كيف قدّم بوتين طوق النّجاة لأردوغان في ليبيا؟ ولماذا باتت “إدلب” شجرة الخلاص؟ وهل ستكون طرابلس الغرب المحطّة النهائيّة لجبهة “النصرة”؟ ولماذا نعتقد أنّ فُرص نجاح وقف إطلاق النّار محدودة ونَستبعِد غزوًا ثانيًا للناتو؟

إذا نظرنا بعين المُتأمّل والمُحلِّل إلى جميع اتّفاقات وقف إطلاق النّار التي توصّل إليها الرئيسان التركي والروسي في الحرب السوريّة، نجد أنّ القاسم المُشترك فيها هو إخراج للمُسلّحين أوّلًا إلى مناطق تجمّع آمنة مُؤقّتة تمهيدًا للمعركة النهائيّة، واللّعب على عُنصر الوقت بما يخدم الأهداف الروسيّة في نهاية المطاف ثانيًا، ولهذا لا نَستبعِد أن تنطبق هذه القاعدة، جُزئيًّا أو كُلِّيًّا، على اتّفاق وقف إطلاق النّار الأخير الذي جرى التوصّل إليه بين الرئيسين فلاديمير بوتين، ورجب طيّب أردوغان الأربعاء الماضي وجرى إعلان تطبيقه فجر اليوم الأحد في طرابلس الليبيّة.

صحيح أنّ الجانبين المُتحاربين التزَما علانيّةً به، أيّ قوّات حُكومة الرئيس فايز السراج المُعترف فيها دوليًّا التي تقف في خندق الدّفاع، في مُقابل قوّات الجنرال خليفة حفتر المُهاجمة للعاصمة، ولكنّه يظل اتّفاقًا هشًّا يملك فرص ضئيلة للصّمود تمامًا مِثل جميع، إن لم يكُن كُل، الاتّفاقات المُماثلة السّابقة في الأزَمات العربيّة، والسوريّة تحديدًا.

إنّها هدنة قصيرة تُتيح للقوّات المُتقاتلة التقاط الأنفاس استعدادًا للجولة القادِمة من القِتال، ومن يقول غير ذلك لا يعرف الأزَمة الليبيّة، ولا يقبل بالنظريّة التي تترسّخ وتقول إنّ السّيناريو السوري يتكرّر في ليبيا وبنفس الوجوه تقريبًا، ومن أجل مكاسب اقتصاديّة، النّفط والغاز وعُقود صفقات إعادة الإعمار للبُنى التحتيّة هو جوهرها، ومصالح الشّعب الليبي تحتل ذيْل أولويّات الجهات المُتصارعة، والدوليّة منها خاصّةً.

تزامن إعلان وقف إطلاق النّار في كُل من إدلب السوريّة وطرابلس الليبيّة يُوحِي، بل يُؤكِّد، مسألة الرّبط المذكورة آنفًا، ولا نُبالغ إذا قُلنا إنّ كُل ما قيل عن المُقايضة الروسيّة التركيّة التي جرى التوصّل إليها في المُكالمة الهاتفيّة الأربعاء الماضي بين بوتين وأردوغان وأدّت إلى التوصّل إلى وقفٍ لإطلاق النّار صحيح.

العُنوان الأبرز لهذه المُقايضة هو تقديم السّلم المطلوب للرئيس التركي للنّزول عن شجرة إدلب العالية جدًّا التي صعد إليها ولا يعرف كيف النّزول، ونحنُ نتحدّث هُنا عن توفير ممر خُروج جويّ آمن للمُسلّحين المُتطرّفين الذين يسيطرون على قلب مدنية إدلب، ومن مُقاتلي هيئة تحرير الشام (النّصرة سابقًا) إلى طرابلس الغرب للقِتال إلى جانب زُملائهم السّلفيين الذين يُشَكِّلون العمود الفِقري لجيش الرئيس السراج وحُكومته، وبدون تذكرة عودة، تمامًا مِثل اتّفاقات الخُروج من شرق حلب، والغوطة.

