كيف سيَرُد الرئيس أردوغان على تَهديداتِ ترامب بتَدميرِ بِلادِه اقتِصاديًّا انْتِصارًا لحُلفائِها الأكراد؟ هَل سيَذهب إلى موسكو وطِهران طَلَبًا للدَّعم؟ ولِماذا اختارَت الإدارة الأمريكيّة الحَرب الاقتصاديّة وليسَ المُواجَهة العَسكريّة؟ وهَل الأسد هو الرابح الأكبَر مِن هذه الأزَمَة؟

عبد الباري عطوان

التَّهديدات العلنيّة والاستفزازيّة التي أطلَقها مساء الأحد الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب بتَدمير الاقتصاد التركيّ إذا هاجَمَ الجَيش التركيّ القُوّات الكُرديّة في شِمال سورية، بعد انْسِحاب القُوّات الأمريكيّة، قَد تَعنِي بِدايَة انْهِيار الشَّراكة الاستراتيجيّة الأمريكيّة التركيّة، وانسِحاب أنقرة مِن حِلف الناتو، وانْتِقال تركيا إلى الخَندق الإيرانيّ الروسيّ كُلِّيًّا إذا لم يَتِم تَطويقُ هذه الأزَمَة بشَكْلٍ وآخَر مثْل أزَمَات سابِقَة مُماثِلة.

إنّها الأزَمَة الأخطَر مِن نَوعِها في الأعوام السَّبعة الماضية، ليسَ لأنّها تُؤكِّد أنّ الولايات المتحدة هِي التي وقَفَت خَلف الحَرب الاقتصاديّة ضِد اللَّيرة التركيّة في آب (أغسطس) الماضِي على أرضيّة رَفْض إطلاق سَراح القِس الأمريكيّ أندرو برونسون وانتَهت بالإفْراج عنه، وإنّما أيضًا لأنّ إدارة الرئيس ترامب قرَّرت الوُقوف في الخَندق الكُرديّ، وفضّلته مُجَدَّدًا على الخنْدقِ التركيّ، الأمر الذي دفع د. إبراهيم كولين، مُستشار الرئيس أردوغان والمُتَحدِّث باسمه إلى إبْداء صَدمتِه واستغرابِه مِن هذا المَوقِف الأمريكيّ المُفاجِئ، وقوله “مُعاتِبًا” بالحَرف الواحد “نتوقّع مِن أمريكا احترام شراكتنا الاستراتيجيّة.. الإرهابيّون لا يجب أن يكونوا شركاءكم وحُلفاءكم.. ليسَ هُناك أيّ فرق بين “الدولة الإسلاميّة” (داعش) ووحَدات حِمايَة الشعب الكرديّة”.

***

الليرة التركيّة انخَفَضت حواليّ 1.5 بالمِئة بمُجَرَّد نشر تغريدة ترامب التَّهديديّة، ومِن غير المُستَبعد أن يَصِل سعرها إلى سَبع ليرات مُقابِل الدولار، مثلَما حدث أثناء الحرب الاقتصاديّة الأمريكيّة على تركيا في آب (أغسطس) الماضي (سعر الليرة الآن 5.52 مُقابِل الدولار.

مِن الواضح أنّه في ظِل استِمرار التَّحشيدات العَسكريّة التركيّة في مِنطَقة هاتاي (لواء الإسكندرون) استِعدادًا لشَن هُجوم على قُوّات سورية الديمقراطيّة في شمال شرق سورية، قرَّر الرئيس ترامب الانْتِقام للإهانَة التي تَعرَّض لها جون بولتون، مُستشاره لشُؤون الأمن القَوميّ على يَد الرئيس أردوغان الذي رَفَض استِقباله أثناء زيارته لأنقَرة الأُسبوع الماضِي، وانتَقد بشِدَّةٍ تصريحاته (بولتون) التي طالَب فيها تركيا بتَوفيرِ ضَمانات لحماية الأكراد بعد الانسِحاب الأمريكيّ مِن الشِّمال السوريّ.

الأزمة التركيّة الأمريكيّة في فَصْلِها التَّصعيديّ الجَديد ما زالَت في بَواكيرِها، ومِن الصَّعب التَّكَهُّن بما يُمْكِن أن يَطْرأ عليها مِن تَطوُّرات، ولكِن ما يُمكِن قوله حتّى الآن، أنّ إدارة ترامب ستتجنَّب أي مُواجهات عسكريّة، والاكتِفاء فقط بالحَرب الاقتصاديّة ضِد تركيا في المَرحلةِ الأُولى على الأقَل، لقَناعَتِها بأنّها ستَخرُج خاسِرَةً مادِيًّا وبشَريًّا في أيِّ صِدامٍ عَسكريٍّ.

السُّؤال الذي يطرَح نفسه هو عن كيفيّة وحجم الرَّد التركيّ على هذا الاستِفزاز الأمريكيّ العَلنيّ وغير المَسبوق، والخُطوات التي يُمكِن أن يُقدِم عليها الرئيس أردوغان لتَجَنُّب هذه الحَرب الاقتصاديّة وانعِكاساتها السلبيّة على اقتِصاد بلاده التي كانَت قُوّته هِي أبرز الإنجازات التي أبْقَته وحِزبه في الحُكم طِوال الـ17 عامًا الماضِيَة؟

في أزَمَة آب (أغسطس) الماضي التي كان مِن أبرز نتائجها انهيار قيمة الليرة التركيّة ووصول المصارف التركيّة إلى حافّة الإفلاس، اضطرّ الرئيس أردوغان إلى الوصول إلى حَلٍّ لها بالإفْراج عَن القِس برونسون، وبعد الإعلان عن هذا الإفراج بدِقائَق بَدَأ التَّحَسُّن في سِعر الليرة التركيّة، فمَا هِي الورقة التي سيَلْعَبها أردوغان هذه المَرّة؟

القيادَة التركيّة أكَّدت على لِسان فخر الدين التون، مدير الاتصال في مكتب الرئاسة “أنها ستواصل مُكافحة الإرهاب بتصميم، وأن تهديدات ترامب لن تُرهِبها” ووجد هذا المَوقِف دعْمًا مِن الحِزب الجُمهوريّ المُعارِض الذي عبّر مُتحَدِّث باسمه عَن رفض التَّهديدات الأمريكيّة التي قال “إنّها لا تنْفَع مَعَنا”.

