كيف كسِبَت الصين الجولة الأولى في حرب الكورونا وفازت بقُلوب وعُقول مُعظم شُعوب العالم؟ ولماذا نعتقد أنّ أمريكا ستَخسر عرشها في مرحلةٍ ما بعدها؟ وهل ستتمرّد أوروبا “العجوز” على هيمنة أمريكا التي خذلتها؟ إليكُم قراءةً تتضمّن بعض الجوانب الشخصيّة؟

 

 

عبد الباري عطوان

أُصِبنا بحالةٍ من الرّعب، ولأسبابٍ عديدةٍ، من بينها شخصيّ، ونحن نُشاهد شريط فيديو لأحد مُستشفيات العاصمة الإسبانيّة مدريد وقد ازدَحمت ممرّاته “بالجُثث الحيّة” للعشَرات من المُصابين بوباء الكورونا، يفترشون الأرض، وبُدون أيّ عناية طبيّة، أو القليل جدًّا منها، وبعضهم فارق الحياة وحيدًا، وبطريقةٍ مأساويّةٍ يعجَز القلم عن وَصفِها.

أمّا الأسباب الشخصيّة، فتعود إلى أنّني كُنت في العاصمة الإسبانيّة قبل 17 يومًا حيث دعاني البيت العربي في مدريد لإلقاء مُحاضرة في الثالث من الشهر الحالي عن أحوال العرب بعد الموجة الثّانية من “الربيع العربي”، وما إذا كانت الثّالثة في الطّريق، وعندما اقترحت على المُنظّمين (البيت العربي تابع لوزارة الخارجيّة الإسبانيّة) تأجيل المُحاضرة، أو حتى إلغاءها، بسب انتشار فيروس الكورونا، قالوا إنّ إسبانيا شِبه خالية منه، وأنّ الحياة عاديّة والشوارع مُزدحمة، وما قالوه كان صحيحًا، فمقاعد الطائرة التي انطلقت من مطار هيثرو كانت مشغولةً بالكامل، وقاعة المُحاضرات كانت مُزدحمةً، وكذلك الشوارع والمقاهي والمطاعم، وهات يا عِناق، وقُبَل وتصوير مع عددٍ كبيرٍ من الحاضرين ومُعظمهم من العرب، وهذا المشهد ليس غريبًا على النّاطقين بلُغَة الضّاد.

***

الرّعب يأتِي من أنّه بعد يومين أو ثلاثة من مُغادرتي جرى الإعلان عن ارتفاع رقم الإصابات من أقل من مِئة إلى خانة الآلاف، بحيثُ وصل العدد الآن وبعد أسبوعين إلى 25 ألف إصابة، وأكثر من 1700 من بينها 375 حالة اليوم الأحد، ساعة كِتابة هذا المقال.

إنّه الإهمال، وسُوء التّقدير، وعدم أخذ الأُمور بالجديّة المطلوبة، وعدم استِبعاد نظريّة المُؤامرة، فأوروبا “القديمة” حسب وصف وزير الدفاع الأمريكي الأسبق دونالد رامسفليد أُخِذَت على حين غرّة، ابتداءً من إيطاليا التي بلغت عدد الوفيّات فيها 5000 حالة من بينها 651 حالة اليوم الأحد، ووصل الإصابات إلى 52 الف حالة، ومُرورًا بفرنسا (15 ألف إصابة و600 حالة وفاة)، وانتهاءً ببريطانيا (5683 إصابة ووفاة 281) التي يتزعّمها رئيس وزراء تُحرِّكه المُنطلقات العُنصريّة، ويُوصف بأنّه محدود الذّكاء، ليس لأنّه بثّ الرّعب في بريطانيا والعالم، عندما بشّر مُواطنيه بأنّهم سيفقدون أحبّاءهم، وأنّ حُكومته تتبنّى نظريّة “حصانة القطيع” وتُخطِّط لإصابة 60 بالمِئة من الشّباب لتكوين مناعة طبيعيّة، أمّا كِبار السّن والمُتقاعدون فعليهم أن يُواجهوا  مصيرهم وحدهم، والنّظام الصحّي لا يستطيع أن يُقدِّم لهم إلا القليل في إطار تجديد دِماء الشّعب البريطاني “الهَرِم” والقضاء على شيخوخته.

يقولون لنا صراحةً، ودُون أيّ مُواربة، بأنّ بريطانيا على بعد أسبوعين أو ثلاثة من الوضع المأساوي الذي تعيشه إيطاليا، ونسأل، وما هي خُططكم لمنع الوصول إلى هذه النّهاية، يُجيبون بأنّ عليكم التزام بُيوتكم، وتنصح الحُكومة بإغلاق المطاعم والحانات والأندية الرياضيّة، والمسألة “خياريّة” وليست إجباريّة مِثل الكثير من الحُكومات الأخرى التي تُعطِي الأولويّة لصحّة كُل مُواطنيها بغض النّظر عن أعمارهم.

نظريّة “مناعة القطيع” يجري تطبيقها، ولكن بالتّدريج ودون إعلان رسمي، وأبلغني صديق مُخضرم بأنّ المُستشفيات لم تعد قادرةً على استِيعاب الأعداد الكبيرة من المُصابين، وباتت تُغلِق أبوابها في وجوه أعداد كبيرة منهم وتُطالبهم بالبقاء في منازلهم، لأنّها لا تملك الأعداد الكافية من الأسرّة، وأجهزة التنفّس الصّناعي اللّازمة.

الولايات المتحدة زعيمة العالم الغربي “الحُر” وشريكة الدول الأوروبيّة في حلف النّاتو لم تُقدِّم شحنةً طبيّةً واحدةً لمُساعدة هؤلاء الحُلفاء، بل ذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك عندما عزَلت نفسها كُلِّيًّا، وأغلقت أبوابها في وجه مُواطنيها، وأوقفت كُل رحَلات الطيران من وإلى أوروبا، وحاولت احتكار تجارب واعدة لشركة ألمانيّة تُوشِك أن تُنتِج مَصلًا وعِلاجًا لهذا الوباء بعرض مِليار دولار، ولكنّ الوطنيّة الآريّة أحبطت هذه المُؤامرة اللّاأخلاقيّة واللّاإنسانيّة.

من المُفارقة أن دولة واحدة وغير غربيّة، هي التي تتصدّر المساعي لإنقاذ العالم من هذا الوباء، وتوظيف خبراتها لتطويقه في أسرع وقتٍ مُمكن، وهي الصين، فطائراتها المُحمّلة بالمعدّات والأدوية والمُختصّين، تطير إلى إيطاليا وإسبانيا وإيران والمغرب والجزائر وكُل دولة تحتاج المُساعدة، ووجّه شي جين بينغ رئيسها اليوم رسائل عاجلة إلى قادة العالم يُعلن فيها تعاطفه مع المُصابين بهذا الوباء، واستعداد بلاده لبذل كُل جُهد مُمكن لتقديم خُبرات الوقاية من العدوى، وكيفيّة السّيطرة على المرض، وتقديم خُطط التّشخيص والعِلاج وأدواته، ولن تبخَل بالمُساعدة والدّعم المُمكن في نِطاق قُدراتها.

رسائل الرئيس الصيني التضامنيّة وصلت إلى نُظرائه في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وتُؤكِّد ضرورة العمَل المُشترك في مُواجهة هذا الفيروس الذي يُهدِّد البشريّة جمعاء، ولا يُمكن مُواجهته والسّيطرة عليه إلا بالتّضامن والتّنسيق المُشتَرك عالميًّا.

إنّها مُبادرة إنسانيّة، وتحرّك مسؤول على المُستوى الدولي، تَعكِسان خريطةً جديدةً للقوّة التي ستتربّع على عرش العالم في مرحلةِ ما بعد انتهاء هذه المِحنة، خريطة لن يكون للولايات المتحدة مكان الصّدارة فيها، لأنّها فَشِلَت في الاختِبار، ولم تقُم بواجبات الزّعامة وشُروطها، والترفّع عن الأحقاد العُنصريّة، وإنهاء الحُروب والحِصارات والعُقوبات، وقيادة العالم إلى برّ الأمان في هذا الزّمن الصّعب.

السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثّورة الإيرانيّة، كان مُصيبًا عندما قال في خِطابه المُتلفز اليوم بأنّه لن يقبل أيّ مُساعدات من أمريكا لأنّها هي الشّر، وقادتها كذّابون ماكِرون وقِحون جَشِعون مُخادِعون، وإذا كان لديهم معدّات فليستخدموها لإنقاذ شعبهم.

***

ما زلنا نتمسّك برأينا بأنّ المُخابرات الأمريكيّة هي المتّهم الأكبر بنشر هذا الفيروس، ابتداءً من مدينة ووهان، قلعة الصّناعة والاقتصاد الصيني، لتدميرها، ووصولًا إلى أوروبا القديمة التقليديّة المُتمثّلة في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، التي بدأت تتمرّد على الهيمنة الأمريكيّة، وتَخُط لنفسها خطًّا دفاعيًّا استراتيجيًّا مُستَقِلًّا عن أمريكا التي تُريد تفكيك الاتّحاد الأوروبي وإضعافه بفرض العُقوبات عليه، ودعم وتشجيع الانفِصال البريطاني.

إنّها حربٌ على زعامة العالم بين الصين الصّاعِدة، وأمريكا المُتراجِعة، وفيروس الكورونا هو أحدث أدواتها، وقد سجّلت الصين انتصارًا كبيرًا في جولتها الأولى والأحدث ليس على الفيروس فقط، وإنّما في كسب عُقول وقُلوب الكثيرين في أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبيّة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

140 تعليقات

  1. الى المدعو وما
    مداخلاتك غريبة وعجيبة ولا تنسجم مع الموضوع المطروح والصلة مةلامن قريب ولامنبعيدد؟ ؟
    فالموضوع ليس عن كيفية التكاثر البشري او الجنسي لكي تفسر لنا نظريتك الفلسف ( الحياة هي الحب والحبوب والمحاصيل )
    ثم تقول ان المحاصيل هي توافق الطمر وأنثى !
    ثم تخرج بنتيجة وهي ان نتاج الخصب بين الذكر والأنثى هو الإنجاب والتكاثر البشري ؟
    نظرية تستحق ان تدخل سحل جينيس للاختراعات البشرية الغريبة ؟
    يا هذا وما
    انصحك بان الصمت حكم وقليل فاعله ؟
    فأولى لك ان تفكر قبل ان تعمل او التزام الصمت فهي حكمة لكي لايقل عنك بمثل هذا القو( تفلسف فظ٠٠٠٠٠رظ)؟؟؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. ما شرحته ما هو إلا للتفسير للخلق ما هو معني الحياة وهي قيمة لكل مخلوق بدون استثناء ولأن المخلوقات عاجزة عن التعبير بالكلمة لشرح الأحاسيس ، والحمد للالله الذي وهبني قوة التعبير بالكلمة لتفسير الاحاسيس منطقيا .
    إن الحياة ذو قيمة لكل إنسان او أيا من المخلوقات الأخري ، ومن يريد تدميرها ما هم إلا الخاسرين الابالسة
    ومساعدة الإنسان لأخيه أو أخته في الإنسانية ما هو إلا واجب قد فرضه الله علي كل انسان ، أيا كانت عقيدته أو ديانتهم ، وقد أمر آلله كل مخلوق بأن يساعد المخلوقات الأخري وأن لا يستبدهم ويسلب خيراتهم وهذا ما تفعل بعض الشعوب التي لا تؤمن بفعل الخير ولا تؤمن بأن هناك يوم يحاسب كل مخلوق علي اعماله وأن الحساب عسير ،
    فليكف الإنسان الطامع فيما يملك الأخرين، وليعلم أن الله له بالمرصاد ولا يترك الانتقام ممن سلب حقوق الأخرين،
    وأن الحق بأمر آلله يجب أن يرجع لأصحاب الحق ، وإلا ستنتهي الحياة علي هذا الكوكب .

  3. لمن يريد أن يعلم ، أصل الحياة لمن يريد انهاءها ،
    كلمة الحب والاحساس به مقتبسة من حبة او بذرة
    فمن يعتقد ان الإنسان قد عصي الله لأنه قد اكل ما حذرة الله علي آن لا يأكل ، نعم إنه الحب أو ممارسة الجنس أي زرع البذور ( الحب ) حبة الحياة أي امتداد الحياة من ادم وحواء أي زرع حبة أو بذور الحياة في حواء أي الحيواة البذرة المنوية ، الحب هو زرع بذور الحياة بين الذكر والأنثى حبة ( بذرة ) حب ،بذور ، حيواة منوية لاستمرار الحياة ، او حباة ، حبوب الحياة ،
    احب ، ازرع ، ( حمل ) حياة جديدة ، عندما تحب احد كالذكر المحب للانثي تريد الاستمرار معها في تقدم الحياة معا ، انكم قد زرعتم وأنتم تحصدون
    زرعتم بذور الحب أو الحب نفسة في أرض طيبة أي الانثي التي اخترتموها حتي تستمر حياتكم ، الحب هو البذور التي جذورها استمرار الحياة وهكذا ، اصل الحياة هو الحب والسبب في استمرارها لأن الله عز وجل كما خلق الحياة التي اصلها الحب ( بذور الحياة ) خلق الموت ومن الحياة وبذور الحب والحب تستمر حياتكم والموت لا ينهيها لأن جذوركم مازالت تحيا وتستمر .
    اذا ان الحب هو اصل الحياة ( بذورها الاستمرارية ) ومشتق من كلمة حبة أو بذرة او بذور .
    إن احببت انثي وتعترفون بذلك معا كذكر وانثي يعني ذلك انكم تريدون ان تستمر حياتكم بعد الموت بزرع شجرة الحياة لكم بانجاب الأبناء والاحفاد سويا إلي مشيئة ما قدر الله لكم ،
    وهذا هو سر الحياة ( الحب او الحبوب وبعد الزرع الحصاد ، والزرع هو امتزاج الروحين ( الذكر والأنثى ) وانجاب من يمد حياتكم إلي المستقبل بعد الموت ،.

  4. الاخ الفاضل يمني في المغرب
    تحية اكبار واجلال مقدسية اخوية عطرة
    اطلعت على مداخلتكم المميزة للأخ الكريم احمد الدهيني واشكركم على مشاعركم الأخوية الصادقة نحوي ؟
    وفي الواقع انه لايعرف همم الرجال الا الرجال امثالهم المخلصين لامتهم ووطنهم والعاملين في سبيل رفع مجد العروبة والإسلام ؟
    أما أوليك الذين يمجدون الأعداء فهم شانهم شان الزبد الذي يذهب جفاء واماماينفع الاس فيمكث فبالرغم ؟
    وارضنا واله الحمد خصبة لهولاء الرجال التساوي وطيبة في العطاءوهذا مايحدثنا تاريخنا العربي المجيد ؟
    للك والأخ احمد الدهيني كل محبة وتقدير
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. إلى الأخوه الذين ينتقدون الأخ سوري في بريطانيا
    ليس دفاع عن الأخ السوري نحن نختلف أحيانا لاكن الإحترام متبادل ولله تعالى الحمد لاكن أنا أقولها لكم وأجري على الله تعالى أولا الأخ السوري هو طبيب حسب ما أذكر “في أحد التعليقات سابقا” وكعادة أهل الشام عموما والسوريين خصوصا مؤكد أنه ناجح في حياته وعمله والله تعالى يوسع عليه وعليكم وعلينا أجمعين ثانيا إنتقداتكم يا كرام أنه يعيش في إنكلترا وهي الشريك الإستراتيجي الأول لأمريكا وأنه لايجوز أن ينتقدها فأقول لكم وأقتبس من ماقاله الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء مملكة ماليزيا “لايجوز للغرب أن ينزعج من إنتقاداتنا لسياستهم طالما أنهم يدعون الديموقراطيه” يعني نحن جميعا وأنا أولكم نعتبر أن محاسن الغرب القليله هي حرية الفرد والكل يعرف أن كثير من قيادات الفكر الجهادي يمكثون في لندن أيضا مركز الإرشاد الدولي لرابطة الإخوان المسلمين مقره لندن والكثير من معارضين الأنظمه العربيه “معارضين شرسيين” يقيمون في لندن وبارونات الصهاينه نفوذهم المالي كبير هناك ولندن بها خلطه وتركيبه سياسيه تستحق التمعن وتعطيك تصور عن طبيعة السياسه الإنكليزيه الذي أنا معارض وبشده لها خصوصا أنها أطلقت وعد بلفور المشؤوم ضد فلسطين لصالح الصهاينه أرئيتم يا أخوه مدى التناقض كيف الإنكليز أهل السياسه والدهاء بإمتياز وبلا منازع لذا إذا كان الغرب ديموقراطيا فعليه أن يتحمل إنتقادات كلاميه من الذين يقيمون على أراضيه الرجاء النشر

  6. الأخ الكريم يمني من المغرب
    شكراً لك اخي ولكلماتك المؤثرة اللطيفة وانا بدوري اثني عليك وأؤكد لك انك وامثالك من الأخوة الاعزاء الشرفاء الاحرار اصحاب الهامات المرفوعة والمواقف المشرفة… سبباً لاستمرارنا علی هذا المنبر الحر.
    الف تحية لك ولأبناء اليمن الأشاوس الابطال الذين يسطرون كل يوم اروع الملاحم في نظالهم وصمودهم بوجه الغزاة والمجرمين والطغاة.

