كيف كسِب داوود الإيراني الصّغير الجوَلات التمهيديّة للحرب ضِد جالوت الأمريكيّ العِملاق؟ وما هو الحجر القاتل؟ ولماذا سارعت السعوديّة إلى عقد القِمم الثّلاث في مكّة فجأةً؟ وما هي الأسلحة الجديدة التي زوّدت بها إيران حُلفاءها استِعدادًا للمُواجهة؟ ولماذا جرى استهداف ناقِلات فارغة وليس مُحمّلة بالنّفط في الفُجيرة؟

عبد الباري عطوان

لم يعُد أحد في منطقة الشرق الأوسط والعالم يأخذ تهديدات ترامب “التويتريّة” على محمل الجد، لأنّه ليس “رجل حرب” وإنّما سمسار صفقات تجاريّة، وهذا التّوصيف ينطبق على آخِر تغريداته التي أطلقها أمس وحذّر فيها إيران “من خوض حربٍ لأنّها ستكون النّهاية الرسميّة لها”، فالحُروب تُخاض في ميادينها وليس على صفَحات وسائل التواصل الاجتماعي، وبطريقةٍ استعراضيّةٍ مكشوفة.

من قال إنّ إيران تُريد الحرب؟ إيران تُريد تصدير نفطها إلى الأسواق العالميّة عبر مضيق هرمز، وهِي تفعل ذلك بكُل يُسرٍ حاليًّا، ولم تقُم بإرسال حاملات الطائرات، أو القاذفات العملاقة بـ 52 إلى منطقة الخليج التي هي عُضوًا أصيل فيها، في استعراضٍ مكشوفٍ للقُوّة لم يُعطِ ثماره، ومن فعل ذلك الرئيس ترامب، ومُني بالفشل، والأخطر من ذلك أنّ حُشوداته هذه أعطت نتائج عكسيّة، من حيث توحيد الشعب الإيراني حول قيادته، وخُسرانه، أيّ ترامب، مُعظم حُلفائه الأوروبيين الذين لم يتحمّسوا مُطلقًا للانضمام إلى أيّ تحالف لخوض الحرب التي يُريدها ضِد إيران على غِرار الحُروب الأمريكيّة في العِراق وأفغانستان، وأخيرًا ضِد “داعش”.

ترامب لا يُريد الحرب فعلًا، لأنّه بات يُدرك أنّ نتائجها ستكون مُكلفةً جدًّا بشريًّا وماديًّا له ودولته، فإذا كان حُلفاؤه الخليجيّون يُمكن أن يغطّوا التّكاليف الماليّة، فإنّ التّكاليف البشريّة، ونقصد هُنا الجُنود الأمريكان، سواء على ظهر السّفن وحامِلات الطائرات، أو في القواعد العسكريّة في العِراق وسورية وقطر (العيديد)، والإمارات (قُرب الفُجيرة على خليج عُمان)، أو في المنامة (قاعدة الأسطول الخامس البحريّة)، أو تطويق نتائج عودتهم في الحقائب البلاستيكيّة السّوداء إلى الوطن الأم.

***

نعم.. ترامب خسِر الجولة الأولى التمهيديُة من هذه الحرب، عندما تعرّض وحُلفاؤه إلى ثلاث استِفزازات مُهينة، ولم يجرؤ على الرّد على أيٍّ منها:

  • الأولى: عندما أغارت طائرات يمنيّة حوثيّة مُسيّرة ومُلغّمة على ثلاث مضخّات للنّفط تابعة لخط أنابيب شرق غرب السعوديّة العِملاق، واشتعلت النّيران فيها، وهدّد محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثوريّة، بأنّ هُناك 300 هدف أخر، إماراتيّة ويمنيّة وسعوديّة ضِمن بُنوك الأهداف على رادارات حركته يُمكن ضربها في أيّ لحظة آذا لم تتوقّف حرب التّحالف على بلاده.

  • الثّانية: الهُجوم “الغامض” على أربع ناقِلات نفط قُبالة سواحل الفُجيرة وإعطابها جميعًا، وحتّى هذه اللّحظة لم تنتهِ التّحقيقات لمعرفة الجِهة التي تقف خلفها رغم مُرور أكثر من أسبوع، ويبدو أنّها لن تنتهي.

  • الثّالثة: إطلاق صاروخ على السّفارة الأمريكيّة في المِنطقة الخضراء في العاصمة العِراقيّة، وهي منطقة من المُفترض أن تكون الأكثر أمانًا في العالم، ومحميّة أمريكيّة مُعزّزة بقُدرات دفاعيّة مُتقدّمة جدًّا.

القاسم المُشترك لهذه الهجمات الثّلاث أنّها كانت بالونات اختبار لقِياس جديّة النّوايا الأمريكيّة لشن حرب، يبدو أنّ الإدارة الأمريكيّة سقطت في هذا الاختِبار حتّى كتابة هذه السّطور بعدم تنفيذ تهديداتها بالرّد، وحماية حُلفائها ومصالحها، وسواء برد محدود مِثلما تنبّأ الجنرال أبو زيد، سفير أمريكا في الرياض، أو مُوسّع مثلما لوّح جون بولتون.

المُعادلة الجديّة كما لخّصها لي صديق على درايةٍ كبيرةٍ بطريقة تفكير محور المُقاومة، والضّلع الإيرانيّ منه على وجه الخُصوص، تقول إنّها “مُنازلة” بين جالوت العِملاق وداوود الصّغير، حيث نجَح الأخير بشجّ رأس العِملاق والقضاء عليه بحجرٍ صغيرٍ وقاتلٍ، فانتِصار غُرور القوّة ليس مضمونًا دائمًا.

ثلاثة أحجار وجُهها داوود الإيراني أدمت رأس حُلفاء جالوت، ودفعته إلى البحث عن مخرجٍ آمنٍ من خِلال بوّابة المُفاوضات، وربّما هذا ما يُفسّر وصول السيد يوسف بن علوي، وزير الخارجيّة العُماني إلى طِهران اليوم، كأحد الوسطاء المُرشّحين الذين تزدحم بهم وطائِراتهم أجواء المِنطقة هذه الأيّام.

إيران لن تختفي عن الخريطة “رسميًّا” مثلَما هدّد ترامب، فهل اختفى العِراق منها عندما هدّده بوش الأب والابن بالمصير نفسه؟ وهل اختفت أفغانستان من الخريطة بعد الغزو الأمريكيّ عام 2001؟ وهل اختفت سورية بعد ثماني سنوات من عُمر مُؤامرة اشترك في تنفيذها 65 دولة بقيادة الولايات المتحدة وبُنوك مركزيّة عِملاقة طافَحة بمِئات المِليارات من الدولارات؟ وهل اختفت اليابان رغم قصفِها بقُنبلتين نوويتين؟ أو المانيا التي اجتاحتها قوّات الحُلفاء؟

ما لا يُدركه ترامب أنّ إيران وحُلفاءها استعدّت لهذه الحرب مُنذ اليوم الأوّل الذي غزت فيه بلاده جارها العراقيّ واحتلّته عام 2003، واستِعداداتها تمثّلت في تطوير ترسانة أسلحة مُتقدّمة ذاتيّة الصّنع في مُختلف القِطاعات، وتزويد حُلفائها بمنظومةٍ صاروخيّةٍ جبّارةٍ سواء في اليمن، أو لبنان، أو العِراق، أو قِطاع غزّة، ولا نكشف سرًّا عندما نقول إنّ “حزب الله” حصل على صواريخ بحريّة أسرع من الصّوت، تتواضع أمامها صواريخ “لاخونت” السوريّة التي دمّرت البارجة الإسرائيليّة أمام سواحل بيروت عام 2006، وسيكون هدفًا لهذه الصّواريخ الجديدة منصّات النّفط والغاز الإسرائيليّة في البحر المتوسط في أيّ حربٍ قادمة، مُضافًا إلى ذلك أنّ هُناك جبلين في جنوب لبنان يطلّان على ميناء حيفا مُباشرةً ويُمكن تعطيله بإلقاء الصّخور والحجارة، ناهيك عن الصّواريخ.

لا نكشِف سرًّا آخر وهو أنّ الهُجوم على ناقلات النّفط السعوديّة والإماراتيّة والنرويجيّة العَملاقة قُبالة ميناء الفُجيرة قبل أسبوع استهدف “مُتعمّدًا” ناقلات نفط “فارغة” وغير مُحمّلة، وفي المياه الإقليميّة لدولة الإمارات، ليس الدوليّة، لإيصال رسالة تقول بأنّ من وقف خلف هذا الهُجوم ونفّذه لا يُريد خلق أزمة تلوّث البيئة، ولكن إذا اندلعت الحرب لن تكون هُناك مُحرّمات، ولا بُد أن القادة العسكريّون الأمريكيّون وغيرهم يفهمون جيّدًا مضمون هذه الرّسالة، وربّما هذا ما يُفسّر التّغيير في اللّهجة الإماراتيّة حاليًّا، وميلها نحو التّهدئة، والبُعد عن التّصعيد.

***

دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لعقد ثلاث قمم إسلاميّة وعربيّة وخليجيّة في الأيّام الثلاثة الأخيرة من شهر رمضان في مكّة المكرّمة، تعني أنّ الحرب لن تقوم قبل هذا التّاريخ أوّلًا، وأنّ المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات باتا يُدركان جدّيًّا أنّهما بحاجة إلى حُلفاء وتغطية عربيّة وإسلاميّة وخليجيّة، بعد أن تناقصت هذه التّغطية إلى حُدودها الدّنيا لأسبابٍ عديدةٍ أبرزها وضع البيض كلّه في سلّة ترامب “المخروقة” والابتزازيّة، وتجاهُل ذوي القُربَى واستعدائهم، والتّرفّع عليهم.

مرّةً أُخرى نُؤكّد أنّ المحور الإيرانيّ كسِب الجولات التمهيديّة من هذه الحرب، وبات من المُستبعَد أن يتم الانتقال إلى الجولات النّهائيّة في الوقت الرّاهن على الأقل للأسباب التي ذكرناها آنِفًا، فمن يُريد الحرب لا يخوضها على “التّويتر” والقصف “التّغريدي”… واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

107 تعليقات

  1. للحروب اسباب وفى حاله ايران الاسباب عديده ~ بدايه من تلاعب ايران بقدرتهم وامكانيتهم لصنع سلاح نووى وهذا مرفوض حتى من روسيا فما بالك بأسرائيل والخليج ~ سبب أخر وهو نشر جماعات تحمل صواريخ مقلقه فى لبنان وسوريا والعراق واليمن وغزه ~ ثم ان ايران لا تريد التراجع وجبهتها الداخليه ستثور على استبداد الملالى فى اول فرصه ~ امريكا ستقود حرب تأديب لايران والحرب ستقود بأيدى اسرائيليه وخليجيه وكل المتضريين وفى اقرب وقت حين يتم تحديد الاهداف وتنسيقها وسيتم تهديد إيران بضربه نوويه إذا هددت بضرب مصادر النفط وسيظهر ضعف ايران والخاسر هم اهلها….

