كيف نَجح الثّعلب بوتين في إحداث انقلابٍ في المَوقف التّركي في سورية؟ ولماذا نَعتقد أن الحَرب انتهت؟ وأين ستَكون الحَرب البديلة؟ ولماذا أدار أردوغان ظَهره لأمريكا؟

 

 

مشاركة

26 تعليقات

  1. ايها الاخوة الاعزاء الامريكان رسموا الخطة خطة فرض دولة كردية تمتد من ايران الى العراق الى تركيا وصولا الى سوريا وارادوا تنفيذها في سبعينات القرن الماضي واخرجها الى الاعلام والراي العام الدولي الرءيس هواري بومدين بعد القاءه الخطاب الشهير في الامم المتحدة ولقاءه بالرءيس الامريكي وواجهه قاءىلا تريدون اقامة دولة اسراءىلية ثانية شمال العراق؟ الخطة الصهيونية والفرحة التي تعم كيانه واعلانه تاييد الاستفتاء الكردي وما الاوضاع الراهنة الا محاولات تنفيذ المخطط والسؤال لماذا تركيا ادارت الظهر لامريكا ؟ اردغان مصدوم بمحاولة غلانقلاب لو كان يعلم ما يحضر لبلاده لاحتفظ بعلاقات طيبة مع سوريا والعراق ……تركيا عرفت قدر نفسها في ازمة الخليج والمتوقع انها ستتعرض الى اوجاع مختلفة

  2. ____.. سن الرشد ؟ أم سن التحليل ؟ .. تقول ’’ وحشية ’’ و المعتدون وحوش !! يا رشيد من ؟ الجزائر ؟

  3. لا حرمنا الله من تحليلاتك الموضوعية الاستاذ عبد الباري الموقر.

  4. امريكا تعلمت من تجربه مصر فلا تريد تكرار ذلك في سوريا فاصرت على بقاء الاسد بدلا من رحيله و ثم العمل على ثوره مضاده فقالوا( ليش هل لفه ) خلص خليه . اما روسيا ففرضت امريكا عقوبات عندما تدخلت في اوكرانيا فقط دليل ان امريكا غير مزعوجه من تدخل الروس في سوريا

  5. استاذنا الفاضل صحيح ان الحرب قد حسمت لصالح النظام و لكن السبب ليس صمود الجيش السوري البطل ولاهم يحزنون 99%من الاسباب تعود لكثافة حمم الصواريخ التي القاها الطيران الروسي بكل وحشية و دمر الارض وما فوقها وما تحتها ولو لاذلك لكان النظام الان في خبر كان

  6. انا برأيي ان معيار النصر يكون بمقياس قبل وبعد.
    ماذا خسرت اميركا؟
    ماذا خسرت السعودية؟
    ماذا خسر نظام بشار؟
    ماذا خسرت ايران؟
    بشار كان يحكم سوريا شبرا شبرا بالحديد والنار … اليوم يشاركه بها ايران وتركيا وروسيا واميركا والكرد ولا يوجد عاصمة مستعده لاستقباله … نعم الحرب تغير جلدها … ولكن هل انتهت؟؟ لا اظن.
    انهم يستنزفون الروس والايرانيون … لا نستهين بروسيا ولكن الاتحاد السوفيتي انهار بحرب استنزاف… اقترح انتظار نهاية الفعلية قبل ان نحول الدب الى ثعلب.
    هذا عصر حافل بالمفاجئات فلا تستعجلوا بالاحتفال

  7. == لنكن صرحاء مع انفسنا حتى نستوعب اين تتوجه المنطقة.
    ما هي اهداف اميركا في المنطقة؟
    == في حرب الخليج (الاولى والثانية) احتار المحللون في اسباب الحرب، البعض قال النفط والبعض الاخر قال تدمير جيش العراق … وفي النهاية اتضح ان الهدف الغير معلن هو انشاء كيان كردي. فصدام عرض عليهم النفط وجيشه اتضح انه بدائي.
    == في الحرب السورية قالوا الهدف تغير النظام، ولكنهم لم يفعلوا في سوريا ما فعلوا في ليبيا، ولم يزودوا المعارضة بمضادات طيران .. واتضح للكل انهم غير جادين في اسقاط الاسد، الشئ الوحيد الذي كانوا جادين فيه هو انشاء كيان كردي اخر في سوريا.
    == خطة اميركا بعيدة المدى واستراتيجيتها هي اعلان كردستان دولة مستقلة.. وهذا سبب كاف لتركيا ان تترك الناتو وتتجه للشرق.
    == اذن هزيمة اميركا هي بافشال مشروع دولة كردستان وليس ببقاء الاسد.
    فهل سينجح الايرانيون والاتراك بوقف المشروع الكردي الذي اصبح حقيقة في العراق؟؟

  8. الأستاذ عبد الباري
    السلام عليكم
    كنت أتمنى أن تشير إلى أن نجاح الثعلب الروسي يعزى في الأساس إلى استغلال الذئب الأمريكي للأحداث السورية لإنشاء دولة كردستان الكبرى وما أن علم الأتراك بذلك وتيقنوا بأن أمرا يحاك ضد بلدهم خاصة والمنطقة عامة يخالف ما يصرح به المسؤولون الغربيون . أداروا ظهورهم للغرب . وحسنا فعلوا .

