    1. تشكيل مجلس خبراء الى جانب مجلس البرلمان، ثم مجالس خبراء في كل شركة وقسم ومؤسسة، لتداول الامور من وجهة نظر علمية ثم تحويل التوصيات للجهات المعنية.

    2. تطبيق التعليم المنظمي في كل وزارة ومؤسسة وشركة وجامعة وكلية وقسم، كل حسب تخصصه ومجاله، بمحاضرة اسبوعية من الأكاديميين والمختصين للعاملين والموظفين، ثم تحويل النتائج لجهة مركزية حكومية للاستفادة والتطبيق.

    3. تطبيق اللامركزية في كل ولاية أو محافظة، هذا له فوائد جمة، يمكن مراجعتها في الأبحاث العلمية، وليس أقلها تخفيف النزاعات العرقية والطائفية، والمنافسة على خدمة الوطن، وتقليل المخاطر عند الخطأ، كما هو في المانيا مثلا.

  16. كالمانيا مثلا، هذا له فوائد جمة يمكن مراجعة الأبحاث في هذا الموضوع.
    4. التركيز على الانتاج ثم الانتاج، انتاج كل شيء ممكن لا يقل عن نسبة 70% من احتياجات المواطنين، حتى لو كان بسعر تكلفة أعلى من المستورد، حتى تبقى الأموال داخل القطر، ثم التبادل التجاري الخارجي بنسبة معقولة. هكذا فعلت الصين.
    5. تشكيل صندوق أمان اجتماعي الى جانب نظام التقاعد لمساعدة كل من يخسر عمله، أو عاطل عن العمل براتب معقول، وهذا يتم بخصم 20% من راتب كل مواطن يزيد عن (مثلا 500 دينار بما يعادل متوسط الراتب) ثم هبات وتبرعات ودعم حكومي لذلك، هذا ينشط السوق المحلي.
    6. أخيرا وأهم شيء، لا بد من الالتزام بعاداتنا وتقاليدنا، لأن هناك نظرية علمية ادارية واقتصادية تقول ، أن أي نشاط اجتماعي أو اقتصادي مخالف للبيئة الثقافية لأي بلد مضر ومصيره الفشل.

    اتمنى تشجيع هذه الأفكار وتبنيها من كل مسؤول وزميل وصاحب قلم ومفكر وصحافي، والله ولي التوفيق.

  17. في هدا الوقت بالذات يقتل مائات الالاف من الاطفال اليمنيين بسبب حرب قدرة يقنبل و يجوع فيها مجرمون جبنة مدنيين ابرياء …

    و بأقل من 1000 وفاة تحمل قسرا على ظهر الكورونا 19 ،يقوم حكام منافقون بسجن شعوب بأكملها داخل بيوتها. حلم أي دكتاتور هو السيطرة على الناس بواسطة الرعب …و كلهم استغلوا هدا الفيروس لتجربة دلك. و العدالة هي ان يسجنوا هم و كل من ساهم في الجريمة الشنعاء ضد البشرية في حق الشعب اليمني البريء و غيره عبر العالم ….

    ومن المعلوم ان هدا الفيروس ” كوفيد -19″ ينتمي الى عائلة الفيروسات دات ” التاج” و التي تصيب البشر و الحيوانات على حد سواء و المسؤولة عن أمراض جهاز التنفس (نزلات البرد و الالتهابات الرئوية)……و حسب الاحصائيات فان 15 في المائة من الاشخاص يمكن أن يصابوا بهده الفيروسات التاجية ..فمثلا في فرنسا تتسبب الانفليونزا الكلاسيكية سنويا في وفاة ما بين 2000 و 20000 حالة رغم اللقاحات التي تثبت بالتالي عدم فعاليتها….و بدون أي ضجيج اعلامي .

    و حسب احصائيات سنة الرعب الحالية في فرنسا دائما بتاريخ 20 مارس 2020 ، هناك : 450 وفاة من 12600 حالة مؤكدة الاصابة ..و النسبة المئوية للوفيات من مجموع السكان (أكثر من 60 مليون) هي منخفضة بشكل مثير للسخرية (0.0002 في المائة) مقارنة بالضوضاء الاعلامية ….

