كيف سخِرَ “حزب الله” مِن رسالة نِتنياهو التّهديديّة التي حمّلها لبومبيو وسَلّمها للحريري؟ وإذا كانت هُناك مصانع سريّة لإنتاج الصّواريخ الدّقيقة فلماذا لا يقصِفها على غِرار قوافِلها عبر سورية؟ إليكُم الإجابة؟

عبد الباري عطوان

تحوّل مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ إلى “ساعي بريد” يحمِل رسائل بنيامين نِتنياهو، وزير الخارجيّة الإسرائيليّ، إلى زُعماء دول المِنطقة العربيّة، وآخِر الرسائل التي حمَلها كانت إلى السيد سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان، وتُحذّر من أنّ حزب الله وإيران أقاما مصنعًا لانتاج الصّواريخ الدّقيقة مثلَما كشفت قناة تلفزيونيّة عبريّة أمس.

لا نستبعد صحّة هذا النّبأ، ولكنّنا نعتقد في الوقت نفسه أنّ بثّه يأتي في إطار التّحريض الأمريكيّ الإسرائيليّ ضِد “حزب الله”، وبذر بُذور الفِتنة في لبنان لإشعال حرب أهليّة لبنانيّة على غِرار تِلك التي تفجّرت عام 1975 واستمرّت 15 عامًا.

الوزير بومبيو عبّر عن هذا الهدف الدمويّ أثناء زيارته إلى بيروت الأُسبوع الماضي عندما طالب الرّئاسات اللبنانيّة الثّلاث بالابتِعاد عن “حزب الله” ونزع الشرعيّة عنه باعتباره حزبًا “إرهابيًّا” يُشكّل تهديدًا لأمن لبنان واستقراره، فجاءه الرّد بِما لا يسرّه، ومُؤكّدًا على أنّ الحِزب جُزء من العمليّة السياسيّة والنّسيج الاجتماعيّ اللبنانيّ، ويتمتّع بتمثيلٍ واسعٍ في البرلمان والحُكومة معًا.

***

نِتنياهو يبدو في أعين أكثر من 80 بالمِئة من الإسرائيليين كاذبًا مُحترفًا، ومثل هذه الاتّهامات بإقامة مصانع للصّواريخ تأتي في إطار التّحريض، فإذا كان يعرف أماكِن هذه المصانع فعلًا فلماذا لا يقوم بقصفها، وهو الذي أمَرَ طائراته الحربيّة بشن 200 غارة على سورية لضرب أهداف مُتعدّدة من بينها قوافل صواريخ إيرانيّة إلى الحزب في لبنان؟

إنتاج حزب الله للصّواريخ الدّقيقة أمرٌ مشروعٌ، وفي إطار الدّفاع عن النفس، والسيّد حسن نصر الله في خطابه قبل الأخير أكّد أنّه بات لديه ما يكفي ويزيد من هذه الصّواريخ، وليس بحاجةٍ إلى “استيرادها” من أيّ مكان، سواء إيران أو غيرها، مُلمِّحًا إلى تصنيعها في الأراضي اللبنانيّة.

نِتنياهو ومُنذ هزيمة جيشه في حرب تمّوز (يوليو) عام 2006، لم يُطلِق رصاصةً واحدةً على لبنان لأنّه يُدرك جيّدًا أنّ الرّد سيكون مُزلزلًا، حيث ستهطل الصّواريخ مِثل المطر باتّجاه البُنى التحتيّة الإسرائيليّة العسكريّة، بِما في ذلك المطارات، والمصانع، والقواعد، وربّما مفاعل ديمونة النوويّ نفسه، فإذا كان صاروخ انطلق من قطاع غزّة دمّر عمارتين في مُستوطنة شمال تل أبيب، وفشلت القبّة الحديديّة في اعتراضه، فكيف سيكون الحال لو فتح “حزب الله” ترسانة صواريخه وأطلق ألف صاروخ دفعةً واحدةً على كُل المُدن الإسرائيليّة من أقصى الشّمال إلى أقصى الجنوب؟

رسالة نِتنياهو التي حملها بومبيو إلى السيد الحريري إذا صحّت، تعكس حالة القلق التي تسود الدولة العبريّة حاليًّا، ومن المُؤكّد أنّها ستكون موضِع سخرية قيادة الحزب، والسيد نصر الله تحديدًا، وستُعطي مفعولًا عكسيًّا، أيّ رفع المعنويّات اللبنانيّة، والاستمرار في السّير على الطريق نفسه، أيّ الاستعداد لمُواجهة أيّ عدوان إسرائيليّ يأتي تعبيرًا عن اليأس والإحباط، ومُحاولةً للخُروج من حالة الخوف والرّعب التي يعيشها الإسرائيليّون حاليًّا.

