كيف سوف يؤكل الرئيس البشير يوم اُكل الثور الابيض القطري؟

tharwat-qasem.jpg888

ثروت قاسم

تداعيات الازمة الخليجية على نظام البشير ؟

نستعرض في النقاط ادناه خلفيات ومآلات الازمة الخليجية ، وبالاخص تداعياتها على نظام البشير :

اولاً : + نزعم ، وبعضه إثم ، إن الازمة الخليجية يمكن حلها في يوم ، إذا قرر ترامب تفعيل متلازمة ايزنهاور 1956 .

 بعد العدوان الثلاثي من بريطانيا وفرنسا واسرائيل ضد مصر عبدالناصر في 1956 بعد تاميمه قناة السويس ، واحتلالهم لسيناء والضفة الغربية وقطاع غزة ، أمر ايزنهاور المعتدين الثلاثة مغادرة الاراضي التي احتلوها ، فإمتثلوا بدون أي بغمات .

متلازمة ايزنهاور 1956 صالحة في الازمة الخليجية الحالية ، فهي تجسيد ل 13 و14 النازعات :

فإنما هي زجرة واحدة . فإذا هم بالساهرة .

 يمكن لترامب ، إذا اراد ، وضع حد لهذه الازمة العبثية بإشارة منه للاخوات الاربعة + مصر … فإذا هم بالساهرة ؟

لتوكيد هذه الفرضية ، نذكرك يا حبيب بأنه في يوم الاربعاء 5 يوليو ، وفي اثناء اجتماع وزراء خارجية دول الحصار الاربعة في القاهرة ، تلفن ترامب للرئيس السيسي بان يروق المنقة ، فروق السيسي المنقة والبرتقان والموز . وبدلاً من المطالب ال 13 شديدة اللهجة والتحديد ، إعتمد السادة الوزراء 6 موجهات عامة وهلامية وحمالة اوجه ، ولم يتخذوا أي إجراءات تصعيدية ضد قطر ، بل روقوا المنقة كما امرهم ترامب ؟

في سياق مواز ، في يوم السبت 8 يوليو تباحث وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مدينة هامبورغ حول الازمة الخليجية .

 في يوم الاثنين 10 يوليو تباحث السيد تيلرسون في الكويت مع امير الكويت ، ومع مستشار أمير قطر السيد تركي المشطي حول حلحلة الازمة الخليجية سياسياً .

كلامات … كلامات … كلامات ؟

لم يقرر ترامب بعد استعمال متلازمة ايزنهاور 1956، بل ربما قدر إنه في مصلحة امريكا وإسرائيل أن تستمر الازمة الخليجية على نار باردة ، ليتمكن من إبتزاز الجميع ، وإستحلاب الابقار الخليجية بصفقات السلاح المليارية .

 ثانياً :  قطر واخواتها الثلاثة ، السعودية والامارات والبحرين ، يمثلون احمد وحاج احمد من حيث النظام السياسي الشمولي والوراثي ، والثقافة القبلية ، وكبت الحريات .

شارك الاربعة اخوات في خندق واحد في قمع انتفاضة البحرين في عام 2011 ، وتدمير اليمن حتى طرد قطر في يونيو 2017 ، ودعم جبهة النصرة القاعدية في سوريا حتى توقف الدعم مع بداية الازمة الخليجية ، ودعم المعارضة السنية في العراق الذي توقف مع بداية الازمة مع قطر .

 ولكن شذت قطر عن اخواتها الثلاث في حالتي مصر وليبيا بدعم قطر الطرف المقابل … دعم قطر للربيع العربي وثورة يناير 2011 في مصر ودعم الاخوات للثورة المضادة ، وفي ليبيا دعم قطر لمليشيات الاخوان ودعم الاخوات للجنرال خليفة حفتر .

 ثالثاً: يجب ان لا ننسى ان الشاعر القطرى محمد العجمى قد نال حكما بالسجن المؤبد لإلقائه قصيدة تتضمن تعريضا بنظام الحكم… وهو نفس الحال في الدول الاربعة الاخرى؟

مثالا وليس حصراً ، وفي يوم الاحد 9 يوليو 2017 ، أيدت محكمة التمييز في الكويت حكم حبس مغرد 10 سنوات مع الشغل والنفاذ ، بسبب تغريدات له عبر موقع التواصل الاجتماعي.

رابعاً : مطالبة دول الحصار الاربعة بإغلاق قناة الجزيرة مطلب يدين أصحابه ، ويؤكد أنها أنظمة قمعية لا تطيق النقد ولا تسمح بالرأى الآخر. وهي التي تملك على قنوات تلفزيونية تردح في قطر وعائلتها المالكة صباح مساء ، وتستعمل ساقط القول مثل ( طز في قطر ) .

