كيف خدَعَ زعيم كوريا الشماليّة الرئيس ترامب للمرّة الثّانية في قمّة هانوي؟ وهل كانت القِيادة الصينيّة خلف انهِيار هذه القمّة وعودة الرئيس الأمريكيّ خالي الوِفاض؟ ولماذا هيمَنت صُورتَيّ صدام والقذافي على جوهر المُباحثات؟

 

عاد الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب من قمّته الثّانية مع الرئيس الكوريّ الشماليّ كيم جونغ أون التي انعقدت أمس في هانوي خالي الوِفاض، لسببٍ بسيطٍ وهو أنّ الرئيس الكوريّ مُفاوضٌ مُراوغٌ وصلب، واشترط رفع العُقوبات الاقتصاديّة المفروضة أمريكيًّا على بلاده قبل أيّ حديث عن نزع أسلحة بلادة النوويّة، ومعه كُل الحق.

الرئيس ترامب اعتقد خاطئًا أن نظيره الكوريّ الشماليّ صيدًا سهلًا، يُمكِن تحقيق إنجاز من خلال التّفاوض معه يستخدمه في تحويل الأنظار عن أزماته المُتفاقِمة في واشنطن، وآخرها ما ورد في شهادة مُحاميه السّابق مايكل كوهين من اتّهامات أبرزها هوسه الجنسي، واحترافه الكذب والانتهازيّة، ودفعه عشرات الآلاف من الدولارات لغانية أقام معها علاقات جنسيّة بهدف إسكاتها، وعدم نشر الغسيل القذر في وسائل الإعلام، وما يُؤكّد هذا التّقدير الخاطِئ، أنّ مُتحدّثًا باسم البيت الأبيض أشار إلى استعدادات لإقامة حفل توقيع مُشترك في هانوي في خِتام القمّة.

الأمر المُؤكّد أنّ القيادة الصينيّة هي التي تقِف خلف هذه الصّلابة في موقف الرئيس الكوريّ الشماليّ، وهي التي أرادت إفشال هذه القمّة، وتوجيه صفعة للرئيس ترامب الذي يخوض حاليًّا حربًا تجاريّةً شرِسةً معها، مثلما يُريد أيضًا مُنافستها اقتصاديًّا في منطقة جنوب شرق آسيا التي يعتبِرها مُحيطها الجُغرافيّ الأهم.

كُنّا في هذه الصحيفة “رأي اليوم” من أكثر المُشكّكين في إمكانيّة نجاح المُفاوضات بين الرئيسين الأمريكيّ والكوري الشماليّ، ليس لأنّنا نملُك بلّورة سحريّة تُنبئنا بأسرار المُستقبل، وإنّما لأنّنا ننتمي إلى المدرسة التي كانت تؤمن دائمًا بأنّ الرئيس كيم جونغ أون لن يتنازل عن أسلحته النوويّة، لأنّه يُدرك جيّدًا أنّه سيُواجه مصير الزّعيمين العربيّين صدام حسين ومعمر القذافي إذا فعل ذلك.

الرئيس ترامب حاول أن يُعزّي نفسه، وهو الذي قضى 22 ساعة في الطائرة لحُضور القمّة، بالقول إنّ نظيره الكوريّ الشماليّ تعهّد له بأنّه لن يُقدِم على أيّ تجاربٍ نوويّةٍ أو صاروخيّةٍ باليستيّةٍ جديدة، وهذا صحيحٌ لأنّه وبكُل بساطة لديه ما يكفي من الرؤوس النوويّة والصواريخ الباليستيّة التي يُمكِن أن تقصف العُمق الأمريكيّ، ولا يحتاج المزيد.

مسؤولون سخِروا من الرئيس ترامب، وأكّدوا أنّه تعرّض لخديعةٍ كُبرى من الرئيس الكوريّ الشماليّ الذي يستغل غباءه، ويتحلّى بأعلى درجات المُناورة، ويرفُض رفضًا مُطلقًا التخلّي عن أسلحته النوويّة، ونحن نتّفق مع هؤلاء كُلِّيًّا.

