كيف تصادف وجودي في بعلبك مع زيارةٍ لافتةٍ للسيّد نصر الله للمدينة؟ ومن سيعود إلى العصر الحجري إسرائيل أم لبنان إذا اندلعت الحرب؟ وما هي النّغمة السائدة حاليًّا في أوساط محور المُقاومة؟ إليكُم انطباعات “شاهِد عيان”

عبد الباري عطوان

لم تُفاجئنا التّصريحات التي أدلى بها النائب محمد رعد، رئيس كتلة “الوفاء للمُقاومة” التابعة لحزب الله التي قال فيها إنّ إسرائيل “تتحضّر لشن حرب على لبنان، وإنّ المُقاومة ستكون جاهزةً لمُلاقاتها ومُواجهتها والدفاع عن البلاد” أثناء حفل تخريج طلاب في الجنوب اللبناني، فزائر لبنان هذه الأيّام يلمس أنّ أجواء الحرب هي السائدة، وأنّ مُعظم الأوساط السياسيّة تتوقّع الأسوأ في ظِل وضع لبنانيّ مشحون بالتأزّم على الصّعيدين الداخليّ والخارجيّ، وتخوّف الكثيرين من مشاريع “فتنة” أمريكيّة إسرائيليّة عربيّة لزعزعة أمن لبنان واستقراره، وإغراقه في حربٍ أهليّةٍ يعِي الجميع أخطارها.

قيادة “حزب الله” كانت تتجنّب الحديث عن الحرب، لعدم “توتير” الأجواء الداخليّة، وحتى لا تُتّهم بالعمل على تخريب الموسم السياحيّ الصيفيّ، والاقتصاد اللبناني بالتّالي، ولكن بعد تبدّد الآمال بوصول السيّاح الخليجيين، والسعوديين منهم تحديدًا، وتصاعُد احتمالات الحرب بين إيران والولايات المتحدة في مِنطقة الخليج بعد حرب الناقلات، ودعوة الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب لتشكيل تحالفٍ بحريّ تحت ذريعة تأمين الملاحة في مضيق هرمز، تغيّرت الصورة، ويبدو أنّه جرى “رفع الحظر” عن تصريحات المسؤولين الرسميين في “الحزب” التي تتناول التّحضيرات الإسرائيليّة للحرب على لبنان، وكيفيّة الرّد عليها بقوّةٍ.

التقيت أثناء زيارتي للبنان الأسبوع الماضي بالعديد من المسؤولين كان أبرزهم السيّد نبيه بري، رئيس البرلمان اللبناني الذي يمثّل بيضة القبان في السياسة اللبنانيّة في نظر الكثيرين، والقاسم المُشترك الذي لمسته في آراء الجميع، أنّ لبنان لا يخشى الحرب، ولكنّه لن يكون البادئ فيها، أمّا إذا كُتِبت عليه فإنّ محور المُقاومة، و”حزب الله” على وجه الخُصوص، مدعومًا بالجيش اللبناني، سيكون قادرًا على الرّد وبقوّةٍ صاروخيّةٍ مدمّرة، لضرب أهداف استراتيجيّة إسرائيليّة.

***

التطوّر الجديد الذي يُمكن استخلاصه أيضًا من بين ثنايا الأحاديث الجانبيّة، وجود “تفاهم” بين حركات المُقاومة في المِنطقة، أيّ في لبنان “حزب الله” وقِطاع غزّة (حماس والجهاد)، والعِراق “الحشد الشعبي”، واليمن “أنصار الله”، على الانخراط دون تردّد في هذه الحرب، واستخدام كُل أنواع العتاد العسكري، بِما في ذلك سلاح الصواريخ، ضِد كُل الأهداف الحيويّة الإسرائيليّة والأمريكيّة، وخاصّةً القواعد العسكريّة.

حالة الثقة بالنفس التي يلمسها المرء في مُعظم الأوساط السياسيّة والشعبيّة اللبنانيّة تجلّت في أمورٍ عديدةٍ إحداها الزيارة التي قام بها السيّد حسن نصر الله إلى مدينة بعلبك الأسبوع الماضي، وفي ذروة مهرجانها الفني، لعيادة الشيخ محمد يزبك، رئيس الهيئة الشرعيّة في حزب الله، في دارته المُتواضعة في المدينة، للاطمئنان على صحّته، ونشر الزميل حسن خليفة مراسل قناة “المنار” صورةً للّقاء على حسابه الخاص في “التويتر” في خطوةٍ متعمّدَةٍ لتأكيد هذا اللقاء.

الرّسالة واضحة، وهي أنّ السيّد نصر الله يتحرّك بحريّة في لبنان، ويزور سورية بين الحين والآخر للقاء الرئيس الأسد، ومسؤولين سوريين وإيرانيين آخرين، علاوةً على قادة فصائل المُقاومة الفِلسطينيّة الذين يتواجدون في لبنان، أو يقومون بزيارته بين الحين والآخر.

شخصيًّا لم ألمِس أيّ إجراءات طوارئ في مدينة بعلبك التي كنت أتواجد فيها في الوقت نفسه الذي كان يزورها السيّد نصر الله، بدعوةٍ من رئيس بلديّتها لإلقاء محاضرة فيها برعايته حول تطوّرات الأوضاع في المِنطقة، والشّيء الوحيد الذي لفَت نظري، بعد أن علمت بزيارة السيّد نصر الله، أنّ رئيس البلديّة فؤاد بلوق تغيّب عن حفل عشاء كان مُقرّرًا بعد المُحاضرة، كما أنّ السيّد إبراهيم الموسوي، أحد كبار المسؤولين في الحزب كان موجودًا أيضًا واعتذر عن عدم الحُضور فجأةً ربّما لانشغالهما بزيارة السيّد نصر الله.

***

النّغمة السائدة حاليًّا في لبنان، وأوساط المُقاومة تحديدًا، وعد السيّد نصر الله بالصّلاة قريبًا في المسجد الأقصى، والإيمان الراسخ بأنّ هذه النّبوءة ستتحقّق، وأن إسرائيل هي التي ستعود إلى العصر الحجري أو ما يُشبهه (لم تكُن موجودةً أساسًا في زمانه)، وليس لبنان، لأن قببها الحديديّة التي فشِلت في التصدّي لصواريخ المُقاومة القادمة من قِطاع غزّة لن تنجح في التصدّي لمِئات الآلاف من الصواريخ القادمة من لبنان، والعِراق، وسورية، وفِلسطين، واليمن، وإيران، بعد أن باتت هدفًا مشروعًا بانضمامها إلى الحِلف البحري الأمريكي الجديد في الخليج.

السيّد رعد كان معبّرًا خير تعبير عن المِزاج العام في مُعظم لبنان عندما قال “إن على عدوّنا أن يتوقّع شللًا لكيانه ووضعنا لمصير كيانه على المِحَك.. إنّنا لا نمزح مع عدو يتهدّد وجودنا ودورنا وموقعنا مُعتبرًا “أنّنا سنلقّن عدوّنا درسًا إضافيًّا يهدّد وجوده واستمراره أن فكر في أيُ حرب عدوانيّة على وطننا” ومُحذّرًا “انتصرنا في لبنان وغزة، والمُقاومة لم تعُد مجرّد حركة شعب في قطر معيّن، بل أصبحت محورًا شعبيًّا مُمتدًّا امتداد العز والكرامة في وطننا العربي والإسلامي”.

نختم بالقول: إذا اردت أن تستنشق هواء المُقاومة العليل والشافي ومكوّنات الكرامة وعزّة النّفس الغني فيها، فما عليك إلا شد الرّحال إلى لبنان هذه الأيّام.. وهذا ما أفعله شخصيًّا كلّما أصابتني حالة اكتئاب من جرّاء التّخاذل والتّطبيع العربي المجّاني المُهين.

