كيف سيَذكُر التّاريخ ترامب؟ وهل ستَنهار روسيا مثلما انهار الاتّحاد السوفييتيّ إذا انهارت المُعاهدات النوويّة وعاد سِباق التّسلُّح إلى عهده القديم؟ ولماذا بدأت أوروبا بالصُّراخ تحسُّبًا للأسوَأ من جرّاء الانسحاب من مُعاهدة الصّواريخ النوويّة المُتوسّطة؟

عبد الباري عطوان

إذا كان الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب سيَدخُل التّاريخ، فإنّه لن يدخُله من بوّابة الفضائح الجنسيّة فقط، وإنّما من كونِه رئيسًا أمريكيًّا اتّسم عهده بأمرَين رئيسيّين أوّلهما: المُبالغة في فرض الحِصارات والعُقوبات الاقتصاديّة، وثانيهما: نقض المُعاهدات وبما يُؤدّي إلى تهديد أمن العالم واستِقراره، وإعادة الحرب الباردة، وبصُورةٍ أكثر شراسة، وإعادة إطلاق سِباق تَسلُّح نوويّ، ولهذا ليس غريبًا أن يوصف بأنّه الزّعيم الأمريكيّ الأقل شعبيّةً داخل الوِلايات المتحدة وخارجها لدفعه العالم إلى حافّة الهاوية، إن لم يكُن الهاوية نفسها.

فرض الحِصارات والعُقوبات الاقتصاديّة على إيران وروسيا وفنزويلا وسورية وباكستان (جُزئيًّا)، وإعلان حرب تجاريّة على الصين، من الأُمور المعروفة التي لا تحتاج إلى شُروحات، ولكن الخطر الحقيقيّ الذي بات يُقلِق الخُبراء الاستراتيجيّين، ودول القارّة الأُوروبيّة هو قرار الرئيس ترامب الذي صدر ليلة الجمعة الماضية وأعلن فيه الانسحاب مِن مُعاهدة الصّواريخ النوويّة المُتوسّطة المدى التي جرى توقيعها عام 1987 بين الرئيسين الأمريكيّ رونالد ريغان والروسيّ ميخائيل غورباتشوف.

الرّد الروسيّ جاء سريعًا وبعد 24 ساعة، وعلى لسان الرئيس فلاديمير بوتين، وبعد اجتماعه مع وزير خارجيّته سيرغي لافروف، ووزير دفاعه سيرغي شويغو، يوم السبت، أيّ بعد يومٍ من القرار الأمريكيّ، وتمثّل في إعلان الانسِحاب الفوريّ من المُعاهدة المذكورة وتحميل الإدارة الأمريكيّة كُل ما يترتّب على ذلك من نتائج بما في ذلك إطلاق رصاصة البِدء في سِباق تسلّح نوويّ غير محدود.

***

الأكثَر من ذلك أنّ الرئيس بوتين أعطى الضّوء الأخضر فورًا للبِدء بإنتاج صاروخ مُتوسّط المدى أسرع من الصّوت وتخصيص ميزانيّة أكبر للأبحاث العسكريّة لإنتاج المزيد من الأسلحة الحديثة المُتطوّرة.

كان لافتًا “غمز” الرئيس بوتين في قناة الرئيس ترامب بطريقةٍ تنطوي على الكثير من الدّهاء عندما قال “سننتظر إلى حين أن “ينضُج” شُركاؤنا بِما يكفي لإجراء حوارٍ مُتساوٍ وذِي مغزى بشأن هذا الموضوع المهم” ممّا يعني أنّ الرئيس الأمريكيّ في نظر نظيره الروسيّ يتّسم بعدم النّضج والتّهور، وهذه إهانة غير مسبوقة لرئيس تعهّد بإعادة العظَمة إلى أمريكا.

تقويض مُعاهدة الصّواريخ النوويّة المُتوسّطة (مداها من 500 إلى 5500 كيلومتر) ربّما يكون مُقدّمة لإنهاء الالتزام بمُعاهدة “ستارت” حول خفض التّرسانات النوويّة الأكثر خُطورة التي ستنتهي في شباط (فبراير) عام 2021، أي بعد عامين بالتّمام والكمال، ممّا يعني دُخول العالم في فوضى نوويّة إذا لم يتم الاتّفاق على تمديدها، وهذا التّمديد بات مَوضِع شُكوك.

ما زالت المُبرّرات التي أوردها الرئيس ترامب للانسِحاب من المُعاهدة المذكورة، أيّ خرق موسكو لها غير مُقنعة، وهُناك اعتقاد بأنّ السّبب الحقيقيّ هو إغراق روسيا في سِباق تسلّح مُكلِف، يُؤدّي إلى إنهاكِها اقتصاديًّا، تمهيدًا لانهِيارها، تمامًا مثلما حصل للاتّحاد السّوفييتيّ بعد حرب النّجوم.

الجِهة الأكثر قلقًا من هذا الانسِحاب الأمريكي من معاهدة الصواريخ المتوسطة هِي القارّة الأوروبيّة، التي لم تَفِق بعد من صفعة الانسحاب من الاتّفاق النوويّ الإيرانيّ وتبعاته، وعبّرت السيدة فيديريكا موغيريني، وزيرة خارجيّة الاتّحاد الأُوروبيّ عن هذا القلق بقولها “لا نريد أن تتحوّل قارتنا إلى ميدان مواجهة روسيّة أمريكيّة”، وقد شاركتها القلق نفسه السيدة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النوّاب الأمريكيّ، التي اتّهمت إدارة ترامب بأنّها “تُخاطر بسِباق تسلّح وتُقوّض الأمن والاستِقرار الدوليّين”.

***

سياسة الرئيس ترامب “أمريكا أوّلًا” قد تجعلها “أمريكا آخَرًا”، لما تتّسم به من تهوّرٍ وعدم نُضج، لأنّها جعلت الولايات المتحدة تخسر أقرب حُلفائها، أيّ الاتّحاد الأوروبيّ، وتُواجه القوّتين العُظميين (الصين وروسيا) وتحشِدها ضدّها، وربّما تنحصر مكاسبها في “إسرائيل” وبعض الدول المارِقَة الأُخرى إلى جانب دول صغيرة لا يُمكن رؤيتها على الخريطة ألا “بمُكبّر” مِثل ماكرونيزيا.

الإنفاق الصينيّ المُتزايد في مجال الأسلحة الذي يرتكز على أرضيّة اقتصاديّة عملاقة لتوسيع مجالات النّفوذ ليس في شرق آسيا، وإنّما في إفريقيا والشرق الأوسط أيضًا، هو التّهديد الاستراتيجيّ المُتزايد للولايات المتحدة، وإذا كان رئيس كوريا الشماليّة بات يُشكّل معضلة وتحدِّيًا صعبًا لترامب وإدارته فكيف سيكون الحال مع الرئيس الصينيُ الطّموح شي جين بينغ؟

روسيا بوتين غير اتّحاد سوفييتيّ غورباتشوف الضّعيف المهزوم الرّاكع أمام أمريكا والغرب عُمومًا، ولهذا لا نعتقد بأنّ سباق التّسلُّح في حال اشتِعال فتيل حربه، لن يُؤدّي إلى انهِيار روسيا الجديدة المُتعافِية التي استوعبت وتعلّمت مِن أخطاء سابقتها، وباتت أكثر شبابًا وعُنفوانًا وإنّما الولايات المتحدة الأمريكيّة الكهلة، خاصَّةً إذا فاز الرئيس ترامب بولاية ثانية.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

60 تعليقات

  1. ____ ’’ العهد القديم ’’ معناها عودة إلى سنوات الرماد .. و أن التسلح وسيلة و هدف للعودة إلى العصر الحجري .. الثالثة ستكون المبرمة الأخيرة . و الله أعلم .