ترامب شخص مغرور، مُتغطرس، وعُنصري، ووجد من يعرِف كيف يتعاطى معه، ويكسر غُروره، ويتلاعب به، هذا الشّخص اسمه كيم جونغ أون.. وقمّة هانوي وانهيارها في ساعاتها الأُولى تُؤكِّد هذه الحقيقة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

42 تعليقات

  1. كيم يفاوض الصين قبل اميركا
    لماذا نهرب الى زوايا الخيال ؟ ربما لأن الواقع مرير، الحقيقة اميركا لم يخدعها احد، بل حققت اختراق باخراج كيم من القفص الصيني.
    نعم اميركا دخلت في مفاوضات مع كيم ولكن ذلك حصل بعدما اعلن كيم عن استعداده للدخول في مفاوضات تؤدي لتخليه عن سلاحه النووي بشروط، واليوم هو يفاوض على هذه الشروط.
    عندما اعلن كيم عن استعداده لتخليه عن سلاحه النووي، كانت بلاده تعاني من نقص حاد بالوقود والمواد الغذائية، وغزله مع اخته كوريا الجنوبية واميركا كان السبب وراء زيادة الصين لدعمها له.
    هناك اعتقاد راسخ بأن المشروع الكوري النووي هو مشروع صيني بقناع كوري، كيم وجد نفسه حارسا لقنبلة صينية بأجر غير مجزي، والصين تحولت الى نافذته الوحيدة للعالم واستغلت هذا الوضع وابخست الشماليين حقهم، اعلان كيم باستعداده للدخول في مفاوضات كان ضربا لحالة الوصاية اللتي فرضتها الصين عليه، والنتيجة المباشرة لهذا الاعلان كانت ضخ الصين لمزيد من المخصصات خوفا من هروب الطائر من قفصها الى الفضاء الدولي المفتوح.

  2. ترمب غبي وفاشل، لانه يملك إمبراطورية مالية وكان مقدم برامج ناجح، واستطاع الوصول إلى رئاسة أقوى واغنى دولة في العالم رغم معارضة الكل حتى داخل حزبه.
    الفتى الكوري ذكي جدا،لانه ورث الحكم عن أبيه، رغم أن كوريا ليست ملكية، وليست ملكا له ولا لابيه. شعبه جاءع، يفر من بلاده بحثا عن لقمة العيش. والأن كوريا مظطرة لمقايضة سلاحها النووي وتضحيات أجيال من شعبها برفع الحصار.
    ترمب ليس لديه مايخسر، فالشعب الامريكي يعيش في رفاهية، واسلحة كوريا لاتشكل خطرا على امريكا، ولهذا يستغل هذه اللقاءات ومايليها من تصريحات نارية – ويطيل امدها- لتخفيف الظغط الذي يمارسه عليه خصومه.

  3. ترمب وحلفائه من العرب الأن في مأزق شهادات المحامي الخاص بترمب في الكونغرس وإادنته فشل قمة هانوي مع رئيس كوريا الشماليه وإيران لم تخضع له الإتحاد الأوربي يتملص من هيمنة ترمب إذن إنهيار محور أقزام إيفنكا بدأ وأول مسمار في نعشه كان مؤتمر وارسو والقادم أفضل وصدقوني عندما يشتد الحبل يشارف على الإنقطاع صدقوني إنهيارهم سيكون مدوي وسينتصر الحق وولاكن المطلوب الصمود والمقاومه ونبذ الفتن والقتال ضد الصهاينه ومن ناصرهم من الحكام الخونه الرجاء النشر