  9. الى السيد عبدالباري عطوان
    تحياتي لك
    أريد أن أبدي رأيي الشخصي في قضية الحلف الروسي التركي.
    ليس هناك تعلب روسي. بل يجب الإنتباه إلى المؤامرة الغربية في إسقاط نظام أردوغان إبان الانقلاب العسكري..
    يجب أن لا ننسى إسقاط الطائرة الروسية من طرف عملاء الغرب من الجيش التركي ليتم بذلك تسميم العلاقات التركيةالروسية من جهة وعزل أردوغان بعد ذلك ليتم الإطاحة به وإنهاء الحكم الشرعي الاسلامي في تركيا.
    ويبدو أن روسيا تنبهت لهذه الخطة الجهنمية ولم تصعد مع تركيا. بل يجب الإنتباه إلى التقارب الكبير الذي وقع عقب هذه الأحداث.
    فالغرب غادر ومتربص لا يؤمن شره. والدول العربية منهكة على أمرها وشبه مدمرة. فامن النظام التركي لن يعتمد بعد هذآ على إلغرب أو حلف الناتو ….

  10. لماذا لا يتم ذكر التغير الديموغرافي لأهل السنه في سوريا، لماذا لا يتم لوم النظام على ماضيه وحاضره القمعي ، هل ثار الشعب السوري لو لم يكن هناك ظلم وفساد ونظام مفسد. ليس من العيب ان تكون متحيز لطرف سيد عبد الباري ولكن اذكر الحقائق كلها من تهجير وقتل السورين . آضف الى ذلك ان النظام كان حليف او على الأقل ليس معاديا لإسرائيل!

  11. السيد عبد الباري عطوان، في الحقيقة انا من محبي وقراء مجلتكم
    الإلكترونية رأي اليوم. وفخور بك وبتحليلاتكم السياسية
    للأوضاع في العالم العربي. والحمد لله٩٥٪ منها صائبة وواقعية
    فأرجوا لك التوفيق في نضالك الثقافي للأمة العربية. فجزاك
    الله خير. ورحم الله والديك اللذان انجباك مصلحا للأمة العربية والإسلامية.

  12. لماذا نترك الصهاينه من تعليقاتنا ولعبهم بسياسات العالم منذ مئة عام اسقطوا السلطنة العثمانية وبعدها المانيا فبريطانيا العظمى والاتحاد السوفيتي وقبل ثلاثين عام الغرب كله بتهريبهم راس المال والتقنية الى شرقي اسيا ليباع نفس المنتج بالغرب بعشر تكلفته بالمصنع وامعانا بالاسقاط ادخلوهم بحروبهم ضد الاسلام واهله في افغانستان والعراق ليخرج ترامب بحملته الانتخابية ليقول ان بلاده مدانة الى بنك روتشيلد الصهيوني بعشرين ترليون دولار ويقول بعظمة امريكا التي سيعيدها نحن العرب نحسب ان العالم غافل مثلنا لقد تكرر الموقف اثناء اعتداءات الصهاينة على لبنان وغزة تخرج عواصم العالم مستنكرة ومندده العدوانات والهمجية والوحشية الصهيونية غير ان الوسط الرسمي للدول ممسوك من رقبته للهيمنة المالية الصهيونية حتى بوتن 0 الثعلب0 دخل سورية بعد هنيهة من اجتماع نتنياهو به وتكفله بالتكلفة وضمان حلف الناتو لحماية حارس الشمال للكيان المجرب
    اما التحولات فكانت بالتقاف الواقع ان امريكا اصبحت نمرا ورقيا ولا تقوى على حماية اعوانها كبن علي ومبارك والسعودية فصار التمدد الايراني وتجرؤ الكوري فنجاح ترامب وسقوط هيلري كان عبر وسائل الاتصال الحديثة التي فاجأت الصهاينة وما ان نجح بدأنا نسمع عن قرار بمجلس الامن يمر دون استعمال الفيتو الامريكي بل بالعكس يعاد بعد سحب مصر لموضوعه وجرى تفاهم روسي امريكي بيلقاء هي مصلحة دولهم وتوقف سياسة استحمارهم من قبل الهيمنة الصهيونية فالحرب القادمة هي التوريط في اي مواجهة مع الكيان وتكون صفقة العصر بالنسبة لترامب وبلاده والهجوم على امبراطورية الالف ترليون دولار ولن يتكلف لاقافها اكثر من تلفون ودون خسارة جندى امريكا واحد والسلام على من اتبع الهدى0