  7. الى الذي يدعي انه سوري في بريطانيا . السوريين في بريطانيا بريئين من حقدك على بريطانيا وأمريكا والتي كما نقول بالعربي انت تأكل من لحم أكتافهم . دافعوا الضرائب البريطانيون الذين تشتمهم وتنعت من يساندهم بالذباب يجب عليك ان تخجل من نفسك وتترك بريطانيا لنا نعيش فيها ونساندها ليس لاننا نوافق على جميع سياساتها بل لانها آوت اللاجئين السوريين كما آوتك وأطعمتهم ولكنك لم تحفظ الصدقة . البريطانيون لا يعرفون المثل العربي الذي يقول : اتق شر من احسنت اليه . مثال ينطبق على حالك . فانا عربي يعيش في بريطانيا

  8. الى سوري في بريطانيا . الذبابة التي تقول عنها قال الحق الذي تفتقده انت . بلاد اوروبا على مساوئها أعطتنا المأوى والإقامة في وقت تعرضنا فيه الى الدمار والقتل والحرب والخراب من قبل القوى الإرهابية المتقاتلة في سوريا . الظاهر انك فقدت الشيء الوحيد الذي ما زلنا نحمله معنا ولم نفقده وهو الكرامة والصدق والشكر هذه الأوصاف فقدتها حضرتك في نكرانك الجميل . وأنت تعرف ماذا نسمي ناكر الجميل . الله يهديك

  9. الى السيد طارق
    جميع هذه الشركات الغربية والاميركية التي ذكرتها في مقدمة مداخلتك مازالت تقف عاجزة عن اختراع دواء ناجع اوحعقاقر او

    طعم صغير ضد هذا الوباء ووقف انتشاره سيما وان الدول التي تزعم انها تعمل على انتاج هذا الدواء هي اكثر الدول مصابة بهذه الكورونا !
    مع انك وضعت الصين في موخرة مداخلتك الا انها كانت السبابة في انتاج هذا الذواء وتقوم الصين مشكورة في تقديم مساعداتها الطبية والعلاجية لدول عربية أوروبية وأخرى شرقية !
    مع العلم أيضا ان معظم شركات الدول العربية التي تذكرها في مداخلتك ليست ذات انتاج طبي اوعقاقبري
    ياسيد طارق
    الدقة مطلوبة في مثل هذه الحالات حتى تفيد وتستفيد ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل

  10. تحية اكبار الى الفارس الهمام صاحب الكلمة الرصينة و سهم المعنى البليغ ….أمين الدهيني، و الى الاخوة جمهور محور المقاومة ، أعداء الصهاينة و الطاغوت الامريكي ، على رأسهم امامنا السيد أحمد الياسيني حفظه الله ….و الشكر للاخ عدنان…

    أما أدعياء أمريكا و أيتامها فقد فضحهم الكوفيد 19 ، فهم نفس الفريق الدي عهدناه ، المعادي للشام و اليمن و فلسطين المقاومة و للمقاومين ….

    تحياتي ادن الى فسطاط الايمان الدي لا نفاق فيه….فمقابله فسطاط النفاق الدي لا ايمان فيه…وهده تكفيهم.

  11. إلى الذبابة التي مدت رأسها عندما سمعت اسمها و ذنب أمريكا في بلادنا الذي لن يرضى إلا أن يبقى أعوجا و لو وضعوه في القالب أربعين سنة:
    أنا لا آكل من رزق أحد بل آكل من رزق الله الذي قسمه لي بتعبي و عرقي سواءا كنت في بريطانيا أو الخليج أو سوريا أو الصين و أنا بالتأكيد لا أشحذ على أبواب السلاطين كغيري من الناس.
    أنا لست ضد بريطانيا و لا أمريكا بل أحب الشعب البريطاني و الأمريكي و لست مع الصين بل أحب كل شعوب العالم و كلامي كان واضحا.
    من أنا ضدهم هم الفاسدون المفسدون من الساسة و الحكام الذين رهنوا بلادهم و شعوبهم سواءا للصهاينة كما في حال بعض الدول أو لعبيد الصهاينة كما هو حال ولاة أمرك.
    أنا لا أطعن أحدا في ظهره و ليس لي وجهان و لسانان بل ديني النصيحة لله و رسوله و للمؤمنين و لكل البشر و الناس. أنتم من طعنتم الأمة في ظهرها مرات و مرات أنشأتم القاعدة و داعش و فتحت بلادكم لغزو العراق و دفعتم مئات المليارات لتدمير سوريا و ألقيتم كل خردتكم التي اشتريتموها بصفقات السلاح و الفساد لدعم من وضعكم على الكرسي على رؤوس أهلنا في اليمن و لم تطلقون يوما طلقة ضد العدو الصهيوني.
    كما ذكرت سيأتي يوم يحاسب فيه المجرمون فأبشر بقرب الحساب.

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخوة والأخوات أعضاء الموقع الكرام
    أريد أن أنوه إلي موتمر قبل عشر سنين برئاسة
    نائب الرئيس الأمريكي ال جور ومضمونا كيفية إنقاص عدد البشر في العالم
    لتعرفوا مدا المؤامرة التي يحيكها حكام العالم
    الغربي ولي معرفة من درس جينات الشعوب المستهدفة ومن نشره
    وهذه بروفا للحرب البيولوجية القادمة

  13. الاخ / سوري في بريطانيا ،، الغرب الذي تشتمه فتح لك الابواب ،
    وجعلك تعيش في كرامه وأمن واستقرار ،، لا تحلم بها لدى نظامك ،، انه نكران جميل منك ،
    فاذا كنت تكره امريكا وبريطانيا وغيرها هذا من حقك ، لكن عندك ارض الله واسعه ،
    اذهب الى الصين او روسيا او ايران مادام انك معجب بهم ،،
    والله انا لو كرهت بلدا لا يمكن أسافر اليه ولو سياحه لأيام ،
    ولا امر من فوق اجوائه ، ناهيك عن العيش فيه ،،
    تحياتي لك ،،

  14. بعيدا عن الدجل الذي يبثه بعض المعلقين الايرانيين المستعربين .
    هذه قائمة الدول والشركات التي تعمل على مدار الساعة لانتاج دواء للكورونا .

    – B.M.S ..(بريستول. مايرز.سكيب )الولايات المتحدة الامريكية
    – pfizer .. الولايات المتحدة الامريكية
    -Amgen… الولايات المتحدة الامريكية
    – Abbvie… الولايات المتحدة الامريكية
    -Johnson &johnson ..الولايات المتحدة الامريكية
    – Roche…. سويسرا
    – Novartis… سويسرا
    – Attix …….. كندا
    – Sanofi … فرنسا
    – Bayer … المانيا
    – G.s.k(جلاكسو سميث كلين )…بريطانيا
    – Sinopharm …الصين

    هل تجدون بينها شركة روسية او ايرانية ..؟!
    ونتحداهم ان يأتونا باسم شركة دواء روسية أوايرانية معروفة.
    الايرانيون المستعربون محجور عليهم داخل صندوق الدجل .

  15. هذا الفايروس اظهر لسكان كوكب الارض جميعا انهم مجتمع هش وضعيف جدا وهناك امر هام ربما لم يلحظه الكثيرون وهو اننا لا نستطيع اطلاقا ان نطلب العون او المساعده من احد سوى من بعضنا البعض ولن يهب لمساعدتنا احدا غير مساعدة بعضنا البعض
    فقد اثبت العلماء انه ليس هناك حياة على الاطلاق حولنا على بعد الاف السنوات الضوئيه لنرسل لهم رسالة استغاثه ان هبوا لنجدتنا .
    اننا يتامى في هذا الكون الهائل
    فأن لم يتحد الناس مع بعضهم البعض ويقوموا بما هو مطلوب منهم لحماية الجنس البشري من هذا الوباء فسوف يكون اول رسوب وسقوط مدوي لنا في حماية انفسنا من ما نعلمه وما لا نعلمه من مصائب ما زالت دفينه بيننا
    ليس هناك مكان نستطيع ان نهاجر اليه وليس هناك مكان نستطيع ان نختبئ فيه وليس هناك احد نستطيع ان نطلب منه عونا الا رب العزة جل في علاه ولكن ليس قبل ان نعقلها ونأخذ بالاسباب ونغير ما في انفستا من شوائب الدنيا التي علقت بها
    هناك امر هام جدا ربما غفل عنه ايضا بعض الناس ظهر مع هذا الفايروس وهو انخفاض جودة ما يقدمه الانسان من قول وفعل وتعامل وانتاج وكتابه وتعليق وتحليل وتصريح وتخطيط
    هذا الفايروس اصاب كل شيئ عند الانسان بدئا من صحته ومرورا باخلاقه وقيمه ومبادئه وبشريته
    انه وباء وفي نفس الوقت امتحان رسبنا به جميعا

  16. الىً المدعو SAM USA
    ردًا على مداخلتك الت تنخار فيها الى جانب اميركا وتقول بان الصين لن تتقدم او تسبق اميركا لتصبح بديلها كدولةً قوى عظمى الأولى في العالم ونسيت او تتناسى ان الميزان التجاري أين الدولتين يظهر. ان اميركا تتحمل سنويا عجزا في ميزانها الجاري أمام الصين بما يتراوحبعشزات المليارات من الدولارات ؟
    ونسيت أم تناسيت انك ماكنت انت او غيرك من الشعب الفلسطيني مشتتا او مشردا في ديارفي ديار الغربة و المهجر الاميركي لولا الفيتو
    الاميركي. الذي استخدمته واشنطن في مجلس الأمن الدولي 63 مرة حتى الان ضد القضية الفلسطينية وضد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني؟
    الصين ياسيد SAM كانت مواقفها الثابتة دعم القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية والأممية والإقليمية ؟
    الصين لم تعط اسراثيل القدس الشرقية ولم تنقل سفارتها الى القدسولم تعترف بالمدينة عاصمة. لليهود؟
    الصين لم تشارك في مؤامرة صفقة القرن ؟
    هذا غيض من فيض للجرايم الاميركيةضد الشعب الفلسطيني فما بالك في تدميرها العراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان وأفغانستان ومحاولاتها الفاشلة ضد وايران ؟
    لهذانقف الى جانب الصيًن وندعمها دون تردد؟
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  17. أسأل الله عز وجل أن يلطف بنا جميعاً وأن تمر هذه الأيام الصعبة والأليمة على خير وهداة بال ونتمنى للجميع موفور الصحة والعافية وبأن يرضى الجميع بما قدر لنا الله بعد الأخذ بالاسباب ان كان خيراً او غير ذلك وان نتوب الى الله ولا نقول الا كلمة الحق مهما حصل يقول الشاعر : وما من كاتب إلا سيبلى ـ وبقي الدهر ما كتبت يداه ـ فلا تكتبن بيدك غير شيء ـ تحب في الأخرة أن تراه

  18. ومادا عن فيروس *هانتا* الدي ظهر مجددا اليوم في الصين ؟؟؟
    سيقولون ايضا انه كان في أمريكا في التسعينيات
    لا براءة للصين

  19. المخابرات الأمريكية لبست – عن جد – تهمة نشر فايروس كورونا ؛ وطرمب أول من طبقت ونفذت فيه عقوبة الجريمة – من خلال نشر عدة ولايات بؤر موبوءة –
    وتأتي الصين لتكون ضحية جريمة المخابرات الأمريكية ” الوحيدة ” التي إستفادت من تعويض مدني سياسي واستراتيجي من خلال ” تأمين كل المشاريع التي كان يسيطر عليها الرأسمال الأمريكي – الأوروبي الذين طرحوا كل الأسهم والسندات – بتهور وجنون فاق تهور وجنون بن سلمان وهو يعرض مخزون النفط دفعة واحدة ما أعرف على التوالي سوق الأسهم والسندات بالصين إلى أن هبطت أسعارها إلى الصفر بتردد أنشودة اسمهان ” يا اسهم وسندات من يشتريك ؟”
    لتتطوع الحكومة الصينية وتعطف على العرض بشراء كل الأسهم والسندات ” ببلاش ” وتعلم عن تأمين المشاريع التي كان إلى الأمس القريب تحتكرها أمريكا اوروبا لتحقق بذلك استقلالها اقتصاديا وماليا يؤهلها لقيادة أمريكا وأمروبا !!!

  20. اليوم أعلن في الصين عن وفاة صيني بفيروس هانتافيروس الذي ينتقل الى الانسان من القوارض. يبدو أن المسكين تناول عشاء دسما من الجرذان. و لكن حسب ما اطلعت عليه فهذا الفيروس لا ينتقل من بشر الى آخر على الأرجح.
    قلنا لكم أن للصين مشكلة كبيرة في عادات الأكل و إن لم تستطع تغيير هذه العادات فتتسبب في مصائب أخرى لها و للعالم. كما لها مشكلة في نظامها الشيوعي.
    و رغم الضعف الواضح للمجتمعات الغربية الذي بدا جليا في كارثة كورونا و لكني أعتقد أنهم سيستخلصون الدروس و سيعيدون ترتيب بيتهم لأنهم مجتمعات متفتحة و متعلمة و تقبل النقد الذاتي و لا تقبل الدكتاتورية. و لنا في هذا الحديث عبرة:
    (فقد ورد في صحيح مسلم وغيره عن موسى بن علي عن أبيه قال قال المستورد القرشي عند عمرو بن العاص سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تقوم الساعة والروم أكثر الناس فقال له عمرو أبصر ما تقول، قال أقول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال (أي عمرو بن العاص) لئن قلت ذلك إن فيهم لخصالا أربعا: إنهم لأحلم الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة، وأوشكهم كرة بعد فرة، وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف، وخامسة حسنة جميلة وأمنعهم من ظلم الملوك.)
    و ما يهمنا هنا من هذا الحديث هو رأي عمرو بن العاص (ض) في خصال الروم و هو من يكنى بداهية العرب و له صولات و جولات مع الروم سلما حربا قبل الاسلام و بعده.

  21. ماذا تقصد يا اشعري بكلامك ..وما دخلنا نحن بامريكا ..هل تستشيرنا امريكا عندما تهاجم الصين او عندما تحاصر ايران ..ماذا نساوي نحن في نظر امريكا ..من الواضح انك لا تتابع محاضرات سماحة اية الله علي اكبر معرجاني .

  22. منافسة بين الصين و اميركا و روسيا و اوربا لنيل شرف الانتصار على كورونا، السؤال شو دور المسلمين بالموضوع غير التطبيل لهذا و التزمير لذاك؟

  23. يا سيد SAM-USA
    حبذ لو نكون اكثر واقعيين وجديين في احاديثنا ومداخلاتنا علی اعتبار ان من نوجه لهم الحديث هم اناس مثقفين واصحاب شهادات وعلی درجة عالية من الإطلاع وليسوا سُذَّج.
    كيف يُعقل ان نصل الی مستوی من التفكير يخولنا محاولة الحشي في رؤس الآخرين ان انجازات الصين وروسيا في العلوم كافة من فيزياء وكيمياء وغيرها هي صفر؟؟؟؟
    وهل دولتك امريكا غزت الفضاء واطلقت الاقمار الصناعية بينما الصين وروسيا لا زالتا تستعمل مراقبة النجوم ومجرة درب التبانة لتتعرف علی الجهات الاربع ؟؟
    وهل الرؤس النووية والاسلحة والطائرات والصواريخ العابرة للقارات التي تصنعها الصين وروسيا، حصلت عليها هدية من دولتك امريكا؟؟
    وهل المستشفيات ومراكز الابحاث والعلوم ومصانع الادوية وشركات الاتصالات والتكنولوجيا يديرها خبراء من دولتك امريكا؟

    يا سيدي. العالم يشاهد ما يجري من فشل ذريع لدولتك علی كل الصعد في ادارة ازمة كورونا. كل التقارير من عندكم تتخوف من انهيار شامل للدولة وللنظام الصحي ومن فرض احكام عسكرية خوفاً من انفلات زمام الامور ولم يعد هناك من يثق في امريكا وقدرتها وقوتها إلَّا انت وغازي الردادي والبعض الآخرين الذين لا زالوا يعيشون بعالم الاوهام ولا يدرون ما الذي يجري من حولهم.