  4. ما في اي خديعة ولا من يحزنون
    ترامب ينفذ سياسة خارجية يمليها عليه بوتين
    انسحاب ترامب من الاتفاق مع ايران وانسحلبه من سوريا ومن جميع المعهدات التي تضعف بشكل او باخر اوروبا يصب في هذا السياق
    بوتين يود ان ترامب يوقع مع كوريا الشمالية اتفاق قبل ان ياتي رئيس اخر وتضيع هذه الفرصة على سيد الكرملين
    لولا الضغوط الداخلية وشهادة كوهين في الكومغرس كان ترامب وقع مع كيم بالسهولة التي اعلن فيها الانسحاب من الاتفاق الايراني او الانسحاب من سوريا
    ان امتلاك كوريا اسلحة نووية لا يجعلها باي شكل ند للولايات المتحدة

  5. اخي المعلق فيصل
    تعددت الاسباب والموت واحد. هو لو يسلم اسلحته سيكون مصيره الموت كمصير صدام والقذافي واذا لم يسلم اسلحته فمصيره الموت حسب قولك . اذن ايهما افضل ؟ ان يموت وسلاحه بيده او يموت بعد الاستسلام؟

  6. ترامب رجل مافيا ودوما يشعرانه فوق القوانين وحوله محامون وليه المال ليطلع منها شعره من العجين. لم يتوقع الفوز بالانتخابات هو او شلته ولهذا كسروا القوانين وبلطجوا؛ ظن انه سيصبح اكثر شهره ويزيد ممتلكاته ويبني ترامب تاورز اكثر الا انه فاز بقدره قادر واحتل البيت الابيض وهو ليس برجل دوله بل بلطجي وهناك ادوات حوله تقوم بالامال القذره نبابه عنه. ابنه وقع احدى الفعات للغانيه والرصيد كان من مدخرات الحمله الانتخابيه وهنا المشكله؛ اي ليست الطعرسه بل التصرف بالفلوس من الحمله الانتخابيه لاغراض خاصه.
    اما ذهابه الى فيتنام فكان لدفع الانظار عن شهاده محاميه في الكونجرس والتي كانت تبث مباشره على المحطات الرءيسيه لساعات مطوله وتحدث فيها عن تفاصيل دقيقه من خلال عمله معه على مدى السنوات وكشف المستور عن عنصريته واخلاقه وتجاوزاته الماديه.
    وطرح المحامي اسما جديدا من شله الترامب ربما يقود الى المعلومات عن معاملاته الماليه وهنا الخطر الاكبر الذي يتحضر له.

  7. يا فيصل ولا غازي،تعلموا واعلموا أن هذا الزعيم الكوري لا ينتمي لافكاركم ولا سلالاتكم المنقرضة، والتي تتخلى عن سيادتها ومالها وثرواتها لالأعداء مجانا كما يفعل حكام العرب.

  8. كيف خدَعَ زعيم كوريا الشماليّة الرئيس ترامب للمرّة الثّانية في قمّة هانوي؟
    لا نعرف اين الخديعة، لا هذا رفع العقوبات ولا ذاك تخلى عن قنابله ، مجرد ان يعلن كيم استعداده للتخلي عن سلاحه النووي هي خطوة للامام في صالح الشعبين الكوري والاميركي، فما يهمنا كبشر ان يتحرر الشعب الكوري لا ان تنصر الصين على اميركا ، ولكن يبدوا ان الظلم الواقع علينا في فلسطين من قبل اميركا انسانا انسانيتنا، لم نعد نكترث للشعوب واصبحنا نؤيد ديكتاتور وقبضة امنية تسحق البشر ونظام شمولي
    الطرف الواقع تحت الضغط الاقتصادي هي كوريا الشمالية وليست اميركا، مفاوضات ايران استمرت ٧ سنوات وانتهت بتخليهم عن كل شئ مقابل وعود نكثتها اميركا، نتمنى ان يكون تغنيكم بذكاء كيم في محله ولا يكون كتغنيكم بابتسامة ظريف اللتي اتضح انها ابتسامة بلا معنى.
    جولة المفاوضات فشلت ولكن لم يخدع اي طرف الطرف الاخر، والمفاوضات مستمرة، وان كنا نتمنى ان لا يركز الطرف الاميركي على قنبلة الصين النووية وان يولي مزيد من الاهتمام لملف حقوق الانسان ، وان يعرض رفع جزئي للعقوبات مقابل مزيد من الحرية للشعب الكوري الشمالي.

