كيف ستكون مِصر وقناة السويس تحديدًا أبرز المُتضرّرين من خطّ أنابيب النّفط الإماراتي الإسرائيلي المطروح حاليًّا؟ وهل ستُوافِق السعوديّة على مُروره في أراضيها؟ وماذا لو رفضت؟ وهل نحنُ أمام إعادة لسِيناريو أنبوب الغاز القطري عبر سورية؟

عبد الباري عطوان

إذا كانت اتّفاقات التّطبيع الإماراتيّة البحرينيّة ألغت دور الأردن كوسيطٍ بين هذه الدّول و”إسرائيل” وتجميد كُل الدّعم المالي له مُقابل هذا الدّور، فإنّ المشاريع الاقتصاديّة التي ستنبثق عنها، وأبرزها المشروع الإسرائيلي الذي تجري دراسته بشكلٍ جديٍّ بنقل النّفط الخليجيّ، والإماراتيّ تحديدًا، إلى أوروبا، عبر ميناء إيلات، سيُلغي دور قناة السويس كممرٍّ تجاريٍّ حيويٍّ للسّفن إلى البحر المتوسّط.

تتكشّف هذه الأيّام حقائق تؤكّد أنّ دولة الإمارات و”إسرائيل” وقبل توقيع اتّفاق السّلام في البيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي، وإلغاء قانون المُقاطعة، كانتا تتفاوضان، ومُنذ زمنٍ طويلٍ في “السّر” لتصدير النّفط عبر ميناء إيلات ومنه إلى عسقلان وأسدود وحيفا على البحر المتوسّط وصولًا إلى أوروبا وربّما شمال أمريكا أيضًا.

***

هُناك مشروعان اقتَربت مُناقشتهما مرحلة التّنفيذ العمليّة حسب آخِر التّقارير الإخباريّة الغربيّة والإسرائيليّة:

  • الأوّل: بناء خط أنابيب من أبو ظبي إلى ميناء إيلات عبر الأراضي السعوديّة، وخط الجبيل ينبع على البحر الأحمر لنقل النّفط، ووصله بخط أنابيب آخر من إيلات إلى عسقلان جرى بناؤه عام 1959 بين إيران وإيلات في زمن حُكم الشّاه إيران، لتجنّب المُرور عبر قناة السويس خشية إقدام الرئيس الرّاحل جمال عبد الناصر على إغلاقها في وجه ناقِلات النّفط الإيرانيّة، وهذا الأمر قد يتطلّب امتِداد خط أنابيب الجبيل ينبع السعودي 700 كيلومتر شِمالًا إلى إيلات وإيصاله بالخطّ المذكور.

  • الثّاني: إرسال ناقلات نفط إماراتيّة عِملاقة، تبلغ حُمولتها ضعفيّ حُمولة النّاقلات العاديّة الأصغر المسموح لها بالمُرور عبر قناة السويس، إلى ميناء إيلات، عبر خليج العقبة، ليتم تفريغها هُناك ثمّ ضخّها عبر خطّ الأنابيب المذكور، وتجنّب القناة المِصريّة كُلِّيًّا، وربّما هذا ما يُفسِّر تنازل الحُكومة المِصريّة عن جزيرتيّ صنافير وتيران في فمِ الخليج المذكور للسّيادة السعوديّة.

في الحالتين، سيتم الاستِغناء عن قناة السويس التي تُدِر 5.72 مِليار دولار سنويًّا على الخِزانة المِصريّة، وبِما يُوفّر على دولة الإمارات، وأي دول أُخرى تستخدم هذا الخطّ بعد توقيع اتّفاقات التّطبيع، مِئات الآلاف من الدّولارات كرسوم عبور عبر القناة عن كُلِّ شُحنةٍ نفطيّة.

المعلومات التقنيّة تُفيد بأنّ سعة خطّ أنبوب إيلات عسقلان، أو الموانئ “الإسرائيليّة” الأخرى يَبلُغ 42 بوصة للنّفط الخام، ويُوازيه خطّ أنابيب آخَر سعة 16 بوصة لنقل المازوت والديزل والمشتقّات النفطيّة الأخرى المُكرّرة، وهذان الخطّان يُستَخدمان لتصدير النّفط الأذربيجاني والطاجيكستاني إلى الصين وكوريا الجنوبيّة تَجنُّبًا لرسوم قناة السويس الباهظة أيضًا.

الذريعة التي تستخدمها “إسرائيل” لتسويق هذه المشاريع تقول بأنّ المضائق التي يَمُر عبرها النّفط الخليجي مِثل هرمز وبحر العرب وباب المندب وقناة السويس لم تَعُد آمِنَةً بسبب التّهديد الإيراني وخطَر الحوثيين على المِلاحة في باب المندب، علاوةً على تقصير المِسافة والتّكاليف بالتّالي.

ناقلة النّفط الإيرانيّة العِملاقة التي احتجزتها سُفن بحريّة بريطانيّة أثناء مُحاولتها العُبور من مضيق جبل طارق إلى ميناء اللاذقيّة السّوري، اضطرّت لتجنّب قناة السويس، مثلما قيل رسميًّا، لأنّها أضخم حجمًا من أن تَمُر عبرها، وهي رواية ما زالت بحاجةٍ إلى تدقيقٍ أكبر.

السّؤال المطروح الآن هو عمّا إذا كانت السّلطات السعوديّة ستسمح بمُرور مشروع خطّ الأنابيب الإماراتي المُقترح إلى إيلات عبر أراضيها، أو أنبوبها المذكور آنفًا وتمديده حتى يصل إلى إيلات؟

هُناك نظريّتان: الأولى تقول بأنّ ردّها سيكون إيجابيًّا ومهّدت له بالسّماح للطّيران المدني الإسرائيلي بالمُرور عبر أجوائها إلى أبو ظبي قبيل توقيع اتّفاق السلام، وخاصّةً طائرة العال التي كانت تَقِل جاريد كوشنر، صِهر ترامب وعرّاب صفقة القرن، ووفدًا إسرائيليًّا يَضُم يوسي كوهين، رئيس جهاز الموساد، أمّا النظريّة الثانية فتقول إنّ السعوديّة قد لا تسمح بمُرور هذا الخط، طالما أنّها لم تُوقّع مُعاهد سلام مع “إسرائيل”، وما زالت تتمسّك بقوانين المُقاطعة ومُبادرة السّلام العربيّة بالتّالي.