  2. اسعودیه تشتری انواع الاسلحه من کل الدول وتمطرها علی اهل الیمن ،ولا یحق للیمنیین ان یهیؤا لانفسهم اسلحه وعتاد ،ویدافعوا عن انفسهم ،لانکم تحسبونهم عملاء ،انتم عملاء الصهاینه و امریکا ،التی استباحت بلادکم وحلبتکم ،ویحقرکم ارعن البیت الابیض کل یوم ،وجل ما عندکم اسطوانه مشروخه ،ترددونها ،عن ایران ومحور المقاومه ، لو صرفت السعودیه عشر بلمئه من اموال الجزیه علی اعمار الیمن ،لکان الیمنیین من شماله الی جنوبه ومن شرقه الی غربه محبین للسعودیه ،ولکنکم تریدون ان تجعلوه حدیقه خلفیه لکم ،والیمنیین یأبون ذلک لانهم رجال ،لا یهابون الموت ویدافعون عن وطنهم ،ولابد ان یکون مقابل الاشرار طیبین ،یساعدون المظلومین ضد الظالم ،لاحقاق حقهم

  3. الأخ الفاضل / مثقف عربي ،، يشرفني ان اختلفت او اتفقت معي ، واشكرك اخي على لطفك
    وهذا يدل على اصلك الطيب ، تقبل احترامي وتحياتي لك ،،
    ،،،،،،،،،
    الجيش الاسرائيلي اقوى جيش في المنطقه ، وهو اقوى من الجيش السعودي وبمراحل ،،
    هل هذا يعني اني مؤيدا لاسرائيل وضد السعوديه مثلا ،، ماضيع العرب الا الاستهانة
    بقدرات عدوهم ، ونفخ انفسهم على الفاضي ،، صدام كان يقول ان الراعي في الصحراء
    لو نفخ التراب في الهواء لاسقط طائره امريكيه ، وأسقطته امريكا في ثلاث ساعات ،
    وقبله عبدالناصر بعد كل العنتريات الفارغه سقط في ستة ساعات ، القوه في الميدان
    وليست في الصحف او على الشاشات ، علاج المرض يبدأ بالاعتراف بالمرض ثم
    البحث عن العلاج ،، ايران جيشها ضعيف وأسلحتها خرده ، واقتصادها منهك وشعبها
    جائع وثمانيه مليون ايراني لاجئ في اوروبا وامريكا ، لن تصمد امام امريكا اكثر من
    ساعات فقط ،،
    احيي الاخ الفاضل محمد حسين الجبوري على تعليقه ، وانا معه في في كل حرف كتبه ،
    تحياتي للجميع ،،

  4. بوش الاب و الابن و اوباما سلموا العراق و سوريا لايران ،، و ورطوا السعودية في المستنقع اليمني ارضاء لايران و بهدف استنزاف و ابتزاز السعودية ،، للاسف بعض الاخوة الفلسطينيين لازال على عيونهم غشاوة ويعولون و ينتظرون من ايران تحرير فلسطين واعادتها لاصحابها الفلسطينيين ولنفترض ان ايران حررت فلسطين فهل ستسلمها لاصحابها ام ستلحقها بمستعمراتها في سوريا و العراق و اليمن ،، فيلق القدس و الحرس الثوري مكلفة بتصدير الثورة الايرانية الى الدول العربية واحتلالها دولة تلو دولة ،، حتى حزب الله سخر اسلحته لحماية بشار الاسد و تشريد السوريين ، كنا نتمنى لو ان ايران و ميلبشياتها اطلقت ولز طلقة على اسرائيل مع ان اسرائيل قصفت مرات عديدة القوات ااايرانية بسوريا ،، بالله عليكم ، لماذا قامت ايران باحتضان الحوثيين و تمويلهم و تدريبهم و تسليحهم هل لمواجهة اسرائيل أم لتدمير اليمن ام لجعلهم خنجر في خاصرة السعودية ،،، وهل احتضنتهم محبة بهم ام لقربهم مذهبيا من ايران

  5. من يري ويسمع الصحافه عامه يري ويسمع اولا:ان ايران أصبحت محاصره اقتصاديا وإن لم يكن الحصار ١٠٠٪؜ ولكن هناك ضرر كبير يحدث لإيران وشعب ايران وأذرع ايران في المنطقه. ثانيا: ايران أصبحت مراقبه ومحاطه عسكريه من قبل القوات الامريكيه والخلجيه والعربيه ويمكن تتدخل بعض الدول الأجنبية كذلك. ثالثا: يعملون الان علي بناء واجه سياسيه يطلبون ألسلام في المنطقه بشروط أمريكيه خليجيه والماكنة الاعلاميه بدأت تعمل . رابعا: ستكون الكوره الان في ملعب الإيراني فإما يقبلون بالشروط ويقيمون سلام مع جيرانهم الخليجيين او سيبقي الحصار الي حتي طلوع الروح.
    ان اندلعت الحرب ستدمر ايران عسكريا واقتصاديا والبنية التحتية كذلك وكل فواتير الحرب والدمار التي ستلحقه ايران في المنطقه سيدفعه الإيرانيون تماما مثل ما حدث بحرب تحرير الكويت. هذا ما يبدوا عليه الواقع والتاريخ يعيد نفسه. لنصلي للسلام داءما.

  6. للاسف يبدو ان الكثير من العرب متأثرون باميركا هوليوود ولا يقارنون الوقائع حسب وقوعها بل حسب تخيلها ،، لا احد يحب الحرب لكن الحرب وان وقعت لن تنهي طهران ولا حتى اميركا وللاسف ستكون دولا عربية هي اكبر المتضررين منها وهذه الدول بحاجة الى جعل العقلاء فيها في مراكز السلطة بدلا من تصرفات المبتدئين الطفولية …..

  7. أقول للحاقدين على ايران أنكم تقفون في خندق واحد مع نتانياهو وترامب.
    انكم تنصرون الظالم على شعب مسلم محاصر و يكافح للعيش حرا
    انتهوا خيرا لكم واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله.

  8. اللهم شافی وعافی الاخ احمدالیاسینی وارجعه الی اهله سالما معفا بحق نبیک وآل بیته الاطهار صلوات الله علیهم ،امین یارب العالمین

  9. البعض من المعلقين إذا لم تتفق معهم في الرأي أنت تلقائيا منحاز الى الإمبريالية والصهيونية حتى دول الخليج العربي مثل الإمارات والسعودية أصبحت في خانة الأعداء وضربها مباح من قبل عملاء إيران في اليمن [ الحوثيون ] وهذا البعض يفرح ويهلل عندما تحدث تخريبات ضد أي من البلدين.
    ونفس المبدأ ينطبق على جماعة الممانعة والمماطلة، أسلحتهم وصواريخهم لا تعمل ضد إسرائيل فقط ضد المدنيين العزل في سوريا ولبنان،
    وعندما ننقل من مصادر عراقية أن إيران أغرقت العراق بالمخدرات أيضا هذا البعض من شدة انحيازه لإيران ير أن ما يحدث في العراق لا يستحق الاهتمام ما دام النظام الإيراني لا يزال يردد [ الموت لأمريكا الموت لإسرائيل ]
    وهكذا يحقق داوود الإيراني إنتصاراته الوهمية الواحدة تلو الأخرى

  10. عوفو یا اخوه من قول الغیب والغیب لا یعرفه الا الله سبحان وتعالی ولکن الان اولاد شیخ الشهید احمد یاسینی المقاومین فی غزه الصموداعطوهم صواریخ وعتاد بدلا من صواریخ قاسم سلیمانی حتی یمدرو ها علی الصهاینه

  11. الكاتب الكريم . تحية وبعد. أن تشبه ملألي طهران بداوود عليه السلأم فهذا من الخيال . أن تشبه ترمب بجالوت فلك ذلك . ان غالبية الشعب الأيراني ضد ملألي طهران وضد سياسة الملألي التوسعية في العراق وسوريا ولبنان ودعمهم الأ محدود لحزب الله والحوثيين والميليشيات العراقيه . الكثير من أبناء الشعب الأيراني وخاصة خارج ايران يتسإلون لماذا اموال الشعب الأيراني تهدر على حزب الله وامثاله وغالبية الشعب الأيراني تحت خط الفقر

  12. محمد حسين الجبوري/عمان
    عن اية عروبة تدافع يارجل ؟َ ! وهل العروبة تعني التحالف مع الصهاينة والارتماء في احضانهم والسير في مشاريعهم الهادفة لاقامة اسرائل الكبرى بجوار امارات اعرابية متحلفة متصارعه ؟!
    ومتى كان هؤلاء الاعراب الذين تدافع عنهم واقفين في صف العروبة ويدافعون عن اماني العرب ؟!
    اليسوا هم انفسهم من وقف في وجه المد القومي العربي وحاربوا المشاريع القوميه وعملوا على اجهاضها ؟!
    كل بوصلة لاتشير الى فلسطين مشبوهة ياجبوري …انت لاتقف مع الحق انت تقف مع الباطل لانك تقف مع الواقفين في صف اعداتء الله واعداء العروبه !!

  13. المدعو الخفاجية الأحواز
    ورد في تعليقك : ((الشيخ الشهيد أحمد الياسيني ، لو كان موجودًا لرفض صواريخ قاسم سليماني عن طريق ضرب المدن العربية باسم معاداة الصهيونية)) .
    يا أخي لم يكن مؤسس حركة حماس الشيخ الشهيد أحمد ياسين (رحمه الله) هو المقصود في تعليقي . بل المقصود هو الشيخ أحمد الياسيني المقدسي ، وهو أحد الكتاب المعلقين في هذه الصحيفة ، وقد انقطع عن الكتابة بسبب عارض صحي ألم به .
    كنت أتمنى أن تقرأ مقالاته القيمة لتتعلم منه ، لأنه كان مثالا يحتذى به في نبذ الطائفية والدعم اللامحدود لمحور المقاومة الشريفة .
    هداك الله .