  2. المهاجر يخدم وطن اكثر من الذي قابع يمني النفس ويكرر نفس الموال منذ ازيد من اربعين سنة.ولم نرى من “تفانيه” في خدمة وطنه, لا بلد تقدم ,ولا حكم تغير ولا عقلية تنورت.
    موقع راي اليوم يتواجد في الخارج.اكثر المشرفين عليه مهاجرون,فهل هذا ينفي عنهم خدمتهم لوطنهم. وحتى العامل المهاجر البسيط – الذي حسب طواحين الانشا – باع سنين من عمره -يخدم وطنه في صمت.يرسل اموالا بالعملة الصعبة,ويعيل اهله.
    اما عن الاختيار,فلازلتم تتهربون من الجواب,لانكم تعرفون جيدا انكم ستختارون امريكا رغم كرهكم لها ,ولن تختاروا لا روسيا ولا ايران.

  3. الاخ الفاضل / تاوناتي فرنسا ، انا ربما اختار الموت على ان اختار روسيا ،
    ومن يذكر الوجه القبيح لامريكا ، عليه ان لا ينكر الوجه الجميل لامريكا
    هناك عشرات الدول التي تعتمد ميزانياتها على المساعدات الامريكيه ومن
    بينها دول عربيه ، امريكا الى قبل أسابيع قليله كانت الداعم الاول للأونروا ،
    سنويا كانت تقدم لها اكثر من 350 مليون دولار سنويا ، في حين ان روسيا
    وايران وغيرها لم تقدم دولار واحدا لها ، لو فتحت السفارات الامريكيه في
    بعض الدول العربيه ابواب الهجره لرأينا الطوابير التي تنتظر امام الأبواب ،
    كالطوابير التي تنتظر الايفون امام مراكز البيع عندما ينزل أيفون جديد ،،
    وأول من يقف في الطوابير هم من يشتمون امريكا ،،
    لو فتحت الأبواب لخلت دولا من سكانها ،،،
    كلام الليل تمحووووه ابواب السفارات الامريكيه لو فتحت ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،،

  4. دخول روسيا سباق التسلح يعني بالضرورة انهاكها اقتصاديا ومن المعلوم انها اقتصاديا اضعف بمسافة سنوات ضوئية عن امريكا لاسباب كثيرة منها على سبيل المثال ان الامريكان هم الدولة الوحيدة التى تستطيع تمويل اي مشروع بمجرد طبع المزيد من الدولارات بدون الحاجة لوجود رصيد ذهبي لقيمتها فى البنك المركزي. الروس لو فعلو ذلك لانهارت عملتهم الضعيفة اصلا لان النظام ابمالي لايسمح لهم بذلك. بامكان بوتين اصدار الاوامر ببناء الصواريخ ولكن كيف سيمولها؟ الاقتصاد الروسي معتمد بشكل اساسي على مبيعات النفط واسعار النفط ضعيفة بسبب الضخ السعودي الذي دمر الاسواق والاسعار. سيتم انهاك الروس اذا ماقرروا فعلا الدخول فى سباق تسلح جديد، ولكن فى تقديري انهم لن يدخلو فيه بجد وانما سيكتفون بالحديث عنه اعلاميا لانهم بالعربي الفصيح مفلسون. هذه هى الحقيقة

  5. اخي الاشعري . كما يقال الكتاب باين من عنوانه وانا اقول التعليق باين من الاسم . لذلك عوض ما تطلب من الصحيفه منع نشر تعليقات بعض المعلقين لان هذا منافي لحرية الراي، افعل ما افعله انا . اعبر تعليقات المعلقين كتاوناتي فرنسا وشرحبيل مرور الكرام ولا تقراءها واعاننا الله منهم .

  6. لن أختار لا روسيا ولا أمريكا
    لن أختار سوى وطني.
    الوطن يا ليس مرادفا للأنظمة ولا الدكتاتوريات التي تجثم على صدور الناس فيه.
    يجب على من يتكلم أن يحسن العلم، وإلا فإن الصمت له أحسن.
    الوطن باقٍ، وتوجد آليات للإصلاح والتغيير، والأكيد ليس الهروب إلى الخارج أحدها.
    الظواهر الصوتية الحقيقية هي التي لا تفرّق بين الواقع والخيال.
    والخيال هنا هو الانشغال بدول الناس ونسيان الوطن الأم بحجة أن الكلام إنشائي.
    لست مع هذا أو ضد ذاك لأجل المعارضة أو الموافقة
    لكني أخدم أهلي ووطني، ولا يوجد من أجبرني على الخروج منه، ومن خرج فهو ممّن يرى الحياة محصورة في بهرج التقدم المادي، والأسواق المزخرفة بالمستهلكات.
    فلسطين وسوريا لم يضيعها سوى هذه النماذج التي تبيع الأرض من أجل بضع سنين من حياتهم التي لو قضوها مصلحين بقدر الإمكان، وواجهوا فيها الصعوبات بقدر الوسائل لكُتِبوا من المجاهدين المخلصين
    ماذا تنتظر من واحد يعتبر خدمة الوطن كلاما أكل عليه الدهر وشرب
    يا هذا، لقد أخطأتَ الطبق والطاولة
    فأنت الطبق على طاولة الغرب المقيت العنصري

  7. إلى تاوناتي فرنسا، لايوجد دوله أقوى من الأخرى الكل يملك سلاح نووي فتاك يستطيع تدمير البلد الآخر، ودونك البلد الفقير المتخلف كوريا الشماليه، هل تجرأ أمريكا بمهاجمتها فهي لا تملك إلا الصواريخ النوويه ولا تقارن لا بالصين ولا بروسيا، يبدو إنك مغرم دايما بالمعتوه ترامب وبالصهاينه وعلى راسهم النتن ياهو.

  8. كيف سيَذكُر التّاريخ ترامب؟
    بكل خير، فالمنتصر يكتب التاريخ

  9. ترامب لا يسأل ولا يعرف عن التاريخ ، كل ما يعرفه هو مصلحته وصوت المواطن الامريكي وهذا المواطن راض عنه ( مهما قال أو فعل ) طالما أنه يوفر له العمل والدخل المرتفع ؛؛؛؛؛؛؛؛ أما الفضائح الجنسية فاالامريكيين معتادين على ذالك قبله كان كندي مع مونرو وجاكلين مع اوناسيس وبعدهم كان كلنتون مع لوينسكي وما فيش حدا أحسن من حدا

  10. لن تنهار روسيا ، الاتحاد السوفيتي كان مسؤولا عن توفير الحماية له ولدول حلف وارسو ، الآن لا يوجد حلف . في السابق كان الاتحاد السوفيني يدعم الكثير من الدول النامي اقتصاديا وعسكريا ، الآن ليس هناك شيء من هذا القبيل . وعليه انفاقه فقط سيكون لدعم نفسه لمصالحه .

  11. الى الاخ لأستاذ عبدالباري عطوان المحترم
    اسعد الله اوقاتكم بكل خير وسعاده

    كيف سيَذكُر التّاريخ ترامب؟ انت يا اخ عبدالباري صاحب قلم نظيف و مخلص إلى عروبتك و وطنك فلسطين إنشاءالله لا تذكر تاريخ ترامب

    و من سيذكر ترامب هم أصحاب محلات البرونو و الكازينوهات و القمار و الاعراب الصهاينة سيقولون
    عنه ذاك ترامب قشطنه من الدولارات و اصبحنا في خوازيق و نار و ابو منشار

  12. الى شرحبيل
    نسيت اقول لك عن تام وجري

    الحقيقة هيا هزم و كسر اعظام الصهاينة و تحرير فلسطين من البحر الى النهر و انت خليك قاعد على الخازوق و تتفرج على تام و جري بدل ان تقوم و تبحث عن عمل حلال و ترحم امك و ابوك
    اذا كنت عربي و فلسطين من البحر الى النهر
    و الشعب الفلسطيني نسور
    ابحث عن من هيا النسور لكي تتعلم