    اما جائزة نوبل المهزلة التي تُقدم لمجرم حرب وجزَّار وسفاح وقاتل الشعب الفلسطيني واللبناني وبطل مجزرة قانا اللبنانية المقبور اسحاق رابين، فإنها جائزة امريكية بامتياز لا حاجة لاحد بها وقد قام كثير من العلماء الشرفاء واصحاب الضمير بإعادتها لاصحابها بعدما اكتشفوا العهر والنفاق والابتزاز الامريكي الذي يقف ورائها. فاستغرب اثارة موضوعها ورفعك رايتها في كل مداخلاتك!!!!

    تحياتي.

  24. انت ضد امريكا وتسكن في بريطانيا التي هي كوحدة واحدة مع امريكا ، يعني انت تأكل من رزق بريطانيا وتطعنها في الظهر . الذي يؤمن بمبادئه ، او الذي عنده مباديء يترجم ما يقوله الى فعل . يعني يجب عليك ان تحزم أمتعتك وترحل من بريطانيا الى الدولة التي تساندها الى الصين مثلا او حتى الى كوريا الشمالية لتلقى المعاملة الطيبة التي سيقابلك بها الكوريين الشماليين . واعتقد انك سترى أسراباً من الذباب الحقيقي هناك .

  25. الأخ الأشعري
    نعم عدو عدوي صديقي لاكن ما الفائده وإن كان الصديق المتوقع ينظر لنا كمورد مواد خام وكمفترقات مضائق مائيه يجب زرعها بالقواعد العسكريه يا أخ أشعري أنت من اليمن وظلم أن تكون اليمن فقيره بهذا الشكل “طبعا العدوان الظالم ضد اليمن هو مدان ومستنكر ويجب محاكمة قادته في لاهاي” لاكن اليمن كموقع ستراتيجي هام وكموارد خام وكإرث حضاري تاريخي لاكن المشكله بالأنظمه التي تحكم بلداننا حتى نحن في فلسطين سواء بغزه وإن كانت منظومة المقاومه هي من تحكم لاكن هناك أخطاء في صعيد إداره حياتيه فقط لاكن من يحاول تجريم المقاومه وتحميلها أسباب الحصار كما يفعل سحيجة عباس هو متخاذل بلا أدنى شك أما في الضفه فحدث ولاحرج عن فساد سلطة عباس وتنسيقهم الأمني مع صهيون ولقأتهم مع مجرمي الحرب الصهاينه لذا أنا أقول أن الحل بنهضه إسلاميه حقيقيه لكي نتخلص من الإستعمار وأذنابه في كافة البلدان وأشكرك على تذكيري بميدان تيان لأني
    الأخ مصطفى صالح
    نعم الخلافات الإسلاميه (راشديه – أومويه – عباسيه – فاطميه – عثمانيه) أوالسلطنات الإسلاميه المتعاقبه في الأندلس وبلاد المغرب وبلاد الشام ومصر والعراق والجزيره العربيه وبلادفارس وأفغانستان والهند والبنغال وأسيا الوسطى والقوقاز والقرم وأفريقيا كلها لديها محاسن ولديها أخطاء ونحن كمسلمون تاريخنا به فتن مشينه دمويه وأكبر دليل الخلافه الراشديه واجهة أشرس الفتن من حروب الرده إلى إغتيال باقي الخلافه رضي الله تعالى عنهم لاكن إذا ماقورن تاريخ الفتن الإسلاميه بوحشية هؤلاء الإستعماريين وبطشهم وإستخدامهم الإباده كنهج لن تكون المقارنه بصالهم أبدا

  26. انخفاض ضحايا كورونا فى ايطاليا لليوم الثانى على التوالى بعد وصول المساعدات الروسيه .

  27. اعتقد ولكنى لا أتمنى ذلك : حصاد الكورونا فى امريكا سيفوق اى دوله .

  28. من يعرف ان اكثر من نصف المضادات الحيويه هى مشتقه من البنسلين والبنسلين لم يتم اكتشافه بمجهود بشرى بل كان بمحض الصدفه قبل الحرب العالميه حينما كان يزرع احد الباحثين فى علم البكتريا كان يزرع البكتريا فى طبق على ماده معينه وبعد ايام قليله فوجئ.بعكس ما كان يتوقع … فوجئ بموت نصف البكتريا فى نصف الطبق وفوق هذا النصف وجد فطرا ( عفنا ) واستخرج منه الماده القاتله للبكتريا واسماها البنسلين ( اعتقد انه اسم الباحث واعتقد ان ذلك كان فى انجلترا ) … الخلاصه هى ان 70% من المضادات الحيويه الموجوده الآن فى الصيدليات ( ضد البكتيريا فقط ) ” اصلها ” جاء للعالم بدون اجتهاد بشرى .

  29. ستدفع الصين ثمن استهتارها و تغطيتها على الوباء غاليا

  30. من قال ان الكلوروكين امريكى : الكلوروكين ومشتقات الارثرومايسين موجودين فى العالم منذ اكثر من 60 عاما ومضاد الفيروسات ( بعض الفيروسات القليله جدا الاخرى) موجود فى العالم منذ اكثر من 40 عاما والاضرار الجانبيه لهذه الادويه قليله لكن خطيره ولم تثبت فعالية هذه الادويه 100% ضد الكورونا بل هى تجارب ومحاولات ومعظم مرضى الكورونا تعافوا بدون هذه الادويه .

  31. بعد أن يتعافى العالم من هذه الجائحة باذن الله عليه أن يؤسس لنظام عالمي جديد يطيح بامريكا من زعامة العالم

  32. الى السيدان
    احىد الياسيني وأمين الدهيني
    ان تكرهوا الولايات فلا بأس، موقفها من القضية الفلسطينية المنحاز لإسرائيل مفهوم وهذا من حقكم، لكن مقارنتها بالصين وروسيا وإيران صعب تقبله، طيب ما هو الاثبات.
    ما هي اختراعات الصين وروسيا في الطب، العلوم، الفيزياء (صفر).
    كم عدد جوائز نوبل التي حصلت عليها الصين وروسيا (صفر).
    ما هي الإنجازات التي قدمتها الصين وروسيا للبشرية أو حتى شعبيهما.
    اين هي أعرق جامعات العالم التي يتخرج منها سنويا علماء في كافة المجالات، هل هي في الصين وروسيا، ما نستخدمه نحن جميعا من وسائل التواصل والاتصالات والانترنت والإلكترونيات والكهربائيات المواصلات وطائرات السفر، الأجهزة الطبية التي تستخدم في مستشفيات حول العالم أليست امريكية، بريطانية، فرنسية، سويسرية، أين روسيا والصين من كل هذا.
    واختمها المكائن التي تستخدم في الري والزراعة، وحتى مطاعم الوجبات السريعة المنتشرة حول العالم، أين موقع هاتان الدولتان من كل هذا.
    الصين ستزيح أمريكا كدولة عظمى،، (حلم لن يتحقق حتى بعد مئة سنة واكثر)

  33. الأخ الكريم ممدوح من غزة. بعد التحية والسلام

    اقرأ مداخلاتك دائماً بتمعن. فهي جديرة بالاهتمام وفيها كثير من المعلومات القيِّمة والصحيحة والمواقف المشرفة المناهضة للعدو الصهيوني، رغم التناقض البارز فيما يخص الحرب الارهابية الكونية علی سوريا.
    أمّا فيما يخص مساواتك دائماً بين الولايات المتحدة الامريكية والصين في معاداتهم للمسلمين وتآمرهم علی هذه الأمة فأود ان اسألك:
    رغم أن قضية المسلمين الايغور ليست حديثة العهد، بل يعود تاريخها إلى احتلال الصين لإقليم “شنغيانغ” قبل حوالي 70 عام. فلماذا ظهرت قضية الإيغور على السطح فقط في الوقت الذي تتنافس فيه أمريكا والصين على الهيمنة على الاقتصاد العالمي؟
    وهل يجب ان نبقی نحن المسلمين اداة امريكية تحارب بنا كما فعلت في افغانستان واستعملت اموالنا وشبابنا وموارددنا لمحاربة الاتحاد السوفياتي عدوها اللدود في حينها لتعود وتشن حرب ضروس علی المجاهدين الافغان وتسعی للتخلص منهم بعدما انتهت مهمتهم؟؟
    وهل يجب ان نضع الصين وروسيا في نفس الخانة مع الولايات المتحدة الامريكية مجرد ان استنفرت امريكا آلة حربها الاعلامية للانتقام من الصين في نطاق حربها الاقتصادية معها؟
    وهل تحالفت امريكا يوماً ما مع العرب والمسلمين إلَّا لقتال بعضهم؟ كتحالفها مع صدام ضد ايران ومع السعودية ضد اليمن، والتأجيج الطائفي السني الشيعي، وتمويل صفقة القرن، وغزو العراق، وحصار قطر ؟؟؟؟؟؟
    اخي ممدوح. الصين لم تدعم الكيان الصهيوني علی مدی سبعين عاماً ولم تقاتل عبد الناصر ولم تقصف مصانع الادوية في السودان ولم تغزو العراق وتقتل مئات الآلاف من اطفاله حصاراً وجوعاً ولم تدمر ليبيا وسوريا ولم تهدي القدس والجولان للصهاينة … ومن اجل كل ذلك لا يمكن مقارنتها بأمريكا التي فعلت كل ذلك. مع التشديد علی رفضنا لظلم أي انسان، مسلم كان او غير مسلم، علی وجه الارض.
    تحياتي لك !!

  34. الاخ الكبير عبد الباري عطوان
    بعد هذا الكمالكبير من تعليقات وردودومداخلات الاخوة زوار رأي اليوموسواظكانو إيجابيين او سلبيين في ردودهم المطولة والتي اغلبهاخلط الحابل في النابل! الا ان خلاصة القول هو ( ان خير الكلام ماقل ودل ) فانالصين لم تكسب الجولة الأولى في كربها لوباء الكورونا فقط وإنما كسبت رضى العالم وتأييده ودعمه بانهاالمرشحة الأولى لتصبح دولة القوى العالمية الأولى في الوقت الذي اصبح فيه انحسار الولايات المتحدة وتراجعها وانتهاجها استراتيجيات عشوائية أفقدتها دعم اقرب الدول المتحالفة معها وهي دول الناتو الأوروبية ؟
    وأصبح الانطباع يتزايد الان ان اميركا فيتراجع الى الوراء مما يتيح المجال للصين في التقدم لتتوا مكانته دولة القوى العالمية الأولى في نهاية المطاف !
    وما تقديم الصين مساعدات طبية وعلاجية واستشاريةللدول المنكوبة بوباءالكورونا الا انها لدليل على تقدمها على الولايات المتحدة !
    والايام بيننا
    احمد الياسينيالمقدسي الاسيل

  35. يا من تتفاخرون بالصين وكيف تعاملت:
    أليس الصين هي التي انت بالوباء ووزعت على أنحاء العالم؟
    هل كانت الصين تعالج مرضاها ام تقتلهم؟

  36. اعجبني مصطلح ” معلقي الناتو ” الذي استخدمه الأخ اليمني من المغرب – تحياتي

  37. مدينة ووهان لازالت تحت الحصار وسكانها تحت الحجر، لا يسمح لهم بالخروج إلا مرة في الأسبوع لشراء المواد الغداءية، وفقط لفرد واحد من كل عائلة.. هذه هي صورة الانتصار الصيني..الذي ينتظر أن يتوصل الغرب الى لقاح لهذا الفيروس ليقلده ويعلن أنه هو من توصل إليه..فرنسا بعد أقل من اسبوعين استطاعت إيجاد العلاج..هنا الفرق بين من يبتكر ومن يقلد.
    لا أستبعد أن تعلن دول كثيرة منها إيران وروسيا ،توصلها الى علاج كورونا معتمدة على ما توصل إليه البروفيسور الفرنسي راوول..

  38. الى الأخ ممدوح غزه
    بعد التحيه والاحترام
    ومو لا يشكر الناس لا يشكر الله

    أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجا، أن الصين زودت بلاده بـ50 ألف جهاز للتشخيص السريع لفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى أدوية أثبتت فعالياتها ضد العدوى.

  39. هذه الأزمة سوف تنهي هيمنة امريكا الاقتصادية والسياسية والعسكرية على العالم مع تنامي قوة المارد الصيني الذي سيحكم مفاصيل الاقتصاد العالمي من خلال مبادرة الحزام والطريق. تماما كما حدث مع انهيار بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية..

  40. الحالة الان كما تبدو على معظم الشاشات العالميه هي التالي :
    روسيا دخلت معركة الكورونا بشكل تحدي استراتيجي وبدأت كالتوأم مع جارتها الصين وتتناغم معها في تظهير عالم ما بعد كورونا ، فقد بدأ المشوار في ايطاليا التي كنا نشاهد بعض الايطاليين يخلعون علم الاتحاد الاوروبي ويضعون مكانه العالمين الصيني والروسي… ايطاليا كانت البدايه وهاهي اسبانيا تلحق بها والحبل على الجرار زالشيء الذي شد انتباهي ان من كان يختزن بداخله الروح الانسانية هي الدول الاشتراكيه ، الصين … روسيا .. كوبا اما الدول الراسماليه النيوليبراليه التي صدعت ادمغتنا وتغنت بالحريات والديموقراطيه للشعوب الاشتراكيه ها هي الان كشفت عن عوراتها .
    كل ما يجري الان هو نتاج للسياسة الامريكيه الخرقاء التي يقودها سمسار كترامب …امريكا الي تستطيع ان تحصي عدد النمل على الكرة الارضيه لا يوجد فيها من يوقف ترامب عن جنونه وغيّه واحقاده .
    حين تفشى الفيروس في ايران ولم يكن قد ظهر في امريكا كما قال ـ عرض ترامب على الايرانيين مساعدتهم ولأنه حاقد وعنجهي اشترط ان يطلب الايرانيين تلك المساعده منه ، لكنها بدلا من ذلك ارسلت مندوبيها لشراء 500 الف حالة فحص من ايطاليا من شركة ايطاليه وترك الشعب الايطالي يتخبط بهذا الوباء .
    امريكا الان ما احوجها بطلب المساعده من الاخرين فهي عاجزة عن تقديمها لغيرها .

  41. الى الاخوه المحترمين ممدوح والاخ عربي اصيل ويفتخر .. …بإذن الله عز وجل …لا شرقيه ولا غربيه …هي أمتنا العربيه والاسلاميه ..بر أمان هذا العالم ..ونحن الذين نتملك كل مقومات الصمود..والايمان بالله عز وجل ..والتجارب الضخمه والامكانيات الجباره.. ونحن اصل العلم واصل المعرفه…ونحن الذين وضعنا لبنات ما تعيشه هذه البشريه من تتطور وحداثه..ونحن المحتوى الحقيقي ..ومنابع السعاده الروحانيه ..ونحن الذين أنعم الله عز وجل علينا وجعلنا نمتلك مفاتيح السعاده وخرائط الوصول إلى الطمأنينة والسكينه ..ونحن اهل الكرامه والتضحيه والأخلاق والمبادئ ..ونحن الذين نزلت علينا الرساله السماويه ..وبإذن الله عز وجل نحن سفينه نوح لهذا العالم ..ونحن الذين موعودون من لدن الله عز جل بأن نرث الارض ومن عليها ..بمؤمني هذه الامه واكابرها ..وشرفائها. وابطالها .. وبيدينا بحول الله عز وجل وقوته طوق النجاه لهذا العالم الغارق في بحار ظلماتها بعضها فوق بعض والذي وصل إلى طريق مسدود…ويقف عاجزا امام دول لا تعرف الانسانيه.. وحظارات همجيه ..ولا ترى إلى بعيون ماديه ….وستثبت الايام هذا …صوتا وصوره ..وهذا وعد إلهي والنصر القادم في طريقه إلينا …بعدما احترقت اوراق الشرق والغرب …وبانت عوراتهم..واثبتت الأيام أن تلكم الامم لا تمتلك رصيدا ولا معنى ولا مقومات .. ولا شيئ ذي قيمه لتقدمه للبشريه.. ولا تمتلك الدواء ولا الشفاء…ولا يرتجى منها اي شيئ يذكر..بإذن الله عز وجل لا شرقيه ولا غربيه ..رغم انف خونه الامه ومحترفي تشويهها وتبرير خياناتهم الفكريه. . واحباط المعنويات …رغم انف المتسولين على اعتاب الدول الكبرى ..فتات من الكرامه ..ويستجدون بعض الامل..ويجعلون أمتنا امه بلا كرامه ولا معنى …ومضطره لتجثو تحت اقدام هذه الدول . .تبحث عن من يتبناها ويحمي حماها .. هؤلاء الذين باعو الاخضر واليابس …وهانت عليهم أمتنا …وخانوها بالسراء والضراء…هؤلاء الذين يستميتون دفاعا عن خياناتهم العظمى لهذه الامه وتنكرهم لها ونكران افضالها على البشريه …هؤلاء الذين يحاولون تلميع وجوه امم غارقه في اجرامها بحق شعوبها وبحق أمتنا الاسلاميه…. هؤلاء اهل الدياثه الفكريه الذين لا يشعرون بحميه ولا غيره..وعلى استعداد للتحالف مع شياطين المريخ…وعلى أتم الاستعداد لتسليم اوطاننا ومقدرات أمتنا وبيع مصيرنا ….وجذب اي غزاه واي طامع….واي ضخم لديه احلام استعمارية….هؤلاء لا يرتجى منهم خيرا ..ولا هم ولا رهاناتهم لها اي قيمه …وبإذن الله عز وجل لا شرقيه ولا غربيه ..