Print Friendly, PDF & Email

82 تعليقات

  1. الاخ وابن العم العزيز / محمد الكندري ،، بعد التحيه ،،
    قبل اسبوع في احد مقاهي ميدان طرابزون كان بجواري اخ كريم من الكويت ،
    وبدأنا الحديث الى ان اخذنا الى الكلام عن القبائل في السعوديه والكويت ،
    وسألته عن عائلة الكندري ، وحقيقة اثنى الرجل وقال كلاما رائعا عنها ،
    وهذا ليس غريبا على اهل الكويت ،
    احييك اخي الكريم واتشرف بك وبلدي الغالي الكويت واهلها الطيبين ،
    كما اتشرف بك اخا كريما وضيفا عزيزا في اي زياره لك للمدينه المنوره ،
    وباب بيتي مفتوح والبيت بيتك ، الله يحييك ويحيي اصلك يا ابن العم ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  2. الأخ و ابن العم / غازي الردادي بعد التحية ،،
    تراني احب و اغلي تراب المملكة حبة حبة. و لكني احب و أغلى الحق و الحقيقة و الصراحة فوق كل شي. و الحكمة تقول ان الحقيقة لها عدة وجوة بحسب رواية الراوي سواء كان ذو علاقة ام كان شاهد ام مجرد ناقل للخبر. حياك الله في ضيافة أخوك في الكويت اذا حابب تتعرف على بعض أقارب المغدورين في أحداث نجران. فبعض منهم جيراني المباشرين الباب بالباب. وهم من قبائل يام المعروفة و نعم الرجال و نعم الجيران. شهاده لله اني ما شفت مثل وفائهم و اعتزازهم بالمملكة حتى اني غرت منهم لعشقهم لوطنهم مقارنة بنفسي. ولكن هل تستطيع أن ترد الحقوق لأصحابها و تقتص ممن سبب المشكلة؟؟ ماله داعي اسببلك إحراج 😉 و يبقى باب المجلس و القلب مفتوح لك و لكل اخ من أية مكان من بلاد العرب و المسلمين. وان ما شالتكم الأرض يشيلكم راسي وان كلي فخر و اعتزاز بكم.
    اخوي الغالي،، انا صادق في كلامي ومو جالس اناور بالكلام وياك. المقاومين في لبنان و سوريا و العراق و إيران جزاهم الله خير و ماقصروا و عملو الواجب وزيادة. ولكن الحرمين الشريفين و امر المسلمين مو بأيدي الإخوان المذكورين. و الصحابة ما طلعوا من العراق و لا من الشام،، طلعوا من مكة و المدينة،، و حن احفادهم و عندنا سلاح و عندنا أموال و عندنا شباب يكسرون الجبال. و حن قريب من العدو الصهيوني. إشارة واحدة بس من المملكة و ثاني يوم و احنا متغدين في تل أبيب و معلقين الصهاينة بكراعينهم مثل الصخولة. بس ننتظر القرار من عندكم. و الباقي علينا و بسيط. فكنا من إيران و حزب الله و سوريا. حن أهل الخليج ما ينقصنا شي و كفو لأكبر المعارك،، يالله قول بسم الله و احنا وراكم. بس ثبت البوصله عدل الله يخليك. اخاف نتوكل و اخرتها نلاقي أنفسنا بتايلند 😂

  3. الى غازي الردادي
    سيد غازي انت مثل اسيادك تقولون . عدو صادق افضل من صديق جاهل . طيب كيف صارت و هو الصديق و الصادق غير الجاهل و العدو متى اصبح صادق .
    و ماذا انتم فعلتو آلى فلسطين سوف كب المال على الفساد لكي يزيد فسادا
    و انتم من دمرتم سوريا و الخ و وجود نظامكم من وجود الفساد

  4. الأخ الحبیب الاشعري! و الیک أحرّ التحیة و عید مبارک و سعید علیک و علی جمیع المجاهدین فی الیمن السعید!!

    سمهري ..یبدوا أنک مجنّد جدید ضمن الجیش الإلکتروني علی هذه الصحیفة و إلا عرفت أننی أعتزو افتخر بانتمائي إلی قوم سلمان الفارسي المحمدي ..و الأسامي فی البلاد المسلمة إسلامیة عربیة ..و إن کان البعض مخبوئا تحت لسانه کنت مکشوفا من أول تعلیق علقته!!

    غازي ردادي! إرهابیین بالقطیف؟!! کلّ من عارضکم أو شککتم في ولائه إرهابي!! حالهم حال الخاشقجي الارهابي! و سلمان العودة الارهابي! و نمرالنمر الارهابي عوض القرني و صالح آل طالب إمام الحرم! و الفوزان والشیخ الحوالي و الیمن ارهابیون و العریفي و العرعور فلاسفة الاخلاق و دعاة الرحمة!! ..الجمیع إرهابیون عداکم و الخمیني أعدم هذا العدد و فقط علمت به أنت و العبریة؟!! هداک الله یا رجل أفسد بلادک و جیرانک ولاتک و کان علیک التصدي لهم لو کان حب الوطن وراء هذه المساعي الباطلة و الاکاذیب السمجة..

  5. الى الأخ مصطفى صالح “تعليقك يعبر عن لسان كل الشرفاء العرب .ولك ولكل المعلقين الشرفاء ارق تحياتي وعيدكم مبارك وكل عام وانت بخير .

  6. الى شهبور حج زادة الذي ينتحل اسماً عربياً ، كما هم آغلب المعلقين على هذه الصفحة ……
    نعتذر عن الرد عليك لأ ننا ا لا نحاور الفرس قتلة شعبنا ومدمري بلدنا ، وإنما نوجه كلامنا الى العرب فقط ….

  7. الى الاخ محمد الكندري- الكويت
    بعد التحيه
    يتبع تعليقي
    ما هيا الثقافه ؟
    ما هيا الأخلاق ؟
    في رأيك اذا تكرمت

  8. الأخ الكريم والعزيز محمد الكندري المحترم..كل عام وانت والكويت العزيزه على قلوبنا جميعا بألف خير
    كل الشكر والتقدير على ماجاء في مداخلتك ردا على الأخ سوخوي فلسطين..بارك الله فيك وبرجاحة عقلك ودماثة خلقك..وهذا ليس غريباً على أهلنا في الكويت..دعني استثني قله قليله جدا من هذا الخلق والوطنية العروبيه الاصيله..هنا اسمح لي إستثناء المتصهين الهدلق وفؤاد الهاشم وأحمد الجار الله فقط لا غير لمواقفهم الشاذه عن باقي الشعب الكويتي وحكومته الرشيدة وعلي رأسهم الشيخ صباح حفظه الله ورعاه وبارك الله في عمره
    أكرر شكري وتقديري لك أخي الكريم

  9. الاخ وابن العم العزيز محمد الكندري ،، حياك الله
    بالنسبه للأحداث التي ذكرت وهي ،،
    1- مجزرة المسجد الأقصى 1990
2- مجزرة المسجد الإبراهيمي 1994
    3- مجزة المسجد الأقصى 2000
4- مجزرة جنين 2003
5- المجازر المتكرره في غزة ،،
    هل تدخل النظام السوري وكان بقوته ، وهل تدخل حسن ، وهم الاقرب وعلى الحدود ،،
    وهل تدخلت ايران التي ترفع شعار تحرير فلسطين ، اليس هؤلاء هم المقاومين ،،
    والسعوديه وبعض الدول الخليج والعربيه مطبعين كما يزعم البعض
    هل العتب يكون على المطبعين ، ام على المقاومين ، الذين نالوا المديح كله ،،
    تقول تحرك الجيش السعودي عندما كان الخصم ابناء الوطن ، وياليت تعطيني دليلا
    واحد عن قتل حصل في نجران ، غير بعض الذين اعتقلوا بتلك الحادثة ، وتم العفو
    عن اغلبهم ،،
    اعتقد ان التحرك كان لجيش النظام السوري الذي قتل نصف مليون وهجر نصف
    الشعب ودمر بلده ،، اما السعوديه لم تقتل الا ارهابيين في القطيف وعددهم بالعشرات ،
    وهدمت عشوائيات وعمرتها ، وبامكانك مشاهدتها الان وكيف كانت وكيف اصبحت ،،
    اخي العزيز محمد في مجزرة عام 1988 في ايران تم اعدام ثلاثين الف ناشط
    ومعارض سياسي دفعه واحده ، واعترف بها وزير الاستخبارات الايراني السابق
    علي فلاحيان وقال ان الخميني هو من امر بالمجزرة ،
    ايران جيشت الجيوش والمرتزقه لانقاذ النظام والمقام في سوريا ولم تتدخل في الاحداث
    والمجازر التي ارتكبتها اسرائيل والتي ذكرتها في تعليقك ،،
    ملاحظه كتبت عدة تعليقاتي ردا على بعض الاخوه الكرام على تعليقاتهم التي كانت
    موجهه لي ،، ولكن للاسف لم يتم نشرها ،، وأمل بنشر تعليقي هذا مع جزيل الشكر ،،
    تحياتي وتقديري للجميع ،،

  10. إلی السمهري و کل طائفي بلید ومن له من الأعراب نفس السؤال..
    نعم محور المقاومة المتکون من العرب الاقحاح وإخوانهم الفرس و .. سیلقون إسرائیل في البحر و معه کلّ متعلّق بذیله والبوّاس علی خشمه تعلموا السباحة أجمعین و لن یفعکم حینها إنا کنّا معکم!