    و النسبة القصوى للوفيات بسبب العدوى بهذا الفيروس هي 1 في المائة و تمت تجربتها على ظهر سفينة “Diamond Princess” في اليابان حيث تم تطبيق الاربعينية على ركاب السفينة التي تحمل بين ركابها مصابين بالعدوى ، لمدة 20 يوما في مكان ضيق جدا مواتي الانتشار الفيروس بين 696 راكب ، و الحصيلة كانت اصابة 500 راكب توفي منها 7 أي بنسبة 1 في المائة تقريبا من مجموع المصابين و هي أضعف من مثيلتها بالنسبة للانفليونزا الكلاسيكية الموسمية ….فما محل هده الحملة المرعبة من الاعراب؟؟؟

    و من المفيد أيضا في هدا السياق، التنويه بأن العديد من الاطباء و الخبراء بينوا ان معظم المرضى المتوفين كانوا في حالة صحية مزرية قبل اصابتهم بالكوفيد19 و يعانون من أمراض حادة للقلب و الجهاز التنفسي ، و القول بأن سبب وفاتهم هو الكوفيد19 ضرب من الخيال العلمي و الدجل …فالفيروس ليس “القاتل الاوحد” في حد داته بل “مشارك” في “جريمة” الوفاة …

    و حجة أخرى على عدم براءة هدا الضجيج المعولم ، فان أرقام الوفيات حسب سببها في فرنسا دائما مند 01/01/2020 كانت على الشكل التالي :
    – السرطانات 30000
    – أمراض القلب و الاوعية 28000
    – حوادث السير 6000
    – الانفليونزا الموسمية 2000

    و في جانب اخر فان المجاعة تقتل 25000 يوميا ، فمنن يهتم بدلك؟؟؟ و الملاريا تفني 500000 سنويا و خاصة الفقراء بسبب فقدان اللقاح …و هدا لا يثير شفقة المسؤولين و لوبيات صناعة الأدوية (BIGPHARMA) الدين يفضلون ارهاب الشعوب بفزاعة نسبة 1 في المئة للكوفيد 19 قصد اجبارهم باستخدام لقاح مستقبلي يضاعف أرباحهم التجارية…

    من حقنا نحن الدين اكتوينا بنار الاعلام المسيس و مشيخات الجهاد في الشام خلال فاجعة الربيع أن نتساءل مادا خلف هده الجلجلة المعولمة و حملة الرعب هده ….

  18. أستاذنا عبدالباري لك كل التحية والتقدير، نضيف الى ما طرحت بعض الاسئلة:
    1 ان كانت الولايات المتحدة هي من تسببت في نشر الفيروس فلماذا لم تقم بإحصان نفسها منه؟ لماذا لم تحصن بيتها وتمنعه من الوصول الى سكانها؟
    2 ان نعتبر ان الصين قارة واوروبا قارة فإن عدد المصابين في القارة الأوروبية وعدد الوفيات بسبب الفيروس اكثر من الصين، والسبب اظنه يعود الى انفتاح الإتحاد الأوروبي على نفسه وسهولة تنقل الناس بينما الصين منعت الدخول والخروج من مدينة ووهان المربوءة.
    3 هناك دول تقوم بتعتيم الأمور فمثلاً في الهند لا يعطون اهمية للنفس البشرية، فلا يستبعد من حدوث اصابات كثيرة ووفيات لكنها لم تسجل ولم تنشر ولم يعر للموضوع اهتمام، كما ان درجة حرارة بلاد معينة ونوعية الطقس تسببت في الحد من إنتشار الفيروس.
    4 فيروس كورونا الجديد خطر فقط على المسنيين ، اصحاب الأمراض المستعصية وأمراض الرئة والقلب، ومرضى السرطانات. فإن مضاعفاته تكون عليهم أكثر، كما ان اصحاب المناعات الضعيفة ايضاً خطر عليهم.
    5 شخصياً لا استبعد من ان معظم الوفيات كانت بسبب تهويل خطر الفيروس وزرع الهلع في قلوب الناس، حيث المصاب لم يتمالك نفسه ومات بسبب الخوف والهلع.