  13. الى شرحبيل
    كل تعليقك يطبق على السعوديه تقصد السعوديه و تقول عن روسيا و اسمعي يا جاره الى السعوديه
    و الام و الاب مصانع السلاح هيه روسيا من قبل تأسس الولايات المتحدة و عند تأسيسها الولايات المتحدة كانت تشتري السلاح الروسي و مصانع السلاح في الولايات المتحدة الان مصانع خرده و الزبائن مثل ابو منشار و اوال رجل قتل في السلاح الحديث هو الرجل المكسيكي و صديقك تانوتاني فرنسا الخبير في تكساس لا يعرف صاحب الأرض الاصلي الرجل المكسيكي من تكساس هل انت مثل تانوتاني فرنسا تريد خدمات و معالجه لا تخجل ليس على المريض حرج

    في الشامي هيك ظبظبه بدها هيك ختم

  14. الى الاخ الكريم ابو أحمد
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بالنسبة إلى تاوناتي فرنسا لا يعرف شي عن تكساس وهو احب الاسم تكساس لا يعرف تاريخ تكساس و تكساس أغلبية سكانها هم من المكسيكان و هم أصحاب الأرض الاصلين و هذه هو الفكر الصهيوني مائة في المائة و بدل يتكلام عن تكساس عليه أن يتعلم السباحة اولان مثل ما قال لهم سيد المقاومة السيد حسن نصرالله و تاوناي شخص محروم من الرعاية و هو صغير لذلك يلجأ إلى أي شيء لكي يحصل عليها في الحقد و ضد المجتمع و هنا في صحيفة رأي اليوم مصالح الشعوب العربية والإسلامية ليس مصحه عقلية ونفسية فل يذهب إلى العيادة القريبه له و اتمنى له الشفاء العاجل اذا كان ليس يهودي صهيوني أو داعم الى الصهاينة

  15. الامر لا يتعلق بللنضج ، ترامب يفوم بدور تنفيذي خطط له ، يقوم به وبجدارة ولكن على طريقته وأسلوبه ، فقط لنتذكر الولايات المتحدة بعد الحرب على فياتنام كذالك بعد سقوط الشاه في ايران ، ماذا كان الوضع الاقتصادي في امريكا ؟؟، ركود وتراجع ، وجيء بممثل من الدرجة الثالثة ليقود البلاد ، ما تم اتخاذه من سياسات حرك عجلة الاقتصاد الامريكي ، في وضع مشابه السياسات التي اتخذت هي النقيض لما يجب أن يتخذ ، عوضا عن زيادة نغقات الدولة في المجالات الاجتماعية قام بتخفيضها كذالك قام برفع سعر الفائدة بدل تخفيضها ، أي سياسة مجنونة هذه ؟؟ ومع كل هذا تحرك الاقتصاد وخرج من حالة الركود ، والسبب سياسات خارجية اتبعها تركت آثارا ايجابية على اقتصاده في الداخل ، والسياسات التي اتبعت هدفت الى خلق وزيادة التوترات السياسية والعسكرية في العالم ( أدى الى زيادة الطلب على السلاح ومن ثم التوسع في الانتاج بالمصنع الامريكية وهذا أدى الى زيادة الطلب على رأسالمال والذي أصبح متاحا اثر تدفق رؤوس الاموال الى أمركا بسبب رع سعر الفائدة هناك أيضا ارتفع الطلب على مل ما هو مرتبط بالحلروب مما أدى الى زيادة في العمالة والتشغيل حيث أن نسبة العمالة بالانتاج الحربي والقطاعات الرتبطة به في اللابات المتحدة تبلغ حوالي 14% من اجمالي ألعمالة ) ، يكفي أن نتذكر أحداها وهي الحرب العراقية الايرانية واللتي دامت تسع سنوات وأكلت الاخضر واليابس ليس في الدولتبن فحسب بل في المنطقة كلها ، ويجب أن لا ننسى أن مشعل الحرب يستفيد من بيع السلاح ثم من اعادة الاعمار ، ما يفوم به ترامب هو توتير العلاقات الدولية واذكاء الحروب على أن لا تكون أمريكا طرفا مشاركا فيها . وهنا أتساءل وهل هناك أفضل من الحرب الباردة ( حيث الانفاق فيها يفوق الانفاق غي الحرب الفعلية لأنك لا نعلم ما قد يمتلكه عدوك ) ، كذالك ما هو قادم في الشرق الاوسط . هذا بعض ما يفعله ترامب يا سادة ؛؛ انه منفذ وليس مخطط

  16. ____ الإنسحاب و ما الإنسحاب ؟ .. إذا كانت هذه المعاهدات النووية حبر على ورق _ نسخة منه ترسل إلى مجلس الأمن و الأمم المتحدة للإطلاع و الأرشفة _ و منقوصة من أي طابع إلزامي ؟ … السباق لم يتوقف و الإنتاج و الإنتاجية .
    * حلال عليهم .. حرام على الآخرين !!!

  17. الأخ المعلق تاونتي فرنسا ،
    إشارة الى قولك ( اذا كانت ولاية واحدة كتكساس اغنى من روسيا ,فكيف ستنهار امريكا.)
    اذا كانت أمريكا بهذا الغنى والثراء فلماذا هرول رئيسها ، تاجر العقارات ترامب مباشرة بعد أنتخابه ، الى السعودية ليستبزها بأخافتها من خيال المآته (البعبع الإيراني) ويلهف منها 450 مليار دولار لأنقاذ وأنفاذ وعوده الأنتخابية بخفض نسبة البطالة في أمريكا (العظمى!!) . ولا يزال لحد الآن يفتخر أنه اول رئيس أمريكي خفض نسبة البطالة الى هذا المستوى ، يالها من دولة مفتخرة تعيش على أفتعال الحروب ، لأنعاش عجلة صناعاتها العسكرية ، التي تستعملها لأذلال شعوب عالم وامتصاص ثرواتهم لتبقى أمريكا هي ( العظمى!!) ، أمريكا هي الدراكولا (النسخة الحديثة ) التي تمتص خيرات وثروات شعوب منطقتنا ، وقبلها وبنفس الدور كانت بريطآنيا (العظمى!!).
    فتباً لتلك العظمة وتباً لمن يسير في طريقهما !!
    ياعم تاونتي ربنا يخليك : أكعد أعوج وتكلم عدل !!

  18. صديقي عبد الباري انت تعرف بان امريكا اصبحت تهرب الى الوراء لانها لم تجني شيء من الشرق الاوسط الى الخراب والعدوانية الشعبية التي اصبحت امربكا تتمتع في المنطقة ..وفي القريب العاجل ستتخلى على هاته المنطقة لانها اصبحت مديونة للصين. ..وبعد ان تصبح الصين اقوى اقتصاد فامريكا ستتهاوى وتنكمش الى امريكا القارة لانها هي الان تخلت عن الاوربيين وشرق اسيا اصبح تحت رحمت. الصين وحتى افريقيا اصبحت الصين ..من ينمي هاته القارة بكترة الاموال …فستتخلى امريكا كدلك على اسراءيل لانها ستصبح علء عليها بعد انهيار الدلار فريبا …والتيام بيننا