  9. هذا الصغير كيم مخضرم سياسيا اكثر من كل الاداره الامريكيه .

  10. من لا يعلم كوريا لا تمتلك النووي فقط كوريا لديها سلاح استراتيجي مرعب وهو قادر علئ تدمير جميع الاقمار الصناعيه المزروعه خارج غلاف الكره الارضيه وهو ما سيعيد العالم ال عصر اللا نت واللا الكترونيات الئ مئه عام للخلف الذي جعل الرئيس الامريكي يحبو للقاء رئيس كوريا القوه الضاربة لدى كوريا وليس الرقص بالسيف

  11. الى سالم و ابن الريف ….ايران تحملت العقوبات بسبب تنوع مصادر دخلها و أهمها البترول بالإضافة الى موقعها الاستراتيجي… اما كوريا الشمالية .. عبال مين يلي بترقص بالعتمة ..شو موقعهم من الاعراب ..عندهم شوية فحم بتاجرو فيه مع الصين ..و زراعة محلية متخلفة ..و صواريخ روسية بتكنولوجيا الحرب العالمية الثانية ….يعني لو اختفت كل كوريا الشمالية عن الأرض ما رح يصير اشي ..و لا حدا داري عنهم …لا بتقدم و لا بتأخر ..
    من بعد تصريح ترمب قبل سنة بالنار و الغضب (Fire and furry ) و يقصد السلاح النووي.. خنعت كوريا الشمالية و ما عاد اطلقو صاروخ واحد…..جبناء …ما الها تفسير ثاني …. ثم انه مين الي حاط عقوبات على الثاني ؟ كوريا الشمالية على أمريكا و الا أمريكا على كوريا ؟….كل هدف الزعيم الكوري من حضور اللقاء كان انو أمريكا ترفع العقوبات و لو جزئيا عن بلده …هاظ اقصى طموحاتهم …و مع هذا رفضت أمريكا …ظل بدها تحليل ؟.
    هذا زعيم طايش عبارة عن لعبة بأيد الصين بستعملو ورقة مفاوضات لا اكثر و لا اقل … و قريبا رح تشيل أمريكا هاي الورقة من ايد الصين … راقب و اتفرج

  12. غازي الردادي……من أي طينة انت؟؟؟؟
    هل انت مثلنا ؟؟
    عربي؟؟
    مسلم؟؟
    تغار؟؟
    الزعيم الكوري نجح لانه ليس من طينة الحكام العرب
    بل من طينة مختلفة
    كما غازي الردادي مختلف
    اعوذ بالله من الشياطين والحكام والعملاء والمختلفين والاغبياء
    وتحية عطية للأستاذ عبد الباري
    مع رجاء بإبقاء راي اليوم نظيفة من الانفاس الغبية والقذرة.

  13. طرمب “لم يرتكب خطيئة” ؛ فقط كشف عن غباء “الأمريكان” الذين ا”اختاروا وانتخبوا “رئيسا غبيا” !!! مصداقا للمثال : “كيفما تكونوا “يولى عليكم” !!!

  14. فيصل ، كان ناقص تقول كمان: كان لازم رئيس كورية يدفع 500 مليار لترمب لينجو بنفسه ، وفر نصائحك لنفسك