  11. الاخ/ سوخوي فلسطين بعد التحية,,
    اخي الكريم ,, اسمحلي ان اختلف معك بطريقة التعاطي مع اية من الاخوان اصحاب وجهات النظر المعارضة او المختلفة. فلو اتبعنا النهج الاقصائي للطرف الاخر لمجرد انة خالفنا الراي لاصبحنا بنفس طبيعة المستبدين اللي اوصلوا امتنا العظيمة الى اخر الركب العالمي في كل شيء. اخي الكريم اذكرك ان نهج الحبيب المصطفى كان الدعوة و اقامة الحجة و البراهين و التذكير . فالكلمة تقابل بالكلمة و الفكرة تقابل بالفكرة وكذا تتضح الحقيقة للناس . اما ان الاخ/ غازي الردادي ينجح في ضرب اسافين بين القراء فانا اعتقد بان هذا كلام مبالغ فيه . فبعض القراء ذو ثقافة عالية و بعضهم ذو افق محدود والاحترام للجميع ولكن امكانية المناورة في الحديث في هذا المنبر المنير محدودة و محكومة بغير مالوكان الوضع كحوار و محاضرة بوجود الاشخاص فعليا . ولقد مررت بتجربة مع احد الاخوان الكرام اللي فهم تعليقي و ردي علية راسا على عقب . و بينما كنت اتكلم عن موقع الكتروني ظن اخونا الكريم انني اتهمة بالعنصرية و الطائفية و انتقص من انتمائة المذهبي. فليس شرطا حتى ان الجميع يفهم المقصود من التعليق . وحدة الصف و احترام الاخرين حتى و لو اختلفوا معنا مطلوبة . و المنبر مفتوح للجميع ان يدلي بدلوة . وتفضل بقبول فائق الاحترام و التقدير

  12. سلام القدس لكم و عليكم،
    الى كل الإخوة المتابعين و القراء رأي اليوم: أدعوكم لمقاطعة هذا الغازي الردادي، فما هو إلا بوق اجوف للصهيونية و لكنه ذكي في تحويل و حرف النقاش عن الموضوع الأصلي…اخواني الأعزاء، لا تردوا علي سخافاته و آراءه الخالية من كل حس موضوعي و لا تعطوه مجالا للمجادلة العقيمة التي يرغب فيها…الصهاينة يبحثون دائما عن النقاشات الجانبية و التفاصيل لتجنب الحديث عن الضروري …كل آراء الردادي مردود عليها و ودائما حججه ترتد عليه…اللهم لا تحاسبنا و لا تعاقبنا بما فعل السفهاء منا…
    سلام القدس لكم و عليكم

  13. التحية لأصحاب الاقلام العربية المقاومة ، اصحاب القضية العربية العادلة اللذين يدلون بوجهات نظرهم ومواقفهم فيما يحدث في منطقتنا العربية عبر هذه الصحيفة المحترمة ،، صحيفة رأي اليوم ،، تحديدا في هذا العمود المخصص لرئيس تحريرها استاذنا المحترم عبد الباري عطوان . اسمحو لي بالقول لقد انكشف ما كان مستورا لدى كثير من عامة الناس في بعض الاقطار العربية وذلك ابتداءا من انكشاف حجم التآمر السعودي من العدو الصهيوني في محاولة القضاء على المقاومة البنانية عام 2006 وكذا التامر والتورط السعودي القطري في تدمير سوريا مرورا بالتورط السعودي الاماراتي في تدمير اليمن ومحاولة تجزأته وانتهاء بالتورط السعودي في تصفية القضية الفلسطينية من خلال صفقة كوشنير – نتنياهو . ولان المستور انكشف للعامة فالمطلوب هو التركيز علي الجانب المشرق في هذه الامة والمتمثل في محور المقاومة لاستنهاض هذه الامة التي تجرعت ويلات القهر من عدوها الغاصب لارضها ومن عملائه المزروعين في جسدها ، فمحور المقاومة كفيل بموجهة العدو وقادر على سترجاع الاراضي العربية المغتصبة ، واستعادة مجد وكرامة هذه الامة . لانريد من السعودية واخواتها مالا ولا سلاحا ، نريد منها واخواتها ان يكفوا ايديهم عن هذه الامة والا يتآمروا من العدو ضدها. وعليه فانني اجد في هذا العمود أقلاما مأجورة تحاول يائسة تشتيت فكرة التحرير وتفكيك وحدة الموقف في محور المقاومة هولا ليس في افواهم مرض لنقول عنهم،، يجد مرا به الماء الزلال،، بل مأمورون ،، فدعوهم انهم مأمورون ،، ، يرددون نفس الاسطوانة وهم يعلمون انها مشروخة ، يرددون نفس المغالطات وبنفس الترتيب وهم يدركرون انهم يغالطون انفسهم قبل غيرهم .نصيحتي : لا تضيعوا وقتكم بالرد عليهم ، ولا تقيموا لما يكتبونه وزنا وركزوا على ما يفيد المة ويدعم موقف المقاومة. التحية لكل عربي مقاوم يدافع عن عروبته وشرفه وارضه .

  14. اعجبني وجود عدد لا باس به من المعلقين و الكاتب الاستاذ عطوان من المؤمنون بنبذ الطائفيه و توحيد هدفهم و هو تحرير الأراضي المحتله

  15. السلام عليكم … تحياتي لك أخي محمد الكندري المحترم وعلى اسلوبك الراقي في الحوار والنقاش ،، أخي الكريم لا تتعب نفسك مع الردادي فغالباً هكذا ما تكون تعليقاته بعيدة كل البعد عن الموضوع المطروح ، مثلاً الموضوع المطروح حالياً عن زيارة عمي ابو خالد إلى لبنان وعن المقاومة،، فيبدأ هو يعيد نفس الاسطوانة مثلا حزب حسن ،، بوتين الجبان،، 233 ضربة في سوريا،، إيران سلاح خردة، وهكذا لكي يحرف الموضوع المطروح ولكي نحن نبدأ بالتعليق عليه وهكذا يضيع الموضوع المطروح ،، وهذه هي الاعيبه وأسلوبه وبعد ذلك يختفي، فنحن نعرفه ونعرف اساليبه ،، فهو يحب دق الأسفين بين قراء صحيفة رأي اليوم كما فعل مع الأخ خواجة فلسطين،والأخ محمود الطحان،، الردادي يقول بان الشعب الفلسطيني لحم كتافه من خير السعودية ونحن لحم كتافنا من عرق جبيناوالحمدلله ،، اخي الكريم محمد الكندري لا تتعب نفسك مع ولد العم الردادي فكلامك هذا لا يعجبه ولا يوافق عمله ومهمته الاكترونية فلا حياة لمن تنادي وأخيرا أخي الكريم كل عام وانتم بخير

  16. صلاة الغولة ….
    الى محور المقاومة العتيد ، لدينا كعرب سؤال ملح نطلب الإجابة عليه : هل تعتقدون حقاً أن الروس والمجوس سيلقون إسرائيل في البحر و سيحررون القدس و سوف يصلون في المسجد الآقصى خلف حسن كما ورد في المقال ..……… ؟

  17. باسل كراجه Today at 12:54 pm (2 hours ago)
    أيها الأخوه المقاومين بلكلمه، الاحباء على هذه آلصحيفه المقامة الكريمة ان الا تعيروا انتباها إلى الرداوي وشاكلته اننا في زمن يظهر الله فيه الصالح من الطالح. لكن احفضوا هذه الاسماء وتعرفوا عليها وتكون اسهل حينما تظهر على الوسائل المرءيه ليوم القصاص، وأنتم تعرفون ان الخيانة ليست وجه نظر وتعرفون أيضا ما هو عقاب الخونه.
    نعم و انشاء الله قريبا جدا

  18. المقاومه هيا رجوله في ارجالها الشرفاء و اليوم يأتي انصاف الرجال يردون تعريف معنى المقاومه

  19. إذا اردت أن تستنشق هواء المُقاومة العليل والشافي ومكوّنات الكرامة وعزّة النّفس الغني فيها، فما عليك إلا شد الرّحال إلى لبنان

  20. أيها الأخوه المقاومين بلكلمه، الاحباء على هذه آلصحيفه المقامة الكريمة ان الا تعيروا انتباها إلى الرداوي وشاكلته اننا في زمن يظهر الله فيه الصالح من الطالح. لكن احفضوا هذه الاسماء وتعرفوا عليها وتكون اسهل حينما تظهر على الوسائل المرءيه ليوم القصاص، وأنتم تعرفون ان الخيانة ليست وجه نظر وتعرفون أيضا ما هو عقاب الخونه.

  21. من يقتل اخوته في سوريا لا يمكن ان يحرر القدس الشريف . لا يجتمعان. ومن كان ولاءه لايران او امريكا فلن يحرر الارض العربيه في يوم من الايام. لا يجتمعان.