المُقاتلون الروس المُرتزقة الذين وصلوا إلى العاصمة الليبيّة للقِتال دَعمًا لجيش حفتر المدعوم مِصريًّا وإماراتيًّا وسَعوديًّا، ويُقدّرون بالآلاف سيعود الأحياء منهم إلى موسكو، ولكنّنا لا نعتقد أنّ المُقاتلين السّوريين المُسلّحين “المُرتزقة” الآخرين الذين جرى شحنهم بالآلاف عبر جسر جوي إلى مصراته وطرابلس سيجدون من يُرحِّب بعودتهم، فقد ذهبوا هُناك لكيّ تكون العاصمة الليبيّة محطّتهم الأخيرة، سواءً كانت نتيجة المُواجهة نَصرًا أو هزيمةً، طالما أنّهم بعيدون عن سورية وتركيا معًا، الأمر الذي سيُعفِي الرئيس أردوغان من حرجٍ كبيرٍ سواءً كان داخليًّا أو خارجيًّا، فالروس أعطوه المُهلة والمخرج من ورطته في إدلب، وتجنّب الصِّدام معهم والجيش العربي السوري أو مع جبهة “النصرة” في معارك تصفوية دمويّة قد تُؤدِّي إلى تدفّق مِئات الآلاف من اللّاجئين السوريين في المدينة إلى الأراضي التركيّة طَلبًا للسّلامة، بعد تعثّر خُطط إعادة توطينهم في المِنطقة الآمنة في شِمال وشِمال شرق سورية.

الاجابة الأكثر دقّة عن سؤالٍ حول ما بعد وقف إطلاق النّار في ليبيا، هي المزيد من الانتِهاكات، والمزيد من الاتّفاقات المُؤقّتة بوقف إطلاق النّار، لأنّ الاتّفاق الأخير بين أردوغان وبوتين ليس هَشًّا فقط، وإنّما كان ارتجاليًّا، لا يملك فُرص الصّمود، لعدم وجود أيّ آليّات مُراقبة دوليّة أو إقليميّة لتطبيقه وتوجيه اللّوم إلى الجِهات التي تخترقه.

عندما لا يُرسل الرئيس أردوغان الآلاف من الجُنود الأتراك إلى طرابلس الليبيّة تنفيذًا لالتِزاماته لحُكومة السراج الحليفة، ويسعى إلى وقفٍ لإطلاق النّار مع حليفة بوتين، فهذا يعني أنّ المسألة هي مُحاولة كسب الوقت لا غير، وإطلاق التّهديدات بَحثًا عن المخارج.

المُعادلة الرّاهنة في ليبيا تقوم على قاعدتين أساسيتين: قوّات تُحاصر وتُهاجم (حفتر) تُريد السّيطرة على العاصمة وتوحيد جناحيّ الدولة الليبيّة الشرقيّ والغربيّ تحت خيمتها، وقوّات تُدافع عن العاصمة وتُريد أن تهزم المُهاجمين، وتملك غِطاءً دوليًّا، ولا توجد حُلول وسط، فلا يُمكن أن يتنازل طرفٌ للآخر، ولا يُوجد البديل الثّالث حتى الآن، اللهمّ إلا إذا تدخّلت قوّات حِلف الناتو مِثلَما فعلت عام 2011 جَويًّا وأرضيًّا للسّيطرة على البِلاد وإنهاء القِتال بالقوّة، ولا يُوجد أيّ مُؤشِّر يُوحِي بذلك حتى الآن، لأنّ أيّ تدخّل أرضي للنّاتو سيعني غزوًا واحتِلالًا على غِرار ما حدث في كُل من العِراق وأفغانستان، وهذا سيناريو مُرعب، ونعتقد أنّ اجتماع برلين المُقبل حول ليبيا بحُضور الدّول العُظمى والإقليميّة، وبدون طرفيّ القِتال، سيتردّد كثيرًا في اتّخاذه لخُطورته.

الرئيس الروسي بوتين بات هو الكاسب الأكبر في حلبة الصّراع في ليبيا حتّى الآن، كما هو حاله في سورية، وربّما قريبًا في العِراق وإيران، وبات قصره في موسكو قبلة الحجيج لزُعماء العالم، وآخِر حُجّاجه أنجيلا ميركل، مُستشارة ألمانيا، سعيًا لإنجاح مُؤتمرها المُقبل الذي لم يتحدّد موعد انعقاده حتّى كتابة هذه السّطور.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. إلى الأخ الذي كتب رداً ليس دفاعاً عن خواجة فلسطين . الذي كتب فأنا لا يعجبني تعليقاته احيانا . وأنا لا تعجبني واكرّر لا تعجبني تعليقاته دائماً . أنا لست عبقريا في اللغة العربية . ولكن يا اخي هل لك ان تفسر ما كتبه خواجة فلسطين الذي انت نصيره ؟ بعدين في العامية ولا تزعل يا اخي أنا بعتذر ألك انت كمان . وخذ لك بيت الشعر هذا تطييب لخاطرك . أيدركني ضيم وأنت ذخيرتي …….. وأُظلم في الدنيا وأنت نصيري . تحية