أثار هذا المطلب التعسفي استنكاراً عالمياً صب في مصلحة قطر .

خامساً: ماهو المنطق وراء مطلب دول الحصار الاربعة الإغلاق الفورى للقاعدة العسكرية التركية في قطر ، والولايات المتحدة تمتلك قواعد جوية أو بحرية فى جميع دول الخليج ؟

سادساً: مطلب دول الحصار الاربعة بخفض قطر التمثيل الدبلوماسى مع إيران اثار سخرية المجتمع الدولي لان الكويت وعُمان تقيمان علاقات على مستوى السفراء مع إيران، ودبي تُعتبر الشريك التجاري الثاني لايران ، كما صرحت مصر ، بالواضح الفاضح ، ان ايران ليست عدواً ؟

سابعاً: في يوم السبت 8 يوليو 2017 ، استقبل أمير قطر في الدوحة السيدة فاتو بنسودا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ، التي أشادت بالطريقة الحكيمة والصحيحة التي تعاملت بها قطر مع الأزمة الخليجية .

طلبت السيدة فاتو من امير قطر :

  • الاستمرار في دعم قطر لمحكمة الجنايات الدولية .

  • المساعدة في القبض على الرئيس البشير عند اول زيارة له لقطر .

 الآن امير قطر بين نارين اذا فكر الرئيس البشير في زيارة قطر ، خصوصاً وهو يراهن على دعم المحكمة في ازمته مع دول الحصار الاربع .

قطعاً لن يزور الرئيس البشير قطر في المنظور القريب ؟

ثامناً : ام مطالب دول الحصار الاربعة هي عدم دعم قطر للمنظمات الارهابية … ويقصدون حركة حماس التي تقاوم حليفتهم اسرائيل . أضعفت دول الحصار الاربعة هذا المطلب الاساسي ، بدستة مطالب اخرى غير قابلة للتنفيذ ، و تتعارض مع مبادىء الديمقراطية ، وحرية التعبير ، ومع الحقوق السيادية المشروعة للدول.

تاسعاً :  كانت استراتيجية الرئيس اوباما على مدى ثماني سنوات, تقوم على دعم الديمقراطية والربيع العربي والاسلام السياسي وعماده الاخوان المسلمون , وعقد الصفقة النووية مع ايران ، وتشجيع دول المنطقة لحل مشاكلها فيما بينها. استعملت ادارة اوباما قطر في تنفيذ هذه الاستراتيجية,في العراق وسوريا وليبيا وغزة والصومال ، بالتعاون مع ايران وتركيا .

 في هذا السياق ، وفي يوم الثلاثاء 4 يوليو 2017 ، اكد الجنرال الامريكي بترايوس ، الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية ، بأن قطر إستضافت بعض المنظمات الارهابية مثل حماس وطالبان ، بطلب من إدارة اوباما ، ليسهل التحدث معهم في الدوحة ،وبالتالي لا يمكن إتهام قطر بدعم الارهاب بدعمها لحماس .

 تاسيساً على توكيدات الجنرال بترايوس الداعمة لقطر ، طالبت قطر يوم السبت 8 يوليو دول الحصار الاربع بتعويض على الخسارات المادية والمعنوية التي خسرتها قطر جراء الحصار غير القانوني ضدها من دول الحصار منذ يوم الاثنين 5 يونيو 2017 .

عاشراً: يبقى السؤال: ماهى الخيارات المتاحة أمام دول الحصار الأربع ، بعد رفض قطر مطالبها ال 13 بداية وال 6 لاحقاً ؟

يمكن الاشارة لثلاث خيارات :

واحد :  الخيار العسكرى غير وارد ، وغير مقبول دوليا أو إقليميا.

اتنين :أعلن وزير الخارجية السعودى عادل الجبير ان خيار تغيير النظام في قطر غير مطروح على الطاولة ، وغير مقبول دولياً .

ثلاثة : يبقى الخيار الثالث وهو التركيز على تغيير سياسات قطر من خلال إنفاذ العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية لتغيير سياسات قطر ، مع الإبقاء على النظام الاميري بدون تغيير .

سياسة فرض العقوبات تتطلب النفس الطويل ، وعليه ربما عشنا مع الازمة الخليجية لاكثر من عشر سنوات ، كما عشنا مع العقوبات ضد العراق لاكثر من عشر سنوات قبل الغزو الامريكي للعراق في عام 2003 .