  14. الى محمد حسين الجبوري عمان – الاردن
    اخي و حبيبي في سبيل الله و ابن بلدي الغالي علينا من قال ان ايران تريد ان تحكم الدول العربيه
    و هذه انا ضده بل انا مع التفاهم و الاخوه لكن نحن شامين و من بلاد الشام و الذي جمعنا هو دين محمد رسول الله صلى الله عليه و على اله و بدون الاسلام فلسطين كنعانيه و من بلاد الشام لكن هذول دول الخليج من اليوم وجدو عندهم البترول لا يخافون الله سبحانه و اخربو بيوت العرب و بلاد الشام و انا ولا احد يتمنى خراب جزيرة
    الرسول الكريم و السعوديه او ال سعود يعرف هذه جيداً للأسف و يردون قتال ايران على الطريقه مثل اهل مكه كانوا يريدون يقتلون الرسول و فداه علي بن ابي طالب في هذيك الليله
    المعرفه لذلك يردون امريكا ان تفعله عنهم .
    لك كل محبتي يا ابن بلدي
    مع الاحترام

  15. الى الخفاجيه الاحواز
    انت لا تعرف الشيخ الشهيد احمد الياسين و لا تلعب في المتاجرة باسم الشهيد احمد الياسين و فلسطين و اعتقد انه لو كان حي سوف يقابل الجنرال سلماني و شرفاء ايران أخيرا لا تلعب ذيلك في فلسطين و فلسطين من البحر الى النهر

  16. .. الى المحترم غازي الردادي
    مع أنني أختلف معك في بعض وجهات النظر ..الا أنني أ حيي فيك اخلاقك العالية .. وادبك الجم حتى مع من يخالفك الراي ..
    (( لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىٰ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)) – الانفال (37)
    تحياتي لك وصياما مقبولا باذنه تعالى .

  17. الكوفي
    ===============
    الشيخ الشهيد أحمد الياسيني ، لو كان موجودًا لرفض صواريخ قاسم سليماني عن طريق ضرب المدن العربية باسم معاداة الصهيونية بالتأكيد

  18. الى غازي الردادي أو التركي
    ابو علي يقول إنه محجوز بدون إرادته هل هذه صحيح

  19. مصطفی صالح
    مع الاحترام ، تحتاج إلى ثقافة الراي والراية الأخرى

  20. جعفر الجنابي
    من دحر داعش هو طيران التحالف، هذا الحشد الشعبي لم يحرر الموصل بل دمر ما تبقى منها وأجبر معظم سكانها الهرب والنزوح الى مناطق أخرى، لا يجيد غير قتل العراقيين وسرقة ممتلكاتهم وإلا فليذهب إلى شمال العراق ويحررها من احتلال الأكراد الإسرائيليين .

  21. الى الاخوة الكوفي، محمد ونصرالله حميد،
    1. اتمنى عليكم قراءة مشاركتي قبل توجيه التهم، حاشى لله أن اكون طائفيا، او امريكي الهوى، بل اردني اب عن جد وعربي حتى النخاع ولكن غير بعثي.
    2. بيان الحقائق حول قدرات الكاوبوي لا تعني مناصرته، وبيان هشاشة أوضاع إيران لا تعني شماته.
    3. من غير المقبول مني ان اناصر الملالي، او الامريكي او الصهيوني او الروسي على حساب هويتي العربية .
    4. ادافع عن موقف الخليج من منطلق عروبي، ومن منطلق الحق في مواجهه العدوان الايراني المتهور الذي تجاهل بعنجهية رد الفعل الخليجي الممكن دفاعا عن سيادة وأمن الوطن والمواطن، وهو حق لا تنكره على أحد شرائع الارض ولا السماء.
    5. لم يبقى لنا في آسيا العربية بعد ما اصاب العراق وسوريا من اذى وضعف، الا السعودية وبغير قوتها ومنعتها فان تقسيم دولنا بين صهاينة التلمود، فرس قورش، وترك السلاجقة سيكون هو المصير الحتمي لنا، عبيدا بدلا من ان نكون أسيادا في أوطاننا. انا اخترت ان اقف مع هويتي العربية التي لا اقبل هوية غيرها.

  22. النضام الفارسى افسد نظا م في العالم.دير بالكم من هل عنصريين و اهدافهم التؤسعية .

  23. یاسلااااااام طیب یا جولاق من الان فصاعدا انت مکان اخ عبدالباری اکتب مقالات واجعل من امریکا امریکا واجعل من ایران جیبوتی حتی نحن نقرا مقالاتک و نضحک ونفرح لرجوع ایران الا ما قبل عصر الحجر

  24. شيء مخجل فعلا هذه العنصريه ضد ما هو شيعي , حتى بت على قناعه أنه اذا تحررت فلسطين على يد حزب الله , فسيرفض ذلك الكثيرون ويفضلونها تحت الأستعباد الأسرائيلي .

  25. دويلة آل سعود على حقيقتها, لا حول ولا قوّة لها, تطلب النجدة من الأمم المتحدة و جميع الدول في العالم و تدفع لهم أموال المسلمين… تبتلع الإهانات من البيت الأبيض صباحا و مساءً
    لها جٌوَيشُ يملك أحدث المعدات ولكنه لا يحسن إلا الركض و الفرار. طلقة واحد من الجيش اليماني وإذ بك ترى جويش آل سعود يسابقون الغزلان ركضا

  26. الجبوري
    أنت تذكرني بمرحلة الدراسة الجامعية حينما كنا في جامعة بغداد في بداية ثمانينات القرن الماضي ، وكانت السلطة يومذاك تطلب من كل طالب الانتماء لحزب البعث وإلا ستعتبره مناهضا لها وتوجب عليه التوقيع على ورقة يتعهد فيها الطالب بأنه لن ينتمي لأي حزب غير حزب البعث وإلا سواجه عقوبة الإعدام . وهذا ماحصل معي .
    يومذاك كان رؤساء الاتحاد الوطني للطلبة يتكلمون في خطبهم بكلمات شبيهة بما تتكلم به في هذه الصحيفة وكأنك لا تدري أن النظام أصبح في خبر كان وأن الدنيا تغيرت .
    أنصحك بالرجوع إلى العراق لترى ذلك ، إن كنت تستطيع العودة .

  27. من يقرأ مقالات السيد عطوان يعتقد أن إيران هي أمريكا وأن أمريكا هي دولة البحرين . والله إذا نشبت الحرب فسوف تعود إيران مائة سنة للوراء. انا ايراني والله حتى الشعب الإيراني في غالببته يتمنى إزالة هذا النظام ولو من قبل قرود السود . ياليتكم تنشروا

  28. مثقف عربي
    السلام عليكم
    يعلم الله تعالى أني ما نسيت الشيخ أحمد الياسيني المقدسي من الدعاء وقد تيقنت أن انقطاعه عن الكتابة لا بد وأن يكون لدواعي صحية لتقدمه في العمر .
    وهنا أكرر دعائي له : اللهم عافه وشافه وارجعه الى أسرته سالما معافى .
    رحم الله من قال : آمين .

  29. من حب الله لهاذا الدين ( الإسلامي)
    جعلنا شعوب وقبائل وطوائف لنتقاتل َ
    يامنت كريم يا رب

  30. اخي الجبوري من عمان. هلّا تتوقف عن بث السموم الطائفية. ويكون تعليقك سياسياًً متوازناً.

  31. الاخ / خواجه فلسطين ،، تقول (من المستحسن على دول الخليج الذهاب الى الطبيب النفسي
    لحل مشكلة عقدة الذنب افضل من الإهمال و حمل المناشير)
    اخي خواجه ابداع الله يحميك ، أتعبت من كتب بعدك ،،
    تحياتي لك ،،

  32. دائما نسمع عن نشر التشيع، لاكن لا أحد يستطيع لحد الان ان يخبرنا اين ينشر التشيع وكيف ومتى!!! شيخ الأزهر والدكتور علي الكيلاني يقولان بأن نسبة الإلحاد في الوطن العربي وصلت إلى حدود 15بالمئة!!!!
    وبعض الاخوة العرب يرتعد خوفا اذا سمع شيعي أو سني اعتنقى مذهب الآخر…

  33. السيد محمد حسين الجبوري عمان – الاردن،
    يعلن انحيازه التام للأمريكان وأسيادهم الصهاينة، الف الف مبروك لك ولأمثالك

  34. عن عبدالله بن عمر قال: سمعت رسولَ الله صلَّى الله عليْه وسلَّم يقول: “إنَّ للصَّائم عند فِطْرِه دعوةً ما تُرَدُّ”.”.

    وعن أبي هُرَيْرةقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصَّائم حتَّى يُفْطِر، والإمام العادِل، ودعْوة المظْلوم” (أخْرجه أحْمد وغيرُه، وصحَّحه ابنُ حبَّان).

    اخواني تنسوا اخاكم الشيخ احمد الياسيني المقدسي الاصيل المريض في المستشفى من فضل دعائكم أن يشافيه الله ويعافيه وان يعود الى هذه الصفحة..والله اشتقنا الى كلماته الطيبة .

  35. يا سيدي كويس، على رأيك : داوود الإيراني الصّغير كسب الجوَلات التمهيديّة للحرب ضِد جالوت الأمريكيّ العِملاق.

    طيب و شو بالنسبة للجولات النهائية ؟
    الجولات النهائية مبينة و صرنا حافظينها عن غيب …الخسائر من ثلاث لا اربع الاف جندي مابين امريكي و من قوات التحالف ..و عالجانب الايراني من 50 -100 الف من الحرس الثوري و حوالي 200 الف من المدينين الايرانيين و الجيش النظامي هذول Collateral Damage هذا غير حوالي خمس ملايين ايراني رح يتشتتو عالحدود…و رح يتم تدمير كل المفاعلات النووية الايرانية اللي تحت الارض سوا بمنطقة نتنز او حتى اللي فوق الارض في بندر عباس…..هذا غير الموانئ و المطارات و المراكز العسكرية و محطات الرادار اللي كلها رح تنشطب باول ربع ساعة مع اول موجة من صواريخ توما هوك.

    في الجولات النهائية رح يستسلم القادة الايرانيين و يقعدو بخيمة زي ما قعد الجنرال شوارسكوف مع الضباط العراقين ….شو في اشي غير هيك متوقع ؟ متوقعين ايران تدمر قاعدة العديد و تحرق الاسطول الخامس بالبحرين و تحتل الامارات و السعودية مثلا ؟…هي نفسها سالفة العراق و ليبيا رح تتكرر بس بإخراج جديد.