  2. اشك في نقل سوريين مجاهدون الى ليبيا , الصحيح نقل مرتزقة روس الى ليبيا , للأسف الدعاية الصهيونية موجهة ومسلطة دائما على العرب وضد الشعوب العربية التي تقاوم القهر و الاستبداد وتنشد الحرية والعيش الكريم . العالم صامت عند ما كان مصر والامارات تدعم المجرم حفتر بالسلاح والطيران وجميع الأسلحة وتدمر طرابلس مثلما دمروا حمص وحلب والمدن السورية ,ولما تدخل الجيش التركي الإسلامي لإنقاذ اللبيين من نيران مصر والامارات هب العالم لإيقاف الحرب , عالم خبيث وقذر لا يحترم الا القوة .

  3. لا أدري من أين أتى كاتب المقال بآلاف الروس؟ إن كان صحيحاً، فلما لم خر منهم أحد ولم يقتل منهم أحد؟ في حين المرتزقة السوريين قتل منهم سبعة ( المعلن ) والحبل عالجرار. اردوغان يريد التخلص منهم في سوريا، وليبيا المسكينة، بقرة حلوب، وبعيدة نسبياً، ولا يرجى عودة أحياء منها. ألا أيها الشعب الأبي إلى متى كأنك بالأفيون حسم مخدر. الله ينصفنا من المتأسلمين، قطاع الطرق، وناهبي مقدرات البلاد.

  4. هده المرة تختلف الامور عن سوريا لان فيها طرف ثالث و هو الجزائر التي تعتبر ما يحدث في ليبيا خطر عليها لدك دخلت بقوة و هي احد اسباب وقف اطلاق النار , هنالك معلومات تقول ان الجزائر ضغطت على روسيا الحليف الاستراتيجي للتدخل و اقصاء المرتزقة الروس و الضغط على حفتر المجرم و من يدعمه , حتى الزيارات المكوكية للجزائر تعطي انطباع ايجابي عن دورها في القضية !

  5. ليس دفاعا عن خواجه فلسطين. فأنا لا يعجبني تعليقاته أحيانا.لكن دخولك باللغة العربية ودروسك غير المفيدة،من حيث خروجها عن السياق ايضا سخف.يعني هو عربي مليون بالمائة يدرك بأن هذه يتبعها مؤنث.وهذه نسميها حدس الصح الذي يملكه أي متحدث أصيل مثل خو اجه فلسطين للغة.حتى جدتي تعرفها حدسا.هذا خطأ مطبعي من عدم التركيز لا أكثر.خلي دروسك لك،دكاترة اللغة العربية كثر وبدون عمل.أستاذ ابتدائي يستطيع أن ينظر بما ذكرت.

  6. الى
    عربي اصيل Today at 6:04 pm (3 hours ago)
    من حقنا كثوار سوريين ان ننال ما يرضي الله، ابناء العلوش نالوا ما يرضي الله في سوريا ولم يتركوا لنا شيء لمرضاة الله به، لذلك توجهنا الى ليبيا لعلنا نفوز بما يرضي الله.

    توجهتم الى ليبيا لكي تملأ الجيوب قروش و الله بعيد عنكم

  7. من حقنا كثوار سوريين ان ننال ما يرضي الله، ابناء العلوش نالوا ما يرضي الله في سوريا ولم يتركوا لنا شيء لمرضاة الله به، لذلك توجهنا الى ليبيا لعلنا نفوز بما يرضي الله.