  19. استاذي الکریم.. لکن عندنا بحمدلله کلّ شیء متوفر الرز فاصولیا الخضروات الخبز اللحم الکمامه و انا اخرج إلی أقرب سوبر مارکت و أشتري الحاجیات کلها.. أتمنی للجمیع الخیر لکن هذا ما أعیشه والحمدلله لیفرح الاصدقاء و یغتم العدوّ..کثیرون تربصوا بالشعب الإيراني لکن یبدوا أن الحکومه و الشعب متکاتفین یتجاوزون الأزمة شیئا فشیئا.. ربما لا تصدقون و لیت الاستاذ کمال کان معنا لیکتب لتَشاهدو المتطوعین و الخیرین الذین یدعمون لشعب و المرضی لحد الان لم نشاهد اقتحام المحلات و المشاهد التی ترونها في الدول المتقدمة!! هذا من فضل ربنا و ثقة الشعب بالله و بأنفسهم.. أسئل الله أن یفرج عن الجميع و يحفظ أستاذنا الغالي من کلّ سوء و تحیاتي إلی جمیع الأحرار

  20. …لكل امة نصيبها من البلاء…تلك سنة الله فى خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلا

  21. الاخ خواجة فلسطين المحترم . تحية طيبة لك و للكاتب الكبير سفيان بنحسن . مقالة الاستاذ سفيان رائع ومهم جدا ويمكن أخذ العبر العديدة من هذا المقال ، ولكن السؤال اخي الكريم . هل استفدت انت من المقال واهدافه ؟ بالنظر الى تعقيباتك وردودك على الأخوة المعلقين يظهر عكس ذلك . انت تقول وهو مهم قبل التجربة او البحوث وانكم ارض البحوث والدراسات (مع ان الجملة ملخبطة) لكن أنا لم أدّع أنني ارض البحوث والدراسات . ومعلوماتي محدودة بالنسبة الى بعض المعلقين والكتاب . اخي لا احد معصوم عن الخطأ والكمال لله سبحانه وتعالى . سيد خواجة فلسطين يوجد لك عدّة تعليقات وتعقيبات وردود في هذا المقال ، حاول ان تفصل الكلمات والجمل الطيبة عن الكلمات والجمل السيئة ، ترى ان اكثر من 70% منها كلمات سيئة تقترب في بعض الأحيان من درجة الشتائم . أرجو مراجعة حساباتك ولا احد يمنع من ان تبدي رأيك وتنتقد بطريقة صحية حضارية وسأفعل أنا ذلك مع أطيب التحيات لك

  22. سبحان الله… مخلوق مجهري لا يرى بالعين ولا روح له مخلوق من دي ان أي و أر ان أي ولد الذعر في كوكب الأرض فكيف بحملة العرش الذين اخبر عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حملة العرش : ما بين شحمة أذنه و عاتقه” كتفه” مسيرة الف عام!!
    اخيرا اذكركم بقول الله تعالى ليس كمثله شيء و قول سيدنا علي: ان الله خلق العرش إظهارا لقدرته و لم يتخذه مكانا لذاته.
    اللهم الطف بنا بجاه رسول الله

  23. اخونا عبدالباري، حفظه الله ورعاه، انت تتسائل لماذا هذه الكميات من ورق التواليت؟
    الإجابة سهلة جدا، عندما يدخل بالانسن الرعب والخوف كما هو الوضع. عليه في الوقت الخالي بسبب كورونا يزيد الضغط في حالات كثيرة علي الأمعاء الغليظة ، زيارة المراحيض تتزايد بل يصل هذا الوضع في خالات كثيرة لعملية إسهال، هذا يتطلب استعمال الكثير من هذا الورق ، وذلك خاصة في بلدان لا تستعمل الماء في عملية تنظيف الأعضاء التناسلية ، الالمان علي حسب المثال لا يعرفون ولا يحبون استعمال ال “ Bidet ” ……..!!!،، الماساة وصلت في المانيا الي استعمالهم ورق الجرايد ، هذا فقط لمعلوماتك……!!!

  24. الى الاستاذ الفاضل جمله مفيده
    بعد التحيه والاحترام
    اليوم في صحيفة رأي اليوم في مقال الى الكاتب المحترم الاستاذ سفيان بنحسن
    ارجو قرائتها و هو مهم لك قبل التجربه او البحوث و انكم ارض البحوث والدراسات
    . مع احترامي وتقديري

  25. الاخ / ماجد / الأردن ،، لا ننكر بعض ما ذكرته ،، ولكن تذكر ان المجاعات والاوبئه ليس محدده في اماكن معينه ،،
    بلاد الشام ايضا مرت بها مجاعات واوبئه
    مثل المجاعه التي حدثت في سوريا ولبنان في بداية القرن العشرين ،، والتي مات بسببها ما يقارب نصف سكان لبنان ،
    وبعد ان تم أكل كل دابه تمشي او تزحف على الارض لجأ البعض ليأكل لحم البشر ،، ولا اظنك تنكر ذلك ،،
    تحياتي لك ،،