  19. الأخ ألأستاذا “عبد الباري عطوان “حياك الله وأبقاك ذخرا للأمة ولكل المضلومين في العالم وبعد .هل تتابع تعليقات القراء ؟ الم تلاحض إن المساحة اصبحة محجوزة للمستعربين الصها ينة وطابورهم الخامس فالرأي العام بأمسِ الحجة لتحصينة من البروبغاندا الصهيونية … خاصة وتلك التعليقات لأمثال “تاونتي فرنسا وشرحبيل والردادي لاتحترم الحقيقة ولا العقل خذ مثلا مايقول تاونتي (روسيا ستنهار كما انهار ألإتحاد السوفياتي من قبل ) ولكي يدرك القارئ لماذا انهار ألإتحاد السوفياتي انهار لانه كان يدعم دول كثيرة في العالم الثالث وكان دعمه بالشق الطرق وبناء الجامعات وبالمصنع والسدود “السد العالي “مثلا في نفس الوقت الذي كانت أمريكا توزع على العالم الثالث مجلة بلاي بوي “وأفلام هوليود وفتحت الباب على مصراعيه لكل وسائل ألإغراء ولا غرابة حينها ان تعلن أحدي نجمات هوليود انها أمنة على سيقانها بخمسة مليون دولار قائلة إن سيقانها مهمة جدا في إسترتيجية ألإغراء في العالم . ولهاذا ترى إن الأغلبية سعة للهجرة إلى إمريكتك بميول شبقية .ولكنهم وجدوا إمريكا من الداخل مختلفة جدا عالم من الوحشية والضلم والضلمات 40 مليون أمريكي بلا مأوى يسكنون انفاق المجاري ستين بلمية علا هامش الحياة الإقتصادية والسياسية 5 بالمية فقط هي التي تمتلك كل شيء في إمريكا حتى قرارها السياسي ياتانوتي وقلت في احدى تعليقاتك السمجة لقد انهار الإتحاد السوفياتي ولم نخسر شيئاً وهاذا اكبر دليل على انك لاتنتمى الا الى بارونات المال ومن ضمن الطابور الرأسمالي المتوحش وللا إنساني اما نحن في العالم العربي لقد خسرنا الكثير والكثير خسرنا أمننا القومي وأمننا الغذائي وخسرنا مقدساتنا وثرواتنا ولم يعد لدينا مانخسرة ؟ ! وكل شعوب الأرض بلا شك تشاركنا هاذا الشعور بالضلم وعندك السترات الصفراء اسإلها وستعطيك الجواب ايها المطبل للضلم والضلام.

  20. ____ إنهيار القيم الإنسانية لم يبدأ التو .. لذا فالكل على فوهة بركان ../ آخر سويعة و بضعة أنفاس !!!

  21. كلام الانشاء والحديث عن كرامة الانسان في بلده,وكل الخزعبلات التي اكل عليها الذهر وشرب ,اجترتها كل الظواهر الصوتية التي كانت ولازالت ابواقا لانظمة ديكتاتورية , سلبت كرامة شعوبها باسم المانعة والكرامة.ولم تحرر شبرا واحدا من الاراضي العربية,بل لم تطلق رصاصة واحدة على العدو منذ ازيد من اربعين سنة.
    بماذا نفعت الفلسطينيين وبماذا نفعت هذه الظواهر الصوتيةالشعب السوري,ومن استقبله بعد ان دك نظام الكرامة مدنه بالمروحيات وقصفه بالكيماوي.وهل لازال الغرب محتاجا الى اسراب المهاجرين والاجءين ليبني نفسه,ولماذا بهاجر العرب الى امريكا واوروبا هربا من قمع وهمجية نظام الكرامة والممانعة.
    كل من يجتر كلام الانشا هذا يتهرب من الجواب على هذا السؤال: لو خيرت ببن الهجرة لامريكا او روسيا,اي بلد ستختار??

  22. ____ قرارات ’’ باردة ’’ إستعدادا لسريانات ’’ ساخنة ’’ تجاذب بين معسكرين واحد ’’ يغمز ’’ و الآخر ’’ يهمز ’’ . ذلك الإستهتار بالأمن و السلم الدوليين . الظلماء في وضح النهار .. عنوان حالة الطقس الدولي لنهار الغد .

  23. المضحك حين قراءة هذه الاخبار يتبادر الى ذهني سؤال اين الذين كانوا يقولون ان ترامب عميل لروسيا و كانوا مقتنعين اشد الاقتناع ان الاستخبارات ال روسية هى من اوصلته للرئاسة ؟

  24. ما دامت أغلبيتنا لا تزال تقيس الحق والباطل بمعايير أسراب المهاجرين إلى ذلك البلد أو ذاك، فلا يسعني إلا قول الأستاذ المرحوم فريد الأطرش: يا طول عذابي وأسايا.
    المعضلة أنه يقف أحدهم يرفع عقيرته بملء فيه على منبر يسمعه الجميع بكلام لا يرقى إلى المراهقة الفكرية ويظن نفسه أنه يحسن صنعا.
    نرجوا لمن لا يرى الدنيا إلا في مرآة بطنه ورفاهيته أن يرحم نفسه ويكتفي بما طاله من أضرار. فالمرء يختبئ تحت لسانه.
    الكرامة في خدمة المرء لأمته وأهله ووطنه، بالصبر على ظروف بلده، والنية على إصلاح ما يمكن أن يحمله بدون هلاك.
    وما فائدة هجرة تمنح طيلتها عصارة عمرك للعدوّ الذي غطّاك بيدٍ واستهلكك وما أنتجتَ باليد الأخرى. وأنت في كل الوقت، ومهما فعلت، ممقوتا غريبا ذليلا، تحسب كل صيحة عليك.
    هل الكرامة أن تعين عدوّك على أمتك ولو بطريق غير مباشر؟
    أهون عليّ أن أبقى منقوصا من ألف حاجة من أن أضيف دفعة إلى اقتصاد أو تكنولوجيا قد تكون في يوم مّا وسيلة أحطم بها أهلي ووطني، وهو يقع في معظم الوقت.
    إنهم يعمّرون بلدانهم التي شاخت شعوبها ويقيمون حضارتهم بخيراتنا مثلما فعلوه حين كانوا يستعمروننا، وإذا وقعت كريهة فإن أول من تشير إليه الأنامل هُم هؤلاء المهاجرين، والأمثال بالمئات في مناسبات ليس هذا مجال لذكرها، لكن إحداها: حرب الخليج الأولى والثانية، وأخرى أحداث ال11 من سبتمبر حيث تحوّل كل عربي إلى إرهابي حتى تثبت براءته.
    ما أجمل الوطن لمن في روحه بذرة إيمان بالإصلاح وإمكانه، جمال لن يراه أبدا من همّه ملء بطنه أو الاستمتاع بشقراء
    لا نامت أعين الجبناء

  25. تبقى أمركا قوة عظمى وقادرة على اي مغامرة لانها لديها اقتصاد قوي منتج للثروة يعتمد بالاساس على سوق استهلاكية ضخمة بالاضافة الى الموارد الطاقية والزراعة والمواشي والماركات العالمية التي تجلب العملة الصعبة زيادة على ذلك التقدم التكنولوجي والبحث العلمي ناهيك عن الوزن السياسي لها…دولة تعتمد على النفس في اي شيء…في نظري روسيا تبقى قوة عسكرية ليس في حجم امريكا لكن تعاني من الداخل اقتصاد مشلول يعتمد على البيترول والمعدات الحربية يعني بلد ليست له امكانات كبيرة رغم المساحة مقارنة بامريكا التي تنتج اربع مرات من الروس …روسيا لن تقدر ان تمول حرب خلال فترة طويلة لانه بكل بساطة الانسان الروسي سيعاني من الجوع…بالنسبة للصين تبقى الى حد كبير قوة تنافس شيئا ما امريكا رغم التفوق الامريكي على لصين التي تعتمد الخارج في الطاقة…تبقى امريكا قوية

  26. في السياسية هناك مكاسب وهناك استفادة وهناك خوف وهناك دمار التلاعب بااعصاب الخصم ماهو الا دس النبض ومعرفة ردت الفعل وتأثيرها على الواقع ولو تسلح العالم بااكبر صواريخ ونووي اليست كوريا الشمالية تملك سلاح نووي اليست الهند تملك قنبلة نووية اليست باكستان تملك قنبلة نووية اليست أوروبا تملك ذلك ايضا وأمريكا والصين وروسيا جميعهم يملكون نووي يخوفون بعضهم بها امريكا ماهي الا قوة بدأت بالقوة وسوف تنهي نفسها بنفس القوة عندما لاينفع الندم ماهي استهلاك لاستغلال الدول.