  8. لم ير أحد آلاف السوريين من النصرة أو غيرهم في شوارع طرابلس ، لأنهم ليسوا أشباحا يعجز الليبيون عن رؤيتهم ! ربما وصل خبراء أتراك وربما بالعشرات ، قبل الإعلان عن وقف إطلاق النار ، الذي ينتظر توقيعه اليوم في موسكو ! سيعم السلام ليبيا .. ويعود الليبيون إخوة .. وستبنى دولة القانون والدستور والمؤسسات .. دولة التبادل السلمي على السلطة ،.. دولة يشعر المواطن الليبي فيها بحريته وكرامته ، ويتمتع فيها بحقوقه ، ويؤدي واجباتها ! دولة ينتخب الرئيس والبرلمان فيها بحرية وديمقراطية وشفافية .. ! دولة تكون الفرص فيها للجميع ، ولكل مجتهد نصيب ! دولة ولاء الجيش والشرطة فيها للوطن والشعب !
    ليبيا سوف تنتصر على جراحها وأحزانها ! ولن تكون أبدا مكبا للإرهابيين الوافدين أو العابرين – قاعدة أو نصرة أو دولة إسلامية أو غيرهم ، ولن تكون مصدر خطر على جيرانها عرب وأجانب !!

  9. يا عابر الطريق انك تجهل الطريق كما هو واضح جهلك بالتاريخ انصح ان تقرا التاريخ جيدا

  10. لا على العكس تماما أردوغان عندما قرر إرسال مستشارين عسكرين أتراك إلى طرابلس لمساندة جيش التوافق الليبي من نواحي الدفاع الجوي والرصد والتحصين البحري وخرائط الطبوغرافيه بل على العكس التدخل التركي قلب المعادله ووضع الفاكنر الروس “شركة عسكريه خاصه” أمام موقف حرج في نظر القياده العسكريه الروسيه خصوصا أن مدير هذه الشركه “المقدم ديمتري أوتكين” كما وضع القاهره وأبوظبي في موقف لايحسدوا عليه أنا أعتقد أن تركيا تريد أن تثبت أنها تجاوزت مرحلة قوه إقليميه والأوربيين ودوائر مخابراتهم برأي “إستثنوا فرنسا واليونان وقبرص” لايرغبون بتواجد قواعد روسيه جنوب سواحلهم على البحر الأبيض أنا لاأعتقد أن هناك إتفاق “وقف إطلاق نار وفض إشتباك” في ليبيا إنما فقط إتفاق هدنه مرحليه ليبيا الأن ساحة نزاع إقليمي + دولي لن تكون النهايه هكذا يجب أن ترجح أحد الكفتين ولاكن أتمنى من الله تعالى أن يحقن دماء أهلنا الليبيين وأن يلتم شملهم وأن يكف الجميع عن التدخلات في ليبيا والطمع في خيراتها وموقعها الرجاء النشر

  11. طريقة إستقبال بوتين لرئيسكم بشار تدل على أن الحاكم الفعلي لسوريا هو بوتين بدأ قاسم سليماني ينافسه فجرى قتله بدم باردة من طرف امريكا وبمباركة روسية
    كما قلت روسيا في طربقها لسيطرة على الشرق الأوسط بمباركة أميركية لأن ترامب لم يعد في حاجة لشرق الأوسط فقد أصبحت أمريكا اكمبر منتج للغاز
    بالنسبة لروسيا ينافسها اردوغان وحده في الشرق الاوسط بعد إضعاف إيران ومحاصرتها من جميع الجهات ولن يهنأ الغرب وروسيا إلا باضعافه أيضا من اجل روسيا واسرائيل
    أما العرب فإنهم في خبر كان

  12. ولعلمك يا خواجه …انا وصديقي …نقف في الجانب الصحيح..ليس كل شعب سوريا مرتزقه …شعب سوريا الذي لا انت ولا كل من معك …استطاع أن يكسر شوكته …جيوش عالميه وتحالفات دوليه …ومؤامرات تلهث …والشعب السوري صامد…وكل اعدائه يتجرعون سموم الهزيمه…تحيه للشعب السوري العظيم…صوت وصوره …وصمود اسطوري …وفشل الطائرات الاجراميه…في إجباره على الهزيمه ..تحيه لهم بالامس خرجوا بمظاهرات عارمه …واحرقو دم الخونه …ولقطاء العصر…فأرحم نفسك يا خواجه ..ايها المتفلسطن

  13. اردوغان يحاول أن يلعب على حلبة الكبار وهذه الشجاعة المبالغ فيها قد تفاجؤه يوماً بضربة قاضية. لحد الآن وجد مخارج لهذه العنتريات وكيفية الرجوع إلى الوراء دون خسائر كبيرة. أخشى أن يتواجد يوماًفي أعلى الشجرة ولم يجد لا بوتين ولا ترامب ليقدموا له سلماً للنزول فيسقط سقوطاً مدوياً.