***

الرئيس أردوغان لم يَقُل كلمته حتّى كِتابَة هذه السُّطور، وترَك المُهِمَّة لمُستَشاريه، ولا بُد أنّه يَدرُس هذه الأزَمَة مِن كل جوانِبِها، ويُجرِي اتّصالاته مع حُلفائِه الروس مِن جِهَةٍ والقَطريين مِن جِهَةٍ ثانية، قبل بَلْوَرَة الرَّد الحاسِم على هذه التَّهديدات الأمريكيّة ذات الطَّابَع الاستفزازيّ الوَقِح، للتَّنسيق في الجَبهةِ السوريّة الداخليّة، والقَطريّون لضَخْ أموال واستِثمارات في إجراءٍ وِقائيٍّ لتَقليصِ آثار هذه الحَرب التِّجاريّة.

هل سيَرُد الرئيس أردوغان بقَصفِ قُوّات سورية الديمقراطيّة شَرق الفرات، ويُنَفِّذ تهديداته، أمْ يَطير إلى موسكو ورُبّما طِهران بَحْثًا عِن صَفقةٍ أو مِظلَّةِ دعم وحِمايَة في الوَقتِ نَفْسِه؟

وكيف سيَكون مَوقِف موسكو؟ وإذا جرى التَّوصُّل إلى صفقة مُقايَضة” مع روسيا هَل سيَكون أبْرز عَناوينها التَّخَلِّي عَن إدلب للجيش العربيّ السوريّ لاستِعادَتها مِن جبهة النصرة (هيئة تحرير الشام) التي باتَت تُسيطِر على 80 بالمِئة مِن أراضيها مُقابِل الدَّعم الروسيّ الإيرانيّ لأردوغان؟

لا نَمْلُك إجابةً على هذا السُّؤال المَشروع لأنّ الأزَمَة في بِدايَتْها مِثْلَما قُلنَا في بِدايَة هذا المَقال، ولكن ما نَعرِفُه أن القِيادَة السوريّة في دِمَشق تَفْرُك يَديها فَرَحًا وهِي تُراقِب الصِّدام بين خُصومِها الأبْرَز، أيّ تركيا وأمريكا.

هل نُبالِغ إذا قُلنا أنّ تركيا باتَت أقْرَب إلى المُثَلَّث الروسيّ الإيرانيّ السوريّ مِن أيِّ وَقتٍ مَضَى مُنذُ بِدايَة الأزَمَة السوريّة؟

نَتْرُك الإجابَة لتَطَوُّرات الأيّام، ورُبّما السَّاعات المُقْبِلَة.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. الىالمدعو عرابي
    انت لست عربيا ولاعروبيا ؟ فالامة العربية منك ومن امثالك بريئة
    براءة الذئيب من ابن يعقوب ؟
    وانت بقولك هذا اعرابي من اتباع ابو منشار الامير او فرعوني من انصارجزار
    رابعة السيسي العسكري المشير ؟؟
    وقولك ان اردوغان يقضم شمال سوري فهو اولي من اليهود ومن ترامب وعسكره الجنود ؟
    وثق تماما ان لاترامب ولا اي عدو للعرب لن ينال قلامةظفر من سوريا والاسد وايران وحزب الله وفوقهم الله موجود ؟
    فلا تركيا ولاكرد ولا ال سعود ولا ترامب ولايهود ؟

    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. ما ان يستفز الاخوان المسلمين حتى تظهر حقيقتهم لقد اصابتهم الهيستيريا حنقا على خليفتهم المزعوم قردوغان عجل الله هلاكه فتراهم يتدافعون لتبرير تصرفاته والكلام عن القوات التركية المجنزرة المهيبة كما يزعمون بل يذهب بعضهم لتبرير وتأييد احتلاله لاراضي عربية .
    قلناها مرارا وسنعيدها تلك هي مشكلتنا مع الاخوان المسلمين لا ولاء لهم الا لجماعتهم ومستعدون لمناصرة الغريب الذي هو على نفس نهجهم ضد اوطانهم ولا يفقهون معنى الوطن والارض .

  3. صحيح ان تركيا من حلف الناتو لكنها غير مرحب بها والسبب ماصدر من تصريحات من امين عام حزب الناتو السابق حيث اصابه امتعاض لفشل الانقلاب والتصريح الاخر من الساسه الاوروبيين انه لايجوز لدوله مسلمه ان تنظيم الى هذا الحلف اما العداء الامريكي حدث ولا حرج لماذا يتم احتضان عبد الفتاح غولين المعارض الاكبر لأردوغان فهو القنبله الموقوته لتقوم امريكا بتفجيرها عند الحاجه ضد تركيا والسبب الرئيسي هو نهوض اردوغان بتركيا وجعل منها الدوله العصريه المتقدمه وهي اقوى ثاني دوله في حلف الناتو وانصح اردوغان الانسحاب من هذا الحلف لعدم الرغبه بتركيا ان تكون من بينهم

  4. ____ مسرحية بعنوان ’’ الأكراد ’’ و هوايش تتهاوش شفاهيا و كتابيا !!!

