كيف سيدخل المعلم الأردني إلى “غرفة الصف”؟: سجلّات “حُضور وغياب” وإنزال خلف خُطوط الخصم.. إحالات على التّقاعد والاستيداع بعد اعتقالات وتلويح بتنفيذ “عقوبات إداريّة” ومُواجهة “بيروقراطيّة” مستجدّة.. معركة “عضّ أصابع” على أبواب المدارس قبل أسبوعين من بدء العام الدراسي لمُواجهة “عصيان إداري” مُحتمل

عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:

تدخل أزمة المعلمين الأردنية بعد ثلاثة أيام وتحديدًا في الخامس عشر من الشهر الحالي في مُواجهة بيروقراطية صلبة وعنيدة يمكن أن تسجل فيها مفاجآت على صعيد الاستعداد لاستئناف العام الدراسي في الوقت الذي تتصاعد فيك حراكات المعلمين واعتصاماتهم.

 ويبدو أن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي وضع بنود خطة هجومية صلبة في الإطار البيروقراطي لمواجهة ومن باب الاحتياط حالة عصيان مُحتملة في القطاع العام وتحديدًا في سياق موظفي المدارس والوزارة حيث يشكّل المعلّمون أكثر من 50 بالمئة من موظفي الحكومة.

وفقد المعلمون في الأردن مؤخّرًا نقابتهم الضّخمة بعد الإصرار على استعادة علاوة على الراتب قرّرت الحكومة شطبها لأغراض العبور من التداعيات الماليّة لأزمة كورونا.

وسيدخل الطرفان في الحكومة وحراك المعلمين في الامتحان البيروقراطي الأصعب خلال الساعات القليلة المقبلة حيث أعلن الوزير النعيمي بأن دوام هيئات التدريس سيبدأ قبل الأول من أيلول بهدف التدريب على برنامج مكثّف لاستئناف الدراسة في ضوء التباعد الاجتماعي وعلى أساس تقسيم الأسبوع إلى ثلاثة أيّام دوام في الصف المدرسي مع يومين في الدوام المنزلي عبر برامج التعليم عن بعد.

وطالب الوزير المعلمين بالحضور إلى وظائفهم للخضوع إلى ذلك البرنامج وهو خيار إداري يمنح طاقم الوزارة فسحة من الوقت قوامها أسبوعين قبل الاستئناف الرسمي للعام الدراسي على أمل تسجيل مدونات الحضور والغياب لكن هذه المرة للمعلمين وليس للتلاميذ.

 وهي مهمة تبرز في القطاع التعليمي لأوّل مرّة وأصدر وزير الداخلية سلامة حماد أمرًا بمُشاركة الحكام الإداريين في المملكة فيها عبر بند يُكلّف الحاكم الإداري بمُراقبة الدوام الرسمي في مؤسّسات الحكومة.

ويبدو أن سجلات الحضور والغياب للمعلمين وضعت أو ستوضع في إطار معايير تضمن إجبار المعلم ليس على الحضور للمدرسة فقط لكن دخول الصف والبدء بالعمل مع الطلاب والالتزام بمعايير الدوام الرسمي.

 ويُفترض بهذا الآجراء البيروقراطي أن ترسم الوزارة خارطة لعدد من يلتزم أو يُشارك في العصيان الإداري من عشرات الآلاف من المعلمين الغاضبين تمهيدًا فيما يبدو لإقرار عقوبات منسجمة مع قانون الخدمة المدنية في حال العصيان عن الوظيفة.

وهو إجراء تصعيدي من جانب الوزارة يظهر هذه المرة بأنها تأخذ الاحتياطات ولديها خطة شاملة للتعامل ميدانيا مع أي عصيان إداري يقرره المعلمون الغاضبون في الشارع منذ أكثر من شهر وعبر سلسلة من الوقفات الاحتجاجية.