  36. مساكين الذباب..إیران کسبت الجولة رغما لأنف سادتکم و تجاوزت الحصر و العقاب و جمیع المؤامرات و الحمدلله..نتمنی أن تعودو إلی رشدکم و لا تراهنوا علی الیهود و ترامب و النفط و الدولار واعلموا أنّ العزة لله و لرسوله و للمؤمنین..

  37. الى المدعو غازي الرداد
    انا أقول وكلي ثقه انه في اول طلقه في الخليج سنرى مئات الطائرات الخاصه تحمل حكام الخليج الى خارج المنطقه الى قصورهم في أوروبا وانت يا رداد ستكمون اول من يهرب انتم تواجهون الحوثيون باعتى أنواع الاسلحه مقابل قلقة منذ اربع سنوات ودمرتم اليمن ولم تستطيعوا القضاء على الحوثيون ومعكم اميركا وبريطانيا وفرنسا الصليبيه
    ترمب تاجر سوف يفرغ خزائنكم قبل ان يرحل كونكم حاربتم العرب بنفط هو من حق العرب

  38. غازي الردادي يقول “ترامب لا يريد الحرب ، ليس لصعوبتها ، بل لانه ليس في حاجه لها” يااخي قول كلام معقول ، يعني ترامب لو يستطيع يغير النظام في ايران بهذه الحرب ويهزمها كان تردد اصلا ؟؟؟ على الاقل ولو كانت ايران بهذا الضعف اللي انت تدعيه ماكانت امريكا محتاجه ترسل كل هذه الاساطيل عشان تخوفها ومع هذا ايران ماخافت ولا خضعت فلا داعي ان تتحفنا بتحليلاتك التي ليست الا في خيالك وامنياتك

  39. الخطر الکبیر علی ایران لیس من جانب امریکا و دول اسلامیه اخری بل هی من داخلها. هناک شرخ کبیر بین شعارات النظام و تطلبات الشعب الایرانی. رسخ الفساد فی عموم مفاصل الدوله و یومیا یکشف ملفات فساد کبیره لدی المسئولین الکبار . عموم شعب ایرانی یکرهون حلفاء ایران فی المنطقه و ینظرون الیهم کعدو الحقیقی
    باعتقادی نظام الایرانی وصل الی نهایه مسیره. لا لانه مهدد من جانب اعدائه فی الخارج بل هی سنه من سنن الله فی الکون لدفع الفساد و الظلم حینما وصل الی ذروتها

    و لو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض
    صدق الله العظیم

  40. عندما سئل الجنرال الامريكي نورمان شوارز كوف عن دور خالد بن سلطان في حرب الخليج (تحرير الكويت ) اجاب توقيع الشيكات مع احترامي للامير والمملكه وشعبها . هل تغيرت المهمه لمن بعده ……عبر التاريخ الامبراطوريه الفارسيه كانت دائما ما تتمدد في الفراغ اي في حالة عدم وجود قوى في مواجهتها ولكنها سرعان ما تتراجع وتنكفي عند اول صدام (الاسكندر الاكبر و داريوش الثالث….سعد بن ابي وقاص ورستم…صدام و الخميني) هل تغير التاريخ.

    .

  41. 1. من يعرف التاريخ، ومن يعلم موازين القوى في العالم لا يقول ذلك. القوة الأمريكية طاغية مدمرة لا ند لها اليوم. لا تنقصها المغامرة ولا ارادة القتال ولا أدوات الموت .
    2. إمكانية نشوب الحرب واردة إن لم تستجب طهران لشروط واشنطن. من غير المتوقع بدء سيناريو الحرب فورا، دون تهيئة سياسية وبناء تحالفات محتملة مع امريكا ودول الخليج المتضررة من النهج العدائي الإيراني، وقد تكون خلال هذا العام على أرجح تقدير.
    3. من المهم جدا، التفكير بكون تل أبيب لا تشجع واشنطن على الحرب وذلك لأسباب عديدة منها، عدم جدية شعارات ايران لمحو الكيان الصهيوني، وقوة الردع النووي لهذا الكيان، ولكن الاهم هو استمرار العدوان الإيراني على العرب والذي كان سببا رئيسا في تقاربهم مع تل أبيب و اضطرارهم للسير في حقل الألغام هذا عنوة لتعزيز امنهم وتقليم اظافر المعتدي. أما في حالة تنحي الملالي واستبدالها بحكومة تراعي حرمة الجوار فان ذلك سيحرم إسرائيل هذه الفرص الثمينة في التطبيع.
    4. قدرات حزب الله وعدم جدية تل أبيب في التصدي لها، ربما يكون بسبب الرهان الصهيوني على انضباط الحزب في عدم الحاق اي اذى بالصهاينة، وابقاء حالات الاستقطاب السياسي والاجتماعي داخل لبنان الشقيق، وتراكم درجات الوهن في عناصر قوة الحزب.
    5. قراءة المشهد الدائر اليوم بين حماس مع اسرائيل عبر مصر ترجح جنوح حماس للتفاهم مع تل أبيب على حاضر ومستقبل القطاع والقضية الفلسطينية ووعد بخلافة حماس لصولجان السلطة.
    5. استهداف الناقلات وطائرات الحوثي المسيرة اضعف أثرا من أن يؤدي لنشوب حرب، او ان تكون رسائل قوة بقدر ما هي تحفيز لدول الخليج على ضرورة إنهاء قوة الحوثي وهذا ما يحدث الان، ومضاعفة الحشد العربي والاسلامي والدولي بكافة السبل ضد إيران واذرعها في المنطقة.
    6. اتمنى على الاستاذ عطوان اخذ الامور التالية بعين الاعتبار والتي تتعلق بالمواقف المتوقعة وردود الفعل الشعبية في كل من باكستان وتركيا، في حصول اعتداء ايران على السعودية، مذكرا بالقرامطة، وكيف سيكون حال أشقائنا الشيعة في العالم الإسلامي.
    مع المحبة والتقدير للاستاذ عطوان وراي اليوم الغراء

  42. نربط مايحصل بالحرب التجارية مع الصين…وخسارة امريكا يتم تعويضه من الحبايب على حساب تحريك الاساطيل الاستعراض ولتمرير صفقة القرن مايضمن نجاح ترامب بالانتخابات القادمة
    الظاهر اربع عصافير بحركة واحدة والمخفي اعظم
    بمعنى الشيطان بتعلم من ترامب
    انتوا مغفلين إذا ترامب ينوي انهاء ايران…كيف سيضمن استمرار تدفق السلاح الامريكي لابو عرب في حال انهاء ايران
    ربي اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين آمين

  43. الی عربي مسلم من موصل!
    انظر الی الموصل المحرّرة
    الم تفروا من موصل؟
    و انقذکم الجنرال السلیماني؟ و قام بتحریر موصل.
    اذن لست موصلیاً
    لانک لاتدري شیئاً عن موصل .انت داعشي میة بالمیة.

  44. إلى العربي من الموصل…سؤال واحد لك وجوبه بانا وبدون كذب وحقد…من هي الجهة التي خلصتكم وانقذتكم من داعش …أخاف ماتعرف هي الحشد الشعبي اولا والجيش العراقي ثانيا…..من هو مول الحشد بالسلطة والعتاد هو إيران. ..اتق شر من احسنت اليه

  45. الى سعودي من الوصل
    اصبحت غرفكم السوداء تصول وتجول في المنطقه انتم راس فتنه سني وشيعي اوراقكم واساليبكم اصبحت مكشوفه ابحثوا عن طرق اخرى هذه لن تمر في العراق

  46. هؤلاء الامعات المرتشون على حساب شعوبهم الذيين يلهثون وراء السعوديه لمؤتمرات ليس لها خير لهذه الامه وانما للكراسي التي يجلسون عليه وتعزز امن اسرائيل ونسيدها عليهم والتي تعتبر لها املاك غائب في بولندا لم يسلم منها هذه ه اللقيطه لا تاريخ بعيد ولا قريب خاصه واننا نعترف بكل التاريخ من يدفع ثمن اخطاء هؤلاء الحكام هي مقدرات الشعوب

  47. حياك الله ا.عبد الباري تحليل ممتاز يحاكي احدث المنطقة وسمسار الصفقات التجاريّة الصهيوني هذا فقط همه حماية الكيان الصهيوني وابتزاز دول الخليج الراضخة له .ووجود ايران بالمنطقة وخلاق مشاكل مهعا من طرف امريكا لاجل الاستمرار في حلب دول الخليج فحسب .

  48. إلى كل من يصفنا بالمتمردون نحن نفتخر بأننا متمردون على الهيمنه الأمريكية السعودية في المنطقة.

  49. قال ترمب ان بقاء اسرائيل يعود لبني سعود فاذا ذهب بني سعود ذهبت اسرائيل وقالوا الصهاينه ان ماقدمه لهم بني سعود افضل من مئة حرب يقومون بها ضد العرب والمسلمين واشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى نجد مربض بني سعود بانها وانهم قرن الشيطان لذلك العرب والمسلمين لن تقوم لهم قائمة الا بزوال بني سعود

  50. لا أريد التعليق على الذباب الإلكتروني هنا، فقد أصبح هؤلاء أشهر من نار على علم، لكني أوجه كلامي باختصار شديد للسيد المسلم من الموصل فأقول له: ألم يستلم الدواعش الموصل دون قتال بعد إعطاء الأوامر من قبل الخونة بسحب كل القوات العسكريية هناك؟ ثم ألم تكدس الأسلحة في مستودعات الموصل العسكرية لتبقى للدواعش بعد انسحاب القطاعات العسكرية؟ ثم ألم يعلق الدواعش علماء السنة الذين رفضوا خلافتهم المزعومة على أعواد المشانق؟ ثم ألم يفرح أمثالك من أهل الموصل لإحتلال الدواعش للموصل؟ ثم ماذا كان بعد ذلك؟؟ ألم يسم الدواعش أهل الموصل سوء العذاب وانتهاك الأعراض حتى ضاقت الأرض بما رحبت على كل من فرح بقدوم الدواعش، فجاء الحشد الشعبي وخلص الموصل وأهلها من شر هؤلاء المجرمين القتله. ثم ألم تكن هي إيران من سلحت الحشد ليخلص أهل الموصل والعراق من شر هؤلاء القتلة الظالمين؟ فاتق الله تعالى يا رجل ولا تكن ناكرا للجميل. وأخيرا أحب إن أحيطك علما أن الأوامر التي أصدرها محافظ الموصل للقطاعات العسكرية في الموصل و الملخصة بستة أوامر كانت خيانة وقد قرأتها والله على ما أقول شهيد. ولو بقيت القطاعات العسكرية هناك لما حصل ما حصل ولما استطاع بضع مئات من الدواعش احتلال الموصل والتنكيل بأهلها السنة.