  5. معاهدة لوزان عام ١٩٢٣ بين تركيا و اوربا ، أفضت تلك المعاهدة لإقتطاع الأقاليم الشمالية السورية آنذاك من سورية و ضمها لتركيا، و هي بالترتيب من الغرب إلى الشرق: ( مرسين وطرسوس وكيليكيا وأضنة وعنتاب وكلّس ومرعش واورفة وحرّان وديار بكر وماردين ونصيبين وجزيرة ابن عمر).
    السؤال الآن: هل نشهد اليوم نسخة معدلة لمعاهدة لوزان بين تركيا و الولايات المتحدة الاميركية هذه المرّة تفضي لاقتطاع الأقاليم الشمالية السورية الحالية من سورية وضمها لتركيا، و هي بالترتيب من الغرب إلى الشرق: ( عفرين و أعزاز و الباب و منبج و جرابلس و عين العرب و الدرباسية و عامودا و القامشلى و المالكية ) تحت مسمّى منطقة آمنة بعمق ٢٠ ميل على طول الحدود ؟

  6. العرب مساكين، تركيا نازلة قضم بشمال سورية مرّة بحجة الكراد و مرّة بحجة داعش و نحن نتفرج و نصفق لأردوغان و نتغنى بما فعله لتركيا. العرب يستحقون ما يحصل لهم

  7. الاخ خواجة فلسطين
    بعد التحية والتقدير
    انت اخي رغما عني وانا اخوك برغم كل شيء.
    فمن فضلك ورجاء ليكن اختلافنا رحمة.
    صدقني نحن جميعا في نفس المركب.

  8. ترامب رد على نفسه بنفسه . بالأمس قال انه سيدمر تركيا اقتصاديا واليوم غيّر رأيه وقال تركيا قوة اقتصادية كبيرة وتستطيع الولايات المتحدة التعاون الاقتصادي مع تركيا!!!!!!!! ولكنه خفف من حدة تهديتاته لتركيا من عدم المساس بالأكراد. لا يهم كيف سيرد أردوغان على تهديدات ترامب , المهم أن تنكسر شوكة هذا الترامب الحاقد على الأمة العربية والاسلامية وهذا العنصري بكل معاني العنصرية والوقوف مع الصهيونية بشكل مطلق فهو أمل رئيس أمريكي ينفذ تهديداته ونقل السفارة الأمريكية الى القدس . لا أدافع عن أردوغان فالافراد لا تهمني و أتمنى أن يتمكن الشعب التركي والشعب الكردي من حل المشاكل المستعصية بينهم وبدون اللجوء الى الحرب فالخاسر دائما هي الشعوب!!!! . صحيح أن الاقتصاد التركي تأثر سلبيا عندما هدد ترامب تركيا في شهر آب الماضي والليرة التركية انخفضت قيمتها ولكن المصارف التركية لم تصل الى حافة الافلاس .

  9. قال أحدهم
    (( أم من استخدم الدين والعقيدة والسيف لترسيخ حكمه )) .
    ذكرني بالمستشرقين الذين ادعوا أن الإسلام انتشر بحد السيف ، والمستشرقين هم طبعا كفار الغرب يكتبون في التاريخ الإسلامي. قال تعالي في سورة التوبة؛
    (( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30)) .
    قاتلهم الله.

  10. الى الردادي
    سؤال صغير
    من هو الجبان في رائيك الموقر من جعل الناس طبقات ويتعامل بفوقية أم قتل مواطن بالمنشار أم بالسيف أم من استخدم الدين والعقيدة والسيف لترسيخ حكمه
    أم من وقف ضد المدفوعين الثمن وضد الكيان الصهيوني والمطبعين معه

  11. الدرس الذى يمكن أن يؤخذ من تجربة تركيا الإنمائية هو لا يمكن بناء تنمية محلية تعتمد على الديون و القروض الاجنبية. رجاء من الأخوة الاتراك مراجعة سؤال التنمية من البدء. تلك إشارة للجميع . سلامى

  12. لماذا لا ناخذ الأخبار كما هوي ونترك التحليل .
    تركيا ردت بانها لا تهاب التهديدات الأمريكية وتراجعت امريكا عن موقفها.
    لو حصل هذا مع الدول الآتي تؤيدوها لكان هذا موقف بطولي.
    هنا صراع بين امريكا وتركيا، كونو ضد امريكا.

  13. اردوغان لن يفعل شيئا لترامب لانه شريكه في التآمر علي الدول العربيه “”اردوغان يحلم بعودة الخلافه العثمانيه التي اعادتنا الي الجهل والتخلف لقرون من الزمن كانت تركيا تحكم عالمنا العربي !!!
    العرب كانوا مناره للعلوم بكافة المجالات من الطب للفلك وغيرها من العلوم التي سبقت بها أوروبا التي كانت تعيش في ظلام الكنيسه “”” كان للعرب دورهم البناء في الاندلس بنشر العلم والحضاره بكافة مناحي الحياه “” العرب كانوا سباقون في كل شيء حتي جاءت الخلافه العثمانيه واعادتنا قرون الي الوراء !! وهاهو اردوغان يحلم بعودة السيطره علي عالمنا العربي عن طريق المتاسلمين من أبناء شعوبنا المضللين بفكرة عودة الخلافه –أطماع اردوغان بالأرض العربيه هي نفس أطماع ترامب بالثروه العربيه !!! ساكرر ماقلته سابقا لن تنسحب القوات التركيه من أي ارض عربيه وصلت اليها جيوش اردوغان ولواء الاسكندرون اكبر شاهد علي ذلك وكما يقول الأستاذ ابوخالد الأيام بيننا !!! لن تكون هناك أي ردة فعل من اردوغان علي ترامب لان مايحدث هو تبادل أدوار بين الطرفين