***

الانطِباع الأوّل الذي لمسته أثناء زيارتي للبنان ولقاءاتي مع العديد من المسؤولين قبل بضعة أيّام هو حالة الالتفاف الملحوظة بين مُختلف ألوان الطّيف اللبنانيّ حول المُقاومة التي يتزعّمها حزب الله، وهذه اللّحمة غير المسبوقة بين الرئاسة اللبنانيّة وقيادة “حزب الله”، وهذا ينطبق أيضًا على الجيش اللبناني، طبعًا هُناك شُذوذ على هذه القاعدة، يتمثّل ببعض الجِهات التي تُجاهر بتحالفها مع أمريكا وترى في إسرائيل صديقًا.

الطّريقة التي تعاطى بها الرئيس اللبناني ميشال عون مع بومبيو والوفد المُرافق له أثناء استقبالهم في قصر بعبدا الرئاسي تعكس أروع صور الكرامة وعزّة النّفس، والوحدة الوطنيّة اللبنانيّة، ففي الوقت الذي كانت ترضخ فيه الزعامات العربيّة لإملاءات وزير الخارجيّة الأمريكيّ في كُل زيارته دون نِقاش، لم يجِد في بيروت غير الإهمال والاحتقار، والرّفض لرسائله وتهديداته، وهذا هو لبنان الذي هزم إسرائيل وجيشها الذي لا يُقهر مرّتين، والثالثة في الطّريق بإذن الله.

مصانع الصّواريخ التي بناها “حزب الله” في أعماق جبال جنوب لبنان الشمّاء لم تعُد تُنتج الصّواريخ الدّقيقة، وإنّما القادرة على تضليل القُبب الحديديّة الإسرائيليّة أيضًا، واسألوا كتائب القسام الذّراع العسكريّ لحركة “حماس” في قِطاع غزّة، وما خفِيَ أعظم فِعلًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. من يقول لي أن رعاة البقر أقول له أنهم ليسوا كذلك لأنهم لم يريثوه بل يشترون العقول و الذكاء.أقول أ الغباء واللإستكبار هما اللذان يدفعونهم للتدخل في شؤون دول ذات سيادة أليس من الحماقة والسداجة أن يطلب موبينو وزير خارجية الأمراطور المهلوس داني من الرأسات الثلث أ يتخلى لبنان على مقاومته وردع للجرابع اصهاينة ؟
    كلهذا الغباء وقلة العفة المراد به غرس العداوة والبغضاء بين حزب الله والجيش والمواطن اللبناني.هل لبنان البلد المسالم والسلمي برجاله ونسائه وابناه حديقة خلفية لليانكيز ؟
    هل لبنان بما فيه مستعمرة للييانكيز؟ هل بومبينو…ليس مخذولا في عقله ليعمل ساعي البريد عنذ بي..بي ياهو وياتي بها بكل وقاحة إلى بلد كامل السيادة ومعترف به دوليا.؟

  2. “الوزير بومبيو عبّر عن هذا الهدف الدمويّ أثناء زيارته إلى بيروت الأُسبوع الماضي عندما طالب الرّئاسات اللبنانيّة الثّلاث بالابتِعاد عن “حزب الله” ونزع الشرعيّة عنه باعتباره حزبًا “إرهابيًّا” يُشكّل تهديدًا لأمن لبنان واستقراره” هذا كلام صحيح ١٠٠ %