ويحصل ذلك عمليًّا لأوّل مرّة في الأردن في قطاع التربية والتعليم حيث تتحدّث أوساط المعلمين أيضًا عن قرارات بالجملة أحالت مئات المعلمين على التقاعد والاستيداع في إطار المواجهة البيروقراطية ومعركة عضّ الأصابع بين الوزارة والنقابة التي تم تجميدها بقرار للنيابة فيما سُجِن أعضاء مجلسها ويَنظُر القضاء بشأنهم.

 وتبدو المواجهة هنا بيروقراطية وتكتيكية وصعبة ومُعقّدة أيضًا.

 ولم يَصدُر عن المعلّمين وأطرهم ما يُوحي بأنّ لديهم بالمُقابل خطّة مُعلنة على الأقل لمُواجهة وإفشال خطّة” الإنزال خلف خُطوط الخصم” داخل المدارس بتوقيع وزير التربية والتعليم ودعم الحكومة وفريقها الأمني خصوصًا في 8000 مدرسة في عُموم المملكة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

30 تعليقات

  1. مين حكا إنه المعلمين بدهم يضربوا هاي اشاعات من المغرضين الكارهين للنقابه

  2. لا ولن يكون هناك اضراب للمعلمين هذا العام الدراسي ،هذا ما قاله نائب النقيب

  3. عندما تقرأ تعليقات المدافعين عن المعلمين تجدهم من الاخوان المسلمين، الموضوع ليس العلاوه ، الموضوع كما اشار اخي المغترب

  4. قد افلح من اعتبر .. وعاد لرشده
    والله لو ان الشعب الاردني وجد المعلمين على حق لوقف الجميع معهم / لكن هذه المرة كانت بالوقت الضائع لا تغني ولا تسمن ومطالبات بوقت الضنك والفقر والوباء .. جاءت مطالبات للاسف انانية سياسية بالدرجة الاولى

    والحق يقال ان فريق حكومة الرزاز رائع اخذ زمام المبادرة ونظم صفوفه بالتنسيق مع جميع مؤسسات ووزارات الدولة واستطاع ترويض المعلمين الهائجين والمغيبين من قبل قادة النقابة

    هناك جبش من المعلمين العاطلين عن العمل منذ عشرات السنين وهم جاهزين وعلى الاتم الاستعداد للعمل بنصف رواتب المعلمين بروح معنوية عالية وبقدرات مهنية وعلم جديد قائم على المعرفة والتكنولوجيا

    وسيذهب المأزومين ومفتعلي الازمات لكراسي التقاعد يندبون حظوظهم .. تنتظرهم ويلات زوجاتهم .. وجحيمهم

    حفظ الله الوطن

  5. اخر ما يفكر به المعلمين هو مصلحتنا . علمونا الأنانية على اصولها

  6. شكرا لك أخي المغترب على كلامك الراقي وتحية عظيمة من سلطنة عمان مسقط الخير شعب السلطنة يمتلك درجة عالية من الوعي والثقافة ولن يكون معول هدم لهذه الأمة بل سياسة السلطنة النأي بالنفس عن الصراعات والتحالفات الصبيانية التي نراها في الوطن العربي وكانت لنتائج أفكار المراهقين من قادة ومسؤولين دمار الدول العربية سياستنا كانت عاقلة وهادئة للغاية ومتأنية

  7. ما شاء الله
    تنمر واستئساد على المعلمين بشكل غير طبيعي ومزرٍ
    لو كانت لديكم ذرة من رجولية لتكلمتم عن وضع ( دورات المياه ) الخاصة بأبنائكم في المدراس التي لا يقبل الحيوان ان يستخدمها
    وكان عليكم ان تتساءلوا من السبب في هدا الوضع المزري من الخدمات الطلابية ؟ أهم المعلمون ؟ أم الدولة والحكومة التي تعتاش على ظهر هذا الشعب الكادح