  42. الى ممدوح غزه
    بعد التحيه
    اخي ممدوح لا ادري لماذا فتحت موضوع خلط رمضان في شعبان في هذه الوقت في الذات و اعني خلط الصين في الغرب و ارجو منك التوضيح . مع تحياتي و فلسطين من البحر الى النهر

  43. قوانين الطبيعة
    لا يوجد قطب منفرد. بل يوجد قطب مهيمن. (فشمال المغناطيس يتبعه الجنوب)
    كذلك شمال الخط الوهمي (الاستوى ). أغنى من الجنوب. .
    تلك المعادلة. لا يمكن نكرانها. أو تعديلها. أو تجاهلها

  44. الاخ : ممدوح \ غزه المحترم

    كل الاحتـــــــــــــرام ،،،،

  45. ليس هناك بيت القصيد واحد، لقد صار الأمر يتحدث عن بيتا القصيد إثنين كمتهمين..العالم يتفرج بما فيه أوروبا الغرب..ولا شيء يبدو من القضية إلا مسرحية التبرئة والتبرؤ، وكأننا في حرب باردة أخرى..فماذا يحصل؟ الدوران المسرحيان متقابلان، وكل له مشهده ولعبه، في فصل واحد هو الاستقطاب العالمي…أمريكا والصين كلاهما شريكان..وقد انتقلا إلى خطاب ثان، يوجهان به العقول إلى الاغترار بالدواء المنتظر..إنه إلهاء من أجل الاستقطاب، كقطبين مقبلين على تقسيم العالم..والشعوب هي الضحية…فإلى أين تدفع بنا القوى المتصفة بالعظمى؟

  46. الى صاحب تعليق (عمل ارها بى من الدرجة الاولى)
    اوافقك القول ان ماجري عمل ارهابي من الدرجة الأولى لكن من هو صاحب السوابق في الأعمال الإجرامية ولإرهابية اهي إمريكا.واسرائيل ومن يسيطر عليهما من القوى الخفية الفاعل الحقيقي عبر اياديه الشريرة غير المنضورة إذا كانت .؟فكر
    بعقل ،إذ كانت ميزانية الوكالة السي سي ايه 780 مليار دولار وهي ميزانية ضخمة كماترى وماذا تفعل بميزانيتها هاذه هل توزع بها الحلوى على شعوب العالم ؟ام انها تشن بها الحروب الخفية لتدمير خصومها بأخس الأساليب وبكل الوسائل الممكنة وغير الممكنة . ان كنت لاتدرك هاذا فانت جاهل . وتجدف في الفراغ ان لم تكن مجند للتغطية على جرائم المجرمين
    إمريكا اللتي استغلت السود والملونين من غير الجنس الابيض لإجراء التجارب في دراستها لمرض الزهري من عام 1930 الى عام 1970 مات خلالها الآلاف ابحث عن الموضوع في قوقل هاذا نموذج بسيط ان كنت تريد المعرفة اكثر ابحث عنها وستجد مايهولك …
    الأخ ممدوح غزة في ردك علي المطول فيه الكثير من الخلط ومادمت تصنف نفسك واقعي فمن الغير واقعياً مساوات جرائم الإمبريالية الغربية بقيادة امريكيا بما فعلته الصين في ميدان تيان مين فما فعلته الصين شأن داخلي جنبها مصير الإتحاد السوفييتي وكذالك الإيغور هو كذالك شأن داخلي ، ردعا للإرهاب بإسم الإسلام الإمريكي المزيف .
    قليل من الإنصاف والعقل يحتم عليك الإختيار بين السيئ والأسوء هاذا اذافرضانا ان الصين كما تقول انت وليس انا فالذين يحاصرون غزة هي إمريكا ووكلائها وعملائها في المنطقة وليس الصين وبإختصار “عدو عدوي صديقي هاذا موقفي وان كنت تعتقد ان إمريكا وإسرائيل ليسوا أعداء لك فهاذا غريب حقا .تقبل احترامي على امل التفكير بعمق وتحديد موقفك من هاذا الصراع المصيري المحتدم فانت مجبر على الإختيار مادام وامتنا العربية بلا مشروع وبلا وبلا وبلا كرامة ايضا والواقع خير شاهد

  47. ____’’ تهاوشو الطيور في السماء .. طاح الدرك على السبول ’’ مثل يلخص حالة التسابق على الريادة الإقتصادية و الصراع بعنوان رأس المال المتوحش . كورونا هو تركيبة من هذا و ذاك .

  48. استاذ عبد الباري انصحك بتصفح اليوتيوب لتشاهد بيل غيتس منذ اربع سنوات وهو يحذر من وباء عالمي واستقالته من كل الاعمال قبل فترة قصيرة من انتشار هذا الوباء. يا محاسن الصدف.
    في رائي المتواضع ان مخابرات اروبا تعلم ما لا نعلمه. والله اعلم من الجميع. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  49. يا سید ممدوح ! ذکرت وحشیة الجمیع متمسکا بالتاریخ و الحروب و الاستبداد ..لکن تجاهلت الجرائم التی إرتکبت طیلة التاریخ بأیدینا کمسلمین!! من مقتل عمر و عثمان و علي و الحسین إلی العلویین و الامویین و العباسیین و .. و من أباد الأرمن؟ تلک الجریمة التی تندی لها الجبین؟ من الداعش و القاعدة و البوکو حرام و النصرة و الزنکي من یتقاتلون فیما بینهم ..أدری سوف تاتی بالمبررات و بعضها صحیح مثلا إسلامنا غیر سیرتنا! لکن غیرک کذالک یفعل ذالک! یقول الفاشیة و النازیّه مرحلة و ألمانیا و إیطالیا بریئتان منها مثلا .. و أنا اعتقد المسلم حین یرید یحقّر الجمیع ویتهم یجب یحتاط و یزن الکلمات بالمثقال و هذا حاله! ..بالسابق کنا حضارة! لکن لیست بشیطنة الجمیع بل علمونا : اطلبوا العلم و لو بالصین .. و المسلمون ترجموا و تعلموا و تتلمذوا علی الروما ن و الیونان و إیران والهند و الیوم تقولون کلهم وحوش لیخرج من بطن الفکرة الإخوان و الظواهري و بن لادن و ابوبکرالبغدادی و احسنکم حالا رجب أردوغان! أمریکا ترید تبتلع العالم بالحروب و الانظمة العمیلة و أیة طریقة غیرأخلاقیة و هذه فلسفتها و جهدها و ایدئولوجیتها و لا نقارن بها أحد ..حتی المسلمون الاوائل یقول الله فیهم: غلبت الروم في أدنی الارض و هم من بعد غلبهم سیغلبون …و یومئذ یفرح المؤمنون! المؤمنون لم یقولوا کلهم وحوش ..إیران و الروم! بل فضلوالروم المشرک علی إیران المشرکة و نحن نفضل الجمیع علی أمریکا الغدارة .. تعلیقک یفتقد إلی الواقعیة!

  50. ____حسبوها ’’ غنيمة ’’ !! .. طلعت ’’ جنون !! .. خطأ في الرش .. و العالم قرية !!!

  51. الى كاتب مقال (عمل ارهابي من الدرجة الأولى )
    من الواضح في مقامًا المطول تحامله على الصين وتتهمها بانها سبب نشر الكورونا وادناها بانها ارتكبت عملا ارهابيا من الدرجة الأولى. وأنها ارتكبت عملا جناييا ضد البشرية؟
    لكنك في المقابل تدافع بحرارة عن اميركا وكأنها تامل لصالح البشرية ؟لكن الواقع ان الصين على النقيض تمامًا مماتقول فهي تعمل لمصلحة البشرية في تقديمًها المساعدات الطبية للدول الأخرى خلاف اميركا التي تعجز عن تقديم مساعدات لغيرها من الدول الخزى وحتى لنفسها وان فاقد الشيء لايعطيه ؟
    وأود ان قول لك عن قناعة تامة ان الصين مرشحة لان تكون دولة القوى العظمى في العالممتقدمة عن الولاياتالمتحدة التي لدغت في التراجع الى الوراء وقد تسبق ايران أيضا الولايات المتحدة كدولة قوم عظمى؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  52. يا اخي عبد الباري لا تبعد كثيرا وتعبر المحيط إلى امريكيا تذمرا وهذا حقيقه طبعا ولكن الاتحاد الأوروبي الورقي لم يؤازر إيطاليا ومنعوا تصدير الأدوات الطبية لها! أي الاتحاد الأوروبي ؟؟. فيروس كورونا سيكون the great equalizer لحضارات وامم كانت هلاميه وماديه وتضع المال
    قبل الأنسان

  53. الغرب يتآمر عل بعضه البعض ويتكالب على بعضه البعض وأما الباقية الباقية من دول التبعية الاستعماريةو العجز تبقى مشدوهة من هول الموقف نسأل الله رفع البلاء والشقاء عن الأمة الإسلامية…

  54. تغطية الشمس بالغربال

    ( من المُفارقة أن دولة واحدة وغير غربيّة، هي التي تتصدّر المساعي لإنقاذ العالم من هذا الوباء، وتوظيف خبراتها لتطويقه في أسرع وقتٍ مُمكن، وهي الصين، فطائراتها المُحمّلة بالمعدّات والأدوية والمُختصّين، تطير إلى إيطاليا وإسبانيا وإيران والمغرب والجزائر وكُل دولة تحتاج المُساعدة ) ………

    بعد ماذا ؟؟!!ّ…… بعد خراب البصرة ؟؟؟؟!!!!…. الصين هى صاحبة هذ ا السلاح البايولوجى : الفيروس القاتل سواء كان تسربا نتيجة اهمال او مؤامرة او نتيجة لعاداتهم الاجتماعية او الغذائية القذرة . و مهما حاول قسم من العالم القاء السبب على امريكا لا يمكن حجب الشمس بالغربال فالنتائج واضحة و لا تحتاج دليل . العالم لا يحتاج مساعدات دولة مارقة مهما كان تقدمها المزيف فى التقليد الرخيص و محاربة العالم اقتصاديا ، العالم ينتظر منهم اخلاق و ليست مساعدة .
    ثم كيف كيف كسِبَت الصين الجولة الأولى في حرب الكورونا ؟؟؟!!!…. و لا زالت تعانى منه و سببت هذه الكارثة العالمية ؟؟؟!!!!….. هل تاييد بعض القضايا تستحق مساندة الصين فى جرائمها و خاصة كارثة كورونا ؟؟؟ ….

    ( إنّها مُبادرة إنسانيّة، وتحرّك مسؤول على المُستوى الدولي، تَعكِسان خريطةً جديدةً للقوّة التي ستتربّع على عرش العالم في مرحلةِ ما بعد انتهاء هذه المِحنة ) …….
    و هل الجهة التى تشن حربا بايولوجية تستحق التربع عل عرش العالم ؟؟؟!!!….. و هل العالم كله غبى الى درجة تسمح للمجرمين و ( الوطنية ألارية ) بكلمة اخرى النازية الالمانية ان تهيمن على العالم بهذه الطريقة المجرمة و تتربع على عرشه ؟؟؟؟؟!!!!!!!………
    ( إنّه الإهمال، وسُوء التّقدير، وعدم أخذ الأُمور بالجديّة المطلوبة ) …… و هذا الاهمال من قبل اوروبا يجب ان يتغير و ان يعيد النظر فى سوء تقديره للاصدقاء و الاعداء معا و ان يعرف من هم الاعداء الحقيقيين الذين لا يردعهم اى شئ و اى مبداء عن جرائمهم كما فى اكلهم و حياتهم ، و ان يكونوا جديين حقا فى قادم الايام و ان لا يكون بعد كورونا كما قبله ……..

    الصينيين لم يفوزوا بقلب و عقول العالم كل هذه السنين العجاف بالرغم من كل ما حققوه من انجازات وهمية بسبب ديكتاتوريتهم و ارهاب شعبهم حتى حرموهم ليس فقط من الحباة كبشر بل من النظافة و نور الشمس بسبب دخان مصانعهم و العمل فيها باساليب اقل ما يقال فيها : غير انسانية .

  55. لم يكن من السهل لأي قوة في الكون ان تخترق النظام الامريكي ودولته التي تاسست على جثث ملايين البشر من اصحاب الارض وممن سيقوا من افريقيا بسفن شحن الماشية، وظلت قناعة الشعوب انها دولة محمية وراء بالمحيطات وغير الممكن تجاوزها او حتى للرد على حروبها واعتداءاتها الهمجية على شعوب العالم، فامتلاكها للقوة العسكرية الهائلة حمتها في الخارج والداخل ولعبت الميديا والاعلام وهوليود دورا كبيرا في تقديمها وتصويرها قوة اسطورية ومجتمع صلب وصوَّرَتها على انها امل الباحثين عن الحرية وحياة الرغد والعيش الهانئ.
    الی ان جاء فيروس كورونا ليكشف حقيقتها ويعري نظامها ويفضح ازمتها الهائلة التي سعت منذ عقود لتهريبها وتصديرها للخارج بالحروب والغزوات وتدمير المجتمعات لنهب خيرات الكرة الارضية والبشرية جمعاء.
    الله يضع سره في اصغر خلقه …. فقد ضربها الكورونا وبغض النظر عن اختلاف النظريات التي منها مازالت تقول بانه فيروس مصنع في مختبراتها لاستهداف الصين وايران وايطاليا التي تمردت على املاءاتها وتعاقدت مع الصين برغم الممانعة الامريكية…الا انه عاد وعصف بها ….
    فيروس يكشفها على حقيقتها وبعجزها عن المواجهة برغم ما لها من قوة وتقدم تقني وعلمي فيفتك بالنظام الصحي ليتبين انه خاو وبالنظام الاقتصادي ليعرف العامة انه اقتصاد افتراضي لايقوى على المواجهة. فلا تجد المشافي اجهزة تنفس والفرق الطبية تفتقد الى ابسط الحاجات من الكمامات والمعقمات ويفشل النظام برمته من الاتحاد في مواجهة الفيروس بعكس الصين وروسيا وايران وحتى ايطاليا التي تملك جهاز طبي عام ممتاز وبتصنيف منظمة الصحة العالمية.. والى كل هذا كشف كورونا امريكا المتعجرفة والتي ترفض دعم حلفائها بينما الصين وروسيا تقوم بتقديم ما عندها لمن يطلب وبالمجان…
    حان زمن انكشاف الكذبة الكبيرة التي عاشها البشر لعقود طويلة وحان وقت ان يعرف الجميع ان امريكا ليست الا نمرا من ورق كما في ساحات الحروب الحقيقية من فيتنام الى افغانستان وايران والعراق ونمر من ورق في مواجهة الجائحة كورونا…
    كانما وعد كورونا انه لن يتركها وانه قرر ان ياخذ امريكا ونظامها الجائر الى مزبلة تاريخ الانسانية …. ليكمل ما بلغته المقاومة وما بذلته منذ عقود خمس في ساحات المواجهة والحروب ….
    تحياتي.