  3. الى متابع؟ في الحقيقة لم افهم ماذا تقصد انك تختلف معهم في الفكر؟؟؟؟ هل تقصد الفكر انهم شيعة؟ ام انهم مؤمنون صادقون ماتزمون بدينهم ام انهم يناصرون المظلومين في كل مكان
    اذا كنت تقصد انهم شيعة اسمحلي ان اقول لك انت لست الله كي تحكم على الناس الله وحده يحكم بين عباده يوم القيامة و ما ادراك لعلك تجدهم مع الصدقين و الشهداء الابرار و انت و انا و غيرنا من اهل السنة يعلم الله وحده اين نكون و مسأل الله العفو و العافية اذا اترك هذا الاختلاف جانبا و اذا اردت ان تناصر المظلومين و خاصة فلسطين توكل على الله تعالى و كن مع اخوانك حزب الله و حماس اما اذا كنت تقصد انك تختلف معهم في الفكر سياسيا عجب و عجيب الاعاجئب و هلى كل حال حقك ان تختلف مع من تشاء في السياسة كل انسان و حجته و اجتهاده المهم لا نطعا بعض في الامور المهمة.
    حياك الله

  4. وجود إسرائيل كوطن قومي كان عبارة عن فكرة اعتنقها مجموعة من الصهاينة وزوالها أيضا بعبارة أوضح سيكون عبارة عن فكرة وموجود من يعتنق هذه الفكرة وتجمعهم في فلسطين هو للقاء مصيرهم (( الباطل جولة وللحق صولة )).

  5. ألاستاذ عبد الباري حفظه الله
    ارجو ان تسمح لي بهذا التعليق الطفيف…رغم اني لست من أنصار حزب أو أنصار حماس بالمطلق ربما لاختلاف الفكر بيننا ولكن مقالك الكريم استثار في القول ..
    ان ما صنعه حزب الله وما تصنعه حماس يبدو للعيان وفي جوهرة قدرة متفوقة على مواجهة الغطرسة الصهيونية وهذا الأمر يدفعني إلى القول لو ان ما قام به حزب الله وما تقوم به حماس اصبح ظاهرة تخترق الحدود العربية فإنني أجزم انه ان يبقى صهيوني واحد في فلسطين ولو اجتمعت كل قوى العالم لمناصرة الصهاينة …
    فهل يا ترى تستفيد الأمة وشعوبها من تجربتي حزب الله وحماس
    واقول هذا ونحن مختلفون فكرا
    ولكننا في الهم شرق …..
    مع الاعتذار للشاعر …
    والف تحية

  6. يا سيد محمود
    كيف تُطالب الآخرين وتنتقدهم بالمطبعين، ماذا لو أن صاحب الأرض رفض ذلك، هذا النظام المقاوم الممانع لم يُطالب بأرضه ولم يطلق ولو رصاصة واحدة باتجاه الجولان المحتل طيلة ٥٢ سنة فكيف تلوم الآخرين، أليس هو المنبطح، صدعونا جماعة الممانعة بإمتلاكهم الكم الهائل من الأسلحة بحيث تكفي لمحوٌ مدن ومطارات في إسرائيل، إذاً لماذا لا يستخدموها،،،مالك أرضه المحتلة هو من يجب أن يُنتقد بسبب تخاذله في مواجهة عدوه، من يُطالب إسترداد أرضه المحتلة كمن يُريد من اسرائيل أن تعيدها إليه،،،، الذي يريد إسترجاع أرضه لا يُطالب بها فكما أُخذت منه بالقوة يسترها أيضا بالقوة والحرب،، وحتى ذلك الحين جماعة الممانعة هم من ينطبق عليهم الانبطاح والتخاذل.

  7. لا ادري كيف قبل الحريري بان يصافح يد بومبيو. ومن بعد ان قال بومبيو وترامب ان القدس يهوديه اليس بالجدر بسعد الحريري الذي يعتبر نفسه ممثل المسلمين والسنه بان يقول لبومبيو لا اهلا ولا سهلا بك وان يرفض مقابلته او حتى لا يستقبله في لبنان؟ اين المواقف الشريفه من الذين يدعون انهم يمثلون السنه. والله انا سني ولا ارى قاءد سني واحد اهل الان يمثل السنه لا في الحكومات ولا في المواقف الشريفه ول ا عتبر بان احدا منهم يمثلني.