  27. سباق التسلح الدولي يحتاج الى طرفين والأوضاع الدولية تختلف عن السابق رويا ليست الاتحاد السوفيتي ذو العقيدة الشيوعية وروسيا ليست في حاجه الي اَي سباق. هي تعترف واتخاذه بان الولايات المتحده رقم واحد وبامتياز ان كان ذاك اقتصاديا أو عسكريا” وتوأكد دائما؛ وتكررا؛ بذلك رويا لن تتسابق مع الولايات المتحده باي ضرب تملك تدمير العالم مرتين وتمام سبع اليابسة في العالم بثروات هائله دوله علميه وعالميه ولن تكسب شئ اذا اصبح لها القدره علي تدمير العالم مئه مره ميزنياتها السنوني عشر ميزانيه الولايات المتحده لا سباق لا سباق وان ارادت الولايات لماذا أوقفت الولايات المتحده الرحلات الفضائين الي القمر وروسيا أيضا؛ وما يجري علي روسيا يجري علي الصين اقتصاد الصين رأسمالي وبامتياز لا ترغب من انهيار الدولار باي شكل وإنما تراعها والأرضي الخاسر أيضا؛ لا سباق الا بل الكلام فقط لا غير

  28. الفرق بين امريكا وروسيا??
    يمكن لاي متدخل هنا ان يجيب على هذا السؤال:
    لو خيرت ببن الهجرة لامريكا او روسيا,اي منهما ستختار??
    25 مليون عربي قدموا طلباتهم لقرعة الهجرة الى امريكا,ولا واحد قدم طلبا للهجرة الى روسيا.
    طوابير بالمءات امام القنصليات الامريكية,ببنما لا تجد حتى قطا متشردا امام القنصلية الروسية.
    اذا انهارت امريكا,سينهار العالم,اما اذا انهارت روسيا فلن يكون لهذا الانهيار اي تاثير,فقد انهار الاتحاد السوفياتي وكان هذا الانهيار نعمة على شعوب كثيرة,اذ تحررت من انظمتها الشمولية.
    ملايين المسلمين يعيشون في امريكا والدول الاوروبية,ولن تجد احدا منهم يفكر في الهجرة الى روسيا.
    كل الادمغة تحلم بالعيش في اوروبا وامريكا,وحتى اشد المعارضين لامريكا والغرب يعيشون في امريكا والدول الغربية,بينما يقتل نظام بوتين كل معارض له.
    لا احد ينكر الوجه القبيح لامريكا ,لكن وجهها المشرق يستحق ان نتمنى بقاءها.لانه لابديل,وخصوصا عندما تقدمون الصين بنظامها الديكتاتوري التي تظهد مسلميها وروسيا بانغلاقها ورفضها للآخر ونظامها الدموي,الذي افرغ سوريا من اهلها ليستعملهم كورقة ظغط على الدول الغربية.

  29. الامكانات في السعودية خاصة والخليج عامة اكثر من هاءلة ومع ذلك ؛ مع ذلك شفط مير الكازينو وهاوي رقصة العرضة مدخرات السنين في مجرد طرفة عين وتصدع بنيان الخليج تحت اهتزازات سيف العرضة ؛ ورغم سطو لص الشرق الاوسط على مدخرات الشرق الوسط فالناهب والمنهوب في حيص بيص يرتعشون بدوامة الدوخة من تمايلهم بفعل انجدابات الدب الروسي الذي يلاعب طرمب وحوارييه من اتباعه بالشرق الوسط مثلما يراقص مروض القرود قردته !!!

  30. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين ونجنا منهم سالمين..
    صحيح ماذكرته أن روسيا تختلف عن الإتحاد السوفييتي..
    لكن لأخذ العلم أن الذي يحركهما هو واحد!!!
    الطاقم اليهودي في البلدين!!!
    أنا أجزم أن المستفيد الوحيد هو (( هؤلاء السفلة!!!))
    وأقول (( السفلة.. فلا تحولوها إلى الجهلة!!!!))
    المتضررون كثر : أولهم غالبية الناس العاديين في البلدين..
    وطبعا نحن __ بني يعرب __ لأن معظم قوادنا (أميون) سيدخلون طوعا أو كرها في هذه ( المعمعة!!!)…بثرواتنا وشبابنا … لأنهم يتحكمون..!!! وليس بالعلم والمعرفة والفكر… لأنهم لا يملكون!!!!!
    وهذا ما يهمني من تعليقي هذا…
    يا قادة بني يعرب : ألا هل بلغت؟؟؟ اللهم فاشهد ..
    تحية للأبطال في غزة والجنوب اللبناني..
    ولكل من قاوم لا قاول … ..

  31. نقاط مهمة اثارها المقال تبين عمق الانقسمات الدولية وتشعبها
    السياسة هي فن المنطق. وهو ليس كاي فن كون نتيجته تاثر على حياة ومصالح الشعوب.
    اخطر ما في السياسة هو السعي وراء اهداف غير واقعية تاسر صانع القرار وتجبره على اطلاق شعارات اقرب للخيال من الواقع وتلهب مخيلة الشعوب قبل الحاق الاذية بها.
    هذا ما حصل ايام الاتحاد السوفياتي حيث كانت شعارات البلوريتارية هي سبب في صعود الشيوعية وسبب في انهزامها.
    والشعوب التي يحلو لها ان تكون عربية كان لها باع طويل في هذا المضمار واستعمالهم للقضية الفلسطنية التي اضرت اولا الفلسطيني ومنعت تحرره من قيد الاسير الى الان.
    اليوم هناك شعوب كثيرة تقع في هذه الخطيئة السياسية.
    روسيا: نعم الروس بعد الانهيار السوفياتي بحياة افضل ولكن الطموح والشعور القومي الاكبر من القدرات ادى الى تفككها واليوم ممكن ان يؤدي الى ما يحمد عقباه
    تركيا: الاتراك حققوا قفزات لا يستهان بها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مما ايقض عندهم احلام الخلافة العثمانية. وهي مجرد احلام لانها ببساطة ترجع بعجلة التاريخ الى الوراء حيث عفى الله والزمان عن الظروف التي كانت سائدة في القرن الثامن عشر والتاسع عشر. احلام تركيا اليوم ممكن ان تؤدي الى تقسمتها وتشرذمها مستقبللا.
    ايران: كان الايرانيون يعيشون حياة راغدة على عهد الشاه مقارنة باليوم. ايران كانت دائما تحس بعقدة النقص كونها لم يتسنى لها شرف الحكم باسم الاسلام وانشا خلافة فارسية اسوة بالخلافة العثمانية غير العربية. طموح ايران واحلامها ادت الى تخلفها وممكن ان تؤذي شعوبها اكثر واكثر.

    في السياسة هناك مصالح التي يجب فصلها عن المشاعر الانسانية والواقعية وفن المعقول هو اظمن الطرق للتقدم الاقتصادي والاجتماعي وحتى السياسي
    واوضح مثال على ما نقوله هو اليابان والمانيا بعد الحرب العالمية الثانية
    والاوضح الكوريتيتن: شعب واحد اختار طريقين مختلفين : الكرامة الوطنية والواقعية الاقتصادية السياساية. ايهما عاش حياة افضل؟
    نعم الشعور القومي مهم والكرامة الوطنية أهم ولكن اذا كانت الامكانات متوفرة لتحقيقها
    اثبت الاوروبيون والاميركان انهم مهرة في فصل مصالحهم عن الشعور الانساني وهذا ما سيعطيهم اليد العليا في اي صراع دولي في المستقبل
    فالشرق هو مهد الاديان والفلسفة الانسانية وعواطفهم دائما جياشة

  32. يريدون غرس بذور الرعب والخوف وينقلب ذالك على أهله إذا لم يفكر منطقيا و إستراتجيا سيندم على فعلته.