  22. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد

    تفاؤلكم… سيدي… يبعث على الامل في ظل هذا الظلام الحالك في المنطقة العربية..
    فالشعوب المغلوبة على أمرها ستنتصر..
    القدس ستنصر
    فلسطين ستعود
    المقاومة في لبنان
    المقاومة في غزة
    اليمن سيتحرر ويعود الشعب اليمني مصدر فخر الشعوب بنضاله وارادته القوية…
    لهذا كله نقول ان المستقبل لهذه الشعوب التي عرفت طريقها…
    فالاسلحة البدائية تطورت وصواريخ المقاومة البدائية في غزة العزة حطمت اسطوره الباتريوت والقبة الحديدية..
    ولهذا فإن إسرائيل وامريكا ومن لف لفهم من الإعراب يعيشون في رعب ما بعده رعب..
    ستعود القدس
    وتعود فلسطين
    وذلك بإذن الله تعالى ثم وهمة المخلصين من أبناء هذه الأمة حيثما كانوا…
    تحياتي

  23. السادة قراء صحيفة رأي اليوم ،، الأخ و ابن العم / غازي الردادي،، بعد التحية.
    يشهد الله اني اكره ان اذكر ما يسوء أية جزء من جسدنا العربي و الإسلامي. و لكن في بعض الأحيان لابد من اللجوء لعلاج الكوي لتنشيط الذاكرة شوي و تخفيف حدة أعراض كثير من الأمراض المزمنة اللي تنخر في جسد أمتنا العظيمة.
    أثارت تساؤلات الأخ / غازي الردادي اهتمامي و فضولي. ولقيت في فكري تساؤلات قريبة منها و لكن في الإتجاه المعاكس.
    على فرضية إقصاء الأردن و مصر من المعادلة بسبب توقيعهم معاهدات سلام مع الكيان الصهيوني العدو،، لماذا ما شفنا و لا مرة على مر التاريخ اية غارة او هجوم على أراضي المملكة العربية السعودية. على الرغم من مواقفها المعلنة و الداعمة لمنظمة التحرير الفلسطينيه منذ قيامها؟؟؟ هذا مع العلم ان ناقلات النفط السعودية رايحة جايه في البحر الأحمر و قناة السويس والبحر الأبيض المتوسط. و معروف عن الصهاينة عدم ترددهم في اقتناص اية فرصة لايذاء العرب بصفه عامه.
    تعتبر المملكة حفظها الله من أكبر الدول عالميا في الإنفاق على السلاح و مع ذلك و على الرغم من دعمها المعلن لإخواننا الفلسطينين و قرب جيشها و حدودها مع الكيان الغاصب الا أنني استغرب عدم تدخل المملكة عسكريا و هي حامية حمى الإسلام والمسلمين في الأحداث التالية :
    1- مجزرة المسجد الأقصى 1990
    2- مجزرة المسجد الإبراهيمي 1994
    3- مجزة المسجد الأقصى 2000
    4- مجزرة جنين 2003
    5- المجازر المتكرره في غزة
    اما اذا ما خانتني الذاكرة فقد كان تحرك الجيش السعودي فوري و حاسم لمن كان الخصم من أبناء الوطن أنفسهم اذا هبوا للمطالبة ببعض حقوقهم او لدفع ظلم و تمييز واضح ضدهم. فكان الجيش السعودي يبتدئ الكلام بإطلاق نار كثيف جدا على بيوت المواطنين العزل:
    1- مجزرة القطيف و سيهات 1979 آلاف القتلى المدنيين بسبب احتجاجهم على التمييز المذهبي ضدهم ( وكانت دعاوي كبار العلماء جهارا نهارا بتكفيرهم و قتلهم،، بدون ذكر اسماء و لكن الفتاوي موثقة).
    2- اجتياح مدينة نجران 2000 و التنكيل بأهلها بسبب وقوفهم في وجه أميرهم لسرقته قطعة أرض تعود لاحد القبائل.
    3- مجزرة العوامية بالقطيف 2017 بسبب رغبة أحد الأمراء الاستيلاء على حي المسورة التاريخي و طرد ساكنية و تحويله إلى مول تجاري. تم قصف الحي ذو 400 سنة من التاريخ بالمدافع و الطائرات و تسويتة بالأرض.
    ليش ليش ليش؟؟؟ طيب كاهو إسرائيل اللعينة جنبكم و جاعدين يقتلون اخوانكم الفلسطينين و يدنسون مقدسات المسلمين.
    الجواب كان صعب قبل،، و اليومين هذي صار سهل،، شفنا الجواب في ورشة البحرين مالة كوشنر. شفنا الجواب بروحة البلوقر لزيارة الكيان الغاصب و الزفة اللي انعملت له من أحرار القدس ( مايقدر مواطن سعودي يروح هالروحه الا بموافقة الحكومة). شفنا الجواب من مقابلات عشقي و الأمير تركي الفيصل و غيرهم.
    لا تزال الفرصة سانحة أخوي غازي،، كاهم الصهاينه قريبين منكم. لا تنتظر لا إيران و لا سوريا و لا حزب الله. ما نحتاجهم ابد،، حن نكفي و نوفي. انتو ابتدوا بس و أعلنوا النفير و ازهل الباجي.
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

  24. كل ما يحدث مع اسرائيل في سوريا ولبنان هو مناوشات والهدف منها معرفة كل طرف اسرار الآخر العسكرية وفي كل مرة كان هناك رد محدود من كلا الطرفين وكل يتكتم عن خسائره الا إذا وصل خبر الخسائر الى المجتمع المدني كما حدث مع طائرة ف ١٥الاسرائيلية التي سقطت في شمال فلسطين. أما المقصود بالحرب هنا فهي الحرب كما كانت عام ١٩٨٢ وعام٢٠٠٦ عندها ستكون حرب مدمرة لكل الاطراف

  25. وهل هذه الحرب المرتقبة لاجل فلسطين او لبنان ام لاجل ايران؟
    هناك فرق شاسع بين مقاومة احتلال وبين ميليشيا تعمل لصالح الخارج لو تدرون.
    ماذا لو تدمر لبنان ثم توصلت ايران واميركا لاتفاق، ماذا ستسفيد فلسطين ومن سيعمر لبنان؟
    لماذا كل شئ يسخن الان؟ لماذا لم نرى تحشيد عندما وقع اوباما وايران اتفاق؟ لماذا كان الحديث يومها عن الاستثمار والتننمية والتجارة مع اروبا واميركا؟
    اليوم يراد الزج بلبنان في حرب ظاهرها مقاومة وباطنها فك الحصار عن ايران.

  26. إسرائيل لم تتجرء تعتدي على لبنان منذ 2006 لأنه خبرت قوة المقاومة التي قادرة على تعطيل مطار بن غوريون وموانئ العدو عندما تهدد لبنان باعادته للعصر الحجري وهو من غير شيئ يعيش العصر الحجري لا خدمات ماء او كهرباء او طرقات صالحة فماذا سوف تقصف إسرائيل بينما هي عندها مصانع ومحطات كهرباء وماء ومطارات إذا قصفت من يعود للعصر الحجري تحياتي العروبي الأصيل عبد الباري عطوان واهلا بك في بلد المقاومة

  27. الی غازي الردادي
    اتفهم حقدك الدفين علی الحشد الشعبي. فهو سيبقی شوكة في خاصرة كل الذين تآمروا العراق وساعدوا ودعموا وحضنوا داعش في مهمة تدمير العراق وأولهم ممثل النظام السعودي في لذي طُرِدَ من العراق، السبهان.
    يحيی الحشد الشهبي الذي اسقط كل مؤامراتكم وسيبقی العين الساهرة لحراسة العراق واهله. وانت عليكَ ان تتوقف عن دعوته لتحرير القدس فمهمة الحشد هي حماية العراق من أزلام اسرائيل وخدمة ترامب اشباه الرجال.

  28. غازي الردادي یمثل بجدارة فائقة النظام السعودي و العقلیة الحاکمة علی هذه المملکة ..شق العصا و التقلیل من أهمیة دور المقاومة و کفائاتها و تخوین الشرفاء و تمشیط العدوّ والنفخ في قدرات أمریکا وهذه لیست میزات یحتملها معظم المسلمین لذالک حلم السعودیة بان تحتل المکانة القیادیة و الصدارة في العالم العربي حلم لن یتحقق ..و النفط والدلار دون عقل مدبر حازم لا یغني شیئا.. کما أن المتوهم الاخونجي عاد لجحره بعد أن انفد سمومه في جسم سوریاالحبیبة یجرّ ذیله.. مستقبل المنطقة مشرق واعد بعزم شباب المقاومة أولی الأیدی و السواعد..