  8. لمن فوق ٤٠ فقط
    ما اشبه اليوم بالامس، في السبعينات والثمانينات، كانت الامم المتحدة تصدر قرارا خلف قرار تدين بناء المستوطنات في الضفة، وكانت فتح والجبهتان تتحدثان عن الرعب الذي تحدثه عملياتهم الفدائية، وكل العالم والعرب أولهم يسنكرون. لقد كانت اسرائيل تراهن على عامل الوقت لفرض امر واقع.
    اليوم اعلنت اسرائيل عن مناقصة لبناء ٣٠٠٠٠ وحدة سكنية في الجولان، والعالم كله يستنكر، وحزب الله لا ينفك يتحدث عن الرعب الذي يعتري اسرائيل من صواريخه
    لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين … هذا اذا كان مؤمن

  9. تحية تقدير و اعتزاز و احترام لاخي عبد الباري عطوان على هذه المقالة الشيقة و الشريفة و التي وضعت النقاط على الحروف و الرسالة الموجهة اولا ليهود و صهاينة العرب قبل الصهاينة الحقيقيين من بني اسرائيل
    و احي الرجل الشريف حسن نصر الله الرجل المجاهد و المقاوم الذي جعل امريكا و الصهاينة و الاعراب الخونة المجرمون يندبون حظهم على ما فعل و سيفعل بهم شرفاء حزب الله و شرفاء الايرانيين و شرفاء العرب و المسلمين

  10. تحیة طیبة الی اهلنا في فلسطین
    کل عاقل یحس و یدرک بأن اسرائیل
    سوف تزول من الوجود
    و لم یبق من عمرها الا بضع سنوات أو آقل.
    أشم رائحة تحریر فلسطین
    کم اشتاق أن أصلي في القدس
    مع المؤمنین الشرفاء.

  11. محمود
    السلام عليكم
    أحسنت الجواب للشر الحبيل . فباركك الله وسددك وشكر سعيك .
    كما أوجه شكري وبالغ احترامي للرئيس اللبناني ميشال عون للطريقة المهينة التي تعاطى بها مع بومبيو والوفد المُرافق له أثناء استقبالهم في قصر بعبدا .

  12. نتمنى أن تترجم هذه الأقوال الى أفعال ليس فقط لكي تهز الكيان الصهيوني وانما لدحره وتحرير فلسطين وجميع الأراضي العربية المحتلة . سمعنا كثيرا عن قوة المقاومة قوة الردع ونريد أن نرى قوة الهجوم نريد من جميع الدول العربية ممثلة بشعوبها أن تساند المقاومة ضد العدو الصهيوني ونريد من الحكام العرب المنبطحين أن يطبقوا أفواههم على أقل تقدير ولا يعملوا ضد المقاومة ولا يساعدون العدو ضد شعوبهم ويسلّمون الشرفاء والأبطال منهم الى ما يسمى اسرائيل تحت مسمى التنسيق الأمني مع العدو . العدو لا يعرف سوى لغة القوة ولا يهتم كثيرا بالتهديدات الشفوية . صاروخ واحد هز الكيان الصهيوني فكيف ب آلاف الصواريخ………………………………………………………………………… تحية الى جميع الناس الشرفاء

  13. القلق الاسرائيلي والخوف الرهيب من اي مواجهة قادمة ينبع من ان فلسفة الحرب انقلبت رأسا على عقب. فلسطين المحتلة وما يسمى اسرائيل ما هي الا ثلاث تجمعات سكانية تسكن في مساحة لا تزيد عن 20كم اي بدون اي عمق جغرافي. العامل الثاني هو ان حروب اسرئيل السابقة كانت خاطفة وفي ارض العدو حسب تعبيرهم. اليوم كل شيئ تغير وارض المعركة ستكون خاصة في العشرين كم المربع. اضف الى ذلك عدم قدرة الصهيوني علي تحمل مواجهة طويلة الامد لانه يحب الحياة اكثر من حبه لهذه الارض اي ان امكانية التضحية معدومة خاصة وانه مزدوج الجنسية والفرار هو الحل الامثل. والباقي نتركه لفهمكم…