احد عشر: محصلة الازمة الخليجية كانت هدنة في القتال في اليمن وسوريا والعراق ، وعودة المقاومة في مصر ضد الدولة البوليسية ، وتخفيف حصار غزة … والاهم في نظرنا احراج نظام البشير ؛ بطلب دول الحصار الاربعة من الرئيس البشير ان يتخذ موقفاً اما معهم وضد قطر او مع قطر وضدهم ؟

ولما لم يمتثل الرئيس البشير لطلبهم وآثر ان يكون على الحياد داعماً لمبادرة الكويت ، قلبوا له ظهر المجن ، وإتخذوا عدة إجراءات عقابية ضد نظام البشير ، نذكر منها ، مثالاً وليس حصراً ، خمس اجراءات كما يلي

واحد : عينت السعودية الفريق طه عثمان الحسين المغضوب عليه من الرئيس البشير والذي تمت تنحيته من مناصبه الرسمية بطريقة مذلة ، عينته مستشاراً لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان للشؤون الافريقية … كيتن في الرئيس البشير ، وعشان تاني ؟

اتنين : اخطر الامير خالد بن سلمان ، السفير السعودي في واشنطون ، راينس بريبوس مدير مكتب ترامب ، بأن السعودية تسحب طلبها لترامب رفع العقوبات الامريكية ضد نظام البشير نهائياً بحلول يوم الاربعاء 12 يوليو ، وإنها غير معنية بهذا الموضوع .

ثلاثة : فشلت زيارة الرئيس البشير للسعودية التي امتدت من الاثنين 19 الى السبت 24 يونيو 2017 ، لأن الملك سلمان وكذلك الامير محمد بن سلمان لم يعطياه اي فرصة لطرح مبادرته بخصوص المصالحة مع قطر عند لقائه بهما .

اربعة : في يوم السبت 8 يوليو 2017 ، استقبل الشيخ محمد بن زايد الجنرال الليبي خليفة حفتر استقبال الابطال في مطار ابوظبي ، مؤكداً دعمه الكامل وغير المشروط للجنرال حفتر ضد اعدائه . المعروف ان الرئيس البشير يعتبر الجنرال حفتر من الد اعدائه ويتهمه بدعم حركات دارفور المسلحة . ويتهم الجنرال حفتر الرئيس البشير بدعم المليشيات الاسلامية المسلحة في ليبيا .

 وكما يقول المثل ، عدو صديقي الجنرال حفتر … عدوي ؟

خمسة: الجفوة بين نظام السيسي ونظام البشير في ازدياد كل يوم ، وجاءت الازمة الخليجية لتصب الزيت على نيران هذه الجفوة ؟ لا ننسى في هذا السياق ، وقوف السعودية مع مصر وضد السودان في مسالة مثلث حلايب .

فقد الرئيس البشير عطف ودعم دول الحصار الاربعة ، ولا نعرف ما قاله امير قطر لفاتو بن سودا في الدوحة يوم السبت 8 يوليو عندما طلبت منه المساعدة في القبض على الرئيس البشير ؟

سادسة : لم يتوان سعادة سفراء دول الحصار الاربع المعتمدين لدى الخرطوم في ان يزيدوا ضغثاً على إبالة بان يخرجوا على الاعراف الدبلوماسية ويهددوا نظام البشير :

 إما معنا وضد قطر أو مع قطر وضدنا ؟

هذه إهانة للكرامة السودانية المهدرة منذ 28 عاماً ؟ ولكن من يسمع المتنبي وهو ينشد :

فلا عبرت بى ساعةً لا تعزني *

ولا صحبتني مهجةً تقبل الظلما.

 فهل يؤكل الرئيس البشير يوم اؤكل الثور الابيض القطري ، بعد أن توالت عليه لكمات الاعراب ، وسقطت عنه ورقة التوت ، وبدأ في بل راسه ؟

إنتظروا … إنا معكم منتظرون .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. المقال في تقديري عبارة عن سياحة في الازمة الخليجية والسناريوهات المتوقعة وطبعا الكاسب الوحيد هو امريكا وكذلك اسرائيل لانها ستجلس تتفرج على الصراع بين العرب بالاضافة الى الفلم الاول المعارك بين الشيعة والسنة..حقيقة اكثر الخاسرين هو السودان لان كل الخيوط تشابكت حوله وذلك لان الدبلوماسية السودانية لم تستطع ان تدير المعركة ابتداء لان القرارات كانت تتخذ فوقية عبر الرئيس حرب اليمن.. فالمشاركة في حرب اليمن قرار خاطئ في تقديري وكاننا لم نستفد من تجربتنا مع العراق ضد الكويت. .فالحكومة السودانية مع الاسف همها ان تظل في السلطة وفي سبيل ذلك ضحت بكل شئ بالارض والكرامة.. دول الخليج تتعامل معنا كاننا متسولين لذلك فقدنا احترامنا وكل ذلك بسبب هذه الطغمة الحاكمة وهي مستعدة ان تضحي باي شئ في سبيل البقاء على كراسي السلطة..لذلك نحن لانلوم الآخرين بل نلوم انفسنا .