  51. سألت صديق لي وهو بروفسور أمريكي من أصل عربي وعمل مدرسا في الكليات العسكرية الأمريكية، عما إذا كان ترامب قادر على شن حرب على إيران فقال ” سألت هذا السؤال لجنرال في الجيش الأمريكي، فقال أن القيادة العسكرية لا تريد ذلك، وفي حالة إصرار ترامب على الحرب كونه القائد الأعلى للقوات العسكرية، فسوف تضع له القيادة العسكرية شروطا تعجيزية بحيث يحتاج عاما ونصف إلى عامين للتحضير لها ” وعليه ففكرة شن حرب شاملة كما يريد بعض الأعراب المنتصهينين وبولتون وكوشنر والنتن ياهو سوف لن تتحقق بإذن الله تعالى. أمريكا هي دولة مؤسسات وتغريدات ترامب يمنة ويسرة لا تعني الحرب، وإيران لن تعطي أمريكا الذرائع التي تدفع للحرب. وكانت بعض الرسائل كافية كما جاء في المقال لإفهام الجميع أن الحرب ستحرق الأخضر واليابس ولن نسمح لكم مجتمعين أن تدمرونا دون أن ندمركم.

  52. سيد عبد الباري
    عندما نقرأ تعليقات بعض الاخوه نتمنى لو أن الكثير منها يحذف لانها مجرد آراء تتعصب لمذهب وهابي لا علاقة له بالإسلام … الذين يريدون من حزب الله أن يحرر فلسطين عليهم اولا أن يسألوا أنفسهم لماذا لا تقوم الدول العربية المنطية تحت جامعة ادمنت التآمر على العروبه بفعل ذلك … والذي يدافع عن السعودية ألا ينابع الشاشات ليسمع ويرى كم مره أهان فيها ترامب مملكة آل سعود … والذين يتحدثون عن نفوذ ايراني في المنطقة الم يروا بني صهيون في زياراتهم للدول الخليجية … قليلا من الحياء .. يكفي ايران أنها صمدت كل سنوات الحصار ولم تقدم تنازل واحد وانها تعتمد على قوتها الذاتية في حين نسمع ترامب مخاطبا حكام السعودية قائلا لولا حمايتنا لما بقيتم في الحكم اسبوعا واحدا … إذا كان حكام الخليج بالفعل رجال فليشنوا كربهم على ايران – سنوات وهم يخوضون حربا ضد اليمن التي لا تمتلك واحد بالمليون مما تمتلكه ايران ومع ذلك أزلهم اليمن بصمود رجاله واصبح الجيش السعودي ومن معه اضحوكة امام العالم …

  53. الى عربي مسلم من الموصل
    اخي انني مسلم سني و قبل خمسة عشرة عام اصبحت مسلم و من باع اوطان المسلمين هم من يدعون أنهم سنه و من دمر
    العراق اليس صدام و الخليج اليس هم اهل السنه و هل انت من الوطن العربي ولا تعرف ذلك و انشالله خير الى العراق

  54. لا نتمنى الحرب ولكنها قادمه…كيف تبدا الحرب قبل ان تكمل امريكا الاستعداد؟
    وقود الحرب العرب ومقدراتهم
    امريكا بدات بعرض اسباب شن الحرب وتكمل الاسباب قريبا.
    متاعب ترمب القانونيه سبب من اسباب الحرب.
    معجزه ستمنع الحرب.

  55. نحن کعرب ایرانیین لا نتشرف ان یحکمنا حاکم مرتزق للصهاینه ولو. بنا لکل واحد قصرمن ذهب نأکل من عرق جبیننا ولو کان خبز شعر ونعیش بکرامتنا ولا نکون عبید للصهاینه والامریکان ولو اعتدواعلینا سیذوقون مرارة الهزیمه

  56. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذ عبدالباري داوود الصغير همه الأول نشر التشيع في العراق وبالأخص في المحافظات السنية في العراق. انا من الموصل تعال هنا وانظر ماذا يحدث . إيران تسيطر على كل شيء هنا رويدا رويدا . صدقني الفرس لا يريدون خيرا لنا نحن العرب . اللهم انتقم من امريكا وحكام ايران

  57. ایران اذ تمول حزب الله فلولا حزب الله ،لتحقق شرق الاوسط الجدید ،وان تساند سوریه ،لان تکالب علیها عملاء86دوله وبتمویل من السعودیه ،قطروالامارات،وان ساندوا الیمنیین ،لانهم مظلومین ،ویدافعون بإقل الامکانات المتاحه لدیهم ،ولوکان عندالیمنیین واحد بلمئه من سلاح السعودیه لکانوافی اول اسبوع من الحرب یتبخترون فی الریاض ،ولو ساعدة حماس والجهاد هو للوقوف امام الصهاینه ،ولو ساعدة العراق فهواللقضاءعلی داعش صنیعت السعودیه وامریکا لاضطهاد الدول التی تأبا إن تکون محمیات للصهاینه ،واما انتم ایتها الابواق ماذا فعلتم للامه العربیه والاسلامیه غیر الفتن وان تکونوا الطابور الخامس للصهاینه ،لحد الان لم نسمع لاحد من الخلیج شجب او استنکر مجاز الصهاینه ضد اخوتنا فی الدین والعروبه الفلسطینیین ،ایران تعدالعده والعدد من اربعین سنه من اجل المواجهه الکبری وحین ما یصل موعد النزال لا تستإذن من احد ،لا تستعجلوا الحرب فانتم اول من یکون رماد لانکم کلعشب الیابس ،حین ما یوقدون النار یبدأون به لاشعالها

  58. نلاحظ تواجد الذباب السعودي بشكل كبير وكأن هنالك قرار صادر للتواجد على هذا الموقع
    العجيب أنهم كلهم يصلحون للتعليق في موقع “الحرة” الامريكي
    يعرفون ان السيد عبدالباري هو مقاوم شريف وكل تعليقاتهم كما الحسابات الوهمية في تويتر وفيسبوك

    إذهبوا الى “الحرة” الامريكية واكتبوا تعليقاتكم , يا ردادي وتاوناتي وغيرهم, او الى موقع “الرياض”
    فهذا موقع لا يليق بكم,
    أف

  59. ثلاثة أحجار وجُهها داوود الإيراني أدمت رأس حُلفاء جالوت، ودفعته إلى البحث عن مخرجٍ آمنٍ من خِلال بوّابة المُفاوضات

    وهى الفاتحة لهلاك ايران و محوها من الخريطة

  60. أمريكا فشلت أولاً في العراق و أفغانستان و خرجت تجر أذيال الخيبة ؛ و لم تجرؤ على ضرب كوريا و فنزويلا لأن هناك دعم روسي صيني و صواريخ أس 300 أزاحت تفوقها الجوي و هو الوحيد و هي الأن تبحث عن التفاوض مع كوريا و إسترضائها و تنظيم مؤامرات و إنقلابات ضد مادورو ؛ أما إيران فصواريخها ستؤدي لخراب آلإقتصاد العالمي بسبب إرتفاع أسعار البترول و بالتالي إستفادة روسيا من ذلك ؛ سنرى

  61. نقول للاخ الذي يتكلم عن الأيديولوجية الشيعية. أليس داعش والنصرة والقاعدة وجيش الشريعة والوهابية ووو أيديولوجية سنية ؟ أليست دول العربية والخليج هم الذين اتو بجميع القوات الغربية إلى الشرق الأوسط
    أليس جميع دول العربية وخاصة الخليجية ودول الغرب هم من حاربوا إيران في اليوم الأول للثورة قبل أن ينتظروا ما هي أهداف هذه الثورة

  62. تتشدقون بالعروبة وتتغطون برداء الدين وانتم في فراش واحد مع اعداء الله والانسانيه وتتفاخرون وتتبجحون وترقصون بسيوفكم مع عتاة الصهاينه مغتصبي الاقصى !!
    اين شعوب جزيرة العرب من هذا الاجرام الذي فاق حدود الوصف بحق دين محمد وبحق مقدسات الاسلام المحمدي الاصيل ؟!!
    الى متى سيتواصل هذا المسلسل الاجرامي الذي طال الشرف العربي في صميمه ولطخ جبين العروبة بالعار والشنار ؟!!
    هل سيدعوا ولاة امركم لاجتماع الامة لاجل تحرير فلسطين ام لتمرير صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينيه ؟!
    كل اجتماعاتكم لخدمة الصهاينه وكل مشاريعكم لخدمة الصهاينه هذا هو ديدنكم !!
    لكن كل الدلائل تشير على اقتراب تحقيق الوعد الالهي بهزيمة الشر واركانه مرة واحدة والى الابد !!

  63. الاستاذ عبذ الباري ليست هناك حرب،وانما المزيد من حلب البقرة الساءبة،فضرعها مازال ممتلاء.

  64. اليست أقرب طريق بالنسبة للشقيقة السعودية للحصول على السلم ونشره في المملكة ومحيطها والعالم العربي والأسلامي هو الكف عن محاربة الدول الجارة وكراء من يحارب ويبت الفتنة في الشعوب العربية بمال السعوديين المساكين الذين لا يجنون من هذه الممارسات الا كراهية هذه الشعوب وامتعاضها بينما تصرف الملايين في الغرب وأمريكا خاصة على تحسين صورة المملكة لدى المصفقين للمال السعودي ؟ السلام قريب ورخيص الا اذا كان لا يرضي شركات الأسلحة والمساهمين البترولولين فهذا أمر آخر

  65. هنيئا لكم تحالفكم مع رأس الافعى الصهيونيه ياغازي الردادي واستبشروا بغضب من الله ورسوله سيزلزل الارض من تحت اقدامكم واقدامكم احبابكم الصهاينه !!