  15. في هذا الوقت بالذات ينبغى أن نرفع القبعات للصين ، الصين بالرغم من اضطهادهم لمسلمي الإيغور إلا أنهم لم يقتلوا الملايين في العراق و اليمن و الصومال و يدمروا المصانع في ليبيا و السودان و سوريا كما تفعل أمريكا ، لا توجد دولة واحدة مرغمة على شراء الأسلحة من الصين بالرغم من جميع الهواتف المحمولة و أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يستخدمها كل معلقي هذا الموقع و كتابهم بما فيهم أنا ، كلها منتجات صينية .
    رجاء حار لا تقولوا لي أن أجهزة خواتفكم و كمبيوتراتكم هي صناعة أردنية أو يمنية أو مصرية أو سعودية أو سودانية . كل الأجهزة المستخدمة صينية .وهناك جهاز واحد على الأقل في بيت كل شخص ، هو من صنع الصين .
    من يوم ما عرفنا أمريكا و ما شفنا خير ، كل رئيس أمريكي يأتي إلا و يتدخل في دولة اسلامية أو يشن هجوم على دولة أخرى ، ابتداء من ريغان الى أوباما ، والآن ترامب يريد حصته بشن حرب ، لا لشئ إلا لأن هناك عشرة آلاف موظف يعملون في قطاع التسليح والدبابات و الصواريخ الأمريكية يريد أن يأخذ بخاطرهم ، ولابد من بيعها او التخلص منها ، و السبيل لذلك هي بشن حروب أو بخلق فتن هنا و هناك ،
    ولو أن شركتين هندسية و طبية تقوم ببناء مجمعات سكنية و مستشفيات ومدارس على طراز المدارس الأمريكية لما فكر أحد بكره أمريكا ولا الشعب الأمريكي ولا جنودهم لكنهم مكروهين الآن جدا جدا من اليابان و كوريا الجنوبية إلى داخل دول أمريكا الجنوبية .
    لكن أتمناها من كل قلبي أن تحدث الفتنة داخل أمريكا و تصبح مائة و خمسين دويلة وليست دولة واحدة ، أراها مفتتة و شعبها مشرد أهون بمليون مرة من تشريد مليار مسلم من أفغانستان الى المغرب و من العراق و سوريا الى اليمن و الصومال ، مع كل رئيس أمريكي يفكر بشن حرب فإن هناك يسقط في الشرق الأوسط الآلاف و مئات الآلاف و من يدير المعارك هم كلاب خونة تابعين للجهاز الرئاسي أو الأمن السياسي أو القومي أو المركزي، و يقبعوا في مباني تابعة للأجهزة الحكومية العربية التي تدفع يوميا للحفاظ على كرسي الحاكم أو منصب الوزير أو وظيفة أو طمعا في منحة دراسية لابن أو لابنة أو عدة أسهم في شركة نفطية .

  16. فيصل
    مثل تحليلك البسيط هذا قالوه منذ اربعين عاما عن إيران ، مضى خلالها 6 رؤساء أمريكيون ، وما زالت تتحدى وتتصدى، فيما تعقد التحالفات والاجتماعات والمؤتمرات ضدها فلا نزعت شعرة من جسدها ، الشعوب الخائرة هي التي تحسب كل صيحة عليها ، فارتح يا ولدي ، ولا تشغل بالك بكوريا . فلو حسبوها كما حسبتها ، لكان الكوريون والكوريات خدما في بيوتكم منذ عقود .

  17. تحليل منطقي و احترافي.
    الذي أريد إضافته في هذا الصدد هو أن بوادر بداية إنهيار النظام الإقتصادي الأمريكي أو على الأقل تدهوره في السنوات العشرة القادمة، بدأت تلوح في الأفق، مكر الآسيويين ليس بالجديد فقد كبدوا أمريكان خسائر مادية و بشرية في الماضي. ما أتمناه أن يكون الشرق الأوسط (فلسطين) في أجندة الآسيويين، خاصة مع الانحياز الأمريكي الأخير للكيان الصهيوني، ولربما نرى بصيص أمل مع الآسيوين رغم أن كل الدول الإقتصادية الكبرى بركَماتية في توجهها.

  18. يبدو انكم لا تروا الصورة كاملة….لقد ارتكب الزعيم الكوري خطأ عمره … و على الأرجح سيدفع حياته ثمنا لذالك …او على الأقل سيسقط نظامه في خلال عامين على الأكثر.