مثلما ذكرنا سابقًا، ستكون قناة السويس، ومكانة مِصر الإقليميّة والتجاريّة، الخاسِر الأكبر من هذه المشاريع الاقتصاديّة بين “إسرائيل” والإمارات وأيّ دولة خليجيّة أُخرى تسير على نهجها التّطبيعي، و”إسرائيل” هي المُستفيد الأكبر لأنّها ستتحوّل إلى مركزٍ عالميٍّ لتصدير النّفط، الأمر الذي سيَدُر عليها مِئات الملايين مِن الدّولارات سنويًّا، إن لم يَكُن أكثر.

***

هل ستُعارض الحُكومة المِصريّة هذه المشاريع التطبيعيّة التي قد تَخنِق اقتِصادها، وتنخرط فيها أقرب حُلفائها، أيّ دولة الإمارات العربيّة المتحدة، وربّما السعوديّة لاحقًا؟

لا نملك الإجابة، لالتزام هذه الحُكومة الصّمت، ولترحيبها باتّفاقات السّلام هذه وحِلفها القويّ مع الإمارات في ليبيا، ولعلّ سبب هذا الصّمت مثلما يقول دبلوماسي مِصري سابق تُعرّضها لتهديدين خطيرين، الأوّل على حُدودها الغربيّة مع ليبيا، والثّاني الخطر القادم من سدّ النهضة، مُضافًا للأزمة الاقتصاديّة المُتفاقمة، ولكنّ هذا الصّمت لن يستمرّ على المدى البعيد، حسب المصدر نفسه، لأنّ حجم خسائر قناة السويس السنويّة من جرّاء تهميشها والالتِفاف حولها، سيكون من الصّعب احتِمالها وامتِصاص آثارها السلبيّة.

رفض القيادة السوريّة لمُرور خطّ أنابيب الغاز القطري عبر أراضي بلادها مُراعاةً للحليف الاستراتيجيّ الروسي، أدّى لانتقامٍ بتفجير الحرب في سورية، فهل سيُؤدّي خطّ الأنابيب الإماراتي الإسرائيلي إلى انفِراط عقد التّحالف المِصري الخليجي في المَدى المنظور، خاصّةً أنّ روسيا أكبر مُصدّر للنّفط والغاز في العالم ستكون من أبرز المُتضرّرين أيضًا من جرّاء الأنبوبين اللّذين سيُهَدِّدان هيمنتها على أسواق الطاقة الأوروبيّة بشَكلٍ أو بآخَر؟

إنّها “لُعبة أُمم” جديدة، ولكن اقتصاديّة هذه المرّة، قد تُعيد رسم وتشكيل خرائط الشّرق الأوسط مرّة أُخرى.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

51 تعليقات

  1. ده كلام متوقع من واحد فلسطيني .. بس اطمن الحلف المصري السعودي الاماراتي قائم ولن يتفكك ان شاء الله لان اكتشفنا ان في دول عربية واسلامية للاسف تتمنى سقوطنا وقوعنا في الفوضى اكتر من اسرائيل ..! حتى لو مر الخط المزعوم اللي بتقول عليه برضو هانفضل حلفاء وقناة السويس مش شغالة على النفط وبس بضاعة اوروبا كلها اللي جاية من آسيا بتمر من قناة السويس بلاش تهويل يا استاذ عطوان .

  2. النظام المصري ومنذ كامب دافيد فرط بامن البلد . باع النفط للكيان باقل من سعر السوق المحلي في مص وباع الجزيرتين للسعوديه ليبفتح مشاريع مستقبليه سعوصهيونيه ستؤثر سلبا على قناه السويس والملاحه ودخل الدوله من عائدات القناه. تركت القياده مصالح مصر الماءيه رهينه لاديس ابابا ، واشبه السيسي بالخليوي الذي رفع مديونيه مصر لبناء القصور وتوسعه القناه في الوقت الذي يبحثحلفاءه في مد انابيب نفط للمتوسط عبر الكيان

  3. بالمناسبة عصر النفط سوف ينتهي في خلال ١٥ الي ٢٠ سنة قبل حتى الانتهاء من هذة المشاريع ودول أوروبا والصين وروسيا تتجة الي الطاقة الشمسية والمتجددة من طاقة توربينات الهواء الي الطاقة النووية في الصين حتى أن السويد وفنلندا سوف تمنع سيارات الاحتراق الداخلي نهائيا بحلول ٢٠٢٨ وهذا ينطبق على دول أوروبا حتى مصر تتجة الي استخدام الغاز الطبيعي في السيارات والمصانع ومحطات الكهرباء من الان وسوف تحد من مشتقات النفط وكذلك الجزائر وليبيا.
    طاقة النفط الاحفورية الي الزوال من نصف العالم تقريبا بحلول ٢٠٣٠.
    كما توجد اشاعات كثيرة بوجود فيروس أشد من كورونا سوف يفتك بنصف البشر على الكرة الأرضية في ٢٠٣٠؟؟؟؟

  4. مشروعات هوائية واحلام سراب
    ========+======+=
    مهلا ايهاالاخوة الاعزاء زوار راي اليوم الغراء
    مشروعات اغراءات ودعايات ؟
    ابعادهامن الامارات الى ايلات ؟
    تذكرون مشروعج قناة البحر الميت كان اكبر اغراءللا ردن لتوقيع لاتفاقية وادي عربةالظلامية عام ١٩٩٤ ؟
    تذكروا مشروع سكة الحديد من حيفا الى المواني ءالسعوديةعبر الاردن تبعثرت قبل ان يجف حبرها ؟
    تذكروا خط انابيب غاز سينا الى اسراثيل اصبح اثراً بعد عين ؟
    مشروع الامارات- ايلات. لاغراء السعودية اولا واخيرا وقد تقبل بهذ المشروع السراب متذرعة بانه تسويق لنفطها وغازها ودعما لاقتصازها؟؟؟؟
    لكن هناك معادلة صعبة وهي الشعوب العربية والمقاومة وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني الذي لن يقبل باقل من تحرير وطنه فلسطين من النهر الى البحر ويقضي على كل محاولات اسراثيل ومن وراءهاودعاياتها ومشاريعها التي تحول تسويقهاظنا من انهه تخدع الشعوب العربية بانها باقية على سطح الخريطة الجغرافية وما تخدع الا نفسها والسذج من جكام دويلات الاعواب الذين يبحثون عن الحماية بالتالف مع لسرائيل في حين ان اسرائيل غير قادرة على حماية نفسها بل لان المقاومة الاسلامية والمممانعة العربية لهت بالمرصاد ومن سابع المستحيلات ان تبقى هذه الجرثومة السرطانية تنخر في جسد الامتين العربية والاسلامية وبحق قوله الكريم في كتابه العزيز ( (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا )صدق الله العظيم
    والايام بيننا وغدا لناظره قريب ؟
    عاشت فلسطين مستقلة وحرة عربية اسلامية من النهر الى البحر !
    احمدالياسيني المقدسي الأصيل

  5. الحرب على مصر مستمرة من خلال الحروب العسكرية عليها والاقتصادية ونهب مواردها المائية وثرواتها الطبيعية وتسليط أنظمة حاكمة عليها تساعد في تحقيق اهداف هذه الحروب.