  8. تحياتي إلى الاخ المغترب. الادعاء بأن الإخوان يسيطرون على المناهج كلام مضى عليه الزمن. اذا كان ذلك صحيحا ما مشكلة الدوله مع سليم البطاينه والحراكات المطلبيه وليث شبيلات.. و… و….. الدوله يتطور مفهومها في الأردن في الاتجاه الخاطئ وهو جزء معركه داخل السلطه بين رأسيين. يطل الأول ويختفي الثاني بفعل الأحداث الإقليميه والخارجيه اكثر من كونها مرتبطه بتركيا او غيرها. ألم يفزع الملك إلى تركيا منذ سنه…. ومنذ متى كان اخوان الأردن يؤثروون في التنظيم. الاخوان انطلت عليهم لعبة العداء مع التيار القومي فهشمت روؤسهم لعنة سوريا.
    تحياتي

  9. طعة وقايمة
    اولا مع المعلم وعلي طول الخط وبغض النظر عن مستواه ( هي في الحقيقة تهمة يجب ان توجه لمن أهّلهم ووظفهم يعني للدولة) اعطوه حقوقه وحريته وحياة كريمة حتي يعرف قبل ما يخرج جيل بيفهم (مش مثل السابق والحالي..) يقدر يعيش!!!!!!!
    وثانيا مع وجود نقابة له تحفظ وتحمي حقوقه حرة نزيهة وبعيدة عن تحكم اجهزة المخابرات والوزارة والنخب والاحزاب السياسية..
    ثالثا مخجلة طريقة التعامل من قبل دولة تدعي المدنية وشوية ديموقراطية مع شريحة واسعة من موظيفها بعدم احترام ما وقعوا علي من اتفاقيات لا وبل تجريمهم وترهيبهم وسجنهم وسحلهم وغلق نقابتهم ( لا تقول لي قضاء ولا بطيخ..) هذه اعمال دولة عصابات واجرام وقمع ( يبدو عادت حليمة لعادتها القديمة يا سلامة حماد..)
    رابعا ليس بجديد علي حركة الاخوان “المسلمون” واخواتها ( اللي كانوا يبعتوا الناس للجهاد في سوريا لانه نظام ظالم..!!!) استغلالهم لنقابة او اكثر او لمساجد او لشريحة من الشعب او افراد او ظروف معينة لتحقيق اهداف واجندات خاصة بهم ( وهي علي فكرة ربيبة الدولة الاردنية والوجهة الاخر لعملة النظام هؤلاء من تم قمع واجهاض التجربة الديمقراطية الحقيقية في الاردن وبرلمانه الوطني المنتخب الوحيد واحزابه السياسية الوطنية في مطلع الخمسينات من القرن الماضي…)
    خامسا للذباب الاكتروني المخابراتي الاردني وتعليقاته هنا يا خوي غيروا شوي في الصيغة اللي توزعت عليكم اصبحت مملة شوية ابداع لا يضير..حاولوا

  10. مجرد رأي؟
    بعد التحيه..