  14. إلى شرحبيل
    تسأل وتقول: ماذا ينتظر حسن نصر الله وإيران وسوريا بأن يلقوا ما لديهم من صواريخ على إسرائيل؟
    أجيبك.
    ينتظرونكم حتى تقفوا بعد طول انبطاح.
    ينتظرون تحوّل وجهة طائراتكم عن اليمن السعيد المجيد باتّجاه فلسطين المحتلة.
    ينتظرون سحابة تحمل قطرة واحدة من الكرامة تمرّ فوق أشجار الخنوع التي تظلل حكّامك.
    نتفهّم المعايرة حين يأتي من مفتخر بين معاشر الأذلاّء
    أمّا أن تأتي المعايرة ممّن يقبع تحت صديد أقبيتها فذلك لا يستقيم ولو كان المُعايَر يستحقها.
    المقاومة فنّ وتخطيط وصبر، وليست تمدّدا للأجسام على الأرائك وترك الحبل على الغارب لمن أراد أن يعيث فسادا في ممتلكاتك ورزق الله الذي منحك إياه.
    طلبنا منكم أن تتركونا وشأننا، لكننا نعلم أنّ أكبر منغّص لحياتكم هي ردودنا التي تنطق بمنطق الحق والخير والتفاؤل.
    وكما قال عنترة: فوددت تقبيل السيوف لأنها *** لمعتْ كبارق ثغرك المتبسّم
    يا أخي نريد أن نموت، فهل يزعجك ذلك في شيء؟
    غريب والله

  15. لبنان بكل أطيافه … بلد صغير
    صدق فيه المثل الجزائري : …. كمشا نحل … و لا شكارة -كيس- دبان
    بمعنى : قليل من النحل ….. و لا كثير من الدباب

  16. الی الاخ خواجه فلسطین وعلیکم السلام ورحمه الله وبرکاته نحن فی خندق واحد ویجی نصر من الله سبحان وتعالی انشاالله والنصرو لیس ببعید(انا عربی ایرانی ولیس متکلم بالعربیه فقط)

  17. الى السيد شرحبيل وانت تسمى بأسم صحابي جليل
    اولا حسن الذي تسمية حسن تصغيرا له حرر ارضة عندما احتلت اسرائيل لبنان بيروت عام ١٩٨٥ واحتلت جنوب لبنان لم تخرج منه الا عام ٢٠٠٠ صاغرة بسبب اعمال المقاومة ومتى احتلت اسرائيل ارضا وخرجت منها اذا ان في تلمودها الملعون ان لبنان كاملا لها وانت تطالب السيد حسن الهجوم منفردا على اسرائيل وهناك اكثر من عشرين دولة عربية لم تحاول ذلك
    هو حرر ارضة ويمتلك عنصر الردع حاليا
    الضفة الغربية اخذتها اسرائيل من الاردن وهو اول بتحريرها وغزة اخذتها من مصر وهي اولى بتحريرها
    شكرا

  18. لاحزب الله عنده صواريخ ولاالكيان الصهيوني عنده قبه حديديه كله وهم
    لاتلعب بمشاعر المساكين

  19. الى الاهوازي
    بعد السلام و التحيه
    لم اتعرف على اهوازي من قبل سوى الشهرين السابقين تعرفت على رجل طيب كبير في السن و يتكلام العربيه و تعرفت من الرجل على تاريخ و من هم الاهواز انكم ناس طيبين و كثر الله أمثالكم
    . لكم احترامي وتقديري

  20. زيارته كانت لرفع معنويات حلفاءه في لبنان وليظهر ان هناك تفاهمات بإدارته اميركية وذلك لخدمه حليفه في الكيان الذي تلاحقه الفضائح والتحقيقات وتقلصت فرص نجاحه. وزيارته النتن لموسكو هي أيضا مظاهر حتى يرى شعبه فيه قاءدا وعلى علاقات جيده مع الكبيرين ومع العرب. . كما قلت في المقاله لو كانوا يعرفون مكان الصواريخ لقصفوها ولما انتظروا هذا البلغاء بومبيو وهم الذين يخرقون المجال الجوي يوميا لتتبع وقصف ما يدعون انه أهدافا ايرانيه بسوريه. القياده اللبنانية عاملته بما يستحق وهذا يثبت وطنيتها ومسؤوليتها .