  2. امام البشير هامش مناورات جيد فأنه يستطيع التحالف من قطر وتركيا وايران وسوريا والعراق واطراف في ليبيا واليمن وفي حال تهديد السعودية له يستطيع وضع قواعد ايرانية وتركية ًوحوثية ويستطيع تصعيد وتيرة الصراع في ليبيا والتوغل في دعم الأرهاب وتصديرة من جديد اما الشعب السوداني فأن البشير يستطيع اسكاته من خلال احاديث التطور و وعود الرخاء و شعارات حب الوطن و حفلات الغناء والرقص مع هز العصا وعلى دق الطبل والغناء والتحذير من الفتنه يتم دفن مطالب الأمة وضياع المجتمع السوداني الشقيق ..

  3. نحن كسودانيين يهمنا وفقة العز مع الحق فقط .امريكا اذا رفعت العقوبات ام لم ترفعها لايهمنا كثيرا لاننا متعايشين معها منذ اكثر من عقدين .حتى امريكا اذا دخلت بلد سوف تخربها وتجعل اهلها شيعا .وعن الجناييية نحن بنعرف ندافع عن بشيرنا كويس.وقطر كذلك بتعرف تدافع عن نفسها كويس وهى الى الان كسبانة لانو عندها قيادة ذكية وفاهمة وواعية.والسودان اذا شعر انو عندو مصلحة فى اعادة العلاقات مع ايران لا نمانع. لانو اى دولة بتشوف مصلحتها .بالنسبة للسيسي هو سبب كل هذه المصايب .اما حفتر .القذافىلما كان فى قوته ووحدة دولته لم يتمكن من ارهابنا .حفتر هذا مخلب قط لتقسيم ليبيا فقط ولا دور له بعد ذلك سوف يقسم ليبيا ثم يختفى .كما اختفى قادة الثوار من قبله كل واحد عندو دور يلعبه ثم يختفى .اخيرا ما علاقة الصورة اعلاه بالمقال؟ ونحنا معروفين البيبيعنا بنبيعوا على طول لانو الدنيا مصالح .يعنى ما حدش يزعل اذا نحن تبعنا مصلحة السودان ..

  4. اولاً :
    نشكر الاستاذ عبدالباري عطون لافساحه المجال في صحيفته المقرؤة في العالم العربي لاقلام من السودان ، فمعظم الصحف الالكترونية العربية لا تنشر للكتاب السودانيين . هذه فضيلة اختص بها الاستاذ عبدالباري مما يؤكد انه يركض خلف الحقيقة ويعطي الجميع فرصاً متساوية للتعبير عن ارائهم ، ومن هنا كان تهافت العرب ( الفاهمة ) في قراءة صحيفة راي اليوم .
    ثانياً :
    المقال يحتوي على كثير من المعلومات الجديدة وعلى تحليل موضوعي للازمة الخليجية واوافق الكاتب ان الازمة سوف تستمر لسنوات بدون حل لان هذا ما يريده ترامب ليحلب الابقار الخليجية وليساعد في تبني الجميع الحل من الخارج للداخل ، ويقصد تطبيع الدول العربية مع اسرائيل ( الخارج ) ليكون مدخلاً لحل المشكلة الفلسطينية ( الداخل ) .
    ثالثاً :
    اتفق مع الكاتب في عدم دبلوماسية دول الحصار الاربع تهديد الرئيس البشير اما معنا وضد قطر او مع قطر وضدنا في حين ان الامين العام للجامعة العربية صرح بان الجامعة غير معنية بالخلافات الخليجية التي يجب ان يتم حلها داخل البيت الخليجي . فلماذا تهديد الرئيس البشير وعدم تهديد الجامعة العربية والكويت وعمان ؟

  5. لقد لخصت الازمه بجميع اوجهها بهذا المقال
    أشكرك واتفق مع كل ما جاء فيه
    لا احد له مصلحه في حل الازمه بل العكس لان اطالتها تعني زيادة الأبتزاز وتحقيق كل ذي مصلحه

  6. انت هسة بتشمت في البشير ولا في بلدك.رغم كل السودانيين تقريبا ايدوا هذ الموقف المتوازن عكس ماكان ايا حرب الخليج.ربنا يحمي بلادنا من الفتن ويساعدنا علي ان ننتبه لما عندنا من ثروات ولانحتاج لاحد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here