    هل تعتقدون ان الامريكان (بغض النظر عن من هو الرئيس) سيمرروا ما حصل في هذا الاجتماع مرور الكرام ؟ هل تعتقدون ان الامريكان عادوا الى أمريكا يبكون و يندمون حظهم العاثر ؟ …اراهن بأن الامر قد صدر للتحول للخطة B قبل صعود الرئيس ترامب للطائرة …. و ما ادراك ما الخطة B …راقبوا و انتظروا الرد الأمريكي …..ستدفع الصين و كوريا الشمالية ثمنا باهظا …. و هذا الرئيس الكوري الجاهل صدّق و خضع لارشادات الصين و أضاع فرصة التحول التاريخي لبلده لتنهض اقتصاديا و ترفع عنها العقوبات …لقد ارتكب خطا تاريخا برفض العرض الأمريكي …و لن يعطى فرصة أخرى الا اذا استدرك خطاءه سريعا و بدأ بتفكيك ترسانته النووية …لقد جامله الرئيس الأمريكي ببعض الكلمات في المؤتمر الصحفي قبل ان يغادر لإعطاءه ببعض الاطمئنان و المجاملة الدبلوماسية… و لكن القرار الأمريكي أتخذ …لقد جنى كيم حونج اون على نفسه …و اراهن انه قد عرف عظم خطأه عندما انسحب الامريكان من الاجتماع ….لقد بدا العد التنازلي لسقوطه و سقوط نظامه.. و لو كان لديه ادنى حس بالسياسة و التاريخ لبدا بالنجاة بنفسه او يفكك ترسانته النووية فورا و بدون مفاوضات …و تذكرو كلامي…. و ارجو النشر

  19. الافضل لترامب ان يبقى مع المحمدين معهم يحصل على كل ما يحلم به

  20. عندما يظن أي انسان أنه هو العظيم الذي يحكم الأرض ومن فيها ويجد من يزحف جاثيٱ على ركبتيه بهدف إرضائه بائعٱ نفسه وبلده ظننٱ منه أن ذلك الطاغية هو من يحميه سيرسل الله له من يظنه ضعيفٱ ليخزله ويعريه أمام المجتمعات عندها يشعر بالذل وينكسر وهنا إما يتحول الى ذئب شرس قد يفجر العالم ليعود ويثبت لنفسه الأامارة بالسوء أنه قادر أو أن ينهزم ويتقوقع وينتحر كالنسر عندما يشيخ
    وهذا ما نتمناه لذاك المأفون
    شكرٱ لك أستاذ على تحليلك الصائب

  21. ترامب لم يخسر ، والولد الكوري لم يكسب ، ويبقى الوضع على ما هو عليه ،
    ترامب يعود بطائرته الفخمه الى بلده ، والولد يعود الى بلده بالقطار كما جاء
    بالقطار ويعود الى المعاناه والحصار ،
    اذن الوضع يبقى على ماهو عليه ، وهذا ليس في صالح الولد والشعب الكوري ،
    الولد الكوري هو الخسران ، ولكن واضح ان الولد كان يريد ان يتخلص من سلاحه
    النووي ومن كل شي ، ويريد رفع الحصار والعقوبات ومساعدته اقتصاديا ،
    ولكنه اخذ العبره من الايرانيين ،، بعد الخازوق والابتسامة ،، ولذلك اشترط رفع
    العقوبات والحصار اولا ، ولكن ترامب رفض ، واشترط التخلص من السلاح
    النووي اولا ،، وهذا كل ما حدث ،، فلا الولد الكوري خدع ترامب ، ولا ترامب خدع
    الولد ،، وتظل العقوبات والحصار على الولد وشعبه مستمره ،،
    تحياتي ،،

  22. أرى انهم جميعا لايحملون لنا نفع وإنما يعود النفع لهم ولشعوبهم

  23. طرمب “ذهب إلى هانوني وكله أمل” بسبب “القيمة المرتفعة “لهدية اقرن” التي كان يعتزم تقديمها إغراء الزعيم كيم جونغ أون “عشرة عصافير فوق الشجرة” كي يتخلى القناص الماهر كيم جونغ أون ” عن العصفور الذي بيده” !!!
    ولا عجب أن يظهر “منكسا منتكسا” كالتلميذ الكسول الذي “لم سحضر واجباته المنزلية” ويخسى أن يتم فضحه أمام زملائه” ؛ وعدم تحضيره لواجباته ؛ يرجع إلى أنه اعتقدد أنه متوجه إلى الرياض أو القاهرة!!!