  14. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    حلفاء امس اعداء اليوم ؟
    هذا هو التحالف الذي يقوم على منافع ذاتية مبني على المصالح وليست مبادئ اخلاقية ؟
    انها ضربة الاقدار ان تضارب مصالح هذين الحليفين التي ربطت بين انقرة وواشنطن علاقات وثيقة منذ سبعة عقود تقريبا في اعقاب نهاية الحرب العاية الثانية بعد تأسيس حلف الناتو الغربي المعروف بالرمز الحرفي اللاتيني NATO عام 1949الذي اصبح يضم 28دولةاوروبيةغربية بزعامة الولايات المتحدة وانضمام تركيا الى عضويته في عام 1952وتساهم فيه باكبر عدد من جيشها الوطني يعادل عدد مجموع الدول الاخرى جميعها معاً
    ومع انني لا اهتم فيما اعلنه معتوه البيت الابيض الاحمق ترامب من تهديدات بتقويض الاقتصاد التركي وهو اعجز من ذلك لكون ادارته الاميركيية اصبحت بطة عرجاء الا أنني على يقين بأن الاقتصاد التركي لن يتأثر استنادا على العقوبات التي فرضها ترامب الاحمق على الليرة التركية في العام الماضي فاستطاع اردوغان ان ينقذ سعر الليرة التركية من الهبوط بعن ان ضخّ امير قطر الشيخ تميم ال ثاني 51 مليار دولار في البنك التركي المركزي ففشل احمق البيت الأبيض في تخفيض سعر الليرة التركية ،
    وام التوقعات المحتملة الي سوف يتخذها اردوغان فهي :
    ١- الانسحاب من عضوية حلف الناتو NATO!
    ٢-اغلاق قاعدة انجرلينك العسكري الاميركية في تركيا !
    ٣- اقامة تحالف عسكري وعلاقات وثيقةمع معسكر ايران -تركيا -سوريا -العراق!
    ٤- دعم دول الممانعة والمقاومة ضد اسرائيل
    وهدا ما يتمناه الجميع في العالمين العربي والاسلامي وحتى سمعت الكثير من الاخوة الاتراك هذه الامنيات ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  15. تعودنا على حماقات مثل هكذا رئيس في نفس الموضوع الصبح يغرد وفي المساء يغرد العكس تماما وكل تصرفاته تناقض في تناقض.. ترامب مضحك جدا جدا

  16. == == == ==
    البارحة
    == == == ==
    كثيرون يرددون ان تركيا احتلت وضمت لواء الاسكندرون عنوة ، وهذا خطأ.
    القصة طويلة تخللها نزوح ومظاهرات وحراك انفصال ممتد لسنوات انتهى بإستفتاء نظمته الامم المتحدة اختارت اكثرية السكان بموجبه الانضمام لتركيا، اعترف بنتائجه كل العالم الا دمشق.
    == == == ==
    اليوم
    == == == ==
    تركيا تدرس اطفال اللاجئين السوريين في مدارسها مجانا واصبحوا يتقنون اللغة، وتفتتح مدارس تركية في الباب وجرابلس وادلب وتفتتح مستشفيات ومكاتب بريد وتنشر الثقافة التركية، وبحجة محاربة الاكراد تريد انتزاع وتتريك المزيد من الاراضي شرق الفرات
    == == == ==
    غدا
    == == == ==
    ما ادراك بماذا سيصوت اطفال اليوم شباب الغد في استفتاء الانضمام لتركيا بعد عقد او اثنين، الم تفعل روسيا شئ مشابه باستفتاء القرم (لم يعترف به احد الا تركيا!!!
    ——————————————————————
    كل هذا ويتنطط بعض المعلقين ويقولون اردوعان فاشل وبلا رأي ومنافق وسيرضخ لسيده ترامب…. انتم بحاجة لفهم اعمق لما يجري حولكم، هذا الفاشل قضم اراضي من سوريا عنوة ، وليس هذا وحسب بل ينشر ثقافته ولغته ويكسب ود السكان فيها.

    الله يخليلكم قادتكم الناجحون بالقاء الخطابات وفقدان الارض

  17. الى الحقيقة مرة
    من المنطق ان يفعل كما قالت صحيفة رأي اليوم لكن اردوغان اختار ان يكون مثل قره القدم مره مع روسيا و مره مع امريكا حتي يحصل على قرحة المعدة و ربما يتعلم ربما انشاء الله يقوم في زيارة بولتون .
    مع تحياتي

  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    اردوغان رجل وراح يعلم جميع الاوغاد درس بجوز يكلفهم هفاا نص الارض..
    اردوغان برقم قياسي عالميااا رفع تركيااا للكبار ..واسرائيل تذيلت الكبار..
    الحلف بجهز وبسريعه متواتره حلف سعودي امراتي سوري وبدعم امريكي اسرائيلي لضرب تركيااا..والباب مفتوح للتحالف..ولا استبعد دخول ايران والروس ..كله جايز…زمن الغدر والخيانه ..يتكالبون على تركيااا اردوغان..ويلكم يا اغبيااا انتوا ما شايفين ربنا مع اردوغااان قلوبكم عمي

  19. يستحق الرئيس اردوغان حب وتقدير شعبه فمنذ استلم رئاسة الوزراء عام 2003 الى اليوم زاد الدخل القومي التركي ما قارب 120% بالاسعار الحقيقية وبراينا المتواضع ان احدى الاسباب في هذه الزيادة المطردة يعود لسياسة تصفير مشاكل مع الخارج ولكن للاسف الشديد ال السعود دفعوا اردوغان للتخلي عن هذه السياسة الحكيمة.