    باختصار و دون مقدمات طول عمر الإخوان مطيه (للحكومات الاردنيه) رغم التنظيم المميز لهم والتاريخ الطويل على الساحه السياسيه في الأردن والحكم بالنتائج. والدليل كما يعلم جميعنا أن المجلس السابق للنقابه معظمه كان من الاخوان بما فيهم النقيب ولم يكون هناك أي اختلاف مع الدوله (العميقه) (سمن على عسل). وكذلك الإجراء الاخيرالذي قامت به الحكومه بإلغاء ترخيص الحزب دون أي ردة فعل ولا حتى بيان وداع أو استنكار.أستاذي العزيز التاريخ لا يرحم. وهو مليء بمثل هذه المواقف.
    وبالنسبة لنقابة المعلمين أصبحت المسمار الأول في نعش (الدوله العميقه) ومن هنا امست النقابه كالسيف ذوحدين على المعلمين. الحد الأول من (الدوله العميقه)ومن خلال الحمله الشعواء و القمع الممنهج والغير قانوني.؟؟والذي يتنافى مع ابسط قوانين منظمات حقوق الإنسان في العالم والأهم خلافا للنصوص المكفوله في الدستور الأردني لممارسة العمل السياسي والنقابي . الذي تعلمها جيدا.
    والحد الثاني أصبحت النقابه في نظر الشعب المسحوق المنهك من الفساد المستعر الذي يمارس من خفافيش الظلام ومصاصين الدماء. (الدوله العميقه). كالقشه للغريق أي هي لسان حال هذا الشعب. فزاد على حملها حمل جديد. فأرجو و من خلالك اخواني الاردنيين كلهم أن ينظرو للقضيه على أنها ليست قضية أمن ودرك ومعلمين ولا إنها الرزاز مع حماد والمعلمين. بل إنها (الدوله العميقه) . التي افسدت التاريخ والحاضر والمستقبل. من هنا أستاذي العزيز ومن خلالك أتوجه إلى اخواني الشعب الأردني العظيم النشامى.
    دعونا نختلف من أجل رفعة الوطن.
    ونختلف من اجل مستقبل أفضل لأولادنا.
    ونختلف من أجل استرداد مكتسبات الوطن السياديه ومحاربة الفساد. (الدوله العميقه).
    أي بتأكيد نختلف على الطريقة وليس على النتيجه دون أن ننتقص من دور أي شخص وكذلك دون كيل السباب والتشكيك ودون المزاوده على الآخر أي إخوتي علينا تقبل الرأي الآخر والاختلاف معه بلا تجريح.
    فالموضوع ليس خاسر أو رابح.
    فمن انتصر على أخيه أعتقد أنه هو نفسه الخاسر.
    وفي مثل هذه الاشكاليات الجدليه لن يكون هناك سوى خاسر واحد لاسمح الله هو الوطن الذي نفتديه بالمهج والارواح .

    حمى الله الأردن وأبنائه المخلصين له…انشر يا عطوان وأنت صاحب القلم الحر …فقد طفح الكيل

  11. فعلا الاردن دولة عجيبة. هي بالاصح دولة يحكمها حكىمة بلطجية عصابة مافيا لا اكثر ولا اقل. قديما كنت اعيش في بريطانيا وكان هناك اضراب عام لمدرسين الجامعات استمر اسبوعا فقط في عموم الللاد بلا استثناء. لانه نقابة المعلمين اجبرت اصحاب الجامعات سواء حكومية او هاصة باضافة ٣٥٪؜ على رواتبهم. ولم ارى حتى شرطيا واحدا او بلطجيا من وزارة الداخلية او اعلامي متسلق يهاجم المعلمين ويشكك في وطنيتهم وقلة برطنتهم. ولم اسمع ولي امر واحد او طالب واحد يتحدث بالموضوع. كان الطلبة يحترمون رأي معلميهم بالاضراب.
    دعنا من الحكومة فهي قذرة كما باقي حكومات الدول العربية. لا ادري لماذا لا يقف الشارع الاردني متماسكا للمطالبة بحقوقه ووضع قوانين فعلية للانتخاب في مجلس النواب بدون العصبية القبلية الجاهلية ولماذا لا يقفون مع بعضهم عند وجود خلل في التعامل – البشري-مع اي من نسيج المجتمع سواء اطباء او مهندسين او بنائين ومدرسين والمساعدة في المطالبة في حقوقهم. اذا كانت العقول الان بهذه الطريقة فابشروا بصفقات قرن كثيرة جدا بالطريق وليس صفقة واحدة. ويكفينا عواء كلما صرح الصهاينة كلمة عمن الاردن. فبهذه النفوس لن ننتصر على فأر.