  33. ما أجمل التواضع، وما أحسن المرء المتجمّل به.
    من لا يحسن فنًّا فأقلّ واجب عليه هو أن لا يقحم نفسه فيه، وحجة حرية التعبير ليست مقنعة، بل من المعايب.
    لا أدري بأيّ عقل يفكّر مَن يقارن الاتحاد السوفييتي الشيوعي القائم على الأوهام والكذب وبين الاتحاد الروسي القائم على واقع الدنيا والأحداث الملموسة في الدنيا؟
    هكذا، وبدون مقدمات، يخرج علينا بعض “العظماء” بالإشارة إلى أن مصير الاتحاد الروسي هو الانهيار، ويقدمون لك خارطة طريق له، ولم يعد ينقص سوى إعطاء الأمر بالشروع في تطبيق التفكيك.
    أفهم تأثير الكراهية في نفسية الخلق، لكن بهذه الصفة لم ترَ عيني قط.
    الاتحاد الروسي نظام من الأنظمة البشرية، ولا نقول أنه من المستحيل أن يسقط ويتفكك.
    لكن الاتحاد الروسي “إمبراطورية” عظيمة تتعامل في سوق الكبار وعملتها التخطيط والدراسة والرؤية الاستراتيجية والبحث عن مصالحها وفق الأنموذج المرجعي العصري لمعنى “الدولة”. وهذا يعني آليّا أن من وراء تنفيذ تلك الإرادة إدارة منضبطة صارمة قادرة فاعلة وفعّالة، على غرار جمعٍ من دول أخرى معروفة لدى الخاص والعامّ.
    أيها المغرورون ببعض صيغ العلم التي حفظتموها من الجامعات المتخلفة، أو استقيتموها من أفواه الخبراء على شاشة التلفزيون، كفّوا عن إضحاك الناس عنكم، وتأكّدوا أنّ في روسيا هناك من يعدل عقله وعبقريته وسعة نظره وفهمه نصف أهل الأرض، ويعلم ما يُخطط لهم وما يُحاك وأيّ الفخاخ يمكن أن يُستدرجوا لها.
    لا تقيسوا جميع الناس بمقياس خبرائكم الذين أعلنوا في العالم بأسره أنّ الذي ظهر على شاشة الميادين ليس الشيد حسن نصر الله وإنما هو شبيه له.
    هذا فقط مثال على “الخبراء” القدوة لمثل بعض المعلّقين، ومثال على المدى الذي يمكن أن تبلغه درجات الكراهية المفرملة للمادة الرمادية للعقل.
    أليس فيكم رجل رشيد؟

  34. الي تاوناتي فرنسا، ما ضخم الطبل إلا صداه.
    الدعاية الهوليوودية القوية أثرت فعلا علي الكثير باعتقادهم أن أمريكا هي هدية الله للبشر وجنته علي الأرض.
    ياسيدي الثراء اللذي تتحدث عنه يقابله مديونية بالترليونات وأساليب تسويق فرضية وشراء العقول والاختراعات الخ إلخ.
    الغني اللذي تتحدث عنه بيد 1% من السكان ….هل هذا في نظرك مدلول ثراء أو عظمة؟

  35. لا اريد الحديث عن قرارات ترامب الصبيانيه بنقض العهود والاتفاقيات وفرض العقوبات والحصار وإلغاء اتفاقيات دوليه واهانته للمكتب البيضاوي قبل اهانته لاقرب حلفاؤه من الأوروبيين والعرب وغيرهم
    علينا كشعوب عربيه ان نتقدم بالشكر والاحترام لرجل العقارات وصاحب كازينوهات القمار والدعاره دونالد ترامب !!! نشكره علي قراراته العنصريه المتطرفه والتي أظهرت وجه السياسه الامريكيه علي حقيقتها دون مساحيق التجميل التي كانت تظهرها لنا كدول عربيه وانها راعية السلام !!!!
    قرارات ترامب العنصريه المنحازه للصهاينه كغيرها من الإدارات السابقه بالنسبه للقضيه الفلسطينيه والقدس ونقل السفاره ووقف تمويل الاونروا وغيرها من القرارات ضد كل ماهو عربي واسلامي !!!!والتي أظهرت لنا الوجه الحقيقي لامريكا بادارتها ديمقراطيه او جمهوريه كانوا يبيعون الأوهام والتخدير لنا بمواقفهم الرماديه وكان حكامنا يعتمدون عليها بكل مايتعلق بالحل لقضيه عادله
    لولا قرارات ترامب لظلت القضيه الفلسطينيه في ثلاجة الموتي كما أراد لها رؤساء أمريكا وإسرائيل وبعض حكامنا !!!! لكن قراراته وصفقة القرن التي ينوي عرضها قريبا قد تم حفظها قبل ان تعرض وظهر ذلك جليا بعد قراره بالنسبه للقدس ونقل السفاره ظهرت ردة الفعل العربيه بمؤتمر قمة الظهران والتي تم تسميتها بقمة القدس ردا علي قراره العنصري المخالف لكل القوانين الدوليه !!!
    اكرر الشكر لصاحب كازينوهات القمار والفضائح الجنسيه علي اظهار الوجه الحقيقي لامريكا امام العالم باسره قراراته أخرجت القضيه من ادراج وزارة الخارجيه الامريكيه والجامعه العبريه واعادتها الي الشوارع العربيه

  36. ترامب زاءل بعد ستة سنوات على ابعد تقدير ان لم يتم عزله قبل هذه المده من قبل القضاء. ما على الروس والايرانيين سوى مراوغته واضاعة وقته الى ان يحين وقت رحيله وبعد ذلك لكل حادث حديث.

  37. احسنت المقال.
    الرئيس الامريكي الحالي وصل الى منصبه بطريقه مشبوهه جدا
    وجاء لمصاح معينه وغرض واضح.
    رغم ماضيه الاسود وتصرفاته الحاليه لا زال يتخذ كل القرارات
    التي تعجل بالحرب الكونيه القادمه.
    من اين حصل على المساعده للوصول للرئاسه والبقاء بها؟
    وصل للرئاسه من خلال المنظمه الصهيونيه
    “chabad lubavitch”
    كوشنر وكثيرا من صاحبي القرار ينتمي اليها.
    الرئيس الامريكي لبى وسوف يلبي كل متطلباتها بحماية اسرائيل
    وبناء المعبد اليهودي حتى لو تعارضت مع المصالح الامريكيه.
    بوتين المولود من ابوين يهوديين هو من ساعد هذه المنظمه في
    روسيا وله علاقه جيده مع رئيس هذه المنظمه.
    عندما ينتهي مولر من تحقيقاته فسوف نرى الريس الامريكي
    معزولا عن جميع اصدقائه وحلفائه ويواجه السؤال الصعب
    بين الانعزال عن السلطه او خسارة كل ممتلكاته وعندا يفضل
    الانعزال.
    الشعب الامريكي استفاد من هذه التجربه المريره لذلك سوف
    يركزوا كل جهودهم على انتخاب قاده جدد
    يخدمون المصالح الامريكيه من الداخل.
    سباق التسلح القادم سوف يفتقر الى المال وكل من روسيا وامريكا
    سيواجهون صعوبات كبيره في ايجاده.
    ليكون عندكم علم اليقين ان فنزويلا وحدها تملك الحياة او الموت
    للدولار الامريكي واذا انظمت السعوديه لها فسوف يكون موت الدولار
    الامريكا عاجلا جدا وكل شئ حسب إرادة الله تعالى
    لان شر الانسان كثر على الارض واصبح كل افعالهم شريره

  38. لعل اكثر امر لافت حققه ترامب خلال فترة السنتين الاولتين من حكمه هو حصوله على 450 مليار دولار خلال زيارة واحدة الى السعودية.

  39. اعتقد ان ترامب هو گورباتشوف امريكا ، وهذا ماأتمناه ان يحدث.

  40. التاريخ يعيد نفسه …
    قال الزعيم هتلر قبل مهاجمة روسيا في صيف ١٩٤١ : ما أن تقرع الباب حتى ينهار البناء المتعفن وراءه …
    روسيا على خطى الاتحاد السوفييتي البائد ، وسوف تنهار كل الدكتاتوريات الهشة في العالم التي تحكم شعوبها بالمخابرات والحديد والنار ، تحرق الآموات في محارق السجون وتجيع الأحياء من مواطنيها مثل روسيا والتي تحمي دولاً لامقومات لها ولا مبررات لوجودها ، لأنها حكم عائلي أو طائفي أو عصابات تسرق وتنهب وتقتل مثل كما هو الحال في كوبا وكوريا الشمالية وفنزويلا وايران وسوريا المنكوبة والعراق المدمر ولبنان الأسير ، فالدول المارقة لا مكان لها في الحضارة الانسانية …وروسيا اليوم تتمرجل على الشعوب العزلاء وتجرب أسلحتها الرخيصة بأشلاء الأطفال والنساء ، أما إذا نبح عليها ترامب فهو ترتجف من الرعب …تماماً مثل توم وجيري .