    كان اروع ما في السيد اردوغان ايام هذه السياسة هو براغماتيته السياسية. ان الاندفاع في اتخاذ القرارات والحرص الظهور بمظهر القوي هي اكثر ما يضر السياسي نفسه. وهذا ما لا نتمناه للرئيس اردوغان. فرفض لقاء بولتن كان خطىء. والاصرار على ضرب المعارضة الكردية غلط اكبر. وعدم العودة الى سياسة تصفير المشكال وتحديدا مع الاكراد هو خطىء استراتيجي.

    نتمنى ان يتخلى السيد اردوغان عن احياء التراث العثماني. فهذا اصبح تراث وعلى السيد اردوغان حيك نموذج سياسي متنور للشعب التركي وعدم الرجوع بهم الى التاريخ. من الصعب فهم جنوح عدد من دول الى التدين والانغلاق والتعصب في وقت ان ثورة الاتصالات ادخلتنا في عصر المعرفة القادرة على اجتياز الحدود بسرعة لم يكن البشر يتصورها. الشعب التركي والاقتصاد التركي بحاجة الى استثمارات وخطط وسياسات معرفية تمكنهم من استمرار التقدم الاقتصادي بدل رفع شعارات دينية وتاريخية تدخل المنطقة والعالم في مقامرة مجهولة.

    كثير من الشعوب الاسلامية تناصر مشروع الرئيس اردوغان باحياء الخلافة العثمانية. ولكن هل قدم الرئيس اردوغان خطة مفصلة كيف ينوي القيام بذلك؟ وهل بالشعارات تخطط مستقبل الشعوب؟ اليس تعبئة الشعوب بشعارات رنانة هو خطيئة اكبر واعظم من ان لا يكون لك مشروع؟

    ان المسلمين اليوم هم بامس الحاجة لتحديث دينهم وتطوير فكر الدين الاسلامي. ان القيام بذلك هو اروع ما تقدمه تركيا للشعوب التي تدين بالاسلام كونه سيكون له الاثر الجيد على تنميتهم الاقتصادية والبشرية وتحررهم من موروث ثقافي وفكري لا جدوى له وعفى عنه الزمن.

    ان العالم يعيش ولادة نظام عالمي جديد يتطلب من شعوب المنطقة، والشعب التركي واحد منهم، التروي والبراغماتية وعدم خطو خطوات غير واقعية او خطوات ناقصة.

  20. الى المزروعي
    هذه أول مرة تقول كلام منطقي
    نعم ترامب دبره الى ابن سلمان و ابن سلمان هو الفاعل و القانون لا يحمي المغفلين و اين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

  21. متى نخلص من شغل ولعب الاطفال هذا بين ،، عصوومي ووليد ،، او ترامب واردوغان ،،
    كل فتره نسمع بخلاف بينهم ، ثم فجأه ينقلب الخلاف الى غزل بين الاثنين ،،
    خلافات كثيره حدثت بينهم ، ولكن سرعان ما تنتهي وتعود العلاقات افضل من ذي قبل ونحن
    على نياتنا ، ننتظر ،، من اردوغان يروووح للجبان وايران ،، ليتحالف معهم ،،
    اخر خلاف بينهما فرض ترامب عقوبات على تركيا ، جعل اردوغان يناشد شعبه بشراء العمله
    التركيه ، وساعدته قطر بالمليارات ، ولم يفد كثيرا ، واستغل اردوغان قضية خاشقجي لصالحه
    وجعل شعبه يتابع القضيه ، وأطلق سراح القس الامريكي ، وعادت العلاقات بين الاثنين اقوى
    من الاول ، وبعدها سمعنا الغزل الترامبي بأردوغان ،
    اذن سيرد اردوغان على تهديدات ترامب بتدمير بلاده اقتصاديا ، بنفس رده السابق على
    العقوبات الامريكيه، بمناشدة شعبه والتسول من قطر ، حتى يجد مخرجا آخراً او خاشقجي
    اخر ليشغل شعبه ، ويقدم تنازلا ما ،، ونعود نسمع الغزل الترامبي لاردوغان مره اخرى ،،
    في كل الاحوال وكما قلت سابقا وبعد كل خلاف بين الاثنين ، لن يبدل اردوغان امريكا
    بالجبان وايران ، ولو كان مجنونا لن يفعلها ،،
    تحياتي ،،

  22. كم مرة قالت هذه الصحيفة ان اردوغان سيعود المثلث الروسي الإيراني السوري
    وكل مرة يثبت اردوغان انه تابع لامريكا
    يكفي انه باع صديقه المغدور خاشقجي و تركه يدخل قتصلية الموت برجليه بدلا من تحذيره
    اتمنى من الاشقاء الفلسطنيين الا يعولوا كثيرا عى اردوغان ولا كلامه

  23. USA and Israel created a dirty spot in Syria to get Iranians and Turkey to spend their money fighting ghosts to destroy the two countries. This happened with Egypt in Yemen during Nasser time.