  66. إلى تاوناتي من فرنسا
    تتساءل في تعليقك: (( اين انتصرت إيران وأين انهزمت أمريكا)). انهزمت أمريكا في العراق حين أنفقت فيه ما يفوق 7 ترليون دولار وحوالي 5 آلاف جندي للإطاحة بصدام حسين ولغزوه وتدميره، وفي نهاية المطاف أخذته منها إيران دون أن تخسر ولو دولارا واحدا؟ وانهزمت أمريكا في أفغانستان حين قبلت أن تفاوض حركة طالبان التي غطت الصفعة التي وجهت القاعدة للأمريكان في أحداث 11 شتنبر 2001، تفاوضها لتسلمها السلطة بعد أن عجزت عن القضاء عليها والسيطرة على الوضع في أفغانستان بدونها، وانهزمت أمريكا في سورية حين أهدرت حوالي 70 مليار دولار لإسقاط بشار الأسد عن الحكم، لكنه لا يزال رئيسا لسورية رغم أنفها، وخسرت أمريكا في اليمن حين قيادتها لحرب في تحالف سني لمدة حوالي 5 سنوات ضد الحوثيين ولم تستطع هزمهم لدخول صنعاء المدينة الصامدة، وخسرت أمريكا حين ضُرب حلفاؤها في الفجيرة وفي مرافئ النفط السعودية ولم تقدر على الرد وابتلعت الصفعة رغم أنها كانت قد وعدت أمام الرأي العام الدولي بحماية الخليجيين والرد على اي ضربة يتلقونها، وهُزمت أمريكا حين تلقت طرشة على قفاها في المنطقة الخضراء ببغداد، ولم تقو على الرد على حلفاء الإيرانيين هناك.. نحن كلنا إيمان بأن أمريكا مهزومة في منطقتنا، وأننا قادرون على طردها منها، أما المهزومون في التاريخ والذين يستطيبون أن يكونوا عملاء لها، فإنها تبدو لهم دائما منتصرة، وحتى وهي تتخبط في سياستها بالمنطقة.. المستقبل للصين ولروسيا وللهند ومجموعة البريكست وإيران وتحالف المقاومة، والخزي والعار لمن يتطوع لكي يكري حنكه للتطبيل وهز الوسط لأمريكا ولإسرائيل الدولة المجرمة والعنصرية..

  67. نقول للاخ الذي يتكلم عن الأيديولوجية الشيعية. أليس داعش والنصرة والقاعدة وجيش الشريعة والوهابية ووو أيديولوجية سنية ؟ أليست دول العربية والخليج هم الذين اتو بجميع القوات الغربية إلى الشرق الأوسط
    أليس جميع دول العربية وخاصة الخليجية ودول الغرب هم من حاربوا إيران في اليوم الأول للثورة قبل أن ينتظروا ما هي أهداف هذه الثورة؟

  68. إيران الإسلامية التي ماعاشت يوماً خالياً من العقوبات منذ الثورة، إلى اليوم لن تخضعها تهديدات.
    – ممن تعودت منه التهديد والوعيد الأجوف.
    – من هدد كوريا الشمالية بالسحق وفي النهاية تودد لها للتفاوض.
    – من جاء إلى سوريا لإسقاط نظامها فوجد “بوتن” له رأي آخر فقرر الإنسحاب.
    – من يبحث عن الخروج الآمن من العراق بعد حرب دامت خمسة عاماً ولم تحقق شيأً.
    – من يبحث عن قادة طالبان للتفاوض معهم لتحقيق ماعجزت الآلة العسكرية عن تحقيقه.
    إذا كان هذ هو حال امريكا مع هذه الدول فمابالك بإيران، الأقوى عسكرياً والأكثر تماسك شعبياً في وجه العدو والأقدر على تدمير المصالح الأمريكية في المنطقة من خلال أذرعها من هذه الدول.
    أمريكا لن تجرؤ على استهداف إيران عسكرياً على الأقل في هذه المرحلة وخصوصاً انها لم تقنع بعد محمياتها الأوروبية بضرورة ضرب إيران كما تراها.

  69. الله هم إرحم عبادك تعبنا حروب ودمار واحفظ أهلنا
    في وعلى كوكب 🌏 الأرض دون استثناء الشعوب
    مقلوب على أمرها لاذنب لنا غير أن نقتل ونهجر
    هل جعلتنا شعوب وقبائل لنتقاتل ام العكس
    لي أصدقاء احترقو في نار الفتنة من المسؤوووووووووول السنه أم الشيعة أم الإسلام
    رحمتك يارب في هذا الشهر الفضيل

  70. تذكروا جيدا امريكا ..لاتحارب من اراضيها ..بل تحارب من اراضيها المتنقلة ( يو اس اس انتربرايز .. ويو أس اس ابراهام لينكولن )
    الشعب الامريكي يجلس هناك على بعد 12 الف كيلومتر .. سيتابع احداث ابادة الشعب الايراني على شاشات التلفزة .وهو يأكل الفشار
    بين علبة الفشار الاولى والثانية ..سيكون مئات الاطفال الايرانيين قد ابيدو .
    ليس الضجيج هو المريب ..انما الصمت هو المريب .وطالما لم يهدا الضجيج ..اذا فلاحرب .. قد يستمر الضجيج 16 عاما اخرى .

  71. الشعوب العربية لن تخسر شيئا فهي محتلة مسبقا من طرف امريكا و فرنسا و…..و ثرواتها منهوبة بتواطئ سري من طرف رؤسائها و ملوكها يعني أن الحرب حاليا لا تخافها الشعوب و فقط الرؤساء والملوك العرب لن يجدوا لهم نصيرا لا من طرف شعوبهم و لا من بقية الدول الكبرى .

  72. دولة الإراهاب الأمريكي تهدد دولة إسلامية ب “النهاية الرسمية” و منظمة التعاون الإسلامي لا تجتمع لأن الارهاب الامريكي يعتدي على الجمهورية الاسلامية في آيران بل لأن عائلة ال سلمان تريد نقش:
    .
    استهداف سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات ومحطتي ضخ نفطية بالمملكة (..) والتشاور في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة……..!!!!

  73. محاور
    يصر البعض على العداء لإيران ولا تعكس هذه الأصوات سوى تفسير واحد هو خدمة المشروع الصهيوني في المنطقة وما إصرار أمريكا على هذه الزوبعة الإعلامية سوى ما تحدث عنه الأخ محفوظ عبد الله من أن هذا التمهيد الإعلامي للحرب والمواجهة إنما للتغطية على مشروع صفقة القرن برعاية خليجية ، ويأتي هذا التمهيد كمقدمة للمؤتمرات السعودية كما ويأتي قبيل استضافة مؤتمر كوشنر لتنفيذ صفقة القرن .
    فمن جهة كما تحدث الأخ محفوظ لردع إيران عن اي عمل عدائي مقاوم في فلسطين أو خارجها، وأضيف أنه من جهة أخرى يأتي للتغطية الإعلامية وخلق محاور دولية جديدة لإقرار صفقة القرن لتشتيت قضية فلسطين وجعل قضية إيران في الواجهة السياسية.
    قد ينجح دول التحالف الخليجي بالتعاون والتنسيق مع إسرائيل لتشتيت الراي العام عن قضية فلسطين عند البعض من المهزومين فقط ، ولكن المؤكد أن كل عربي حر شريف يمتلك أدنى درجات الإحساس بالوطنية والغيرة على فلسطين لا يمكنه تجاهل هذا الدور الخليجي الإسرائيلي في طمس قضية فلسطين أو صرف الأنظار عنها مهما أنفق هذا التحالف من أموال طائلة في السياسة والإعلام والسلاح وشراء الذمم الرخيصة.

  74. لو كان بقدرة امريكا حسم المعركه ، لما ترددت لحظه واحده عن مهاجمة الجمهوريه الاسلاميه !.
    القاده الايرانيون عرفوا كيف يديرون النزاع ، فهم اعتمدوا على انفسهم بعد الله ، في بناء قوه تهدد نقاط ضعف الشيطان الاكبر !، اهمها محاصرة اسرائيل وتهديد وجودها ، وثانيا تهديد منابع ومسالك نقل البترول الى العالم ، واخيرا قواعد امريكا الموجوده تحت مرمى صواريخها .
    امريكا اعادت حساباتها ، بعد ان اعتقدت ان ايران ستتراجع عند وصول حاملة طائراتها !.
    امريكا لن تقدم على اي عمل عسكري !، بل العكس هذا احسن وضع للولاياتالمتحده ، حيث ستبدأ بتقديم فاتورة الحساب للسعوديه !!.

  75. لو كانت امريكا قادرة على الحرب لفعلتها منذ زمن وهي ليست بحاجة إلى ذريعة فلديها كثيرا من الذرائع الموجودة لديها .النووي والصاروخي ودعم الارهاب كما تقول.لماذا الإنتظار طالما امريكا قادرة على فعل شيء.

  76. تحياتي للجميع
    باختصار شديد اذا ما وقعت الحرب على محور المقاومه ان يركز في قصفه ورده على الكيان الصهيوني فالحرب اصلا هي لخدمة هذا الكيان الصهيونى واي ضرر يصيبه واي خسائر بشريه تلحق به هي خسائر مؤلمه لامريكا ولحكام الخليج اكثر مما لو خسروا من شعوبهم….
    فليكن الرد الاول لمحور المقاومه قصف المدن الاسرائيليه ومن ثم ابار النفط وملحقاتها وهذا سيئذي امريكا واسواق النفط العالميه والدول المنتجه…..
    اما السيد الردادي فهو يرفع شعار عنزه ولو طارت
    فليس له هم الا الغارات الاسرائيليه على بعض المواقع السوريه…. ويتناسا ان السعوديه عاجزه عن خوض اية معركه او حرب اعتمادا على جيشها وهي تلجأ الي المرتزقه والي شراء الدول ورشا الرئسائ لارسال جيوشهم ومرتزقتهم ليحاربوا عنها……

  77. القلوب مع هزيمه ايران والسيوف مع هزيمتها… هذا مضمون التعليقات المبطنه لاغلب العرب… ايران مهزومه.. واسرائيل موجوده.. ودعاء اللهم امنا فى اوطاننا موجود
    المشكله ان زمن الدعاء لايفيد والكل سيحترق بنيران الحرب…

  78. الحقيقة أن “سنيور طرمب” لم يقل إنه “يهدد بالحرب” بل قال إن “نفسه طويل” وبذلك فهو مستعد لقضاء ما تبقى من فترة حكمه أمام “عرش البيت الأبيض” في انتظار “مكالمة من إيران” لن تأتي أبدا !!!