    والخروج من هذا الحال، يتوجب اولا ابدال النظام الحاكم بنظام وطني يقوم على أصول حضاراتنا.

  6. الاخ سوري ولا يزال هاربا
    ما كتبته يدمع العين ويحز في القلب وطبعا انا اتعاطف معك ومع كل سوري وندعو لكم بالفرج القريب والصبر على البلاء
    نظام الاسد ليس ما نتمناه لسوريا هو مثل كل انظمتنا العربية المتسلطة على شعوبها
    ولكن ما كان يحاك لسوريا اسوأ بكثير من هذا النظام ولا حاجة للشرح هنا وعندما يكون الخيار بين بين نظام الاسد وخراب البلد وضياع كل تاريخ سوريا والسوريين نقف مرحليا مع هذا النظام حتى تسمح الظروف بما هو افضل الصبر على البلاء عبادة

  7. عصر النفط في طريقه للافول، الدول الصناعيه في اوروبا تنتج ما يزيد ثلث احتياجاتها الى الطاقه من الطاقه المتجدده ويزداد هذا القدر من سنه الى اخرى ومشروع انبوب “نورد ستريم٢” الروسي الاوروبي يشرف على الانتهاء ليزود اوروبا بما ينقص من النفط والغاز وهو اقرب و بالتالى اقل تكلفه من نظيره الخليجى الخاسر الاكبر لاسف ستكون دوله مصر وشعبها

  8. على نفسها جنت براقش
    كل التايد والدعم والتشجيع من مصر المشيخه لم ينفعها في شيء
    قناه السويس يجري منافستها عن طريق هذا الخط المشوءم
    الله يرحمك يا عبد الناصر يا موءمم قناه السويس
    بترول العرب ليس للعرب

  9. الخط الاماراتي الاسرائيلي خرافة فالنفط الاماراتي بدأ بالنضوب والامارات بدأت بانتاج وتسويق منتجات النفط لتغطية تكاليفه ومستقبل اقتصاده سيقوم على الاستثمارات الخارجية وهي ما تحتاجه اسرائيل منها ومن دول الخليج وبقية الدول لذلك على الفلسطينيين ان يوحدوا الصف ويعلنوا دولتهم بالوقت الحاضر

  10. تتحدثون وكأن هذه المشاريع أمر واقع وسوف تتحقق على المدى الطويل وتنسون المقاومة الفلسطينية وكأنها غير موجودة. أو ستظل تتفرج على الانابيب وهي تخترق وتعبر الأراضي الفلسطينية لتصل إلى البحر. .
    من السهل للمقاومة إستهداف الأنابيب وتفجيرها على طول الخط. وفي نقاط متعددة ومرارا وتكررا. لتصبح هذه المشاريع غير مجدية وذات تكلفة عالية ولا فائدة منها. وتصبح نقمة على أصحابها. وربما يحولها الفلسطينيين إلى سلاح بيد المقاومة للضغط على العدو الصهيوني ومن يشاركه في تلك المشاريع الخيانية
    تحياتي. ..

  11. تحية إلى عابر السبيل
    متى ستأتي القيادة الصالحة في ” مصر” ؟ هل ستنتظر 30عاما آخر كما حصل مع نظام ” مبارك”؟
    الكتاب يقرأ من عنوانة.
    نتمنى كل الخير لمصر الشقيقة الكبرى وهل التمنيات تكفي ؟ تحرروا من كل القيود، لننظر أين كانت البرازيل، اندونيسا، ماليزيا، تركيا وغيرها والآن أين أصبحت.

  12. مصر تنازلت كثيرا على حساب شخصيتها القياديه في المنطقة، و سمحت لدويلات النفط بقيادتها الى الهاويه، و ستدفع ثمن تواطؤها مع السعوديه و الامارات و مساهمتها في حصار الشعب اليمني و حصار غزه و الانسياق خلف الامارات في ليبيا و تدميرها للجامعه العربيه. و الثمن فقر و ديون و ضياع للنيل.. و القادم ادهى وامر. حفظ الله مصر الحبيبه

  13. ممكن مصر تعمل تخفيض خاص لعبور نفط الخليج عبر قناة السويس
    المشروع الاماراتى الاسرائيلى سيتكلف مليارات عديده وعدة سنوات لانشاؤه .

  14. انا ايضا مع المعلق الاخ عبد الكريم اعتقد المقصود هو النفط الاذري والتركماني وليس الطاجيكي وكذلك هناك دوله نفطيه كبرى اخرى في المنطقه وهي كزاخستان . بالنسبه للنفط الاذري هناك انابيب غاز وبترول تصل الى تركيا عبر جورجيا اما بالنسبه للبترول التركماني والكزاخي فهي قريبه جغرافيا من الصين والهند عن طريق البر ولا تحتاج الى استخدام طريق اسرائيل للوصول الى الهند والصين.