  24. طول عمر أردوغان يلعب على الكل لكن ترامب جاء يلعب على أردوغان كمان شويه سوف يرسل له بولتن في زياره الى تركيا حتى أردوغان يحصل على مرض قرحة المعدة

  25. لا مجال لأردوغان امام اسياده الي مواصله الروكوع والكذب والنفاق. سنرى كيف سيغدروا بتركيا مع فعلوا مع الآخرين رغبه الغرب سديده لتمزيق تركيا وهذا ما سيحدون وتدمير اقتصادها والأبي ليس له رحمه

  26. ابو خالد … سؤال الساعة هو لماذا زار عاهل الاردن بغداد الان ؟ بعد غياب ؟ عطينا رايك

  27. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أراد غزوة ورى بغيرها ويبدو أن الأمريكيين استفادوا من تراثنا ففي عام 2017 بما أرادوا مع حلفايهم السعوديين حصار قطر وروا يالتحالف السني ضد ايران والان لما أرادوا خلق مشاكل اقتصادية لتركيا دعوا لمؤتمر في وارسو ضد ايران لكن غباء اترامب كشف القصد قبل الاجتماع وهكذا اذا سمعت أمريكا تهدد ايران فاعلم أنها تكيد لبلد اسلامي غيرها

  28. اعتقد انه في النهاية عادت الامور إلى ما قبل إطلاق سراح القس الأمريكي.
    و يبقى ترامب سمسار من العيار الدنيء، فقد اوهم إردوغان بتسليم فتح الله غولن و اوهمه بإطلاق يده ضد الاكراد و اوهمه بتحسن الاقتصاد التركي ،
    لكن السمسار ماله أمان فقد ربح من جريمة قتل خاشقجي ، أو ربما هو من دبرها اما إردوغان فقد خسر وسيخسر الكتير.
    لقد خسر المملكة العربية السعودية بشكل مؤد واعلن الحرب عليها في واقعة خاشقجي و خسر روسيا بارتماءه نحو ترامب التي كانت بشكل كبير تنسق معه حول الاكراد .
    و سيخسر اقتصاده نتيجة ضغوط سيمارسها عليه ترامب
    و في النهاية عادت الامور إلى ما قبل إطلاق سراح القس الأمريكي
    ولا ادري ما هي ورقته آلان وهل سعود ليبكي على خاشقجي

  29. يا اخ العروبي ما حك ظهرك الا ظفرك. الدول الوطنية التي اقيمت على اساس عرقي وقومي لم تعد تؤمن سوى بمنطق المصالح فلا تغتر لا بالتركي ولا بالهندوسي و اتق الله في امتك و قوميتك

  30. سيكون هناك ردان متناقضان:
    ١. رد لاستهلاك الإعلام و الإخوانجية و يتكون من تصريحات عنترية فارغة المحتوى
    ٢. رد رسمي يتوسل فيه لترامب و يشرح بأنه لا يمكن إن يعتدي على الأكراد و بأنه يتعهد بحمايتهم

  31. اردوغان همه هو كسب اراض من سوريا لصلح تركيا تمتد من الفرات شرقا الى ادلب غربا وعينه على حلب وقد باشر تتريك الشعب العربي السوري هناك وتعليم اللغة التركية العثمانية في تلك المناطق بدلا من العربية لانه يعتقد بان سوريا وبلاد الشام هي جزء من تركيا القديمة واليوم اتصل معه ترامب ليرضيه باقامة منطقة آمنة في شمال سوريا, وما جبهة النصرة وغيرها الا صنيعة تركية لابقاء الحرب في سوريا مشتعلة

  32. استاذنا الكريم ، أردوغان ليس من طينة زعمائنا وحكامنا الذين ترتعد فرائصهم حين يكشر الأمريكي ، والأمة التي ينتمي أيها من جينة مختلفة طوت المشرق والمغرب في سنين معدودة ، فلا تخش عليهم ، ولا يعتريك قلق ، فالرد لعين ترمب أن تراه لا لأذنه أن تسمعه .

  33. قرار ترامب محاربة تركيا اقتصاديا لانه يعرف ان خلف الهجووم التركي على شرق الفرات هو مطامع اردوكان بالنفط السوري وهاهو يغلق امامه الطريق بعدما سرق الكثير مبينا له انه سارق وليس محارب للارهاب وانه يعرف نواياه ان كانت امريكا بجلالة قدرها ستنسحب هل اردوغان يجروء على الدخول انا كسوري اتمنى دخول اردوكان ليفتح جرح بالجسم التركي يدفع ثمنا تدخلالاتهم في سوريا يحب تكسير راس الاتراك لانه ككبر كثير ولم يعد يتحملوه

  34. الاستاذ عطوان المحترم
    تحية طيبة
    سيكون رد اردوغان مشابه لرد السعودية عندما قال لها ترامب لولانا لما بقيتم اسبوعين و بقية التصريحات المشابهه لها
    تركيا …امريكا و الغرب من بنى اقتصادها و”ازدهارها”من خلال الاستثمارات التي بلغت ثلاثة ترليونات دولار…فهي لا تملك اي موارد …لو تبيع كل تركيا ارضاً و شعباً لا يصل سعرها هذا المبلغ
    تركيا دولة انتهى دورها بهذه الجغرافية…
    غداً لو ان ايران اعلنت صلح مع اسرائيل ستتشضى تركيا و تعود حرب الشوارع التي كانت في سبعينات القرن الماضي الى شوارعها
    اردوغان لا تثق به روسيا ولاايران و لا السعودية و لا الاردن و لا اسرائيل و لا الباكستان ولا حتى الصومال و ارتيريا
    انتظر الاشهر القادمة لتطفوا على السطح مسألة شمال قبرص و بالذات بعد تعاون اليونان و اسرائيل بموضوع الغاز

  35. ههههه الجواب اتى سريعا هذه المرة قردوغان يتصل بترامب ويوافق على شروطه ليحتوي الموقف .
    اخبرناكم الف مرة ان قطر وتركيا مجرد تابعين وادوات بيد الامريكي ينفذون ما يطلب منهم والبعض يريد ان يصنع منهم زعامات .