  21. (( يحمِل رسائل بنيامين نِتنياهو، وزير الخارجيّة الإسرائيليّ، إلى زُعماء دول المِنطقة العربيّة،)) هكذا ورد في المقال
    برجاء التصحيح : بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي

  22. حسن وال ١٥٠ ألف صاروخ ……!!
    ماذا ينتظر حسن وماذا تنتظر ايران ، وماذا ينتظر نظام البراميل ، إذا كانوا قد انتصروا ….؟ لماذا لا يهجمون على اسرائيل. بعد أن دبكوا وغنوا ورقصوا احتفاء بنصرهم د وبعد أن أصبحت لهم خبرات واسعة في الحرب ، واستعادوا عافيتهم كما يقول السيد عطوان ، ام انهم ينتظرون عودة اللاجئين وإعادة الإعمار …؟ كانوا ينتظرون روسيا لتحارب معهم لكنهم فهموا في النهاية أن روسيا تحمي اسرأئيل أكثر من أمريكا .. !
    ننتظر من حسن أن يطلق صاروخاً واحداً على اسرائيل ، فيبقى لديه ١٤٩٩٩٩ صاروخاً ….عندئذ نصدق أنها مخصصة للتحرير وليست مخصصة للشعب السوري …..!!

  23. مقتبس :
    (مصانع الصّواريخ التي بناها “حزب الله” في أعماق جبال جنوب لبنان الشمّاء لم تعُد تُنتج الصّواريخ الدّقيقة، وإنّما القادرة على تضليل القُبب الحديديّة الإسرائيليّة أيضًا، واسألوا كتائب القسام الذّراع العسكريّ لحركة “حماس” في قِطاع غزّة، وما خفِيَ أعظم فِعلًا.. )
    وما خفي هو نصر الله وهو نصر من الله وفتح قريب ،
    وليخسأ الخاسئون المطبعون الإنبطاحيون ، ويوم لاينفع مالا ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .

  24. كلماتك اليوم طاقة نور متوهجة فى ظلمة كالحة حيث قمت ببعث اﻻمل فى نفوسنا والروح فى جسد اﻻمة على يد رجال اهل لثقة الشعوب العربية

  25. هشام ابن الاردن
    اذا قصفت اسراءيل لبنان بألف صاروخ يحصل دمار كبير ويموت الكثير وعندما يتوقف القصف ننفض الغبار ونبدأ بإعادة البناء على قدر الامكان
    اما اذا قصف حزب الله اسراءيل فسوف يتفقد الاسراءيليين جوازات سفرهم اذا كانت صالحة للمغادرة لانهم فلسطين ليست وطن اباءهم وهم يعرفون انهم غزاة
    ثق بوعد ربك سوف ندخل القدس وانت معنا منتصرين انشألله

  26. كمواطن عربي مسلم أطلب منك السيد عبد البارئ أن لا تسمي الكيان الصهيوني (الدولة العبرية).أرجوك سيد عبد البارئ أن تسميها بالكيان الصهيوني العالمي إبن الماسونية العالمية.
    أنت و أنا وكل الشرفاء نعرفوا جيدا أنه ليس هناك لاسامية وعبرية منذ أن قال الله جل علاه فيهم المغضوب عليهم فقدوا رضا الله وباتوا كما فقدوا شرف :يا بني إسرائيل إني** فضلتكم على العالمين**.هؤلاء هم منذ ذلك العهد !المغضوب عليهم.هؤلاء لزالوا يضللون إخواننا المسحيون ويدعون أنهم ساميون تارة وتارة أخرى…يهود وعبريون.
    لست معاديا لا للسامية ولا لليهود !لكن للأسف أين هي السامية وأين هم اليهود هؤلاء قليلون وهم مضطهدون من طرف الصهاينة حتى داخل الكيان …لا بل هم مواطنون من الدرجة الثانية والثالثة بالنسبة للإسكنازيين ( الصهاينة ذوي الأصول الروسية)بعد أن هاجروا إلى فلسطين.اليهود و الساميون هم حتى أقل من اليهود المهاجرون من إتيوبيا الذين ويهودالبلدان العربية (Les séfarades) يعاملون بصفت عنصرية. هذا جزء من التاريخ الذي لا لبس فيه.والذي يتجاهله كثير من الأعراب المطبعون مع الدو.
    أستسمح للجميع من قراء وطاقم هذا المنبرالعروبي المناظل.
    من هنا أحيي شعب لبنان وجيشه و مقاومته الباسلة على المعادلة الثلاثية …معادلة شعب وجيش و مقاومة .
    ختام الكلام وليس أخيرا:لله العزة ولرسوله وللمومنين .ومن يبتغي غير ذلك فله: المذلة والذل في الدتيا و الجحيم في الاخرة.