  26. بعد كل هذا الرعب الموجود فى العالم بسبب هذا الفيروس والذى يهدد البشرية جمعاء فلو ثبت أن دولة ما هى من نشرت هذا الفيروس عن قصد فلابد من وقوف العالم أجمع ضد هذه الدولة مهما كانت ومحاكمة مسؤليها بهذه الجريمة ضد الإنسانية وثانيا لابد أن تقوم دول العالم بتبنى قرار بتدمير جميع الأسلحة البيولوجية والكيماوية والنووية فورا من جميع الدول حيث أن عالم يستند إستقراره على توازن الرعب هو عالم غير أخلاقى وغير إنسانى وسيدمر نفسه آجلا أم عاجلا

  27. الى الاخ
    ماجد / الأردن Yesterday at 7:15 pm
    الى – زيد حمدون / الجوع عاطل أكرر الجوع عاطل . ألا تسمع حسب ديننا الحنيف ! إنه في حالة الجوع القاتل تأكل ما تم النهي عنه . ———- إستاذنا عبدالباري في صغره أخذ منه الجوع في كل مأخذ ، والكثير من غيره . ——– بلاد نجد خصوصا في الجزيرة العربية ، وقبل ظهور النفط حعل منهم الجوع “إنهم ” يتمنون وجود الحشرات ، والضب ، والجيف ، والجربوع ، والجرذ ، والأفاعي ، والثعلب البري ، والقط البري الصغير وغيرهما ليأكلوهما . — أكيد السيد غازي يعلم ذلك ، ولا ينكر ذلك .

    نعم يا اخي العزيز و الجوع نعمه و رحمه و مصنع و يصنع الرجال و قبل كل هذه يصنع الإنسانية
    و الشبع يصنع الارجيله و I phone و
    و غازي و جلاكسي و كل الذباب الالكتروني
    و الف تحيه طيبه الى اهلانا في عمان و الاردن الحبيب

  28. الى الأخ SAM-USA
    بعد التحيه
    .جميعها شركات أمريكية انتقلت الى الصين من المكسيك بسبب رخص اليد العاملة.

    نعم و هيك R I P 🦇

  29. مع الأسف البعض لا يزال يتهم ترامب ( الولايات المتحدة) انها وراء نشر هذا الوباء، وهذا البعض يبدو أنه أصبح خبيرا وعالما في الفيروسات، والدليل استناد رواد الموقع الى تاريخ الولايات المتحدة ( الدموي)، كأن بقية الدول تاريخها ناصع البياض قبل ظهور أمريكا وبعدها.
    الحقيقة ستظهر نتمنى عاجلاً، فلما العجلة.
    للتذكير فقط، معظم الاكتشافات العلمية والطبية والاختراعات جوائز النوبل ارقى جامعات العالم والمختبرات والأبحاث امريكية، لا مبالغة فقط كمثال ان ميزانية جامعة ستانفورد تساوي اكثر من ميزانية دول مجتمعة، اضف الى ذلك الدول الأوروبية الرائدة في انتاج صناعة الادوية والمكائن الطبية التي تستفيد منها شعوب العالم، أين الصين من كل هذا، لماذا طلاب العلم يفضلون الجامعات الامريكية والاوربية ولا يوجهون نحو الصين، بالمقابل ما الذي قدمته الصين لن اقول للبشرية للشعب الصيني المغلوب على أمره، هل الأطعمة المصنعة الملوثة من خليط أكثر من حيوان، هل تعتبر اختراع اكتشاف.
    وأخيرا لمن لا يعلمون 95% من الادوية الامريكية من الاسبرين واللقاحات والمسكنات وووو،،،يتم تصنيعها في الصين، ناهيك عن الالكترونيات والكهربائيات، جميعها شركات أمريكية انتقلت الى الصين من المكسيك بسبب رخص اليد العاملة.
    ترامب ليس بحاجة الى محاربة الصين بالكورونا، بكل بساطة يمكنه سحب الشركات وفرض قيود ورسوم جمركية عالية ويعيد الصين الى زمن ماوتسي تونغ .