  56. إلى المدعو الأشعري
    أنت في تعلقك مغالطات كثيره ونبدأ , أمريكا وحشيه فعلا ولديها تاريخ دمويه رهيب ولنا في مذابح الإنويت سكان أمريكا القدماء و القصف الذري على هيروشيمه ونكزاكي في اليابان وقتل المدنيين هناك ومر على جرائمها في فيتنام ولاوس وكبموديا وأفغانستان والصومال والعراق طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار دعمها اللامحدود إلى دولة صهيون في حروبها كافه ولكن لاتنسى أيضا أن الصين أكبر نظام قمعي في العالم ولنا في قمعهم للإحجاجات عام 89 وقتلهم مئات الألف في سبيل تثبيت حكمهم الشيوعي ولنا في إخوتنا الإيغور وكيفية التنكيل بهم ولديها أكبر نظام رقابه تصويري بعد نظام المراقبه التابع لشرطة ميتروبوليتان في مدينة لندن عاصمة إنكلترا هؤلاء “أمريكا – روسيا – الصين – إنكلترا – فرنسا – ألمانيا – اليابان” عباره عن وحوش إستعماريه مهما تقنعوا بالحقوق البشريه والكرامه الإنسانيه وحوش تنظر إلى إقليم الشرق الأوسط وإقليم شمال أفريقيا ككعكه مليئه بالمواد الخام والنفط والغاز والحديد والفوسفات والممرات المائيه الحيويه مثل جبل طارق والسويس والدردنيل والبسفور باب المندب وهرمز يسيل لعابهم للسيطره عليها بشتى الطرق والوسائل وللأمانه “ساذج” من يعتقد أن موسكو أو بكين هما من الشرق وللشرق وضد الإستعماري الأوربي والإمبريالي الأمريكي كلهم وجوه لنفس العمله وكلهم مصلحتهم أولا وثانيا أيضا من المفارقات للقومجيين أنهم يهاجمون القواعد الأمريكيه والإنكليزيه والفرنسيه والألمانيه والإيطاليه في بلدان العرب وهذا أتفق معهم بلاشك فيه لكن لايينبسون بكلمه إتجاه قواعد روسيا في سوريا ومصر وشرق ليبيا وقواعد الصين في الكويت وجيبوتي لماذا ألسيت إستعمار لعملك فقط من علم الصهاينه فكرت الترحيل أو الترنسفير الذين نفذوها بحق الشعب الفلسطيني عام 48 هم الروس والدليل من التاريخ بعد إنتهاء الحرب العالميه الثانيه وهزيمة عصبة المحور “مملكة ألمانيا النازيه – دوقية إيطاليا الفاشيه – إمبرطورية اليابان الميتشيه” قام الجيش الأحمر بترحيل اليابانيين من الشطر الجنوبي لجزيرة سخالين مايعرف بمحافظة الإينو وأيضا تم ترحيل الألمان في بيروزيا الشرقيه طبعا ناهيك أن السوفيت دعموا صهيون من أول يوم تأسست بسلاح والخبراء والتقنيات الزراعيه المتطوره ولاتغفل عن أن هناك حربان عالميتان وقعتا وقاتل الأمريكان والروس والصينيون إلى جانب بعضهم البعض فيهما تحت عنوان إلتقاء الشرق والغرب وأن واشندن أخطرت السوفيت والمتمردين الصينيين بنيتها قصف اليابان بالذري لذا الحل برأيي هو بنهضه إسلاميه ووحده إسلاميه وبناء إسلامي لأن الحضاره الإسلاميه فقط من يمكنها رفع الظلم عن أبنائها وهي فقط من تستطيع الوقوف بوجه الوحوش الإستعماريه لما نتمتلكه كمسلمون من عقيده سلميه صافيه راسخه وإنجازات المسلمين العلميه والعسكريه والإقتصاديه تشهد بذالك أما الرهان الخاسر على الروس والصينون هو نفسه الرهان الخاسر على الأمريكان والإنكليز لأنهم نفس العقليه لاكن تختلف أدواتهم التنفيذيه فقط الرجاء النشر

  57. ربما من فضل الله على الناس ان الدواء يصنع في الغرب في امريكا او سويسرا او في فرنسا.. اقصد الادوية الاصلية ولا اقصد الادوية المغشوشة التي تصنعها الصين ..لانه لوكانت الصين هي التي تصنع الادوية لانتهى نصف البشرية ..ولسبب اخر بسيط ان المريض الذي سيتناول الدواء سيحتاج الى اربعة اشهر لترجمة النشرة المرفقة مع كل دواء.. من اللغة الصينية الى العربية او الى اي لغة اخرى وربما لن يمهله المرض حتى يستكمل ترجمتها ..سيكون على كل فرد ان يقتني قاموسا لترجمة اللغة الصينية ..سيكون من اللياقة على الصينيين ان يطلبوا من المريض في ختام النشرة ان يستكمل الترجمة في القبر اذا لم يمهله المرض .
    خلال فترة الترجمة سيهلك نصف البشرية .
    الامر بهذه البساطة ..وبهذه الفجاعة .

  58. تحياتي.أنا لست عابر سبيل.هذه المرة الأولى للتي أخاطبك بها للفت النظر الى خطأ مطبعي.تحياتي لك.

  59. انا اقول یا سید عطوان العکس بانا لصین سوف تنهار بسبب الفیروس سوف تتعرضلعقوبات من جمیع الدول العالم وسوف تخرج جمیع الشرکات الاجنبیه من الصین والایام بیننا…

  60. الى الأخ العزيز الاشعري المحترم
    بعد التحيه و المحبه
    الأسماء التي ذكرتها ان تهاجر إلى امريكا و من اجل الحنيه يا اخي الكريم امريكا لا يوجد فيها حنيه للإنسان و نعم يوجد فيها حنيه للحيوانات مثل الكلاب و القطط و هذه شروط الهجره الى امريكا . و لك كل الاحترام والتقدير

  61. ____ جائزة نوبل للطب . هل ستمنح هذه السنة ؟؟؟ نتأمل ذلك .. و لا تسل عن نوبل للسلام ..

  62. النظام العالمي الذي تعيشه الكرة الأرضية وأي نظام جديد يخطط له الساسة المجرمون حتما سيكون من فشل الى فشل ، فلا حل الا بنظام عالمي اسلامي ، وهذا ما لا يريده المجرمون بل يحاربونه بكل قوة ، ولكنهم حتما سيفشلون، لأن الإسلام يوما ما سيسودهم رغما عن أنوفهم، شكرا للثورات العربية التي قلبت كل الموازين والمعاملات،
    تحية خاصة للاخ والصديق عابر سبيل،

  63. إلى الأخ عابر سبيل
    شكرا لك أخي الكريم وألف تحيه لك يا أخي المحترم

  64. الى الأخت الفاضلة أم علي
    مداخلتك المطولة شطحت عن لب الموضوع المطروح لمناقشته وإبداء الآراء للتوصل الى الأي الأنسب الذي يمكننا ان نصف فيه هذا البقدونس الصيني الناجع في وقف تصاعد وتيرة وباء كورونا الذي انتشر في معظم بقاع المعمورة وان وقف هذا الوباء عن الانتشار من جانب الصين يعتبر تقدما ملحوظا لإنقاذ العالم من خطره في فناء اكبر عدد منالبشر قبل القضاء على الوباء نفسه وهو مايتوجب الثناء على الصين وجهودها العظيمة في حصره وانحساره واستعداد الصين لتقديم المساعدات الطبية والعلاجية لجميع الدولارين ينتشر فيها!
    وهذا هو الهدف من هذا التحليل الرائع للاستاذنا الكبير عبد الباري
    عطوان ؟
    ولكم كان جديرًا بك تقديم التهنئة التي أما أتقدم بها له على عودته بالصحة والسلامة من زيارته لإسبانيا والتي سبقث ثلاثة أيام قبل ان تصل كورونا الى العاصمة مدريد والتي أصبحت الان مرشحة لتصل الى مستواها الإيطالي ؟
    ياام. علي
    مداخلتك شيقة جدا عن المؤامرة لكنها ليست في خضم الموضوع بل لهامكان اخر سياسي وليس كوروني او صيني
    مخ تحياتي الأخوية للأخت أم علي
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل

  65. حقا ً انه زمن مخيف والذي اخافنى اكثر هو تواجد الأستاذ “عبد الباري عطوان “في اسبانيا قبل إعلان تفشي الوباء بثلاثة ايام؟ نسأل الله العضيم القوي القدير ان يحمي استاذنا العزيز ويحفضه لنا لاننا لانتصور الحياة بدون رأي اليوم وإفتتاحياته اليومية اللتي تنير بصائرنا وتفند الحرب الإعلامية الموجهة لغسل دماغ الشعوب ولأمم المضطهدة . وتكشف عبر التعليقات والمداخلات وجود الطابور الخامس مكشوفا وان كان يتقنع باسماء وهمية واغلبها بدون اسم اورمز اً ثابتاً وهوية واضحة نجدهم هنا يدافعون دفاعا مستميتا عن إمريكا الصهيونية برغم كل الأدلة
    والسوابق التي يسجلها التاريخ منذ تكونت إمريكا من مجرموا أوروبا الهاربون من السجون ومن عصابات المافيا الصقلية ولإرلندية ولأدلة على وحشيتها وعنصريتها وكراهيتها لكل الأجناس غير الجنس الابيض أكثر من ان تذكر هنا ولا يجهلها الا حمار يعتقد ان المفاعل النووي يعمل بالنفط كما قال احد الشعوديين قبل يومين؟ ؟؟ .يكفي ان تتابعوا مقالات الباحثين الدكاترة هنا علا هاذه الصحيفة لتعلمون الكثير عن وحشية إمريكا وعنصريتها .
    ومن هاذا المنطلق نحكم على من يهاجم الصين المنتمية لحضارة الشارق الموغلة في التاريخ والذي لم يسبق لها سوابق في ايذاء البشرية مطلقا والتي انتجت (منتوليتم ) المضاد للفيروسات قبل ان توجد إمريكا …يا تاونتي فرنسى و SAM. US A ” وغازي الردادي ،وعربي اصيل وعابر سبيل وصادق ومن شابهكم ، سقطت اقنعتكم وانكشفت هوياتكم وانصحكم بالعيش في إمريكا والهجرة اليها فهي امكم الحنون كما تقولون .
    ودعونا نحن والصين فكلنا في الهم شرق .. يريد الغرب الإمبريالي المتصهين جذب الصين الا معسكر ه لخدمة القلة المحضوضة المسيطرة على موارد العالم والذي تشن الحروب والأوبئة لتاجيل سقوطها المريع وويل لنا يوم توافق الصين على العمل معهم كما عملت بريطانيا من قبل وإمريكا حتى اليوم ومايريدونه من الصين هو ان تعمله لصالحهم وضد الإنسانية كلها وهاذا ماترفضه الصين…. تحياتي لجميع الاحرار الشرفاء في العالم.

  66. أولا ربنا يسلمك من المرض ياأستاذ عبد الباري وأرجو ان تلتزم بالحجر المنزلي أنت وعائلتك وكان يجب عليك ان لاتنزل البلد التي نزل بها الوباء ثانيا لا اتفق معك ان الفيروس أمريكي وأظن ان رأي المعلق ممدوح من غزة – وكنت ومازلت أري آيات الله في غزة المليئة بالعباقرة – هو الصحيح وقد ذكره في مقالتك السابقة أيضا والله أعلم

  67. توقفوا يا سادة.
    هذا الفيروس هو اختراع بشري محض. ثم من طرف منظمة خفية (غالبا الماسونيون) للايقاع بين الصين وامريكا وجرهما الى حرل عالمية ثالتة.

  68. الصين قد تكون نجحت في احتواء هذا الوباء بسبب القبظه المحدديه علي الشعب وأسلوب وسياسات قمع الحريات. هذا الأسلوب لأ يمكن تطبقيه علي الشعب الامريكي او الغربي لانهم دول تحمي مواطينها بقوانين وحريات معاكسه تمامًا للصين. في الوقت الراهن قد يكون الأسلوب الصيني ناجح لكن بعد انتهاء الازمه فالجهاز الإعلامي ألأمريكي سيفتك بها ويظهر المخبئ منها. لذلك نلاحظ ان امريكا تتبع الأسلوب التدريجي والقانوني لمواجه الوباء مع المحافظة بقدر الإمكان علي حريات الأفراد وهم يدركون انهم سيخرجون بأسلوب ونظام صحي جديد ومتطور بعكس الصين التي ستبقي دائما تعتمد علي سياسة القمع والقبظه الحديدية. لذلك نري ان الصين تروج نفسها.

  69. مع احترامي للجميع فلا يوجد رابح في هذه (الحرب) حرب الكورونا الجميع خاسر فيها سواء الصين وتوابعها او امريكا والغرب وتوابعه . الجولة الأولى لهذه الحرب خسارة على جميع دول العالم فهي بداية انتشار هذا الفيروس والذي في مراحله المتعددة يفتك بالبشر بغض النظر عن شكل عيونهم وألوانها . الانتصار في هذه الحرب هو في المرحلة الأخيرة عندما يستطيع العالم التغلب على هذا الفيروس وهذا الانتصار سيكون انتصارا للبشرية كلها وليس للصين او امريكا . التساؤل هنا أين العالم العربي من كل هذا ؟ أين الدول العربية بإمكاناتها الهائلة ؟ لماذا لا يوجد مراكز أبحاث وتجارب واختبارات من جميع النواحي سواء طبية او غيرها حتى تكون الدول العربية رائدة في بعض المجالات ، بدل الحروب والنزاعات الأهلية وبين الدول العربية بسبب كرسي الحكم . ولماذا تسمح الدول العربية ممثلة بالجامعة العربية لإيران التدخل في شؤون الدول العربية ؟ ولماذا نسمح لروسيا وأمريكا وتركيا ودول اخرى بالتدخل في شؤون الدول العربية ومساندة طرف ضد آخر وتزويدنا بالسلاح للاقتتال فيما بيننا كما يحدث في سوريا وليبيا والعراق واليمن وما تهريب الخائن الفاخوري من لبنان تحت سمع وبصر الجميع سوى دليل على ضعف وهون الحكومات العربية والأحزاب التي تسمي نفسها بأحزاب المقاومة (وهنا نرجو توضيح مقاومة من ؟) . رأيي والذي أعرف مقدّماً أن البعض سيهاجمه بشدة رأيي هو : السعودية دولة عظيمة بكل امكانياتها السياسية والاقتصادية والفكرية والعلمية ، ولها تأثير كبير على مستوى العالم سواء الغربي او الشرقي ، وكلمتها مسموعة وجميع دول العالم تكن لها الاحترام ولا احد يرفض لها طلبا ، فلماذا لا تتكاثف الدول العربية جميعها حول السعودية وتساندها بدون حدود لتصبح السعودية دولة عظمى ومركز العالم العربي . دولة عظمى في جميع المجالات مثل الصين وروسيا وأمريكا فالسعودية لديها من الإمكانيات ما يؤهلها لتصبح دولة عظمى في المجالات الحربية والاقتصادية والتجارية والزراعية والطاقة والصناعة وغيرها الكثير ، كل هذا لصالح الدول العربية جميعها ولصالح الشعب العربي من الخليج العربي الى المحيط الأطلسي . تحياتي

  70. حقيقة سيدي أمريكا أصل الشرور في هذا العالم وتصدر الإرهاب والإدارة الحاليه تمثل الوجه القبيح لأمريكا واعتقد كما ذكر البعض بأن العالم بعد كورونا سيكون عالم مختلف عن ما قبل الوباء وتعريض العالم بأسره وجعله حقل اختبار أمر جنوني فالبشريه جمعاء مطالبه بحماية هذا الكوكب ومن عليه كما يحصل في مؤتمرات البيئه العالميه وليس تدميره من أجل عنصر واحد فقط!! ان ضلوع الجيش الأمريكي في هذه الجريمه أمر غير مستبعد وفي نفس الوقت لا يمكن تبرئة الصين والواجب عليها قول الحقيقه بعد التحقيق في الامر اذ على العالم ان يعرف من المجرم الحقيقي !! وعلى عالمنا العربي وخصوصا دول النفط والمال ان يكون لها دور بدل إنفاق المليارات على السلاح ولم تستطع تأمين الحماية حتى لمنشأتها الحيويه .

  71. الى خواجة فلسطين . السوشي ليس صيني ولا ياباني . السوشي مكسيكي يا شاطر

  72. الاخ خواجة
    انا قلت السوشي حتى لا أقول نأكل الحشرات والأفاعي و التماسيح والعقارب مما تجود به الماءدة الصينية .

  73. حلف الناتو التعليقي الدي يمثله بعض المعلقين المفضوح لون قميص خطهم التحريري ..أصبحوا خارج التاريخ ….