  27. في النهاية لن يصح الا الصحيح اسرائيل مهزومة انشأالله
    على ايدي الشرفاء من المسلمين شيعة وسنة وبوحدتهم تحرر البلاد والعباد من ضلم الصهاينة والاعراب المنافقين

  28. الى الاخ الاهوازي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    يا اخي في ناس تعتقد ان الحياه هيا كروش و أكل و البركه تاتي من الطعام و نسو ان البركه تاتي من عند لله تعالى وبركاته و انت وانا نطلب البركه من عند لله تعالى

  29. تحوّل مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ إلى “ساعي بريد” يحمِل رسائل بنيامين نِتنياهو، وزير الخارجيّة الإسرائيليّ، إلى زُعماء دول المِنطقة العربيّة، وآخِر الرسائل التي حمَلها كانت إلى السيد سعد الحريري،

    و سعد الحريري تحول الى مراسل و نقلها الى حزب الله .

  30. اخ حمود بشکل تتکلم من جوع الایرانیین کانک تعیش فی ایران ومنفرط من الجوع اخی محمود سافر لایران ونظر بعینک کیف نعیش ایران لیست دوله صغیره ولها ثروه کثیره لا مثال لها فی العالم الحضر الامریکی له تاثیر علی ایران بلاشک ولکن لیس کما تفکر

  31. هو بس وزير خارجية امريكا ساعي بريد كل العالم اصبح ساعي بريد لاسرائيل.

  32. عزيزي ع الباري إسرائيل أصبحت في الأسوء منذ تأسيسها وستكون أسوء أكثر كلما ازدادت المقاومة اللبنانية والغزاوية قوة واستعدادا والحرب القادمة ستكون حاسمة وانا على يقين .واما الرسالة التى حملها بومبيو من نتانياهو ليس لديها قيمة بالنسبة لمعظم الشعب اللبناني ولن تغير شيء .

  33. في عصر التقهقر والانبطاح -الأمل كبير في قدرات محور المقاومة وعلى رأسه حزب الله.

  34. الاخ عطوان. الحرب قادمه و الخاسر، ايران و حزب الله. شعب ايران تحت الحصار و الناس ما تقدر تتحمل الجوع من اجل لاشي. الحرب قادمه و اول ما تكون فتية تسعى بزينتها لكل جهول.

  35. يكفي حزب الله “شرفا” أن حول “وزارة خارجية دولة “كانت تصنف الأعظم في العالم” إلى “مجرد حمام زاجل” يقطع آلاف الأميال ” “لتسول المواقف” !!!

  36. تحیاتی لک الاخ عبدالباری اذا کل المفکرین والکتاب العالم الاسلامی و العربی یکتبون و یقولون کما تفعل انت لارتفعت معنویات و صمود کل الشعوب المظلومه ومنها الشعب العربی وبالاخص الفلسطینی ومن شرائط النصر هو المعنویه والصمود والجهوزیه ایذا وشکرا

  37. هذه المقالة . اكثر من رائعة . والسبب هو فيها بث روح الامل لاستعادة الشرف العربي عن طريق المقاومة والسلاح . وهذا من مبدأ كل من يؤخذ بالقوة يسترد بالقوة . هذه المقالة عند قرائتها يجب ان تسمع نشيد ام كلثوم راجعين بقوة السلاح .
    شكراً استاذ .