  36. تركيا مصيرها التقسيم والتخريب الإقتصادي بالبداية
    اشترك إردوغان مع أمريكا والعربان بحشد عشرات الآلاف من الإرهابيين لتدمير سوريا لعله يكسب ود أمريكا وتنهال
    الدولارات عليه.
    واشترك الأتراك مع داعش بسرقه النفط من الأرض السوريه. لعله يسرع ويلتحم بالمحور بقياده روسيا ويعمل مصالحه حقيقيه مع الدوله السوريه.
    واحتمال أن تضاف تركيا إلى إيران. باجنده
    مؤتمر وارسو المقبل. وهناك مثل
    اللي بجرب المجرب عقله مخرب
    صراحه البلطجي ترامب وهبله تكشف السياسه الحقيقيه
    للغرب الاستعماري بقياده أمريكا.

  37. تركيا مصيرها التقسيم والتخريب الإقتصادي بالبداية
    اشترك إردوغان مع أمريكا والعربان بحشد عشرات الآلاف من الإرهابيين لتدمير سوريا لعله يكسب ود أمريكا وتنهال
    الدولارات عليه.
    واشترك الأتراك مع داعش بسرقه النفط من الأرض السوريه. لعله يسرع ويلتحم بالمحور بقياده روسيا ويعمل مصالحه حقيقيه مع الدوله السوريه.
    واحتمال أن تضاف تركيا إلى إيران. باجنده
    مؤتمر وارسو المقبل. وهناك مثل
    اللي بجرب المجرب عقله مخرب
    صراحه البلطجي ترامب وهبله تكشف السياسه الحقيقيه
    للغرب الاستعماري بقياده أمريكا.

  38. لا ثقه باردوغان !، اردوغان حليف لامريكا حتى النخاع !، وما يجري تبادل ادوار وتلميع لصورته ، وتسويقه على انه الزعيم السني الاوحد .
    اردوغان لن يجرؤ على الدخول الى شرق الفرات ، ليس بسبب تهديد ترامب ، بل خوفا من التورط في ازمه مع روسيا وايران والجيس السوري !.
    اما بالنسبه لانسحاب امريكا ، لا اعتقد ان احدا ينسحب عن طيب خاطر !، إلا لحسابات ربح وخساره !.
    امريكا ترغب بتسليم المنطقه المذكوره لتركيا فقط !، على عكس ما يتم ترويجه ، لان اردوغان حليف مخلص لاسياده الامريكان قلما تجد أمثاله !!.

  39. اردقان ليس سياسيا ولا برغماتيا انه رجل لديه حلم وعنده خطه لتحقيقه وحلمه هو تحقيق نجاح اقتصادي لتركيا لتصبح دوله اقتصاديه مثل كوريا الجنوبيه واليابان وماليزيا …..الخ وقد نجح في ذالك ونجاحه ليس بسبب انه سياسي بارع وداهيه وانما لان تركيا تمتلك امكانيات منقطعة النظير تحتاج فقط لشخص يرى هذه الامكانيات ثم يقوم باستثمارها وادارتها وقد فعل
    اما ما يتعلق بسياسات التحالف والقوة والنفوذ فاردقان مفلس افلاس لا يصدق من الفكر السليم في هذا المجال ومن النخبه الاستشاريه حوله ومهندسين استراتيجية الدوله في هذا المجال
    والدليل هو انه ما ان دخل في هذا المجال لم يحقق نجاح واحد يذكر فكل ما رأيناه ونراه فشلا ينطح فشلا حتى تحولت الازمه السوريه من ازمه سوريه الى ازمة تركيه بامتياز تهددها وتهدد امنها ووحدتها واقتصادها
    الدول الناجحه في مجالاتها هى الدول التي تتكون من اكثر من حكومه خلف الكواليس
    حكومة اقتصاديه يقودها اقتصادي بارع تدير اقتصاد البلاد ممثلا بوزير ظاهريا
    وحكومه سياسات خارجيه يقودها بارع تدير مصالح الدوله وعلاقاتها خارجيا ممثله بوزير ظاهريا
    وهكذا
    ولكن ما رأيناه هو ان اردقان يتقمص كل هذه المجالات جميعا يتنقل بين غرفها لا للاطلاع على سياستها وانما لتقرير ورسم سياستها
    اردقان نسخه طبق الاصل عن حكام الخليج والعرب جميعا
    عنتر ماشي بالحاره اشترى بقره وتكاثرت واذا له يطالب بادارة الثناعات العسكريه وابحاث الفضاء
    سبب فشل الدول العربيه في تحقيق النجاح هو هذا العنتر المتخصص في كل المجالات الذي يقبع في نفوس هؤلاء النشاز لنصحوا وننام على فشل ينطح فشل
    لولا حلف النيتو وحدود تركيا مع اوروبا لتم طحنه من اول تصريح عدائي له بتجاه المانيا
    لو بقى مشغول بما هو بارع فيه الادارة الاقتصاديه لكانت تركيا اليوم اعظم منها قبل 8 سنوات ولكن ماذا جلب عنتر بن طاوووس لتركيا البسها الازمه السوريه لتصبح الازمه التركيه بدل الازمه السوريه وهذه الازمه تهدد وحدة تركيا اكبر من تهديدها لوحدة سوريا
    وسبب هذه النتيجه التي نكاد ان ننجزم انها نتيجة نهائيه لحكم اردقان هو انه رجل فاشل فاشل فاشل كحاكم دوله
    وناجح ناجح كمدير اقتصادي فقط