  41. امريكا في بداية مرحلة الإنحدار فعندما يصل تاجر فاسد الى رئاستها فهذا دليل على الوهن و الخلل الذي بدأ يدُب في مفاصلها

  42. Henery Kissenger wanted to get China against Russia, bad mistake of wrong vision. The Chinese and the Japanese bankers refuse to sale any part of theirs to the Jewish western banks. When China will be the super power sooner or later, the Chinese mosey will be the money of the world, it will take time. The paper American economy can’t beat the real factory Chinese economy.

  43. هل يعني ذالك انهم سينسون العرب ولو قليل !!ان كان كذالك فليذهبوا الي الجحيم (الامريسوي) امريكاء وروسياء

  44. روما سقطت لما حل منطق السيف والقوة في إدارة الدولة ومصالحها روما استصغرت القوى الناشئة حول أطراف إمبراطوريتها وسلمت مصيرها لاعداء الفكر والحكمة هذا ما يجري الان في اميركا زعماء البحث العلمي والتكنولوجي لا يفهمون في قوانين واسرار نشوء القوى والحضارات وأسباب وعوامل انهيارها للاسف الشديد.هذا المنطق لن يقود الإنسانية سوى نحو الفناء

  45. ان الغاء هذه المعاهدات هو طبق من ذهب يقدمه ترامب الى بوتين لانها كانت تكبل روسيا ولا ننسى ان هذه المعاهدة و بنودها وقعت ايام انهيار الاتحاد السوفييتي و شروطها قبلتها روسيا عن مضض لانها كانت في مرحلة ضعف اما الآن تغيرت الامور روسيا كما قلتم انها في عنفوان شبابها و التفاوض من جديد امر صعب وسيتم وفق الشروط التي يمليها بوتين ولا ننسى بان الغاء هذه المعاهدة فرصة ثمينة للانتقام من حلف الناتو الذي غدر بروسيا و هذا من خلال تمدده لدول حلف وارسو سابقا والتي كان من المحرمات الاقتراب من روسيا اذن نستخلص ان ترامب ليس بالمتهور او المجنون ان يلعب لعبة خطيرة و محسوبة مفادها رسالة لاوروبا الخضوع له او تركها لحالها تتصرف في تحديد مستقبلها دون الاعتماد على الولايات المتحدة

  46. طفيليات امريكا وطحالبها اصبحوا يرتعشون من تمزيق القصر بوتيم لمهاهدة الصواريخ المتوسطة اكثر من قشعريرة الناتو !
    عيب طرمب انه منذ اقتحام البيت الابيض وهو يعتمد نفس نهج النباح من اجل اسكأته بعظمة الى ان اسكته القيصر بصخرة موجعة على دماغه !!
    توقع المجنون طرمب جر القيصر الى الماءدة فانجر الى معضلة الطواريء!!!

  47. استاذنا المحترم عبدالباري عطوان ..دونالد ترامب مجرد نهايه مطاف لا اقل ولا اكثر وذروة سنام الظلم المتراكم والاجرام بحق البشريه على كل الأصعدة وهو مجرد واجهه واداه ومنبر واراده غرف مظلمه تستهدف دمار أميركا وبقيه الدول العظمى لتهيئه العالم لحكم وحش جديد بعد بريطانيا واميركا والغابه لا تتسع لاسدين او ثلاثه دونالد ترامب كل قراراته مقرره منذ زمن ولا أظنه صاحب قرار.. كذالك هو أتى بعد حقبه ظلاميه عاشتها البشريه في هذا القرن والقرن المنصرم .. شهدت سيطره مافيات اجراميه على كوكب الارض أتت بحروب عالميه وصراعات دمويه مافيات سياسيه توغلت في دماء الشعوب وسلبت خيراتها ودمرت حياتها البسيطه وجرتها من رقابها والقتها في مستنقعات واقع اليم دخيل على الفطره البشريه وسنت قوانين جائره ونثرت افكار دخيله أصبح فيها اسياد العالم زمره من الأثرياء والمتنفذين والمنتدبين والمنتفعين الذين قلوبهم من صبوان وأصبحت الكلمه العليا لمن هو قادر على تقديم البشريه كأضحيات على مذابح عوالم شيطانيه ويمتلك القدرات العسكريه والطائرات الاجراميه ..البشريه تأن من اهوال العذاب على كل الأصعدة الحياه الثمينه الجميله أصبحت ويلات وعذابات يوميه ومتطلبات ومواد استهلاكية وعجز هؤلاء هم زمره الافساد في الارض والاجرام منظومات سياسيه مترابطه متحالفه تقاسمت العالم عديمه المسؤوليه والانسانيه وكلهم عن بكره أبيهم مجرمون بالفطره
    ماذا سيستفيد العالم من هذه المعارك العقيمه والكذب والنفاق.. العالم يقف على حافه الهاويه والبشرية على وشك الدخول في عصر من الظلمات وحقبه لم يشهد التاريخ مثلها ابدا ولن يشهد ..لن ينقذنا من المصير الحتمي مجرم هنا وهنالك يقدم نفسه كأنه ملاك ومخلص لا ملائكه في هذا الصراعات الدنيئه .. امل للبشريه في كل هؤلاء واهم من يراهن عليهم .. املنا الوحيد بوجه الله عز وجل يرحمنا وينقذنا ويخلصنا من هؤلاء العصابات والقراصنه والوحوش البشريه لا تقولو لنا أن هنالك معركه حق وباطل نرجوكم لا نريد مزيدا من الرهانات الخاسره والعناوين المفبركة الصين وروسيا واميركا وأوروبا وما بينهما من عداوات وتحالفات وتناقضات واذناب كلها ارذل من بعضها كلهم لا يمتلكون من أمرهم شيئا ومنفذي اجنده ويعملون على إحراق كوكب الارض قنابل نوويه وانهيارات اقتصاديه ومجاعات وشعوب غير مؤهله لهذه الكارثه
    شعوب لا تمتلك قوت يومين ولا وازع ديني ولا رصيد أخلاقي تجر لتلقى في حفره يحفرها الشياطين بأنواعها تريد لهذه البشريه أن تصبح مجتمعات من الشمبانزي.. وتشبع غرورها وتشفي صدورها وتثبت أن هذا المخلوق لا يستحق التكريم الإلهي ولا أن يكون خليفه الله عز وجل على هذه الأرض وتبرر لماذا لم تسجد تلك السجده
    الامل فقط برحمه الله عز وجل يخلصنا من هذه الحقبه المظلمه ويأخذ بيد البشريه المرهقه الى بر الامان
    ويبعث من لدنه من يخلصنا لأننا فعلا بلا حول ولا قوه

  48. طيب… وليش زعلانين
    اذا كان ترامب غير ناضج ومتهور ويقود اميركا الى ذيل الامم، وفي نفس الوقت روسيا شابة وقوية وتغمز من طرف رعونة ترامب دون وجل، اوليس هذا شئ من المفروض ان يسعدكم؟
    ===
    ميزانية البنتاغون في ٢٠١٨ كانت ٦٣٩ مليار دولار
    ميزانية وزارة الدفاع الروسية في ٢٠١٨ كانت ٤٧ مليار دولار
    الناتج المحلي الإجمالي لاميركا في ٢٠١٨ كان ٢٠،٦٦ ترليون دولار
    الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في ٢٠١٨ كان ١،٥٧ ترليون دولار
    GOOD LUCK WITH THE RACE
    في الثمانينات كان العالم الروسي يرضي بعشرة دولارات في الشهر وقالب جبنة وسيارة لادا، الروسي اليوم تعرف على الBMW ويريد ان يقضي الصيف على شواطئ الكاريبي… واذا فقد قدرته الشرائية ولم يستطع ان يرتدي جينز ديزل ويأكل بيتزا هت ويشرب قهوة امريكية سيتظاهر ضد الرئيس … لم تعد سياسة حفنة البطاطا تنفع

  49. طرمب مستعد لتدمير كل صواريخه رغم انه يطمع في ثمن عصفور في مقابل ان تدمر روسيا صاروخا واحدا ارعب كل الناتو مجتمعا

  50. ____ ترامب بلا ’’ نضج ’’ سيتسبب في نظام حيواني عالمي جديد ؟ . الديمقراطسة الأمريكية حكم فردي ؟ و الإدارة غابية ؟ .