  38. السعي للفتنة
    لقد أصبت أستاذ عبد الباري بما تحدثت به عن القلق الإسرائيلي إزاء قوة حزب الله المتعاظمة .. ولهذا تراه يتخبط يمينا ويسار للبحث عن مخارج لهذا الموضوع .. والفتنة هي أحدا المشاريع المطروحة ، وبالطبع تسعى أمريكا وإسرائيل لتوظيف علاقاتهم مع بعض اللبنانيين لخلق فتنة لبنانية داخلية ، وهم يحاولون الاستفادة من تجربتهم في سورية واليمن والعراق ونجاح التجربة في خلق فتن داخلية تؤدي لحربا أهلية وقودها اللبنانيون أنفسهم ، بالاستفادة من علاقاتهم مع البعض الذين لايرون في إسرائيل عدوا أو خطرا ..
    إلا انه مما يبدو أن الرئاسة اللبنانية ومعها حزب الله والكثير من التيارات السياسية اللبنانية واعية لهذا الموضوع وقادرة على استيعاب الفتن الداخلية ، ولكن يجب التعامل مع هذا الموضوع بالكثير من الحذر والجدية، فهناك بعض اللبنانيين مثلهم مثل بعض السوريين والفلسطينيين لديهم المصالح القوية مع الكيان الصهيوني ولايبالون بمصير البلاد على مبدأ (عليي وعلى أعدائي).

  39. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين لم يعد هناك ما بطمئن له البال في وطننا العربي قمم بلا نتائج الكل يتامر على الكل اوامر تاتي كالصواعق على القصور الرئاسية من ادناب الصهيونية العالمية فتنفد بلا نقاش رغم العروبة و الاسلام وضد ارادة الشعوب ولم يتبقى لدينا الا بصيص من الامل يتجلى في المقاومة و خطواتها فلاول مرة يصطدم العدو الاسرائيلي بمن يلقنه الدروس والغريب في الامر في لبنان دلك البلد الصغير جغرافيا والكبير معنويا بمقاومته والدي كان قبل ثلاثة عقود الحديقة الخلفية لجيش شارون لكن صدق القول من قال لعل الخير يكمن في الشر حزب الله ايها الاخوان نار لاسرائيل و عملائها بالمنطقة جاء من رماد الحرب الاهلية اللبنانية وبسبب الغزو الاسرائيلي للبنان واصبح يضرب لها الف حساب فلا تستطيع اسرائيل وامريكا وكل عملائهم بالمنطقة اطفاء تلك الشعلة الساطعة بل امتدت لتقطع ايادي التكفيريين المندسين تحت عباءة المخابرات الامريكية بالشام والهلال الخصيب لان الحق يعلوا ولا يعلى عليه فتحية للبنان ومقاومته فالى مزيد من النصر ان شاء الله

  40. يتبع للتعليق الاول،،أمريكا رغم جبروتها ووقوف الغرب بأكمله خلفها لم تستطع القضاء على حزب الله أو أي حركة مقاومة، ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم، بينما تمتهن كرامة دول رغم ما تتمتع به من كم هائل من المقدرة ولكنها رهنت نفسها بيد الغرب يتلاعب بها كيف يشاء، يوما بعد الآخر يتبين الخيط الأبيض من الأسود بشكل لا لبس فيه وهو ظاهر الان، حيث يحاول البعض اخفاءه بشتم كل مقاوم شريف وتخوينه …

  41. وماذا اذا أطلقت اسراءيل الف صاروخ على لبنان في الدقيقه هل تقيس بمكيال واحد لا تضيعو لبنان بكبرياىكم

  42. لا يوجد جيش لا يقهر إلا قوله تعالى وإن جندنا لهم الغالبون

  43. السلام عليكم..تحية طيبة وبعد.. إيران تقف بقوة إلى جانب الشعب الفلسطيني في الموقف والدعم والتسليح، في الوقت الذي تعمل فيه أمريكا والصهاينة على خنق الشعب الفلسطيني وتجويعه، حتى يخضع وييأس،
    وحول زيارة بومبيو للبنان، الهدف الحقيقي للزيارة هو تحريض اللبنانيين على بعضهم، الأمريكيون منزعجون لأن لبنان آمن ومستقر، وأن اللبنانيين رغم الخصومات يدورون الزوايا وحريصون على العيش وتحييد البلد عن الصراعات الإقليمية، وهذا يذكرنا بما حصل قبل أكثر من سنة عندما احتجز رئيس الحكومة سعد الحريري في السعودية، وحرضوا اللبنانيين على إطلاق حرب أهلية..

  44. نجم امريكا الى افول وشمعة إسرائيل في احتراق خصوصا مع هذه الرياح والتغيرات التي يشهدها العالم

  45. مقالاتك دائما تنهض همتنا ربنا يعطيك المقام العالي في الدنيا وفِي الاخره

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here