  13. الأستاذ عبد االباري عطوان
    فقط نصيحة فنيّة اقبلها من مذبعة تلفزيونية سابقة , يجدر الإنتباه لحركة يدك ,بخاصة لكون الكاميرا قريبة منك , فهي تدوخ المشاهد وهي طالعة نازلة في مقدمة الصورة .. اضطررت لإغمض عيني لمتابعة سماعك .

  14. أردوغان إسلامي بقدر مصالحه، و علماني بقدر مصالحه، و ناتَوي بقدر مصالحه، و روسي بقدر مصالحه، و عروبي بقدر مصالحه، و صهيوني بقدر مصالحه، و شرقي بقدر مصالحه، و غربي بقدر مصالحه، و آسيوي بقدر مصالحه، و أوربّي بقدر مصالحه، و إيراني بقدر مصالحه، و سعودي بقدر مصالحه. أردوغان زعيم الإسلام السياسي المنافِق بلا منازع، والعتَب ليس عليه بل على اللي سارِح وراه. وبالنسبة لموضوع الصلاة فأردوغان مستعد للصلاة ليس بجانب الأسد فقط بل بجانب الدالاي لاما أيضاً إن كان ذلك من مصلحته.
    الظاهرة الأردوغانيّة سقطت و انكشفت على حقيقتها بأنّها عبارة عن أسطورة وهميّة في أذهان الفاشلين و الحالمين بخرافة الخلافة التي ستحلّ جميع مشاكل المسلمين بكبسة زرّ، و هذه من فضائل و حسنات الأزمة السوريّة أنّها أيقظت الكثير من النائمين.

  15. اي ثعلب استاذ عبدالباري—مصالح مستمرة او تغيير بالتوجهات—. لو لم يعتقد ان الحرب خسروها بسوريا–لما جاء ت الظروف لتغير الاوضاع–ودليلي اين التهديدات بالصلاة بالاموي–او سيسقط الاسد في اسبوعين—المشكلة اكره ضعف الذاكره—-والله قلت الكلام من 5 او 4 سنوات –سيخسرون جميعا لكن المؤسف ارواح زهقت ودمرت سوريا والضحايا مساكين سوريا–

  16. دخل الجيش السوري في مدينة دير الزور وليست الرقة وهذا للتصحيح فقط وشكرا

  17. أردوغان لم يتحول و لم يجبر على التحول الا انه يناور و يتحايل لكن بغباء سياسي. و سيقع خلال عام قي شر أعماله الغبية. بعد ان يوقع الشعب التركي الطيب بمصائب كبيرة نسأل الله السلامة للشعب التركي.

  18. وقعت في خطأ مطبعي استلذ عبد الباري الجيش السوري فك الحصار عن مدينه دير الزور و ليس الرقه الاكراد يقاتلون بالرقه و الجيش السوري لا يقاتل بالرقه

  19. طبعا بنو العربان يتناسوا وتناسوا قتل الاف المدنيين في سوريا وتدمير البلد انها المهزلة من بعض المعلقين الذين لايرقبون. الا النصر الواهن على من …..هزم بشار والدليل تشرد وتفرق سوريا بعد ان كان يتحكم فيها بالله عليكم افتخوا اعينكم وكفاكم بهتانا

  20. لماذا لا بتم التطرق الى مأساة المسلمين في ميانمار….ولا خبر في الصحيفه كامله عن معاناة المسلمين هناك…..على الاقل تبيان وحشيه وهمجية البوذيون ضد الانسان المسلم هناك. ايضا اخوانا المسلمين هناك يستحقون ذكر معاناتهم

  21. ____.. نتمنى أن لا يخيب ظن بوتين في أردوغان هذه المرة ، و إن تم هذا التحول الإيجابي بنجاح ، فإن هذا ’’ الثعلب ’’ سيكون له الدور الكبير في إعادة منطقة بكاملها إلى سابق عهدها ، بعد أن كانت مهددة بالنسف بما فيها تركيا .

  22. وطبعا كان في دور كبير للازمة الخليجية لانتصار الجيش العربي السوري بعد ما توقفت دول الخليج عن دعم المنظمات الإرهابية في سوريا …

  23. لا يستحق أرتوكان الصلاه في أي مكان في سوريا العربيه الحبيبه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here