  30. قدر الله القهار سيسير رغم انف العبيد الاشرار في العالم .. وباء كورونا هو بلاء من الله لكي يتذكر العبيد الاشرار خالقهم و يسجدوا له .

  31. الى – زيد حمدون / الجوع عاطل أكرر الجوع عاطل . ألا تسمع حسب ديننا الحنيف ! إنه في حالة الجوع القاتل تأكل ما تم النهي عنه . ———- إستاذنا عبدالباري في صغره أخذ منه الجوع في كل مأخذ ، والكثير من غيره . ——– بلاد نجد خصوصا في الجزيرة العربية ، وقبل ظهور النفط حعل منهم الجوع “إنهم ” يتمنون وجود الحشرات ، والضب ، والجيف ، والجربوع ، والجرذ ، والأفاعي ، والثعلب البري ، والقط البري الصغير وغيرهما ليأكلوهما . — أكيد السيد غازي يعلم ذلك ، ولا ينكر ذلك .

  32. انتشار فيروس كرونا حدث في الصين قبل عده اشهر (December 2019) . و بسبب نظام حكم الصين الشيوعي منعت من تسرب او نقل اَي معلومه تتعلق بهذا الوباء ولم تشارك العالم الخارجي باي معلومات وخلال هذه الفترة الوبائية كان الصينيون يتنقلون ويتجولون في أنحاء العالم مما نتج عنه انتشار هذا الوباء. ولكي تنقذ الصين سمعتها اتهمت الجيش الامريكي بنقله الي الصين و قامت كذلك بالتهديد بخفض إرسال المضادات الحيوية الي امريكا. وكذلك قامت الصين بتقديم المساعدات الي إيطاليا. كل هذه الأفعال من الصين لتخفيف الآثار السلبية التي ترتبت وسوف تترتب عليها في المستقبل بسبب إخفائها عن العالم ما حدث معها. امريكا بدأت بترويج فكره الاستغناء عن صناعه المضادات الحيوية الصينية و ارجاع هذه الصناعة الي داخل الأراضي الامريكيه وقد يلحقها كذلك عده صناعات في المستقبل. لا يمكن للشيوعية ان تهزم الرأسمالية. فان توقفت العجلة الاقتصادية الامريكيه والغربيه لن تستطيع الصين بيع قطعها الرخيصه او تشغيل الأيدي العاملة الصينية الرخيصه خاصه في مجال التكنولجيا.

  33. اوروبا وأمريكا والغرب بشكل عام سوف ينتصرون على هذا الفيروس باقل التكاليف والخسارة وعند انتهاء الوباء ستخرج هذه الدول قوية وتتعافى بشكل اسرع من بقية دول العالم . طبعا هذه المعلومات ليست غريبة عنك فأنت تعرفها جيدا وعايشتها وتعيشها يوميا . الصين دولة عظمى وستتغلب على هذا الوباء . الدول الخاسرة والتي ستخسر كثيرا وسيدمر اقتصادها هي الدول العربية وخصوصا التي ليس لها ركيزة أساسية ولا ثروات تعتمد عليها . مع التحية

  34. ____تحية خاصة إلى رجال المستشفيات و رجال الحماية و رجال الأمن و كل الساهرين على مكافحة شلل عام يهدد ..

  35. لماذا لا تقول للحكومة العراقية أن تطلق سراح عشرات الألاف الذين ينتظرون محاكمتهم ويتكدسون فوق بعض في السجون

  36. you give trump too much credit.you must’ve believed him when he said i am a stable genius or when he said i know so much about science because my uncle was a scientist . he until now can’t even manage to make enough masks for health workers( the true angels ) to protect themselves .
    how about the whistle blowers who put their lives on the line when he tried to do the wrong thing.

    Also why is the virus in america ? is it to attack democrats ?
    and i wonder how it was developed and how long it took and how many people involved and how many doctors and scientists , and not 1 whistle blower , not one ethical moral person ???

    Boggles my mind that you at this time chose to write about trump and conspiracy theories when the world is in the middle of a historic pandemic ?

    yesterday someone probably by mistake published my name without the comment . in that comment i referred you to a LNCET magazine( the oldest
    and most prestigious magazine in medicine) where 27 scientists from 9 countries different studied and analyzed the virus and concluded that it was of a natural origin and gave their support to the Chinese scientists.

    but your experience with the bat when you were a child is very interesting but i guarantee you never made bat soup.