  15. شرح بسيط عن مسألة الهروب . عندما بدأت طائرات النظام السوري والروسي تقصف قريتنا بالبراميل المتفجرة وكنا نعتقد أن هذه الطائرات لحمايتنا لأننا من الشعب , حزمنا أمتعتنا أنا ووالدي ووالدتي وزوجتي وأطفالي وهربنا الى الشمال , في الطريق قبل وصولنا الى الحدود التركية تم الاستيلاء على جميع أمتعتنا وأموالنا بالتقسيط من قبل جيش النظام ومجموعات مسلحة مختلفة , عندما وصلنا الى تركيا بعنا ذهبات المرة وأخذنا سفينة (قارب مطاطي) الى اليونان , في البحر انقلب القارب المكتظ بالناس وعندما أنقذونا (لا أدري من هم) عثرت على زوجتي واثنين من أطفالي فقط والباقي في رحمة الله , لا أزال أبكيهم لغاية الآن , سيرا على الأقدام قطعنا حدود الدول الأوروبية واحدة بعد الأخرى , وبالرغم من المآسي التي مرت علينا غير أننا وصلنا الى ألمانيا , زوجتي دخلت المستشفى وخرجت منه على كرسي متحرك غير قادرة على المشي , هربنا الى الدنمارك ثم الى السويد وما زلنا في حالة تأهب للهروب مجددا .محتمل من العنصرية هده المرة .
    السيد عبد الباري عطوان المحترم . سبب خراب سوريا وتشريد أهلها ليس رفض النظام ا لخط انبوب نفط قطري يمر عبر الأرض السورية . السبب هو النظام السوري الذي وجه براميله المتفجرة نحو الشعب والسبب هو أيضا المجموعات الارهابية التي دخلت الى سوريا .
    حافظ الأسد دمر مدينة حماة بسبب بعض المظاهرات وبشار دمر معظم سوريا للسبب نفسه . لا يوجد مؤامرات ولا ما يحزنون . ارحمونا من تحليلاتكم ووقوفكم مع النظام فقد خسرنا نحن الشعب أكثر من انبوب نفط .

  16. تحية لاخونا الفاضل ابو خالد وكذلك لراي اليوم… واسمحوا لي بالتعليق على هذا المقال بالقصيدة التالية التي تروي قصة البطل سرحان العلي من عرب الصقر في فلسطين، والذي نسف ماسورة البترول .. في ثورة سنة 1936 الفلسطينية ضد الاستعمار البريطاني والصهيونية العالمية .
    سرحان …. في الطريق
    يقظا مثل حمار الوحش كان ‏
    وككلب الصيد ملفوفا خفيف .‏
    وشجاعا مثل موج البحر كان
    ومخيفا مثلما النمر مخيف
    * * *
    كانت الدنيا مطر
    وصفير الريح في الأذنين
    ‏ وحش وجأر‏
    وعلى الوجه ‏
    يصير البرد شوكا وإبر ‏
    كانت الدنيا مطر
    وظلام الليل كالفحمة ‏
    لا نجم يضوي أو قمر
    إنما سرحان كالقط
    يرى الإبرة في الليل الكثيف
    إنه يعرف هذه الأرض كالكف
    كما يعرفها كلب الأثر
    كانت الدنيا مطر …
    * * *
    كان يمشي نحو تل الحارثية ‏
    حيث ماسورة بترول شقية ‏
    تحمل الخير الذي يدفق ‏
    من أرض الشعوب العربية
    لبلاد أجنبية.
    كان يمشي نحو تل الحارثية ‏
    وبجنبيه ديناميت ونار وفتيل
    وعلى كتفه كانت…. بندقية
    * * *
    كان يمشي نحو تل الحارثية
    كتلة صامتة كان يسير ‏
    وبعينيه بروق وسكاكين وشر مستطير
    كتلة تنحت نحتا دربها بين الصخور
    شرها كالذئب للصيد الكبير
    إيه يا سرحان أسرع ‏
    إن لليل عيونا ربما تقرأ أعماق الضمير ‏
    وترى ما في الصدور
    إيه يا سرحان أسرع
    ولتكن رجلك فوق الدرب منديل حرير ‏
    لم لا يخلق للإنسان أحيانا ‏
    جناح كي يطير؟؟
    ‏* * *‏
    قبل ذلك عندما لم يفهم سرحان ما معنى الوطن ‏عندما قالوا له :-‏
    ‏(سرحان يا سرحان ..هل تقدر أن تفعل شيئا للوطن)‏
    هزّ كتفيه :-‏
    ‏(أنا ؟! ..‏
    يا ناس خلّوني بعيدا عن حكايات الوطن)‏
    عندما قالوا له :-‏
    ‏(سرحان يا سرحان ..هيا للجبال )‏
    هز كتفيه :-‏
    ‏(أنا ؟!..‏
    من أين إن جعت ستأتي لقمة الخبز الحلال ؟؟ )‏
    عندما قالوا له :-‏
    ‏(سرحان يا ابن الكلب …انظر شعبك العبد الطعين)‏
    هز كتفيه :-‏ (أنا ؟!..‏
    ما دام جلدي سالما مالي وما للآخرين ؟؟!!)‏
    لعنة الله على شكلك يا كتلة طين.‏
    ‏* * *‏
    وعندما فهم ..‏ لعنة الله عليه ما فهم. ‏
    إنما لما رأيت يوما نجوم الظهر عيناه
    فهم ….‏
    مرة في الطوق
    مشوه على ألواح صبار برجل حافية ‏
    وهوى العسكر بالسوط على ظهره ‏
    نارا حامية ‏
    كسروا السكة والعود
    وساقوا الماشية ‏
    وبأعقاب البنادق حطموا السدة والباب
    وكل الآنية
    نسفوا البيت وصاحوا :-‏
    ‏(أنت ………….. يا ابن الزانية )‏
    ساعة الميلاد جاءت ..هكذا في ثانية
    * * *
    عندها .. سرحان لم يأبه لنيران الألم
    إنما صرَّ على أسنانه ‏
    في فمه المملوء دم
    إنه ..‏
    إن سرحان أخا البنت فهم ‏
    آآآآآآآآآآآه ‏
    كم يصبح سرحان…
    مخيفا…….. إن فهم ‏ !!
    ‏*****‏
    في الجبال ‏
    عاش سرحان العلي مطاردا
    عاما ونصفا ما درى حيٌّ مقرَّه ‏
    فتشوا عنه مرارا كل جحرٍ ‏ … كل حفره ‏
    وضعوا ألف جنيه ‏للذي يقتله أو يكشف سرّه ‏
    ألف مرة ‏
    بينه كان وبين الموت شعرة ‏
    ألف مرة
    كان في كلّ مكان ‏
    واسمه عاش على كل لسان ‏
    إنما ..‏
    عاما ونصفا ..ما درى حيٌّ مقره ‏
    ‏******‏
    ذات يوم ‏
    راح سرحان يفكر :-
    ( إن أنبوبا على بعد كذا ‏
    يدفق فيه النفط قرب الحارثية ‏
    يحمل الخير الذي ينبع من أرض الشعوب العربية‏
    لبلاد أجنبية )
    راح سرحان يفكر :-‏
    ‏(آه يا سرحان لو … ‏
    لو يتفجر ‏
    إن أسنانك لا تكفي ‏
    ولا يكفي رصاص البندقية ‏
    فتدبر لعنة الله عليك الأمر فكر ‏
    وتدبر )
    ‏* * *‏
    آه يا ماسورة البترول.. يا بنت الحرام.. انتظري !!
    إن سرحان الشقي ابن الشقية ‏
    قادم ‏
    رغم انصباب المطر ‏
    وبعينيه بروق شتوية ‏
    كتلة صامتة وحشا شديد الخطر ‏
    ملء جيبيه ديناميت ونار وفتيل
    أنتِ … يا بنت الحرام انتظري ‏
    هذه لحظتك السوداء جاءت ‏
    هكذا كالقدر
    كلها بضع ثوان ‏
    قبل أن تنفجري ‏
    كلها .. بضع ثوان ‏
    قبل أن تنفجري
    ‏******‏
    لم يعد سرحان من ليلته تلك ‏
    ولكن في الصباح ‏
    نشرت بعض الجرائد :-‏
    ‏(نسف ماسورة بترول بتل الحارثية ‏
    فجَّر الأنبوبة إرهابي مطارد
    وجد البوليس بعد البحث ‏
    رجلا بشرية
    وبقايا بندقية ‏
    وهوية …‏
    اسمه الكامل سرحان العلي ‏
    من عرب الصقر
    ولكن بعد لم تعرف ‏
    تفاصيل القضية ‏
    والبقية …‏
    في غد نأتي إليكم بالبقية .)‏
    قصيدة للشاعر الراحل توفيق زياد.