    فالامور اتضحت و فقط عمي البصيرة و المرضى بكوفيد العقل وحدهم يكابرون …

    الباكسا أمريكانا تحتظر …
    نظام الدولار العالمي الدي تسيطر عليه المصارف الراسمالية مند 1913 (الاحتياطي الفيدرالي) قاب قوسين أو أدنى من السقوط المدوي …
    وول ستريت تعيش نهاية العالم …و الاقتصاد الغربي يتهاوى تحت جبال المديونية العامة …سياسة الطبع اللامنتهي للأوراق البنكية (quantitative easing)لانقاد القطاع المصرفي ارتدت بنتائج عكسية و سعر الفائدة غدا سالبا (الرأسمال لا يتجدد بل ينقص) ….

    عالم جديد يولد الان ، عالم متعدد الاقطاب و الاقاليم الجيوسياسية….انتهى القرن الامريكي المنحوس ….
    الازمة المفتعلة للكوفيد19 عوضت حربا نووية بين قوى الغرب و قوى الشرق لتغيير العالم ….
    العالم في وضع توقف شبه كلي للتفاوض على مستقبله….

  74. ينبغي التريث لإصدار الحكم عن أسباب كورونا :جائحة طبيعية أم مؤامرة امريكيا تحاك للهيمنة الصينية او صينية تحاك ضد امريكا والغرب؛ كل الفرضيات ممكنة لكن اعتقد ان الاهتمام ينبغي ان ينصب على كيفية وضع حد للأرواح التي يحصدها الفيروس وعدد المصابين المهددين في حياتهم؛ وينبغي التفكير الخروج من الآفة بأقل الخسائر.
    في نظري أصبح لزاما التفكير الخروج من الأزمة و إدارتها كيف نتعاون فيما بيننا شعوب وحكومات عربية في ايقاظ الوعي الجماعي من اجل الحفاظ عن حياتنا.
    أما دراسة الاسباب، وفرضيات الحكم و نظريات ما بعد كورونا فوقتها قادم.
    لندعها فرصة على الأقل للتفكر في أعطاب الصحة والاقتصاد وللتسيير في عالمنا العربي وهلم جرا من الاختلالات.
    نسأل الله لنا ولكم العافية…

  75. الذباب السعودي الالكتروني بدون ذكر أسماء تراهم يتحسسون على رقبتهم الملساء التي أصبحت جاهزة لسيف الحق و يرتعدون رعبا من العملاق الصيني و يمنون النفس بانتصار أمريكا خادمة الصهاينة المخلصة على أعدائها.
    طبعا أنا لا أتطلع شوقا لعالم تسيطر فيه الصين على العالم و الكل يعرف سجلها في حقوق الإنسان و لكن أمريكا و من معها من الغرب ستدفع ثمن ما تفعله بالعرب و المسلمين و غيرهم عاجلا أم آجلا.
    أذناب أمريكا و عبيدها في منطقتنا يا من تتكلمون بلغتنا و جلدكم من جلدنا و عيونكم من عيوننا و لكن قلوبنا تباعدت بعد المشرق و المغرب و ظهرت بيننا و بينكم العدواة و البغضاء. إني أرى رؤوسا أينعت و قد حان قطافها و لن تغني عنكم الأماني من الله من شيء إلا من تاب و عمل صالحا فإن الله تواب رحيم.

  76. لولا الدواء الامريكي ..لاصبح كل الشعب الصيني داخل الحجر الصحي ..او اصبحو من سكان المقابر..فالابر الصينية لا تقدم شيئا .

  77. حسب كلام الخبراء ومما قرأنا وشاهدنا وفي كلام يخاطب العقل ويوافقه فإن الفيروس غير مصنع بل انه نتاج طبيعي للحالة الصينية ، هذه الحالة الوحيدة في العالم التي تحوي كافة الحيوانات والقوارض والطيور في مزرعة واحدة ومكان واحد , ولا يوجد مكان في الدنيا كلها يحوي هذه الأنواع من الحيوانات في مكان واحد إلا في الصين فكان طبيعي ان ينتج عنه اوبئة كثيرة ومتعددة كان آخرها الكورونا المستجد، وكان من الطبيعي كذلك والغرابة من عادات الأكل عند الصينيين ( الذي يأكل كل شي ) أن ينتج هذا التزاوج الغريب و العجيب والفريد من اكثر من ناحية 1- بيئة خصبة 2- وعادات غريبة ان تكون الحاضنة لهذا الفيروس.

    نتوقف مرة أخرى عند منحى اخر من المسائلة وهى ان 80 % من المصابين يمر عليهم المرض بأعراض خفيفة لا يحتاجون فيه الى مراجعة المشافي أما ال 20 % الباقية فأن 15 % منهم تظهر عليهم أعراض متوسطة و يحتاجون فيه إلى التزام البيوت وبعض العقاقير اما ال 5 % الباقية فان لا احد منهم تهدد حياته الا الكبار بالسن ولا أحد منهم يموت من الكبار بالعمر اقصد (حتى الكبار بالسن) الا إذا كان عنده أمراض مصاحبة.
    وعليه وهنا السؤال الكبير … هل بالفعل نحن بحاجة الى ايقاف عجلة الاقتصاد بالكلية وهل بالفعل الأمر يستدعي اغلاق الدولة من الاربع ابواب ؟ الجواب وهذا رأي انه لا يحتاج كل ذلك بل يحتاج العناية بكبار السن الذين لديهم أمراض مصاحبة بحيث لا تصيبهم العدوى “من أصله ” . توقف عجلة الاقتصاد في معظم العالم سوف يجر العالم الى فترة كساد كبيرة سوف يأخذ العالم فترة طويلة الى ان يتعافى منه وعلى مبدأ عدم تناظر الربح والخسارة فإن أرقام النمو التي يحتاجها العالم ستكون أكثر بكثير حتى يعود العالم ويلتقط أنفاسه ومن هنا نضع رجلنا على بداية خيط البحث عن المستفيد هل هى اميركا ام الصين ام أوروبا ام البنك الدولي أوغيرهم ؟ اعتقد سيقضي العالم عمره وهو يحاول البحث عن إجابة

  78. فيروسات انفلونزا موسمية تصيب 5 مليون سنويا رغم توفر واسع لعلاجات ولقاحات مكلفة وتسبب ‏وفاة نصف مليون سنوياً ولم يرتعب أحد، بالمقابل فيروس كورونا مستجد كوفيد 19 أصاب ثلث مليون في أشهر وقد يصل بضعة ملايين مصاب سنوياً وسبب وفاة 15 ألف في أشهر وقد تصل نصف مليون وفاة سنوياً ويتعافى معظم المصابين لكن مجاراة كبرى شركات صناعة أدوية عالمية ومعدات ولوازم طبية والتي لا مصلحة لها ببناء مناعة عامة للبشر من أي مرض قبل توفر علاجات ولقاحات مكلفة دفعت منظمة الصحة العالمية لإرعاب دول العالم فتسببت بانهيار اقتصادي

  79. أهلا أخي ممدوح.أعلم أنه خطأ مطبعي،فقط لفت نظر حضرتك.تعليقاتك مليئة بالمعرفة والثقافة والأخلاق.ينصر الله أهل فلسطين من البحر إلى النهر.

  80. كلام منطقي وتحليل عميق ولكن الان سبق السيف العزل

  81. الوباء صناعه امريكيه , لكن أصحاب الخطه الجهنميه لم يرد في حساباتهم وصوله بقوه الى قارتهم .
    تحيه للصين تحيه لروسيا وتحيه الى كوبا , هذه الدول التي وقفت مع إيطاليا في محنتها
    النظام الرأسمالي المتوحش , يفكر فقط بالربح والخساره الماديه , لكن مع الأسف فأن هذه القوه تريد دائما ان تحكم العالم , ومن اجل ذلك سوف يبقون على ضغوطهم لعرقلة صعود الصين

  82. إلى الأخ المحترم الذي كتب إلى ممدوح غزه
    شكرا جزيلا لك أخي العزيز وشكرا على ملاحظتك المشكوره

  83. بعد التحية، أنصح الدول العربية بالاسراع في الحفاظ على عملية الانتاج، لا توقفوا الانتاج، وخاصة السلع والمواد الأساسية، مهما كانت التضحيات، هذا يحافظ على سلسلة توريد السلع والخدمات، والا وقعنا في فخ البلاء الأكبر وهو نقص المواد الغذائية وغيرها،والاهم الحفاظ على فتح الحدود مع دول الجوار حتى يتسنى تبادل السلع كل حسب ما ينقصه، علينا بالفعل التعلم من التجربة الصينية والشرقية التقليدية، البساطة في هذا الظرف اهم وأنجح من النظم المتقدمة في الغرب. الاقتصاد التقليدي هو شعار المرحلة الآن، الناس تحتاج السلع الأساسية، وربما أحيانا أكثر من المال.

  84. عند قراءة بعض التعليقات لا بد لنا أن نصيح “ما أروع العربي عندما يتذاكى”.
    وهذا ما يدعونا للسؤال، لماذا كل هذه الآفات والأزمات والمشاكل في دولنا طالما أنهم أذكياء بهذا الشكل؟

  85. غازي الردادي يعشق العبودية ولن يحيد عنها حتى عنزة ولو طارت .. يا رجل الصين من الدول الخمس التي تنقض اي قرار في الامم المتحدة ومن الدول التي تعتمد عليها امريكا نفسها في المئات من السلع امريكا بنفسها تنظر الى الصين العدو الاول لها وانت تقلل من قوة الصين امام امريكا

  86. سينتصر الغرب لانه بلاد العلم والديموقراطية وحقوق الانسان..اما الصين فمهما تقدمت تكنولوجيا واقتصاديا، تبقى ديكتاتورية قمعية ،آخر ضحاياها المسلمون الايغور..
    سينتصر الغرب وسيجد اللقاح ، بل إنه بدء في استخدامه في بعض المستشفيات الفرنسية، وسينقد العالم..هذا ما سيحصل وما نتمنى ان يحصل..لانني أتحدى كل من يهلل للصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية أن يحمل حقاءبه ويشد الرحيل إلى هذه البلدان، عوض العيش في الدول الغربية و”أكل الغلة وسب الملة”.

  87. الكلام في العلم بلا دليل لا قيمة له . العلم يقرره الدليل .و الدليل هو كلام العالم .. و كل كلام غير علمي يبقى مجرد هوى رأي …أو تحليل موجه بغرض الحقد و الإساءة و الفرضية.
    أمريكا تقول الفيروس الصيني و فيديوهات لفرنسيين يقولون الفيروس مخبري صيني فرنسي و الصين تقول الفيروس أمريكي. و آخرون يقولون الفيروس طبيعي طور نفسه من سلالة سابقة و منهم من قال الفيروس مخبري .. قول واحد من هذه الأقوال قد يكون صحيحا أو هو صحيح (بلا قد) يبقى الدليل العلمي الصادر عن علماء مختصين هو النافص لإثبات هذا أو ذاك.
    الدليل العلمي الوحيد المتوفر باللغة العربية هو لعالم جزائري يقول في حديث متلفزسنة 2016 (عنوان الفيديو في اليوتوب : توفيق زعبيط تنباء بكورونا 2016 ) أن فيروسات خطيرة جدا ستهاجم العالم في 2020 ستقاوم كل المضادات الحيوية و ستكون فاتورتها ملايين الضحايا و خاصة في أوروبا و أن الوقاية هي العلاج الوحيد لهذا الوباء بالإبتعاد عن المضادات الحيوية …, الآن اكتشف العالم أن المضادات الحيوية هي السبب المباشر في ضعف جهاز المناعة الذي يقاوم فيروس كورونا و هو ما نتح عنه موت كثير من مرضى هذا الفيروس في أوروبا لضعف المناعة عندهم . و الله أعلم.

  88. سوف يكون العالم في ٢٠٢١ ثلاثي الاقطاب الصين وروسيا وايران وتركيا ومعهم بعض الدول الاوروبية من صربيا الي إيطاليا وسوف تنضم كندا وامريكا والمكسيك وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا في تحالف اقتصادي وبقية الدول الاوروبية في تحالف اخر وهكذا سوف ينشأ عالم ثلاثي الاقطاب وسوف يتم اقتسام دول العالم الباقية طبقا للمصالح وسوف تنشأ عملة دولية جديدة للتعامل منها الليوان الصيني للتبادل بين معظم دول العالم.

  89. تذكروا فقط حرب الأفيون عندها فقط نعلم أن الكورونا حربا الأفيون

  90. استاذ عطوان
    لو كان هناك من وراء تلك المؤامرة الدنيئة فلنعود قليلا للاحداث ,, عزل ترامب ومحاكمة النتن ياهو ,, اليس غريبا ان ترامب المعروف عنه انه لديه وسواس النظافة انه نلاحظه غير خائف من ان يصاب ,, نعتقد لدرجة كبيرة انه هناك لقاح ما اخذه ترامب ,, ومعروف ان ظهوره ومخالطته واجتماعاته بدون خوف قد يكون متأكدا انه لا يؤثر فيه الفيروس ,,
    الطريقة التي يسير بها ترامب باهمال وعدم اهتمام بالبداية بما يتعلق باميركا وكانه كان مقصودا ليصاب الناس باميركا باعداد كبيرة حتى يعلو الصراخ وبالتالي طرح ٢ تريليون دولار ,, ومعروف عن اميركا ما هو تحت الطاولة تنهب اموال .. كم سيحصل ترامب من ٢ تريليون ,, نتذكر كيف هدرت ٣ تريليون بالعراق بزمن بوش,, بات الكثيرين يدركون مدى جشع ترامب وهو علني فهو يقوم بصفقات سياسية وله عائدات ممن يقدمون له ,,
    هناك نظرية للصهاينة بالانتقام من اوروبا وينتظروا يوما اسود بسبب ما يعلنونه عن مؤامرة اوروبا عليهم وما يذكرون عن الهولوكوست ,, فالانتقام التاريخي ليس فقط من المانيا بل ايضا من ايطاليا حليفة هتلر وكذلك من فرنسا وانكلترا واميركا لانه هناك وثيقة تاريخية افرجت عنها الامم المتحدة تقول انه بعد الحرب العالمية الثانية رفض تشرشل ورئيس اميركا من استقبال اللاجئين اليهود بعد هروب من تبقى منهم من هتلر ,, ولكنهم يعلمون اسرار تلك الوثيقة وينتقم النتن ياهو بالوقت كي لا يجري محاكمته بنفس الفترة ,, واذا كان هناك اتهام الصين لاميركا بنشر الفيروس فنعتقد ان ترامب والنتن ياهو كلاهما قد يكونوا وراء المخطط ,, النتن ياهو ينتقم للتاريخ وينفذ اكاذيب تلمودية بالقضاء ما امكن من البشرية وبنفس الوقت ينجو بسبب تفشيه عندهم كحجة لتأجيل محاكمته وترامب يخطط كيف يحصل على فلوس خيالية مثلما يحكى عن قارون ليكون اغنى اغنياء العالم وبعدها سيعلن عن مصل يجري اعلانه وكأنه الدجال يشفي ,,
    انها مؤامرة تتضح معالمها يوما بعد يوم من اتهام بعض الدول بتورط اميركا الى سلوك ترامب والنتن ياهو ,, ولا ننسى ان اميركا قامت بمعاهدة اتفاق مع الصين ثم بعد ذلك بعدما ايران استخدمت اقمار صناعية صينية لتوجيه صواريخ ضربت قاعدة عين الاسد تحركت اميركا لمنع ذلك مستقبلا بارسالها وفد جنرالات للصين وبعد ذلك سمعنا عن انتشار الفيروس بالصين ,, اما جونسون فهو خشخيشة بيد ترامب يتم املاآت عليه فينفذ ,,
    تلك المخططات ليست الوحيدة بل هناك نظريات اخرى لم تنفذ بعد ومنها ما تهدف للتخلص من فقراء بافريقيا وغيرها وحروب يزحف الفقراء لاوروبا لاضعاف اوروبا واغراقها بمشاكل النزوح بينما اغنياء العالم يستثمرون باميركا مما يزيد تدفق اكثر اموال العالم لتحل مشاكلها المتراكمة بعدما بوش اوقعها بسبب حرب العراق بانهيار ,,
    نظريات المال والجشع ومخططات مختلفة ,, لذلك نميل لنظرية مؤامرة يقودها ترامب والنتن ياهو بما حصل بالصين وامتد ليطال اميركا والكيان والعالم وكلاهما لا يهمهما سوى شخصهما ,,

  91. انا على قناعه تامه بأن العالم سيكون أفضل بقياده الصين لأن أمريكا دوله عنصريه مستبده ظالمه تحركها الصهيونيه العالميه لاستعباد العالم والسيطرة عليه

  92. الحاج اليازغي! فعلا اثبت انك مواطن بسيط ،او اقل…ومن ضحايا الدعاية الامريكية ،،،أنصحك أن لا تنظر الى خلفك الآن فهناك غول او شبح صيني مختبئ وراءك

  93. الاخ ممدوح من غزه …لك كل التحيه والاحترام فعلا ما شاء الله عز وجل تعليقاتك رائعه …وغزيره بالافكار وانت على اطلاع وانا استمتع جدا بها ..واحلى ما فيك انك حر وطليق ..ولا تنظر بعين واحده تحياتي يا ابن بلادي

  94. لا توجد دولة أو شعب وقع في غرام الصين، وعلى أي أساس فازت الصين بقلوب الشعوب حول العالم، هل فازت بقلوب الشعب الصيني في الصين في تايوان وفي هونغ كونغ وشعب التبت، الإجابة قطعاً لا، إذا كان الشعب داخل الصين تتحكم به اقلية متحكمة من الحزب الشيوعي حريته مكبلة ووسائط التواصل الاجتماعي والانترنيت من الممنوعات ولا حتى يعلم بوجودها.
    الصين سواء اعترفت بجريمتها أم أنكرت الحلقة ستضيق عليها، شعوب وعلماء وخبراء حول العالم ستكشف عن جريمتها وستُحاسب وستكون العقوبات درساُ كي لا تتكرر أفعالها الشنيعة في المستقبل وفرض رقابة صارمة وشديدة على مختبراتها وأبحاثها.