  37. ____إنها عيشة 50\50 . و عليه ;
    __ من يصافح من ؟
    __ من يصارح من ؟
    __ من يسلم على من ؟
    __ من يجالس من ؟
    __ من يعاشر من ؟
    __ من يجتمع مع من ؟
    ____ و أخيرا و ليس آخرا ;
    __ الدليل الملموس لوباء الكورونا .. من يلمسه من ؟؟؟!!!

  38. من لا يعرف من العرب الذين استقروا خارج بلادهم في الغرب أنه تعرض الى مشكلة أنا كنت أعتبرها كبيرة وهي عمل شطافات من المياه الجاريه في الحمامات ؟؟؟؟
    الكل في الغرب كان يتساءل بشكل مثير للحيرة ماهذا الذي حرصت على اقتناءه ولقد تم استيراده من ايطاليا تحديدا حيث هي الوحيده التي تصنع البيديه
    الغرب لا يستعمل الماء للتنطظف بعد قضاء الحاجة لهذا هم يتهاتفون على اقناء ورق الحمام للتنطيف فقط
    بينما نحن لا نستعمله الا للتنشيف
    وبهذا الحالة ممكن الاستغناء عنه اذا كان بديلا له للتنشيف من المياه بفوط تغسل بعدها
    هذا هو تعليلي لسؤالك
    وهنا يظهر عظمة ثقافتنا للتنظيف التي يفتقدها غيرنا

  39. يبدو ان الروؤيه العمياء 2030 طارت وتبخرت مع تبخر شركه أرامكو بعد ان صار سعرها بالحضيض مصائب قوم عند قومٍ فوائدِ أما بالنسبه لكرونا ومسلسل الليل الطويل سوا كان من صنع أيدي البشر او بتدبير الهي فان الله سبحانه وتعالى يهيى الأسباب وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم بعد ان وصل الظلم والقهر الى عنان السماء وربما الى سدره المنتهى مئات الألف من الأطفال ماتوا جوعا في اليمن وسوريا والعراق وتحت البرد القارس والثلوج وهاذا العالم الاعور المنافق لايرى الا بعين واحده بااي حق تمنعوا الدواء والغذاء واللبس عن شعوب باكملها امبراطورية كرونا لن ترتكب واحد بالميه مقارنه مقارنه بملائكة الرحمه الإنسانية التي تجوع الشعوب بداعي تحريرها ونشر الديمقراطية بين أيدي شعوبها وبل صار هناك البعض من الاعراب من يتنطع ويحاول ان يقلد اسياده في الغرب ويحاصر جيرانه بدواعي التحرير ونشر الديمقراطية مع انه لايوجد حتى عنده دستور او الحد الأدنى حتى لو كانت انتخابات بلديه
    مره أخرى أظن هذه دعوات الأيتام والأرامل والثكالى هل تعلموا ان دعوه المظلوم لايوجد بينها وبين الله حجاب لعل هاذا العالم الظالم المنافق يعود الى جاده الصواب قبل ان يأتي الطوفان.

  40. السلام عليكم اخواني الأعزاء
    الموضوع باختصار الفيروس صناعه امريكيه. صدر الي الصين ثم قامت الصين بتطوير الفايروس وإعادته الي أمريكا واروبا بشكل أربك المعتدي وهذا يفسر التخبط الموجود في الادارة الامريكية والبريطانية تحديدا

  41. السلام عليكم
    انا استهجن مقارنتك للطيبات التي احلها الله بالخبائث التي ياكلها الصينيون على اعتبار انك مسلم

  42. الدولة اللتي تبنت في إستراتيجيتها نضرية “صدمة الرعب “هي من تقف وراء هاذا الرعب العالمي ، انها إمريكا وعندما نقول إمريكا فلا نقصد الشعب الإمريكي وانما اليد الخفية للصهيونية العالمية اللتي تتحكم بإمريكا وتوضف قوتها وإمكانيتها لخدمة القلة المحضوضة المتهمة الوحيدة في هاذه الجريمة ومن ينكر ذالك هو اما غبي بالفطرة أو عميل يتغابي ولإمريكا سوابق تثبت انها وتوابعها ليس لديهم رادع إخلاقي يقف حائلا بينها وبين ارتكاب ابشع الجرائم ولو ادي لإبادت شعوب وامم ، إمريكا ايها السادات في قبضة الشيطان ويستخدمها في تنفيذ حقدة على الإنسانية كلها . وانتهي النقاش
    وعلينا تعزيز الإيمان بالله وعدم الخوف لإن الخوف يضعف المناعة الذاتية
    قاطعوا المنتجات الإمريكية ان كان لديكم نية لحياة مستقبلية آمنة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وحمايته