  40. أنا برأيي المتواضع اعتقد ان اردوغان وترامب لديهم خطة متكاملة للإنقضاض على سوريا وموسكو وحلفائهم ولكن هل ستنجح هذه الخطة ولا يمكن الثقة بأردوغان بتاتاً لأنه صهيوني حتى النخاع

  41. أعلنت الرئاسة التركية ان الرئيس رجب طيب اردوغان ونظيره الاميركي دونالد ترامب ناقشا خلال محادثة هاتفية مساء الاثنين اقامة “منطقة أمنية” في سوريا.
    وبحث الرجلان “فكرة إنشاء منطقة أمنية يتم تطهيرها من الإرهاب في شمال البلاد”، بحسب بيان الرئاسة التركية.
    ======= = ========= = ========= = ============= = ===========
    تحدثت مصادر عن شريط حدودي بعرض ٢٠كم على طول الحدود الشمالية شرق الفرات يتم منحه لتركيا مقابل عدم اجتياح شرق الفرات ، مع التزام تركيا بالاشتراك في عمليات ضد الدولة الاسلامية.
    ومن ناحية اخرى اعلنت اميركا استمرار حظر الطيران الغير معلن شرق الفرات مع ابقاء الاسلحة الثقيلة والمتوسط بيد قسد قاطعا الطريق على روسيا.
    انهم يتقاسمون سوريا فكيف يكون الاسد رابحا؟؟؟
    تركيا نجحت بفرض سايكس بيكو جديدة وقضمت الاف الكيلو مترات المربعة.
    ويبدوا ان روسيا لا يهمها الا الساحل وايران اضعف من ان تكون طرف اصلا

  42. اوردوغان اجبن من مواجهه امريكا ، انه جزء من حلف الناتو الاستعماري

    هو كالبهلوان يجيد فقط التنطيط والتحايل ولكنه في النهايه يرصخ لسيده الصهيو- امريكي

  43. سيد عطوان
    تحية طيبة وبعد
    كقارئ فلسطيني يتوق لتحرر هذه الامة ، استطيع ان استوعب دوافعكم النبيلة لرفع معنويات شعبنا العربي في اوقات يشتد فيها الظلام لبث الامل في نفوسنا، ولكن ومن خلال تجاربنا السابقة كحرب الخليج الاولى الثانية والانتفاضات الفلسطينية وخيبات الامل ، اصبحت اميل للواقعية حتى وان كان الواقع مر.
    “”وهل الأسد هو الرابح الأكبر من هذه الازمة؟”” جملة وتساؤل ترددونها هنا كثيرا، ربما لاعطائنا امل، ولكن الواقع يقول شئ اخر الاسد وسوريا هم الخاسرون الاكبر، مجرد فكرة وجود قوى غير سورية على الارض السورية تعتبر خسارة , حتى وان اختلفت وتضاربت مصالحها.
    الاسد اليوم لا يملك القرار، وكلنا نذكر كيف يعقد الروس والاتراك قمم تقرر مستقبل سوريا بغياب السوريين.

  44. يجب إقامة السوق الاسلامي المشترك بين تركيا ايران باكستان ماليزيا اندنيسيا قطر الجزائر سوريا لبنان و العراق ويفتح الباب للبلدان العربيه و الاسلاميه الأخرى .
    من ثم اقامة تحالف اقتصادي بين السوق الاسلامي العالمي و كل من روسيا و الصين و الهند و فتح الباب لدخول هذا السوق دول اسيا الوسطى مثل كازاخستان و جيرانها و بلاروسيا و ملدوفا و الصرب و كوبا و فنزويلا و غيرها من دول العالم . ..و دعم الين الصيني و الروبل الروسي كعملات دوليه و قبول عملات جميع هذا التحالف الجديد لخدمة شعوب واقتصاد هذه الدول .
    و تدريجيا التخلي عن الدولار و استبداله بالورو الاوربي بتعامل مع دول الغرب اقتصاديا .
    وهكذا يتم العكس
    تدمير الاقتصاد الامريكي و عملته وسقوط الحزبين الصهيونيبن و قيام ثورات داخليه بالولايات المتحده “ثورات الفقراء السود و الاتيين و المهاجريين و غيرهم “.
    و سيبداء عصر جديد بالاولايات المتحده إما تقسيمها لدول مستقله او حكمها من احزاب جديده تسيطر عليها اقطاب ثلاثه وهم الزنوج و الاتين و المهاجرين
    و سيتم سحق ومحاكمة الصهيونيه العالميه و الماسونيه العالميه كحركتان مفسدتان و مجرمين حرب و مستغلين لاقتصاد العالم بشكل عام .

  45. السياسه والأخلاق لا يلتقيان
    ربما أمريكا قطعت عهد لإسرائيل اما بتقسيم سوريا أو اطاله الازمه .
    الأيام القادمه ربما يتكون الاصعب لاوردغان وسياسه اللعب على الجبلين يجب أن تنتهي بنهايه المطاف
    ولعب الثلاث ورقات لا يجدي

  46. كل بوم ازداد يقينا بان الإدارة الاميركية تريد وقف القوة التركية التي باتت تهدد المصالح الأمريكية والدول العميلة في الشرق الأوسط

  47. لاروسيا ولا ايران ولا اي مما ذكرت يا استادنا
    الخطوة التي سيقدم عليها رادوغان هي تكثيف الاتصالات مع السيد الامريكي للتباكي وطلب المغفرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here