  29. السلام عليكم … ذات مرة سأل احد القراء في صحيفة رأي اليوم، يا وِلد الردادي كيف تتابع صحيفة رأي اليوم وهي محتجبة في السعودية فرد الردادي يوجد ألف طريقة ،، يعني الردادي عصى ولي الأمر طويل العمر ،، والذي يعصي ولي الأمر يصبح مثل المرحوم خاشقجي ،، هذا الردادي يقول بأنه رجل بسيط وعاطل عن العمل ، وهو فقط يدافع عن آل سعود هذا كلامه هو ،، وأيضا يقول بأنه يدافع عن الحلفاء امثال أمريكا وغيرها، فماذا تتوقعون منه ، فأنا اقول للردادي اذهب الي حدود فلسطين المحتلة وجنوب لبنان أهل الكرم والكرامة والشرف وتعلم ما معنى كلمة مقاومة ، ، يا ردادي اتقي الله سوف تحاسب على كلمة أمام رب العالمين ، المال فاني وآل سعود لن ينفعوك لا بالدنيا ولا بالآخرة ،

  30. السيد غازي الردادي
    المقاومه اللبنانية المتمثلة بحزب الله وقائدها الحكيم الشجاع السيد حسن نصرالله اعزه الله يقاومون اسرائيل بتخطيتهم واستراتيجيتهم التي اثبتت نجاحها واعترف بفاعليتها العدو قبل الصديق.
    اما الحشد الشعبي فقد أُسِّسَ بناء علی فتوی المرجعية ليس لمقاومة اسرائيل كما تحاول انت دائماً تضليل القرّاء إنما للقضاء علی داعش التي اوجدها النظام السعودي ومولها ومدَّها بالأرهابيين من جميع انحاء العالم وخاصة من مملكته حيث فتح ابواب السجون ليطلق صراح كل المجرمين والارهابيين وارسلهم الی العراق ليفجروا انفسهم بالمساجد والاسواق والمدارس.
    دعك من حزب الله والحشد الشعبي يقومون بواجبهم، وهم يقومون به علی احسن وجه بارك الله بهم، وحدِّثنا عن نسور الجو السعوديه التي تقصف بهذه الايام قوات التحالف العربي بإمرة السعودية. هههههه
    انها عاصفة الحزم. عاصفة الاجرام والمهزلة والانحطاط الانساني والاخلاقي. لقد انتهی بكم الامر بقصف حلفكم.
    يا أمة خجلت من جهلها الامم.

  31. الاستاذ عبد الباري شكرا على مقالتك التي تفوح منها رائة الطيب الممزوجة بالشرف والكرامة وإن الهواء العليل الذي ينسم على أهلنا الشرفاء في لبنان سوف يكون أكثر نقاوة فيما إذا حررنا الجليل وفلسطين كلها وإن شاء الله سوف يكون ذلك عما قريب وتحية عطرة ارسلها للمقاومين في كل مكان على الأرض العربية من المحيط إلى الخليج وكل عام وانت ومقاومينا بالف خير

  32. الى غازي الردادي
    تخرج علينا بتعليقاتك التي تزرع روح الهزيمة والتخاذل في كل مرة مستجمعا كل الطاقات السلبية لتوهين عزم الاخوة المرابطون والقابظون على جمر الصبر
    لم يقل احد في جبهة المقاومة انه سيسقط الطائرات الحربية الاسرائيلية ولم يقل احد ان اسرائيل لن تدمر الكثير من اهدافها حال نشوب الحرب بل كل ما قالوا انهم سيردون العدوان بهجوم يستهدف الجبهات الداخلية للكيان الغاصب على ان هذه المرة سيكون الرد اكثر ايلاما
    قالت غولدا مائير (ان العالم كله استنكر مجازر صبرا وشاتيلا الا ان العالم ليس بمدفع )الكيان الغاصب لا يفهم سوى لغة القوة وما امتناعه عن مهاجمة ايران ولبنان وسوريا وخوض الحرب ضدهم الا لانه يعرف ان لديهم قوة يجابهونه بها والا لما تأخر ثانية واحدة
    بالنسبة للغارات التي تشن في سوريا فجميعها غير مؤثرة واكثرها على موقع مموهه ولكن قوى المقاومة لا تعلن ذلك لضرورات امنيه ودليل كلامي هو تواصل الغارات بعد الغارات دون القضاء على الوجود الايراني
    وفي النهاية يا استاذ غازي قال تعالى في محكم كتابة (واعدو لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم) ولم يقل قاتلوا قبل التمهيد للقتال والاعداد والاخوة في جبهة المقاومة يستعدون بما استطاعوا فأين محوركم انتم وما هو موقعه من الاعراب اقصد محور الاستسلام والتطبيع فقط اجتماعات وقمم جوفاء وتصرفات رعناء يضرب بعضها الاخر
    والسلام عليكم

  33. إلى أخي غازي الردادي
    اقول العجب من هكذا تحليل للأمور بطريقة سطحية لطريقة عمل المقاومة بلبنان أو غيره من المقاومات حيث أنك تريدها أن تكون عشوائية بعملها لتصبح فيما بعد دون جدوى لتطلق انت وغيرك عليها نعوت التسخيف والمغامرة
    علما بأن مقاومة يقودها سماحة السيد حسن نصرالله قد حررت ودارت العدو عن مجمل أرض لبنان وهو الذي قال في عدوان تموز 2006 الذي شنته الدولة الغاصبة لفلسطين بدعم من العربان بأنه يستطيع تلقين العدو دروس بالهزيمة ولا اريد من أحد المساعدة لردع العدوان
    النصر قادم بامثال هكذا مقاومة والذل والهوان مع هكذا مفاهيم كالتي تامن انت بها

  34. للعلم استاذنا واخانا الكبير ابو خالد
    في بعلبك هناك مخيم صغير للاجئين الفلسطينيين واهله من اشد المتمسكين بحق العوده ليتك زرت هذا المخيم والتقيت باهله الطيبين الصابرين الذين ما زالوا مرابطين على الثغور رغم البؤس والحرمان
    لوجدت ان كل بيوته فتحت لك فانت ابن فلسطين البار المرابط على الثغور ايضا بقلمك ولائاتك التي تذكرنا بلائات الخرطوم

  35. من كان مع الله.. كان الله معه.. امر إلهي محتوم بعيدا عن الحسابات العسكرية… ولايزال الحق مع المقاومة.. فنصر الله قادم لامحال… اسعد الله صباحكم وعيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه يارب.

  36. العروبة موجودة قلب كل عربي وطني وشريف فالوطنية موزعة على الدول والحس العروبي هو القاسم المشترك بين الاوطان العربية اما الغالية لبنان كانت وما زالت جذوة العروية ونورها اليساطع ونارها الدافئة حمى الله لبنان وحمى المقاومة والهداية للبعص المسعودين في لبنا العروبة المقاومة

  37. المقاومة تشكلت من أجل القضاء على المحتل واستعادة الحق العربي المسلوب وبعد أن وصلت الى ماهي عليه من القوة تخفضت الغاية من القضاء على السالب واستعادة المسلوب الى الرد بقوة في حالة اعتدء العدوان عليها بما معنى أن هذه المقاومة وجدت لتدافع عن نفسها وقد تفاجئنا مستقبلا بتتويج هذا التوجه بالتصالح مع العدو……..

  38. بمناسبة عيد الاضحى المبارك اتقدم لاخينا العروبي والمسلم المخلص الوفي الاستذ عبد الباري عطوان ابن فلسطين ابن غزة العزة وللاخوة الصحافيين بصحيفة رأي اليوم وقرائها وللامتين العربية والاسلامية بالتهاني والتبريكات وكل عام والجميع بخير

    نعم كل ما جاء بمقالك استاذ عبد الباري قراءة سليمة للواقع في المنطقة وعن احتمالات الحرب واللاحرب بين الامتين (العربية والاسلامية) بقيادة محور المقاومة من جهة واعدائهما الصهاينة والامبريالية الامريكية والاستعماريين ومن اختار من العرب ربط مصيره بمحور الاعداء

    وان اهم جملة في مقالك هو ان محور المقاومة اصبح حالة جمعية تشمل المحرك الضخم المقاوم القائد الذي عددت فيالقه وشعوب هذا المحرك وشعوب عربية واسلامية اخرى مغلوب على امرها تتوق للانخراط مع محور المقاومة في اول لحظة لاندلاع المواجهة

    وهذه الحالة الجمعية للمقاومة هي التي شخصها الاعداء وجعلتهم يحسبون لها الف حساب ويجبنون عن اللقاء مع رأس حربة محور المقاومة جمهورية ايران الاسلامية
    الاول حين تم اسقاط طائرة التجسس الامريكية المسيرة فوق المجال الجغرافي الايراني
    والثاني حين انكفأت البوارج العسكرية البريطانية ومعها بوارج امريكا اثناء احتجاز قوات الحرس الثوري الايراني لناقلة النفط البريطانية