  17. أين الأخ Al-mugtareb من التعليق على هذا المقال الرائع الذي يهم كل شرفاء واحرار الأمة العربية والإسلامية؟!!!!
    تحية طيبة لاخونا الغالي عبد الباري عطوان على هذا المقال الرائع.. وسلامي وتحياتي لأسرة رأي اليوم.

  18. كتب على محمد على
    “” أحب أقول للاستاذ عطوان أن قناة السويس ليست لنقل البترول و الغاز و البضائع الاماراتية فقط هذا أنقاص و تقزيم للواقع فيمر من قناة السويس التجارة بين الشرق ( الصين و اليابان و جنوب شرق اسيا و الهند ) الى الغرب ( أوروبا و أمريكا و كندا ) و العكس . “”
    ————–
    رسوم عبور ناقلات النفط عبر قناة السويس يشكل ٢٨% من دخل القناة، هذا تقريبا ثلث دخلها.

  19. للحقيقة كشفت إحصائيات هيئة قناة السويس عن تصدر نقل البترول ومشتقاته لحركة العبور بالقناة خلال شهر يناير الماضي إذ عبرت 464 ناقلة بحمولات بلغت 23.7 مليون طن بزيادة قدرت بـ 18% مقارنة بشهر يناير 2019. وذكرت الإحصائيات علي الموقع الرسمي للهيئة أن ناقلات البترول تمثل 29.2% من إجمالي أعداد السفن العابرة بقناة السويس خلال يناير الماضي ٢٠٢٠ .
    وأكدت هيئة قناة السويس، في بيان سابق ان النفط الإماراتي المشحون عبر قناة السويس يمثل ٣ ٪ فقط من إجمالي ٢٩ ٪ من النفط.
    وهي نسبة بسيطة جدا حيث يمر نفط العالم عبر قناة السويس ولا يوجد تأثير يذكر بشحن النفط الإماراتي عبر ايلات.

  20. العالم يبحث ويخطط لمستقبل زاهر
    على حساب الدول العربية
    والشعب العربي تراه مشغولاً بشي اخر
    الفن الهابط والغناء عبر القنوات السعودية
    الرياضة عبر القنوات القطرية
    سنصبح خبراء في الفن والرياضة
    ننافس الدول المتقدمة بهما

  21. كل ما نشاهده اليوم من هروله وصهينه وتطبيع واقامة مشاريع مع الكيان الصهيوني هو محاولات البعض لتدمير وسحق الامن القومي العربي خدمة لاسرائيل ودمار لمستقبل امتنا لكسب رضا ترامب ونتنياهو

  22. التداعيات والنتائج المترتبة على تحالف الدول الخليجية مع الكيان الصهيوني أكبر من أنبوب نفط وسكة حديد وأكبر من قناة السويس .. واذا استمر الوضع العربي على ما هو عليه الآن فإنه في المحصلة النهائية وبدون لف ودوران سيؤدي تدريجيا إلى استنساخ إسرائيل ثانية وثالثة ورابعة وخامسة وسادسة وسابعة ومن ثم الإعلان رسميا عن إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات وبالتالي تحقيق الحلم الصهيوني بإقامة إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات.. ويخطيء من يعتقد بأن تلك التداعيات قد غابت عن تفكير هؤلاء الحكام الباطنيين .. وباعتقادي الراسخ أن هؤلاء الحكام قد توافقوا فيما بينهم ومع الصهاينة على ذلك مقابل البقاء على عروشهم وعلى كراسي الحكم في مشيخاتهم وبلدانهم.. لذلك ليس من المستغرب أن ترى أوزان تلك الدول وتأثيرها متعادل بالرغم من الهوة والفجوة السحيقة بين تلك الدول والمشيخات.. فمثلا نرى دولة مثل مصر ذات ١٠٠ مليون نسمة وذات الحضارة الضارية في اعماق التاريخ أصبح ثقلها السياسي والدولي يعادل ثقل مشيخة خليجية لا يتجاوز عدد سكانها عدد سكان حي شعبي في مصر.. لأنه ببساطة قد تساوت تلك الدول وتعادلت مع بعضها البعض في تقديم التنازلات وبيع الأوطان لمغتصبيهم الصهاينة مقابل كرسي حكم مهتز ومتآكل.. ومصر السيسي التي تساوقت وتوافقت مع كل العربان الذين يعشقون الارتماء في الحضن الصهيوني لا تلومن إلا نفسها.. وجنت على نفسها براقش .. بكل حسرة وألم لقد أصبح الحكام العرب يستمدون شرعيتهم من الصهاينة!!! على حساب بيع الأوطان وقمع وتشريد الشعوب.
    ولكن… رغم الجرح النازف.. ورغم قتامة المشهد وسوداويته نقول للقاصي والداني لن تمروا .. ومن عتمة الليل سيبزغ نور فجر التحرير الذي سيمحق كل الطغاة إن شاء الله .. ويا دامي العينين والكفين إن الليل زاءل.. لا غرفة التحقيق باقية ولا زرد السلاسل.. وحبوب سنبلة تموت ستملاء الوادي سنابل.. نعم سنكون تلك السنابل التي ستملاء كل الوطن العربي.
    عذرا على الإطالة مع رجاء نشر التعليق

  23. أحب أقول للاستاذ عطوان أن قناة السويس ليست لنقل البترول و الغاز و البضائع الاماراتية فقط هذا أنقاص و تقزيم للواقع فيمر من قناة السويس التجارة بين الشرق ( الصين و اليابان و جنوب شرق اسيا و الهند ) الى الغرب ( أوروبا و أمريكا و كندا ) و العكس .