  12. اعتدنا أن نذكر بعض الأجانب كنماذج على الإخلاص بالعمل و أمانة الضمير . و لكنني ساروي قصة عن معلم سعودي أحيل إلى التقاعد ،، ثم ذهب إلى وزارة التربية لاتمام المعاملات المتعلقة بذلك . و بعد أن أعطاه صندوق المالية مكافأة نهاية الخدمة رفض استلامها كاملة و أصر على إعادة 3000 ريال إلى الصندوق . و عندما سئل عن ذلك أجاب ( ربما اكون قد قصرت يوما بواجبي، أو لم أعط الدرس حقه أو كانت اجابتي على أسئلة أحد الطلاب ليست مقنعة ، وأنني اريد أن ابرىء ضميري أمام الله ) . و هنا أود أن أسأل معلمينا من يا ترى يجرؤ منكم على فعل ذلك و أن يحسب حساب الضمير . ربما لو فعلوها لكان عليهم أن يعيدوا كل رواتبهم إلى المالية

  13. قبل السماح للمعلمين بدخول المدرسة يجب إجراء اختبار لهم لقياس قدراتهم العقلية و العلمية و التربوية لأن هذه الوظيفة المقدسة يجب أن لا تبقى متاحة لكل فاشل عجز عن إيجاد عمل آخر له .أن المعلمين هم ورثة الأنبياء لذلك يجب توقيعهم على مدونة سلوك لضبطهم من الانحراف الأخلاقي الذي يسيء لهذه المهنة النبيلة

  14. اين المعلمون من عمال الوطن الذين يعملون بصمت و أمانة ليلا نهارا من أجل نظافة و سلامة الوطن و المواطنين و لا يعرفون الابتزاز و الانتهازية مثل المعلمين ..

  15. اللي مش عاجبه التربية و عارف حاله من داخله أنه لا يصلح يكون معلم يخلص الطلاب من شره و يدور على مكان ثاني

  16. الى جميع انواع الهسهس والذباب حقيقة جميعكم تعرفونها ولكنكم تعتقدون واهمين انكم تغطون عليها وحتى وان لم يذكرها المعلمون صراحة فالجميع يعلمها وهي ان ما تروجون له ان الطبيب والعسكري ايضا يعمل وبصمت وبلا بلا بلا ومن هالحكي فانا وانتم نعلم ان الاطباء والكادر الصحي عادت لهم علاوتهم على شكل حوافز والعسكر على شكل دفعات ومكرمات على الراتب وما يدفعني للجنون الا يعلم هؤلاء ان البلد صغيرة وكل شي مبين ولا يخلو بيت من عسكري ومعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ….معقول في عقول لحد اليوم بتفكر هيك؟؟؟؟؟؟ مصيبة اذا لحد الان عايشين في 1840

  17. يجب على الوزارة وضع خطة ب بالاضافة لخطة ا تتمخض عن اعداد قوائم باسماءالمتقاعدين المدنيين والعسكريين ممن لهم باع طويل في التعليم والاستعانة بهم حين الايجاب….
    كما يجب على الحكومة العمل بشكل موازي على حل مشكلة المعلمين من علاوات والحد من التوتر في الشارع وفي المجتمع
    عدا عن ذلك..فلتتقدم مشكورة بتقديم استقالتها…

  18. يعني مش حرام احنا تعبنا ةتضررنا من اغلاقات كورونا الاشد بلعالم والمطار مسكر من 4 اشهر والقطاعات تاثرت اليس من العيب الاضراب بزلا من ان نحصي ثمار التزامنا في جائحة كورونا ويتمثل بذهاب ابنائنا الطلبة الى المدارس بكامل طلفنهم الاستيعابية حرام ما نستفيد من كل القرارات الحازمة خلال الجائحة

  19. يعمي احنا بالقطاع الخاص لما ما بعجبنا الراتب بنشوف شركة ثانية يعني محدش ما نعهم يشوفو المدارص الخاصه ادا مش عاجبهم رواتبهم