  95. * العالم أصبح قرية *

    التقدم التكنولوجي في وسائط النقل
    وبالأخص في مجال الطيران المدني
    جعل إنتقال البشر ومعه الأوبئة سهلاً
    حيث كان ذلك يستغرق وقتاً أطول
    ..
    وعدم الإلتزام بقواعد السلامة كافة
    جعل إنتقال عدوى الأمراض أسرع
    ..
    منع سفر الأشخاص من مناطق الوباء
    وإليها يجب تنفيذه بصرامة وشدة !!
    وتطبيق التعليمات للوقاية الصحية
    من أهم العوامل لعدم إنتشار الوباء
    .

  96. نتمنى لكم السلامة استاذ عبد الباري المحترم, هذا اولا و ثانيا اتوقع ان العالم باجمعه يكتشف الوجه القبيح لأمريكا الانانية ها هي تقوم بإعطاء مواطنيها شيكات ب ثلاث آلاف دولار للشخص الواحد تعطيهم عمليا أموالنا أموال الناس بكل العالم يطبعون و يعطون عملة لا تساوي عمليا سعر الورق المطبوع عليها, امريكا مدينة للعالم بالاف المليارات و تقوم بالاستعانة مجددا بدون إذن العالم لتعطي مواطنيها و السوال هنا متى تنتهي هذه المسخرة

  97. يا سيدي عطوان لا تتحمس كثيراً للصين، انهم اسوء بكثير من الغرب و المساعدات التي تقدم ليس حباً في هذه الدول او شعوبها و لكنها خطة مدروسة من اجل الهيمنة المثل يقول تمسكن حتى تتمكن

  98. استاذ عبدالباري نتمنى لك السلامة وزيارتك لاسبانيا إن شاء الله تكون بردا وسلاما عليك .

  99. مع اني انسان بسيط وتعليم بسيط اقول ان اللعبه مفضوحة
    يقال ان حصلت جريمة فابحث عن المستفيذ
    وهنا الصين
    ولي سؤال واحد
    لماذا الصين كممت افواه اطباءها والصحفيين في بداية المرض
    اليس فقط لينتشر ثم تحتويه وتقدم نفسها انها ضحية
    هي من لعبت هذه اللعبة الخبيثة كبضاعتها الخبيثة وهاهي تجني مكاسب ضخمة والعالم يغرق

  100. ابحثوا عن خطاب الرئيس الصريي حول الازمة انه يلخص الموقف الاوروبي

  101. الى الأخ مزروعي
    بعد التحيه والاحترام
    السوشي الياباني بلاش الصين تزعل منك .

  102. مابين الصين وامريكا، ومن المتهم بلفايروس و هل ستنتقل السيادة العالميه لصين؟ هناك دائماً أسرار. من كان يقف خلف بريطانيا حين تسيدت العالم هم انفسهم من يقف خلف امريكا وهم انفسهم من كانو يسرقون التكنلوجيا الحديثه لصين.. وهم انفسهم من نشر هذة الفايروسات التي تسمى بمسمى كورونا. هم انفسهم من صنع الشيوعيه والرأس ماليه والنازيه لاهداف عديدة..
    انتقال السيادة العالميه يتطلب حرب ومنتصر وهذة الحرب وشيكه سيخسر فيها كلا الطرفين وستنتصر دولة بني اسرأئيل العظمى. من يذكر حديث الرسول ص عن اخر الزمان اننا نتحالف مع النصارى لقتال عدوا لنا ولهم وننتصر.. الخ
    الصين ضد المسلمين و النصارى
    كورونا غطأ يتم تحته تحرير مئات الاهداف الشيطانيه للدجال.

  103. استوقفني مرة مقابلة للسفير الصيني في لبنان وكان يجيد العربية بطلاقة… كان من ضمن ما قاله المذيع للسفير لماذا نلاحظ معظم الأحيان أن أمريكا تحاول التقليل مكانة الصين فكان جواب السفير دبلوماسي حيث قال لولا أننا نصنع الأحذية في الصين لكان 75%من الشعب الأمريكي حفاة

  104. حسين العكيلي يقول ان النواصب هم السبب في الكورونا .و عباس تبريزيان اكتشف العلاج وهذه بشرى لكم.

  105. لنترك الجدل حول من اطلق هذا الفيروس ، ولن نبحث عن الخلفيات وما كتب او نشر في السنوات الماضيه عن سعي بعض الدول الكبرى لاطلاق مثل هذا فيروس لاسباب اقتصاديه .
    الشيء الذي يجب ان نعترف به هو ما نراه الان .. نسمعه ونشاهده وتتحدث به كل صحافة العالم وكتابها ومحلليها وهو ان الصين باتت هي الرجاء والمخلص لكل دول العالم التي تفشى فيها هذا الفيروس واي كلام اخر غير مجدي ، وعضد هذا الموقف الشعبوي في العالم ما اتخذه الرئيس الامريكي ترامب في قسوة واضحه وجلية مع الكثير من الدول واستمرار حصاره الاقتصادي وسط جائحة تكتسح العالم مما كشف لديه مخزون الحقد والعنجهية المفرطه تجاه الانسان حيث كان . وكان الاجدر به في اوضاع كهذه ان يدعو جيع قادة دول العالم لاتخاذ ما يلزم لمواجهة هذا الوباء الذي شمل الكرة الارضيه .
    نعم . فازت الصين بامتياز وهزمت ( بضم الهاء ) امريكا .

  106. العالم الآن مشغول بعدّ المصابين و الموتى و فرض كل أساليب الوقايه و عندما ترجع الامور الى حالتها الطبيعيه بإذن الله فسوف يبدأ البحث عن السبب و الفاعل لأن هذا الفيروس من عائلة الكورونا ليس تجّدد طبيعي و لكن مولود مختبر و هذه اكبر جريمه ارتُكبت في حق الانسانيه و قد رافقتها من اولها حركه اعلاميه غير منظوره و هي ليست من الصين و ظلت تتصاعد الى درجة الهلع الذي سبق الكارثه الانسانيه الحقيقيه و أدّى الى سقوط الاسواق العالميه الى الحضيض و هناك اسئله كثيره تنتظر الاجوبه و سوف يكون محورها امريكا و الصين و ايران… و الكيان الذي في صمت مريب و هو عادة أوّل العارفين !

  107. الصينيون بارعون في سرقة كل شيىء وتقليده ..وسرقة براءات اختراع الاخرين و تقليدها تقليدا مشوها ..ولا يستطيعون تقديم شيء لبقية العالم الا الكمامات وبعض المستلزمات الطبية وهذا اقصى ما يمكن ان يقدموه ..اما الامريكيون فسيقدمون للعالم المصل ودواء الكرونا..فالعلم لا يزال ابيضا وسيبقى الى وقت طويل ابيضا ..ولن يتحول الى اصفر رغم الجهود الصينية الكاذبة بالامس القريب نصح الرئيس الامريكي دونالد ترمب الامبريكيين وبقية العالم باستعمال دواء هيدروكسي وهو علاج ناجع للملاريا للتخفيف من اعراض الكرونا وعما قريب ستقدم شركات الدواء الامريكية للعالم وللصينيين والايرانيين المصل المضاد للكرونا فمن بين اشهر 10 شركاء دواء عالمية تحتل 5 شركات امريكية المراتب الاولى ثم شركتين سويسريتين وشركتين بريطانيتين وواحدة فرنسية ..وليس بينها اي شركة روسية فيما تاتي (سينفارما) الصينية في المراتب التالية .
    الفيروس صيني وعلى الصينيين ان يقدموا اعتذارا وتعويضات للعالم .والا فان على
    الصينيين ان يتحملوا تبعات التلاعب بالصحة العالمية .

  108. والله الصين لم تكسب الا اللعائن من كل شعوب العالم ،،
    لانها السبب وراء انتشار هذا الوباء وهذه المصيبه والخسائر التي لحقت بكل شعوب العالم ،،
    الصين الان مثل الذي يقتل القتيل ويمشي في جنازته ،
    ماذا قدمت الصين الان للدول المذكوره ، كلها اشياء رمزيه لا تقدم ولا تؤخر ،
    هل ما قدمته لايطاليا مثلا اوقف انتشار الوباء ، او زاد الوباء ، واليوم فقط مات اكثر من 700 ايطالي ،،
    الصين لا تصلح ولا تستطيع ان تتبوأ الصداره ، والصداره ستظل لامريكا ، حتى ينهض من يستحق ويزيح امريكا ،
    وبالتأكيد لن تكون الصين ولا روسيا ،،
    الدولتين تاريخهما وحاضرهما لا يشرف ، الدولتين ارتكبتا من المجازر ما يفوق مجموع مجازر ما ارتكبته امريكا واوروبا عشرات المرات ،،
    تحياتي ،،

  109. أنا ارى ان البلاد العربية ستكون اكبر ضحية لهذه الفايروس واسئل الله ان أكون مخطأً

  110. بالنسبه الي ….اعتقد أن الصين واحده من المشتبه بهم في صناعه هذا المرض ونشره بالعالم…وليس من بنات أفكارها ولكن من وحي صناعها الذين انتشلوها من الحضيض وادارو شؤونها واستثمرو بإحتياجاتها .. وسمنوها …ووضعوها في جيبهم الصغيره … كقوه عالميه تضمن لهم الاسترسال بالسيطره على العالم ..وكبديل محتمل لدول أخرى تم استهلاكها وامتصاصها حتى اخر قطره وكبرت وهرمت …وآن ا أوان إدخالها بيت المسنين… الصين المستعبده ..مع امتنانها لهم للابد ..تمضي في مهمه قذره ملقاه على عاتقها من قبل عالم الظلمات ..الذي يستعبدها .. ويوهمها بأنها ستصبح القوه العظمى المسيطره …خلو الصين من الوباء إن صح هذا…..وشفائها. .وانتشار الوباء في دول اوروبا وامريكا وفي دول محدده ..وتصرفها بأنها السوبر مان …والمخلص …يدل على هذا….الصين مجرد مخلوق كبير تم ترويضه وتهجينه وسيتم توجيهه …للقضاء على الدول الكبرى بالعالم ..وتحطيم النظام القديم..وايهامها بأنها ستكون القادره على اعاده اعمار العالم …بعد انتهاء الحرب العالميه القادمه…
    كل شيئ مريب فيما يخص هذا الوباء….والكورونا جعلت هنالك غشاوه على أعين العالم …الذي أصبح منهمكا بهذا الوباء والأخطار الوجوديه….بينما لا احد يدري ماذا يحاك خلف الكواليس …وما هي الطبخه المسمومه التي تتطبخ لهذا العالم….لا اخبار سياسيه… ….أغلقت كل الملفات …لا صوت يعلو فوق صوت الكورونا …ولا احد يدري ماذا يحاك…الكورونا لعبه قذره تلعبها قوى الشر بالعالم….ربما تدمير النظام العالمي الحالي…والتمهيد لنظام عالمي اخر ….مختلف تماما …لا خير فيه للبشريه جمعاء …سوى للقله المجرمه الحاكمه …وخدامها والعبيد في حضراتها..وكما يقول صديقي العربي الأصيل …((كلهم مجرمين وكلهم شركاء بالجريمة))وما كورونا الا جريمه قذره يشترك ساسه العالم والإعلام بها …وما هي إلى حلقه في سلسله الإجرام بحق شعوب الأرض …وامتداد لجرائم كبرى بحق الانسانيه………

  111. كتاباتك رائعة ومعلوماتك عالية.أكيد أحبك فأنت من أشرف بقعة في الأرض.لكن لي طلب بسيط.كلمة لاكن خطأ تكتب لكن.وكلمة كذالك خطأ تكتب كذلك.خطأ بسيط لكنه لا ينسجم مع ثقافتك العالية.مع محبتي لك.

  112. جودة البضائع الصينية حسب الدفع و ثمانون في المائة من البضائع الموجوده في الولايات المتحده الامريكيه هيا صناعة الصين و الجوده حسب المزانيه

  113. الصورة الواضحة هو الانتشار السريع للوباء
    و الصورة الاوضح أن وجه العالم سيتغير
    لكن الموقف ضبابي عن المتسبب الحقيقي في الكارتة .
    اولا طريقة وصول ترامب للسلطة ، رءيس يغير مستشاريه و معاونيه اكتر مما يغير ملابسه مما سبب فوضى داخل الدولة العميقة التي باتت همها الوحيد مراقبة سلوك ترامب و ضبطه فمن المستفيد من وصوله للسلطة ؟؟
    تانيا الصين تراقب الوضع الأمريكي والصناعة الأمريكية تحديدا بجميع أصنافها المدنية و العسكرية على مدار الساعة عبر جواسيس مما وفر لها العلم بالهجوم الامريكي المحتمل و بالتالي العمل على استيعابه و و إعادة توجيهه بعد تعديل الجينات نحو أعداءها بعد السيطرة عليه داخليا .
    عقبات الصين في الهيمنة العالمية هم أمريكا والاتحاد الأوروبي ، هدا الأخير سيتفكك لا محالة و يدفع تمن انحيازه لأمريكا، والملاحظ أن الصين تخاطب مند اسبوع دول الاتحاد بشكل منفرد محاولة عزلهم عن بعضهم البعض ليسهل إكتساح القارة العجوز و عزلها عن مستعمراتها السابقة في إفريقيا التي ستشكل للصين سوقا عدراء وخصبة .
    كترة المساعدات الصينية هنا وهناك مع العلم أن الصين ليست جمعية خيرية و أن هده الهبات لا تحمل دفتر وحملات و شروط قد تتجاوز ما كان سابقا .
    نا أود قوله أن الصين ليست بريءة
    على كل حال نحن أمام إمبراطورية جديدة و نظام عالمي جديد مازالت معالمه تتشكل رويدا رويدا، أما العرب فحيتما مالت مالوا فكانوا يدفعون بالدولار وياكلون الإيطالي و الماكدونالدز سيغيرون بسهولة للسوشي.
    الصين ليست بريءة والايام بيننا

  114. لا تظنوا أن أمريكا قادرة على مساعدة دول أخرى في هذه المحنة، فلقد خذلت الذين طلبوا مساعدتها من الولايات المنكوبة كولاية نيويورك.اليوم رئيس بلدية نيويورك قالها بملئ فيه: لقد خذلنا الرئيس ترمب ولم يرسل الجنود لمساعدتنا. وقال محافظ الولاية ان المستلزمات الطبية ستنفذ خلال أقل من عشرة أيام. ولقد تم اصدار أوامر للذين يعملون في الحقل الطبي بضرورة استخدام الكمامة الطبية نفسها لمدة يوم كامل لشحها وكمامة ن95 لمدة اسبوع كامل. ومنع التجوال سرى مفعوله إلا لحالات الضرورة.

  115. لقد اصبت الحقيقه يا استذ عبد الباري الله يحفظك ويجعل زيارتك لا اسبانيا التي نقيمو بها بردا وسلام عليك .ينها الحرب يا عبد الباري على الزعامه السلبيه في زمننا هذا لكن قدر الله الذي يتحكم ربما يخلف في ارضه المظلومين ساكني الكهوف والمخيمات الممنوعين من الاجود الطبعي امثال الشعب الفلسطيني والشعب الصحراوي وغيرهم من الذين تنكر العالم الانصافهم.
    الله اجيب الحق.