  24. السيد رئيس التحرير المحترم
    تحية واحتراما وبعد
    قلت في تعليق سابق لي ان خطوات التطبيع الخليجية ترمي الى هدف واحد لاغير الا وهو (ان تتولى دول الخليج بصور مختلفة ) (الانفاق )على الكيان الصهيوني حيث ان الدعم الامريكي لم يعد كافيا لان ميزان المدفوعات الامريكي يميل الى الانحراف السلبي مما يؤشر على انه لا بد من ايجاد وسائل اخرى تفي بحاجة الكيان الصهيوني المالية المتعددة ومن غير الدول البترولية في المنطقة يكون كفيلا بتوفير السيولة ؟؟ وها قد بدئ في اول المشاريع (خط الانانبيب البترولية) من الخليج الى فلسطين المحتلة …ولولم تكن هذه الغاية مقصودة لسار الخط المزمع عقده موازيا لخط التابلاين الذي كان يصل الى لبنان في سابق الزمان وغابره قبل ان يتعطل هذه الخط بسبب الاحداث التي شهدتها الساحة اللبنانية في العقود الاخيرة من هذا الوقت والاوان ..
    ترى هل تعتقد دول الخليج ان اسرائيل اكثر امنا لتصدير نفطها ام انها السياسة والضغوطات الصهيونية والدولية لانعاش الاقتصاد الاسرائيلي وتوفير السيولة اللازمة لبقائه بعد ان يصبح هذا الكيان شريكا في البترول العربي …؟؟
    انه مجرد سؤال اعرف اجابته ولكن اترك الاجابة لفهم القراء وحضورهم .
    الف تحية

  25. اقتباس
    “رفض القيادة السوريّة لمُرور خطّ أنابيب الغاز القطري عبر أراضي بلادها مُراعاةً للحليف الاستراتيجيّ الروسي، أدّى لانتقامٍ بتفجير الحرب في سورية…”
    انتهى الاقتباس
    ما هو الدليل الذي يقدمه الاستاذ عطوان على صحة هذا الادعاء؟
    هذا اهانة غير متوقعة للشعب السوري وتضحياته حين ركب قطار الربيع العربي مثل اقرانه في مصر وتونس. الفرق الاساسي بين الحالات الثلاث ان جيوش مصر وتونس لم توجه بنادقها صوب شعوبها كما فعل جيش حاكم دمشق.
    تحياتي للاحرار والشرفاء

  26. مهلا ايهاالاخوة الاعزاء زوار راي اليوم الغراء
    مشروعات اغراءات ودعايات ؟
    ابعادهامن الامارات الى ايلات ؟
    تذكرون مشروع قناة البحر الميت كانت اكبر اغراء الاردن لاتفاقية وادي عربة دلظلاعام ١٩٩٤ ؟
    تذكروا مشروع سكة الحديد من حيفا الى المواني ءالسعوديةعبر الاردن تبعثرت قبل ان يجف حبرها ؟
    تذكروا خط انابيب غاز سينا الى اسراثيل اصبح اثراً بعد عين ؟
    مشروع الامارات- ايلات. لاغراء السعودية اولا واخيرا وقد تقبل بهذ المشروع السراب ؟؟؟
    لكن هناك معادلة صعبة وهي الشعوب العربية والمقومة وفي مقدمته الشعب الفلسطيني الذي لن يقبل باقل من تحرير وطنه فلسطين من النهر الى البحر ويقضي على كل محاولات اسراثيل ومن وراءهاودعاياتها ومشاريعها التي تحول تسويقهدولة باقية وهذا هو المستحيل بل ومن سابع المستحيلات ؟
    والايام بيننا وغدا لناظره قريب ؟
    عاشت فلسطين مستقلة وحرة عربية اسلامية من النهر الى البحر !احمدالياسيني المقدسي الأصيل

  27. ل
    لماذا لم تتم اقالة البرهان و محاكمته على خيانته و الاجتماع مع مجرم الحرب نتيياهو قبل اشهر !!! والان يحبر على زيارة بن زايد بحضور العدو الاسرائيلي المجرم لغسل دماغه و الانجرار الى المستنقع الاسرائيلي والذي سيسبب مزيد من الفقر و البطالة للشعب السوداني اين الحكومة الانتقالية المدنية حمدوك و لماذا لا تمنع هذه المهازل هل جيئ بالبرهان لتوقيع اتفاق خيانة مقابل بعض الدولارات … ما هذا الاسفاف . العدو الامريكي مجبر على الغاء العقوبات

  28. مصر ســوف تظــل مرفوعــه الرأس برجالها وابنائها المخلصين .. ولكل مقام مقـــال .

  29. معلش اعذرني يا اخي الكبير ابو خالد المحترم هذه المرة.
    أمّا النظريّة الثانية فتقول إنّ السعوديّة قد لا تسمح بمُرور هذا الخط، طالما أنّها لم تُوقّع مُعاهد سلام مع “إسرائيل”، وما زالت تتمسّك بقوانين المُقاطعة ومُبادرة السّلام العربيّة بالتّالي.