  79. الى غازي الردادي و شأنه
    خافوا من الله يا خبثاء

    ﴿لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾

  80. الى غازي الردادي
    يا شقي خاف الله تعالى
    لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلو

  81. لم يترك لنا الأستاذ عبد الباري عطوان، كالمعتاد، الكثير لإضافته، لذا سأتكلم عن الجولة الثانية ما بعد التمهيدية.
    صحيح أن الكل لا يريد الحرب وفق مواقفهم الرسمية المعلنة، وهذه مواقف حقيقية بالنسبة للعرب وايران وليست كذلك بالنسبة لأمريكا وربيبتها، اعتقد بأن هناك مصيدة تنصب للعرب وايران كالمصيدة التي استدرج لها العراق عندما احتل الكويت، ومن الصعب التكهن بما سوف تكون عليه هذه المصيدة، وكيف ستختفي أمريكا وربيبتها من الواجهة، فهما تريدان الحرب لأنهما من سيجني ثمارها وسوف يكون العرب وايران من يكتوي بنارها ويدفع ثمنها، وأدعو الله تعالى أن يجنبنا ذلك.
    أما في حالة عدم الحرب فلا أتوقع أية نتائج معلنة، فالكثير من الأسرار السابقة لم نعلمها وقد لا نعلمها وانما سوف نلمسها على أرض الواقع … والله اعلم

  82. ابسط واحدث دليل بان اسرائيل لا تنتمي الى هذه المنطقه من العالم عندما تم تنظيم مسابقة الاغنيه الاوروبيه اليوروفيشن في اسرائيل فهل ياترى اسرائيل دوله اوروبيه ؟؟ سيرحلوا ان عاجلا او آجلا من هذه المنطقه الى اوروباهم وامريكاهم حيث ينتمون . انها مسألة وقت لا اكثر.

  83. لا شك بان ترامب هو احمق وارعن بل مجنون رسمي ولكن كرئيس اميركي لا يتحرك من دون وجود الحقيبة نووية بتناول يده!
    فالعنتريات التي تطلقها ايران وترامب على حد سواء ممكن ان تاخذ مجرى مفاجىء وتراجيدي فكلاما يتصرف كالاطفال والاطفال ممكن ان ياذوا انفسهم بالاخص اذا كانوا يملكون الوسيلة لاذية انفسهم
    ونجزم ان الطفل الاميركي قادر من الناحية النظرية على محي ايران ونظامها من الوجود وهو اكيد ما لانتمناه لاي دولة او اي شعب
    براينا ان الشعب الايراني كالشعوب التي يحلو لها ان تسمى عربية يستحق انظمة افضل من الانظمة القائمة التي تستعمل شعوبها وقود لشعاراتها وتخلفها
    تحياتي للشعوب التي وحدها تدفع اثمان العنتريات والاستفزازات المهينة التي عددها المقال

  84. انتصارات انتصارات انتصارات
    ايران تنتصر على صفحات الجرائد
    ترامب ومن قبل ان يتم انتخابه قال مرارا وتكرارا ساخرج من النووي وسأجبر ايران على اعادة التفاوض عبر العقمبات…. استقبال طهران للوزير العماني هو تراجع ايراني وليس مخرج لترامب.
    لا بد ان ترسوا على بر… هل هاجمت اسرائيل ناقلتي النفط لاشعال الحرب؟ ام انها عملية ايرانية؟ لا يجوز ان تستعملوا قصتين حسب السياق!!!!

  85. مشكلتنا نحن العرب اننا وقعنا بين فكي الكماشة ( الايرانية -الاسرائيلية) الصهيونية والشيعية التي تحاول كل منهما فرض ايديو لوجيتها على المنطقة منطقة الشرق الاوسط
    ايديولوجية – ظاهرها سياسي ام حقيقتها فعقائدية – تختلف اختلافا جوهريا عن عقيدتنا الاسلامية السنية الطاهرة – الادوات والاساليب المتبعة في تحقيق ذلك
    لا تختلف كثيرا عن تلك الحبكات الدرامية ..التي يضعها كاتب السيناريو الدرامي لاي مسلسل سينمائي بهدف شد المشاهد لمتابعة حلقاته .. ففي حين يتابع هذا المشاهد المسلسل معجبا بالحلقات
    يكون المنتج ..يحصل فوائد تلك الدهشة دولارات في خزانته .

  86. أشعر بالقرف لما اقرأ تعليقات ك:لماذا حكام العرب يلهثون وراء السلطة وتركوا الامة؟ هؤلاء الحكام ليس لهم كرامة؟ جبناء، لماذا لا يتحدوا ضد ااصهاينة… ؟
    الى غير ذلك من القزقزات النابعة من ظلمات الجهل التي يعيشها سبحان الله هؤلاء دون ادنى محاولة لفهم الوضع.
    الحكام ليسست لهم اي ارادة، فااصهاينة من نصبهم لخدمتهم ومن يزغ عن صراطهم يذيقونه بالكثير.
    لا اريد الاطالة بالنسبة للحرب فهي واقعة ليس لها كاذبة، ولا كاشفة، كفاكم غباء استيقظوا لا تؤسسوا استنتاجاتكم على ما يدور بالسطح، فهذا ما يريدون.
    ايران تقول لن تكون هناك حرب وامريكا تقول لا نريد حربا مع ايران، اليست هذه اشارة قوية الى امر في الكوالس؟
    دمتم

  87. لا تحتقر كيد الضعيف فربما
    تموت الأفاعي من سموم العقارب
    فقد هد عرش بلقيس هدهد
    وخرب فارا بعد ذا سد مارب

  88. ان اخواننا العرب في الخليج يحاولون اسقاط ايران لالشيئ الا ارضاء للسيد ترامب واسرائيل واي حرب تشتعل بين ايران وامريكا سيتضرر منها اهلنا في الامارات ولهم العبرة في لبنان 1975 كان درة الشرق وعلى خرابه عاشت قبرص واليونان وانتقلت المعاملات البنكية والايداعات لفرنسا وسويسرا
    حفظ الله امة الاسلام والعرب

  89. البعض يفسر عجز أمريكا عن خوض الحرب ضد إيران بنظرية المؤامرة، فبالنسبة لهذا البعض إيران حاجة أمريكية توظفها واشنطن لا ستحلاب مشيخات النفط ونهب ثروتهم بالزعم أنها تحميهم منها، وبإرغامهم على شراء خردة لا حدود لها من الأسلحة الأمريكية بمئات المليارات من الدولارات.. إذا افترضنا أن هذا القول صحيح، وإذا كان الهدف منه التقليل من القوة العسكرية الإيرانية وحلفائها التي تردع ترامب ومن معه وتجبرهم على عدم شن الحرب، فإن على من يروجوه توجيهه لقادة المشيخات الخليجية، فهم الذين عليه مراجعة مواقفهم السياسية وعدم الثقة في أمريكا، ونفس الأمر ينطبق على بعض الشعوبيين والعرقيين من منطقتنا الذين يراهنون هم أيضا على البيت الأبيض ويتوهمون أنه إن انتصر في حربه على إيران فإنه سيقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيساعدهم على إنشاء كانتوانات خاصة بهم، فكما يستحلب البيت الأبيض الخليجيين لتحقيق مآربه وأغراضه الصرفة، فإنه يقوم بنفس الشيء مع الأقوام الأخرى، ولذلك على شعوبيي وعرقيي منطفتنا عدم الرهان على أمريكا، سواء في صراعها مع إيران أو غيرها، وأمامهم ما جرى للأكراد، فلقد تخيلوا أنهم أصبحوا ضرورة ملحة أمريكية، وأنها ستناصرهم في جميع المواقف التي سيتخذونها، ولكن حين تحرك الحشد السعبي ضدهم، تخلى عنهم الأمريكيون وتركوهم ليأكلوا القتلة، وليجبروا على العودة إلى الصف.. ولذلك نقول لمن يطرب لتهديدات ترامب، لا تفرحوا بما تقوم به أمريكا في منطقتنا، فهي تتحرك طبقا لما تقتضيه المصلحة الأمريكية الخاصة، والأكيد هو أن مصلحتها في بلداننا، تتعارض في الغالب الأعم، مع مصالح كل الشعوب والأقوام والإثنيات المتواجدة هنا منذ قرون طويلة..

  90. كلام منطقي و معقول. لكن اسرائيل من يقرر في الاخير و ليست الامارات و لا السعودية. ترامب يأخذ في الحسبان مصالك بلاده و مصالح حليفه الوحيد اسرائيل.

  91. حكماء الخليج وعلى رأسهم الشيخ صباح والسلطان قابوس ليسوا في موقع يمكنهم من إعطاء النصيحة المسموعة الواجبة التنفيذ في المنطقة. ولا شك ان القادة الشباب المتحمسون لديهم طاقات كبيرة لكن قلة خبرتهم او ربما عدم استماعهم للخبراء غير المداهنين قد سبب لبلدانهم خاصة والعرب عامة إخفاقات كثيرة جدا في السنوات الأخيرة.
    ايران ستبقى ايران اليوم وغدا. والحرب عليها ان وقعت ستؤلم ايران ولكنها ستؤلم أمريكا أيضا وستؤلم الخليج بدرجة اعنف واشد. لا مصلحة لعربي في عداء ايران بل على النقيض الصلح والتحالف معها يعيد للعرب كرامتهم المفقودة منذ عقود ويحفظ للخليج ثرواته المهدورة سطوا وابتزازا ويمكنهم من استرداد أراضيهم ومقدساتهم المحتلة.
    أتمنى على بلدي الأردن ان يتجه صوب ايران وباقي محور المقاومة. والهاشميون قادة واسياد عند السنة وعند الشيعة على حد سواء. وليس هناك ما سيخسره الأردن بعد ان تخلى عنه الخليج وتم تهميش دوره في المنطقة من قبل أمريكا والغرب وسيزيد ذلك من التفاف الشعب الأردني حول قيادته وفي ذلك حماية لها. ويمكن للحكومة الأردنية او الديوان الملكي العامر ان يعد دراسة يطلع من خلالها على توجهات الشعب الأردني بهذا الخصوص.

  92. امتحان عسير لهذه الأمة المجيدة.. والتحرير من بغداد عاصمة الرشيد
    نعم …لطالما تشرذمت الأمة العربية في التاريخ ولطالما جاءتها الغزوات من الشرق والغرب ، لكنها سرعان ماتعود للتماسك والتوحد والتجمع لصد هذه الهجمات المدمرة ..وليست الهجمة الفارسية الجديدة واحتلالها لأربع عواصم عربية وقتل مئات الألوف وتهجير السكان بغريب .
    إن الظروف المناسبة الآن التي توفرها أمريكا للعرب دون قصد ولحماية مصالحها ، هي التي دعت السعودية إلى لم الشمل والدعوة للوقوف جميعاً أمام الخطر الداهم ، علماً بأننا لانقر بتصرفات السعودية في تبديها لمال الأمة وبتصرفاتها الرعناء على الشكل الذي نراه ، لكن واجبنا القومي يدعونا بلا تردد للوقوف الى جانب أشقائنا العرب مهما كانت خلافاتنا ..سوف تثبت هذه الأمة للمرة الألف أنها قادرة على تجاوز المحنة وإعادة التاريخ إلى مجراه الطبيعي وتعيد الغزاة إلى أرضهم مدحرين مذمومين ، وأتوقع أن يستيقظ العراق من المستنقع الطائفي الذي غرق فيه ليبدأ التحرير من بغداد ….