  14. اتصحيح…السلفيين يقاتلون مع حفتر وخيانتهم لحكومة الوفاق سلمت سيرت في ثلاثة ساعات بزعامة محمد عبد الواحد…ثانيا لا تلوم احد..كان المقروض العرب جمعوا الفرقاء بدلا من تعميق الصراع ..وكان اولي ايضا من المتقاتلين الذين لايمثلون ليبيا علي الاطلاق

  15. خذوا العبرة و ” القدوة ” من علوش :
    الهيطة والزمبليطة من ” أجل الفوز بمنصب شهبنر التجار ” ؟!
    أليس لهذا ” تبارى ” ثوار الناتو ؟؟؟

  16. ولهذا لا نَستبعِد أن تنطبق هذه القاعدة، جُزئيًّا أو كُلِّيًّا، على اتّفاق وقف إطلاق النّار الأخير الذي جرى التوصّل إليه بين الرئيسين فلاديمير بوتين، ورجب طيّب أردوغان الأربعاء الماضي وجرى إعلان تطبيقه فجر اليوم الأحد في طرابلس الليبيّة. اين هم اللبييون في كل هذه المسخرة ان صحت هذه الفقرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  17. الى خواجة فلسطين . اريد ان اعتذر منك على وصفي لك بانك لا تجمّع مثل منصور من مسرحية مدرسة المشاغبين ، ولا تعرف ان تقول او تكوّن جملة مفيدة . الصحيح انك عبقري باللغة العربية وعبقري بالتعبيرات الرنانة في التعليقات . خذ مثلا قولك وهذه هو عابر سبيل في العربي الأصيل طلع عتال الأمل المفقود ومسموم . يعني أينشتاين نفسه وبعبقريته لا يستطيع تحليل هذا اللغز . أما قولك في التعليق الثاني و أنا في هذه المجتمع و بدون عباء و القصد أفضل من النحو وهنا الجملة المفيده ، في هذا التعبير قد تخطيت درجة العبقرية الى ما وراء ذلك بكثير وقربت من مستوى الذكاء الخارق . مرّة أخرى اعتذر منك على جميع ما قلته عنك بانك ضعيف في اللغة العربية . فقط ملاحظة بسيطة لك وأرجو ان تتقبلها . اشارة المؤنث تتبع المؤنث واشارة المذكر تتبع المذكّر يعني يجب ان تكتب وأنا في هذا المجتمع وليس وأنا في هذه المجتمع ، وفي كتابتك الجملة المفيدة المفيدة تنتهي بالتاء المربوطة وليس بإلهاء . تحياتي

  18. هذه اسمها جبهة الربيع العربي أو محور الربيع العربي المكوّن من الثوار على كامل الجغرافيا العربية، جاهدنا تسع سنوات في سوريا واليوم جاء دور الجهاد في ليبيا، ولا فرق بين الجهاد في إدلب أو طرابلس فكلها ثغور رباط، أمّا من يحدد أولوية الجهاد إن كان في إدلب أو طرابلس أو غيرها فهم الثوار على الأرض وليس المتفلسفين على الموبايل، معركة ادلب بحكم المنتهية بسبب الطيران الروسي و لأسباب أخرى تخصّ الحليف التركي، أمّا معركة طرابلس فلدينا أمل كبير جدّاً بالنصر و هي حكومة الربيع العربي الوحيدة المعترف بها دولياً، لذلك دعوكم من الثرثرة و ادعموا هجرة الثوار من سوريا إلى ليبيا فهي لصالح الربيع العربي