    عن أي عربيه و كلمة عربية أصبحت هيا الخيانة و قليل الحياة و الهبل و العرب لا يحترمون بعضهم البعض و السعوديه ليس بحاجة لتوقيع معاهدة سلام مع نفسه و هيا من الأساس كما قال ترامب بدون السعوديه لا وجود للكيان الإسرائيلي .
    مع كل الاحترام والتقدير لك

  30. هنالك سور بشري كبير..
    يسد الطريق على هذه المخططات الخبيثه الانانيه… التي تمضي بالفطره إلى الفشل الذريع..
    وبينهم وبين نجاحهم .. الزمن .. وموجات غضب شعبي .. ستزلزل الأرض من تحت اقدامهم…
    وسنوات التحطيم .. الممنهج.. والتلاعب .. وإختلاق الفقر …وكل ما يفعله بالشعوب..من ضياع .. وتلاشي…
    .. من اجل ان تنجحو في مشاريعكم .. وتنالو رغباتكم ..
    بينكم وبين إكتمال مشاريعكم … انسان مصري عربي ..
    لن ينعم عليكم بالسكون… ولن يهبكم مشاعر الإطمئنان ابدا.. اتريدون انتزاع مصر من شعبها… وقطع امداداتها …وحصارها. . ..هذه أحلام…في أحلام ومصر صامده .. ولن تغرقوها..
    الشعب المصري.. اذا اتته قياده صالحه … ومع جيش مصر العظيم .. الذي لن يصمت أبد الدهر… وسيأخذ زمام المبادره..
    زلزال عظيم… اذا ما امتلكت مصر أمرها..
    تمتلك مقومات …ونقاط قوه… وموقع استراتيجي.. اعداد هائله همن العقول والأيادي العامله..
    وفرص استثماريه كبرى.. وزراعه وصناعه… الخ
    بالإضافه الى افريقيا وما يمكن أن تفعله….واستنادا على اخوتها من الدول العربيه بكل مقوماتها ..وشعوبها المبدعه.. وورائها عالم إسلامي كبير..
    مصر اقوى دول العالم على أرض الواقع..
    يحاولون إجترارها إلى الفوضى… وإغراقها… ومحاوله إهانه الإنسان المصري.. وجعل مصر حدث ثانوي…
    مسأله وقت … ومصر ليست وحدها مصر الله عز وجل يحميها…ويبقيها ذخرا لأمتنا العربيه والإسلاميه…

  31. الي الاساذ احمد..تعليقك يدل علي تميزك..ونشره يدل علي مهنية الأستاذ عبد الباري ..تحياتي لكما

  32. لا احب السيسي لكن احقاقا للحق جزر تيران و صنافير سعودية و قرات عدة كتب صدرت في الثمنينات انها سعودية فعلا و كانت هناك مطالب عديدة من السعودية لاستردادهم من نظام مبارك لذا لا داعي لتخوين السيسي لان السعودية كانت ستستردها في اي وقت

  33. العرب ما لهم عقل بالصفة الجيدة و يفكرون بالوقت الغير الممتز و لو إنقلب السحر على صاخبه لا يمكن لنا بالموطن اللمهمش أي تقديم لحل نافع و مستوى جيد مع الأسف.

  34. الأخ عبد الكريم ، ، الاساذ يقصد أن ذلك النفض ينقل بناقلات عبر البحر الأسود وبحر ايجة والبحر المتوسط الي ميناء عسقلان ومنه بخطي أنابيب الي ميناء ايلات علي البحر الأحمر ومنه الي الصين بواسطة ناقلات

  35. والاخطر من ذلك هو ؛
    مشروع ربط “ميناء جبل علي” الامراتي المطل علي المحيط الهندي ومركز تبادل كناتر التجاره الأسياويه للغرب ، بميناء “حيفا” علي المتوسط بسكه حديد لنقل البضائع ، سوف يحول التجاره الخليجيه وجزء كبير من التجاره الأسياويه من قناه السويس لميناء الكيان علي البحر المتوسط . وهذا سوف يشل قناه السويس !
    وطبعا القبائل ليس لهم أي اعتبارات للاخرين ولا لهم أي أمان كما قال السادات رحمه الله !
    وللاسف الشديد الفكر الأستراتيجي لم يعد له مكان في القاهره ، ولكن الطيبه السذجه هي سيده الموقف في التعامل مع الخليج والصراعات الاقليميه !

  36. سيكتشف المطبعون ولو بعد حين أن التطبيع ما هو إلا بداية وسيبدأ الابتزاز الإسرائيلي لهذه الدول اليوم مد أنابيب وغدا إنشاء مصانع وبعده تدريب وبيع أسلحه وهكذا من أجل تحقيق أهداف سياسة واقتصادية أولا وثانيا تثبيت وجودها في المنطقه وهذه الدول إن وافقت مصيبة وان لم توافق فالمصيبة أعظم وستكون في حالة تذبذب ولكن في النهاية سترضخ للمطالب الإسرائيلية وليس لديها خيار آخر وسيكتشف هؤلاء أن إسرائيل لم تأتي للسلام أو حمايتهم من خطر إيران كما تدعي وإنما هي نذير شؤم أين ماحلت حل البلاء والخراب
    وإذا كان الغراب دليل قوم دلهم على بيت الخراب و سيكونون كالمستجير عن الرمضاء بالنار

  37. تمت ازاحة ألأنظمة بسبب رفضها للأقامة هذه المشاريع وكانت الضربة في الظهر من الخليج بموافقتهم علي التطبيع الذي يمكن من إقامة مشاريع تهدد اقتصادنا
    و الدولة التي رفضت المشاريع تم إقامة الحرب عليها

  38. السلام مقابل السلام في مشروع صفقه القرن هو ان تستسلم او تسالم الدوله العربيه وتفتح سفاره مقابل ان تعيش بسلام. اي دوله ترفض سوف يكون مصيرها كمصير العراق وسوريه وليبيا. بعض الدول فهمت الموضوع واختصرت الوقت وبعضها لن تفهم الا بعد ان تحل بها الكوارث. المشروع الصهيوني الجديد يجب ان ينفذ والعاصمة على الأغلب القاهرة في مصر والأراضي تشمل دول عديده عربيه وغير عربيه والأيام بيننا.

  39. خط انبوب إيات عسقلان وأخر بطاقة ٤٢ و١٦ ……. هذان الخطان يستخدمان لنقل النفط الأذربيجاني والطاجيكستاني الى الصين وكوريا الجنوبية تجنباً لرسوم قناة السويس الباهظة …! هذه الفقرة لم أستوعبها وأرى أنه ينقصها شيئاً من الدقة وشكراً .