    ان احتمال شن قوى العدوان حربا مباشرة على حلف المقاومة هو احتمال ضعيف
    ولكن الاحتمال الاقوى هو محاولة زعزعة الامن عن طريق العملاء والارهاب التكفيري وبالتمويل السعودي والقطري
    نعم
    لولا المال السعودي والقطري الموظف فقط لتدمير قوى الامة العربية والقوى الاسلامية المناهضة للصهاينة الغاصبين لفلسطين ولداعميهم الامبرياليين الامريكان والاستعماريين الانجليز والفرنسيين لما شاهدنا كم هذه القواعد للاعداء المنتشرة على اليابسة والمياه العربية من السعودية حتى قطر

    مال السعودية وقطر هو الذي يغزي العنصري ترامب ومعه الاستعماريين الانجليز والفرنسيين بالبقاء وعدم سحب قواته من سوريا والعراق
    ترامب العنصري الذي وهب كل فلسطين للصهاينة بما فيها القدس وها هو بدعم السعودية وعبر ورشة المنامة بالبحرين ينطلقون لتنفيذ صفقة القرن لتصفية حق العودة للشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة
    ويمنح الجولان هدية لنتنياهو حتى يفوز بالانتخابات ويمنح اردوغان شرق الفرات والشريط الشمالي لسوريا
    من صرف على تدمير اكبر قوة عربية العراق صدام حسين حتى جعلها قاعا صفصفا ثم انسحب منها حتى تملأ فراغ امنها ايران ومن يدمر باليمن ومن صوت بالجامعة العربية لتدمير ليبيا تحت البند السابع وحاول فعل نفس الشيء لتدمير سوريا لولا الفيتو الروسي الصيني ومن كان ناقم على الرئيس الامريكي اوباما لانه لم يدمر سوريا ويفتتها
    نعم من قاد وفعل كل ذلك هم حكام السعودية وحكام قطر وتواطؤ النظام المصري بزمن حسني مبارك

    للاسف حكام السعودية وقطر يراهنون بالبقاء على كراسيهم ليس بالرهان على شعوبهم وامتهم العربية وامتهم الاسلامية بل على رهن ثروات شعوبهم واجيالهم القادمة للاعداء الامبرياليين والاستعماريين والصهاينة
    نعم المال السعودي القطري للاسف بدل ان يستخدم لرفعة الشعبين السعودي والقطري والامة العربية استخدم في تدمير كل القوى العربية الفاعلة ضد الصهاينة في فلسطين
    دمروا العراق وسوريا وليبيا واليمن وهاهم ما زالوا يدفعون ويستجدون بقاء قوى الاعداء لتدمير ايران لانها تدعم المقاومة في غزة وجنوب لبنان وحالت دون تدمير الدولة السورية

  39. اسرائيل تخترق الاجواء اللبنانيه بشكل مستمر ، وطائراتها تستخدم اجواء لبنان اثناء
    غاراتها على النظام السوري وحلفائه ، ولم تتعرض يوما للاستهداف من لبنان ،
    اسرائيل تحتل شبعا ، ومنذ عقد ونصف والحدود الاسرائيليه مع لبنان في هدوء تام ،
    وحسن يقول انه لا يريد الحرب ،، فلماذا تعتدي اسرائيل على لبنان ،،،

    الى هذه الحال صرنا ننتظر تحرك مليشيات الحشد ومليشيا الحوثي ، للدفاع عن
    لبنان ولضرب اسرائيل اذا اعتدت على لبنان ، فأين جيش لبنان ، واين قوات حسن
    (ثاني قوه في الشرق الأوسط) ، لماذا يحتاج لبنان لمليشيات في العراق واليمن
    لتدافع عنه ، ثم اين جيش النظام السوري والجيش الايراني ،
    ثم وهذا مهم ، لماذا من اجل لبنان فقط ، تتحرك هذه المليشيات ،
    لماذا لم تتحرك مليشيات الحشد والحوثي للدفاع عن غزه ،، او بلاش غزه ، التي لديها
    رجالها ،، لماذا لم تتحرك هذه المليشيات للدفاع عن النظام السوري الذي يتعرض للاعتدات
    الاسرائيليه المستمره ،،، او بلاش النظام السوري ،، لماذا لم تتحرك مليشيات الحشد
    لتدافع عن نفسها بعد ان نالت هي نصيبها من الضربات الاسرائيليه في العراق ،،
    تحياتي للجميع ،،

  40. بتحرير القدس ستستعيد الأمة شرفها واعدائنا الذين ضحكوا علينا بالأمس لن يضحكوا علينا بعد اليوم و المسجد الأقصى لن نفرط به أبداً

  41. الله اكبر
    الله ينصر اسياد المقاومة وعى رأسهم سماحة السيد حسن نصر الله وكل شرفاء هذه الأمة بمن فيهم المناظل استاذنا المقاوم بقلمه عبدالباري عطوان وكل شرفاء امتنا العظيمة
    النصر آت إنشاء الله

  42. السيد حسن ما قال يوما كلمة إلا وكانت حقا وواقع
    وسيأتي اليوم وتعود عروس عروبتنا
    قبل أن تنسى الأجيال الجديدة القضيه بعد موجات غسيل الادمغه مما جعلهم حتى لايعرفون خارطة فلسطين

  43. ليس. مهما أن تربح حربا او تخسرها. ما هم مهم هو أن لا يسلبك عدوك عقلك مثلما سلبت اسرائيل العقل الوهابي. في تارخنا الاسلامي انهزم المسلمون في غزوة أحد لكن الفكرة الاسلامية لم تنهزم وازدادت انتشارا وهذا هو المهم.

  44. اهلا وسهلا بك في ارضك وبلدك وبين اخوتك ، اخوه الدين والمبدء والبندقية . نعم قالها السيد وكلنا ثقه ويقين سيد ان وعد صدق . فنحن والله ننتظر هذه اللحظه منذ ولدنا ، لقد ضاقت الارض بنا ذرعاً ، سوف نطهر الارض من دنس الخنازير قاتلي الشيوخ والاطفال ومغتصبي الارض والعرض والمقدسات …

  45. أهلا بك استاذنا في لبنان المقاوم وليتك زرت الجنوب للتجول على حدود فلسطين لتجد كيف أن جنود العدو قد اختفوا كالفاران وكيف أهل جنوب لبنان يسرحون ويلهون وينعمون بالأمن والأمان
    وان شاء الله في المشوار القادم نمشي سويا في الجليل الأعلى باطمئنان بفضل كل المقاومين الشرفاء من أبناء أمتنا
    امين …

  46. “الدملة” عندما تعاولد التهابها رغم كثرة وتعدد تطهيرها ؛ فهذا مؤشر قوي على أنها بلغت من الخطورة “ما يستوجب اقتلاعها بعملية جراحية متكاملة” وهذا حال الدملة الصهيونية التي أصبحت تؤرق الجسد العربي من ألم التهابها “الميؤوس من مجرد تطهيره” بل اقتلاعها من جذورها ليسلم باقي الجسم العربي وإلى الأبد !

  47. الاخ الأستاذ عبد الباري عطوان الله يخليلك صحتك ويطول بعمرك. انشاء الله منصلي بالمسجد الأقصى خلف ابو هادي وخلفك عن قريب.

  48. بعد التحيه للسيد عطوان ،
    فعلاً لقد أحسنت الاختيار بوصولك الى هذا المكان الشامخ ، ونأمل ان تكون حالتك النفسيه قد تحسنت ، بعد كل ما نسمعه من تخاذل وإنبطاح من بعض المهزومين !.
    فهواء هذا البلد يشفي العليل ، والشباب المقاوم في هذا البلد تشفي الغليل !، وصدى إيمانهم واستعدادهم وصل الى الجليل .
    هؤلاء هم المؤمنون حقا بعد ان ازدادوا إيمانا ، لانهم علموا بأن الناس قد جمعوا لهم . فهم صدقوا ما عاهدوا الله عليه وما بدلوا تبديلا !.