  93. سيدي العزيز، لقد تمت مناقشة نظرية بأحدى قنوات الحوار على درجة كبيرة من الأهمية و قد تفسر سبب التصعيد الحالي في المنطقة وبهذا التوقيت بالذات، و تقول النظرية ان كل ما نراه من حشد و تهديد و حاملات طائرات هو جزء من صفقة القرن التي من المزمع طرحها بعد شهر رمضان و تشارك فيها كما هو معلوم السعودية و الامارات. و ما إستعراض القوة الذي نراه حالياً إلا لتهديد إيران بعدم معارضة أية خطوات يتم تنفيذها من قبل أمريكا و حلفاؤها (او أتباعها بمعنى أدق) تجاه فرض صفقة القرن على دول المنطقة، وبالأخص عدم دعم المقاومة لتنفيذ أية أعمال قتالية تجاه الكيان الصهيوني رداً على الصفقة. و قد يعزز هذه النظرية ما تم نشره اليوم في جريدتكم عن عقد مؤتمر بالبحرين يتم فيه مناقشة الاستثمار بالضفة الغربية و غزة كتمهيد لتسويق صفقة القرن. ان المعطيات على الأرض تؤكد أن الأزمة الحالية مختلقة و تتشابه إلى حد بعيد مع ظروف غزو العراق مما يعزز من الشكوك حول وجود هدف آخر غير معلن لهذا التصعيد المفاجيء مع إيران.
    ايما كان السبب الحقيقي لهذا التصعيد، فمن المؤكد أنه لم يحقق الغاية المرجوة منه من ناحية تخويف إيران و حثها على التراجع من ناحية، و من ناحية أخرى تعزيز موقف السعودية و الإمارات بالمنطقة و فرضهم كأوصياء على القرار العربي المتعلق بصفقة القرن!

  94. السعودية لا تستذيع أن ترد بكلمة عن إهانات ترامب بل وتتمتع السعودية بالاستعمار الأمريكي و تعتبره فتوة يحميها و تؤدي له الأموال والصفقات.وتراقصه ..مازالت تتوهم قيادة المنطقة، ومازالت تتوهم مركزا لها في العالم الإسلامي والعربي والخليجي…. و دعا الملك سلمان (نعم دعا) إلى ثلاث قمم ( 3 قمم، نعم)، خليجية و إسلامية و عربية…. و في مكة (نعم في مكة). أليس هذا غريبا؟؟؟؟

  95. أستبعد أن تكون السعودية قادرة على حشد تحالف عربي إسلامي جديد. الذي يطرق طبول الحرب عليه أن يخوض حربه كيف يشاء .أريد أن أقول بصراحة أن الحرب المقبلة إن كتب الله لها أن تكون لن تعني كثيرا من الدول العربية الإسلامية.
    لماذا تريد السعودية أن تربح حربا بالوكالة بينما صديقها أترامبيت لم يتخلى يوما عن حلبها الملايير من الدولارات. هذه حماقة وليست بمنطق! نهيك عن هرولتها وحلفائها لالتطبيع المخزي ولاعادي مع العدو الصهيوني الذي شغله الوحيد هو سلب الفلسطنيين أرضهم نهيك عن المقدسات الإسلامية.
    إن قدر الله للحربالقذرة أن تندلع في منطقة الشرق الأوسط فهذا شأن من يقرع طبولها ولن تكون حرب الشعوب العربية ولاحرب سنة كما يعتقد عربان الجاهلية الثانية كما كان الحال مع قريش الجاهلية.

  96. تحية للاستاذ عبد الباري عطوان
    بالله عليك هوءلاء حكام الخليج لو كانوا منتميين لامة العرب والمسلمين لما فعلوا بما فعلوه من تدمير ممنهج للامه منذ غرز الكيان الصهيوني وما قبل منذ انتهاء العثمانيون وتحالفهم مع اعداء الامه بتموين جميع الحروب منذ حرب ١٩٦٧ لوقتنا هذا كوكيل حصري لتمويل التدمير الممنهج وتكريس التخلف الاقتصادي والعلمي والاحتماعي والثقافي فتامروا على العراق ودمروه وعلى سوريا وليبيا واليمن فدمروها لصالح الكيان الصهيوني لكي يمرروا كل المشاريع الصهيونيه واخرها التامر على تصفية القضيه الفلسطينيه بصفقة القرن وتبذير ترليونات الدولارات التي اعطوها بدل حماية عروشهم لاستغلوها لتنمية الامه بكافة النواحي لقالت لهم الامه شكرا واصبحوا هم من يقود الامه بدل اعطاءها للغرب الصهيوني وسيكتب لهم التاريخ بانهم القاده العظام وشعوب الامه تحميهم وتحمي كل الاوطان بدل ان يقول ترامب بان عليهم الدفع اذلاء لنبقيهم حكام تعلموا من ايران تعلموا من كوريا الشماليه تعلموا من الصين والهند التي استقلت استقلال حقيقي وليس استقلال سوري وجعلكم وكلاء للمستعمر
    وماذا سيفيدكم الموءتمرات لم نبقوا اية قوة لدى الامه للتصدي لاعداءها اصبحتم وانتم والنظام الرسمي العربي كلكم اصبحتم مصخره امام شعوبكم وجعلتم كل الامه عاله على العالم امه بدون مقومات قوه لا اقتصاديه ولا عسكريه ولا علميه ولا تكنلوجيه وان بقيتم متسيدين الامه فعلى الامه السلام ولكن الامه وان طال الزمن ستنفذكم كغبار وتنطلق

  97. ترامب لا يريد الحرب ، ليس لصعوبتها ، بل لانه ليس في حاجه لها ،
    العقوبات والحصار على ايران تكفيه وزياده ، والباقي مجرد تخويف ،
    اما الحرب والتهديدات على صفحات الجرائد فهي اختصاص ايراني بحت ،
    لم نسمع بعمليات المحو والإزالة الا في التهديدات الايرانيه بل انها تضع
    وقتا وتحدده بالدقيقة والثانيه ، ايران هددت اسرائيل مئات المرات ، وتلقت
    مئات الضربات من اسرائيل ، دون اي رد ،،
    اذا ترامب خسر الجوله الاولى لانه لم يرد على ثلاثة استفزازات ،
    طيب ومن لم يرد على 227 ضربه حقيقيه ودماء كم خسر من جولات ،
    قوات ايران ومليشياتها وأسلحتهم وصواريخهم وزوارقهم الخشبيه اين هي
    امام اسرائيل وامام الضربات التي توجهها اسرائيل ، فمن لم يستطيع
    مواجهة الذيل لا يستطيع ان يواجه الرأس ،
    خلونا من الكلام اللي ضيع صدام ووداه في داهيه ، ايران وكل مرتزقتها
    لا تستغرق اكثر من ساعات لو ارادت امريكا الحرب ،،
    تحياتي ،،

  98. اولا، “من يريد الحرب لايخوضها في المواقع” الاجتماعية: اكبر مصدر (بضم الميم) للتهديدات هو محور ايران،فعدد المرات التي هدد فيها الإيرانيون وحسن نصر الله اسراءيل وامريكا يفوق عدد المرات التي قصفت فيها اسراءيل محور ايران في سوريا.
    ثانيا، الأحداث الأخيرة عرت جماعة الحوثي وتبعيتها لايران، كما عرت الحشد الشعبي وولاءه لغير بلده.وعرت خصوصا هذا المحور الذي هو مجرد محور ايراني شيعي، ينخر البلدان العربية بمليشيات مستعدة لحرق بلدانها دفاعا عن نظام الملالي.
    ثالثا، لم يقتل جندي أمريكي أو إسرائيلي واحد،سواء برصاصة أو حجر،وإيران تبرات من عملية البواخر،والحوثي تم الرد عليه بغارات سعودية موجعة،والحصار في أول ايامه،وإسرائيل اغارت مرتين على محور ايران دون أي رد، فهل هذا انتصار ؟؟
    وعدونا بغلق مضيق هرمز وضرب الناقلات ،ونصحوا الاسراءيليين بالسباحة.لكن كل ماسمعناه، ان ايران لاتريد الحرب.
    فكيف يكون محور مقاومة بدون حرب، وهل ستواجهون اسراءيل بالتهديدات والنصاءح وحجرة داوود ؟؟
    بالله عليكم ،اين انتصرت إيران وأين انهزمت أمريكا.

  99. وأنّ المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات باتا يُدركان جدّيًّا أنّهما بحاجة إلى حُلفاء وتغطية عربيّة وإسلاميّة وخليجيّة، بعد أن تناقصت هذه التّغطية إلى حُدودها الدّنيا لأسبابٍ عديدةٍ أبرزها وضع البيض كلّه في سلّة ترامب “المخروقة” والابتزازيّة، وتجاهُل ذوي القُربَى واستعدائهم، والتّرفّع عليهم. بل وضع البيض في كازينوهات ترامب

  100. ان من يرد ويدير الحرب ليس ترامب ولكن اللوبي الصهيوني هو من يحاول اشعال المنطقة باكملها . وان فشلوا هذه المرة فلن ييأسوا فسيحاولون ويحاولون الى ان تنضج طبخة القرن والتي ستتطير بها عروش ودول باذن الله

  101. من المستحسن على دول الخليج الذهاب الى الطبيب النفسي لحل مشكلة عقدة الذنب افضل من الإهمال و حمل المناشير

  102. لايمكن أن تأمن إيران الجانب الامريكي الذي عرف عنه المكر والخداع ، وقد تشن بارجاتها ضربات سريعة مؤلمة لمواقع إيرانية قبل إنعقاد القمم .

  103. ادعو الله في هذا الشهر المبارك شهر انتصارات المسلمين ان ينصر الجمهورية الاسلامية على الشيطان الاكبر امريكا وعملائها الخونة بدول الخليج وان شاء الله سينتصر الاسلام على قوي العدوان والخيانة

  104. مقالك ممتاز لكن لاتتعجل كثيرا سيدي لننتظر ليلة العيد فيتشتغل الانوار في كل المنطقة وما لنا الان الا الدعاء والصلاة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here