  116. صدقت أستادنا العزيز حفظك الله …

    نعم هناك غبار كثيف يحيط بهده الطامة الكبرى أو كما اريد -بضم الالف- لها ان تبدو ، لا من حيث توقيتها (افلاس اقتصادي و مالي وسياسي خاصة في الغرب و امبراطوره الامريكي المريض) فقط بل ايضا من ناحية الاستخدام المريب لاجهزة الاعلام المعلوم أصحابها و من يتمترس خلفها للقضية لنشر مناخ رهيب و كأنها نهاية العالم حلت ….و قضية الخبير الفرنسي المعترف به عالميا الدي تم تهديده بالقتل ، و شيطنته لانه انتقد الطريقة الصبيانية و الغير مسؤلة و المترددة للحكومة الفرنسية التي تعاملت بها مع انتشار الفيروس ، و لانه دعا الى التعامل مع مشكلة الكوفيد19 علميا على منوال الطريقة الكورية الجنوبية أي : التشخيص ثم العلاج و خاصة انه يوجد دواء متوفر و مجرب و هو الكلوروكين ..و ليس العزل الكوني للشعب و تجميد الحياة الاقتصادية للبلد….و مؤخرا اكتشفت خبرا غريبا جدا مفاده أن أحدهم راهن قبل الازمة بأكثر من مليار دولار على سقوط السوق المالي خلال شهر مارس الحالي….و اسم المراهن الدي ربح الملايير : BRIDGEWATERS ASSOCIATES ….كيف علم بدلك في وقت كانت مؤشرات البورصة مرتفعة؟؟؟؟

  117. لاتصدقوا أبدا بانه قضي على الفيروس في الصين ، انها اكاذيب القيادة الصينية الشوعيه الديكتاتورية ، ليس لدينا المعلومات بان هناك الآلاف يموتون في الصين كل يوم
    انه الإعلام الصيني الملئ بالكذب والخداع

  118. ليس من العدل ان تبرر ساحه الصين من ما يحدث. اخفت المرض من الشهر العاشر وسمحت الخمسه ملايين شخص اكترهم اجانب بمغادره اوهان وسجنت الأطباء الذي حزروا من المرض في السجن. صحيح ان المرض أظهر هشاشه النظام الصحي في العالم لان كل الاهتمام منصب على صناعه الاسلحه و……. عسى أن تكون هذه المحنه درسا للعالم. مع التأكيد على محكمة دوليه التحقيق بما جرى

  119. اعتقد بأنه يمكن الاستئناس بتجربة الصين، لكنها تجربة غير قابلة للنسخ والتكرار ببساطة لانها الصين. فهي بداية نظام سلطوي ومركزي بصورة نادرة وعموم الشعب الصيني أيضاً ملتزم ومتعود على تجاهل حريته الشخصية أكثر من بقية الدول. ثم أن لدى الصين موارد مالية وبشرية يندر مجاراتها.

  120. ظاهريًا إن كانت الصين ستتربع عل عرش الكرة الأرضية في ظرف عشر سنوات فإنها ربحت نصف هذا الوقت عندما قدمت نموذجاً حياً لإدارة هذه الأزمة بقوة ومهنية عالية قل نظيرها في العالم كله. هذا الوباء بداية عهد جديد ستظهر ملامحه بعد أشهر أو سنوات لأنه بكل بساطة بداية حرب على منصب واحد وهو من سيتزعم العالم بعد نهاية هذه الحرب أو من سينتصر فيها أمريكا أم الصين؟ هذا الفيروس لا ندري من صنعه أمريكا أم الصين ؟ الأستاذ عبد الباري يتهم أمريكا وهناك من يتهم الصين وفرنسا حيث هناك تعاون في هذا المجال بين المختصين من كلا البلدين ولديهم مختبر في هذه المدينة ووهان مختص في صناعة هذه الفيروسات بتعاون مع مؤسسة باستور كل هذه التكهنات ناقصة ويجب فتح تحقيق دولي واستجواب كل المسؤولين في الصين وأمريكا وفرنسا وكل من يشتبه بصلة بصناعة هذه الفيروسات وعندما تحدد مسؤولية كل دولة وحجم إجرامها في انتشار الهلع والرعب في الكرة الأرضية وإجبارهم على تحمل كامل مسؤولياتهم تجاه بلدان العالم وملايين البشر الذين حرموا حريتهم وحقوقهم في العيش والصحة والحياة وتقديم تعويضات مادية ومعنوية لكل ضحايا هذا الإجرام! لماذا يقدم للمحاكم الدولية دائماً حكام أفريقيا فقط!!!! لماذا نترك المجرمين في الغرب بدون أي سؤال عن جرائمهم؟ جورج بوش الأب والإبن، توني بلير، أزنار، ترامب، بوتين…. والقائمة تطول وقد قتلوا الملايين من الأبرياء!!!!!

  121. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد اخواني واخواتي. هذا مشكله لكل إنسان أن يتعاونون أم لا. والفضائح لأمريكا الى تلعب دور كبير في تحكم في العالم.ولاكن كما قلت اخي عبدالباري هذا تكون بداية نهاية زعامة أمريكا وتتحول الزعامه الى الصين.الى إذا استعملة أمريكا بترهيب الدول.كعادتها.الله يستر ويحفظ الجميع لأنه المشكلة ليس مشكلة دوله معين أو شعب معين.اللهم احفظ اخوتنا في فلسطين واليمن والصومال وايران وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات .وجميع البشريه.

  122. والله الصين اتبثت فعلا بأنها عملاق، عرضت خدماتها على ايطاليا و فرنسا و اسبانيا، و لما طلب الوزير المغربي المعونة(للوجهاء و خدام الدولة) و رغم ان الوباء كما تقول التقارير الرسمية المغربية ضئيل جدا في المغرب، الا ان الصين تصدقت بكمامات و ادوات اخرى.
    الصين تغزو العالم عاطفيا

  123. انهيار الدول يترافق مع كوارث وهذا ما يحدث مع أمريكا المتراجعة.

  124. ____من يحاول إستغلال مأساة كورونا تجاريا ..!!! فيه الخير ..؟؟؟ … إبعد و غنّيله أقولك متر و نصف .

  125. استاذ عبد الباري الصين مش بس كسبت الجولة الاولي الصين فازت بالضربة القاضيه ومن الجولة الاولى … اتوقع انها بداية نهاية ترامب . ما بتوقع انو الامريكيين راح يرجعوا يصوتولو بعد الفشل الكبير بأدارت الازمة الحاليه

  126. أصبت في الصميم أيها الأستاذ الكريم . ولكن لا حياة لمن تنادي ومتى سيستوعب البهيم.. والإفلاس العظيم قادم لا محالة.. حيث لا ينفع نفط ولا بنين.. ولسوف تذوب الحسابات المصرفية وتتهالك الأرصدة بجرة قلم.. ولبنك ليمان عبرة لمن يعتبر. ونراهم قعودا خاسرين متحسرين وهالكين.

  127. الصين تتصرف كدولة مسؤولة ، امريكا تتصرف بعقلية الابتزاز والحشر بالزاوية

  128. نعم. الصين من الان سيدة العالم. سنشاهد سقوط ترامب و بهدلة كبيرة في امريكا. الاتحاد الاوروبي سيتفكك بعد انتهاء الازمة .. كل دولة ستنظر كيف ان الاتحاد تخلى عنها في وقت الحاجة… العالم سيتغير كثيرا بعد انتهاء ازمة كورونا

  129. أنا شخص واقعي للغايه ولاأحب العواطف والشعارات لأنها أوصلت الأمه الإسلاميه إلى ماهي عليه اليوم مع أملي أن هناك رجال واقعيين يمتلكون مشاريع تنميه وتقدم ستنهض بهمتمهم يوما وستعود الحضاره الإسلاميه الكبيره , لاكن لنكن واقعيين الأمريكان منذ الثلاثينات “مشروع منهاتن وهو سباق التسلح نووي بين دولة أمريكا ومملكة ألمانيا النازيه” وهم يعملون بمجالات الطاقه النوويه والغازات الكيماويه أما الصينيون فبدأو منذ 1964 أضيفوا على ذالك أن جودة المنتجات الأمريكيه الصناعيه كافه أفضل بكثير من نظيرتها الصينيه وعنها وقيسوا أنا لدي فرضيتان الأولى أن الصينيين حاولوا تطوير فايروس في إطار السباق الجرثومي التسليحي لاكنهم فشلوا فتسرب في مدينة ووهان ومايعزز هذه الفرضيه أن إنتشار وباء كورونا بدأ في نوفمبر 2019 داخل الصين لاكنهم أعلنوا عنه في منتصف يناير 2020 بعد أن أصبح هناك بؤر كثيره أما الفرضيه الثانيه وهي أن المؤسسه العميقه الأمريكيه تريد إسقاط ترمب وبنفس الوقت ضرب الصين التي هي هدف المؤسسه العميقه وأجهزتها في المرحله القادمه ونستطيع القول أن حظوظه في الظفر بولايه ثانيه ضعيفه بعد الأوضاع الإقتصاديه السيء التي نشهدها حاليا خصوصا أن دعاية ترمب قائمه على الإقتصاد والأموال يا جماعة الخير أمريكا إزاحتها تحتاج حرب عالميه ثالثه وهذا غير ممكن لأن الدمار سيكون على كافة دول العالم نعم سنكون في عالم متعدد الأقطاب أمريكا تأثيرها سيضعف في أوربا بعد إنتهاء الوباء بإذن الله تعالى أوربا ستعزز أنظمتها الصحيه سيتفكك حلف النيتو وسنشهد توسع الفيلق الأوربي المشترك ليضم أغلب دول أوربا وستدمج دول شرق أوربا بالمنظومه الأوربيه بشكل أكبر سنشهد عالم متعدد القطبيه لاكن مع بقاء سطوه أمريكيه في بعض الجوانب مثل السيطره على المضائق المائيه كافه رفقة إنكلترا لاكن نحن بإتجاه عالم متعدد القطبيه وهذا أفضل للجميع ولاكن كمسلمين يجب أن ننهض لأن أمريكا أو الصين أو روسيا أو إنكلترا أو فرنسا أو اليابان أو ألمانيا مهما كنا طيبيين معهم لن يعتبرونا حلفاء أنداد لذا يجب أن نستقل وأن نصل بسياده الوطنيه والتنميه والتحرر والبناء على قمة كوالالمبور التمنويه تحياتي والرجاء النشر

  130. اعترفت إحدى الصحف البريطانية الشهيرة التي دعمت بوريس جونسون بشدة خلال حملته الانتخابية في عددها الصادر اليوم الأحد بأنه رئيس وزراء مناسب فقط للأوقات الجيدة وليس خلال الأوقات الصعبة التي نحن فيها الآن. ويتضح ذلك من تردده وتغيير سياسته ضد كورونا من تبني حصانة القطيع البائسة إلى الإغلاق الجزئي لجميع الأماكن العامة.
    لقد أفقدت هذه السياسة العقيمة بريطانيا وقتًا لا يقدر بثمن للتعلم من الكارثة الإيطالية واتخاذ إجراءات مبكرة من أجل تجنب اللحاق بنفس مصير إيطاليا. هذا كله نتيجة انتخاب رجل يتبنى الوسائل الشعبوية بدلاً من الجوهر .

  131. الاستاذ عبد الباري، نظرتك الى الامور غريبة هذه الايام، كيف تدخل الصين الى قلوب الناس و هي السبب في كل هذه المإساة الكبرى اللتي تطال كل الناس، ام مازال تؤمن بنظرية المؤامرة الامريكية؟، انا كنت من اللذين المؤيدين للصين قبل هذه الماساة و الآن اطالب بضرب الصين بالقنابل الهيدروجينية، اذا كان هذا الفيروس قد خرج بصورة طبيعية فقد خرج منها الى العالم و اذا خرج من المختبر فخرج من الصين ايضا، في كلتا الحالتين فالصين مسؤولة و ملزمة بدفع التعويضات لكل العالم اجمع، الكل في هذا الكون سيطالب لاحقا بعد زوال الفايروس ( اذا زال) ، و هذا ما يؤدي الى افلاس الصين، و اذا لا فالحرب العالمية ضدها امر حتمي، منذ بداية الازمة و انا اراقب و اتسائل، لماذا كل فرد صيني قد غادر الصين كان مصابا بالفيروس؟ و الجواب اليقين هو ان الصين و بشكل متقصد قد نشرت الفيروس في العالم و كان لديها العلاج و تم شفاء معضم المصابين لديها، هذه حرب بيولوجية صينية ضد الغرب و لعبة خطيرة و غلطة قاتلة ارتكبتها الصين ستكون عواقبها وخيمة جدا، و الايام بيننا …..

  132. فيروس كورونا صنع في مختبرات تشترك في صنعه الكثير من صناع القرار العالمي ومنهم أشخاص من منضمة الصحة العالمية … والهدف تغيير النضام العالمي وتحويل عقلية المجتمع العالمي … الفيلم الأمريكي (عدوى) (contagion) قصته تنطبق تماما على طريقة نشر coronavirus … وكذلك رواية (الجحيم)…. وذكرت للجحيم فهو ما نعيشه حاليا في إسبانيا والعالم ومازلنا في البداية والقادم أعضم… فاستعدوا….

  133. انتظر من سيادتكم المزيد و المزيد من التحاليل الصريحة والموضوعية التي تخدمنا كعرب و الله يهدي قادتنا و ولاة أمرونا.

  134. العلم نور والجهل عار لعل الصين من خلف النظام العالمي الحالي تكون أكثر إنسانية وأخلاقية و ذكاء من رؤوس السلطة المعروفين بالقطب الوحيد والرأسمالي و الزعيم الرئيسي لحلف الناتو كانت أخباره والوقائع والأحداث منه وعنه إلا تدميرية.

  135. مع كل اسف وتضامن مع كل واحد اصيب او فقد من الشعب الصيني العظيم لكن وبكل محبه وتقدير نشكر الله الذي اراد ان تكون الصين هي الدوله الاولى التي ابتلت بهذا الفيروس ونشكر الله ان هذا البلد العظيم استطاع ان يكافح وينتصر على هذا الفيروس وخرج باقل الخسائر اما دول الاستكبار والعنصريه اوروبا وامريكا لو ابتلت بهذا المرض اولا فسيصاب كل شعوب الارض بالفيروس دون ان تقدم اي مساعده إلى مقابل المال ومواقف سياسيه وسياديه اما الصين العظيمه فستقدم كل مساعده ودعم لكل شعوب الارض دون مقابل لان هذا الشعب هو شعب اخلاق ومبادىء شكرا للشعب الصيني العظيم ولحكومته والخزي والعار لكل مستبد وحاقد وعنصري من دول اوروبا وامريكا لنرجع قليلا للتاريخ وسنجد بان كل بلاء الشعوب في الارض سببه هذه الدول المتعجرفه

  136. اصبح عندك سبب كل هذه المصيبة هو من يستحق الود و الحب. اضن ان الحقد اعمى قلبك. الصبن و ما ياكولونه هم السبب . اعدلو هو اقرب للتقوى . ستنتهي الازمة و تخيب ضنونك و احتمالاتك. لكي تنتصر على امريكا عليكم بالعمل و العمل الجاد

  137. اللهم ارحم عبادك والطف بالبشرية جمعاء
    هذا الوباء يجتاح الكرة الارضية ولكن الشعوب المقهورة والمظلومة والفقيرة لم يستفحل فيها المرض ونتمنى من العلي القدير الا يحدث لكن ما احب ان انوه اليه ان الفقراء لا يمتلكون اقتصاديات ناجحة ومدرة وهذا من حسن حظهم في هذه المرحلة لانهم بمجرد اكتشاف الحالة الاولى اقفلو البلاد واعلنوا حظر التجول فليس هناك مؤسسات اقتصاديه ضخمة سوف تدمر الاقتصاد اذا ما اغلقت وهم معتادون على النزر اليسير من متطلبات الحياة فالامر لديهم سيان اما ال راسمالية الغربية فلم تستطع اغلاق الحياة الاقتصادية رغم تفشي الوباء الذي حصد الاخضر واليابس وهذا ديدن الراسمالية الغربية ولكن هذا لا يعني ان الوباء بعيد عن الفقراء ونتمنى لشعوب الارض والاوروبيين الخلاص من هذا الوباء لان الشعوب الاوروبية مسالمة متسامحة على النقيض من قيادتها الراسمالية المتوحشة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here