  49. وجود اللقيط الصهيوني لزعزعة الاستقرار العربي
    الصهيونية انطلقت باسم الديانة اليهودية لذالك حشدت يهود العالم الى جانبها حاربونا باسم الدين فانتصروا علينا نحن القومين العرب
    ايران جابهتهم باسم الدين الاسلامي فخذلتهم
    منظمات إسلامية تمكنت من جيشهم الذي لا يقهر فحققوا انتصارات عليه وأصبح يقهر عندما أصبحوا في العد العكسي من كيانهم المغتصب لارض فلسطين ظهرت حقيقة خائن الحرمين لنصرة هذا الكيان الغاصب جيشوا جيوشهم لمحاربة ايران
    وإنشالله مخذولين بعون الله وان طير الأبابيل سوف ترميهم بحجارة من سجيل وخائن الحرمين تبت يدا ابي لهب ما أغنى عنه مالاً ولا كسب سيصلا ناراً ذات لهب

  50. تحية عز وافتخار وتقدير واحترام وود لك أيها الصحافي الكبير المناضل العزيز السيد عبد الباري عطوان فأنت حقيقة من القلائل الذين مازالوا يحملون نخوة العروبة بعدما ارتمى الإعلام العربي في أحضان الخيانة والترويج للتطبيع مع العدو الصهيوني المغتصب لفلسطين كما التحية والتقدير للمقاومة اللبنانية الشريفة بقيادة القائد البطل سماحة السيد حسن نصر الله أطال الله في عمره

  51. نعم هو نسيم الحرية هو نسيم المقاومة وصدق الله حين قال الا ان حزب الله هم الغالبون وها نحن على الوعد

  52. سبحان مغير الأحوال، قبل فترة قصيرة من الزمن كان الكيان الصهيوني يهدد لبنان بالحرب و كان الجميع يتخوف على مصير لبنان، و في خلال سنوات قليلة إستطاع حزب الله ان يغير المعادلة و يصبح حزب الله هو من يهدد الكيان الصهيوني، و أكاد أجزم أن الجميع يعلم أن أية مواجهة قادمة لن تكون في مصلحة الكيان الصهيوني و لذلك تراه يسارع بالتهدئة كلما توترت الأجواء مع لبنان! لقد أصبح حزب الله في وضع من يهدد بإرجاع الكيان الصهيوني للعصور الحجرية (او ما شابه مثلما جاء بالمقال!). من كان يظن قبل عدة سنوات ان يأتي مثل هذا اليوم؟ لقد نجح حزب الله فيما فشلت فيه جميع الدول العربية و هو تحقيق توازن رعب مع الكيان الصهيوني يمنعه من شن أية هجمات أو مغامرات ضد لبنان و ما ذلك إلا لإخلاص قياداته. فبينما كان العرب مشغولون بتدمير العراق و أفغانستان و سوريا و اليمن و ليبيا و تدبير الانقلابات و المؤامرات في مصر و تركيا و ماليزيا كان حزب الله يبني آلته العسكرية و يطورها و يشحذ همم قواته و يؤهلهم للمعركة المصيرية مع الكيان الصهيوني، فشتان بين الفريقين و حالهما تجاه التهديدات التي تحيط بالمنطقة، فقسم وضع كل بيضه بسلة ترامب الذي حلبه و ثم خذله و قسم تجهز لهذا اليوم و اعد له العدة فأصبح يرعب أمريكا من الدخول في مواجهة معه! و ادع لكم الحكم لأي الفريقين تنتمون

  53. تحية أمل
    حالة من الياس والإحباط تصيبنا كلما سمعنا نشرات الأخبار حول الواقع العربي .. فتونس والجزائر مشغولتان بشؤونهما الداخلية لعودة الاستقرار السياسي والأمني، وليبيا تحت النار، ومصر معزولة ومشلولة وعاجزة عن أداء دورها القومي، وفلسطين تباع بصفقة القرن، وخلافات الفلسطينيين أكبر من احتوائها، ولبنان ممزق بين إيران والسعودية وسورية وفرنسا وإسرائيل .. وسورية تئن جراحها وتواجه مشاريع التآمر العربي والأجنبي بين الاحتلال والتقسيم .. واليمن مازال موضع التآمر الخليجي، والعراق لم يستقر بعد بين الوحدة والانقسام، ودول الخليج تتسابق لاهثة خلف رضا الصهياينة .. واقع مرير لا بد لنا من الاعتراف به شئنا أم أبينا.
    لكن أخبار المقاومة تعود دائما بإحياء الأمل .. فكما يقال عسكريا لايمكن حسم المعركة سوى على الأرض ،، كذلك لا يكون هناك انتصارا سياسيا لمشاريع التآمر مع وجود قوى المقاومة في لبنان وفلسطين تحديدا .. وبالطبع ما حققته المقاومة على أرض الواقع يدفعنا للثقة بها كل الثقة ، ومن ينكر إنجازات المقاومة بدءا من تحرير لبنان عام 2000 وصولا إلى تراجع إسرائيل عن احتلال غزة عام 2015 كمن يختبئ خلف أصبعته كي لا يرى الحقيقة، وما نرى من ترويج وتقزيم لإنجازات المقاومة ليست إلا مشروعا إعلاميا لتسويغ صفقات التطبيع المذلة والتغطية على مشاريع المهادنة مع إسرائيل التي يقوم بها حكام الخليج وعلى راسهم آل سعود.
    المواجهة قادمة لا محالة ولا نستغرب دعم الخليج للكيان الصهيوني في السر والعلن في مواجهة قوى المقاومة .. ونثق كل الثقة باقتراب انهيار المشروع الاستسلامي التآمري على القضايا العربية والإسلامية وفي مقدمتها قضية فلسطين.

  54. رَمْيُ الجمراتِ على الشيطان في مكّة.. فيما الشيطانُ كان مشغولاً برَمْيِ المُحرَّمات على المُصلّينَ في الأقصى.

  55. انشاالله ستحاربون انتم. غزه. و العیراق. خصوصا. والیمن وایران. اولا و لبنان و. سوریه فی حزب فاصله ساحقه ماحقه متل ما. تتمنی. و اکتر

  56. نتمنى زيارتك لليمن وصنعاء تحديدا لترى بعينك الروح الوثابة لتحريرالجزيرة العربية وصولا الى القدس وكامل فلسطين ان شاء الله

  57. جيوش العرب من المحیط الی الخلیج مجتمعتاً تخاف اسراءیل و حزب الله ثله من المقاومین الشرفا ء یتحدونها انها لمعجزة الهم انصر نصر الله و ثبت اقدامهم و ارنا فی الیهود یوما کیوم خیبر نصرمن الله و فتح قریب

  58. متى نرى يوما نقتص فيه من عدو ترك جثث قتلانا في سيناء تاكلها الكلاب الضالة والضباع دون أن يحرك ذلك مروءة ولا نخوة لدى من فرطوا لاحقا بالنيل وغاز المتوسط وتيران وصنافير وكرامة اهل الكنانة وقتل اول رئيس منتخب لمصر وقبل ذلك التفريط بفلسطين.

    متى نقتص من أنظمة المستعربين التي فرطت بالأرض والعرض عمالة لمشغيليها وخيانة الأمة.

    نحن في انتظار يوم التحول من هروب المستعربين المصطنع في مواجهة أعداء الأمة إلى هروب العدو ومستعربيه من ارضنا العربية.

  59. * ربما صدفة خير من ألف ميعاد *
    لقد كان لبنان سويسرا العرب
    بطبيعته الخلابة وشعبه المضياف
    وطعامه اللذيذ وتأريخه الزاهر
    هو دواء لكل داء وجنة للناظرين
    أتمنى أن أراه متعافياً غانماً
    وأن يكون بلد الأمن والسلام

  60. ممكن أن يكون الموضوع محرك الدم فينا من جديد وبناء الثقة لنفوس تعاطلت وشللت لعقود كثيرة والشمال الإفريقي خاصة. إذا إستطعنا أن نحرر نفوسنا أولا بأوطاننا من جديد وإحياؤهم بعد السبات العميق حتى نتأكد أننا جاهزون ومستعدون وحاضرون قالبا وقالبا لتحرير أرض المقدسة بأيدي الصهاينة.

  61. أدركت إسرائيل أنها في ورطة حقيقية وأنها غير مستعدة لعدة إعتبارات على المواجهة العسكرية في جبهة واحدة فما بالك إذا وجدت نفسها محشورة في عدة جبهات.
    الوضع الآن مختلف عن حرب الأيام الستة في سنة 1967 وعن حرب العبور سنة 1973 فلن تكون حرب – تحريك وإنما حرب تحرير – والعبارة مأخوذة عن الدكتورة بثينة شعبان.
    الإختلاف الأساسي بين أوضاع الأمس وأوضاع اليوم يتمثل بالدرجة الأولى في الإرادة الصلبة لهذا المحور المقاوم والتزامه الكامل بالواجب المقدس في تحرير الأرض والدفاع عن العرض كلف ذلك ما كلف ودام ما دام من الأيام والأسابيع والأشهر بل السنوات إذا اقتضى الأمر.
    نحن لا ننتقص شيئا من القدرة العسكرية والتدميرية للعدو لكن المقاومة والشعوب المعنية مستعدة لدفع الفاتورة مهما كان الثمن لأنها تدرك جيدا أن هذه المرة سيدفع العدو أضعافا مضاغفة وسيكون هو البادىء بالصراخ والإستجداء لطلب الهدنة لكن هيهات فمن أراد اللعب بالنار لا بد له أن يكنوي بجمرها.