  24. هل نجد زعيما عربيا مثل هذا الرئيس الكوري فبلاده ليس محتلة ولا هو يدين بدين الإسلام وليس عربيا إنما فقط لديه مبداء والوطن عنده اغلى من كل شىء لقد مرغ انف ترامب بالتراب وزعماء العرب يتراكضون خلف ترامب لارضائه ولو على أولادهم.

  25. أرى ترامب محبط ليس لفشله مع الزعيم الكوري … بل لفضيحته في أرض الوطن … ترامب إنتهى يا رجاله – من الاعتزار لمسرحية مدرسة المشاغبين!

  26. إذا ذهب ترامب إلى السجن أو يتم عزله هل سيعود الإتفاق النووي الإيراني إلى ماقبل ترامب الأخرق ، ومن سيواصل في حلب السعوديه، وماذا عن العدوان الغاشم على اليمن.

  27. ترامب ذهب للقاء زعيم كوريا الشمالية … فقط للهروب من الفاضيح التي تلاحقه من محاميه السابق كوهين!

  28. العرب عرفوا بالدهاء والحنكه والفطنه ومازلنا، لكن انخدعنا باستعمار من نوع جديد واخذنا على حين غره وفاتتنا الثوره الصناعيه والتقدم التكنولوجي ومن هنا نعرف احد اسباب قيام دوله اسرائيل ليست احتلال ارض فقط بل لاافشال استعاده العرب اسباب القوه وبكل الطرق.

  29. ليس هناك من خداع، الموضوع يتلخص في ان الرجلين في حاجة الى زخم في مواجهة مراكز القوى المعادية لهما داخل بلادهما.
    هما يتبادلان الخدمات من خلال مهرجان المحادثات التي يجريانها، لا اكثر ولا اقل.

  30. ترامب شخص مغرور، مُتغطرس، وعُنصري، ووجد من يعرِف كيف يتعاطى معه، ويكسر غُروره، ويتلاعب به، هذا الشّخص اسمه كيم جونغ أون.. وقمّة هانوي وانهيارها في ساعاتها الأُولى تُؤكِّد هذه الحقيقة.. واللُه أعلم.
    صحيح و لكل داء دواء
    و دواء ترامب اسمه كيم جونغ أون و ترامب يحترم كيم جونغ أون

  31. بالنسبه للفضائح الجنسيه لترامب فهذا شىء عادي بالنسبه لطبيعته العنصريه ووقاحته وغروره وغطرسته ومشيته التي تدل علي كل الصفات التي ذكرتها
    اتمني أن تكون قمة هانوي بين ترامب ومعلمه الكوري الشمالي درسا للعرب جميعاً لمعرفة إن القوه والكرامه والتمسك بالحقوق هي الأساس باحترام الآخرين لنا… أما الضعف والهوان وزرع الإعتقاد بأن أمريكا من الممكن أن تكون صديقه لأي عربي فهذا وهم كبير… أمريكا ترامب بالذات متطرفه أكثر من الليكود أنفسهم!!!!منذ اليوم الأول لدخوله البيت الأبيض وهو يقوم بعمل مالم يكن في حسابات أي مسئول عربي أو حتي أمريكي!!! أنه عنصري بغيض يكره كل ماهو مسلم وعربي وتصريحات المحامي الخاص مايكل كوهين أمس أظهرت عنصرية هذا المخلوق وطاقمه الليكودي المتطرف وصبيه زوج ابنته الذي يسعي لتصفية قضية فلسطين العادله متناسبا جميع قرارات الشرعيه الدوليه وقرارات مجلس الأمن الدولي ظنا منه أنه يستطيع فرض إرادته الصهيونيه
    ترامب سيذهب في نهاية المطاف إلي السجن لا محاله… لأن هناك أمرين لا بد منهما في أمريكا الموت والضرائب وكل من يتلاعب بالضرائب لا يمكنه الإفلات من السجن بإذن الله سنراه سجينا ذليلا