  43. كل هم ترامب في الوقت الحاضر هو الفوز في الانتخابات القادمه وهو يحاول بكل الوسائل ان يستقطب انصاره لكي يخرجوا ويصوتوا له في الانتخابات . لكن لا اعتقد له فرصه لكسب اصوات جديده من الجهه الاخرى لانه بسياساته العنصريه المتطرفه قسم الامريكان بشكل حاد بين مؤيد له او معارض له وليس الامريكان فقط بل قسم العالم كله وباتت الشعوب في العالم كله يكرهون امريكا بسبب سياساته العنصريه الرعناء وفظاظته وجهله فكمثال بسيط لو نلقي نظره على تعليقات قراء هذه الصحيفه العربيه الشريفه التي فاتحه صفحاتها لتعليقات القراء من جميع الاتجاهات والالوان للتعبير عن ارائهم بكل حريه لوجدنا ان معظم الاراء معارضه لامريكا. نتمنى لو يعرف الشعب الامريكي كم هو بات مكروها في العالم وحتى في اوروبا نفسها بسبب سياسات وتصرفات هذا الاحمق .

  44. عزيزي عبد الباري
    يجب أن نبقى متفائلين. يعتقد العلماء أنه مع حلول فصل الصيف سيفقد الفيروس الكثير من قدرته على الانتشار. ولهذا السبب بالكاد تأثرت بلدان المناخ الحار مثل الهند وبنغلاديش وباكستان بينما تأثرت جنوب إفريقيا التي تقع في فصل الشتاء الآن أكثر من دول أفريقية أخرى بالإضافة إلى اتصالاتها القوية مع أوروبا.
    التحدي الأكبر للصينيين والإنسانيه هو منع هذا الفيروس من الظهور مرة أخرى بمجرد رفع حظر التجول الذي لا يمكن استمراره إلى الأبد. الحل الوحيد هو تطوير لقاح مضاد. لندعوا الله لهم بالنجاح من أجل البشرية جمعاء

  45. ترامب يقول عن قصد أو بدون قصد أن الصين هي أصل بلاء الفيروس هل نسي هذا العنصري أن الدولة العميقة في أمريكا لا تطلعه عن كل المؤامرات ويعرف الشيء القليل لما يحاك ضد خصوم امريكا في العالم. من الاحسن له أن يصمت ويترك دول العالم تداوي جراحها بنفسها.

  46. لعبة لن يفقهها الا ذوي الالباب ، اقولها و ارددها فيروس دبر بليل، جريمة ضد الإنسانية… و انا صغير كنت العب بالخفاش و لا صار شيئ.
    نظام عالمي جديد على الابواب …سيظهر كذاب في الايام القادمة و يخلص العالم من آلامه.
    خذوني على حد عقلي و انشروا جزاكم الله خيرا.

  47. هنا في إسبانيا كأننا في حرب … الكل يشعر أنه إذا خرج من منزله قنبلة كورونا في إنتضاره خارجا … كما قلت الأستاذ عطوان الورق الصحي أو ورق المرحاض غير موجود على رفوف السوبير وذالك راجع لثقافة الغربيين أنهم لا يعرفون التنضيف بالماء بعد الغائض.. وغياب هذا المنتوج عن الحمامات هو كارثة لا يحمد عقباها… في مسألة أخرى سمعت بعض الأطباء هنا يتحدثون عن قلة الأسرة المجهزة بمقابل زيادة المصابين وقلة كمامات الأطباء التي تجدد مع كل مصاب … فيضطر الأطباء الى ترك المصابون للموت وإزالة التنفس الصناعي عنهم لكثرة المصابين وقلة الأجهزة … وقد وصلت البارحة طائرات من الصين محملة المعدات الطبية … يتداول بين الناس أن الهاتف الأخضر المستعمل الإخبار المستشفيات بالمرض لم يعمل والناس تنادي ولا من مجيب … إنها كارثة والناس في الجحيم ….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here