  62. استاذ عبد البارى،نحن معكم فى التحليل،ولكن،هل تعتقدون حقا أنه يمكن للمقاومة أن تهدد وجود إسرائيل.رحم الله صدام حسين .

  63. العدو قادر على التدمير والمقاومه بكل طيفها قادره على التحرير ..وفي لحظة شعور شعب الكيان بأستحالة العيش في ارضنا سيبدأ الهروب الكبير الى غير رجعه الى اوربا واميركا وكندا واستراليا ( تسمانيا ) .
    اكبر خدعه تاريخيه لليهود الصهاينه واكبر فخ تاريخي لهم هو وعد بلفور وانشاء كيان لهم في فلسطين في منطقه لا تقبل ابدا مهما طال الزمن بوجود جسم غريب . وحروب الفرنجه (الصليبه ) اكبر برهان .
    ونحن واياكم والزمن طويل .

  64. يارب نرى باعيننا قريبا انتهاء الكيان الصهيونى وزواله تماما من الوجود كما أتى غصبا” وعودة دولة فلسطين الحرة الى دورها فى المجتمع العربى الاسلامى وسنزهب جميعا للصلاه فى المسجد الاقصى المبارك جماعات جماعات باذن الله كما جاء فى سورة الاسراء فى قلب القرآن الكريم بوعد الاهى من رب العزة عز وجل

  65. والله يا استاذ عطوان صار لازم اجرب وصفتك فعلا انا مصاب بحالة اكتئاب من التخاذل العربي الظاهر بدها زيارة للبنان

  66. The Zionist entity it is in last breath, nor USA can defend it anymore, here nor the Saudi. Emirati, Qatari regimes, can send hundred of thousands of brainwashed “JIHADIST” like Nusra Daesh and similar CIA terrorist funded and trained groups to fight war “religious” war to protect it., simply because they all perished in Syria the mother of all battles, and the brainwashed ones are still in school not ready for the new endeavour. Nor the traitors of philistinain occupation forces can, and Most important there is and there was no internal will , a bunch of zionist thief hijacked Judaism and claimed themselves as the protectors while all they cared about is to serve colonialist powers to control OIL and GAS producing regimes, keep the population under stress occupied with no progress and thus keep these regimes in power as long as possible. these zionist being awarded with money for selling their own kind
    the Zionist entity is on ALERT

  67. شكرا لك اخي الاستاذ بوخالد النشمي و الله كل رجل حر يجب ان يزور لبنان المقاومه و التماع بروح العزة و رائحة النصر بل النصر الرباني و الفتوحات المحموله بوعد الرب العظيم الرحيم و القوي محب الخير و العدل وكاره الظلم و التزوير و الخيانه …إنه الله و هناك اين وضعت قدماك الكرام هناك عباد الله أولي بأس شديد …فنتظروا يا دجالين ايها الصهاينه العقاب و السقوط !هذا ما وعدكم الرب مالك الكون و الارض ونحن معكم من المنتظرين ولن تنفعكم شفاعة الشافعين”امريكا 1 و برطانيا و السعوديه 3″…

  68. صدقت يا اخ عبد الباري عطوان، إنشاء الله سنشد الرحال آلى لبنان لندخل القدس فاتحين فلم يبقى لنا في هذه الاأمه ألعربيه سوى حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي والمقاومين الشرفاء من هذه آلامه

  69. القدس المحتله والاقصي المبارك وباقي المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينه المحتله لم تعد علي بال أحد من حماة المسلمين حتي بيانات الشجب والادانه أصبحت ممنوعه باوامر من صبي ترامب كوشنر وليس من ترامب..استمعت إلى خطبة الحجيج والتي ألقاها الشيخ شريم هذا الشيخ الموقر الذي له مكانته لدي كثير من الناس وأنا منهم لم اسمعه يقول كلمة القدس ولا الدعاء للاقصي أبدا.. إذا ياساده ياكرام القدس تم التنازل عنها رسمياً للصهاينه من أجل كرسي زاىل لن يدوم..نحن في زمن غريب عجيب فعلا لم تكن السعوديه أبدا كما هي الآن…
    بقي لنا نحن شعوب العالم العربي محور المقاومة وهذا المحور سينتصر بإذن الله رغم أنوف النتصهينين وسوف نصلي بالاقصي قريبا كما وعد سيد المقاومه…
    سوف نقرأ بعض التهكمات من البعض اتمني من أسرة التحرير المحترمين عدم نشر تعليقاتهم المحبطه حتي لا نصاب بالغثيان من مستوي تامرهم علي الامه بأسرها وليس القضيه الفلسطينيه فقط
    كل عام وانت يااشرف من انجبت فلسطين ياابوخالد لك مني ولجميع القراء والكتاب وأسرة التحرير كل التوفيق والنجاح الدائم

  70. في الحقيقة أن اندلعت الحرب بين لبنان / حزب الله والكيان المسخ لن يعود أحد إلى العصر الحجري إسرائيل أو لبنان ولكن سوف تكون الخسائر فادحة للغاية !! لدينا أمثلة ألمانيا واليابان لقد ألقى الحلفاء على ألمانيا ما مجموعة 2 مليون طن من المتفجرات خلال خمسة أعوام وكذلك اليابان ألقى عليها متفجرات تقليدية وقنابل نووية خلال 3 أعوام فقط ومع ذلك لم يعود أحد من تلك الدول ألمانيا أو اليابان الى العصر الحجري وأنما هما من أعلى الاقتصاديات بالعالم من عقود وحتى الان وهما على الترتيب الثالث والرابع على التوالي على مستوى العالم !!! بالطبع لا يجب مقارنة العقلية الألمانية واليابانية مع عقلية دول الشرق الأوسط ولكن لن تعود أي دولة الى العصر الحجري ألا في حالتين فقط لا غير اندلاع حرب نووية كونية بين روسيا والصين ضد أمريكا والناتو أو سقوط نيزك مساحته أكبر من 30 كيلومتر مربع على الكرة الأرضية

  71. اذا عليك احترام محور المقاومه وعدم جعله تابع لأحد
    محور المقاومه سيد نفسه ويعرف مصلحته ولاعيب ان يتحالف مع من يدعمه ويسنده ويقف الي جانبه ومن يؤمن بحقه وقضيته اي ايران
    ولاشك ان ايران رأس الحربه
    والظهر اوالجبل الثابت الذي يعتز بأن يستند له اي حر.

  72. السلام عليكم … تحياتي لكل اهل لبنان وخاصة أهل الجنوب الكرماء الشرفاء ،،، والله معاك حق يا عمي ابو خالد اذا اردت ان تشم رائحة الشرف والكرامة اذهب الى بلدات وقرى الجنوب المقاوِمة،، انا منذ سنين مضت ذهبت إلى منطقة مارون الرأس وهذه البلدة تطل على فلسطين المحتلة مباشرة والله دمعت عيناي لما رأيت فلسطين المحتلة مع هؤلاء الصهاينة المغتصبين لبلدي،، المقاومة اللبنانية وضعت مجسم كبير لقبة الصخرة مقابل فلسطين المحتلة في مارون الراس ،، وهذا الصيف لم استطيع السفر إلى لبنان لظروف عملى بالخارج ،،والله العظيم اوصيت عائلتي بزيارة جنوب لبنان وفعلا وصلتني الصور منذ ايام لفلسطين المحتلة من ناحية اصبع الجليل المحتل ، هذا ما نحن نفكر به ونربي اولادنا عليه ونزرع حب فلسطين في قلوبهم ،، نحن مع محور المقاومة ولن ننسى فلسطين ولا جنوب لبنان ،، مهما تآمروا ومهما خططوا ومهما لعبوا على الخط الطائفي ،، وشكرا لك عمي ابو خالد فأنت فعلا انسان مناضل ومقاوم بقلمك

  73. ان المقاومة حق مشروع ولكن عندما لا تتساوى موازين ألقوه فافضل شيء هو استخدام موازين العقل لتجنب أي صدام يدفع ثمنه الأطفال والكبار والنساء والشباب
    لحن الموت لا يجلب الا الموت ولحن الحياه يشع بالحياة لذلك فلنعمل من اجل سمفونيته الحق للجميع العيش بأمان وسلام بدون اعتداء

  74. نختم بالقول: إذا اردت أن تستنشق هواء المُقاومة العليل والشافي ومكوّنات الكرامة وعزّة النّفس الغني فيها، فما عليك إلا شد الرّحال إلى لبنان هذه الأيّام.. وهذا ما أفعله شخصيًّا كلّما أصابتني حالة اكتئاب من جرّاء التّخاذل والتّطبيع العربي المجّاني المُهين.

    نعم و نعمة الشفاء مع الشرفاء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here