  19. علاش الروسي البطل و الشجاع ومعه محور المقاومة والإسلامية من أهل البيت نسبهم والاولياء الله والشجرة المباركة حسب ظني يعودون او خلل بالمخ عندي فقط الإعتذاز ما السبب والعوامل و الظروف عدم سمح لمجرمين العالم والغزاة والمستعمرين بوجوه جديدة وذكية و شيطانية اكثر خطورة عن من قبلهم و تركوهم يسقطون النظام البعثي الديكتاتوري و القذافي يختلفون في اللغة او اللهجة او المنهج او الغايات ولكنهم كان معروف سيذهبون هؤولاء إلي مثواهم الاخر و يدفعون الشعوب الفاتورات الغالية والمؤلمة واليمن المختلط الحابل والنابل فيه واضح والصراع علي السلطة هو الغاية ان ندعي المتداخلين بشؤونهم مباشرة بالسلاح وبالمال والجيش والعربان منهم هؤولاء هم الإرهابيين والمجرمين ومن يترقبون الحدث وبدعم وسند بالتجارب وبعض المال والصوارخ هم الشرفاء والصالحين والصديقين ولا شو ام نظام العرب النموذجي والديموقراطي لدينا وجد معه أعداء الماضي لغرب الرسمالي القطب الوحيد والمنافسون لهم حاليا علي بناء خريطة جديدة ما يخص النظام العالمي المستقبلي وربما يتسامحون ويتوافقون علي مصالح وغنائم وثروات وخيرات ببلدانا ويتنازلون لبعضهم وفقط و الفتوى الشرعية من علماء ومرجعيات و مشايخ وشخصيات فنية و القول والقيل واللغط كانت كافية من الجهات المختلفه الإستعانة بهم شيوعي وملحد وبودي و مذاهب مرفوضة واخري مقبولة و بعدها صامتة ومراقبة ومحايدة والاتراك ممكن لهم بالنهاية يربون و يؤدبون يدرسون من لهم الان إعادة النجاح بليبيا و التصميم علي ذالك حتي يطلبون من أصدقاؤهم الشاميين بالتعاون معهم وزنقاذهم لو وغلوا بمستنقع مسموم و وبائي واكثر خطورة من الشام وحتي الإستشارة والتواصل والإستفسار من الصهاينة يكَون ايضا مسموح مادام يظلون غير اعداء إن لم يكونوا أصدقاء واحباب و اهالي لبعضهم.

  20. لسنوات وهم يسوقون لقوات المعارضة اليووية التي ثارت لأجل دفع ااظلم عن الشعب واقامة الدبمب اطية.. وإذا بها مجرد قوات مرتزقة تستخذم لأجل تحقيق مصالح قوى خارجية..
    ماذا بقي لدعاة الثورة السورية وعلمائها الذين افتوا بالجهاد في سوريا وتعاموا عن فلسطين؟

  21. الداهية الروسي يتلاعب بالجميع بما فيهم أردوغان وسيغدر به غدرة الانجليز بالشريف حسين قبل قرن . وسيخرجه من المولد بلا حمص وهو يزفر زفرة ابن عباد على أسوار غرناطة. وسيعيش الأتراك ايام عصيبة كايام حصار اسطنبول قبل قرن ونيف الا انه لن يكون هناك منقذ هذه المرة فلا مصطفى كمال و لا عصمت اينينو. والا يام بيننا.. وقولوا ماقالها الهوني.

  22. ما يجري في لبيا حرام ومليون حرام
    كله من امير قطر والقرضاوي وكل قطرة دم تسفك في لبيا او سوريا هي في رقابهم اىلى يوم القيامة, لا ادر كيف سيقابلون ربهم يوم الحساب

  23. انا متاكد انه الجميع متآمر على العرب لتدمير وتقسيم دولهم لمصلحة اسرائيل الكبري

  24. وهل ستكون طرابلس الغرب المحطة النهائية لجبهة “النصرة”؟
    تركيز حكم للرئيس اردوغان و تركيز حكم للرئيس السيسي و هم المستفيدين و استمرار الحكم و الخسارة على الشعب الليبي و المصري و انا مش فاهم شو هذول المدارس في الدول العربيه و هيا لتعليم الغباء ناس لا تتعلم و الغباء أصبح عادات وتقاليد المجتمع
    و انا من هذه المجمتع و بدون عباء و القصد
    افضل من النحو والصرف و هنا الجمله المفيده

  25. التفاوض والحل السياسى هما افضل الطرق لان تركيا لها مليارات الدولارات مستثمره فى ليييا وتود الحفاظ عليهم بل المزيد … لو جلس اردوغان مع حفتر مع السراج مع بوتين مع السيسى على مائده واحده للتفاوض لامكن حل نصف المشاكل على الاقل .

  26. يعني شحن و رمي سموم القمامه الى ليبيا كان الله في عون الشعب الليبي و هذه هو عابر سبيل في العربي الاصيل طلع عتال الامل المفقود و مسموم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here