  20. ايها الاخوة نحن في المغرب كدلك لا تهمهم الا رواتبهم الشهرية التي هي بالنسبة للمواطن العادي اكثر من اهتاممهم بتعليم التلاميد مثلا في المغرب معلم متخرج يتلقی ستماٸةدولار اقول متخرج و هدا بالنسبة لي انا المغربي المهاجر في جزر الكناري الاسبانية الغنية اتقاضی و الله شاهد تسعماٸة دولار في حين الاسعار الفلكية علی عكس المغرب ۔انهم يظنون ان الموظفون الاوروبيون المخلصون في عملهم يتقاضون اجورا تمكنهم من العيش و ممارسة الاستثمار و اقسم لكم انه قبل تغيير القوانين و مراقبتها بحزم كانت هده الفٸة هم من يشغلون في منازلهم فتياة صغيرات لفقرهن انه كساد المثقف العربي الا من رحم ربي

  21. الحكومة أجرمت بحق الوطن و الشعب عندما فتحت المجال للجهلة وغير المؤهلين أخلاقيا بأن يكونو معلمين . لماذا تعفي الحكومة نفسها من مسؤولية تطبيق معايير صارمة على من يريد أن يعمل معلما .. فالمعلمون هم بناة المستقبل و مربو الأجيال ، لذلك يجب وضع ألية انتقاء علمية سليمة لانتخاب من يصلح لهذه المهنة لا أن تبقى هذه المهنة ملاذا الفاشل و العاجز الذي لا يصلح لعمل اخر .و ها هي الشعوب العربية تعاني من تخلف في كل المجالات و ذلك بسبب اناطة مهمة التعليم بمن ليس أهلا لها .في حين ان المعلمين الماهرين و المثقفين و المؤهلين في الدول المتقدمة هم من صنعوا امجاد هذه الدول و قادوها إلى سبل التقدم و الرقي .

  22. الله يريحنا من هيك موظفين الي بعز الازمة بتخلو عن واجبهم شو نتأمل يطلع من تحت اديهم هدول
    حسبنى الله ونعم الوكيل

  23. .
    — مسقط هي الدوله العربيه الوحيده التي لم نسمع عن انتاجها ارهابيين بصفه مجاهدين يخدمون مخططات امريكا ، ومسقط هي الدوله العربيه الوحيده التي فطنت منذ نصف قرن الى مخطط الاخوان الهاديء للسيطره على التعليم في العالم العربي وحجبت ذلك عنهم ، فهل هذه مصادفه .
    .
    — قضيه الزيادات قضيه حق لكن هنالك من فجر تاجيل صرفها لمطلع العام القادم ليخدم مخططا لا علاقه له بالزياده بل لاسباب اهمها اصرار الاخوان على استمرار هيمنتهم على التعليم بمناهجه وتدريسه.
    .
    — وكذلك فان توقيت تفجير الازمه رغم جائحة الكورونا سببه توجه للتسخين تحتاجه الان و تقوده انقره عبر الآخوان المسلمين في الاردن ولبنان وتونس بان واحد لدعم موقفها في باقي الجبهات المشتعله .
    .
    .
    .

  24. وظيفه المعلم ان يكون قدوة للطلاب. إذن تعلمو منا ان الحقوق تنتزع بالقوة ولا تعطى بالتفاهم

  25. المعلمون مصرون على خراب البلد و العودة به إلى عصور الجاهلية الأولى . لذلك يقع الآن على عاتق الطلاب مهمة تقويم اعوجاج المعلم و تعليمه درسا بالأمانة و تحمل المسؤولية

  26. كل اخبار الاْردن عن المعلمين
    شاهدوا الأطباء يعملون بصمت وسط هذا الضغط الهائل عليهم بسبب ازمة الكورونا
    يتعرضون هم وعائلاتهم للخطر ونع ذلك لا نسمع انهم يشتكون
    اما المعلمين لديهم اجازة مدفوعة الراتب ٣ شهور في السنة ومازالوا يشتكون
    امرهم عجيب المعلمين وكأنه هذا وقت التظاهر واختلاق المشاكل
    معلمين اخر زمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here