  32. الرئيس الكرري استوعب جيدا دروس وتجارب دول العالم وخداع الولايات المتحدة الاميركية وممارساتها وخداعها وخاصة للعالم العربي تحديدا فهكذا يجب ان يكون السياسي المفاوض المحنك وان لايرمي مابسلته جميعا في سلة الطرف المقابل

  33. أثبت الزعيم الكوري انه مفاوض صلب ، وأن له أطقم استشارية من الخبراء والعلماء ما لم نكن نعلمه ، كنا نظنه طاغية يقرر بنفسه من دون استشارة أحد، لقد أدرك أن وعود أمريكا والغرب والتسويف لا حدود ولا نهاية له ، كان في حساب أمريكا أن يلجأ الزعيم الكوري بعد كلمات الإشادة من ترامب والكلمات المعسولة المتملقة، وفي فورة الحماس أن يشرع في تهديم ما بناه من منشئات نووية ما استغرق بناؤه سنوات ، ثم ينفض يديه أمام الرئيس الأمريكي قائلا ها قد انتهيت ..أين المكافأة ؟ اين ما وعد به من إيقاف كل الاجراءات العقابية من الحظر والمنع وإلغاء كل القيود وتقديم المساعدة . وحينها ستكون إجابة الغرب المخادع … عليك أن تبقى سنوات للتحقق والتفتيش الدوري الذي قد يستمر عقودا .. حينها يكون الكوريون قد شربوا المقلب حتى الثمالة ، ويكون صراخهم بلا معنى ، وسيكون يومها المفاوض معهم دبلوماسي من الدرجة العاشرة أن قبل الغرب التفاوض ، قد يقول قائل .. سيعود الكوريون من جديد ، فأقول أن ذلك من المستحيل فما بنته كوريا في غفلة من الزمن لن يتكرر ، ثم أن أمريكا يومها لن تتأخر ولن تتوانى في ضربها متى شعرت بأن ثمة عودة للبرنامج النووي .. ستكون كوريا يومها وحشا من دون أنياب ومخالب .. مثلها مثل فنزويلا أو نيكاراجوا.

  34. كيم جونغ اون كوريا الشمالية محظوظ، له عمق صلب وقوي وهو الصين و مساندة من طرف روسيا وكثير من دول العالم، بالاضافة لبعدهما عن الشرق الأوسط وفلسطين المحتلة، عكس صدام وليبيا اللذين خانهما الاخوان قبل الأعداء! في حين ان اخوان-جيران-أعداء كيم لايريدون حرباً او اي تدخل عسكري او احداث اي فوضى في المنطقة، عكس ان الاعراب الجاهزين لتقديم حتى ابناءهم قرباناً للصهيوني المغتصب!

  35. الانسان العربي اصبح المثل الاعلى في الجبن والنذالة…

  36. USA wants to prevent Chinese economy to be the top of the world then all trade negotiation between them will fail. China is on the table with North Korya against Trump.

  37. الرئيس الكوري الشمالي شاب صغير في نهاية الثلاثينات، اتمنى من كبار المسؤولين العرب ان يتعلموا بعضا من مهارات واستراتيجيات ومناورات هذا الرئيس حين يجلسوا مع اسيادهم من كبار شخصيات الاوروبيين والامريكان !

  38. ____ تبدو عبنين ترامب تغوص في الطين .. و سينحني لإلتقاطهم !!! .. كاريكاتير فوتوغرافي .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here