  40. أعتقد أن النفض السعودي المتجه الي أوربا ، ينقل من مراكز الإنتاج عبر خط أنابيب الي ميناء بغرب السعودية علي البحر الاحمر ثم بواسطة ناقلات الي خط أنابيب بالسويس يسمي سوميد يصل البحر المتوسط حيث يتم نقله الي أوروبا بواسطة ناقلات، ، أيضا يستخدم حرم الخط في تخزين وتكرير كميات من النفض، ، ولا يستطيع المشروع الإسرائيلي أتاحة ذلك ..النفض الاذربيجاني والطجستاني لا يمثل شئ يذكر في محفظة الطاقة لدول جنوب شق آسيا

  41. عــــــــــــــــــــــــندي شكل جريدتكم تغير عن الإخراج السابق
    لــــــــــــــــمــــاذا ؟ السبق افضل

  42. اي خط غاز او نفط يمر من دوله عربيه الى اسرائيل سيكون هدف لمنظمات فلسطينيه او منظمات عربيه ربما لم تتشكل بعد. على كل الدول العربيه ان تفهم ان هذه الخطوط مشاريع فاشله بدون حل نهائي الصراع العربي الاسرائيلي. يعني لا تستبعدو ابدا قيام مواطنين امارتيين بتشكيل منظمات مسلحه لمقاومة مشاريع التطبيع.

  43. نعتقد أنّ صندوق النقد الدولي الذي تنبّأ قبل أشهر بأنّ الاعتِماد على النفط العالميّ سينتهي عام 2034…… هذا ما اخبرتنا به يا سيد عبد البارى فى مقالتك فى 21/ابريل / 2020 …و المقال فى هذه الجريدة الالكترونية
    لمن اراد الرجوع اليه و لذلك ارى ان التهويل و التجييش فى المقالات لن يكون مفيدا و اعتقد ان قناة السويس ستبقى اقصر و افضل الطرق و ارخصها و اأمنها و قيل من قبل ان اسرائيل ستحفر قناة للقضاء على قناة السويس و لكن لم ير المشروع النور …..

  44. الاستاذ القدير عبد الباري..بعد التحية ..يوجد بمصر خط أنابيب سوميد يصل بين البحرين الاحمر والمتوسط وتساهم في ملكيته دول الخليج،وهو يستخدم في نقل النفض من الناقلات السوبر عملاقةبين البحريين ثم الي أوروبا وأحيانا الي الامريكتين،وان شاء الله سوف يوجد خط أنابيب علي امتداد جسر الملك سليمان، عموما هو تنافس اقتصادي قبل أن يكون مواجهة سياسية

  45. نقول كما يقول المثل السوري من عمله بأيدوه الله بيزيدوه. هنيئا للاخوه في مصر على هذا المشروع الضخم هنيئا عليها صمتها بتدمير الامه العربيه وهي صامته بل بالعكس فرحانه لهجرات بعض اموال الدول المنكوبه العربيه اليها وهي فرحانه اوي وتتلقى في نفس الوقت المؤامرات الخبيثه والمدمره من الخليجيين وخاصة الاماراتيين كسد النهضه وخطورة الوضع الليبي والان قناة السويس وفخامة الرئيس السيسي بيضحك من قلبه اؤكد بان اول دوله خليجيه ستعادي مصر والسعوديه بشكل واضح هي الامارات ليس لها امان وستصبح خنجرا مسموما اكثر خبثا واجراما بالمنطقه لانها ستنفذ المخططات الصهيونيه والامريكيه بدون اي تردد وضد اي دوله عربيه

  46. النظام المصري لا يستطيع هش ذبابة فما بالك بايقاف مشروع ضخم كهذا، اذا كان النظام قد وقف عاجزا عن إيقاف إثيوبيا من ملئ السد فما بالك بالوقوف أمام اسياده الصهاينة، لا يهم النظام مصلحة البلد ولا مواطنيها ولكن المهم ان يبقى مسلسل نهب البلد وإيداع الغلة في الجيوب.
    اذا كان النظام ضد كل هذا فلماذا بارك وهلل لاتفاقات التطبيع الاماراتية والبحرينية، ولماذا أرسل برئيس مخابراته لأبو ظبي كي ينسق مع طغمة السودان للتمهيد للتطبيع السوداني القادم؟
    المشروع القادم والذي يغفل كل الناس عنه هو ان اليهود لديهم قائمة جرد طويلة للحصول على تعويضات خرافية من ال سلمان بسبب يهود خيبر وممتلكاتهم التي تركوها ايام المصطفى عليه السلام، هذه فقط البدايات أما النهايات فليس لها نهاية.
    نقول للذين طبعوا والذين سيطبعون وهم كثر بانهم الان في موقع من يبول في ملابسه: شعور بالدفء في البداية ولكن شعور ببرودة شديدة بعد دقائق معدودة.
    نبارك لكل الذين بالوا في ثيابهم

  47. مثلما رسم السيسي خط أحمر في سرت ليبيا ، يستطيع رسم خط أكثر احمرارا لهذه الخطة بين الإمارات وإسرائيل . او يستطيع ان يدعو النتن يا هو و محمد بن زايد الى زيارة مصر ، ويجعلهما يقسمان على عدم الضرر بمصالح مصر في قناة السويس ، وتنتهي المشكلة .
    السيسي بارك اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل وبين البحرين وإسرائيل . فعلى نفسها جنت براقع او برقع او براقة او الصحيح براقش .
    اول الرقص حنجلة يا سي السيسي ، وهذه هي بداية مؤامرات اقتصادية كثيرة ستؤدي الى تركيع واضعاف مصر أقوى دولة عربية في المنطقة حتى يخلو الجو للأفرع مثل الإمارات والبحرين للعب ادوار رئيسية في المنطقة .
    نرجو ان تصحو مصر وتفشل هذه المشاريع الاستسلامية من بدايتها . تحياتي

  48. لن يجني العرب شيئا من التطبيع إلا البوار. اعتقد ستسمح السعودية بذلك لانها أول المطبعين. نعم الجميع يعملون لخنق مصر. وليس أمام مصر إلا التحالف مع إيران وروسيا والقوة الصاعدة في اليمن حركة أنصار الله الحوثيين.

  49. التطبيع يعني التطبيق و هم الان يطبقون
    و هذه كلها مرتبط مع الشام الجديد و تجويع
    الشعوب العربية بدون نيل و لا قناة السويس
    و وضع الكمامه في فم شيوخ الازعر عفوا اعني اتمنى الأزهر الشريف و الان نحن بدون نيل و لا فرأت و لا أقصى و لا مدينة و لا مكه و السوائل اين المسلمين هل هم تبعين شهر رمضان تبع المسلسلات و املاء الكروش

  50. لن يجني العرب شيئا من التطبيع إلا البوار. اعتقد ستسمح السعودية بذلك لانها أول المطبعين. نعم الجميع يعملون لخنق مصر. وليس أمام مصر إلا التحالف مع إيران وروسيا والقوة الصاعدة في اليمن حركة أنصار الله الحوثيين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here