  51. أتمنى أن يتصارعا كل من روسيا وأمريكا وأن تشعل فتيل الحرب بينهما حتى يتركوا العرب وشأنهم. هناك من يقول بأن أمريكا حليف استراتيجي وهناك من يقول روسيا حليف مبدئي أو استراتيجي …. لا حليف استراتيجي ولا مبدئي هم دول استعمارية لها القوة لقهر الشعوب خاصة العربية ثم تنصيب عميل (نسميه ظلماً صاحب الفخامة أو صاحب الجلالة أو سمو الأمير…) لخدمة مصالحها وإلا فهل هناك رئيس واحد انتخبه الشعب بطريقة حرة وديموقراطية في الوطن العربي؟ فأنا أثمن هذا العمل الجليل الذي يقوم به الرئيس ترامب حيث أذل الحكام العرب على الملأ وهاهو يفرق الأزمات على كل سطح الكرة الأرضية بعدما كانت كل أزمات الدنيا تتمركز في الوطن العربي خاصة تلك التي تحتاج للسلاح لمعالجتها أما الآن فهناك أزمة في أمريكا (جدار المكسيك) وأمريكا اللاتينية (فنزويلا) وكوريا الشمالية والصين وروسيا وهذا قد يترك مجالاً للتنفس في الوطن العربي. وعسى أن تكرهو شيئاً وهو خير لكن.

  52. الخيانة اصبحت موضة للقلة من كم واحد من اذناب العدو الاسرائيلي المستعربين الذي يصطادهم باسلوب خسيس و يتوسل اليهم ان يظهروا على الاعلام مقابل حفنة دولارات سوداء يا للعار . يجب معرفة اسماء كل المتعاونين مع العدو الاسرائيلي ووضعها في قائمة العار الى الابد للتاريخ وهذه مسؤولية مؤسسات المقاطعة العربية للتطبيع و نشر القائمة على التواصل الاجتماعي . كذلك اسقاط الجنسية العربية عن العملاء المستعربين . يجب محاكمة كل من ذهب الى الكيان الاسرائيلي بالخيانة العظمى فورا و اقالته من البرلمان وخلع الحصانة وحتى الجنسية العربية عنه بكل قوة وحزم . من تحليل الكبوات العربية خلال 70 سنة يتبين بشكل واضح بان خيانة رموز بعض الانظمة المستعربة تشكل 50% من اسباب هذه الكبوات . الخونة موجودون في كل المجتمعات ولكن اندساسهم في الخفاء بنسبة اكبر مع الخفافيش الاسرائيلية يتطلب تقييم خاص و رصد و تصدي ومحاكمة من كل الشعوب العربية . ولان الشعوب تتعلم من الدروس فيجب عدم السماح بكل حزم و قوة لهذا العامل بان يعمل في الوطن العربي بعد الان لكي يتم حرمان العدو الاسرائيلي الطفيلي من سلاحه الجبان هذا . الخيانة يجب سحقها كليا و الشعوب تستطيع ذلك حتما . لولا الخيانة لما تم تسليح الجيوش العربية باسلحة فاسدة في حرب فلسطين 48 ولما حدثت نكبة فلسطين ولولا الخيانة لما حصل اتفاق كامب ديفيد او اوسلو و غزو العراق و حروب لبنان 82 و مؤخرا حرب اليمن بكذبة الشرعية . و دائما فتش عن العدو الاسرائيلي في كل ذلك ولأن الوعي العربي ازداد منذ انتصارات حرب الاستنزاف 68 و الكرامة 68 و اكتوبر73 و حرب المقاومة اللبنانية حزب الله عام 2006 و ما قبلها و انتصارات المقاومة الفلسطينية في غزة منذ 2009 و 2018 وانتصار الجيش العربي السوري منذ 2011 على المؤامرة الدولية . وكل هذه الانتصارات تميزت بقطع دابر الخيانة رغم استماتتها و دسائسها ولهذا تمت هزيمة العدو الاسرائيلي وهذا اكبر درس للعرب الوطنيين .. فالى الامام .

  53. سباق تسلح جديد سيؤدي الى تفكك الاتحاد الروسي تماما كما تفكك الاتحاد السوفيتي البائد..لكن خوف اوروبا من هجره الملايين اليها في حال تفكك الروس يجعلها تقف ضد اندفاع امريكا لسباق تسلح …أما من يعتقد ان الروس اقتصاديا اقوياء وقادرين على مجارات هذا السباق.. فما عليهم الا العوده الى تصريخ وزير صحه بوتين عندما قال ان نقص الاموال هو سبب انتشار نقص المناعه في روسيا ليصل الى مستوى بعض دول افريقيا …فكيف لدوله الناس فيها يموتون من الجوع والبرد ان تجاري وتنفق مئات المليارات على التسلح ؟

  54. امريكا ستجر روسيا الى سباق تسلح تقطع فيها انفسها وتنهكها اقتصاديا … الامريكان لا يلعبون

  55. كثيرون رأوا الفيلم الاجنبي the Angel وهو يتحدث في عام 2018 عن مسيرة اشرف مروان زوج منى عبد الناصر وعدم رضى الزعيم عبد الناصر عنه في اواخر الستينات لتصرفاته المشبوهة و محاولاته الاتصال بالسفارة الاسرائيلية في لندن و رغم القول بانه عميل مزدوج ولكن الشبهات تبقى ملتصقة به وخصوصا انه كان مبهرا بالحياة الغربية و يتحدث الفيلم عن لعبه للقمار و حضور الحفلات الليلية . في جميع الاحوال على السيدة منى وعائلة عبد الناصر هدى و م عبد الحكيم ازالة الستار عن هذا الغموض فهو واجب وطني قومي فمبادئ عبد الناصر هي ملك لجميع الشعوب العربية وليست ملك لعائلته فقط . يجب وضع النقاط على الحروف فالشبهات اكثر من اليقين .

  56. اعلن حلف الناتو دعمه لخروج امريكا من هذه الاتفاقية ,وهو يمثل كل المؤسسات العسكرية الاوروبية.
    ما يفعله بوتين اليوم سبقه اليه زعماء الاتحاد السوفياتي,وانتهى غمزهم ولمزهم بانهيار الاتحاد السوفياتي.
    امريكا تطبق حصارا على روسيا لانها اقوى من روسيا,والا لما كان معنى او اثرا لهذا الحصار,فهل تستطيع روسيا او الصين ان تطبق حصارا على امريكا.
    عملية تقليم اظافر الدب الروسي بدات بالحصار وبجره الى سباق تسلح سينهك اقتصاد روسيا.
    بوتين سقط في الفخ,عندما اوهمته امريكا بانه يستطيع اخد مكانها في قيادة العالم,وصار يتدخل شرقا وغربا ويبعتر جيشه ومليشياته,مما يتطلب من جهد واموال لاتملكها روسيا.
    الان بوتين في ورطة,الحصار والحروب التي دخلها وسباق التسلح.كلها فرضت عليه, ولن يستطيع الهروب والا سيخسر صورة الزعيم الذي يقارع امريكا.
    اذا كانت ولاية واحدة كتكساس اغنى من روسيا ,فكيف ستنهار امريكا.

  57. التعليق:اعاده نفس السيناريو القديم
    او ستكون هنالك نقطه فاصله تغير مجري أﻷحداث

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here